برنانكي الامريكي ينفخ في جربه مقضوضه

بوحسين11

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2006
المشاركات
2,076
21/11/2010





إفلاس 3 بنوك أميركية جديدة



نيويورك - أ.ف.ب - ذكرت هيئة اميركية لمراقبة المصارف ان ثلاثة مصارف جديدة اعلنت افلاسها في الولايات المتحدة ليرتفع مجموع المصارف المفلسة الى 149 منذ بداية السنة. وقالت «هيئة ضمان الودائع الفدرالية» ان «فيرست بانكينغ سنتر» وهو مصرف في ولاية ويسكونسين (شمال) اغلق الجمعة، وسيشتريه «فيرست ميشيغان بنك» في ميشيغان (شمال). وكان هذا المصرف يملك 17 فرعا، وتبلغ اصوله 750.7 مليون دولار. من جهته، سيشتري «فيست بنك» من بنسلفانيا، «اليغينس بنك اوف نورث اميركا» وهو مصرف في هذه الولاية (شرق) وله خمسة فروع وتبلغ اصوله 106.6 ملايين دولار.
واخيرا، اقفل «غالف ستايت كوميونيتي بنك»، وهو مصرف في فلوريدا (جنوب شرق)، وسيشتريه «سنتينل بنك» (وسط). وكان «غالف ستايت كوميونيتي بنك» يمتلك خمسة فروع وتبلغ اصوله 112.1 مليون دولار.


جريدة القبس
 

بوحسين11

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2006
المشاركات
2,076
21/11/2010





إيرلندا تنشر الثلاثاء خطة تقشف مدتها 4 سنوات



دبلن - رويترز - افادت صحيفة ايرش تايمز امس ان خطة مدتها اربع سنوات لخفض عجز ميزانية ايرلندا ستنشر الثلاثاء (بعد غد)، وذلك قبيل اي حزمة مساعدة مالية دولية.
ويزور مسؤولون من صندوق النقد الدولي والمفوضية الاوروبية دبلن لبحث مساعدة ايرلندا على مواجهة مشاكل بنوكها.
وكانت الحكومة الايرلندية ضاعفت الشهر الماضي الى 15 مليار يورو حجم التمويل الذي تراه ضروريا للسيطرة على العجز بحلول عام 2014 في خطوة قال وزير المالية انها لضمان عدم اضطرار البلاد الى طلب المساعدة. لكن هذا لم يبدد قلق الاسواق.
وتسببت المخاوف من تضخم التزامات البنوك ومبادرة تقودها المانيا لوضع نظام لاعادة هيكلة ديون دول منطقة اليورو التي ضربتها الازمة في ارتفاع حاد لتكاليف الاقتراض على دبلن مما اجبر الحكومة على الدخول في محادثات انقاذ مع مسؤولي الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد.
وقال وزير ايرلندي سابقا ان خطة حكومية مدتها اربع سنوات ستنشر اوائل الاسبوع الحالي لكنه لم يحدد موعدا.



جريدة القبس
 

بوحسين11

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2006
المشاركات
2,076
أكد أن هناك حاجة لمزيد من اجراءات التيسير في السياسة النقديةبرنانكي: ارتفاع البطالة وانخفاض التضخم يهددان الاقتصاد الامريكي



بوسطن – رويترز

قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الامريكي" إن ارتفاع معدل البطالة وانخفاض التضخم يشيران إلى الحاجة الى المزيد من اجراءات التيسير في السياسة النقدية الامريكية لكنه لم يذكر أي تفاصيل بشأن الخطوة القادمة للاحتياطي الاتحادي.

وتعد هذه أوضح اشارة تصدر عن برنانكي حتى الان الى أن الاحتياطي الاتحادي ربما يعمد الى تيسير السياسة النقدية في اجتماعه القادم في نوفمبر تشرين الثاني.

وأشار أيضا الى أن الاحتياطي الاتحادي قد يبدي استعداده لابقاء أسعار الفائدة منخفضة لفترة أطول من المتوقع.

وقال برنانكي خلال مؤتمر يعقد تحت رعاية بنك الاحتياطي الاتحادي في بوسطن
"سيظهر أن هناك حاجة للمزيد من الاجراءات، ارتفاع معدل البطالة لفترة طويلة يمكن أن يمثل خطرا على استدامة الانتعاش وأن المستوى المنخفض من التضخم ينطوي على مخاطر حدوث انخفاض خطير في الاسعار أكبر من القدر المستحب.

وأوضح أن صناع السياسة مازالوا يدرسون قوة الاجراءات اللازمة اذا قرروا اللجوء الى جولة جديدة من شراء الاصول أو التيسير الكمي من أجل خفض تكلفة الاقتراض.

وكان الاحتياطي الاتحادي خفص اسعار فائدة ليلة الى صفر في ديسمبر كانون
الاول عام 2008 ثم اشترى 1.7 تريليون دولار من السندات الحكومية والسندات المرتبطة بالرهون العقارية لاتاحة مزيد من الدعم للاقتصاد.

وقال برنانكي ان البنك المركزي يمتلك الادوات اللازمة لمواصلة تيسير الاوضاع المالية لكنه مازال مضطرا الى المضي بحذر مضيفا أنه من الصعب تحديد نطاق المشتريات المطلوبة.

وتابع "السياسات غير التقليدية لها تكلفة وحدود يجب مراعاتها عند البت في ضرورة استخدامها ومدى قوتها".

وتتوقع أسواق المال أن يدشن الاحتياطي الاتحادي جولة جديدة من شراء الاصول في اجتماعه القادم في الثاني والثالث من نوفمبر.

وأكد برنانكي أن مسؤولي الاحتياطي الاتحادي يريدون أن يكون التضخم عند نحو 2% أو أدنى قليلا.
 

بوحسين11

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2006
المشاركات
2,076
رئيس المركزي الاوروبي: منطقة اليورو بحاجة لاصلاحات أكثر طموحا



المغرب – رويترز

قال رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه إن منطقة اليورو بحاجة لاصلاحات أكثر طموحا من تلك التي تقترحها المفوضية الاوروبية لقواعد الاتحاد الاوروبي بشأن الميزانية.

وأضاف تريشيه خلال مؤتمر السياسة الدولية في مراكش "عدد من مقترحات
المفوضية يمضي في الاتجاه الصحيح لكن منطقة اليورو بحاجة الى اصلاحات أكثر طموحا لضمان عمل الوحدة النقدية بسلاسة".

وأوضح أن كل المواعيد النهائية المحددة ضمن اجراءات العجز الزائد ينبغي تضييقها بدرجة كبيرة، وأن تطبيق العقوبات ينبغي أن يكون بطريقة شبه تلقائية.
 

بوحسين11

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2006
المشاركات
2,076
الصفحة الرئيسية > الأسواق آخر تحديث: السبت 14 ذو الحجة 1431هـ - 20 نوفمبر 2010م ksa 03:33 - gmt 00:33

في قرار قد يجمّد 45 مليار دولارالصين تلجم تدفق السيولة في السوق برفع احتياطي المصارفالسبت 14 ذو الحجة 1431هـ - 20 نوفمبر 2010م

طوكيو - كونا
أعلن البنك المركزي الصيني أنه سيرفع الاحتياطي الإلزامي للبنوك بنسبة 0.5% ابتداءً من 29 نوفمبر الجاري وذلك للمرة الخامسة خلال العام الحالي.

وأصبحت هذه هي المرة الثانية التي يجرى فيها زيادة الاحتياطي الالزامي للبنوك الصينية خلال الشهر الجاري.

وذكر بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) في بيان على موقعه الالكتروني اعلن ان تلك الخطوة تهدف الى تعزيز عمليات ادارة السيولة.

وأشارت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) الى ان تلك الخطوة من شأنها تجميد نحو 300 مليار يوان (44.8 مليار دولار)، موضحة أن معدل الاحتياطي الالزامي للبنوك الاربعة الكبرى التي تمتلكها الدولة في الصين سيصبح 18.5% مع بدء العمل بالقواعد الجديدة.
 

بوحسين11

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2006
المشاركات
2,076
البتروكيماويات تتكبد أكبر الخسائر في الجلسة بقيادة سابكعمليات جني أرباح قاسية تهبط بالأسهم السعودية بنحو 1%السبت 14 ذو الحجة 1431هـ - 20 نوفمبر 2010م
عمقت سوق الأسهم السعودية من خسائرها وكسرت حاجز الـ6400نقطة عند الإغلاق، بعدما بدأت الجلسة فوق مستوى 6450 نقطة، والذي ينظر إليه المحللون كنقطة مقاومة مهمة للسوق.

وأغلق المؤشر العام منخفضاً بنسبة 0.93% أو ما يعادل نحو 60 نقطة عند مستوى 6383.69 نقطة، بعدما اختبر مستوى أعلى عند 6454 نقطة.

وارتد السوق منخفضاً بعد إقبال المستثمرين على عمليات جني أرباح خاطفة أتت على جميع المكاسب ودفعت قطاع البتروكيماويات إلى التحول نحو الضغط ليخسر حوالي 1.82% بفعل عمليات بيع على سهم سابك أدت إلى تراجعه بنسبة 2.67%، وعلى سهم سافكو الذي فقد 3.67% من سعره.

كما هبط قطاع المصارف بحدة وخسر 1.01% متأثراً بتراجع غالبية مكوناته منها بنك الرياض بنسبة 1.85% ومصرف الراجحي بنسبة 1.89%، ومجموعة سامبا بنسبة 0.82%.

ولم تشهد الجلسة تداولات نشطة، حيث انحسرت قيم التداول إلى 2.15 مليار ريال وتجاوزت الأحجام قليلاً حاجز الـ76 مليون سهم من تنفيذ 47600 صفقة.

واتجه اهتمام المستثمرين نحو الأسهم التي أعلنت عن توزيع أرباح، حيث حقق سهم شركة شاكر قفزة كبيرة بنحو 9.65% بعد إعلان الشركة عن توزيع أرباح بقمية 105 ملايين ريال بما يعادل 30% من رأسمال الشركة، تستحق يوم الرابع عشر من ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وفي المقابل تعرض سهم زين السعودية لضغط قوي ما كبده خسائر بنسبة 1.27% مع استمرار حالة الغموض حول مصير صفقة شراء اتصالات الإماراتية للشركة الأم "زين" الكويت.
 

بوحسين11

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2006
المشاركات
2,076
الولايات المتحدة ستكشف عن مخالفات في البورصة الأميركية





• صناديق التحوط ومسؤولون في شركات محل تحقيق موسع
• المخالفات تتركز في تسريب المعلومات والاستفادة منها
قالت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مصادر مطلعة ان المسؤولين الأميركيين يجهزون لتوجيه تهم تداول على أساس معلومات غير متاحة للغير بحق مجموعة من المتعاملين الماليين من بينهم مصرفيون ببنوك استثمار ومديرو صناديق تحوط.
وقالت الصحيفة: إن التهم قد تتجاوز أي تحقيقات سابقة بشأن وول ستريت وستبحث ما اذا كان متعاملون قد قد جمعوا عشرات الملايين من الدولارات أرباحا غير قانونية.
وقالت الصحيفة نقلا عن سلطات اتحادية ان المحققين قد يكشفون عن «ثقافة لتفشي التداول على أساس معلومات غير معلنة في أسواق المال الأميركية» ولاسيما في طرق نقل المعلومات الخاصة إلى المتعاملين عن طريق مطلعين عالمين ببواطن الامور. وتنتشر التكهنات في وول ستريت منذ أسابيع بأن السلطات الاتحادية قد تكون بصدد رفع دعوى كبيرة أخرى بشأن تداول على أساس معلومات غير متاحة ربما تكون بحجم قضية جاليون العام الماضي.
وقال محاميان تحدثا إلى رويترز بشرط عدم الكشف عن هويتهما لانهما قد يمثلان عملاء محتملين ان ضباطا من مكتب التحقيقات الاتحادي تحدثوا إلى متعاملي صناديق تحوط على مدى الاسبوعين الاخيرين وان عددا من المتعاملين اتصلوا بمحامين.
ولم يتضح حجم التحقيق لكن يتردد أنه سيركز على استغلال ما يسمى بشركات شبكات الخبراء وهي شركات تتقاضى رسوما باهظة من صناديق التحوط لتكون حلقة وصل بينها وبين خبراء في صناعات معينة. وثمة قلق منذ سنوات من أن بعض الخبراء ربما يسربون لمتعاملين معلومات سرية بشأن شركات متداولة.
ومنذ عام - وبعد فترة وجيزة من تفجر قضية جاليون - بعث مكتب فيلادلفيا للجنة الاوراق المالية والبورصات الأميركية نحو 20 مذكرة استدعاء إلى صناديق تحوط ومتعاملين اخرين لسؤالهم عن تداولاتهم في عدد من صفقات الشراء بقطاع الرعاية الصحية. ومكتب فيلادلفيا هو قاعدة العمليات لفريق اللجنة الجديد الذي يشن أحدث حملاتها على مخالفات التداول في وول ستريت.
ويأتي تقرير وول ستريت جورنال عن التحقيق الذي شارف على الانتهاء بعد أسابيع قليلة من اتهام السلطات الاتحادية طبيبا فرنسيا بتسريب معلومات سرية إلى مدير محفظة في فرونت بوينت بارتنرز وهو صندوق تحوط في قطاع الرعاية الصحية.
ولم يوجه اتهام إلى فرونت بوينت. وبحسب الصحيفة تحقق السلطات أيضا في استحواذ ميرك اند كو على شيرنج-بلو وفي استحواذ استرازينيكا على ميدلميون.









تاريخ النشر: السبت, نوفمبر 20, 2010





التعليقات لا تعبر عن رأي صحيفة الدار، إنما تعبر عن رأي اصحابها
يحق للصحيفة حذف التعليق أو جزء منه إذا كان يمس شخصيات اعتبارية أو يمس العقائد والأديان أو يخدش الحياء
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
اخي الكريم وهذا الوجه الثاني من العملة وهو تحسن اوضاع الكثير من الشركات المهددة سابقا بالانهيار


جنرال موتورز تعود بقوة



جنرال موتورز تحتفل بعودة أسهمها للتداول بالبورصة (الأوروبية)

بعد عامين من وقوف الرئيس التنفيذي لـ"جنرال موتورز" ريك واغنر أمام الكونغرس ليطلب المساعدة لإنقاذ الشركة، تبدو جنرال موتورز اليوم أفضل حالا بعد أن تغلبت على الأزمة.

وقالت صحيفة فايننشال تايمز إن التحول الذي سارت فيه جنرال موتورز من موضوع روابط البرامج الحوارية التلفزيونية إلى هدف للمستثمرين في السوق، يعتبر فائقا للمعتاد.

فقد غيرت الحكومة الأميركية إدارة الشركة وساعدتها في التغلب على ديونها وعلى تبني سياسات أكثر واقعية.

ويرى المستثمرون حاليا ما يريدون بالفعل رؤيته في جنرال موتورز بوصفها شركة عالمية تبلغ عملياتها جميع القارات ويقترب إنتاجها من إنتاج تويوتا.

وحث كيرك لوتكي المحلل بمؤسسة سي آر تي كابيتال عملاءه هذا الأسبوع على شراء أسهم الشركة على أساس أن نحو نصف نمو سوق السيارات الخفيفة في العالم سيتركز في الخمس سنوات القادمة في منطقتين في العالم وهما الصين وأميركا الشمالية.

واستطاعت الشركة إنعاش عملياتها في أميركا الشمالية وبيع عدد أكبر من السيارات من أربعة أطرزة فقط بالمقارنة مع ثمانية أطرزة كانت تسوقها في القارة قبل أكثر من عام.

وتقول فايننشال تايمز إن جودة سيارات الشركة تحسنت بصورة ملموسة. فقد لاقت شيفروليه إكوينوكس وبويك ريغال سيدان استحسانا كبيرا من المجلات والصحف المتخصصة بشؤون السيارات. كما تعطي شيفروليه كروز قوة دفع للشركة للدخول إلى سوق السيارات الصغيرة.

وقالت فايننشال تايمز إن عملية التحول في تحسين الجودة بدأت منذ عهد ريك واغنر، لكن ببطء. فقد بدأ واغنر بخفض التكلفة ولعب دورا كبيرا في توسع الشركة عالميا بحيث أصبحت الأسواق الخارجية تمثل ثلاثة أرباع مبيعاتها خارج الولايات المتحدة.

كما تأتي مبيعاتها في الصين في المرتبة الثانية بعد فولكس فاغن.

وفي البرازيل -التي يتوقع أن تزيح هذا العام ألمانيا بوصفها رابع أكبر سوق للسيارات في العالم- تأتي مبيعات جنرال موتورز في المركز الثالث بعد فيات وفولكس فاغن.

ونقلت فايننشال تايمز عن مدير عمليات أميركا الشمالية لجنرال موتورز، مارك روس قوله إن هناك شوطا أمام الشركة لإثبات جدارتها للعملاء.

وتواجه الشركة منافسة محمومة من الشركات الكبرى الأخرى مثل فولكس فاغن وهيونداي وفورد، خاصة في أوروبا والبرازيل ومناطق أخرى من العالم.

وبالمقارنة فقد وصلت حصتها في سوق أوروبا إلى 8.6% في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أكتوبر/تشرين الأول الماضيين بالمقارنة مع 9.1% في نفس الفترة من العام الماضي. كما زادت خسارتها من 200 مليون دولار في الربع الثاني في أوروبا إلى 600 مليون دولار في الربع الثالث.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة دان أكيرسون يوم الخميس الماضي إن خطة جنرال موتورز للعمل في أوروبا لن تختلف عن تلك التي طبقت في الولايات المتحدة وكندا.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قال في مارس/آذار 2009 عندما وافق على خطة إنقاذ جنرال موتورز وكرايسلر، إنه يعتزم استعادة قوة صناعة السيارات لتتغلب على منافسة الشركات الأخرى في العالم.
المصدر: فايننشال تايمز
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
وايضا :




فولكس فاغن تستثمر المليارات




فولكس فاغن تخطط لاستثمار 70 مليار دولار خلال خمس سنوات (رويترز-أرشيف)


تعتزم مجموعة فولكس فاغن الألمانية لصناعة السيارات استثمار 51.6 مليار يورو (70 مليار دولار) خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأوضحت المجموعة أنها بهذه الخطة الاستثمارية تريد دعم طموحها في التفوق على شركة تويوتا اليابانية لتصبح أكبر مصنع للسيارات في العالم.


وتنوي المجموعة الألمانية -التي تعد الكبرى بين شركات السيارات الأوروبية- من خلال هذه الاستثمارات تطوير منتجاتها من الماركات التي تصنعها.


كما تعتزم فولكس فاغن أن تضيف إلى ماركات السيارات التسع التي تمتلكها -من بينها أودي وسكودا وسيات ولمبرغيني- الاستحواذ على علامة عاشرة هي سيارة بورش.


ومن أحدث الخطط التي تركز المجموعة الألمانية عليها حاليا صناعة السيارات الهجينة والكهربائية التي تأخرت فيها مقارنة بمنافسيها وخاصة تويوتا.

يذكر أن فولكس فاغن أعلنت العام الماضي استثمارات بقيمة 25.8 مليار يورو (35.2 مليار دولار) بين 2010 و2012.


وهذه المجموعة الألمانية التي مرت بالأزمة المالية من دون مشاكل تقريبا، تمكنت من إبرام صفقات كبيرة منذ نهاية 2009 مدفوعة بنمو سوق السيارات الصيني.


وفي إطار توسعاتها الاستثمارية سيطرت فولكس فاغن العام الماضي على 20% من أسهم شركة سوزوكي اليابانية.

 

بوحسين11

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2006
المشاركات
2,076
الفكره ان الاقتصاد العالمي متدهور وفي وضع حرج

بخصوص جنرال موتترز شنو عمل نقله نوعيه ؟ رايح فيها وراح يعمل طرح اكتتاب اولي

وعودته للتداول لهدا السبب اعتقد
 

Zero

عضو نشط
التسجيل
17 ديسمبر 2006
المشاركات
1,322
غير جذي ويك اند اخضر للعالم :)

 

Zero

عضو نشط
التسجيل
17 ديسمبر 2006
المشاركات
1,322
بو حسين عزيزي

الوضع اختلف عن اول , الازمه تقريباً في زوال يعني في 2011 راح تتحسف على اسعار اسهم كثير بجميع اسواق العالم صدقني :)
 

بوحسين11

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2006
المشاركات
2,076
بو حسين عزيزي

الوضع اختلف عن اول , الازمه تقريباً في زوال يعني في 2011 راح تتحسف على اسعار اسهم كثير بجميع اسواق العالم صدقني :)

الله يسمع منك بس الوضع صراحه مو زين ومافي سيوله
 

بوحسين11

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2006
المشاركات
2,076
عموما الله يسهل الامور السوق الكويتي ما له مقياس وشركات كثيره واقفه عن التداول
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
بو حسين عزيزي

الوضع اختلف عن اول , الازمه تقريباً في زوال يعني في 2011 راح تتحسف على اسعار اسهم كثير بجميع اسواق العالم صدقني :)

الله يسمع منك بس الوضع صراحه مو زين ومافي سيوله



يجمع أربعة مليارات دولار
أكبر اكتتاب في أستراليا





أسهم شركة كيوار ناشيونال الحكومية طرحت للاكتتاب العام (الفرنسية-أرشيف)

تمكنت حكومة ولاية كوينزلاند الأسترالية من جمع أربعة مليارات دولار اليوم السبت إثر طرح شركتها للشحن بالقطارات كيوار ناشيونال للاكتتاب العام مع تسعير الأسهم قرب الحد الأدنى لنطاقها الاسترشادي.

وأوضحت حكومة الولاية أنها عرضت بيع 60% من أسهم الشركة في طرح عام يعد الأكبر الذي تشهده أستراليا في أكثر من عشر سنوات.

وستحتفظ الحكومة بالنسبة المتبقية من الشركة التي تعتمد بكثافة على نشاط نقل الفحم للتصدير إلى الصين.

وحددت الحكومة سعر السهم عند 2.55 دولار أسترالي (2.5 دولار أميركي) وبلغت الحصيلة الإجمالية 4.6 مليارات دولار أسترالي (4.5 مليارات دولار أميركي) بما يشمل توزيعا نقديا وسداد ديون بقيمة 500 مليون دولار أسترالي، كلاهما مستحق على كيوار ناشيونال للحكومة.

وتضع الصفقة -التي تقدر القيمة الإجمالية للشركة بمبلغ 6.7 مليارات دولار أسترالي (6.6 مليارات دولار أميركي)- حدا لنضوب في عمليات الطرح الكبيرة للأسهم في أستراليا منذ التباطؤ الاقتصادي.

ويأمل المستثمرون أن يفتح طرح ناجح الباب لسلسلة من الإصدارات العامة الأولية في العام الجديد.

المصدر: رويترز
 

بوحسين11

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2006
المشاركات
2,076
27/11/2010




رأي متخصص
فصول أزمة ايرلندا لم تكتمل بعد




اتسمت الفترة التي سبقت الازمة الحالية في ايرلندا بحادثتين غريبتين. فمن النادر للغاية ان يدفع الدائنون مدينا مجهدا باتجاه طلب المزيد من القروض. كما انه من غير المعتاد ان نرى الدائنين وهم يعلنون بصوت مرتفع عن استعدادهم لتقديم تمويل اضافي قبل ان يكون المقرض مستعدا لتقديم تفاصيل بشأن ما يعتزم القيام به لاستعادة ملاءته المالية.
ويبين ذلك كله مدى القلق الذي يسود اوروبا بشأن ايرلندا. وبجود اليونان فعليا على الاعاشة المالية، فان المنطقة اليوم تواجه خطر اتساع نطاق الاضطرابات في محيطها.
ومن اجل تجنب حدوث انتشار للكارثة، فان البيانات المطمئنة الصادرة عن الوزراء الاوروبيين في الايام الاخيرة ينبغي ان تترجم بصورة عاجلة الى اجراءات ذات مغزى. وللاسف فان ذلك ليس بالمسعى السهل.
ان العدوى من عمليات بيع واسعة النطاق للسندات الايرلندية دفعت بالفعل مخاطر التباين في اسعار الفائدة في البرتغال واسبانيا الى مستويات قياسية في منطقة اليورو. وكما حدث في اليونان وايرلندا قبلهما، فان ايا من هاتين الدولتين لن تكون قادرة على الاداء بصورة جيدة في ظل وجود اسعار فائدة مرتفعة كهذه.
ايرلندا التي شهدت بالفعل هجرة خارجية للودائع، اصحبت تقترب وبصورة غير مريحة من ازمة مصرفية مدمرة، ستعمل على تعطيل النمو وفرص العمل وخلق الثروات لجيل باكمله. وبما ان ميزانيتها العمومية السيادية مرتبطة بصورة وثيقة للغاية مع ميزانيات البنوك العمومية، فان ازمة مصرفية لا يمكن ايضا تمييزها بعد الآن عن ازمة الديون السيادية.
الا ان مشاكل ايرلندا هي مشاكل اوروبا. فالبنك المركزي الاوروبي والبنوك الاوروبية بصورة عامة بصدد القيام بعملية تصفية وتنظيف لمليارات من اليورو في دفاترها بفعل الانكشاف المباشر وغير المباشر على ايرلندا وبنوكها.
وهناك قدر هائل من العمل التقني المعقد الذي ينبغي القيام به على نحو منسق من قبل العديد من الوكالات الايرلندية والاوروبية المتعددة. وينبغي التطرق ومعالجة تحديي الملاءة والسيولة.
تسهيلات التمويل الاوروبية التي ينتظر استخدامها ينبغي ان تكون جاهزة للعمل بسرعة ومن دون ان يكون هناك مجال كبير للانزلاق. كما ينبغي على صندوق النقد الدولي ان يظهر خفة في تقديم الدعم. وان تقاوم الدول الاوروبية المشاحنات التي لا مفر منها تقريبا حين تكون الاحكام الدقيقة لتقاسم الاعباء قائمة.
ينبغي ان تبرم في ايرلندا القرارات الصعبة والمقايضات، وان تنفذ وان يحافظ عليها من قبل حكومة تتمتع باغلبية بسيطة في البرلمان وشعبية ضعيفة بين المواطنين.
وحتى ذلك الحين، فان تمويل الانقاذ المتاح سيكون ذا فائدة ضئيلة، اذا ما انتهى الامر به، وببساطة، الى تمويل القائمة الحالية الواسعة النطاق للمودعين والدائنين الهاربين من ايرلندا. ويمكن الحصول على شيء من الطمأنينة في ما يخص هذه المسألة من رد الفعل المخيب لسوق مخاطر التباين في اسعار الفائدة وخفض وكالة ستاندرد آند بورز تصنيف ايرلندا الائتماني درجتين.
ويشير كل ذلك الى ان الاحداث الدراماتيكية في ايرلندا ليست سوى مقدمة لفصول اخرى كثيرة لم توضع بعد بالكامل، ناهيك عن كتابتها، اذا اريد تجنب الازمة. ولنأمل الا ينتهي الامر بان تغطي تلك الفصول البرتغال واسبانيا ايضا.

محمد العريان
الرئيس التنفيذي المشارك للاستثمارات في بيمكو
فايننشال تايمز
 

Zero

عضو نشط
التسجيل
17 ديسمبر 2006
المشاركات
1,322
رغم الازمة ايرلندا ما زالت ثاني أغنى دولة في الاتحاد الاوروبي
بروكسل - رويترز

أظهرت بيانات امس ان ايرلندا مازالت ثاني أغنى دولة من حيث نصيب الفرد في الناتج المحلي الاجمالي بعد لوكسمبورج في الاتحاد الاوروبي العام الماضي رغم انها كانت من اول دول الاتحاد المؤلف من 27 دولة التي دخلت في ركود.

وقال مكتب الاحصائيات بالاتحاد الاوروبي ان نصيب الفرد في الناتج المحلي الاجمالي بناء على اسلوب حسابي يستبعد فرق الاسعار بين الدول في ايرلندا بلغ 140 في المئة من متوسط الاتحاد الاوروبي بعد لوكسمبورج الذي بلغ نصيب الفرد فيها 253 في المئة. وثروة لوكسمبورج ناتجة عن عدد كبير من العاملين عبر الحدود الذين يسهمون في الناتج المحلي الاجمالي للدوقية الكبرى لكنهم يعيشون في دول مجاورة هي فرنسا والمانيا وبلجيكا ولا يحسبون على انهم من سكان لوكسمبورج عند حساب نصيب الفرد في الناتج المحلي الاجمالي. وثالث ورابع أغنى دولتين في الاتحاد الاوروبي هما هولندا والنمسا حيث يبلغ نصيب الفرد في الناتج المحلي الاجمالي 135 في المئة 123و في المئة بالترتيب من متوسط الاتحاد الاوروبي. وجاءت السويد في المركز الخامس بنصيب 121 في المئة والدنمرك في المركز السادس بنصيب 119 في المئة.

وأفقر دولتين في الاتحاد الاوروبي هما أحدث دولتين انضمتا الى الاتحاد وهما بلغاريا حيث بلغ نصيب الفرد 40 في المئة فقط من متوسط الاتحاد الاوروبي ورومانيا 46 في المئة. وجاءت لاتفيا وهي من دول البلطيق ثالث أفقر دول الاتحاد الاوروبي عند 56 في المئة بينما جاءت بولندا وهي أكبر دولة في وسط وشرق اوروبا رابع أفقر دولة حيث بلغ نصيب الفرد في الناتج المحلي المحلي الاجمالي 57 في المئة من متوسط الاتحاد الاوروبي.
 
أعلى