الإقتصاد الأمريكي يضيف 103 وظيفة في ديسمبر ومعدل البطالة يتراجع إلى 9.4%

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
من أهم الأخبار العالميه والأيجابيه

الإقتصاد الأمريكي يضيف 103 وظيفة في ديسمبر ومعدل البطالة يتراجع إلى 9.4%
أرقام 07/01/2011
أوضحت بيانات وزارة العمل الشهرية الصادرة اليوم ارتفاع عدد الوظائف التي تمت إضافتها للقطاع الحكومي عدا الزراعي إلى 103 ألف وظيفة خلال ديسمبر/كانون الأول ارتفاعا من 71 ألف وظيفة مضافة بعد تعديل الأرقام وتنقيحها بالرفع من 39 ألف خلال نوفمبر/تشرين الثاني وبأقل من توقعات الإقتصاديين عند إضافة 150 ألف وظيفة .

أما وظائف القطاع الخاص الي تستبعد الوكالات الحكومية من حساباتها فكسبت أيضا عددا أقل من المتوقع، حيث تمت إضافة 113 ألف وظيفة بالمقارنة مع التوقعات التي نوهت إلى إضافة 175 ألف وظيفة.

من ناحية أخرى استعاد قطاع الصناعات التحويلية بعض نشاطه وأضاف عشرة آلاف وظيفة في ديسمبر/كانون الأول بعد خسارة ثمانية آلاف وظيفة في نوفمبر/تشرين الثاني.

في حين أضاف قطاع الخدمات 105 ألف وظيفة بالتزامن مع ارتفاع عدد العمال المؤقتين بحوالي 15 ألفاً، في الوقت الذي أضافت فيه شركات التجزئة 16 ألف وظيفة.

أما معدل عدد ساعات العمل الأسبوعية خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول، فقد وافق التوقعات وظل دون تغيير عند متوسط 34.3 ساعة، في حين شهد متوسط الأجر في الساعة الواحدة ارتفاعا طفيفا خلال نفس الشهر إلى 22.78 دولارا مقابل 22.75 دولار في نوفمبر/تشرين الثاني.

وذكرت وزارة العمل في تقريرها أيضا أنه تم تعديل عدد الوظائف المضافة خلال شهري أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني بالرفع إلى 70 ألف وظيفة بالمقارنة مع التقديرات الحكومية السابقة.

كما أوضحت البيانات الهامة من وزارة العمل التي يتابعها المحللون عن كثب للوقوف على مدى تقدم سوق العمل في أكبر الإقتصادات العالمية تراجع معدلات البطالة على غير المتوقع إلى 9.4% خلال ديسمبر/كانون انخفاضا من 9.8% في نوفمبر/تشرين الثاني، في حين كانت أكثر التوقعات تفاؤلا ترى أنها ستتراجع نحو 9.7%.

ويعد معدل البطالة عند 9.4% هو الأدنى منذ مايو/آيار 2009 تزامنا مع تراجع واضح لمعدل مطالبات الإعانة الأسبوعية خلال شهري نوفمبر/تشرين الثاني، وديسمبر/كانون الأول.

وفيما يخص عام 2010 فقد بلغ متوسط معدل البطالة 9.6%، وهو أعلى مستوى منذ عام 1983 ارتفاعا من متوسطها عام 2009 عند 9.3%.


******

توقعات بتحقيق الصين فائضا في ميزانها التجاري قيمته 20.8 مليار دولار خلال ديسمبر
أرقام 07/01/2011

تشير التوقعات إلى احتمالية تحقيق الصين فائضا في ميزانيها التجاري يتجاوز 20 مليار دولار خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى 20.8 مليار دولار، وهو الأمر الذي يزيد من الضغط على اليوان الصيني خلال اللقاء المرتقب في وقت لاحق من هذا الشهر بين رئيس الوزراء الصيني "هو جين تاو" والرئيس الأمريكي "باراك أوباما" والذي من المنتظر أن يتم مناقشة إختلالات الإقتصاد العالمي خلاله.

وإذا تحقق وتجاوز فائض الميزان التجاري الصيني 20 مليار دولار، فسيكون ذلك للمرة السادسة خلال سبعة أشهر، ليرتفع إجمالي فائض الميزان التجاري خلال عام 2010 إلى ما يناهز 191 مليار دولار.

هذا ويشير بعض المحللين إلى ان ارتفاع اليوان قد يساهم بشكل فعال في كبح التضخم الذي بات مقلقا إلى حد كبير في ثاني أكبر الإقتصادات العالمية، حيث أن فرصة رفع أسعار الفائدة ستكون محدودة حتى لا يتوسع الفارق في أسعار الفائدة بين الصين من ناحية والولايات المتحدة ومنطقة اليورو من ناحية أخرى ، في الوقت الذي بلغ فيه فارق النمو في الصين ثلاثة أضعاف نظيره في الولايات المتحد، وأكثر من أربعة أضعاف منطقة اليورو.

******

"برنانكي": توجد مؤشرات على تحسن الإقتصاد رغم بطء تعافي سوق العمل
أرقام 07/01/2011

قال رئيس البنك الإحتياطي الفيدرالي "بن برنانكي" في كلمة معدة سلفاً سيلقيها لاحقا اليوم أمام لجنة الميزانية في الكونجرس الأمريكي أنه يرى دلالات على استدامة الإنتعاش الإقتصادي وتحركه بقوة دفع ذاتية.

لكن "برنانكي" في ذات الوقت لم يخف قلقه من التحسن البطيء والمتراخي في سوق العمل والذي دفعه إلى القول بأن خطر الإنكماش لا يزال باقيا.

ومرة أخرى دافع "برنانكي" عن برنامج الـ600 مليار دولار الذي تم إقراره من قبل البنك في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني لشراء السندات، حيث أكد على أن البنك الفيدرالي يملك الأدوات اللازمة لتغيير مسار هذا البرنامج عند الحاجة.

وشدد على أن إلتزام البنك بمكافحة التضخم لن يتزعزع، كما حث الكونجرس من خلال كلمته على وضع خطة ذات مصداقية لخفض عجز الموازنة الإتحادية الذي بلغ 1.29 مليار دولار خلال السنة المالية المنتهية في سبتمبر/أيلول 2010.

******

الذهب يقلص خسائره مع اليورو عقب نشر بيانات الوظائف الأمريكية

أرقام 07/01/2011

قلص الذهب من تراجعه بعد صدور بيانات الوظائف الأمريكية، حيث ارتفعت عقوده تسليم فبراير/شباط نحو مستوى 1367.7 دولارا للأوقية في حوالي الساعة الخامسة وتسع دقائق مساءً بتوقيت مكة المكرمة، بعد تراجعها إلى أدنى مستوياتها منذ السادس والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني عند 1352.5 دولار قبل صدور البيانات.

يأتي هذا في الوقت الذي قلص فيه اليورو من خسائره المحققة أمام الدولار والتي دفعته إلى الهبوط نحو أدنى مستوى له في قرابة 4 شهورعند 1.2936 أمام العملة الأمريكية قبل صدور بيانات الوظائف ليرتفع إلى مستوى 1.2988 بعدها.

يُشار إلى أن الوظائف المضافة للقطاع الحكومي غير الزراعي بلغت 103 ألف وظيفة في ديسمبر/كانون الأول، بينما أضاف القطاع الخاص عددا أكبر بلغ 113 ألف وظيفة، لكن النقطة الأبرز اليوم كانت تراجع معدلات البطالة من 9.8% إلى 9.4% وهي أدنى معدلاتها منذ مايو/آيار 2009.

لكن في المقابل يظل عدد الوظائف المضافة أقل من توقعات المحللين وهو الأمر الذي دفع الذهب نحو الإرتفاع وتقليص خسائره.

******

مركز: الصين سترفع الفائدة من 2 الى 3 مرات في 2011


قال اقتصادي كبير في مركز أبحاث تابع للحكومة الصينية يوم الجمعة ان من المرجح أن ترفع الصين أسعار الفائدة مرتين أو ثلاث في 2011 فيما يبذل صناع القرار جهدهم لكبح ارتفاع الاسعار.

وقال تشو باو ليانغ كبير الاقتصاديين في مركز معلومات مجلس الدولة ان صناع القرار في الصين لا يساروهم الكثير من القلق بشأن تأثير سياسة التشديد النقدي على النمو اذ ان الاقتصاد يقف على أرضية صلبة.

وقال لرويترز "هناك مجال لمزيد من رفع أسعار الفائدة. نعتقد ان البنك المركزي سيرفع الفائدة مرتين أو ثلاث مرات هذا العام ويرفع الاحتياطي الالزامي للبنوك."

ويرفع البنك المركزي الان أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في كل مرة.

وأضاف تشو "النمو الاقتصادي في 2011 سيكون أبطأ قليلا مقارنة بالعام الماضي لكن يمكن تحقيق نسبة تسعة في المئة. نواجه قدرا اقل من عدم اليقين مقارنة بالعام الماضي وعام 2009."

رويترز 07/01/2011


 
أعلى