النفيسي: ردة فعل الأسواق تجاه ما يحدث في مصر مبالغ فيها

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تصريح النفيسي لموقع العربية بتاريخ 30/01/2011


النفيسي: ردة فعل الأسواق تجاه ما يحدث في مصر مبالغ فيها

عاصفة الغضب المصري تطيح بالأسهم الخليجية.. والسعودية تتحصن


تكبدت جميع مؤشرات أسواق الأسهم الخليجية (باستثناء السوق السعودية) خسائر قاسية مطلع تداولات اليوم الأحد، على رأسها سوق دبي المالي، إثر مخاوف وحالة من القلق الشديد تسيطر على المتداولين جراء الاحتجاجات الشعبية العارمة التي تشهدها العديد من المدن المصرية، فيما يتجه مؤشر السوق السعودية صوب الارتفاع في التعاملات الحالية، مخالفاً بذلك الاتجاه الهبوطي العام للأسواق.

قال رئيس هيئة الرقابة المالية المصرية في وقت سابق أمس السبت إنه لن تكون هناك تداولات بالبورصة المصرية اليوم الاحد، مشيراً إلى أن القرارات المتعلق بالبورصة تتخذ يوما بيوم نظرا لتطور الظروف، وخسرت البورصة المصرية نحو 12 مليار دولار يومي الاربعاء والخميس الماضيين.


من جهته اعتبر ناصر النفيسي المدير العام لمركز الجمان للاستشارات المالية أن ما يحدث في أسواق المال الخليجية اليوم تبعات "نفيسية" لما يجري من أحداث في مصر، وكذلك أيضاً ما يجري على صعيد الأسواق العالمية وسوق النفط.

وأوضح للعربية.نت أن المتداولين الأفراد سرعان من يتأثرون بما يجري على الصعيد الأقليمي من أحداث سياسية، لاسميا حين يتعلق الأمر بدولة بحجم وثقل جمهورية مصر العربية، لافتاً إلى أن ذلك التأثر غالباً ما يكون مبالغاً فيه.

وقال "اليوم يوم الصدمة الكبرى في أسواق الخليج، أتوقع ان تتراجع حدة الهبوط تدريجياً، وقد نرى تماسك الأسواق بشكل واضح بعد غد".

وأكد النفيسي تأييدة للإجراء الذي إتخذته السلطات في مصر بشأن تعطيل عمل البورصة، قائلاً "هذا إجراء طبيعي ومطلوب في مثل هذه الظروف الاستثنائية".

وأوضح أنه في البورصة الكويتية هناك 230 شركة مدرجة منها 10 شركات فقط لها استثمارات في مصر.



وهوى مؤشر سوق دبي في تعاملات اليوم بنسبة تجاوزت 4%، وسط عمليات بيع قوية على غالبية الأسهم ليغلق على 1543 نقطة، ولحق به مؤشر سوق أبوظبي الذي هبط بنحو 3.75% إلى 2559.29 نقطة.

وأغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية على انخفاض بأكثر من 3%، عند مستوى 6731.77 نقطة، وسط هبوط جميع الأسهم المتداولة بنسب متفاوته، وفي ظل تداولات نشطة بلغت نحو 34 مليون سهم، سجلت قيمتها أكثر من 15 مليون ريال.

وأنهت سوق الكويت للأوراق المالية تداولات اليوم منخفضة بنحو 1.7% مع هبوط جميع قطاعات السوق دون استثناء، خاصة القيادية منها، مما تسبب في تخلي المؤشر الرئيس للسوق عن مستوى 6900 نقطة والذي ظل محافظاً عليه لفترة طويلة.

وسجل المؤشر السعري خلال الجلسة انخفاضاً بنحو 1.76 نقطة عند مستوى 6822 نقطة، فيما تراجع "الوزني" بحوالي 9.54 نقطة عند مستوى 478 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 351.797 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 5209 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 58.9 مليون دينار.

وفي بورصة قطر أغلق مؤشر السوق على انخفاض بنحو 3%، وسط تداول أكثر من مليار ريال لينهي الجلسة عند مستوى 8709.77 نقطة.


وبعد يوم قاس من الخسائر التي قدرت بمليارات الريالات ارتدت سوق الأسهم السعودية في تعاملات اليوم مع ارتفاع غالبية المؤشرات القطاعية حيث ارتفع قطاع البتروكيماويات بأكثر من 3.2% وقطاع المصارف بأكثر من 0.85%، ليرتفع مؤشر السوق بنسبة 1.23% إلى 6344 نقطة في التعاملات الحالية.

وكان مؤشر سوق الأسهم السعودية قد تكبد خسائر بلغت 6.5% بنهاية تعاملات أمس وسط مبيعات طالت جميع القطاعات، ما انزلق بمؤشر السوق لمستوى 6267 نقطة بعد أن فقد نحو 430 نقطة، لمستويات 23 أكتوبر من العام الماضي.

وعزا محللون هبوط مؤشر السوق السعودية، إلى القلق النفسي المتزايد لدى المتداولين جراء الأحداث السياسية الملتهبة التي تعيشها مصر حاليا، إلى جانب مخاوف أخر متعلقة بإمدادات النفط، وبالأخص التي تمر عبر قناة السويس، مما تسبب في خروج محافظ لكبار المستثمرين من السوق، معتبرين أن تفاقم المخاوف، والخروج الذي تسبب في هبوط المؤشر بهذا الشكل "غير منطقي".

ولفت المحللون إلى أن هناك 12 شركة سعودية تستثمر في مصر، ويتداول أسهمها في السوق السعودية، مشيرين إلى أن القلق على مستقبلها هناك أثار حفيظة عدد كبير من المستثمرين؛ لتوقعهم استمرار الأحداث، وهو الأمر الذي ضغط على المؤشر منذ بدء تداولات جلسة أمس.

قال نائب محافظ البنك المركزي هشام رامز إن البنوك المصرية ستغلق اليوم الاحد أول يوم التعامل في الاسبوع، مشيراً إلى أن احتياطيات البنك المركزي قوية وتبلغ 36 مليار دولار وان البنوك تتمتع بالسيولة وإن أي هروب لرؤوس اموال الساخنة من المستثمرين اجانب سيكون قصير اجل.

وتشهد مصر على مدار خمسة أيام احتجاجات عنيفة نزل خلالها الناس الى الشوارع للدعوة الى استقالة الرئيس حسني مبارك الذي فرض حظرا للتجول من الساعة الرابعة بعد الظهر الى الثامنة صباح اليوم التالي وأمر الجيش بالنزول الى الشوارع لاعادة النظام.


المصدر : العربية نت
تاريخ النشر : 30/01/2011

 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
فعلا ماله داعي هذا الهلع

والمشكلة ان الشركات التي انخفضت كل هذا الانخفاض ليس لها اي صله في السوق المصري

ربعنا يدورون شارة (لتنزيل) الاسهم بقصد المضاربة (بالنسبة للكبار)
وهلع الصغار غير مبرر
 

ريكاندو

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
2,847
فعلا ماله داعي هذا الهلع

والمشكلة ان الشركات التي انخفضت كل هذا الانخفاض ليس لها اي صله في السوق المصري

ربعنا يدورون شارة (لتنزيل) الاسهم بقصد المضاربة (بالنسبة للكبار)
وهلع الصغار غير مبرر

بالعكس اخوي كان مبرر نزول السوق
السبب الأول الي اهو مجموعة الخرافي أقوى مجموعة بالسوق وقادره تصعده وتنزله أستثماراتها اغلبها بمصر وشفنا البوق ونهب الشركات والمحلات التجاريه وهذا راح يؤثر على هالشركان الي مستثمره برا لو كان مو مبرر كان ما شفت مجلس ادارة منا قابضة مجتمع ويبحث عن الاوضاع الي هناك وعن استثماراته

وثاني سبب صفقة زين الغامضة الي لين الحين ماصار عليها شي والمدة المشروطه انتهت
اليوم متوقع نزول السوق قبل احداث مصر المفرووض متوقعين نزول السوق لانه الصفقه ماراح تتم بالوقت المحدد والحمدلله انه صادفت احداث مصر مع صفقة زين والنزول واحد لو كانت كل شي بروحه كان السوق راح ينزل اقوى واقوى والاستثمارات الوطنيه حريصه على الاخبار اول باول وتراسل السوق وهذا شي يحسب لها
وباذن الله يعدل السوق
ولا ننسى انه مصر هي العامود الفقاري للدول العربيه سياسيا واقتصاديه
واحترم رايك وراي الأخر وعلى راسمه السيد ناصر النفيسي
واتمنى الجمان انه يتقبل الحوار بصدر رحب وواسع واشكركم على طرح المواضيع القيمه
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
من جهته اعتبر ناصر النفيسي المدير العام لمركز الجمان للاستشارات المالية أن ما يحدث في أسواق المال الخليجية اليوم تبعات "نفيسية" لما يجري من أحداث في مصر، وكذلك أيضاً ما يجري على صعيد الأسواق العالمية وسوق النفط.

يبدو أن محرر موقع " عربية نت " قد خلط ما بين "النفيسي" و "ونفسية" وجاءت نتيجة الخلط "نفيسية" ! حيث أن المقصود هو تبعات "نفسية" وليست "نفيسية" ، وإن شاء الله تكون كافة التبعات "النفيسية" إيجابية !!!​
 

"عابر سبيل"

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2008
المشاركات
620
يبدو أن محرر موقع " عربية نت " قد خلط ما بين "النفيسي" و "ونفسية" وجاءت نتيجة الخلط "نفيسية" ! حيث أن المقصود هو تبعات "نفسية" وليست "نفيسية" ، وإن شاء الله تكون كافة التبعات "النفيسية" إيجابية !!!​

السيد الجمان طلبت

رقم السيد النفيسى عالخاص

وشاكر لك
 

انوفستي

عضو نشط
التسجيل
4 يونيو 2009
المشاركات
1,014
اليوم كان في فرصه حلوه للدخول على بعض الاسهم التي ليس لها علاقه بمصر لا من قريب او بعيد وانا شخصيا دخلت واقتنصت بعص الاسهم الممتازه والمحمله بالارباح وان شاء الله تمتص الصدمه ونجني الارباح واذا لم ترتفع الاسواق فالتوزيعات قريبه ومجزيه
انا اري هذه الازمات العابره فرصه ذهبيه للاستثمار والمضاربه
ومصر لها وضع خاص جدا العالم بغربه وشرقه يريد الاستقرار لهذا البلد المحوري قلب الوطن العربي وبوابه التجاره وصمام التحركات الستراتيجيه لاساطيل العالم
مصر لن تترك للفوضى ابدا وهذه القاعده التي انظر فيها للتطورات بهذا البلد
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ورد ضمن تقرير مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية عن سوق الكويت للأوراق المالية الصادر في يوم الأثنين الموافق 31/01/2011 الفقرة التالية :



أزمة مصر وبورصة الكويت

لا يخفى على أحد التطورات السياسية والأمنية الأخيرة في جمهورية مصر العربية وأثرها البالغ على سوق المال المصري ، حيث انخفض بمعدل 14% خلال يومي 26 و27/01/2011 ، وقد أثّر ذلك الأداء السلبي على باقي أسواق المال العربية ومنها بورصة الكويت خاصة يوم الأحد الموافق 30/01/2011 ، وما يعنينا في هذا المقام أثر الوضع في مصر على سوق المال الكويتي ، وأداء الشركات المدرجة به على وجه التحديد .

ولا شك بأن التداعيات السلبية على البورصات في مثل تلك الأحداث السياسية والأمنية يعتبر أمرا محسوما ومؤكدا ، لكن النقطة المهمة من وجهة نظرنا هي درجة أو مقدار التأثر المناسب والمنطقي لتأثر البورصات بالأزمات ، وربما من شبه المؤكد أن درجة التأثر الأولية غالباً ما تكون مبالغا بها لعدة اعتبارات ، منها : أن حركة الأسهم تسبق الأحداث الفعلية ، وكذلك كون رأس المال جبانا بطبيعته ، ناهيك عن التطورات الإلكترونية والتقنية الجديدة وثورة الاتصالات ، والتي تفاقم من تأثر وتفاعل البورصات بالأحداث على اختلافها .

أما بالنسبة للشركات المدرجة

الكويتية ، فهناك عدد منها لديه استثمارات في مصر ، ونعتقد أن عددها لا يزيد عن عشر ، ومعظمها متعرض جزئياً وليس كلياً لمتغيرات الوضع هناك ، وبالتالي ، فإننا نعتقد أن الأثر الاقتصادي الجوهري على سوق الكويت للأوراق المالية والشركات المدرجة به عموماً يمكن وصفه بالطفيف ، وذلك بخلاف الأثر النفسي الملحوظ ، والذي تم رصده خلال الأيام القليلة الماضية ، وعليه ، فإننا ندعو المتداولين في سوق الكويت للأوراق المالية إلى تغليب المنطق وجوهر الأمور لا قشورها ، وعدم المبالغة بالهلع والقلق بالتعامل مع مستجدات الوضع في مصر ، والذي لا يعني إلغاء حالة الحذر والترقب الذي نعتقد أن وجودهما منطقيين في ظل مثل تلك الظروف .


وللاطلاع على كامل التقرير يرجى الضغط هنــــــــــا
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
قامت صحيفة "الراي" بنشر الموضوع المذكور في أعلى الصفحة يوم الاثنين الموافق 31/01/2011 ، ولكن الصحيفة المذكورة حذفت بالكامل المقطع الخاص بتصريح مدير الجُمان ، وهو أساس التقرير ، وأيضاً ما ورد بالمانشيت كما هو أعلاه ، ولا شك بأننا نأسف لتصرف صحيفة "الراي" ومحاولتها طمس تصريح مدير الجُمان ، .... لا نقول إلا أن يهدينا الله جميعاً لما يحبه ويرضاه .

وفيما يلي التقرير "المنقوص" كما ورد في صحيفة "الراي"

التطورات المصرية تعصف بالأسواق الخليجية... باستثناء السعودية​

دبي - وكالات - تكبدت جميع مؤشرات أسواق الأسهم الخليجية (باستثناء السوق السعودية) خسائر قاسية مطلع تداولات امس، على رأسها سوق دبي المالي، اثر مخاوف وحالة من القلق الشديد تسيطر على المتداولين جراء الاحتجاجات الشعبية العارمة التي تشهدها العديد من المدن المصرية.
واغلقت البورصة المصرية أول من امس بسبب الاحداث لكن رئيس هيئة الرقابة المالية المصرية قال ان القرارات المتعلقة بالبورصة تتخذ يوما بيوم نظرا لتطور الظروف. وخسرت البورصة المصرية نحو 12 مليار دولار يومي الاربعاء والخميس الماضيين.
وهوى مؤشر سوق دبي في تعاملات امس بنسبة تجاوزت 4.32 في المئة، وسط عمليات بيع قوية على غالبية الأسهم، كما لحق به مؤشر سوق أبوظبي الذي هبط بنحو 3.68 في المئة.
وتكبد سوق الكويت للاوراق المالية 1.76 في المئة خسائر، فيما فاقت خسائر مؤشر بورصة قطر 2.95 في المئة في تعاملات امس.
وأغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية على انخفاض بـ 3.02 في المئة، عند مستوى 6731.77 نقطة، وسط هبوط جميع الأسهم المتداولة بنسب متفاوته، وفي ظل تداولات نشطة بلغت نحو 34 مليون سهم، سجلت قيمتها أكثر من 15 مليون ريال.
وفي المقابل حقق مؤشر سوق الأسهم السعودية ارباحا بلغت 2.47 في المئة.
وعزا محللون هبوط الاسواق الى القلق النفسي المتزايد لدى المتداولين جراء الأحداث السياسية الملتهبة التي تعيشها مصر حاليا، الى جانب مخاوف أخرى متعلقة بامدادات النفط، وبالأخص التي تمر عبر قناة السويس، ما تسبب في خروج محافظ لكبار المستثمرين من السوق، معتبرين أن تفاقم المخاوف، والخروج الذي تسبب في هبوط المؤشر بهذا الشكل «غير منطقي».
ولفت المحللون الى أن هناك 12 شركة سعودية تستثمر في مصر، ويتداول أسهمها في السوق السعودية، مشيرين الى أن القلق على مستقبلها هناك أثار حفيظة عدد كبير من المستثمرين، لتوقعهم استمرار الأحداث، وهو الأمر الذي ضغط على المؤشر منذ بدء تداولات جلسة أمس.​


وللإطلاع على الموضوع في صحيفة الراي يرجى الضغط على الرابط التالي :
http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=253433&date=31012011
 
أعلى