الصرعاوي : صفقة "زين" مخالفة لعمليات الاستحواذ وحماية حقوق الاقلية !

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
أوضح النائب عادل الصرعاوى انه بالوقت الذي نؤكد به على أهمية صفقة بيع 46% من شركة زين وانعكاسها الايجابي على الاقتصاد الكويتي من واقع الشريحة الكبيرة المستفيدة من هذه الصفقة سواء بنوك أو مؤسسات ماليه أو مستثمرين بالإضافة إلى توقيتها من جراء الأزمة الاقتصادية بالعالم ، إلا أنه طالب بضرورة دراسة البعد القانوني بشأن تطبيق القانون رقم 7 لسنة 2010 (بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية) على صفقة (شركة زين) التي أعلن عنها مؤخرا حيث أنه وفق الدراسة القانونية المبدئية لهذا الموضوع نجد أن القانون نافذ بعد شهر من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية 28/2/2010 وأن إتمام الصفقة بهذه الطريقةقد يفسر بأنه مخالف للقانون وبالأخص ما جاء بالفصل السابع (عمليات الاستحواذ وحماية حقوق الأقلية) المواد من 71 إلى 75 التي تنص على الآتي :
المادة 71
يقصد بعرض الاستحواذ العرض أو المحاولة أو الطلب لتملك :
1- كافة أسهم شركة مدرجة أو جميع الأسهم الخاصة بأي فئة أو فئات ضمن شركة مدرجة ، وذلك بخلاف الأسهم التي يملكها مقدم العرض أو الأطراف التابعة له أو المتحالفة معه في تاريخ تقديم العرض .
2- كافة الأسهم المتبقية في الشركة المقدم إليها العرض والتي يتم عرضها على جميع حملة الأسهم الآخرين في تلك الشركة نتيجة حيازة مقدم العرض والأطراف التابعة له والمتحالفة معه لنسبة أغلبية في الشركة تمكنه من السيطرة على مجلس الإدارة .
وتصدر الهيئة قراراً تحدد فيه نسبة الأغلبية المطلوبة لتطبيق حكم هذه المادة .
المادة 72
يتعين على الشخص الذي يرغب في تقديم عرض استحواذ ، أن يقدم نسخة من وثائق العرض مصحوبة بالبيانات والمعلومات الأساسية إلى كل من الهيئة والبورصة ومصدر الأوراق المالية موضوع عرض الاستحواذ . ويجب أن يحصل الشخص مقدم العرض على موافقة الهيئة قبل المضي في مباشرة إجراءات عرض الاستحواذ .
وللهيئة خلال مدة أقصاها عشرة أيام عمل مراجعة البيان ووثائق العرض وإصدار موافقتها . وتمتنع الهيئة عن إصدار موافقتها في الحالات التالية :
1-كون العرض لا يتفق مع أحكام هذا القانون واللائحة التنفيذية .
2- كون العرض غير مشفوع برسوم التقديم المطلوبة .
3- إخفاق مقدم العرض في تقديم البيانات المطلوبة بموجب أحكام هذا القانون أو لائحته التنفيذية .
4- انطواء العرض على بيان غير صحيح أو جاء ناقصاً وكان من شأن ذلك التأثير في قرار حملة الأسهم .

المادة 73
يجب على الهيئة أن تضمن اللائحة التنفيذية القواعد المنظمة لعمليات تملك أي شخص لنسبة لا تقل عن 5% ولا تزيد على 30% من أسهم أي شركة مدرجة في البورصة .
ويجوز لأي من حملة الأسهم المشار إليهم في الفقرة السابقة الاعتراض على قرارات الجمعيات العمومية إذا كان من شأن هذه القرارات الإضرار بحقوق الأقلية ، وله حق التظلم إلى هيئة المفوضين خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إصدار القرار المعترض علية أو علمه به أيهما أبعد ، وللهيئة إلغاء قرار الجمعية العمومية إذا ثبت الضرر ويجوز لكل ذي مصلحة الطعن على قرار الهيئة أمام المحكمة المختصة وفقاً للإجراءات التي يحددها هذا القانون ولائحته التنفيذية.
وإذا لم ترد الهيئة على التظلم خلال عشرين يوماً اعتبر ذلك رفضاً له .
المادة 74
يلتزم الشخص خلال ثلاثين يوماً من حصوله بصورة مباشرة أو غير مباشرة على ملكية تزيد على 30% من الأوراق المالية المتداولة لشركة مساهمة مدرجة ، أن يبادر بتقديم عرض بالشراء لكافة الأسهم المتداولة المتبقية طبقاً للشروط ووفقاً للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية .
ويستثنى من هذا الحكم الاستحواذ الذي تقرر الهيئة إعفاءه مراعاة للمصلحة العامة وصالح باقي المساهمين ، ويصدر قرار الإعفاء مكتوباً ومسبباً .
المادة 75
يلتزم المصدر الذي تخضع أوراقة المالية للاستحواذ ، وخلال سبعة أيام من استلام العرض ، بأن يرفع للهيئة رداً يبين رأيه وتوصيته للمساهمين .
وأكد الصرعاوي بهذا الصدد أن ما يعتبره بعض القانونيين بأن القانون لا يصبح نافذا إلا بعد صدور اللائحة التنفيذية هو أمر بحاجة إلى إعادة نظر لما يمثله من مخالفة لأحكام القانون ويثير شبهة مخالفة أحكام الدستور وذلك وفق التالي :
أولاً : نصت المادة 178 من الدستور على أنه " تنشر القوانين في الجريدة الرسمية خلال أسبوعين من يوم إصدارها ويعمل بها بعد شهر من تاريخ نشرها ، يجوز مد هذا الميعاد أو قصره بنص خاص في القانون " ونجد أن القانون خلا من أي نص خاص يقصر من ميعاد سريان أحكامه والقانون 7 لسنة 2010 خلا من نص يعدل هذا الميعاد حيث نصت المادة 165 منه على " على رئيس الوزراء والوزراء تنفيذ هذا القانون ، وينشر في الجريدة الرسمية "
كما نصت المادة ( 72 ) من الدستور على أنه " يضع الأمير بمراسيم اللوائح اللازمة لتنفيذ القوانين بما لا يتضمن تعديلا فيها أو تعطيلاً لها أو إعفاء من تنفيذها ويجوز أن يعين القانون أداة أدنى من المرسوم لإصدار اللوائح اللازمة لتنفيذه " وبذلك نرى أن الدستور واضح بأنه لا يجوز أن تكون اللوائح التنفيذية سواء صدرت أم لم تصدر سببا في تعطيل أحكام القانون الذي أقره مجلس الأمة وصدق عليه سمو الأمير ونشر في الجريدة الرسمية .
ثانياً : العديد من القوانين التي صدرت وتم العمل بموجبها قبل صدور اللائحة التنفيذية لها ومنها على سبيل المثال المرسوم بقانون بشأن نظام أملاك الدولة رقم 105 لسنة 1980 فقد صدرت لائحته التنفيذية بعد 15 سنة من صدوره وتحديدا عام 1995 ، فهل يعني أن القانون لا يتم تطبيقه إلا بعد 15 سنة من صدوره!!
ثالثا : قد صدرت القرارات اللازمة ببداية شهر أكتوبر الحالي بتشكيل نيابة خاصة لتنفيذ أحكام القانون ودوائر خاصة في المحكمة الكلية ( خمس دوائر ) للفصل في النزاعات المتعلقة بتنفيذ القانون وهي جهات تطبق أحكام القانون وليس اللائحة التنفيذية له ولا يمكن الاحتجاج أمام تلك الجهات بعدم سريان أحكام القانون لعدم صدور لائحته التنفيذية .
رابعاً: القول بعدم سريان القانون يجعلنا نعيش في فراغ .
وأكد الصرعاوي بأن الحكومة تأخرت في تسمية مفوضي الهيئة بالمخالفة لأحكام القانون وأنه لا مزيد من الوقت في تعطيل أحكام القانون وأنه على الهيئة البدء فوراً في مباشرة صلاحياتها المحددة في القانون وعليها استحقاق في اتخاذ جميع الإجراءات نحو حماية مصالح صغار المستثمرين ، خصوصا بأن ما جاء بالفصل السابع (عمليات الاستحواذ وحماية حقوق الأقلية) المادة (72) لم تشر إلى أي دور مباشر للائحة التنفيذية في تطبيق هذه المادة حيث نصت " يتعين على الشخص الذي يرغب في تقديم عرض استحواذ ، أن يقدم نسخة من وثائق العرض مصحوبة بالبيانات والمعلومات الأساسية إلى كل من الهيئة والبورصة ومصدر الأوراق المالية موضوع عرض الاستحواذ . ويجب أن يحصل الشخص مقدم العرض على موافقة الهيئة قبل المضي في مباشرة إجراءات عرض الاستحواذ .
وللهيئة خلال مدة أقصاها عشرة أيام عمل مراجعة البيان ووثائق العرض وإصدار موافقتها . وتمتنع الهيئة عن إصدار موافقتها في الحالات التالية :
1- كون العرض لا يتفق مع أحكام هذا القانون واللائحة التنفيذية .
2- كون العرض غير مشفوع برسوم التقديم المطلوبة .
3- إخفاق مقدم العرض في تقديم البيانات المطلوبة بموجب أحكام هذا القانون أو لائحته التنفيذية .
4- انطواء العرض على بيان غير صحيح أو جاء ناقصاً وكان من شأن ذلك التأثير في قرار حملة الأسهم " .
ومن جهة أخرى أشار النائب الصرعاوى على أن المادة (163) من الأحكام الانتقالية والتي تنص :-
بعد انتهاء المراحل الانتقالية المشار إليها في هذا القانون يلغى العمل بالقوانين ومراسيم القوانين والمراسيم التالية :
1- المرسوم الصادر بتاريخ 14 أغسطس 1983 بتنظيم سوق الكويت للأوراق المالية.
2- المرسوم الصادر بتنظيم عمليات تداول الأوراق المالية وغرفة المقاصة في سوق الكويت للأوراق المالية المؤرخ بتاريخ 27 ديسمبر1986 .
3- القانون رقم 12 لسنة 1998 في شأن الترخيص لإنشاء شركات الإجارة والاستثمار .
4- المادة (1) والمادة (2) والمواد من (6) إلى (13) من المرسوم بقانون رقم 31 لسنة 1990 في شأن تنظيم تداول الأوراق المالية وإنشاء صناديق الاستثمار ، وتعديل المادتين (3) ،(5) بحيث تنتقل مسؤوليات وزارة التجارة والصناعة الخاصة بهذه المواد إلى الهيئة .
5- القانون رقم 2 لسنة 1999 بشأن الإعلان عن المصالح في أسهم الشركات المساهمة .
نجد أن هناك مواد بالقانون الحالي لا تتضمنها القوانين المشار إليها إليها بالأحكام الانتقالية والواردة بالمادة 163 المشار إليها أعلاه وبالتالي تعتبر نافذة ولا تتعارض مع المادة 163 المشار إليها أعلاه وبالأخص ما جاء بالفصل السابع (الاستحواذ وحماية حقوق الأقلية ).
ومن جهة أخرى أكد النائب عادل الصرعاوي على تقديره لجهود اللجنة المالية واحترامه لرأي الأغلبية في مجلس الأمة إلا أنه تمنى لو تم الأخذ بالاقتراح بالتعديلات المقدمة من قبله على تقرير اللجنة بتاريخ 31/1/2010 باضافة مواد أخرى بالفصل السابع الخاص بعمليات الاستحواذ وحماية حقوق الأقلية تتضمن الإحكام وفق التالي :
إضافة مادة جديدة:
على كل من يرغب في تملك 10% فأكثر من أسهم شركة ، بما في ذلك الشركة ذاتها أن يعرض شرائها عن طريق أخطار الهيئة والسوق والمصدر بشروط العرض بالإضافة إلي البيانات التي يصدر بتحديدها قرار من الهيئة.
ويكون نشر عرض الشراء وما يتصل به من توصيات لحملة الأسهم وفقا للقواعد التي تحددها اللائحة التنفيذية.
كما يجب أن يكون عرض الشراء موجها لكل حملة الأسهم محل العرض وأن يكون بذات الشروط
إضافة مادة جديدة:
إذا كانت الاستجابة لعرض الشراء تفوق عدد الأسهم المعروض شرائها وجب على صاحب العرض أن يشتري أسهما من كل من استجاب لعرضه بنسبة ما أودعه كل منهم إلي مجموع الأسهم المعروض شرائها من جبر الكسور لصالح صغار المساهمين ويتم دفع ثمن الشراء ورد الأسهم المودعة بالزيادة وفقا للإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية.
تعديل المادة (74) وفق ما انتهت إليه اللجنة بإضافة الفقرتين التاليتين:
ويجب أن يكون عرض الشراء بسعر يساوي متوسط أسعار تداول الأسهم خلال الثلاثين يوم السابقة أو أعلى سعر دفعة صاحب العرض خلال الإثني عشر شهر السابقة أيهما أكبر وتحدد الهيئة شروط عرض الشراء بما في ذلك ما يضمن توافر الأموال اللازمة لتنفيذ الالتزامات الناشئة عنه.
ولا يجوز لمن تجاوز ملكيته النسبة المشار إليها من الفقرة الأولي من هذه المادة أن يتملك ما يجاوزها من أسهم الشركة إلا من خلال عرض الشراء
إضافة مادة جديدة:
لمجلس إدارة الهيئة بناء على أسباب جديه يبديها عدد من المساهمين الذين يملكونهم 5% على الأقل من أسهم شركة مدرجة، وبعد التثبت وقف قرارات الجمعية العامة أو قرارات مجلس الإدارة التي تصدر لصالح فئة معينه من المساهمين أو للإضرار بهم أو لجلب نفع خاص لأعضاء مجلس الإدارة أو غيرهم وفقا للإحكام والإجراءات التي تبينها اللائحة التنفيذية.
إضافة مادة جديدة:
للهيئة أن تقييم الدعاوي القضائية الجماعية وتباشرها لصالح صغار المساهمين لطلب التعويض عن الأضرار التي تنتج عن مخالفة أحكام هذا القانون والقرارات الصادرة تنفيذا له.
وعلى الهيئة توزيع مبالغ التعويض التي يحكم بها على من لحق بهم الضرر وذلك بعد خصم ما تكبدته من نفقات ومصاريف بسبب مباشرتها الدعوى.

وأختتم الصرعاوي تصريحه بأن هذا الموضوع يمثل إحدى المرتكزات الأساسية التي حدت لإصدار هذا القانون لتفادي الكثير من الممارسات التي تمت في بعض الصفقات في الفترة السابقة والمتعلقة ببيع حصص رئيسية أو ملكيات كبيرة أو عمليات استحواذ كبيرة والتي لم توفر الحماية الكافية لصغار المستثمرين.
 

Virulent

عضو نشط
التسجيل
21 سبتمبر 2010
المشاركات
231
الصرعاوي يا بعد خالي

القانون ينطبق على بيع الكميات الكبيرة، يعني اذا الخرافي بيبيع 46% ككتله وحده هني ينطبق عليه القانون.

بس الخرافي ما يمتلك ال 46% ككتله وحده، اللي راح يصير ان 46% مملوكة لعدة عملاء "الساحل - امريكانا - كابلات و انت اللي رايح"

فزين راح تنباع مجزأه :)

و سلم لي على سوق المال
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
المصداقيه من قبل النائب الصرعاوي ثابته

لو كان من شلة التكتل الشعبي ما راح نصدقه

لكن الرجل مستقل
 

كي دبليو بوست

عضو جديد
التسجيل
17 أكتوبر 2010
المشاركات
9
الله بالخير ...... الصرعاوي شكو بالموضوع انت .



ولا حابب تاكل مع الجماعه ,,,,,,,, ؟
 
التسجيل
29 يونيو 2008
المشاركات
267
:d :) :)
يبا هذا مورفيج مرزوق الغانم والملا

شفيه قلب على الخرافى

:) :)

الله يهديك
 

مصــباح

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2010
المشاركات
701
التهديد باللجوء إلى القضاء دعا الـجميع إلى إعادة الـحسابات
قطار صفقة* ‬زين* ‬يسير ببطء* ‬وسط التهديدات* .. ‬وصغـار المستثمـريـن متفرجـون
Sunday, 24 October 2010
كتب إبراهيم عبدالجواد*:‬
جذب ما* ‬يحدث من عمليات شد وجذب بين اثنين من كبار ملاك شركة الاتصالات المتنقلة* »‬زين*« ‬حول صفقة بيع* ‬46٪* ‬من أسهمها لشركة اتصالات اماراتية انظار الجميع داخل الكويت وخارجها خصوصا بعد تصريح علي* ‬الموسى رئيس مجلس ادارة شركة مجموعة الاوراق باللجوء الى القضاء لاستصدار حكم بايقاف الصفقة ما جعل الجميع في* ‬حيرة من أمره هل ستتم الصفقة ام لا*.‬
ورغم الاصوات الكثيرة المرتفعة والتي* ‬تطالب بضرورة اتمام الصفقة لما لها من فوائد عدة على الجميع مستثمرين افرادا وشركات ومصارف ومؤسسات الا ان اخرين* ‬يرون ان في* ‬اتمام الصفقة اضرارا بالصالح العام في* ‬الكويت وتفريطا في* ‬جزء من ثروتها نظرا لما تجنيه من ارباح كبيرة تضخ في* ‬الاقتصاد الوطني* ‬داعين الهيئة العامة للاستثمار لاقتناص الفرصة والاستحواذ على الشركة المميزة بدلا من المخاطر بالاستثمار في* ‬الاسواق الغربية ذات التقلبات المستمرة،* ‬كما حذروا في* ‬الوقت ذاته من خطورة استحواذ الشركات* ‬غير الكويتية على قطاع الاتصالات في* ‬الكويت لما* ‬يناله هذا القطاع من اهمية قصوى*.‬
وفي* ‬الجانب الاخر* ‬يرى البعض ضرورة توصل الاطراف المختلفة الى اتفاق محدد وذلك للحفاظ على صورة الاستثمارات الكويتية في* ‬الخارج ومزيد من التفاصيل في* ‬التالي*:‬

قال بدر الحميدي* ‬رئيس مجلس ادارة شركة بيت الاوراق العقارية وزير الاشغال السابق ان ما* ‬يحدث من خلافات بين الملاك حول اتمام صفقة بيع* ‬46٪* ‬من اسهم شركة زين للاتصالات ليس في* ‬صالح صغار المساهمين الذين* ‬يمنون انفسهم ببعض المكاسب جراء اتمام الصفقة كما انه لا* ‬يصب في* ‬مصلحة الاقتصاد الوطني* ‬والذي* ‬سيفقد سيولة كبيرة كانت ستدخل لتعيد بعض الحياة لجميع القطاعات والجهات*.‬
لافتا في* ‬الوقت ذاته إلى ان هذه الخلافات قد تأتي* ‬بنتائج سلبية على السهم نفسه داعيا الى ضرورة التفاهم حول كيفية اتمام الصفقة وان لا تكون الاجراءات والطرق لاتمامها سببا في* ‬افشالها*.‬
واشار الحميدي* ‬الى ان الصفقة تعود بالفائدة على جميع القطاعات بالكويت سواء اكانت شركات حكومية او خاصة حيث ان البنوك والشركات والافراد والمؤسسات العامة كلها سوق تستفيد من تنفيذها*.‬
وتابع*: ‬ونظرا للفوائد العدة التي* ‬تنطوي* ‬عليها الصفقة فمن الأولى ان لا* ‬يضع أحد عراقيل امام الصفقة وان* ‬يسعى الجميع لانجاحها نظرا للمردود الاقتصادي* ‬الكبير المنتظر من اتمامها*.‬
وثمن الحميدي* ‬توصل جميع الاطراف الى اتفاقات تضمن تنفيذ الخطوات السليمة لصالح انفسهم ولصالح باقي* ‬المساهمين ايضا،* ‬من جانبه اكد محمد النقي* ‬نائب رئيس مجلس ادارة شركة الصفاة للاستثمار على ضرورة ان* ‬يتم التوصل الى تسوية ملائمة ما بين الاطراف المختلفة ذات الصلة بصفقة زين*.‬
مؤكدا على ان التنازع والاختلاف في* ‬وجهات النظر والمنافسة هي* ‬تصب في* ‬صالح المساهمين بشرط ان لا تخرج هذه المنافسة عن اطار المعقول وان تبقى في* ‬القنوات الشرعية لها*.‬
ودعا النقي* ‬في* ‬الوقت ذاته هذه الاطراف الى ضرورة الوصول لحل مرض فيما بينهم وذلك لكي* ‬لا* ‬ينفرط عقد الصفقة ذات الاهمية الكبيرة على الاقتصاد بصفة عامة والبنوك بصفة خاصة،* ‬موضحا ان الصفقة ستعطي* ‬لمساهمي* ‬زين القدرة على سداد التزاماتهم تجاه المصارف الامر الذي* ‬ستنخفض معه درجة الشكوك في* ‬ملاءة عملاء المصارف ويعزز من درجة الانتعاش الاقتصادي* ‬في* ‬المرحلة المقبلة*.‬
وتابع*: ‬كما انها ستعمل على تدوير الحركة الاقتصادية وستعطي* ‬مجالا للثقة في* ‬السوق،* ‬اضافة الى ان الارباح الناتجة عن الصفقة ستؤدي* ‬الى خلخلة التزامات الشركات تجاه المصارف واعطاء ثقة في* ‬ادائها وهو ما* ‬يعني* ‬زيادة قدرتها على العمل الاقتصادي* ‬خلال الفترة المقبلة*.‬
قال خالد الحيسان المحلل الاقتصادي* ‬انه من المخجل ان تباع شركة كويتية تحقق ارباحا قياسية لمستثمرين اجانب بهذه السهولة،* ‬مشيرا الى انه في* ‬الوقت الذي* ‬يتجه المستثمرون الاجانب للاستثمار في* ‬السوق الكويتي* ‬تستمر الهيئة العامة للاستثمار في* ‬نهجها الذي* ‬يضمن ضخ اموالها في* ‬جميع دول العالم في* ‬استثمارات قد تكون خطيرة وذات عوائد قليلة في* ‬الوقت الذي* ‬تترك فيه فرصة استثمارية مميزة كبيع* ‬46٪* ‬من اسهم شركة زين ذات العوائد المميزة اقتصاديا واجتماعيا*.‬
مطالبا الهيئة بضرورة شراء حصة زين والتدخل لعدم بيعها الى مستثمرين اجانب وذلك حتى* ‬يتسنى المحافظة على اهم مكتسبات قطاع الاتصالات بالكويت*.‬
واشار الحيسان الى انه ومع اتمام الصفقة وبيعها لشركة الاتصالات الاماراتية* ‬يصبح سوق الاتصالات في* ‬الكويت* ‬يخضع لسيطرة الشركات* ‬غير الكويتية الامر الذي* ‬يثير الكثير من التساؤلات*.‬
 

مصــباح

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2010
المشاركات
701
ماذا* ‬يحدث* .. ‬خوف على الصالح العام أم تكسير عظام ؟
صفقة زين*..‬الصراع قائم لإحراج الكويت وشطبها من قطاع الاتصالات العالمي* ‬
Sunday, 24 October 2010
كتب ابراهيم العنقيلي*:
هل حان وقت خروج الكويت من سوق الاتصالات العالمي،* ‬تساؤل* ‬يحتاج لوقفة حقيقية فالكل منهمر في* ‬نزاع مادي* ‬حول صفقة لا* ‬يعرف هل ستتم ام لا ومن سيفوز فيها ومن سيخسر؟*!‬،* ‬ولكن المؤكد ان الكويت هي* ‬الخاسرة ان فقدت شركة كـ* »‬زين*« ‬كانت في* ‬صدارة شركات الاتصالات بالمنطقة والاقليم* .‬
وفي* ‬حين سيصبح السوق لدينا حال بيع زين لاتصالات* ‬مملوكا ومدارا من مستثمرين خارجيين من قطر والسعودية وماليزيا والهند والامارات سيبقى الجميع* ‬يتساءل لماذا نبيع؟ هل اعجبتنا كثرة التخلص من أشيائنا الناجحة؟*.‬
وفجرت الصفقة المثيرة للجدل صراعا ليس بجديد بين خصوم التجارة والمال وبدات معارك الاستحواذ وتكسير العظام فهناك من* ‬يريد البيع وهناك من* ‬يريد خطف الاضواء وهناك من* ‬يعمل للصالح العام* .‬
وفي* ‬ظل معارضة بعض المساهمين على بعض الآليات المتعلقة بصفقة بيع حصة* ‬46* ‬٪* ‬من شركة الاتصالات المتنقلة* »‬زين*«‬،* ‬الا ان جميع المساهمين والمسؤولين المقربين من الصفقة،* ‬على الرغم من هذه الاعتراضات،* ‬اعربوا عن أملهم في* ‬اتمامها على اكمل وجه*.‬
وعلى ما* ‬يبدو فان الصفقة رغم هذه الاعتراضات لا تزال تسير في* ‬سياقها الصحيح،* ‬على الرغم من تصريح رئيس مجلس ادارة* »‬اتصالات*« ‬الاماراتية محمد عمران والذي* ‬اكد ان صفقة شراء شركته حصة كبيرة في* ‬زين لا تزال في* »‬مرحلة مبكرة*«.‬
ولاشك ان المساهمين سيكونون راضين باي* ‬وضع* ‬يحقق مكسبا ماليا فالجهة لاتهم بقدر الاستفادة وما* ‬يحدث خارج نطاق الاغلبية فالمهم اتمام الصفقة باسرع وقت ممكن* .‬
وفيما* ‬يلي* ‬عرض سريع لاهم ما دار خلال الاسبوع الماضي* ‬حول الصفقة المثيرة للجدل كسابقاتها*.‬
 
أعلى