100 دينار زيادة لرواتب المواطنين في القطاعين الحكومي والخاص

المعلم فهد

عضو نشط
التسجيل
10 سبتمبر 2009
المشاركات
544
كتب - رائد يوسف:
على أعتاب شهر فبراير المقبل حيث الاحتفالات بالأعياد الوطنية تواصل الحكومة "هداياها ومكرماتها" للشعب الكويتي, وفي موازاة اللائحة التنفيذية لقانون زيادة رواتب العسكريين في الجيش والشرطة والحرس الوطني والادارة العامة للاطفاء التي سيقرها مجلس الوزراء خلال اجتماعه الذي سيعقد مساء اليوم علمت "السياسة" من مصدر حكومي مطلع أن هناك توجها لدى الحكومة لزيادة رواتب المواطنين في مؤسسات الدولة والقطاع الخاص بمن في ذلك الموظفين والمتقاعدين, مشيرا إلى أن قيمة الزيادة تربو على مئة دينار.
وكشف المصدر عن أن مجلس الوزراء سيبحث في امكانية اقرار هذه الزيادة خلال اجتماعه اليوم, لا سيما وأن العاملين في القطاع النفطي سيكونون على موعد مع زيادة رواتبهم التي ستقر الأسبوع المقبل بعد أن رفعت اللجنة المختصة تقريرها بشأن نسب وشرائح الزيادة إلى مجلس الوزراء.
في الوقت ذاته أكد المصدر أن الخطة السنوية للتنمية لعام (2010 / 2011 ) التي ناقشها مجلس الوزراء في اجتماعه الذي عقد الخميس الماضي ستحال الأسبوع الجاري إلى مجلس الأمة لافساح المجال أمام اللجان البرلمانية المختصة لمناقشتها بشكل مستفيض ومن دون الخضوع لضغط ضيق الوقت.
من جهة أخرى أكد مقرر لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الأمة النائب عبدالرحمن العنجري أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة لن تنجح في الكويت في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة, وهيمنة القطاع العام على القطاع الخاص, حتى وإن استعانت الدولة بالبنك الدولي, أو البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة, موضحا أن المشاريع الصغيرة من الصعب نجاحها في حالة استمرار انتهاج الدولة للاحتكار البشع والكريه للأراضي في البلاد, لاسيما أن أي مشروع صغير أو متوسط في البلاد يمثل فيه عامل الأرض 60 في المئة منه, رغم أن 39 في المئة من أراضي الدولة غير مأهولة, وتعود ملكيتها إما لأملاك الدولة أو شركة نفط الكويت.
وأشار إلى أن تلك النوعية من المشاريع في دول الخليج لا تمثل الأراضي فيها إلا 20 في المئة من المشروع.وقال: إن اللجنة المالية تبحث في الوقت الحالي اقتراحا بقانون بشأن إنشاء هيئة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة", مشيرا إلى أن الحكومة طلبت من اللجنة مهلة لتقدم عرضا مرئيا لشركة المشاريع الصغيرة والمتوسطة, والتي أنشأتها الهيئة العامة للاستثمار قبل 13 سنة, والتي لم يكتب لها النجاح بسبب الظروف الموضوعية في البيئة الاستثمارية الكويتية.
وذكر أن الحكومة تريد أن تستعين ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للمشاركة في صياغة قانون إنشاء الهيئة. ولفت إلى أن الاقتصاد الكويتي يعاني من سيطرة الدولة على الأنشطة الاقتصادية, حيث تشكل سيطرة القطاع العام 80 في المئة من الناتج القومي مقابل 20 في المئة للقطاع الخاص, مشيرا إلى أن ذلك أدى إلى تجفيف فرص الاستثمار وقنواتها, والتي أصبحت شحيحة جداً, وصارت الكويت دولة لتصدير رؤوس الأموال إلى الخارج بدلا من الداخل.
أضاف: إن "الدولة التي تتمتع اقتصاداتها بالنمو السريع, نلاحظ فيها أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تمثل 65 إلى 70 في المئة من الناتج القومي المحلي, وتنشئ فرص عمل ما بين 60 إلى 70 في المئة أيضا, بينما في الدول النامية فهي العكس تماما".
ودعا العنجري إلى تحرير القطاع الخاص, وتفعيل قوانين الخصخصة, إضافة إلى تحرير الأراضي, حتى تنمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الكويت, مشيرا إلى أن الدولة وإن اتجهت إلى أي جامعة عالمية حتى لو كانت جامعة mit الأميركية ذائعة الصيت فلن تنجح إلا بوضع تشريعات جذرية لتنقظ الاقتصاد الكويتي,لاسيما أن الكويت أصبحت الآن آخر معاقل الاشتراكية.
 

ENG.electric

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2008
المشاركات
3,180
بصراحة واحد من الشباب يقول أن اذا زادم النفط والعسكرين لازم يزدون موظفين الحكومة
 

الوسييم

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2010
المشاركات
168
الله يبشـــــرك بالخيـــــــــــــر

ويستاهلون عيالنا وبناتنا الكويتيـــن يافديتهم
 

بوالعيس بيك

عضو مميز
التسجيل
29 يوليو 2008
المشاركات
6,374
الإقامة
الدعيه
يستاهلون الكويتين
 

faisel 2

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2007
المشاركات
2,622
الإقامة
الكويت الغاليه
أن شاء تصدق هذه الاخبار ..مو حرام الزيادات على المدنيين والاداريين وحلال على النفط
 

Balloons Shop

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
1,375
الإقامة
أسواق القرين
الزيادة الحقيقة بعد سنتين
أما هالزيادة اللي بالخبر إشاعة :)
وعليهم بألف عافية النفطيين
 

بورصراتي

عضو متميز
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
2,895
الإقامة
الكـــ مشرف ــــويت
علمت الخط الأحمر من مصادر عليا أن صاحب السمو أمير البلاد المفدى سيصدر مرسوم أميري بصرف مبلغ 100 دينار كويتي لجميع الموظفين والمتقاعدين الكويتيين كمنحه أميريه من سموه وهو ما سيوجه به المسئولين لتنفيذ هذه المكرمة كما سيصدر صاحب السمو الأمير مرسوم بعفو شامل عن جميع المساجين ليكون عفوا شاملا وتاما من سموه لكل المساجين .
 

المعلم فهد

عضو نشط
التسجيل
10 سبتمبر 2009
المشاركات
544
100دينار لسقف الـ 1000 وما فوق و150 دينارا دونه
توجه لزيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين

بعد أيام من نشر «الراي» ان المواطنين موعودون بمفاجآت جديدة غير المكرمة الأميرية، أكد مصدر حكومي وجود توجه لاقرار زيادة على رواتب الموظفين الكويتيين المدنيين في جميع وزارات ومؤسسات الدولة، مبينا في تصريح لـ «الراي» ان الزيادة تتراوح بين مئة دينار لمن يتجاوز سقف راتبه الألف دينار و150 دينارا لمن يقل راتبه عن سقف الألف.
وافاد المصدر أن هذا التوجه «يأتي لسد التفاوت الكبير بين الرواتب وعلى كل المستويات، خصوصاً بعد الزيادة التي حصل عليها المهندسون أخيرا، اضافة الى رجال القضاء والخبراء والعاملين في القطاع النفطي وصولا الى زيادة العسكريين».
وأعلن المصدر أن الحكومة بصدد اتخاذ قرارات مهمة تصب في مصلحة المواطنين خلال المقبل من الأيام، ومنها اقرار مرسوم زيادة العسكريين، واقرار بعض الكوادر.
وأوضح المصدر ان مجلس الوزراء حريص كل الحرص على ضبط أسعار السلع، لافتا الى تكثيف أعداد المفتشين التابعين لوزارة التجارة والصناعة لضبط الأسعار ومخالفة كل من يعمل على رفعها بطريقة غير مبررة.
وخلص الى تأكيد أن من شأن هذه الزيادات أن توفر الحياة الكريمة للمواطنين، علاوة على المنحة الأميرية التي من شـأنها أن تعالج مشاكل وقضايا أسر كثيرة تعاني من مشاكل مالية تراكمت عليها.
وأشار الى ان مجلس الوزراء سيكثف اجتماعاته لانهاء المدرج على جدوله من قرارات وقوانين سيرفعها الى مجلس الامة قريبا.
واضاف ان الحكومة تريد الاستمرار في نهجها الداعي الى التهدئة من خلال القيام بعدد من الامور، من ضمنها الانتهاء من ملف الرياضة والالتفات الى مناصب بعض القياديين ممن انتهت فتراتهم وتركوا معلقين دون تجديد، لافتا الى ان الحكومة ترى ان تأجيل الجلسات الى الثامن من شهر مارس المقبل «فرصة لها لاثبات شيء على ارض الواقع».
وفيما دعا النائب صالح عاشور مجلس الخدمة المدنية الى النظر «بعين العدل والانصاف» في رواتب العاملين بالجهات الحكومية المدنية ممن لم تشملهم الكوادر المتخصصة والتي أقرت في مايو الماضي وجعلت بين رواتبهم ورواتب الجهات المستفيدة من الزيادات، سواءً العسكرية أو المدنية المتخصصة فجوة كبيرة، شدد على ضرورة ان يبادر مجلس الخدمة الى اقرار زيادة رواتبهم الاساسية لمواجهة المتطلبات المعيشية المتزايدة عاماً بعد عام.
وقال عاشور لـ«الراي» ان من غير المعقول ان تبقى رواتب أصحاب الشهادات الجامعية والدبلوم وبعض الوظائف المدنية، ممن لم تشملهم أي زيادات منذ عشرات السنوات حتى يومنا هذا على حالها دون إقرار أي زيادة في رواتبهم، خصوصاً وان الدولة أنصفت بعض الجهات المدنية المتخصصة من خلال اقرار حزمة من البدلات، «التي نباركها ودعونا اليها في وقت سابق»، وبالإضافة الى توجهها لإقرار زيادة العسكريين «التي طالبنا مراراً وتكرارا بإقرارها»، مبيناً انه «اذا لم يبادر مجلس الخدمة لاقرار هذه الزيادة فإننا سنبادر الى تقديمها باقتراح بقانون».
الى ذلك، كشفت مصادر نيابية عن تحركات يقودها عدد من النواب المستقلين للدفع في اتجاه اقرار زيادة رواتب موظفي الدولة في الجهات المدنية، باستثناء بعض الجهات المتخصصة ممن حصلوا أخيراً على بدلات او من اصحاب الكوادر الخاصة.
وأوضحت المصادر لـ«الراي» ان عددا من النواب المستقلين سيتقدمون باقتراح بقانون يقضي بزيادة الراتب الأساسي للعاملين في الجهات المدنية من اصحاب الشهادات الجامعية والدبلوم بواقع 30 في المئة ممن لم تشملهم البدلات التي اقرت أخيرا، وليس لديهم أي كوادر خاصة، مبينةً ان هذا الاقتراح سيرى النور مع استئناف المجلس لأعماله في مطلع مارس المقبل.
 

المعلم فهد

عضو نشط
التسجيل
10 سبتمبر 2009
المشاركات
544
توجيهات عليا لدراسة رواتب موظفي الدولة

كتب ¯ رائد يوسف:
فيما اعتبر استجابة للانتقادات النيابية بشأن الافتقار إلى مسطرة واحدة في زيادة رواتب العاملين في الدولة والتحذير من مغبة زيادة الفوارق في دخول المواطنين لا سيما بعد زيادة رواتب العسكريين في الجيش والشرطة والحرس الوطني والادارة العامة للاطفاء علمت "السياسة" أن"لدى مجلس الوزراء توجها لدراسة امكانية زيادة رواتب الموظفين المدنيين في القطاعين الحكومي والخاص".
وكشف مصدر وزاري مطلع أن الزيادة المتوقعة تبلغ 100 دينار, يرجح أن تقر بالتزامن مع الاحتفالات بالأعياد الوطنية, لاسيما وأن الحكومة أصدرت قرارا بزيادة رواتب العسكريين كما أقر مجلس ادارة مؤسسة البترول زيادة رواتب منسوبي القطاع, مشيرا الى أن الموظفين المدنيين من ذوي الدخل المحدود يعانون ضائقة مالية كبيرة وهم بأمس الحاجة إلى هذه الزيادة لتحسين مستواهم المعيشي خصوصا مع الارتفاع الكبير في أسعار السلع والخدمات الذي تزامن مع الاعلان عن المكرمة الأميرية وزيادات العسكريين.
وأكد المصدر أن توجيهات عليا قد صدرت بالفعل لدراسة الوضع المالي لهذه الشريحة من موظفي الدولة المدنيين في القطاعين الخاص والعام, مرجحا أن تحسم الدراسة سريعا لاعتماد الزيادة في أقرب وقت ممكن.
في غضون ذلك شدد النائب خالد السلطان على أن قضية زيادة الرواتب بحاجة إلى بحث مستفيض من قبل اللجان المختصة في مجلس الأمة بحضور الحكومة, مؤكدا أن المنحى الذي تسلكه الحكومة في هذا الشأن غير سليم لأنه لا يجوز زيادة الرواتب لجزء وترك الباقين.
وقال: إن"ما تقوم به الحكومة في قضية الزيادات طريقة ليس لها أي قبول وتخلو من أي منطق أو عقل", مشددا على ضرورة اجراء دراسة شاملة ومستفيضة "لكي لا نكون أمام مجرد محاولات بيع بالقطاعي حيث نود البيع الجملة" على حد قوله.
وطالب السلطان باعادة النظر بشكل شامل في الزيادة بحيث يشمل ذلك جهاز الدولة جميعه ولا يخل بالتوازن, كما حصل في قانون العمل الذي أقر من قبل الزيادة التي أقدمت عليها الحكومة مما تسبب بالاخلال بين رواتب العاملين في القطاعين.
في الوقت ذاته طالب رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب عدنان عبد الصمد باجراء دراسة شاملة وكاملة لرواتب العاملين في الدولة والالتزام من أجل تعميم الزيادات على الجميع وعدم الاستمرار في النهج الخاطئ الذي يمارس الآن بزيادة فئات دون أخرى.
ودعا عبد الصمد في تصريح صحافي أمس إلى اعداد دراسة شاملة وكاملة لرواتب العاملين في الدولة تأخذ بعين الاعتبار الكوادر والخبرة من أجل وضع مسطرة لجميع العاملين من العسكريين و المدنيين, مطالبا بتطبيق القانون الذي أقره مجلس الأمة عام 1981 والذي ينص على أن يتم تقييم الرواتب كل سنتين بناء على مستوى غلاء المعيشة.
وعبر عبد الصمد عن أسفه لكون المسؤولين في كل يوم يوافقون على زيادة فئة دون غيرها ونضطر إلى الموافقة عليها. وشدد على ضرورة تفعيل دور ديوان الخدمة المدنية لكونه المسؤول عن تقييم الرواتب, وإذ لفت الى القرار الذي اتخذه مجلس ادارة مؤسسة البترول بشأن اعتماد زيادة الرواتب قال: "على الرغم من قناعاتنا باستحقاق هذه الفئة نظرا لوجود أعمال توصف ب¯"الشاقة"إلا أن تحفظنا هو على الطريقة التي تتم بها الزيادات بشكل عام".
 

Faris

عضو نشط
التسجيل
10 نوفمبر 2004
المشاركات
477
الإقامة
Kuwait
لا زالت أقوال, ولم نقرأ أي خبر حول الزياده ! ولكن المؤشرات تقول يوجد زياده قادمه, مجرد توقع لا غير والسبب التوتر الحاصل فى المنطقه ..
 

ماخذ قرض

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2010
المشاركات
93
انا معترض لان موظفين الصحه ماعندهم كادر نبي نتساوى مع باجي موظفين الدوله وانتوا كل شوي تزيدونهم وتزيدونا معاهم لمتى موظفين الكهرباء والماي والعدل والداخليه والدفاع يطنزون علينا ملينااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
 

Balloons Shop

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
1,375
الإقامة
أسواق القرين
الله يسهل الأمور
لكن السلع تزيد بالمقابل
 
أعلى