اجتماع عاصف لمجلس إدارة «زين»

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
أعضاء بمجلس الإدارة يتحفظون على فتح دفاترها دون الحصول على ما يثبت جدية عرض «اتصالات»


اجتماع عاصف لمجلس إدارة «زين»


2010/11/07



(Alwatan)


أعضاء بمجلس الإدارة يستغربون عدم إرفاق الاتفاق المبدئي مع «اتصالات» وعدم تحديد قيمة الصفقة
خليفة العلي: نؤيد الصفقة.. ونريدها بإجراءات سليمة حماية للشاري والبائع
أسعد البنوان: لا ضمانات قدمتها «اتصالات» باستثناء اعتقاد «الخير» بجدية عرضها!!
التسرع في إتمام الصفقة سيعرقلها بدلاً من إنجاحها
ممثل الحكومة في «زين»: موقف هيئة الاستثمار مشروط باتفاق «الخير» مع «اتصالات»
خليفة علي الخليفة: فتح الدفاتر غير جائز لأنه مشروط بشرط لم يتحقق وهو بيع «زين السعودية»
بيع «زين السعودية» يضر بمصلحة الملاك الذين لم ينضموا للصفقة.. والقيمة ستصبح أقل بكثير
تصرف مجلس الإدارة في الأصول بشكل غير مسؤول يعرضه للمساءلة القانونية
المشتري منافس لـ«زين» في التوسعات وبالسوق السعودية وفتح الدفاتر دون ضمانات يضر بمصالح المساهمين



اتخذ مجلس ادارة شركة زين قرارا بالمضي قدما في خطوة فتح الدفاتر امام شركة اتصالات لاتمام صفقة بيع اغلبية الاسهم.
وذلك في اجتماع طارئ عقده مجلس ادارة زين صباح امس تمت فيه مناقشة خطاب وارد من شركة الخير الوطنية تطلب فيه فتح دفاتر الشركة لشركة «اتصالات» الاماراتية، مبينة انها تلقت عرضا لم تحدد قيمته لشراء %51 من اسهم الشركة المصدرة ومشروطا ببيع شركة «زين» لحصتها في شركة «زين السعودية».

نقاش محتدم

واحتدم النقاش في مجلس الادارة حيث استغرب بعض الاعضاء تقديم شركة الخير لمثل هذا الطلب دون ارفاق الاتفاق المبدئي – حسب تعبيرها – الذي وقعته شركة الخير مع شركة اتصالات في دول الامارات العربية اخيرا.
واكد الاعضاء ضرورة اطلاع مجلس ادارة «زين» على هذا الاتفاق لمعرفة بنوده ومدى جديته والسعر المطروح والضمانات التي تقدمها شركة «اتصالات» لاتمام الصفقة، هذا ان وجدت هذه الضمانات.

جدية العرض

وقد أكد رئيس مجلس الادارة اسعد البنوان في رده على تلك التساؤلات ان لها ضمانات موجودة من شركة «اتصالات» سوى اعتقاد شركة الخير بجدية العرض، الامر الذي اثار حفيظة بعض الاعضاء في مجلس الادارة وادى الى احتدام النقاش.

فتح الدفاتر

وبين ممثل الحكومة في شركة زين صالح الصقعبي أن موقف هيئة الاستثمار بالموافقة على فتح الدفاتر مشروط بعرض اتفاق شركة الخير مع شركة «اتصالات» مع مجلس الادارة، الامر الذي اكد عليه اعضاء اخرون في المجلس، وزاد عضو المجلس خليفة علي الخليفة انه حتى مناقشة فتح الدفاتر امر غير جائز طالما ان العرض مشروط بشرط لم يتحقق بعد، وهو بيع زين السعودية.
واكد الخليفة ان زين السعودية هي عماد الخطة المستقبلية للادارة التنفيذية وعليها بينت استراتيجية الشركة للسنوات الخمس القادمة، التي عرضت اخيرا ووافق عليها مجلس الادارة.

زين – السعودية

واكد عضو المجلس خليفة علي الخليفة ان زين السعودية اصل مملوك للمساهمين جميعاً، ولا يجوز التصرف فيها لتسهيل عملية بيع جزء من اسهم الشركة لأن من شأن ذلك الاضرار بمصلحة الملاك الذين لن يدخلوا الصفقة مثل حكومة دولة الكويت ومجموعة الأوراق المالية وغيرهم من المساهمين الذين لا يرغبون في بيع اسهمهم في شركة زين.
كما بيّن ان قيمة حصة زين في زين السعودية اذا تم بيعها ستكون أقل بكثير من قيمتها لشركة زين وذلك لارتباطها مع عقد الادارة والتسويق الذي ترتبط به زين السعودية مع زين الأم، هذا العقد الذي سوف يلغى تلقائيا من قبل زين السعودية ان تم بيع حصة زين.
وحذر الخليفة من ان التصرف في مثل هذه الاصول بشكل غير مسؤول ولا يحقق اعلى عائد للمساهمين يعرض اعضاء مجلس الادارة للمساءلة القانونية من قبل الملاك الذين لن يكونوا طرفا في الصفقة كالحكومة ومجموعة الاوراق المالية.
وأكد رئيس مجلس الادارة اسعد البنوان أنه لا نية للتصرف في اصول الشركة ولا عرض قد قدم لشراء حصة زين السعودية، كما اجاب البنوان على تساؤلات بأن اسهم الخزينة لن تكون طرفا في أي صفقة قد تعقد لبيع أسهم زين.

شرط لم يتحقق

واشاد خليفة علي الخليفة بذلك الكلام ولكنه استدرك بأنه طالما احد شروط الصفقة لم يتحقق بعد وهو بيع زين السعودية فإنه لا مبرر لأخذ طلب شركة الخير بفتح دفاتر الشركة على محمل الجد حيث ان طلب شركة «اتصالات» مشروط والشرط لم يتحقق، هذا اولا، وثانيا لأن العرض بحد ذاته لم يتم عرضه على مجلس الادارة للتيقن من صحته.
وحمل الخليفة اعضاء مجلس الادارة مسؤولياتهم تجاه المساهمين مذكرا اياهم بسوابق تم فيها الاعلان عن صفقة لشراء حصة في زين تم الاعلان عنها في وسائل الاعلام ولكنها باءت بالفشل مما اضر بسمعة الشركة بل وحتى قدرة الملاك على جلب عروض افضل.
وقال الخليفة ان اعضاء مجلس الادارة لو سمحوا بفتح الدفاتر دون حصولهم على ما يثبت جدية العرض وما يحمل من ضمانات او شروط جزائية على المشتري اذا تراجع عن الصفقة، خصوصا ان المشتري منافس للشركة في الخطط التوسعية، بل ومنافس حالي في السوق السعودية، وان فتح الدفاتر هكذا دونما ضمانات سيضر بمصلحة الشركة وحقوق المساهمين ما لم يتأكد مجلس الادارة من جدية العرض وعدالة الاسلوب الذي سيدعى اليه المساهمون جميعا للمشاركة في الصفقة.

نقاش 3 ساعات

وبعد نقاش امتد اكثر من ثلاث ساعات صوّت المجلس بالاغلبية على فتح الدفاتر امام شركة «اتصالات» على الرغم من عدم تقديم الاتفاق من قبل شركة الخير لمجلس الادارة سوى خطاب مبهم من شركة الخير لا يتضمن أي إيضاح لسعر أو ضمانات ولم يرفق به عقد الاتفاق المبرم بين شركة الخير وشركة «اتصالات»، وقد سجل الأعضاء المعترضون احتجاجاتهم.

مصلحة المساهمين

وبعد الاجتماع أكد خليفة علي الخليفة بأننا ندعم الصفقة وبقوة إلا أن الصفقة يجب أن تأخذ مسارها الصحيح حفاظا على مصلحة المساهمين جميعا وحماية لشركة الخير، وشركة «اتصالات» الاماراتية من أي خطأ قانوني قد يؤدي إلى فشل الصفقة، وأضاف أن التسرع من شأنه أن يسيء للصفقة ويعرقلها بدلا من اتباع الأساليب الصحيحة لإنجاح الصفقة، ولكي لا يكون لأي طرف حجة أو ممسك على شركة زين، مشيرا إلى أن مثل هذا التسرع لن يؤدي إلا لخلق خلافات وفتح ثغرات قانونية، الشركة والصفقة في غنى عنها.


إجراءات ودعاوى قضائية

يعد بعض المساهمين في شركة «زين» إجراءات قانونية ودعاوى قضائية لإيقاف أي قرار بفتح دفاتر الشركة أو التصرف في أي أصل من أصول الشركة في غير مصلحة المساهمين جميعاً ولا تفضيل لمن يبيع على من لا يبيع.



نقاط مهمة

1- مجلس إدارة «زين» قرر بالأغلبية فتح الدفاتر أمام شركة «اتصالات» وقد سجل المعترضون اعتراضهم

-2 شركة «الخير» لم تقدم سعراً محدداً ولا ضمانة ولا صورة عن الاتفاق «المبدئي» على صفقة «زين»

-3 ممثل الحكومة أكد أن هيئة الاستثمار تقبل فتح الدفاتر شريطة عرض اتفاق «الخير – اتصالات»

-4 فتح الدفاتر غير جائز طالما لم يتحقق شرط «اتصالات» ببيع «زين السعودية»

-5 التصرف في «زين السعودية» يضر بمصلحة الملاك الذين لن يدخلوا الصفقة

-6 أسهم الخزينة لن تكون طرفاً في أي صفقة قد تعقد لبيع أسهم «زين»
 

بوفيونة

عضو نشط
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
724
الإقامة
الكويت
بيان من شركة «الفوارس» القابضة



2010/11/09 12:14 ص


شكرا لتصويت
التقيم
التقيم الحالي 5/5



(Alwatan)







بخصوص المستجدات التي طرأت على صفقة بيع %51 من أسهم «زين» لشركة «اتصالات» الاماراتية، تود شركة الفوارس القابضة ان تبين لمساهمي شركة «زين» ما يلي:

أولا:

تؤكد شركة «الفوارس» القابضة بصفتها احد الملاك الرئيسيين في شركة «زين» انها سوف تقوم بتحريك دعاوى قضائية ضد شركة «زين» ورئيس واعضاء مجلس ادارتها المحترمين بسبب قرارهم بفتح دفاتر الشركة لشركة «اتصالات» الاماراتية دون عرض طلب الشراء من قبل شركة اتصالات والموجه الى شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات على مجلس ادارة «زين» ليتسنى لهم التأكد من جدية عرض الشراء بنسبة %51 من اسهم الشركة و السعر المعروض وشروطه وضماناته.

وتؤكد شركة «الفوارس» ان الاعضاء المحترمين في مجلس ادارة شركة «زين» بقرارهم هذا يكونون قد دفعوا مجلس الادارة الى التصرف بشكل مناف للمسؤولية المنوطة بهم لحماية حقوق المساهمين.

وتستذكر شركة «الفوارس» القابضة قيام شركة الخير عبر شركة «الاستثمارات الوطنية» في سبتمبر 2009 بالاعلان عن صفقة مماثلة لبيع %46 من اسهم الشركة على شركة مجهولة تبين فيما بعد عدم جدية عرضها، الامر الذي عاد سلبا على مساهمي الشركة وأدى الى تكبدهم خسائر طائلة نتيجة معلومات وقرارات غير مدروسة.



ثانيا:

تؤكد شركة «الفوارس» ان اي اصل من اصول الشركة هو ملك لكامل مساهميها ولا يجوز التصرف بأي اصل من الاصول لأجل تسهيل صفقة يتم من خلالها بيع اسهم دون اسهم اخرى، ففي ذلك إلحاق الضرر بكل الملاك الذين لن يشتركوا في الصفقة.

وتؤكد شركة «الفوارس» ايضا انها ومجاميع اخرى من الملاك سيقومون بكافة الاجراءات القانونية اللازمة ان تبدّت نية عبث أو إساءة تصرف بأصول الشركة لاسيما حصة «زين» في «زين» السعودية، التي تشترط الصفقة بيعها.

علما بان الخطاب الذي بعثت به شركة «الخير» الى مجلس ادارة شركة «زين» يؤكد ان اتمام صفقة بيع %51 من اسهم شركة «زين» الى شركة «اتصالات» الاماراتية مشروط بتخلص «زين» الكويتية من حصتها في «زين» السعودية قبل اتمام الصفقة.



ثالثا:

شركة «الفوارس» القابضة تشدد على ان أي محاولة من شركة الاستثمارات الوطنية لاقحام أسهم شركة «الفوارس» أو أسهم غيرها من المساهمين عنوة في الصفقة ستصاحبه إجراءات قانونية وجنائية من شأنها أن تحفظ حقوق شركة «الفوارس» وغيرها من المساهمين في التصرف في أسهمهم خصوصاً إذا تم تقديم عروض أفضل لشراء أسهم «زين» من مستثمرين آخرين.



رابعاً:

تدعو شركة «الفوارس» مساهمي «زين» وحاملي اسهمها لاخذ اقصى درجات الحيطة القانونية لحفظ حقوقهم القانونية والمالية، كما تدعوهم الى التريث خصوصاً في ظل النتائج المبهرة التي حققتها شركة «زين» اخيرا والتي قد تخلق فرصاً افضل لبيع هذه الاسهم بعوائد مالية أكثر انصافا.

شركة «الفوارس» القابضة
 
أعلى