متابعة أخبار الحجاج

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
السعودية تخمد حريقا في مخيمات الحجاج المصريين بعرفات

14 نوفمبر 2010

5.jpg_thumb2.jpg

تمكنت فرق الدفاع المدني السعودي من إخماد حريق اندلع في عدد من الخيام المغطاة في منطقة عرفات بالقرب من مكة المكرمة غرب المملكة خاصة بالحجاج المصريين.

وقال الرائد عبدالله بن ثابت العرابي الحارثي الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني بالحج ، في تصريح اليوم الأحد ، إنه " فور تلقي البلاغ اليوم عن حدوث حريق في أحد المواقع في منطقة عرفات ، هرعت 20 فرقة من الإطفاء والإنقاذ لمباشرة الحادث ، إضافة إلى تشغيل شبكات الإطفاء القريبة من الحدث حيث تمكنت ، من محاصرة النيران في الموقع ومنع انتشارها.

وأضاف الحارثي أن رجال الدفاع المدني قاموا بإخماد النيران المشتعلة في وقت وجيز ، حيث لم يسفر عن ذلك أية خسائر بشرية خاصة في ظل خلو الموقع من الحجاج .
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
حاج يستعيد حاستي السمع والنطق في مكة المكرمة


14 نوفمبر 2010

أفادت تقارير سعودية الأحد بأنه في حالة نادرة جداً استعاد حاج صومالي حاستي السمع والنطق بعد 20 عاماً من فقدهما، وذلك بعد أن أدى الطواف وشرب من ماء زمزم.

ونقلت صحيفة "الوطن السعودية" عن الحاج علي بن عبدالرحمن شريف القول إنه قبل عشرين عاماً وحينما كان يعمل موظفاً بإدارة المحاسبة ونتيجة للأوضاع المضطربة التي تعيشها الصومال أصيب بقذيفة أفقدته السمع والنطق وأصبح غير قادر على الكلام وسماع أصوات الآخرين واضطر وأسرته إلى الانتقال إلى بريطانيا للعيش بها، وتم عرضه على عدد كبير من الأطباء المتخصصين الذين قاموا بالكشف عليه وفشلوا في إيجاد العلاج المناسب له.

وأضاف الحاج شريف انه أمام أوضاع الصومال المتردية قرر العيش في بريطانيا مع زوجته ورزق بأربعة أبناء ، وقد تعاطفت الجهات المعنية في بريطانيا معه وزودته ببطاقة تشير إلى أنه أصم وأبكم.

وأشار الحاج شريف إلى أنه بعد فراغه من الطواف والسعي حل إحرامه واتجه إلى دورات المياه بالساحات الجنوبية وبعد خروجه منها سمع صوت مؤذن المسجد الحرام يرفع أذان الفجر فسارع إلى إخبار من معه من المرافقين في بعثة الحج ، والذين بدت عليهم جميعاً علامات التعجب.

من جهته، أكد مدير البعثة الحاج عبدالصمد محمد أنه فوجئ بالحاج شريف يتكلم بعد أن كان أبكم أصم. مشيراً إلى أنه طيلة الرحلة من بريطانيا إلى جدة كان شريف يكتب ما يريد ويقوم هو بنقل ذلك للمضيفات. مبيناً أنهم لم يصدقوا استعادته النطق والسمع، حتى طلبوا منه أن يتحدث إليهم أكثر من مرة، ثم تم اصطحابه إلى مستشفى أجياد للطوارئ وتم الكشف عليه من قبل الأطباء ووجدوا أنه سليم النطق والسمع.

ومن ناحيته أوضح استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى الملك فيصل بالعاصمة المقدسة الدكتور محمد غزالي عن حالة الحاج شريف، أن السمع والنطق من الممكن أن يستعيده الإنسان خلال ستة أشهر، إلا أن هناك حالات نادرة استعاد فيها أصحابها حاستي النطق والسمع بقدرة الله سبحانه وتعالى، وهي من الحالات النادرة جداً، كما استذكر حالة وقف عليها هو شخصياً تخص مريضا بالبصر لم يكن يرى إلا باستخدام النظارة، لكنه بعد الحج وشرب ماء زمزم، عاد إليه بصره، ولم يعد بحاجة إلى النظارة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
كلفة الحج في ارتفاع مستمر والأسعار تلتهب في مكة


أ. ف. ب.
Gmt 13:31:00 2010 الأحد 14 نوفمبر



تسجل كلفة الحج، الذي يؤدي شعائره حوالي 2.5 مليون مسلم هذه السنة، ارتفاعًا سنويًا مستمرًا، في ظل طلب يتعدى العرض، فيما تلتهب أسعار المساكن في مكة المكرمة، خصوصًا بالقرب من الحرم الشريف.



مكة: ترتفع أسعار رحلة الحج بنسبة 3 إلى 5 % سنويًا، إلا أن الأسعار ارتفعت بنسبة 15% هذه السنة في بعض الحالات بحسب مسؤولين ووكلاء سفر. وقال شاه نواز المدير في وكالة أطلس للسفريات في بومباي في الهند إن "أسعار إيجار المساكن في مكة والمدينة ارتفعت بشكل كبير، كما إن أسعار الغذاء مرتفعة جدًا أيضًا".

وبالرغم من أن شعائر الحج تتطلب عامة خمسة أيام، إلا أن غالبية الحجيج يمضون في الأراضي المقدسة أسبوعين أو أكثر، فيما تستمر رحلة الحج بالنسبة إلى البعض أكثر من أربعين يوميًا، تتم تمضيتها بين مكة المكرمة والمدينة المنورة في غرب المملكة العربية السعودية.

ويمكن لرحلة الحج أن تكلف آلاف الدولارات، إلا أنه في الدول التي تحظى بكثافة سكانية إسلامية عالية، تقوم جهات حكومية بدعم هذه الرحلة المقدسة، خصوصًا بالنسبة إلى الفقراء. ويحظى 75% من الحجاج الهنود، البالغ عددهم 175 ألفًا هذه السنة، بأسعار مدعومة لرحلة الحج.

وتصل كلفة رحلة الحج مع الهيئة الرسمية للحج في الهند إلى 2700 دولار، وهي رحلة تستمر 45 يوميًا، فيما تؤمّن وكالات سفر خاصة هذه الرحلة مقابل 6700 دولار. وقال محمد خان المسؤول في بعثة الحج الهندية لوكالة فرانس برس إن "كلفة الحج ترتفع بنسبة 3 إلى 5 % سنويًا، إلا أن السنوات الـ15 الأخيرة شهدت ارتفاعات كبيرة".

وفي أندونيسيا، التي يؤدي 220 ألف شخص من مواطنيها الحج هذه السنة، لم يتغير سعر الرحلة المدعومة، وبقي عند 3200 دولار، وهو سعر يشمل تذكرة السفر والإقامة والوجبات، وذلك بالرغم من ارتفاع الكلفة على المنظمين بنسبة 3 %. وتساهم الحكومة الأندونيسية بـ670 دولارًا من كلفة الرحلة لكل حاج، وكان هذا المبلغ 555 دولارات العام الماضي، حسبما أفاد مدير بعثة الحج في وزارة الأوقاف الأندونيسية عبدالغفور جواهر.

لكن رحلة الحج بالنسبة إلى الباكستانيين، وبالرغم من من الدعم الحكومي، فقد ارتفعت كلفتها بنسبة 16% هذه السنة مقارنة بالعام الماضي ووصلت إلى 2800 دولار. وتستمر رحلة الحج بالنسبة إلى البعثة الباكستانية 40 يومًا. ويستفيد نصف الحجيج الباكستانيين البالغ عددهم 160 ألفًا من دعم حكومي. فرحلة الحج غير المدعومة التي تقدمها وكالات خاصة تكلف 4100 دولار.

وفي بنغلادش، تصل كلفة رحلة الحج المدعومة إلى 3238 دولار، مع ارتفاع بنسبة 2.7% عن العام الماضي، إلا أن سبعة آلاف شخص فقط من أصل 94 ألف حاج من بنغلاديش يستفيدون من هذا السعر المدعوم، حسبما أفاد المتحدث باسم وزارة الأوقاف والشؤون الدينية البنغلادشية أنور حسين لوكالة فرانس برس.

وقال حسين "كل سنة ترتفع الأسعار بشكل طفيف، ولم يكن هناك ارتفاع غير اعتيادي هذه السنة، ارتفعت كلفة رحلة الطائرة كما إن الإقامة في السعودية باتت غالية، إضافة إلى التأمين والغذاء". أما بالنسبة إلى حوالي مئتي ألف شخص من سكان السعودية ومواطنيها يؤدون الحج هذه السنة، فإن الكلفة ارتفعت بنسبة 20%، بحسب سعد القرشي المسؤول في غرفة التجارة في مكة.

والسعر الأكثر انخفاضًا لأداء الحج هو 500 دولار، ويشمل الإقامة في خيام بعيدة لمدة خمسة أيام، إضافة إلى وجبات غذائية هي كناية عن الأرز والدجاج فقط. ومقابل ألفي دولار، يمكن للحاج السعودي أن يحظى بشقة في منى أثناء الحج، إضافة إلى وجبات غذائية متنوعة وذات نوعية جيدة.

وتبقى الأسعار مرتبطة خصوصًا بمكان الإقامة خلال الحج، وغالبية البعثات المدعومة تسكن الحجاج في مخيمات أو مساكن في منى، وليس في مكة. وترتفع أسعار الإقامة كلما اقترب المسكن من الحرم، والغرف الفندقية الملاصقة للحرم هي الأغلى طبعًا، وتبلغ كلفة الليلة فيها ألف دولار على الأقل.

وتقدم وكالة السفر الفرنسية "غو مكة دوت كوم" رحلة الحج للفرنسيين والمقيمين في فرنسا مقابل مبلغ يتراوح بين 3500 و5000 يورو (بين 4800 و6855 دولار).

وبحسب المسؤول في البعثة الأندونيسية جواهر، فإن الحكومة في جاكرتا تزيد دعمها المالي لكي يحظى الحجاج الأندونيسيون بمكان أقرب إلى الحرم.

وقال "الحكومة لا تشتكي من ذلك، وهي سعيدة لأنها تتيح لمواطنيها أن يكونوا في مكان أقرب، ويحتاجون وقتًا أقل للوصول إلى الحرم، إذ يمكنهم أن يصلوا إليه سيرًا على الأقدام".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مخالفات جديدة لبعض الحملات

15 نوفمبر 2010

أعلن رئيس بعثة الحج الكويتية د. خالد المذكور أن فرق التفتيش رصدت بعض المخالفات التي ارتكبتها حملات الحج الكويتية في الأراضي المقدسة.

قال المذكور ان الفرق البالغ عددها 6 تشترك فيها وزارات الداخلية والأوقاف والصحة والدفاع، مؤكدا أنها تتأكد من اجراءات الحملات من الناحيتين الصحية والأمنية.

وبين ان هذه الفرق ستستمر في التفتيش على الحملات لتقييم أوضاعها مجددا، والتأكد مما إذا أزالت مخالفاتها من عدمه، مشيرا إلى ان هذه المخالفات سيتم عرضها على الشؤون القانونية في وزارة الأوقاف عند عودة البعثة، وكذلك على لجنة شؤون الحج، ومن ثم استدعاء أصحاب هذه الحملات للتحقيق معهم ومعرفة مبرراتهم قبل محاسبتهم قانونيا.

واوضح ان بعثة الحج الكويتية تحرص على ضبط خدمات الحملات التي يتم توفيرها للحجاج كالاغذية والسكن وتواجد المواصفات الصحية والامنية، مشيرا الى ان من لا يوفر هذه الخدمات للحجاج سيتم تسجيل اسم حملته ومحاسبته لاحقا، واكد ان البعثة تفضل ان تقدم الحملات كل ما تملك لراحة الحجاج.

وعن رصد حملة الشايجي وتسكينها لحجاجها في عمارة لم تكشف عنها سابقا، اكد المذكور انه تم الزامها بتسكين الحجاج في احد الفنادق، خاصة بعد تأجيرها لاحدى العمارات التي لم يتم فحصها، وهي غير جاهزة للسكن من حيث الخدمات الصحية والامنية، ولم يتم منحهم ترخيصا لاعتمادها لهذا الغرض.

واكد المذكور ان هذه المخالفة تعتبر جسيمة ولم تكن هذه الحملة صريحة مع الجهات المعنية، وفوجئنا من هذه الشكوى، لافتا الى ان هذه الحملة ستتم محاسبتها ومعاقبتها فور رجوع البعثة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
في بداية تشغيله بشكل جزئي"قطار المشاعر" يجتاز أول اختبار له بنجاح في "تفويج" آلاف الحجاج إلى عرفات


الإثنين 09 ذو الحجة 1431هـ - 15 نوفمبر 2010م
الرياض - دبي- العربية

نجح أول اختبار لقطار المشاعر المقدسة الذي نقل في الساعات الأولى من فجر الاثنين 15-11-2010 عدداً من الحجاج من منى إلى عرفة. هذا ومن المقرر أن ينفذ القطار أكثر من رحلة صباحية.



ومن المعروف أن قطار المشاعر يعمل الآن بثلث طاقته الاستيعابية وبالتالي فمن المتوقع أن ينقل في حج هذا العام 1431هـ 175 ألف حاج من الحجاج (المستهدفين) أي بنسبة 35% بينما سيعمل في العام القادم بكامل طاقته الاستيعابية.

تنظيم دقيق/ تم في هذا العام إيجاد 109 كاميرا لمراقبة محطات قطار المشاعر وقياس حركة الحشود البشرية.

يذكر أن القطار خصص في مرحلته هذا العام والتي تعد تجريبية فقط لنقل حجاج الداخل والخليجيين،

من ناحية أخرى حددت السلطات السعودية أسعار التذاكر بـ 250 ريالا (ما يقرب من67 دولارا) لتذكرة قطار المشاعر لحجاج الداخل ودول الخليج، وهذا السعر يمكن الحاج من التنقل في القطار خلال كامل موسم الحج.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
توسعات بمئات المليارات لاستيعاب الحجاج


الاثنين 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2010، آخر تحديث 22:36 (gmt+0400)
مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية (cnn)--

ملايين الحجاج يتوافدون على مكة كل عام

يجد كثير من حجاج بيت الله الحرام صعوبة كبيرة في الوصول إلى الكعبة المشرفة، بل إن أداء الصلاة داخل المسجد الحرام أصبح مهمة شاقة للغاية، وسط تزايد عدد الحجاج عاماً بعد عام، مما دفع السلطات السعودية إلى الإعلان عن خطة جديدة لتوسعة المسجد الحرام، هي الأكبر في التاريخ.

وعن هذه التوسعات، التي تصل تكلفتها إلى مئات المليارات من الدولارات، قال الدكتور أسامة البار، أمين عام مكة المكرمة لـcnn: "هذا أكبر مشروع توسعة للمسجد الحرام في التاريخ، فسوف تزيد مساحة المسجد إلى 500 ألف متر مربع، وهذه المساحة تعادل ضعفي المساحة الحالية للمسجد."

وأضاف البار أن "هذه المشروعات، سواء المستقبلية أو التي يجري تنفيذها حالياً، إننا نتحدث هنا عن مئات المليارات من الدولارات، ونحن بالفعل أنفقنا أكثر من عشرة مليارات دولار"، مشيراً إلى أن أحد المشروعات، ويستغرق تنفيذه ست سنوات، تصل تكلفته حوالي 40 مليار ريال سعودي، أي حوالي 10.6 مليار دولار.

ونظراً لتكلفة وضخامة مشروعات توسعة المسجد الحرام، فإن الحكومة السعودية تسعى لتحقيق شراكة مع عدد من شركات القطاع الخاص، لتلافي ظهور أية عقبات مستقبلية في التمويل، في الوقت الذي يتشوق فيه القطاع الخاص أيضاً، للدخول في شراكة مع الحكومة السعودية بمثل تلك المشروعات.

وفي إشارة إلى ما تشهده مكة من تطورات متلاحقة، قال نائب رئيس فندق وأبراج "هيلتون" مكة، شجاع زيدي، إن فندق هيلتون كان أول فندق خمسة نجوم في مكة قبل عشرين عاماً، ولكن الآن، فأصبح هناك العديد من الفنادق من مختلف المجموعات الفندقية، وأضاف أن ذلك "ليس إلا مجرد قمة جبل الجليد."

وتابع قائلاً: "مكة تُعد من الأسواق المهمة جداً لكافة المجموعات الفندقية العالمية الكبرى، بسبب حجم هذا المكان، ونظراً لحجم الإشغال الدائم الذي لا ينتهي، فلا توجد سوى مكة واحدة، إنها ربما أحد أهم الأسواق المهمة في كل العالم."
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مشكور على نقلك هالأخبار المهمه

الله يحيك عزيزي بوشيشه


حجاج من الجنسية المصرية يثيرون الشغب فوق جسر الجمرات!

17 نوفمبر 2010 \\ زووم

قالت مصادر سعودية عن تعرض مجموعة من قوات الطوارئ الخاصة بتنظيم حركة سير المشاة للاعتداء من قبل حجاج من الجنسية المصرية على جسر الجمرات اليوم في أول أيام التشريق، حيث أصيب أحد أفراد قوات الطوارئ بكسر في الساق ، فيما تم تفريق جموع الحجاج المتجمهرة بإطلاق النار.

وأفادت المصادر عن استخدام الحجاج المصريين أسلحة بيضاء.
يذكر أن هذه في المرة الثالثة التي يقوم بها حجاج مصريون بإثارة شغب على جسر الجمرات.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أمطار على منى والمشاعر المقدسه


استقبلت السماء ضيوف الرحمن مساء الاربعاء بمشعر منى بالأمطار والبرق والرعد وسط جو روحانى مهيب، وانطلق حجاج بيت الله الحرام فى شوارع منى مهللين وفرحين بالأمطار، مؤكدين انها علامة من الله تعالى على قبول حجتهم وغفران ذنوبهم.

ومن جهة أخرى قامت السلطات السعودية باتخاذ التدابير اللازمة لحماية الحجيج وحثتهم على الدخول الى الخيام للاحتماء بها.


تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الأربعاء , 17 - 11 - 2010 الساعة : 9:35 مساءً
 

بوخمسين

عضو نشط
التسجيل
27 فبراير 2005
المشاركات
1,170
الله يحيك عزيزي بوشيشه


حجاج من الجنسية المصرية يثيرون الشغب فوق جسر الجمرات!

17 نوفمبر 2010 \\ زووم

قالت مصادر سعودية عن تعرض مجموعة من قوات الطوارئ الخاصة بتنظيم حركة سير المشاة للاعتداء من قبل حجاج من الجنسية المصرية على جسر الجمرات اليوم في أول أيام التشريق، حيث أصيب أحد أفراد قوات الطوارئ بكسر في الساق ، فيما تم تفريق جموع الحجاج المتجمهرة بإطلاق النار.

وأفادت المصادر عن استخدام الحجاج المصريين أسلحة بيضاء.
يذكر أن هذه في المرة الثالثة التي يقوم بها حجاج مصريون بإثارة شغب على جسر الجمرات.



حسبي الله ونعم الوكيل
 

بوحسين1976

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
808
الله يحيك عزيزي بوشيشه


حجاج من الجنسية المصرية يثيرون الشغب فوق جسر الجمرات!

17 نوفمبر 2010 \\ زووم

قالت مصادر سعودية عن تعرض مجموعة من قوات الطوارئ الخاصة بتنظيم حركة سير المشاة للاعتداء من قبل حجاج من الجنسية المصرية على جسر الجمرات اليوم في أول أيام التشريق، حيث أصيب أحد أفراد قوات الطوارئ بكسر في الساق ، فيما تم تفريق جموع الحجاج المتجمهرة بإطلاق النار.

وأفادت المصادر عن استخدام الحجاج المصريين أسلحة بيضاء.
يذكر أن هذه في المرة الثالثة التي يقوم بها حجاج مصريون بإثارة شغب على جسر الجمرات.


استغفر اللة هذول رايحيين الحج ولا هوشة في بيت اللة يسوون جذي عيل في ديرتهم شنو يسوون مااقول الا اللة يهديهم ويصلحهم
 

بوحسين1976

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2010
المشاركات
808
أمطار على منى والمشاعر المقدسه


استقبلت السماء ضيوف الرحمن مساء الاربعاء بمشعر منى بالأمطار والبرق والرعد وسط جو روحانى مهيب، وانطلق حجاج بيت الله الحرام فى شوارع منى مهللين وفرحين بالأمطار، مؤكدين انها علامة من الله تعالى على قبول حجتهم وغفران ذنوبهم.

ومن جهة أخرى قامت السلطات السعودية باتخاذ التدابير اللازمة لحماية الحجيج وحثتهم على الدخول الى الخيام للاحتماء بها.


تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الأربعاء , 17 - 11 - 2010 الساعة : 9:35 مساءً




اللة يهنينهم انشاء اللة ويجعلنا جميعا من حجاج بيت اللة ومن حافظين القران
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مأساة الحجاج

21 نوفمبر 2010

نعرض لكم بأقل الكلام الصورة البائسة التي واجهها حجاجنا..





P1-01.jpg_thumb2.jpg


Untitled-1.jpg_thumb2T.jpg


1.jpg_thumb2T.jpg


3.jpg_thumb2T.jpg



51.jpg_thumb2T.jpg


13.jpg_thumb2T.jpg


12.jpg_thumb2T.jpg


11.jpg_thumb2T.jpg
 
أعلى