هل يقترب سوق العقار السكني من «بجعة سوداء»؟!

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
تطبيق قانوني الرهن ومنع المضاربة في فبراير 2011
هل يقترب سوق العقار السكني من «بجعة سوداء»؟!


بقلم: عبدالعزيز الكندري
في عام 1954 شكل مجلس الانشاء وتم بناء 2000 وحدة سكنية متعددة النماذج في المناطق التالية: الشامية، كيفان، الفيحاء، السالميةوالدعية، وفي عام 1986 تم دمج وزارة الاسكان بالهيئة العامة للاسكان لتقوم بتخطيط وتنفيذ وتصميم وتوزيع البيوت الحكومية. ومنذ تأسيس المؤسسة العامة للرعاية السكنية الى يومنا قامت بتوزيع ما يقارب 93 ألف قسيمة وبيت وشقة سكنية تقريبا، وكان المواطن ينتظر لأكثر من 15 سنة لكي يحصل على بيت أو قسيمة سكنية اضافة الى بدل ايجار بــ 150دينارا، الذي لا يصل حتى الى نصف ايجار شقة من 3 غرف. وها هي المؤسسة اليوم تخطو خطوات حثيثة لحل المشكلة الاسكانية بالكويت وذلك عن طريق توزيع أراض سكنية على المخططات وقبل الانتهاء من خدمات المدن الجديدة وبعدد قسائم يوازي الذي تم توزيعه منذ نشأة المؤسسة.
وقد أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لشؤون الاسكان والتنمية الشيخ أحمد الفهد عن البدء في توزيع 8800 قسيمة وبيت وذلك في اطار الخطة الخمسية وللمرة الاولى بتاريخ الكويت، والمناطق هي مدينة جابر الأحمد وسعد العبدالله وشمال غرب الصليبخات، وقد تم توزيعها على المخطط لأصحاب الطلبات القديمة، أما الطلبات الجديدة فستكون في مدينة صباح الأحمد ومدينة الخيران والمطلاع، وسيتم تأسيس شركات مدينة المطلاع والخيران في ديسمبر المقبل.
و مدينة الخيران وحدها ستستوعب ما يقارب 35530 وحدة سكنية، ومدينة صباح الأحمد 9574 وحدة سكنية، ومدينة جابر الأحمد 6679 وحدة سكنية، ومدينة سعد العبدالله تستوعب 3576 وحدة سكنية، ومدينة المطلاع 25000 وحدة سكنية، وشمال غرب الصليبخات (تم الانتهاء من التوزيع) 1736 وحدة سكنية، وباجمالي يقدر بــ 82095 وحدة سكنية خلال السنوات الست القادمة، وهذا من غير احتساب عدد الوحدات السكنية في مدينة الحرير (الصبية) التي سيتم طرح مشروع جسر الصبية في فبراير المقبل، والقسائم السكنية التي ستباع في المزادات العلنية في خيطان وغيرها من المناطق القديمة.

قانونا الرهن العقاري
في فبراير من عام 2008 صدر قانونا الرهن العقاري، اللذان يمنعان الشركات من التعامل بالبيع أو الشراء أو الرهن في القسائم والبيوت المخصصة لأغراض السكن، بالاضافة الى فرض رسوم سنوية على القسائم الفضاء التي تزيد على 5 آلاف متر مربع، سواء كانت في موقع واحد أو في مواقع متعددة، ولا تعتبر القسيمة مبنية الا اذا بلغت مساحة البناء 200 متر مربع أو %20 من مساحة القسيمة أو أيهما أكبر، بالاضافة الى ذلك الشركات والمؤسسات الفردية ملزمة ببيع ما تملكه من قسائم والبيوت المخصصة لأغراض السكن الخاص خلال فترة لا تتجاوز 3 سنوات اعتبار من أول الشهر التالي لتاريخ العمل بهذا القانون، هذا مع العلم بأن المهلة المعطاة للشركات ستنتهي في فبراير 2011، وقد ذكر وكيل وزارة التجارة رشيد الطبطبائي قبل ثلاثة أسابيع بأنه لن تمنح الشركات العقارية فرصا اضافية وذلك بسبب عدم تخلصها من العقارات السكنية التي بحوزتها بعد انتهاء المدة الممنوحة لهم، وقد تم اعطاء مهلة 3 سنوات للتخلص من هذه العقارات السكنية التي بحوزتها.

إيجابيات وسلبيات
لكل شيء ايجابيات وسلبيات، ولعل من أهم ايجابيات قانون الرهن العقاري الحد من المضاربة في العقارات السكنية، والمساهمة في نزول أسعارها بعد تطبيق القانون بشكل سليم وصحيح، ومن أهم سلبيات القانون أنه أغلق قنوات تمويل لشراء بيت الأحلام أو منزل العمر على ما يسميه البعض، ماعدا بيت التمويل الكويتي الذي كسب حكما لمصلحته بأن القانون لا يسري على البنوك الاسلامية. وهناك تحركات من بعض النواب لاغلاق هذا المنفذ أيضا، كما أن القانون أضر بالشركات التي أسست من أجل تطوير الأراضي وبيعها على المواطنين، وأن القانون تمت صياغته واخراجه بشكل سريع جداً ومن غير دراسة، مما سيتسبب بأضرار بالغة بأسعار السكن الخاص في المستقبل.
والشركات العقارية التي لديها عقارات سكنية أصبحت في موقف لا تحسد عليه الآن، وذلك بعد قرب انتهاء المهلة الممنوحة لهم للتخلص من العقارات السكنية التي بحوزتهم، ولكن مع كل اسف أن الكثير منهم أصبح يكابر على عدم تطبيق القانون، وماهي الا أشهر حتى يصابوا بصدمة من جراء تنفيذ القانون عليهم والزامهم بالضريبة التي تقدر بــ10 دنانير عن كل متر أو %5 من القيمة السوقية للقسائم أو أيهما أكبر، والبعض الآخر أخذ يتحايل على القانون حيث يقومون بتسجيل العقارات السكنية بأسماء الموظفين مع اخذ ضمانات عليهم مثل «ورقة الضد».

جملة مشاكل
وهناك العديد من المشاكل الحالية التي أخذت تؤثر في السوق العقاري بشكل سلبي، وهذه المشاكل هي:
1ــ مشاكل تتعلق بمهنة التقييم العقاري، وذلك أنه بات من غير المقبول أنه عندما يتم شراء أرض واحدة بأعلى من سعر السوق بــ%20، وفي منطقة فيها حوالي 3000 أرض، ترتفع كلها بمقدار %20 فقط لأن هناك أرضا وحيدة بيعت بسعر أعلى من سعر السوق، بل وربما تكون البيعة وهمية!.
2ــ عدم وضوح الصورة في السوق العقاري، خصوصاً أن الكثير من السماسرة أصبحوا تجار عقار، وهم متضررون من السوق بشكل كبير، فلا يودون قول الحقيقة حتى لاتتأثر مصالحهم.
3 - عندما تود شراء عقار، تكتشف أن هناك 5 سماسرة مشتركين في البيعة الواحدة، اثنان منهم أساسيان ومعتمدان كسماسرة، والباقي عبارة عن دخلاء وتجار شنط يبيعون الوهم للآخرين، بل وحتى ورقة السمسار بات يتم تداولها.

آراء وتوقعات المختصين
وعند سؤال أحد المختصين والمضاربين في السوق العقاري عن القانونين السكنيين رقمي 8 و9 لسنة 2008، توقع نزول العقار السكني حوالي %30، وذلك بعد تنفيذ القانون، وكثرة الأراض السكنية، خاصة في منطقةشرق القرين، وأن أسعار السكن الخاص تم تضخيمها بشكل غير معقول، حيث أصبح سعر الارض الفضاء يقدر بمليون دولار.
ويرى أحد العاملين بالشركات العقارية ان هذا القانون غير منطقي، وذلك لان الدولة تحتكر %95 من الأراضي الفضاء، ويجب ترك السوق لمسألة العرض والطلب ومن غير أي تدخل من أحد.
أما أحد دلالوة العقار، فيقول ان الاسعار لن تتأثر، بل هناك زيادة قادمة، خاصة في بعض المناطق مثل منطقة جنوب السرة، التي تفضلها أغلب العوائل الكويتية، وما زالت متمسكة بأسعارها الى اليوم، بل ان هناك طلبا كبيرا على القسائم السكنية فيها.

مقترحات اتحاد العقاريين
وقد قدم اتحاد العقاريين 25 مقترحا للمساهمة في حل أزمة العقار بالكويت، والخروج من الدوامة الموجودة حاليا، مما سيساهم في تحريك عجلة الاقتصاد والتنمية، وكان من أبرز هذ الاقتراحات:
1 - طرح أراض أمام المستثمرين وبمزاد عام حفاظا على المال العام.
2 - تحمل مؤسسة البترول وبلدية الكويت ووزارة الدفاع مسؤولياتها في ملف تحرير الأراضي التي لا تثبت حاجتها الفعلية لها.
3 - اشراك القطاع الخاص في حل الأزمة الاسكانية.
4 - تفعيل دور المقاصة العقارية.
بالاضافة للعديد من الاقتراحات التي لا يتسع المجال لذكرها.

البجعة السوداء
«البجعة السوداء» هو من ضمن الكتب الاكثر مبيعا على قائمة «نيويورك تايمز» ومؤلفه اللبناني الأصل هو نسيم طالب، ويتحدث الكتاب عن التداعيات غير المتوقعة، ويقصد بــ«البجعة السوداء» هي الأحداث التي يستبعد حدوثها وتتميز بعدة مميزات في الوقت نفسه، وهي أنها غير قابلة للتنبؤ، ولها اثر كبير جدا على العالم. وعند وقوعه يقوم الناس بتفسير هذا الحدث على أنه غير مفاجئ. تفحص نسيم طالب ودرس كيف أن الانسان يخدع نفسه بأنه يعتقد أن لديه علما بما يحدث من حوله، مما يؤدي ذلك الى أن يحصر الانسان تفكيره في أمور معينة وهامشية، لا يفكر بطريقة كلية، وتأتي الأحداث فجأة ومن غير سابق انذار. ولعل الأزمة المالية العالمية خير مثال على ذلك، وأن نسيم يتحدث في الكتاب عن بعض الاستراتيجيات للتعامل مع «البجعات السود» وكيف تتم الاستفادة من هذه البجعات.
وطالب هو من أوائل من تنبأ بالأزمة المالية العالمية بكتابه «البجعة السوداء» عندما نشر في 2007. وذكر المساوئ التي تسير عليها سياسة الولايات المتحدة الأميركية بالرهن العقاري لدى بعض المؤسسات. وقال انها تجلس على برميل من البارود، وقد صدقت توقعاته وحدثت الأزمة المالية التي كان سببها الرهون العقارية الأميركية. ويقول طالب: «حاولت رسم خريطة الأحداث المفاجئة وغير المتوقعة أي البجع السود التي وقعت في الأعوام العشرة الماضية، فوجدت من المستحيل تحديد رسم بها لأنها متفرقة، اذا لا يمكن التعلم من تجارب الماضي لتحديد المستقبل كما يدعي الاقتصاديون والصحافيون». ويقول «هناك 13 مليون اقتصادي حول العالم لم نجد 5 منهم يتوقعون الأزمة. فهل ستكون لدينا بجعة عقارية سوداء في المستقبل؟».

خلاصة:
1 - في حالة استمرار الرعاية السكنية بجدول التوزيعات خلال الست سنوات القادمة، والتوزيعات على المخططات فان هذا سيساهم من تقليل فترة الانتظار بشكل كبير وفي مدة وجيزة.
2 - مع توزيعات الرعاية السكنية، وتطبيق قانوني الرهن العقاري رقمي 8 و9 لسنة 2008، بشكل فاعل وعدم تأجيلهما، فان هذا الأمر سيؤدي الى نزول أسعار السكن الخاص والأراضي الفضاء تحديدا في المناطق الجديدة من 30 الى %40.
3 - من أهم أسباب الأزمة العقارية لدينا طمع البعض من الربح السريع والعمل بأموال غيرهم، والاقتراض من البنوك بشكل مهول في الوقت نفسه، والذي سيؤدي الى ضغط البنوك عليهم لتسديد التزاماتهم التي تفوق حجم عقاراتهم، والذي بدوره سيقضي على تناغم السوق والمحافظة على استقراره، وبالتالي نزول أسعار العقار.
 

sharks

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2009
المشاركات
93
والمناطق هي مدينة جابر الأحمد وسعد العبدالله وشمال غرب الصليبخات، وقد تم توزيعها على المخطط لأصحاب الطلبات القديمة، أما الطلبات الجديدة فستكون في مدينة صباح الأحمد ومدينة الخيران والمطلاع،



طلبات 1997 -1998 تعتبر جديدة !!!!!:confused:
 

wiiner

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2008
المشاركات
2,263
الله يعطيك العافيه .... البجعات أحاطت بنا وقضي الأمر ..... مشكور على الاجتهاد .
 

بومناور

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2004
المشاركات
769
الإقامة
الكــويـت الغالية
بسم الله الرحمن الرحيم


انتظروا تاريخ 27-2-2011
 

Rotary

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2007
المشاركات
594
الإقامة
الكويت

انتظروا تاريخ 27-2-2011

السلام عليكم/
ترى مووو ناقصين أشــاعات ألي فينا كافينا, وشعــب بوووو سالـم على شــفى حفرة..
مع أنا التاريخ مميز وتاريخي
 

endless77

عضو نشط
التسجيل
13 يناير 2009
المشاركات
196
الإقامة
الكويت
ناطرين لنا سنين
ما يضر ننطر كم شهر بعد
ان غدا لناظره قريب
بس انا اقول الامور راح تتضح بعد 3 - 6 اشهر من هذا التاريخ
يعني قبل وبعد التقارير الماليه ربع السنويه للشركات
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
كنت ولا زلت غير متفائل ؟

السبب :العلاقه الخاصة بين وزير التنميه والاسكان وتوفيق الجراح ؟؟

و الملياردير /سعود صاهود ملك العقارات ؟؟؟
 

روكى الكويتى

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2009
المشاركات
133
مزاد العدل :الجابرية 850م ب 200 ألف

الكل شاف فى اعلان بالجريده الرسميه قبل جم يوم نصف الصفحة الاخيره(اعتقد القبس) مزاد العدل للبيع (اربع اراضى)
الجابرية ارضين 850م للواحدة بدايه المزاد 200 الف
الجابرية ارضين 850م للواحدة بدايه المزاد 270 الف


بداية البجعه السوده ؟؟؟
 

wiiner

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2008
المشاركات
2,263
الكل شاف فى اعلان بالجريده الرسميه قبل جم يوم نصف الصفحة الاخيره(اعتقد القبس) مزاد العدل للبيع (اربع اراضى)
الجابرية ارضين 850م للواحدة بدايه المزاد 200 الف
الجابرية ارضين 850م للواحدة بدايه المزاد 270 الف


بداية البجعه السوده ؟؟؟

===============

شنو دخل المزاد ابتداءا من ........ بالسوداء ...... ماهي الدلاله على ذلك .

ارض فاضيه أبتداءا من 200 الي 270 معقول السعر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

zidantheking

عضو نشط
التسجيل
24 سبتمبر 2008
المشاركات
984
قبل كانت على 340

و بعد 850 متر مو 400 و شارع بلصديق

و بلجابرية منطقة فيها كل شيا و باحسن قطعة 9 عل ما اعتقد

و انا من سكان الجابرية و متاذي من زحمة ق8 + 12

هذي تصير بعيدة عن الزحمة و شوارعها مافيها وايد سيارات
 

wiiner

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2008
المشاركات
2,263
ركز على (مزاد) و ( ابتداءا من .....) يعني وين بيوصل ؟ اتمني نقل سعر البيع حتي يعرف الناس ما يدور حولهم ولك الأجر باذن الله . شاكرا لك التوضيح

مع خالص تحياتي
 

روكى الكويتى

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2009
المشاركات
133
===============

شنو دخل المزاد ابتداءا من ........ بالسوداء ...... ماهي الدلاله على ذلك .

ارض فاضيه أبتداءا من 200 الي 270 معقول السعر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

القصد اخوي ان هذى الأسعار معتمده من اداره الخبراء - وزاره العدل وهذى اول مره من سنين يقيمون ارض بالجابريه 850 م فتح الباب ب 200 الف (اربع اراضى)تقريبا نصف اسعار الشريطيه هالايام( فيه ارض الحين معروضه ب 210 الف وهى 450 م)
البطه السودة؟؟؟
 

Q8Reflex

عضو نشط
التسجيل
3 أبريل 2010
المشاركات
78
يسمونه عقار سكني بس فعليا هو استثماري سكني......تجد الباحث عن بيت العمر والتاجر المستثمر في نفس السوق! ....عليك بقية السيناريو.

عاملين لابد من الالتفات لهم:

- الدعم الحكومي ب 70 ألف دينار لاي عقار سكني (تذكر طفرة الاسعار بعد زيادة القرض السكني ل 70 ألف؟)

- عدم منع التأجير في العقار السكني.
 

روكى الكويتى

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2009
المشاركات
133
قانون حظر التعامل بالقسائم والبيوت المخصصة لأغراض السكن الخاص.

الهارون: يجب الالتزام بالقانون.. وغرامة 10 دنانير للمتر أو 5 % من قيمتها السوقية على المخالفين
مهلة للشركات حتى مارس .. لبيع قسائم «الخاص»



دعا وزير التجارة والصناعة احمد الهارون الشركات والمؤسسات الفردية الى الالتزام بقانون حظر التعامل بالقسائم والبيوت المخصصة لأغراض السكن الخاص.
واوضح الهارون في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أمس ان القانون رقم 9 لسنة 2008 يحظر التعامل بالبيع او الشراء او الرهن او اصدار حوالة لحق الغير او اصدار توكيل بالتصرف للغير او قبول وكالة بالتصرف عن الغير في القسائم والبيوت المخصصة لاغراض السكن الخاص.
واضاف انه يجب على الشركات والمؤسسات الفردية الالتزام ببيع ما تملكه من القسائم والبيوت المخصصة لاغراض السكن الخاص قبل الاول من مارس 2011 موعد البدء في تطبيق نصوص القانون 9 لسنة 2008.
واشار الى ان القانون المذكور يفرض على كل مخالف غرامة سنوية مقدارها 10 دنانير عن كل متر مربع من هذه القسائم او البيوت او 5 في المئة من قيمتهما السوقية بعد ان يتم اعتماد ايهما اكبر.
وقال ان الوزارة حريصة على ألا يقع أي ضرر على اصحاب العلاقة المخاطبين بهذا القانون «لذا تجد من واجبها ان تذكر بالمواعيد القانونية التي ستراعيها في تنفيذ نصوص هذا القانون».
http://www.alamalyawm.com/ArticleDet...x?artid=164097

المصدر جريدة عالم اليوم
 

روكى الكويتى

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2009
المشاركات
133
هل أسعار السكن الخاص على شفير هاوية؟

القبس
http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=657066&date=06122010
وأكد الدغيشيم أن السوق بدأ يشهد كميات كبيرة من العروض لقسائم السكن الخاص، خاصة في مناطق جنوب السرة وشرق القرين
ولفت الفرج إلى أن ما تملكه المؤسسات من قسائم سكن خاص يشكل 20 في المائة من إجمالي القسائم المتاحة للبيع في السوق، موجها نصيحة إلى الشركات بضرورة طرح تلك القسائم بالمزادات العلنية، حتى تتم عملية بيعها بسرعة وبأفضل الأسعار، خاصة أن المواطن لديه رغبة ومستعد للشراء. أما العرض في السوق فلن يحقق أهداف الشركات وسيزيد فترة البيع إلى نحو 6 أشهر، وهو الأمر الذي لا يتناسب مع مهلة القانون الذي قضى بضرورة تخلص الشركات من القسائم قبل مارس المقبل، إلى جانب أن عرض القسائم في السوق طوال هذه الفترة سيدفع السوق إلى النزول بقوة . أما العرض في المزادات فعلى عكس ذلك سيكون أفضل ولن يدفع الأسعار إلى التراجع بشكل ملحوظ، على حد تعبير الفرج.وأكد الفرج أن الشركات تمتلك نسبا كبيرة من قسائمها في المناطق الخارجية، خاصة في مناطق شرق القرين وجنوب السرة وأشبيلية والصديق،
 

ابو نجم

عضو نشط
التسجيل
2 مايو 2010
المشاركات
94
في الحقيقه نزول الأسعار الى الوضع الطبيعي فيه فائده للجميع - وأتعجب أشد العجب من محاولة البعض رفع الأسعار الى أرقام خياليه - وكأنهم لايعلمون بأحوال المواطنين ونقص التمويل- الوضع يدعو للدهشه
 

روكى الكويتى

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2009
المشاركات
133
أزمة العقار أبعد من 2011 ؟يعتمد على تطبيق قرار 8 و 9

اختبار صعب للعقار السكني... و«التجاري» غارق في فائض المعروض

يبدو أن لخطة التنمية الحكومية تأثيرا واضحا على العقاريين، إذ جعلتهم ينظرون للعام المقبل على أنه عام يصعب فيه تكرار التراجع والهبوط، لأسباب كثيرة منها إقدام الحكومة على تفعيل الخطة التنموية التي من شأنها تحقيق رواج غير مسبوق للقطاع المتعطش لتلك المشاريع والتي بالطبع ستعود بالنفع عليه من الجوانب كافة.
الحراك الحكومي، وإعادة النظر في آلية قانون الضريبة على الاراضي وتأجيلها، والغاء قانوني 8و9، وتحرير الأراضي وتطوير بعض القوانين، والبيروقراطية، تلك هي الطموحات التي وصفها العقاريون من أجل تطوير وانتعاش القطاع في العام 2011، بينما التأثيرات الناجمة من وراء عدم تحقيق تلك الطلبات ستؤدي إلى تراجع المزيد من القطاعات العقارية، واذا لم يتراجع سيبقى عند النقطة (صفر).
http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=246475&date=27122010
 
أعلى