نسبة السمنة في الكويت 76٪ وهي الأعلى في العالم

zizo 40

عضو نشط
الصحة تلزم المطاعم السريعة وضع عدد السعرات على الوجبات
الجوالدة لـ الجريدة: نسبة السمنة في الكويت 76٪ وهي الأعلى في العالم
عادل سامي
علمت 'الجريدة' أن وزارة الصحة تعمل الآن على تطبيق ما يعرف بمبادرة 'توصيف الغذاء' وهي المبادرة التي دعت منظمة الصحة العالمية جميع الدول إلى اتباعها واعتمادها.
وتقضي المبادرة بإلزام جميع الشركات التي تعمل في مجال الغذاء وكذلك مطاعم الوجبات السريعة بوضع ملصق على العبوة أو على الغذاء الذي تقدمه للمستهلك، متضمناً عدد السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة ونسب الدهون المشبعة وكذلك السكريات الموجودة في المشروب الغازي وغيره، وذلك بهدف توعية المستهلك بعدد السعرات التي يستهلكها في الوجبة.

وتأتي هذه الخطوة من جانب وزارة الصحة في محاولة لمكافحة زيادة الوزن والسمنة والتي انتشرت بشكل كبير في الكويت ووصلت إلى 76 بالمئة، وهي تعد الأعلى في العالم.

وفي هذا الصدد، قال المستشار الإقليمي في إقليم شرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية د. أيوب الجوالدة إن دولة الكويت احتلت المركز الأول بين دول الإقليم من حيث ارتفاع نسبة المصابين فيها بزيادة الوزن والسمنة، مؤكداً أن نسبة المصابين بالسمنة تصل إلى 76 بالمئة بين جميع الأعمار في الكويت، ما يجعلها من بين أكثر دول العالم في هذه المشكلة.

وأضاف الجوالدة في تصريح لـ'الجريدة' إن الدراسات التي أنجزها إقليم شرق المتوسط تؤكد ارتفاع نسبة المصابين بزيادة الوزن والسمنة بين الخليجيين، حيث تصل النسبة إلى 60%، موضحا أن المنظمة تدعو إلى ما يعرف بمبادرة المدارس الصديقة للتغذية وهي عبارة عن خلق بيئة تشجيعية للطفل بحيث يستهلك الأطعمة الصحية ويبتعد عن الأطعمة الضارة والغنية بالسكريات والدهون المشبعة، ويمارس الرياضة.

في موضوع آخر، تعتزم وزارة الصحة القيام بعمليات شراء لمستلزمات طبية وأدوية علاجية لتوزيعها على المستشفيات والمراكز الطبية التابعة لها في مختلف المناطق الصحية، بقيمة تقارب المليوني دينار.

وأبلغت مصادر صحية 'الجريدة' بأن الوزارة ستتعاقد قريباً لشراء حبوب لعلاج مرضى السكري في كافة المستشفيات والمركز الصحية بمبلغ 603 آلاف دينار، وكذلك شراء مواد استهلاكية متنوعة لعمليات القسطرة للأشعة التداخلية لأقسام الأشعة بمبلغ 99 ألفاً، وشراء حبوب لضغط الدم لجميع المستشفيات بـ282 ألفاً، وشراء أجهزة وملحقاتها لإدارة الوقاية الإشعاعية بـ197 ألف دينار. وأضافت المصادر أن الوزارة ستبرم عقوداً مع شركات محلية لتوريد محارم وورق تنشيف الأيدي وحامل ورق التنشيف بمبلغ 840 ألف دينار، وكذلك توريد وتركيب جهاز خادم شبكة رئيسي لمبني ديوان عام الوزارة بـ35.45 ألف دينار، وتركيب أجهزة وطابعات للربط الألكتروني بين وزارة الصحة والبلدية بمبلغ 6.450 ألف دينار.

يا جماعه الموضوع خطير, أتمنى تساهمو برأيكم شلون حل مشكلة السمنه عندنا؟

سرور

عضو نشط
لوطبقنا المعايير على المطاعم .. نفس الشي السمنة موجودة

ذكرتني مرة من المرات يبوا لنا موظفات جدد فاليوم الثاني قاموا وحمسوا بيض وكانت الريحة تارسة الممرات فجن جنونه المدير فاعطاهم انذار.

فأنا من رايي منع الاكل في الدوام راح يقلل النسبة المرتفعة للسمنه

zizo 40

عضو نشط
لوطبقنا المعايير على المطاعم .. نفس الشي السمنة موجودة

ذكرتني مرة من المرات يبوا لنا موظفات جدد فاليوم الثاني قاموا وحمسوا بيض وكانت الريحة تارسة الممرات فجن جنونه المدير فاعطاهم انذار.

فأنا من رايي منع الاكل في الدوام راح يقلل النسبة المرتفعة للسمنه

فكره حلوه, لكن أعتقد المشكله أكبر من جذى, أتوقع المشكله الرئيسيه فى نظام حياتنا, دوام مكتبى خفيف+خادمات فى البيت+الكسل+كل مناسباتنا محورها الأكل+الوجبات السريعه++++

طبعا هذا ما ينطبق على الكل, لكن 76% نسبه عاليه جدا جدا, ولازم نفكر شلون نحلها!!!

الهمس الخجول

عضو مميز
من زود النعمه الشحوم شوي زايده ! عطونا شوي من اللي عندكم هههههاي امزح لاتصدقون
هي فعلا مشكله وكمان النسبه مو بسيظه ! وبصراحه كثير اتعاطف مع أي انسان وزنه زايد وأحس أنو يعاني في حياته !
لكن أفضل حل هو ممارسه الرياضه باإستمرار + المحافظة على نظام غذائي صحي وان شاء الله تنحل المشكله :

away1979

عضو مميز
لو كل الكويتيين نفسي جان ثلاث ارباع المطاعم تعلن إفلاسها :eek::rolleyes:

بو شيشه

عضو نشط
تلاقي السمنة من كثر التفكير بالهم للظروف اللي عايشها المواطن بهالزمن الأغبر...لان نفس النسبة 76% هم المديونين ومقدمين على صندوق المعسرين مع عدد اللي عليهم ضبط واحضار
هع

موظف

عضو نشط
والله من الهمرجر والماينز والكتشب والنقانق والنجت الخ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

khalid592

عضو نشط
والله بنظري الاكلات السريعه هي المشكله ..
غالبيه الشباب الكويتي يتعشون عشاء دسم ولازم يكون بمطعم .. كل الشباب بالدواويين يكون العشا من مطعم .. لانه مو معقوله بيروح البيت عشان يتعشى ويرجع الدوانيه !!! اهني المشكله ..
بس بصراحه اشوف خلال الفتره اللي فاتت انه ثقافه الاكل تطورت عن قبل وقامو الشباب ينتبهون اكثر لهالموضوع ..

انا كان لي اهتمام قبل فتره ولا زال شاغل تفكيري .. شلون اقدر ارتب لي نظام غذائي :)

العاشق

عضو مميز
تلاقي السمنة من كثر التفكير بالهم للظروف اللي عايشها المواطن بهالزمن الأغبر...لان نفس النسبة 76% هم المديونين ومقدمين على صندوق المعسرين مع عدد اللي عليهم ضبط واحضار
هع

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

والله مت من الضحك :p:p

abo Rana

عضو مميز
الحمدلله على النعمه

وبعدين اكثر السمنه هذا مرض تلاقي ثنين نفس الاكل بس الثاني يمكن دبل

zizo 40

عضو نشط
والله من الهمرجر والماينز والكتشب والنقانق والنجت الخ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فعلا الهمرجر مشكله وخصوصا إذا عليه ماينز;):)
والله بنظري الاكلات السريعه هي المشكله ..
غالبيه الشباب الكويتي يتعشون عشاء دسم ولازم يكون بمطعم .. كل الشباب بالدواويين يكون العشا من مطعم .. لانه مو معقوله بيروح البيت عشان يتعشى ويرجع الدوانيه !!! اهني المشكله ..
بس بصراحه اشوف خلال الفتره اللي فاتت انه ثقافه الاكل تطورت عن قبل وقامو الشباب ينتبهون اكثر لهالموضوع ..

انا كان لي اهتمام قبل فتره ولا زال شاغل تفكيري .. شلون اقدر ارتب لي نظام غذائي :)

على الأقل الشباب يتحركون ويلعبون قدم ورياضات ثانيه, المشكله أشوفها أكبر لما نطوف ال40 ماكو حركه وشغل خفيف وأكل ونوم;) وأعترف أول واحد آنا, الفتره الأخيره ما عندى مجال للرياضه, زحمه بالشغل وبعد الغدا نوم العصارى وبعدها العيال وطلباتهم, وبالليل الديوانيه أو التلفزيون أو المؤشر نت;)

يعنى المشكله الرئيسيه المؤشر نت أدمنا عليه وما ترك لنا مجال للرياضه:p

zidantheking

عضو نشط
كذب في كذب

ما يبون يطلعون خياسهم ياين يذموون فينا

zizo 40

عضو نشط
كذب في كذب

ما يبون يطلعون خياسهم ياين يذموون فينا

عزيزى يا زيدان يا ملك;)

من فترة خذيت العيال بالعطله للأفبنبوز, ماكو مكان تقعد فى صالة المطاعم, والطوابير على الماكدونالد وبرجر كينغ وغيرهم أطول من طوابير صلاة الجمعه, لو شفت اللى أنا شفته راح تصدق إنه عندنا مشكلة سمنه:mad:

قلم حر

عضو مميز
المشكله بفصل الصيف الطويل والحار

9 اشهر تقريبا درجة حراره عاليه والناس بس يدورون التكييف

لا حركه ولا شئ​

الصدق منجاة

عضو نشط
ماعليك منهم بوعبدالله والله شعب الكويت لو تحطهم بألاسكا ياكلون الزلط

ولتنسي كل انواع العيوش موجوده وانواع الدهن والسمن العداني ياسلام وجنوب اللبيني المزعفره ومرقة البطاط مع اللحم الرايبه عليهم واللبن الخاثر والمرقوق والقبوط والشوربه والتشريبه والحلويات بأنواعها والفواكه لا عاد هذي حنا مانخليلها مكان :) ( نلهم ولا نفهم ) :eek::)

شكرا زيزو مواضيعك دايما فيها فايده مثل رزنامة كاس العالم ما أنساها ;)

zizo 40

عضو نشط
ماعليك منهم بوعبدالله والله شعب الكويت لو تحطهم بألاسكا ياكلون الزلط

ولتنسي كل انواع العيوش موجوده وانواع الدهن والسمن العداني ياسلام وجنوب اللبيني المزعفره ومرقة البطاط مع اللحم الرايبه عليهم واللبن الخاثر والمرقوق والقبوط والشوربه والتشريبه والحلويات بأنواعها والفواكه لا عاد هذي حنا مانخليلها مكان :) ( نلهم ولا نفهم ) :eek::)

شكرا زيزو مواضيعك دايما فيها فايده مثل رزنامة كاس العالمما أنساها ;)

الله يهداك كلامك جوعنى:)على فكرة نسيت الكنافه;)

تدرى ما عندى ذرة إراده, ماكو غير آخذ بريك الحين مع صديق دربى كت كات;):)

مشكور مرورك الكريم

171

عضو نشط
لو كل الشعب الكويتي مثلي
جان كل مطاعم الكويت أعلنت إفلاسها

انا الخبز أصلا ما آكله :)
هالمره دهون و دسوم

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ما ملىء إبن آدم وعاءً شرا من بطنه "

zizo 40

عضو نشط
لو كل الشعب الكويتي مثلي
جان كل مطاعم الكويت أعلنت إفلاسها

انا الخبز أصلا ما آكله :)
هالمره دهون و دسوم

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ما ملىء إبن آدم وعاءً شرا من بطنه "

على فكره الموضوع قديم شوى, من يومها تطورنا وصرنا فى المركز الثانى, السعوديه طافتنا, ولا تزال السمنه من أكبر مشاكلنا, وأنا أصر وأنصح الجميع تبعدوا عن الوجبات السريعه ومطاعم البرجر, وخصوصا لأطفالكم, وربى يبعد عنكم شر السمنه وأمراضها بإذن الله.

عفاكم الله من السسمنه وآمرآضها :rolleyes:

.

السسمنه شنو؟;)

أتغشمر وياك, الله يتقبل دعائك ويبعد عنك وعن باقى الأعضاء الأمراض والسسمنه:)

أعلى