القبس" ضربني وبكى وسبقني واشتكى !

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
" القبس " ضربني وبكى وسبقني واشتكى !



"القبس" ضربني وبكى وسبقني واشتكى !




ورد الموضوع أدناه في صحيفة "القبس" يوم الأحد الموافق 12/12/2010

--------------------------------------------------------------------------


لماذا صمت مئات الكتَّاب؟

صفقة «زين»: ألا تستأهل دعما من كتَّاب الرأي المهني المحايد؟​


المحرر الاقتصادي
توقفت بعض الأوساط المراقبة أمام الصمت المطبق للكتَّاب في الكويت أمام صفقة زين، وما تتعرض له. إذ يبدو كما لو أن «القطة أكلت ألسنة البعض»، فإذا بهم دون متابعة قضية شغلت أوساط مستثمرين ومصارف وشركات داخل البلاد وخارجها.
يقول المتابعون: في الكويت نحو 100 كاتب ومعلّق في المشهد الصحفي اليومي أو الأسبوعي. معظم هؤلاء يتناول القضايا العامة والخاصة المطروحة على الساحة مهما كانت درجة أهميتها التي قد تتراوح بين «التافه» و«الخطير جدا»، وما بينهما من قضايا ذات اهتمام تخص هذه الشريحة أو تلك، هذا الجانب أو ذاك من جوانب حياتنا العامة، وما يتصل منها بتداعيات على مصالح الأفراد والمؤسسات.
ويضيف المصدر المعني: لم نقرأ أو نسمع شيئاً من هذا الكم من الكتَّاب حول صفقة زين، وما تتعرض له من معارضات منذ أكثر من شهر تقريباً.
وطرح المصدر سؤالاً عن هذا السر المغلق، وكيف ان كتَّاباً من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار أجمعوا رغم كل اختلافات مشاربهم وأهوائهم على ألا يتعاطوا بتحاليل ومتابعة وقراءة مجريات هذه الصفقة رغم أهميتها؟
مصادر أخرى حاولت الإجابة عن هذا التساؤل مع الإشارة الى ان خلفيات بعضها معروف، وبعضها الآخر يستأهل تمحيصاً فيه، ويمكن تلخيص جملة الآراء كالآتي:
1 - ربَّ قائل ان الموضوع خاص جدا، وأهميته محصورة في نطاق ضيق، لذا لم ينبر أحد من الكتَّاب لتناوله، إلا أن تلك الحجة تسقط الى الماء اذا عرفنا ان للصفقة أثرا مباشرا وغير مباشر في سوق الكويت للأوراق المالية، بدليل ان صفقة بيع زين لأصول أفريقية، فضلا عن إعلان نية الإمارات للاتصالات شراء 46% أثرتا في مؤشرات السوق خلال عام 2010 بنسبة لا تقل عن %70 من إجمالي المؤثرات ذات العلاقة. فكميات التداول وقيمها، وتحركات الأسعار ومستوياتها ارتبطت على نحو لا يستهان به بصفقة بيع الأصول الأفريقية وبتطورات بيع %46 من «زين الأم» إلى الإمارات للاتصالات.
وبما ان قضايا البورصة جزء من اهتمامات الكتَّاب في الكويت تاريخياً، فكان متوقعا منهم تحليل ما سبق ذكره لأنه متصل بأهميته وتأثيره بعشرات آلاف المساهمين في شركات سوق الكويت للأوراق المالية.
2 - أطراف الصفقة ومكوناتها والمعترضون عليها، كلهم أسماء من أحجام معينة تعني عادة شرائح واسعة من المتابعين. فمجموعة الخرافي احدى أكبر المجموعات الاستثمارية في الكويت والمنطقة، ولديها يد عاملة وطنية بالآلاف، ولشركة زين أكبر قيمة سوقية في البورصة، إذ ان قيمتها وحدها تساوي قيمة مائة شركة مدرجة في السوق. كما ان زين أكبر مشغل اتصالات في البلاد، وهي واحدة من الأكبر في المنطقة، ويعمل فيها نسبة مواطنين مرموقة.
أما الطرف المتقدم للشراء فلا يقل أهمية لا من حيث جنسيته، ولا من حيث حجمه وامتداده، الى ذلك فهناك امتدادات للصفقة تشمل مصارف كبرى في الداخل والخارج، فضلا عن عشرات الشركات ذات الصلة. مما سبق يستدل على ان الصفقة تستأهل بلا أدنى شك اهتمام بعض كتَّاب الرأي في الكويت.
3 - ذاعت أنباء الصفقة لتصل الى ما وراء البحار. فوكالات الأنباء العالمية تتابعها بشكل شبه يومي، وتفعل ذلك أيضاً مصارف عالمية، فضلا عن ان شركات النقال في العالم تتابع تطوراتها، وما يمكن ان تتركه من تداعيات على مشهد قطاع الاتصالات المتنقلة في المنطقة والعالم.
4 - هناك سفارات ومستثمرون أجانب يسألون يوميا (ربما ستكشف ويكيليكس ذلك يوما) عن الصفقة وفرص نجاحها، لأن المستثمر الأجنبي سيحسب ألف حساب، اذا وجد ان عراقيل توضع، وان سياسات تشحن، وان حسابات ضيقة تتغلب على المصالح العامة، وان الفاجر يأكل مال التاجر.. إلى آخر ما يمكن استنتاجه في حال وجهت رسالة سيئة للمستثمرين على ان الكويت طاردة للاستثمار الأجنبي، كما انه قد سبق للسفارة الأميركية ان أشارت الى ظروف فشل الشراكة مع داو كميكال، وكيف ترك ذلك الفشل أثرا سلبيا لدى المستثمرين الأجانب عموما، ولدى المستثمر الأميركي خصوصا.
أفلا يستحق كل ذلك تناولا - ولو من بعيد - من كتَّاب صحف الكويت.. وما أكثرهم.. وما أكثرها؟!
5 - تتوقف مصادر معنية أمام جملة أسباب وراء الصمت المريب بالإشارة الى رغبات دفينة لدى هذا أو ذاك، لا يرغبون بالافصاح عن مكنوناتها لأسباب يعرفونها جيدا، فضلا عن عدم إلمام البعض بالقضايا الاقتصادية والمالية. لكن الاقتصاد والمال في صلب السياسة، لا سيما اذا تمعنا في من يريد إفشال الصفقة.. لكن غداً لناظره قريب.
انتهى
--------------------------------------------------------------------------


ويحق لنا أن نعقب على الرأي أعلاه المطروح من "القبس" ، وذلك بموجب تجارب عملية وموثقة خاصة بالموضوع ، حيث تعمدت "القبس" عدم نشر تقرير "الجُمان" تحت عنوان التوصية لصغار مساهمي زين على خلفية النزاع حول صفقة بيع زين الكويتية للاتصالات الإماراتية . (الرابط أدناه)


وقد أبدى "الجُمان" رأيه بوضوح حول الموضوع ولم تنشره "القبس" ، وذلك رغم تمنياتنا للصفقة بالنجاح ، ورغم عدم إغفال الدورالإيجابي لشركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات في ترتيبها لصفقة بيع "زين أفريقيا" ، إلا أن "القبس" تريد فقط عرض الجانب الإيجابي لأحد ملاك الصحيفة وهم "الخرافي" ، دون انتقاد لبعض تصرفاتهم التي نرى أنها سلبية ، بغض النظر كون الانتقاد من قريب أو بعيد ، وأيضاً مباشر أو غير مباشر ، المهم عند "القبس" انتقاد البعض ممنوع منعاً باتاً ويعتبر تجاوزا خطيرا للخطوط الحمراء ! ، وبعد ذلك "يشتكون" حسب موضوعهم أعلاه ، "لماذا صمت مئات الكتاب ؟ " ونحن نرد عليهم : نحن لم نصمت ، ولكنكم أنتم تحاولون إسكاتنا بالدليل القاطع وبالمستندات أيضاً .
من جهة أخرى ، فقد منعت صحيفة "الوطن" نشر تقرير "الجُمان" المشار إليه أعلاه ، أي أن الخصمان اللدودان والعدوان المتحاربان ( القبس والوطن ) أو ( السيد / ناصر الخرافي والشيخ / علي الخليفة الصباح ) قد اتفقا على " إعدام " تقرير الجُمان المذكور ، وهذه شهادة كبيرة نعتز بها بأننا محايدون ، ولا نقف مع طرف ضد آخر وذلك رغم ألمنا تجاه حجب آراءنا .


علماً بأن "القبس" قد منعت وبالكامل نشر تقرير "الجُمان" الشهري الصادرفي 04/11/2010 ، والمنشور في بعض الصحف في اليوم التالي ( 5/11/2010) ، حيث لم نصمت حول موضوع زين ، بل تحدث عنه التقرير ، وكذلك ممارسات بعض الفاسدين ،ولكن "القبس" هي التي أرادت إسكاتنا ، أي "ضربني وبكى وسبقني واشتكى " ، علماً بأن صحيفتا "السياسة" و"الجريدة" نشرتا التقرير المذكور ، من جهة أخرى ، لم تنشر القبس "مقالين لمدير عام "الجُمان" واللذان نشرتهما بعض الصحف في 02/11/2010 و 30/11/2010 .
وفيما يلي الروابط الالكترونية للتقارير التي منعت "القبس" نشرهما :
1- التوصية لصغار مساهمي " زين " على خلفية النزاع حول صفقة بيع " زين " الكويتية لـ " اتصالات " الإماراتية على الرابط :

http://www.aljoman.net/aljomanar/newsr/ViewReportsUsers.aspx?&repId=295

2- تقرير مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية عن سوق الكويت للأوراق المالية على الرابط :

http://www.aljoman.net/aljomanar/newsr/ViewReportsUsers.aspx?&repId=292


وفي الختام ، نأمل من جميع الصحف ومنها "القبس" عدم التعتيم على التقارير والمقالات التي تعبر عن وجهة نظر كتابها ، حيث يجب الإحترام المتبادل لوجهات النظر المختلفة ما دامت وفقا للقانون ومتفقة مع مبدأ الحرية والمسؤلية ، حيث أن منع نشر التقارير والمقالات التي نعتقد أنها للمصلحة العامة يتناقض مع إدعاءات الصحف بحرية الكلمة ومهنية الصحافة و .... إلخ ، كما يتمنى "الجُمان" استمرار تعاونه مع جميع الصحف ومنها "القبس" لما فيه خير للمصلحة العامة ، كما نأمل أن يكون تباين وجهات النظر أحياناً ما بين "الجُمان" و"القبس" هو مؤقت ، وربما يرجع إلى تقديرات غير موفقة من هذا الطرف أو ذاك .

مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية
 

انوفستي

عضو نشط
التسجيل
4 يونيو 2009
المشاركات
1,014
والنعم فيكم يالجمان
الاستشارات تتطلب الحياديه وعدم تغليب المصالح وهذا اساس النجاج
في هذا المجال
 

وايلي

عضو مميز
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
3,396
للاسف اول مره اعرف ان ادارة الجمان
قليلة خبره بالامر التالي
وهو عند الاغلبيه من الكتاب سواءا السياسيين او الاقتصاديين وحتى الرياضيين
وهو

اكتب ماتريد وقل ماتريد بدون ان تعير اهتمام للاخرين سواءا شعودرهم او مصداقيتهم او حتى ان تقوم بتكذيبهم
للاسف هذا حالنا
 

3lgm

عضو مميز
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
6,409
العيار اللي ما يصيب يدوش على قولة إخواننا المصريين , والقبس تسمع بأذن وحدة , والوطن تشوف بعين وحدة , والله يخلف علينا إذا هذه جرايدنا .
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
شكرا على جميع التعليقات والمداخلات حول الموضوع ، علما بأن عدم نشر تقاريرنا هو أمر متوقع ، وعلى هذا الأساس تم افتتاح - ومنذ سنوات - موضوع في ديوان الجُمان تحت عنوان " كل ممنوع مرغوب " حيث تم إدراج تقاريرنا الممنوعة جزئياً أو كلياً من النشر في الصحف ، وذلك على الرابط التالي :
الصفحة الأولى
http://www.diwan.aljoman.net/showthread.php?t=85

الصفحة الثانية
http://www.diwan.aljoman.net/showthread.php?t=85&page=2

 

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,546
و منوا الجمان علشان الجرايد لازم تنشر تقاريرها!
الجرايد قطاع خاص , وكيفهم ينشرون اللي يبون ويخدم مصالحهم .
 

فايز 8

عضو نشط
التسجيل
13 فبراير 2010
المشاركات
15
الاخوة في الجمان

صوتكم وصل .... سواء رضى ملاك القبس أم لا

و شكرا للدور الذي تقومون به
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
الاخوة في الجمان

صوتكم وصل .... سواء رضى ملاك القبس أم لا

و شكرا للدور الذي تقومون به

شكرا على مداخلتك ، ونحن نحترم ملاك القبس وباقي ملاك الصحف الكويتية الأخرى إلا أن ذلك لا يمنع الإختلاف في وجهات النظر ، خاصة في المواضيع المهمة والحساسة !
 

aliii

موقوف
التسجيل
14 سبتمبر 2005
المشاركات
3,377
لكي تكتمل موضوعية مركز الجمان فيما يخص " شركة زين " عليها طرح وجهه نظرها الفنية لحركة السهم خلال 8 اسابيع القادمة
خصوصا انها أوصت صغار المستثمرين بالتخلص من السهم في حدود 1500 في مقال خاص لهذا الموضوع من وقت قريب.

أستغرب مع كل هذا الكم من المقالات والمقابلات والتحليلات ولا نجد تحليل فني واحد يدعمه !!!

.
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277
و منوا الجمان علشان الجرايد لازم تنشر تقاريرها!
الجرايد قطاع خاص , وكيفهم ينشرون اللي يبون ويخدم مصالحهم .

لا شك أنهم يقومون بجهد كبير يشكرون عليه
وهذا لا يمنع من وجود بعض الأخطاء نتيجة أن دراساتهم إستثمارية في الأغلب مبنية على الدراسة المالية للشركات في سوق مضاربي مازال بعيد عن التوجه الإستثماري
ولكن إن كانت الأوساط الإقتصادية والسياسية لم تحسب للإستثمارات سعيها لإنجاز أكبر صفقة بالمنطقة لا يستطيع غيرها ترتيبها
فكيف يطلب الجمان من بعض الصحف عدم اهمال تقاريره
فهو نفسه يقوم بإهمال ردود من يخالفه الرأي
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
وأيضاً لم تنشر القبس المقال أدناه المرسل إليهم بالأمس حيث يحتجون على عدم مشاركة المتخصصين في " مدح " زين ، ويمتنعون عن نشر المشاركات التي " تنتقد " زين وهذا أمر طبيعي في دولتنا الحبيبة... الكويت !


الزندقة البورصوية !

لا يخفى على أحد الخبر المؤكد الذي بثته رويترز عن تغريم الحكومة العراقية شركة زين العراق 262 مليون دولار أمريكي ( نحو 76 مليون دينار كويتي ) ، وتوقعنا أن تصدر " زين " الكويتية بياناً توضيحياً شافياً ووافياً عن هذا الموضوع ، حيث أنه مؤكد من جانب " زين العراق " ، وللأسف لم تصدر " زين " الكويتية بياناً حتى إعداد هذا الموضوع.
من جهة أخرى ، توقعنا من إدارة سوق الكويت للأوراق المالية إيقاف سهم " زين " والطلب منهم ضرورة لافصاح بشكل كاف وواف عن الموضوع المهم والمؤثر جداً ، إلا إنه قد بدأ التداول في بورصة الكويت ولم يحدث ذلك حتى الساعة 11:30 صباحا .
ماذا عسانا نقول !!!
برافو للنصابين
برافو للمجرمين
برافو للفاسدين
برافو للساكتين
برافو للمرتشين
برافو للمطمطمين
برافو للكذابين
برافو للمنافقين
برافو للدجالين
برافو للمشعوذين
برافو للمتصلحين
برافو للمتواطئين
برافو للمطبلين
برافو للسارقين
برافو للمارقين
برافو للمجاملين
برافو ومليون برافو لبقية قائمة ....
ولا عزاء للمتضررين المساكين من " الزندقة البورصوية " ... والله المستعان والعزيز ذي انتقام
ناصر النفيسي
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
مع الاسف ان جميع صحف الكويت فقدت مصداقيتها وجميع الصحفيين وكتاب المقالات اكثرهم منافقين ولا يستطيعون قول الحقيقة ويخافون من كلمة الحق ! ولا نعلم ما هو السبب وهل معقوله ولا واحد فيهم رجل شريف يكتب ما يحصل فى الكويت من مشاكل اقتصادية وخسائرما تقدر بثمن وضياع مدخرات المواطنين !
وأكير دليل عندما نزل اعلان من بيت تمويل الخليجي يهدد صغار المستثمرين الكويتيين ويحذرهم ويرفع عليهم قضايا اذا تكلموا عن مشاكلهم فى الصحف والانترنت !!!!
هل وصل الامر الى هذا الحد !!! ولا صحفي كتب عن هذا التهديد ولا محامي تكلم عن هذا التهديد ولا مسؤول فى وزارة المالية او الداخلية ولا عضو مجلس امه يتكلم ويدافع عن حرية الرأى وهذا التهديد نشر فى جريدة القبس والراى فى القسم اللاقتصادي
وكان الكويت اصبحت دولة لا تحكمها مؤسسات ولا يوجد فيها مجلس امه منتخب
معقوله شركةى مقرها البحرين تنشر اعلانات تهدد المساهمين الكويتيين !!!! الى هذا الحد وصلنا
وين جمعية المحاميين والدفاع عن حقوق الانسان وين الصحفيين الشرفاء
اذا بديرتنا الشركات الاجنبية تهدد الكويتيين فى وطنهم !!!! والصحاف الكويتيه كل همها تأخذ قيمة الاعلان المدفوع الأجر !!!
المفروض على جريدة القبس والرأى ان ترفض مثل هذا الاعلان الذى يهدد فيه المساهمين الكويتيين !
 
أعلى