جديد الشيخ أحمد الفهد (( الصبر زين )) شركات للرهن العقاري

salem-shr

عضو نشط
التسجيل
29 أكتوبر 2005
المشاركات
163

تركت قضية شركات الرهن العقاري التي أثارها نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لشؤون الاسكان والتنمية الشيخ أحمد الفهد في مؤتمر الكويت المالي - والتي انفردت القبس بالاشارة اليها - علامات استفهام حول مهمة هذه الشركات الجديدة وكيف ستحل المشكلة الاسكانية كما وعد الفهد.
وعلمت القبس من مصادر مقربة من ملف هذه الشركات أن الفريق الاستشاري لمتابعة تنفيذ مشروعات التنمية الحكومية يضع اللمسات الاخيرة على دراسة هذه الشركات، على أن تخرج الى النور عقب اعتماد الحكومة آلية التمويل لشركات التنمية بعد عيد الاضحى، بعد أن حُسم موضوع التمويل بضرورة وجود تمويل مدعوم من الدولة وطويل الأمد، بتوافق مع اتحاد المصارف الكويتية الذي لم يعترض رئيسه حمد المرزوق على هذا النوع من التمويل طالبا حصره بآليات السوق كالسندات.
شرحت مصادر فكرة الشركات بأنها ستكون أداة مساندة لنموذج القروض السكنية المدعومة المتعارف عليها في بنك التسليف والادخار الحكومي، بحيث ستعمل على تكملة القرض الذي يحصل عليه المواطن من بنك التسليف وهو 70 ألف دينار، لكي يتمكن المواطن من شراء منزل العمر بأسعار اليوم التي لا تقل عن ضعف هذا الرقم.
فمثلا، لنفترض أن مواطنا لا يريد الانتظار في طابور منتظري الحصول على منزل من الحكومة الذي قد يطول الى 15 سنة، اختار أن يشتري منزلا، ولنفترض أن المنزل بـ 140 ألف دينار، واتجه نحو بنك التسليف للحصول على قرض الـ 70 ألف دينار، فإن شركة الرهن العقاري الجديدة ستموّله بـالمبلغ المتبقي، على أن يَدفع لها الـ 70 ألف دينار كمُقدم.
اما المُقابل، فهو أن تحصل الشركة على فائدة منه بأسعار السوق (أي 8 كما هي لدى البنوك التقليدية)، أو بفائدة ميسرة (يجري حاليا البت بين الخيارين)، مع رهن منزله كتحوط من أي تعثر مستقبلي في سداد الاقساط، التي قد تمتد الى 30 سنة.

فكرة الرهن العقاري
وفكرة شركات الرهن تقول أن هذا المواطن يُفترض أنه يدفع ايجار منزل في فترة انتظاره للبيت الحكومي، وهي تمتد لـ15 سنة أحيانا كما ذُكر آنفا، أو أنه اقترض الباقي من القنوات التقليدية كالبنوك واشترى منزلا، وهو يدفع أقساطا شهرية مضاف اليها فائدة السوق، فإن شركة الرهن توفر على المواطن أمواله في الايجارات التي تزيد عن 72 ألف دينار في 15 سنة (لمن يدفع 500 دينار ايجار منزل شهري مثلا مع الاخذ في الاعتبار البدل الحكومي للايجار البالغ 100 دينار شهريا)، كما أنها تؤمن تمويلا أعلى من التمويل في القنوات المصرفية الذي يفترض راتبا معينا وزمنا معينا وفائدة اعلى، علما أن الطريقة التقليدية في المصارف أصبحت صعبة جدا وتفترض شروطا عدة للعميل.
والشركة مستعدة لتمويل أي مبلغ متبقي في حال أراد المواطن أن يشتري منزلا لنفترض بـ200 ألف دينار، فهي تكمّل قرض بنك التسليف وتموله بـ130 ألف دينار، مع العلم أن قضية الحد الاعلى للقرض جار الاتفاق عليها، بالتوازي مع قضية حسم الفائدة.

تعثر العميل​
وفي حال تعثّر المواطن (العميل) في سداد الاقساط الشهرية، فإن الشركة تحجز على الرهن، الذي هو في هذه الحالة المنزل، على أن يُسدد أولا لبنك التسليف ما تبقى من أقساط العميل من مبلغ بيع الرهن، ثم تحصل الشركة ثانية على المبلغ المتبقي، أي أن الموضوع يضمن المال العام المدفوع من بنك التسليف، علما أن الاخير يعتمد هذا الاسلوب في حال اقرض المواطنين الـ70 ألف دينار، حيث يرهن على المنزل المنوي شراءه من المقترض، بينما يقدم قرضه بلا فائدة (قرض حسن) ولمدة تصل لـ60 سنة، وبشرط استقطاع 100 دينار من الراتب أو 10 في المائة من الراتب أيهما أعلى.
ومن مهمات هذه الشركات أيضا تطوير أراضي وشرائها من الدولة والشركات والافراد، وتطوير عقارات (شقق أو أملاك)وامتلاكها وتقديم منتج الاجارة والمتاجرة في العقارات السكنية، بعد أن منع القانون 8 و9 السكني من المتاجرة بالاراضي السكنية على البنوك التقليدية والاسلامية، بينما تمكن بيت التمويل الكويتي من الحصول على أحكام قضائية للسماح له بالمتاجرة في الاراضي، علما أن هناك درجة تقاضي أخيرة يُفترض أن تبت في القضية العالقة.

قانون خاص
ولكي لا يتعارض عمل هذه الشركات مع القانون، فإنه يُفترض أن تصدر بتشريع من مجلس الأمة، باعتبارها شركات تنموية، أو تحصل على استثناء من قانون 8و9 لاعتبارات تنموية (استراتيجية دولة)، وقد تنال الموافقة نيابيا، اذ أن القضية الاسكانية هي أكثر قضية شعبية في البلاد، ولن يعترض عليها النواب لما لها من تبعات على المستوى الانتخابي.
كما أن عددا من النواب سبق أن طالبوا برفع القرض الاسكاني في بنك التسليف الى 100 ألف دينار، بعد أن ارتفعت قيمة الاراضي السكنية والعقارات في السنوات الاخيرة، قبل أن تتراجع في الازمة قليلا، لكنها ما زالت في مستويات مرتفعة، اذ من شبه المستحيل حاليا الحصول على منزل بأي شكل بـ70 ألف دينار كما كانت في السابق، والشركات الجديدة قد تحل الفجوة بين مبلغ القرض والاسعار في السوق.
وهناك شروط صعبة في البنوك التقليدية والاسلامية للحصول على قرض او مرابحة، بعد التشدد من بنك الكويت المركزي بسبب تبعات الانفلات في القروض في فترة ما قبل الأزمة المالية وآثار ذلك الاجتماعية واستغلالها نيابيا كقضية ضغط على الحكومة والبنك المركزي، اضافة الى وقف معظم محاولات الزوجين من دمج رواتبهما والحصول على قرض اكبر من البنك التقليدي، (بعد اكتشاف مشاكل في حالات الطلاق وغيرها).
ويتوقع أن تكون البنوك الاسلامية المتأثر الاكبر من شركات الرهن لانها بعد أن تضررت من قانون 8و9 باعتبارها تقرض مقابل رهن، على عكس القروض في التقليدية التي يمكن أن يحصل عليها العميل مقابل اقساط مستمرة من راتبه (فلوس بفلوس)، كما أن بعض البنوك الاسلامية تشترط 50 في المائة من قيمة البيت مقدما.
كما يتوقع أن تصدر هذه الشركات بنظام اسلامي، حسب المصادر.

رهان الأحمدين
يبدو أن شركات الرهن العقاري ستكون البوابة التي ستفتح على شعبية الشيخ أحمد الفهد، نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية والاسكان، وربما يريد الفهد الاسراع في انجاز مشروع مبتكر قد يلقى من خلاله صدى نيابيا ايجابيا، خصوصا في اللجنة الاسكانية التي عاد اليها النائب أحمد السعدون، وسيكون الفهد مهتما بأن يشيد بمشروعه قطب برلماني كالسعدون، وقد يكون هذا السبب في مساندة الفهد وصول السعدون الى اللجنة بثاني أعلى أصوات.

كيف تموّل نفسها؟
من مهام شركات الرهن العقاري استصلاح الأراضي وبناء المنازل والعقارات السكنية، والمتاجرة بها، والاستحواذ على عقارات قائمة وتطويرها، وتراهن مصادر مشروع الشركات أن تُساهم عملية استصلاح أراض جديدة وبيعها والمتاجرة بها في تأمين مصادر تمويل ذاتية للشركة، خصوصا مع وجود طلب عالٍ على السكن الخاص وشبه اختفاء المنافسة في المتاجرة والرهن بعد ظهور قانوني 8 و9، إضافة إلى رأس المال الضخم المتوقع أن تُنشأ به (غير محدد حتى الآن). وتتوقع المصادر أن تؤسس هذه الشركات لمعادلة جديدة في السوق العقاري، بحيث تُصبح اللاعب الأكبر المتحكم في أراضي الدولة و«بمميزات تفاضلية لاعتبارات استراتيجية تنموية». كما تراهن في تقليص الفجوة بين العرض القليل والطلب الكبير لمنازل سكنية، وبالتالي تحسين الأسعار لمصلحة منتظري بيت العمر، مانعة أي تضخم في الاسعار قد يرتفع من عمليات التمويل لشراء المنازل.
وترى المصادر أن اي نمو في أعمال هذه الشركات سيُترجم كعائد على أسهم المواطنين البالغة 50 في المائة من رأسمال الشركات.

فرصة للقطاع الخاصمن أساليب الترغيب فتح فرصة للقطاع الخاص للمنافسة على مزايدة شركات الرهن العقاري، علما أن هذا المجال غير متوفر بكثافة في السوق كما قال الشيخ أحمد الفهد في ملتقى الكويت المالي، وقد لا تزيد الشركات العاملة في المجال عن اثنين، مع فارق أنها ممنوعة من الرهن منذ صدور قانون 8و9 المذكورين، كما يمنع عليها المتاجرة في العقار السكني.

تحريك مياه العقار
ثمة من يراهن على أن تساهم هذه الشركات في اعادة تحريك المياه الراكدة في قطاع العقار، ثاني القطاعات المتعثرة بعد الاستثمار، والذي لم يتعافَ بشكل عام من تبعات الأزمة المالية ومازالت البنوك، خصوصا الاسلامية، تحتجز مخصصات مقابل قروض موجهة للعقار قبل الأزمة المالية، وهناك عقارات أخرى مرهونة سبق أن أُخذت بتقييمات عالية قبل الأزمة مقابل قروض يكافح آخذوها في دفع اقساطها وفوائدها.

فلسفة شركات الرهن.. المواطن شريكاً
فلسفة شركات الرهن العقاري أن يصبح المواطن شريكا في التنمية وحل أزمة الاسكان بمساهمته في الشركات، مع العلم أن الفلسفة القائمة حاليا هي في اعطاء منزل مجاني للمواطنين، بينما في حالة هذه الشركات سيدفع مالا في الاقساط وفائدتها مقابل الحصول على سكن، لكنه في كل الحالات هو يدفع مقابل ايجارات أو اذا اختار شراء منزل بقروض بنكية ومن بنك التسليف، مما يعني أن الفلسفة الجديدة تأتي كحل لمشكلة يقع فيها من اختار أن يبني منزله بنفسه.
ويبدو أن الدولة توصلت أخيرا الى خلاصة أنها غير قادرة على ايجاد وحدها حلول للمشكلة الاسكانية، ولا بد أن تُعطي الادارة للقطاع الخاص في ابتكار حلول بديلة، خصوصا أن القنوات التمويلية من بنك تسليف أو بنوك تقليدية واسلامية لم تستطع أن تستوعب الحجم الهائل للمواطنين طالبي السكن، وقد لا تزيد قدرة أكبر بنك معروف عنه باقراض هذه الحالات عن 200 معاملة الى 300 معاملة سنويا، حسب ما تقول مصادر الفريق الحكومي، وهو ما يبدو خجولا أمام طلبات تزيد على 80 ألف طلب منتظر البيت الحكومي، ومعظمها يتنظر منذ التسعينات، وهي تترتفع 10 في المائة سنويا، بينما لا تستطيع حتى الحكومة تلبية أكثر من 3000 طلب سنويا.
يذكر أن الخطة التنموية تستهدف توفير 47 ألف وحدة سكنية مع نهاية سنوات الخطة في 2014 وتتوزع بين قسائم وبيوت وشقق.

فائدة للمواطن
1- المساهمة في تمويل الفجوة السعرية بين قرض بنك التسليف والادخار البالغ 70 ألف دينار واسعار المنازل في السوق البالغة اكثر من ضعف القرض.
2- تسهيل حصول المواطنين على تمويل بفائدة ميسرة بدل فائدة البنك العالية نسبيا.
3- فترة السداد تصل الى 30 سنة بدل 15 سنة في البنوك وبمبالغ اعلى تصل الى 200 ألف دينار.
4- سيشكل عائد هذه الشركات ارتفاعا في قيمة اسهم المواطنين المساهمين بنسبة 50 في المائة من تأسيسها.
5- استفادة المواطن المنتظر لبيت الرعاية السكنية من تملك منزل بشكل اسرع بدل دفع ايجارات شهرية لمدة انتظار لا تقل عن 15 عاما يدفع خلالها المستأجر بـ500 دينار مثلا ما يوازي 72 ألف دينار تذهب لمصلحة الملك (بعد احتساب 100 دينار يتقاضاها كبدل ايجار من الحكومة).


نظام التأسيس
يعمل نظام طرح شركات الرهن العقاري، والمتوقع أن تؤسس شركتان منها بداية، بنفس نظام التأسيس المتعارف عليه في شركات التنمية، أي 24 في المائة للحكومة، و26 في المائة للقطاع الخاص، و50 في المائة للمواطنين.
ويُتوقع أن يكون بنك التسليف ممثلا للحكومة بنسبة 24 في المائة، وعضوا في مجلس ادارتها.

ميزات شركات الرهن

1- المتاجرة بالأراضي السكنية ورهنها وتطويرها واستصلاحها
2- فائدتها أقل من فائدة البنوك، وفترات الاسترداد فيها تمتد لـ30 سنة
3- مبالغ التمويل فيها اعلى من البنوك.. وقد تصل الى 200 ألف دينار
4- شروطها أقل.. فهي تفترض أن يكون المواطن من مستحقي منزل العمر الحكومي (الرعاية السكنية) للحصول على القرض
5- مُقدم التمويل في الشركات هو القرض الذي يحصل عليه المواطن من بنك التسليف عند 70 ألف دينار


مهام الشركات

• اقراض المواطنين من منتظري الرعاية السكنية وفضلوا اختيار شراء منزل بأنفسهم
• تطوير الاراضي واستصلاحها وبناء مساكن ومنازل وعقارات سكنية، وهو ما سيمكنها من امكانية تمويل مواطن لشراء أرض وبناء منزله بنفسه على أن تكون آلية الدفع حسب مراحل البناء
• شراء عقارات سكنية وبيعها والمتاجرة بها​
 

salem-shr

عضو نشط
التسجيل
29 أكتوبر 2005
المشاركات
163
هانت إنشاء الله ..

لكل مشكلة حل
 

الملفات المرفقه:

  • 12345.jpg
    12345.jpg
    الحجم: 121.9 KB   المشاهدات: 138

kwaity1978

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2008
المشاركات
1,109
قانون مسخره بصراحه

ركز على هل النقطه

كيف تموّل نفسها؟
من مهام شركات الرهن العقاري استصلاح الأراضي وبناء المنازل والعقارات السكنية، والمتاجرة بها، والاستحواذ على عقارات قائمة وتطويرها،

تدري شنو يعني متاجره ؟ يعني ربح يعني زيادة اسعار العقار

هذا الي انت كاتبه فوق شوف معاي ردوا نقطه واحد وركز على باجي النقاط معاي

ميزات شركات الرهن

1- المتاجرة بالأراضي السكنية ورهنها وتطويرها واستصلاحها
2- فائدتها أقل من فائدة البنوك، وفترات الاسترداد فيها تمتد لـ30 سنة (( طبعا اقل بس في فايده صح :) عشان يحسسك ان لك فايده )) اضحك علي اضحك
3- مبالغ التمويل فيها اعلى من البنوك.. وقد تصل الى 200 ألف دينار
(( اي ابوي بيزيد العقار تاخذ 200 الف من الشركه هااا ادفعهم للتجار يا قلبي ))
طبعا الشركه بتشتري من التجار وتستصلح الاراضي وتبيع طبعا اراضي الدولة الي المفروض تروح للاسكان والشركه تربح يا عيني منو بيملكها ؟
4- لاتعليق 5- لاتعليق






تحليلي واعتقد الكل فاهم : هذا الي راح يصير نتيجه هل الشركات

1- سيرتفع العقار لان الملاك كل ما يشوفون بيد المواطن دينار زادوا دينارين
2- راح توصل اسعار خياليه

زين ليش راح يصير جذي شوف معاي هذا الدليل :

اليوم لما تشتري بيت شيقولك

يقولك الحكومه تعطيك 70
والبنك يعطيك 30
والمدام يعطيها 30
يعني 140
اكيد مجمع مبلغ 20 الى 30
يمكن عندك ورث
الخ

وبعدين
تأجر نص البيت وتسدد نص القرض



باجر بيقولك اي تاخذ من شركه الرهن 200 الف فيحسبها فوقها
لا وبدل ما تقعد تقسط 15 سنه مبلغ راح تقسطه 30 سنه وحامض على بوزك لان هذا مو لك هذا راح يصير للي عنده بيت وباعه او وارث مثل الحاله الي الحين يشترون بايعين بيت ابوهم ويشترون كل واحد بيت ويزيد عليه ويأجر او تلاقيه راعي خير بس الطبقه الذوي دخل المحدود الله يفرج عليهم يارب

2- الشركات نفسها راح تكون شركات متاجره يعني ربحيه
3- من ملاك هذه الشركات ؟؟
لو الحكومه راح يسوون مناقصات ياخذها فلان وعلان وتزيد تكلفه المباني ولو اشخاص طبعا راح يتاجرون بالعقار ويرفعون السوق ويشترون املاكهم واملاك غيرهم بدليل دعم القانون المزعوم نقطه واحد 1- المتاجرة بالأراضي السكنية ورهنها وتطويرها واستصلاحها


زين سؤال ليش ما كتبوا الاساس بالشركات توفير السكن للمواطن باسعار رخيصه ؟
او قالوا استصلاح الاراضي وبيعها بسعر التكلفه
او قالوا تملك مناطق الازالة مثل الفردوس و المناطق القديمه واعادة بنائها وبيعها بسعر التكلفه

وبعدين عن فكرة الكي كاتبها قانون خاص

شوف هل الجملة

البنوك الاسلامية المتأثر الاكبر من شركات الرهن لانها بعد أن تضررت من قانون 8و9

الي تأثر تره البنوك العاديه مو الاسلاميه الاسلاميه مثل التمويل كسب الدعوى القضائيه لو متضر ليش يرفع قضيه ويكسبها !!؟؟
المتضرر البنوك العاديه والشركات الي قامت تشتري بأسماء مدرائها فيعني نبي القانون يقوم بالسجن لكل من باع لملاك الشركه او احد ابنائهم من ممتلكات الشركه ليربح الشركه نبي ردع

القانون جدا ناجح وصدقني وصدقوني يجب الحفاظ عليه خلهم يكابرون بس قاعدين يبيعون وهمي فلان اشترى من فلان ويرد يبيعها يبا شوفوا مسرحيه حسين عبد الرضا (( المناخ )) تره نفسه نفسه العقار










لكن بعطيك اقتراح وياريت توصلونه لعضو جريء ووطني او الشيخ فهد او كيفكم

احد اسباب ارتفاع اسعار السكن هو استخدام السكن الخاص كأجار + القروض

اخوي جزء من الحل
1- منع الاجار بالسكن الخاص هذي مناطق سكنيه مايجوز الاجار فيها
100% راح ينزل سعر العقار

2- بناء عمارات حكوميه للاجار على المواطن طيلة مدة الانتظار
توفر على الدوله مبالغ 150 لمدة 15 سنة انتظار + توفر السكن للمواطن
100% ينخفض الاجار وتنخفض اسعار المساكن

3- تحديد سعر الايجار مثال

مناطق a الضاحيه - النزهه الخ (( طبعا المفروض يمنوعونه )) لأن سكن خاص لكن كمثال
سعر الشقه غرفه
سعر الشقه غرفتين من الى
سعر الشقه 3 غرف من الى
سعر الشقه 4 غرف من الى

من اقل مستوى والمقصود يعني على القد
الى اعلى مستوى والمقصود كشخه

مناطق B
جنوب السره

مثل السابق

مناطق C

مثل السابق

4- ايجاد مناطق لبناء العمارات الحكوميه للاجار

مثل خيطان + الصوابر + المناطق القريبه والبعيده المتوفره خلوها عمارات ايجار وتصنف كمستويات تتفاوت اسعار ايجاراتها وتستلم الموضوع شركات حكوميه توفر على المواطن سعر جيد للايجار

وتصنف بالتصنيفات السابقه و تحدد اسعار الاجار فيها

تخيلوا معاي الصوابر ايجار لمدة أنتظارك ما راح توافق ؟

يسون شركات مثل الجمعيات التعاونيه ويخلونها تبني السكن التعاوني للعمارات بدعم المؤسسه العامه لتأجيرها طوال مدة الانتظار على المواطن وما ينتج عنها من مربح يعود للدولة والصيانه والاستثمار


5- وضع ضرائب على من يملك اكثر من سكن طبعا بعد تحديد الايجار
راح يساعد بتقليل مده التملك و راح يساعد بالتخلص من المنازل المهجوره او الي يقولك العقار ما يخسر خله حزتها بيقول كل سنه قاعد ادفع ظريبه خل ابيع ابرك


6- اخر شي بعد ترتيب الخطوات بالمستشارين وبأعتقادي كالتالي

اولا :تحديد اسعار الاجار
ثانيا : الاعلان عن شركات مساهمه للعمارات
ثالثا : منع الايجا بالمناطق السكن بالخاص (( لانها غير استثماري))
رابعا : وضع ظريبه على من يملك اكثر من بيت
خامسا : منع الاقتراض بمبالغ عاليه

انفع وزير اسكان ؟

وهذا موضوع يتناول الرهن العقاري وشنو قاعد يصير

http://www.indexsignal.com/forum/showthread.php?t=268141
موضوع ممتاز اقروه
 

kwaity1978

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2008
المشاركات
1,109
ياريت الي عنده طريقه يكتب الاقتراح او يوصله للشيخ او يسويه استكرز ويلزقه على سيارته خخخ انا ما احط استكرزات على سيارتي جان حطيته لووول
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
اخي شمس العصر

الشيخ احمد جزء من هوامير العقااااااااااار للاسف

ركز على علاقته مع توفبق الجراح (الناطق الرسمي للشركات التي تضارب على السكن الخاص)

واسال عن علاقته مع سعود صاهود ملك العقارات ;);););););)
 

wiiner

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2008
المشاركات
2,263
هذة اخرتها ياحمد الفهد

مانبى رهن عقارى

مانبى تمويل من اى شركة او من الحكومة

طبق القانوان 8\9 2011


=================

اخوي شمس العصر يعني شنو فايدة هالقانون( القانوان 8\9 2011)
 

wiiner

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2008
المشاركات
2,263
اذا كان المقصود منه منع المتاجرة بالعقار الخاص ، فان هذا نواه للقانون الجديد الذي يسمح لشركات الرهن العقارى فقط لتمويل العقار دون غيرها من البنوك ، طبعا هذه الشركات كيف ستمول الرهون طبعا عن طريق البنوك اذا استفادة البنوك اكيد الحكومة راح تستفيد ،،،، في النهاية حلقة متكاملة ..... نلف نلف في دائرة واحدة ... فهمتها ياخوي . عسى ربي يرحمنا
 

jamalll

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2007
المشاركات
1,492
الإقامة
الكويت
مسكين

انا ما اقول الا:
مسكين الشاب الكويتي الضحيه!
يتشحطط مو اقل من 15 سنه علشان يوفر سكن للاسره!

شالديره اللي اعلى دخل (دكتوراه) ما يقدر يشتري بيت:)
شالديره اللي تجار العقار لاعبين لعب بالديره بدون حسيب ولا رقيب!

 

TCR3

عضو نشط
التسجيل
26 يناير 2009
المشاركات
412
الله يستر علي ديرتنا فقير بالسكن السكن قليل جدا جدا حتي الازمه الي صارت بالاحمدي ما قدرو يوفرولهم سكن الدير تبي مو اقل من 100 الف قسيمه
 

ياسر الروقي

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
3,829
الإقامة
بلدة طيبة ورب غفور
الحل الوحيد توفير واصطلاح اراضي في المناطق القريبه وهي كثر وخاصه امتداد السابع
وبيعها بأسعار زهيده لاصحاب الطلبات السكنيه فقط وبهل الحاله راح تشوف اسعار اراضي التجار تتهاوى بسبب كثر المعروض وهذي قاعده تجاريه العرض والطلب
وهذا القرار بيد الحكومه
المشكله من الحكومه والحل بيد الحكومه
واذا كان خصمك القاضي من تقاضي
والله المستعان
 

wiiner

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2008
المشاركات
2,263
الحل الوحيد توفير واصطلاح اراضي في المناطق القريبه وهي كثر وخاصه امتداد السابع
وبيعها بأسعار زهيده لاصحاب الطلبات السكنيه فقط وبهل الحاله راح تشوف اسعار اراضي التجار تتهاوى بسبب كثر المعروض وهذي قاعده تجاريه العرض والطلب
وهذا القرار بيد الحكومه
المشكله من الحكومه والحل بيد الحكومه
واذا كان خصمك القاضي من تقاضي
والله المستعان


===============

واذا كان خصمك القاضي من تقاضي


أصبت
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
هذة اخرتها ياحمد الفهد

مانبى رهن عقارى

مانبى تمويل من اى شركة او من الحكومة

طبق القانوان 8\9 2011




للاسف الشيخ /احمد نفسه سوف ينسف القوانين بالتعاون مع احمد السعدون ؟

والسبب (خيطان و1200 ارض التي يطالب السعدون ان تكون لاهل خيطان فقط بعد تثمين مساكنهم )

يعني 6000 صوت انتخابي في الجيب وطز في القوانين التي هو من قام في صياغتها ؟؟

الامل بالله وفي حكمة سمو الامير عدم تنفيذ رغبات السباسيين الغوغاء
 

bo_hamod

عضو نشط
التسجيل
21 نوفمبر 2009
المشاركات
83
انا اتمنى انه تصير العكس ! اي انه الاسكان ما تعطيك ولا فلس ( يلغون الغرض ) و البنوك ما تعطيك اله ١٥ الف ! .. راح تنزل الاسعار مليون بالميه .. راح تنزل مو اقل من اميت الف .. علا الاقل الي يحوشله بيزتين يقدر يشتري فيهم بدون لا يهلك اهوال القروض .. يعني السالفه هي هي بس الفرق انه اذا جمعت راح تشتري بيت وخلاص بدون لا تهلكك القروض لانه الاسعار راح تكون ارخص بامية الف
 

look4lands

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2009
المشاركات
99
واحد من الربع يقولي الشيخ كان يبيع قسايم العقيلة ، يقول ياخذ من المواطن شيك قرض البنك و شهادة راتب و عقد زواج و يطلع السبعين ألف من التسليف بنفسه خلال أيام معدودة و يسجل له العقار خلال أيام معدودة ، و يروح يبيع البيت الواحد خلال أسبوع و يشتري بهالفلوس أراضي غيرها و يبيع ويشتر و يبيع ، لما صارت الأسعار خيالية البيع بالغصب و طلع القانون و وهق الشيخ و اتباعه
 

salem-shr

عضو نشط
التسجيل
29 أكتوبر 2005
المشاركات
163
الصبر زين

هذا الشيخ أحمد الفهد طرح فكرة انشاء الشركة

وانشاء الله تفيدنا
 
أعلى