اجتماع في البورصة الخميس المقبل لبحث أوضاع الشركات المتداولة دون الـ100 فلس

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
يتجاوز عددها 90 شركة


اجتماع في البورصة الخميس المقبل لبحث أوضاع الشركات المتداولة دون الـ100 فلس



2010/11/07

(Alwatan)


كتب جمال رمضان:
علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان اجتماعا سيعقد في مقر سوق الكويت للأوراق المالية الخميس المقبل لبحث أوضاع الشركات التي يتم تداولها دون قيمتها الاسمية (100 فلس) والتي يتجاوز عددها 90 شركة.
وذكرت المصادر ان الاجتماع ستعقده احدي اللجان المستحدثة في السوق والتي أمر بتشكيلها مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية حامد السيف عقب تسلمه مهام منصبه ويرأسها نائب مدير عام السوق لشؤون الشبكات ابراهيم الابراهيم.
وأشارت المصادر الى انه يوجد أكثر من سيناريو يتعلق بهذه الشركات مفضلة عدم الكشف عن تلك السيناريوهات قبل بحثها في الاجتماع.
وكان مدير عام السوق حامد السيف قد قام بتشكيل عدة لجان بعد توليه ادارة السوق لتفعيل الدور الرقابي للبورصة مستعينا في ذلك بدعم كامل من قبل الجهات المعنية بضرورة تفعيل القوانين والقرارات الرقابية على التداولات في البورصة للحد من التلاعب او على الاقل تنظيف السوق.
 

خالص

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2006
المشاركات
441


ان شاء الله يكون مثل هذ الخبر فال خير على هذه الشركات

خاصة الشركات الربحانة واللي ما عليها ديون .. ومو هذا سعرها ..​
 

unbeatable

عضو نشط
التسجيل
5 نوفمبر 2005
المشاركات
63
مادة (1):
تقليل ساعات العمل في السوق الموازي ليصبح من الساعه 9.30 وحتى الساعه 11.30
مادة (2):
سحب الشركات التي يقل سعر سهمها عن القيمية الإسميه وكذلك الشركات المتخلفه عن موعد إعلان النتائج الفصليه من السوق الرسمي إلى السوق الموازي بعد إنذار الشركه خطياً.
مادة (3):
يعمل بهذا القرار من تاريخ 1/1/2011.

مقدم الإقتراح:
Unbeatable
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
لا بد أن يتم التعامل مع ملف " أسهم أقل من 100 فلس " بمهنية ومسئولية .
وتجدون من خلال الفقرة أدناه وجهة نظرنا تجاه الموضوع .


استعراض صحفي وإعلامي

أطلق وزير التجارة والصناعة تصريحه الشهير عن " شركات العفن " قبل رمضان الماضي ، كما أطلق مدير البورصة الجديد تصريحات عن شركات " التفاح والبصل " ، كما توعد مسئولون آخرون في وزارة التجارة أكثر من 500 شركة للإحالة إلى النيابة ، كما هدد آخرون بمحاسبة مدققي الحسابات المشبوهين ، وتصحيح الأوضاع الخطرة لهذه المهنة الحساسة ، وغيرها من التصريحات النارية ، والتي لا تخلو من الاستعراض الصحفي والإعلامي. ولربما يعجب البعض من هذه الصحوة المفاجأة والثورة العارمة ضد الفساد والمفسدين ، خاصة أن بعض مطلقي هذه التصريحات البرّاقة هم أنفسهم كانوا ولفترات ليست بالقصيرة غير مبالين بحالة الانهيار المالي والأخلاقي لبعض المؤسسات التي يديرونها ، على كل حال ، لم نر حتى الآن خطوات تنفيذية لإصلاح الوضع ، لكنه يجب منح هؤلاء بعض الوقت لنرى حقيقة نواياهم ، والتي نتمنى أن تكون صادقة.
أما فيما يتعلق بالشركات المدرجة في البورصة ، فيتطلب الأمر من المسؤولين الإفصاح بدقة وبشفافية كاملة وبصدق عن نواياهم وخططهم وإجراءاتهم تجاه الشركات المشكوك في مستقبلها ، حيث إنها مملوكة من آلاف - إن لم نقل عشرات الآلاف - المساهمين ، وأكثرهم من الصغار المسحوقين والمهضومة حقوقهم ، ولا بد أن يتم التعامل مع هذا الملف الشائك باحتراف بالغ ومهنية راقية ، وذلك لحماية ما تبقى من مدخرات مساهمي الشركات المنكوبة.
ونقترح أن يتم تحديد الشركات المرشحة للإيقاف المؤقت أو الدائم قبل فترة من التنفيذ ، والتي قد تتراوح ما بين 3 و 6 شهور للشركات المعنية كل على حدة ، وحسب حالتها "المرضية" إن صح التعبير ، لتكون كفترة انتقالية ، حيث يتم منح فرصة لمجموعة الشركات التي لديها أمل في الحياة لإعادة هيكلة أوضاعها ، والذي قد لا يمنع استمرار تداولها ، أو أن يتم إيقاف تداولها مؤقتا لحين تسوية أمورها ، كما يجب حسم وضع الشركات التي يشكل إدراجها وتداولها مخاطرة غير مبررة ، من جهة أخرى ، يجب توفير آلية واضحة ومحددة لتداول أسهم تلك الشركات خارج نظام التداول الرسمي ، وذلك لفتح المجال للتخارج القانوني المنظم ، وأيضا توفير المرونة في إعادة هيكلة ملكيات المساهمين.

وللإطلاع على كامل التقرير يرجى الضغط على الرابط التالي
http://www.aljoman.net/aljomanar/newsr/ViewReportsUsers.aspx?&repId=292
 
أعلى