مقاول السيراميك تغيب عن العمل صارلة فتره.. وين اقدر اشتكي عليه

bofaisal38

عضو نشط
السلام عليكم ...
تعاقدت مع مقاول سيراميك للقسيمة واتفقنا على مبلغ دفعة معينة بعد مايخلص كل مرحلة من العمل وكنت كريم معاه شوي وازيدله مبلغ الدفعه واخليه يوقع على الاستلام... وبعد استلامه دفعه الاسبوع اللي فات تغيب عن العمل وصارلي اسبوع ادق عليه ومايرد وشكله يبي يطنش لانه ماكان راضي على مبلغ الدفعه يبي اكثر و لان تقريبا مستلم مني اكثر مما يستحق بحدود ال200 دينار وليلحين باجي شغل كثير والحين اهو متغيب ومعطل الشغل.... شنو الحل معاه وشلون ووين اقدر اشتكي عليه... ولا اعرف وين ساكن كل اللي اعرفه عنه اسمه ورقمه المدني ورقم تلفونه.

ارجو من اصحاب الإختصاص يفيدوني شلون على الاقل اقدر استرد الزياده اللي اخذها بدون وجه حق لاني منقهر منه وكنت واثق فيه جدا .
وشكرا .

fayoona74

مستشار قانوني
اذا مافي بينكم عقد موقفك ضعيف والعكس صحيح ،، اذا يتبع شركة اشتك عليه عندها واذا مقاول يشتغل لحسابه الله يعينك قدم بلاغ ضده بالمخفر وبنفس الوقت تقدر تباشر دعوى قضائية مدنية استنادا للعقد المبرم بينكم ان وجد وتكون طلباتك اما بالزامه باستكمال الاعمال او رد الزيادة اللي استلمها دون مايقابلها من اعمال وطلب تعويض ان كان له مقتضى

rahaly

مستشار قانوني
اخي الكريم ..

الحل (( الوحيد )) .. انك ترفع دعوى مستعجلة باثبات حالة الاعمال .. حتى يتم اعداد تقرير خبير بالاعمال المنجزة .. عشان لا يأتي المقاول مستقبلا ويدعي ان هو اللي اكمل الاعمال او انه يطالبك عن اعمال اكثر من اللي انجزها ..

وبمجرد انتهاء الخبير من المعاينة - توكل على الله واكمل الاعمال
وبعدها تقيم دعوى موضوعية ضده للمطالبة باي مبلغ تستحقه

طبعا الموضوع ما فيه اي شق جنائي 0 يعني المخفر بيقولك مو تخصصي - روح المحكمة
وطبعا المحكمة - عمرها ما تلزم مقاول انه يكمل الاعمال - بل تلزمة بتعويض == وفقط تعويض

والله اعلم

bofaisal38

عضو نشط
بينا عقد ومبين فيه نظام الدفعات والعمل المطلوب بالتفصيل وعندي وصولات استلامه للمبالغ اللي استلمها... زين اذا ابي اقدم دعوه مدنية هل لازم محامي... والا اروح المحكمة مباشرة (علما بانه مقاول يشتغل لحسابه ) وشكرا على الرد .

نيويورك

مستشار قانوني
اخوي الكريم ..

بالاضافه للحلول اللي تفضلوا بها الأخوات و الأخوات و انا اتفق مع الأخت فيونه ..

بحسب حالات سابقه .. تروح المخفر و تسجل قضية نصب و احتيال لأنه دلس عليك لتسليمه مال .. و المحقق بيطلب ضبطه و احضاره عن طريق المباحث + راح يسوي له منع سفر .. و هذا اسرع و افضل حل ..

تسجلت العديد من القضايا بنفس الظروف .. و اكثرها في المناطق اللي توزعت فيها بيوت حكوميه جديده لأن يكثر فيها النصب من المقاولين و العمال ..

لكن اخوي الكريم الدنيا ظروف و حباة و ممات .. أول تأكد انه بالفعل سيء النيه و تالي سجل عليه قضيه .. يعني لا تتسرع ..

كلام الأستاذ الفاضل رحالي اتفق معاه .. فيه شبهة انتفاء الشق الجزائي .. لكن بالفعل تم تسجيل قضايا كثيره بنفس الظروف و تم عمل الاجراءات المذكوره للمتهمين فيها و اخذت احكام استنادا للمواد التاليه :

المادة رقم 231
يعد نصبا كل تدليس قصد به فاعله ايقاع شخص في الغلط او بابقاءه في الغلط الذي كان واقعا فيه ، لحمله على تسليم مال في حيازته وترتب عليه تسليم المال للفاعل او لغيره ، سواء كان التدليس بالقول او بالكتابة او بالاشارة. ..
المادة رقم 234
يعاقب على النصب بالحبس مدة لا تجاوز سنتين وبغرامة لا تجاوز الفي روبية او باحدى هاتين العقوبتين في الحالتين الآتيتين :
اولا : اذا كان المجني عليه ملتزما او عازما من قبل على تسليم مال في حيازته ، فحمله الفاعل عن طريق التدليس على تسليمه ، او تسليم غيره ، مالا اكبر قيمة.
ثانيا : اذا كان الجاني والمجني عليه طرفين في عقد ، فاستعمل الجاني التدليس ، اثناء ابرام العقد او اثناء تنفيذه ، للحصول على شروط او مزايا اكثر مما كان يحصل عليه بغير هذا التدليس.

ممكن بالفعل المحقق يقول لك هذا اختصاص حماية المستهلك او المحاكم المدنيه .. بهالحالة تكتب مذكره و تبين وصف الاتهام و تستند للمواد المذكوره .. و تشرح الواقعه .. و مكانها .. و بياناتك و بياناته من اسم و عنوان و رقم مدني .. و تقدمها في الادارة العامة للتحقيقات مباشرة لأن المكتب الفني مختص بفحصها و راح يحيلها للمخفر المختص و المحقق يجبر على استلامها في جميع الاحوال في هذه الحاله ..

والله اعلم ..

fayoona74

مستشار قانوني
بينا عقد ومبين فيه نظام الدفعات والعمل المطلوب بالتفصيل وعندي وصولات استلامه للمبالغ اللي استلمها... زين اذا ابي اقدم دعوه مدنية هل لازم محامي... والا اروح المحكمة مباشرة (علما بانه مقاول يشتغل لحسابه ) وشكرا على الرد .

تقدر تروح المحكمة مباشرة مافي الزام انك تحط محامي بس لازم احد يضبط لك الصحيفة خاصة الطلبات ودام عندك عقد ووصولات ممتاز جدا

rahaly

مستشار قانوني
الاستاذ الفاضل نيويورك ..

تعلم ان القانون تطبيقا وتفسيرا هو وجهات نظر .. لذلك هناك متهم يحكم ببرائته واخر يقضى مدنيا برفض دعواه واخر قبولها ..

لكن ......

اسمحلي - نحن نتكلم عن تطبيق قانون بصورة سليمه وفيها حسن نية
ولا يخفيك اذا القصة باتبلى على واحد - فلها الف طريقة وطريقة

اما قانونا - فالتكييف السليم للواقعه انها مدنية بحته وليس فيها اي شق او جزء بل ولا شبهة جنائية

فلا يخفيك ان جريمه النصب والاحتيال جريمه عمدية تحتاج لتوافر القصد الجنائي الخاص
وهو هنا ان يقصد المقاول من الاساس الاستيلاء على اموال السائل - ويفترض ان يكون ذلك دون تقديم عمل مقابل ذلك

هنا ... المقاول قام بتنفيذ جزء من العمل ... واختلف مع الشخص على الدفعات .. وقد يكون انه رأى ان الدفعات المتفق عليها لا تتناسب مع العمل الذي يقدمه

فاي شبه جنائية في القضية ؟!!!!!!

ولو اخذنا المسألة بالطريقة التي تنظر لها - كانت 70% من قضايا المقاولات المنظورة امام المحاكم احد اطرافها مجرم

فكما ان المالك يزعم ان المقاول استولى على امواله بالتدليس - سيقول المقاول ان المالك استولى على امواله (اعماله) بالتدليس !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

يا جماعة ...
خلونا نتكلم بالمنطق والقاضيا نكيفها تكيفها الصحيح
فلا يكون هدفنا الضغط على الخصم باي صورة من الصور ونلجأ للجنائي لاننا نرى انه (قد) يحقق نتيجة اسرع

والله اعلم

نيويورك

مستشار قانوني
الاستاذ الفاضل نيويورك ..

تعلم ان القانون تطبيقا وتفسيرا هو وجهات نظر .. لذلك هناك متهم يحكم ببرائته واخر يقضى مدنيا برفض دعواه واخر قبولها ..

لكن ......

اسمحلي - نحن نتكلم عن تطبيق قانون بصورة سليمه وفيها حسن نية
ولا يخفيك اذا القصة باتبلى على واحد - فلها الف طريقة وطريقة

اما قانونا - فالتكييف السليم للواقعه انها مدنية بحته وليس فيها اي شق او جزء بل ولا شبهة جنائية

فلا يخفيك ان جريمه النصب والاحتيال جريمه عمدية تحتاج لتوافر القصد الجنائي الخاص
وهو هنا ان يقصد المقاول من الاساس الاستيلاء على اموال السائل - ويفترض ان يكون ذلك دون تقديم عمل مقابل ذلك

هنا ... المقاول قام بتنفيذ جزء من العمل ... واختلف مع الشخص على الدفعات .. وقد يكون انه رأى ان الدفعات المتفق عليها لا تتناسب مع العمل الذي يقدمه

فاي شبه جنائية في القضية ؟!!!!!!

ولو اخذنا المسألة بالطريقة التي تنظر لها - كانت 70% من قضايا المقاولات المنظورة امام المحاكم احد اطرافها مجرم

فكما ان المالك يزعم ان المقاول استولى على امواله بالتدليس - سيقول المقاول ان المالك استولى على امواله (اعماله) بالتدليس !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

يا جماعة ...
خلونا نتكلم بالمنطق والقاضيا نكيفها تكيفها الصحيح
فلا يكون هدفنا الضغط على الخصم باي صورة من الصور ونلجأ للجنائي لاننا نرى انه (قد) يحقق نتيجة اسرع

والله اعلم

اتفق معاك اخي الاستاذ الكريم رحالي ..
التطبيق السليم هو ما تفضلت بذكره ولا جدال عليه ..
لكن .. انا ما قصدت هو أمر واقع عملي حاصل اليوم و انا ايضا اختلف قانونا مع هذا الواقع .. لكن تم تسجيل العديد من القضايا و أخذت أحكام على اعتبار المفهوم المرن للنصب و صعوبة اثبات التعمد ..

بالفعل الالتفاف القانوني على الوقائع متعدد و متنوع ...

rahaly

مستشار قانوني
اتفق معاك اخي الاستاذ الكريم رحالي ..
التطبيق السليم هو ما تفضلت بذكره ولا جدال عليه ..
لكن .. انا ما قصدت هو أمر واقع عملي حاصل اليوم و انا ايضا اختلف قانونا مع هذا الواقع .. لكن تم تسجيل العديد من القضايا و أخذت أحكام على اعتبار المفهوم المرن للنصب و صعوبة اثبات التعمد ..

بالفعل الالتفاف القانوني على الوقائع متعدد و متنوع ...

والله استاذنا الفاضل انا اول مرة اسمع بهذا التكييف لبعدي عن التعامل بالقضايا الجنائية ..
بل في المسائل التي يقصد منها بالنهاية الحصول على حق مالي - انصح موكلي دائما في الابتعاد عن الشكوى الجزائية .. حتى لو توافرت اركان الجريمة ..

فالقصد الوصول الى حق مالي - والمحاكم الجزائية بعد ان تأخذ وقت طويل في التحقيقات والمحكمة والحصول على حكم جزائي نهائي ..
سوف تقيم دعوى مدنية !!!
اختصرها والجأ الى المدني مباشرة وخذ حكم بمطالبتك المالية اوفر للوقت والجهد ..
وبعض القضايا ما فيها تراجع (كالتزوير والسرقة) .. يعني اذا المتهم ادين بعقوبة .. من المؤكد انه لن يسدد اي مال - خاصة الوافد
يقولك انا مسجون - مسجون - ومبعد - مبعد
ليش ادفع ؟
اخذ القروش واسافر فيها بلدي

بس بعض الزملاء الله يهديهم - لا يرون مصلحة موكليهم - بل مشاعرهم
وبعض الموكلين - يستانس - ان يبردون قلبه بجرجرة خصمه في المخافر والنيابات
بعدين يتفاجئ - انه ما يحصل على امواله او حقه المادي !!!!
وينصدم ان كل الجهود واتعاب المحامين - لا تأتي له بالمال !!!

لكنها - وجهات نظر - وكل شيخ له طريقته :)

bofaisal38

عضو نشط
بنفس اليوم اللي كنت ناوي اباشر الإجراءات ضده دقيت عليه ورد والحين قاعد يكمل شغله في القسيمة... وكان عذره انه مريض الفترة اللي فاتت .

شكرا لجميع الاساتذه اللي شاركو ا.. واللي استفدت جدا من ردودهم .

rahaly

مستشار قانوني
بنفس اليوم اللي كنت ناوي اباشر الإجراءات ضده دقيت عليه ورد والحين قاعد يكمل شغله في القسيمة... وكان عذره انه مريض الفترة اللي فاتت .

شكرا لجميع الاساتذه اللي شاركو ا.. واللي استفدت جدا من ردودهم .

ريحت وزارة الداخلية ... وريحتنا
:)

موفق

مساهم11

عضو نشط
اخوي حاول تلاقيه وتفاهم معه
محاكم مخافر وغيره مالك اي حق
والمبلغ الحمدلله بسيط
فلا تعور راسك وبالاخير ما تطلع بشي ويمكن خسران

نيويورك

مستشار قانوني
أعلى