كارثة البورصة الكويتية ..الاقتصاد فى خدمة السياسة

درب العصامى

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2004
المشاركات
1,009
طبعا ليس كل ما يعرف يقال

لكن ما يجرى من صراع سياسى فى البلد .. جر البورصة ( سوق الاوراق المالية ) الى هذا الصراع المؤسف و اصبحنا ..ندفع ثمن صراعاتهم فى الديرة !!

بعد تحرير العراق من براثن نظام صدام "ابريل 2003"..انتشعت البورصة الكويتية بعد خمول طويل وكساد عظيم اججت نيرانها " ازمة 1995 و 1997 بعدها.. انطلقت " رحلة التفاؤل الجميلة " لتغطى حتى الشركات الضعيفة التشغيل ..و كانت " افضل فترة استثمار و مضاربة فى تاريخ البورصة الكويتية "!

و لدرجة اصبحت اسهم بو 30 فلس ..فى مصاف الدينار رغم عدم استحقاقها ..و هكذا " كانت الفترة الذهبية " التى استمرت لنحو اربع سنوات ..فقط ..!!

فى هذا العهد الجديد .. وفى خضم الخلافات السياسية ...و الانتخابية و دخول بعض اقطاب الاسرة الحاكمة دائرة الصراع
دخلت البورصة فى حسبة "هؤلاء " ..و تطلعاتهم :

1- محافظ الحكومة الرسمية
2- محافظ سالم العلى و ابناؤه
3- محافظ الخرافى


و فى الفترة الاخيرة ...رات الحكومة ان ليس من صالحها ..التعامل مع حديثى النعمة ..و تجار "جدد "يساومونها و يخرجون عليها .. كحال بعض اعضاء مجلس الامة ..
فلم ..تعطى اهمية كبيرة لاصلاح البورصة حاليا و تنظيم العمل بها ..او "اهملت "ذلك وركزت فقط على دعم " التجار الاصليين " فى البلد و اصلاح قطاع البنوك فقط لدورها كواجهة للبلد ولم "تدعم المحفظة المليارية المزعومة البورصة وسط " هتافات باسقاط القروض و تاجيج البرلمان نحوها "

لكن الدور التخريبى" المهم "...هو من جانب محافظ "سالم العلى "و مناكفتها ..لاى تقدم فى البورصة خاصة مع تولى سمو رئيس الوزراء الحالى " الشيح ناصر المحمد ..
و لو تلاحظون ...ان منذ 2007 بدات البورصة تشهد خلافات " سياسية " فى اساسها "و ليست اقتصادية " بداتها مجموعة الاوراق المالية ...و محافظ تابعة لها فى حين حاولت الاثبات للمواطنين انها الملاذ الامن فى اى تقلبات سياسة و لاحظنا ذلك مع البنك التجارى االذى حافظ على مستواه تقريبا ( رغم الازمة العالمية )


و اينا كيف اصبحت تلك المحافظ السياسية خاصة من محافظ سالم العلى " تناكف " مجموعة المخازن لاحقا ايضا
ثم ..الهيئة العامة للاستثمار
ثم ..صفقات زين و توابعها اعتبارا من اواخر 2008


كل ذلك ..لاثبات ان "العهد الجديد "غير جدير .. بالمنصب و بالتنمية و اضفاء حالة من التململ و المعارضة من خلال ضرب جيوب المواطنين لمعارضة الحكومة

و راينا ايضا من قبل ..كيف " ضربت محافظ الخرافى " السوق عند "توقيف شركاتها " و كيف حجمت من شركات الصقر !..و كيف "شرعت بالغيرة ايضا من " الجناعات " بعد العقود" المليارية ".. لئلا ..يرتفع صوت فوق صوتها ! بعد عبارة " سوق الجناعات للاوراق المالية "!!


طبعا لا ننسى ان هناك امور اخرى ..ساعدت على تفعيل ذلك و استغلالها
1- الازمة العالمية الاقتصادية بدءا من ازمة الرهن العقارى و منطقة اليورو
2- سوء نتائج بعض الشركات الغير تشغيلية خاصة فى قطاع ..الاستثمار
3- ضعف اداء ادارةالبورصة و النك المركزى على حد السواء
4- المساهمة فى "اثارة الازمات السياسية " فى الكويت بل حتى تمويلها احيانا و الصراع البرلمانى - الحكومى
5- الاوضاع السياسية الاقليمية المجاورة

وهى كما قلنا ... امور متشابكة استغلها البعض لطموحاته

و ها نحن نرى مايجرى من امور مؤسفة من بعض المؤزمين ومن خلفهم فى مجلس الامة ...لضرب الكويت و ما ينتج عنها من ماسى " اقتصادية " و خاصة فى البورصة الكويتية نراها حاليا

وختاما اتذكر قول الله تعالى :


وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا "

فلينظر كل منا حوله و ليتذكر حجم النعم فى الكويت التى كنا ننعم بها ..و لنعرف مدى المأساة الجارية الان.. و كلنا نرى مؤشر البورصة يتهاوى و لا يقف عند "تحليل فنى و لا اساسى " بحيث اصبح التجار و صغار المستثمرين على حد سواء ..و الكل يقول :

ملاءتنا خاوية و لا وجود للسيولة ..وهذا مانراه من مؤشر البورصة و اسعار الاسهم القياسية " دون العشرين فلس " فى هذه الايام الحزينة

اللهم احفظ الكويت و اميرها و شعبها من الفتن ما ظهر منها وما بطن ..


تحياتى
 
التسجيل
6 مايو 2008
المشاركات
162
اصبت اخي دري العصامي فقد انجزت ولخصت بشكل كامل ما يدور في جميع الاصعده السياسيه والاقتصاديه والله العالم متي ينتهي هذا الصراع..
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
مشاركة جميلة من الاخ درب العصامي , اتفق نعم بتسييس الاقتصاد ولكن اختلف في ان الكتل التي اشرت اليها هي السبب في وضع السوق , اخي الفاضل اين دور المؤسسات الحكومية وتوجيهها لدفة السوق يمينا او شمالا , فمن التامينات الاجتماعية الى رعاية شئون القصر وصولا الى المحفظة الوطنية مرورا بتصريحات رسمية من وزراء يدعون الناس الى دخول السوق في وقت انهياره وعدم توفر الدعم الحكومي الذي يدعم هذه التصريحات الغريبة ؟؟ في بقية دول العالم نرى ان سوق الاوراق المالية في اغلب الاحيان يكون مرآة للاقتصاد العام للبلد , وراينا ذلك جليا في الدول من امريكا لليابان لدول الاتحاد الاوروبي للدول المجاورة من عمان وقطر والامارات , اما ما يحدث عندنا فنرى فوائض مالية قياسية لا تنعكس على وضع السوق المالي ولا على اوضاع الكثير من الشركات العاملة بجد وحقيقة (غير الشركات الكرتونية) بل راينا هجوم على شركات دون مبرر كالمخازن وسحب اراضي ميناء عبدالله والتي اعادها القضاء , وسحب المنطقة الحرة من الوطنية العقارية والموضوع لا يزال امام القضاء , وهذا مثال فقط عن سياسات غريبة لا اجد لها تفسير .
عموما نعم اتفق بوجود التسييس ولكن اختلف بتحديد الجهات . ارجو المعذرة على الاطالة وتفضلوا بود.
 

al3mlaaq

عضو نشط
التسجيل
16 نوفمبر 2009
المشاركات
499
جزاك الله خير موضوع قيم
 

level-1

عضو نشط
التسجيل
6 سبتمبر 2007
المشاركات
1,126
الله يبارك فيك على هالمقال وحبيت اضيف عليه استغلال الاعلام الذى لايقل اهميه بل ارى ان الاعلام وتجييره للاقتصاد لهو اشد بالتاثير على البورصات وكان يدور فى ذهنى منذ فتره عمل موضوع يربط علاقه الاعلام باقتصاد وتاثير السياسه عليه فكفيتنى المؤونه بموضوعك هذا اللى اكرر عليه شكرى لك اخوى درب العصامى
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
موضوع قديم قد نلتمس منه بعض النقاط المهمة
ان لم يكن بمجمله !!!
 

frozen

عضو نشط
التسجيل
21 يناير 2008
المشاركات
2,214
من اجمل ما قرات يزاك الله خير يالدرب العصامي
 
أعلى