لماذا المطاوعة لا يلبسون العقال

blue chipper

عضو نشط
التسجيل
23 فبراير 2010
المشاركات
2,194
السلام عليكم



علشان عيون أخونا يوسف ، هذا موضوع ما له شغل با الزواج



دائما ما أفكر بهذا السؤال :

لماذا المطاوعة لا يلبسون العقال



و لقيت هذا :



حكم لبس العقال
أنا ولله الحمد من الملتزمين ، ولكني أجد نفسي عاجزاً عن إجابة صديق لي يسألني دائماً هذا السؤال : لماذا المشايخ وطلبة العلم وأئمة المساجد لا يلبسون العقال ؟ هل هو حرام أم ماذا ؟ أحرجت من كثرة ترديده السؤال وأنا لا أعرف الإجابة ، فقلت له : إن ذلك من الزهد ، فرد عليَّ إذا كان ذلك من الزهد فلماذا الشيخ الفلاني يسكن القصور وله في مدينة كذا قصر ، وفي مدينة كذا قصر بعشرات الملايين ؟ ولماذا يسوق أغلب المشايخ سيارات فارهة كالمرسيدس واللكزس ثم تقول لي إن ذلك من الزهد ؟ . أرجو الإجابة المفصلة .


الحمد لله
أولاً :
أخطأتَ بجواب صديقك أن امتناع المشايخ وطلبة العلم عن لبس العقال أن ذلك بسبب الزهد ! فليس ترك لبسه ممن لا يلبسه بسبب الزهد ، وكما قال لك صديقك فإن كثيراً منهم قد وسَّع الله تعالى عليه في المركوب والملبوس والمسكون ، فالزهد في ترك هذه التوسعة أولى من الزهد في ترك لبس العقال .
ثانياً :
ليس في لبس العقال أي حرج شرعي ، والأصل في اللباس الإباحة إلا أن يأتي في الشرع ما يحرمه للونه أو لصفته أو لطوله .
ومرجع عدم لبس العلماء وكثير من طلبة العلم في بلاد الحرمين للعقال إنما هو بسبب ما اعتادوا عليه وصار بينهم عرفاً ، وفي الدول الإسلامية الأخرى تجد الأمر مختلفاً ، فمن البلاد من يلبس العلماء فيها الجبة والعمامة ، ومنهم من يلبس العقال ، والأمر في هذا واسع ما لم يرد ما يحرم عليهم لباسهم .
قال الشيخ سليمان بن سحمان رحمه الله وهو من أئمة الدعوة النجدية ، توفي سنة 1349هـ :
"وأما لبس العقال : فهو من المباحات ، ولم يرد في الأمر به والنهي عنه عن العلماء ما يوجب تحريمه ولا كراهته ؛ لأن لبسه من العادات الطبيعية كغيره من الملابس التي اعتاد الناس لباسها كالعمامة والرداء والإزار والقميص وغير ذلك من الملابس العادية .
فبهذا الاعتبار يكون لبس العمامة التي كان يلبسها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه يلبسونها عادة ، ولبس العقال الذي يلبسه الناس اليوم من المباحات والعادات ، فهما سواء بهذا الاعتبار" انتهى .
" منهاج أهل الحق والاتباع في مخالفة أهل الجهل والابتداع " ( ص 113 ) .
وقال رحمه الله - أيضاً - :
"وأما لبس العقال : فهو من المباح ، ولم يتكلم فيه العلماء لا في قديم الزمان ولا حديثه ؛ لأنه قد كان من المعلوم أن لباس الصوف من الملابس التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبسها هو وأصحابه ، والعقال من الصوف المباح لبسه" انتهى .
" منهاج أهل الحق والاتباع في مخالفة أهل الجهل والابتداع " ( ص 117 ) .
وقال – رحمه الله - :
"وقد بلغني عن بعض الإخوان إنهم ينكرون ما كان يعتاده المسلمون من لبس العقال ، سواء كان ذلك العقال أسود ، أو أحمر ، أو أبيض ، ويهجرون من لبسه ، ويعللون ذلك بأنه لم يلبسه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا أصحابه ، ولم يكن ذلك يلبس في عهدهم ولا هو من هديهم وإذا كانت العلة هي المانعة من لبسه فيكون حراما ولا بسه قد خالف السنة فيقال لهم :
وكذلك لم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه ولا التابعون لهم بإحسان يلبسون المشالح لا الأحمر منها ولا الأبيض ولا الأسود ولا العبي – جمع عباءة - على اختلاف ألوانها ، والكل من هذه الملابس صوف ظاهر ، وكذلك لم يكونوا يلبسون هذه الغتر والشمغ على اختلاف ألوانها ، فلأي شيء كانت هذه الملابس حلالا مباحا لبسها وهذه العقل محرمة أو مكروهة لا يجوز لبسها ، والعلة في الجميع واحدة على زعمهم مع أن هذا لم ينقل عن أحد من العلماء تحريمه ولا كراهتها ؟ .
وقد أظهر الله شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب فدعا الناس إلى توحيد الله وعبادته ، وبيَّن لهم الأحكام والشرائع حتى ظهر دين الله ، ولم يكن في وقته أحد يلبس هذه العصائب ، ولا أمر الناس بلبسها ، ولا ذكَّر الناس أنها من السنن ، ولا أنكر على الناس ما كانوا يعتادونه من هذه الملابس كالعُقُل وغيرها ؛ لأنها من العادات الطبيعية ، لا العبادات الشرعية .
فخير الأمور السالفات على الهدى *** وشر الأمور المحدثات البدائع" انتهى
" إرشاد الطالب إلى أهم المطالب " ( ص 54 ) .
وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : ما حكم لبس العقال حيث إني أرى الأئمة والمؤذنين لا يلبسونه ؟
فأجاب :
"لبس العقال لا بأس به ؛ لأن الأصل في الملبوسات الحل إلا ما قام الدليل على تحريمه ، وقد أنكر الله عز وجل على من يحرمون شيئاً من اللباس أو من الطعام بلا دليل شرعي ، قال الله تعالى : ( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق ) ، أما إذا دلَّ دليل على تحريم هذا اللباس سواء كان محرماً لعينه : كالحرير للرجل وما فيه صور للرجل أو المرأة ، أو كان محرَّماً لجنسه : كما لو كان هذا اللباس من لباس الكفار الخاص بهم : فإنه يكون حراماً ، وإلا فالأصل الحل" انتهى .
" فتاوى إسلامية " ( 4 / 246 ) .
ثالثاً :
الأفضل للعالم وطالب العلم أن يراعي العرف السائد في بلده من حيث لبس العقال وعدمه لهذه الطائفة من الناس ، فإن أراد أن يلبسه فلا يحل لأحدٍ أن ينكر عليه .
وعلى من أراد لبس العقال تجنب لبس المصنوع من الحرير الطبيعي .
فعن عَلِيّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قال : إِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ حَرِيرًا فَجَعَلَهُ فِي يَمِينِهِ ، وَأَخَذَ ذَهَبًا فَجَعَلَهُ فِي شِمَالِهِ ثُمَّ قَالَ : ( إِنَّ هَذَيْنِ حَرَامٌ عَلَى ذُكُورِ أُمَّتِي ) .
رواه أبو داود ( 4057 ) والنسائي ( 5144 ) وابن ماجه ( 3595 ) وزاد (حِلٌّ لإِنَاثِهِمْ) ، وصححه الألباني في " صحيح ابن ماجه " .

والله أعلم




الإسلام سؤال وجواب
 

الهمس الخجول

عضو مميز
التسجيل
6 أكتوبر 2008
المشاركات
8,739
فعلاً صدقت المطاوعه مايلبسون عقال وكنت دائماً اسأل نفسي هالسؤال ليه مايلبسونه :confused:
وفي نفس الوقت استغرب اذا شفت مطوع وملتحي ومقصر ثوبه ولابس عقال واقول بيني وبين نفسي اول مره في حياتي اشوف مطوع لابس عقال :D:p
 

بوالعيس بيك

عضو مميز
التسجيل
29 يوليو 2008
المشاركات
6,374
الإقامة
الدعيه
وايضا عندي سؤال بس بدون زعل وعصبيه

ليش المطاوعه دائما مستعجلين وسريعين الغضب ؟
 

blue chipper

عضو نشط
التسجيل
23 فبراير 2010
المشاركات
2,194
وايضا عندي سؤال بس بدون زعل وعصبيه

ليش المطاوعه دائما مستعجلين وسريعين الغضب ؟



ما أظن إن في أي زعل من ألحق



أنا رأيي أنه با العكس ، المطاوعه الحقيقيين ، أشوفهم صبورين و عندهم كثير من الحلم



يمكن إنت مركز على المطاوعه ، لأنه الناس ألان بشكل عام ما عندهم صبر و مستعجلين
 

بوالعيس بيك

عضو مميز
التسجيل
29 يوليو 2008
المشاركات
6,374
الإقامة
الدعيه
ما أظن إن في أي زعل من ألحق



أنا رأيي أنه با العكس ، المطاوعه الحقيقيين ، أشوفهم صبورين و عندهم كثير من الحلم



يمكن إنت مركز على المطاوعه ، لأنه الناس ألان بشكل عام ما عندهم صبر و مستعجلين

قواك الله
 

العاشق

عضو مميز
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
14,324
الإقامة
هنا

انا اللي اعرفه ان اهل القصيم بالغالب مايلبسون عقال

وهم اهل دين ولتزام وطلب علم

وكثير من الملتزمين في المناطق الاخراء بالمملكه والخليج تأثرو فيهم
لحتكاكهم معهم وخصوصا حلقات الشيخ محمد بن عثيمين بعنيزه بالقصيم

وتلقا ناس من اخوانا الملتزمين يقلدون هذيلا وهم ماحتكو ولا شافو القصيم واهله يشوف ربعه ويسوي سواتهم

يعني بختصار البدايه سلم باللبس عند اهل القصيم وتالي صار سلم عند المطاوعه كافه الا ماندر​
 

العثماني77

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2008
المشاركات
88
جزاك الله خير على فتح الموضوع

والمطاوعة بشر مثل الناس والفرق انهم متدينون اكثر
صحيح يفترض انهم ملتزمون بجميع امور الدين
ولكن فيهم إليي فيهم
 

العاشق

عضو مميز
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
14,324
الإقامة
هنا

على فكره دامنا بطاري المطاوعه :rolleyes:

والله اني احبهم واحب اللي يحبهم هم افضل مني وابرك وانا اغبطهم على ماهم عليه من التزام عسى ربي يثبتهم ويهدينا الى ماهو خير

احب الصالحين ولست منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة​
 

الهمس الخجول

عضو مميز
التسجيل
6 أكتوبر 2008
المشاركات
8,739

انا اللي اعرفه ان اهل القصيم بالغالب مايلبسون عقال

وهم اهل دين ولتزام وطلب علم

وكثير من الملتزمين في المناطق الاخراء بالمملكه والخليج تأثرو فيهم
لحتكاكهم معهم وخصوصا حلقات الشيخ محمد بن عثيمين بعنيزه بالقصيم

وتلقا ناس من اخوانا الملتزمين يقلدون هذيلا وهم ماحتكو ولا شافو القصيم واهله يشوف ربعه ويسوي سواتهم

يعني بختصار البدايه سلم باللبس عند اهل القصيم وتالي صار سلم عند المطاوعه كافه الا ماندر​

إيييه وانا اقول من وين جتنا هالموضه :confused:
طلعوا يقلدون اهل القصيم :rolleyes:
 

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت
بن عثيمين رحمة الله عليه سمعت عنه انه في مقابله سأله المذيع ليش ما تلبسون عقال؟
هل تعتبرونه زينه؟
قاله عطني عقالك ولبسه وقال عادي


انا في سؤال ثاني يدور ببالي:

ليش المطاوعه تلاقيهم يضربون على الحلو والسكريات

وخصوصا الكنافه :)

ماشاء الله عليهم وعليهم بالعافيه
 

العاشق

عضو مميز
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
14,324
الإقامة
هنا
بن عثيمين رحمة الله عليه سمعت عنه انه في مقابله سأله المذيع ليش ما تلبسون عقال؟
هل تعتبرونه زينه؟
قاله عطني عقالك ولبسه وقال عادي


انا في سؤال ثاني يدور ببالي:

ليش المطاوعه تلاقيهم يضربون على الحلو والسكريات

وخصوصا الكنافه :)

ماشاء الله عليهم وعليهم بالعافيه


السكريات تعطيهم طاقه للعباده :eek::p:p
 

acton

عضو نشط
التسجيل
22 فبراير 2008
المشاركات
6,337
الإقامة
UK-Acton-W3
ليش من تشوف واحد مربع ويمشي ومعطيك ظهره تعرف ان مطوع
وليش يضربون على كنافه
وليش دمهم خفيف
 

بوالعيس بيك

عضو مميز
التسجيل
29 يوليو 2008
المشاركات
6,374
الإقامة
الدعيه
ماشاءالله أغلبهم متعافين من دق العيوش

ولي قلت حق واحد فيهم الله يهدينا وياك وده يذبحك

بس ناس طيبين يحبون الخير لللللغيرررر
 

Low Fat

عضو مميز
التسجيل
2 سبتمبر 2009
المشاركات
3,276
الإقامة
قطعه 13
الله يثبتهم ويجزاهم خير الجزاء لأعفاء اللحى وتقصير الثياب
تيمنآآ بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم

[YOUTUBE]S_qIGXKT3s4[/YOUTUBE]

وعدم لبسهم للعقال لم يحط من قدرهم بل زادهم وقار
أسأل الله أن يبلغنا وأياهم الفردوس الأعلى ,,
 

نائب

عضو نشط
التسجيل
7 يوليو 2006
المشاركات
754
الإقامة
الكويت
الحمدلله على نعمة العقال


malabis-2.jpg

اشهد ان العقال عقل ونعمه بس سرور انت شمري والف نعم عقالك مايل :)

علي مقولت حايل والعقال المايل ونعم القبيله ونعم العادات ونعم الرياجيل ولا يهونون باقي القبايل
 

Balloons Shop

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
1,375
الإقامة
أسواق القرين
سؤال بريء
ليش أغلب المطاوعة ما يغضون البصر ؟!
 
أعلى