مدينة صباح الأحمد تتحوّل إلى واقع

القصاص 2

عضو نشط
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
1,703
القبس جالت في المشروع الذي يؤمّن 9500 مسكن
مدينة صباح الأحمد تتحوّل إلى واقع





ملامح المدينة بدأت في الظهور
أحمد الحيدر وحمد الخلف
تمثل المشاريع الإسكانية في البلاد جزءا حيويا من الخطة التنموية للدولة، والتي رصد لها 37 مليار دينار العام الماضي.
ولعل تولي نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية الشيخ أحمد الفهد حقيبة وزارة الدولة لشؤون الإسكان، وضع هذه القضية تحت المجهر أكثر من غيرها، لاسيما أنها تعني عددا ضخما من المواطنين بمختلف انتماءاتهم وتوجهاتهم ومشاربهم.

مدينة صباح الأحمد
وتُعد مدينة صباح الأحمد الإسكانية باكورة المدن الإسكانية الكبرى التي يتوقع أن تساهم جديا في حل القضية الاسكانية في البلاد، حيث من المخطط أن تحتوي على 9574 وحدة سكنية بينها 7373 قسيمة و2201 بيت، مساحة الوحدة 600 متر مربع، فضلا عن 925 شقة سكن عمودي بمساحة 385 مترا مربعا للشقة، وبدأ التوزيع على المخطط فيها مطلع العام الحالي.
وتقع المدينة في جنوب دولة الكويت، حيث تبعد عن العاصمة 65 كيلومترا على طريق ميناء عبدالله ـ الوفرة، كما تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع 3500 هكتار.

420 مليوناً
ومن المقرر إنفاق نحو 420 مليون دينار خلال السنوات الاربع المقبلة، متضمنة ما أنفق خلال العام الحالي، لإنجاز المدينة كاملة.
ويحيط بالمدينة طريق دائري بعرض 70 مترا، فضلا عن حزام شجري كثيف بعرض 100 متر، يشكل عازلا لحماية المدينة من الآثار البيئية السلبية، كما تحيط بكل ضاحية سكنية شبكة طرق تربطها بالضواحي الأخرى والطرق الرئيسية والمناطق الخارجية، فضلا عن طريق ميناء عبدالله ـ الوفرة لتسهيل عملية الدخول إليها والخروج منها.

الأبعاد
ووفق دراسة المقاول للمشروع التي اقرت حول المتطلبات اللازمة لضواحي المدينة، ووفقا لميزانية استعمال الاراضي وامتداد المعايير الخاصة بالاسس والتصميم، فإن المنطقة المخصصة للسكن تبلغ مساحة الوحدة فيها 600 متر مربع، بأبعاد 30 x 20 او 28 x 22 او 25 x 24 مترا، مع توفير الخدمات الخاصة بالقطعة السكنية في مواقع متوسطة مكانيا لتحقيق الاحتياجات وفق التدرج الهرمي في تكوين المدينة.
وتحتوي المدينة على عدد من الخدمات التعليمية منها افرع لجامعة الكويت، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي، ومعاهد وكليات خاصة، فضلا عن خدمات صحية منها مستشفى عام ومركز صحي تخصصي ومستشفيات تخصصية استثمارية وعيادات طبية.

خدمات
أما الخدمات الدينية التي تشملها المدينة، فهي المركز الاسلامي، ويضم مكتبة اسلامية ومسجدا، ومركزا للتنمية الاسرية، ودارا للقرآن الكريم، ومبنى إدارة السراج المنير، اضافة الى مركز ثقافي يشمل معرض الكتاب، مسارح وسينما، مركز موسيقي، مبنى ثقافي للتراث والحرف الشعبية، متاحف للمقتنيات التراثية، المرسم الحر ومعرض الفن التشكيلي، والخط العربي، ومركز ثقافي للاطفال.
ولم تغب الخدمات التجارية عن المدينة، حيث تشمل شركة المخابز الكويتية، محطات الوقود، اسواق ومجمعات تجارية وادارية، صالات افراح ومطاعم ودور سينما، اسواقا للبيع بالجملة والتجزئة، كما تضم مدينة رياضية تشمل ناديا رياضيا ومراكز للرياضات المتخصصة المختلفة، اضافة الى افرع لوزارات الدولة المختلفة ومركزين للاطفاء ومقسم هاتف وبريد رئيسي وفرع للبورصة.


مدينة صباح الأحمد.. واقع ملموس



 

القصاص 2

عضو نشط
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
1,703

القصاص 2

عضو نشط
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
1,703
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
يا اخوان ادخلوا الرابط فيه صور البيوت لانني لا اعرف كيف احمل الصور وشكرا
 

q8-speed

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
1,502
8cf37ddd-cc22-4011-b015-32e900b01dd7_main.jpg
 

look4lands

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2009
المشاركات
99
حجييييييييي

سينما و مراكز تراثية و اسلامية و موسيقية و بورصة
 

faisel 2

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2007
المشاركات
2,622
الإقامة
الكويت الغاليه
كله كلام في كلام....خلهم بالأول يخلصون مستشفى جابر اللي هو في وسط البلد اللي تأخر عده سنوات وبعدين يفكرون يبنون مستشفى فى مدينه صباح ...وخلهم يبنون جامعه الشداديه نسمع عنها من سنوات طويله اللي حتى الان ما وضعوا حجر الاساس لها وبعدين يبدوؤن في جامعه أو افرع جامعه في مدينه صباح ...يقصون على المواطنيين ..
 
أعلى