أحد فكر بالتبرع باعضائه؟

الحالة
موضوع مغلق

زهره

عضو مميز
التسجيل
8 فبراير 2010
المشاركات
6,423
الإقامة
موجوده لكل من يبي يلقاني
هل فكر احد يتبرع جديا باعضائه بعد وفاته ؟ فكرت شكثر في عايلات بالكويت عندهم طفل مريض ينطر زراعة قلب او كلي؟ احد افراد عايلته اعمي يحتاج قرنيه او عنده احد مشوه من حروق ويحتاج زراعة خلايا جلديه0 فكرت اي تغيير ممكن تحدثه في حياة الناس وانت ميت؟ افضل من انه جسمه يتحلل تحت التراب0 ادري انه هذا الموضوع غير مستحب من كثير من الناس بس فكر بالسعاده اللي تحققها للناس وفرصه الحياه اللي تعطيها لغيرك وانت ميت0 اللجنه للتبرع بالاعضاء موجوده بالروضه وانا عن نفسي رحت وسجلت عقب ما سمعت الابو اللي بنته عمرها 15 سنه قعد تموت ومافي حل لها غير زراعة القلب ورد عليه الدكتور بالراديو انه للاسف مافي وايد متبرعين بالقلوب لانه مو كل من يتبرع باعضائه بعد وفاته0
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
صراحة ما فكرت

ولكنني أعرف .. بأن زراعة الأعضاء فتحت أبواب الأمل أمام الكثيرين .
 

ورد و هيل

عضو مميز
التسجيل
21 يوليو 2010
المشاركات
7,241
الإقامة
قلب امي
الموضوع حساس ويعور القلب
ودي اتبرع بس خايفة من الفكرة نفسها

ذكرتيني بحادثة صارت قبل جم سنة ل ولد عمي عمره 16 سنة تعرض لحادث سيارة برة الكويت والضربة القوية كانت في راسه - المهم بعد جم يوم قرروا انو ماكو فايدة ولازم يشيلون الاجهزة و تمنى الاطباء من عمي لو يوافق على التبرع باعضاء جسم ولده الى مرضى محتاجين - ووافق عمي جزاه الله خير
واللي اعرفه 3 مرضى استفادوا منه

الله يرحمه ويدخله جنات النعيم
 

بروكر محترف 2

عضو مميز
التسجيل
7 نوفمبر 2009
المشاركات
3,964
الإقامة
فى أرض الله الواسعه
الموضوع حساس ويعور القلب
ودي اتبرع بس خايفة من الفكرة نفسها

ذكرتيني بحادثة صارت قبل جم سنة ل ولد عمي عمره 16 سنة تعرض لحادث سيارة برة الكويت والضربة القوية كانت في راسه - المهم بعد جم يوم قرروا انو ماكو فايدة ولازم يشيلون الاجهزة و تمنى الاطباء من عمي لو يوافق على التبرع باعضاء جسم ولده الى مرضى محتاجين - ووافق عمي جزاه الله خير
واللي اعرفه 3 مرضى استفادوا منه

الله يرحمه ويدخله جنات النعيم

هلا اختي سؤال يطرح نفسه

هل الاعضاء ملك لكي ولي عشان أتبرع أو تتبرعي بها ؟

ناطر الاجابه
 

ورد و هيل

عضو مميز
التسجيل
21 يوليو 2010
المشاركات
7,241
الإقامة
قلب امي
هلا اختي سؤال يطرح نفسه

هل الاعضاء ملك لكي ولي عشان أتبرع أو تتبرعي بها ؟

ناطر الاجابه

طبعا
الاعضاء ملكي

بس خوفي اني ادفن بدون عيون او قلب او كبد

نفس ولد عمي الله يرحمه

الفكرة رهييييبه علي وعلى احبابي
 

بروكر محترف 2

عضو مميز
التسجيل
7 نوفمبر 2009
المشاركات
3,964
الإقامة
فى أرض الله الواسعه
طبعا
الاعضاء ملكي

بس خوفي اني ادفن بدون عيون او قلب او كبد

نفس ولد عمي الله يرحمه

الفكرة رهييييبه علي وعلى احبابي

لا اختي الاعضاء والنفس ملك لله فقط ولا يجوز شرعيا التبرع بها ولكن

يوجد من لا يؤمن بالله واليوم الاخر من يتبرع أو يبيع الاعضاء فممكن أن

يأخذوا بالقول الثاني بالجواز لا يجوز المؤمن لا يبيع ولا يهب


حكم التبرع بالاعضاء ـ ابن عثيمين ابن باز رحمهم الله






حكم التبرع بالأعضاء ؟




ما حكم التبرع بالأعضاء ؟




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل نذهب للمستشفى لأخذ بطاقة التبرع عند الوفاة ام لا ؟
وما حدود التبرع هل يجوز ان نتبرع باكثر من عضو
مثل الكلى والأطراف والقرنية والدم وغيرها
ام ماذا ؟


الجواب :

سُئل الشيخ ابن باز رحمه الله :
س : ما حكم نقل الأعضاء بعد وفاة الميت دماغيا كما يقولون ؟

فأجاب رحمه الله : المسلم محترم حيا وميتا ، والواجب عدم التعرض له بما يؤذيه أو يشوه خلقته ، ككسر عظمه وتقطيعه ، وقد جاء في الحديث: " كسر عظم الميت ككسره حيا " ويستدل به على عدم جواز التمثيل به لمصلحة الأحياء ، مثل أن يؤخذ قلبه أو كليته أو غير ذلك ؛ لأن ذلك أبلغ من كسر عظمه.
وقد وقع الخلاف بين العلماء في جواز التبرع بالأعضاء وقال بعضهم: إن في ذلك مصلحة للأحياء لكثرة أمراض الكلى وهذا فيه نظر ، والأقرب عندي أنه لا يجوز ؛ للحديث المذكور، ولأن في ذلك تلاعبا بأعضاء الميت وامتهانا له ، والورثة قد يطمعون في المال ، ولا يبالون بحرمة الميت ، والورثة لا يرثون جسمه ، وإنما يرثون ماله فقط. والله ولي التوفيق.
وسُئل رحمه الله :
س: إذا أوصى المتوفى بالتبرع بأعضائه هل تنفذ الوصية ؟

فأجاب رحمه الله : الأرجح أنه لا يجوز تنفيذها ؛ لما تقدم في جواب السؤال الأول ولو أوصى ؛ لأن جسمه ليس ملكا له . اهـ .

وفتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله المنع من التّبرّع ، وعلل ذلك رحمه الله بأنه لا يجوز للإنسان بيع شيء من جسده ولا يجوز له التبرّع بشيء منه ، ولو كان بعد وفاته ، واستدل بقوله عليه الصلاة والسلام : كسر عظم الميت كَكَسْرِه حيا . رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه .

وهذا لا يعني أن يُترك المريض يموت ، بل يوجد من لا يؤمن بالله واليوم الآخر ممن يتبرّع ، أو ممن لا يأخذ بهذا القول ، ويأخذ بالقول الآخر القائل بالجواز .

وإنما تكون الفتوى في حق المؤمن الحيّ أو المؤمن الْمَـيِّت .
أما غير المسلم فلا يشمله الحكم .

ألم يقُل النبي صلى الله عليه وسلم في غير ما حديث : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر " الحديث ؟
وقال : " لا يحل لامرىء يؤمن بالله واليوم الآخر " الحديث
ومثله قوله : " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر " الحديث

وهذا يعني أن الأحكام يُخاطَب بها من كان يؤمن بالله واليوم الآخر .

فيوجد من لا يؤمن بالله واليوم الآخر أو من ضعف إيمانه بالله واليوم الآخر من يُخالف ذلك .

كما أن بعض الناس يقيس التبرّع بالأعضاء على التبرّع بالدّم ، وهذا خطأ في القياس ؛ لأن الدم يتجدد والأعضاء لا تتجدد .

وكان الإمام أحمد رحمه الله يقول : أكثر ما يُخطئ الناس في التأويل والقياس .
ولا يصح قياس التبرّع بالأعضاء على معالجة المرض ، فإن التداوي مأمور به ، بخلاف التبرّع .

والله تعالى أعلم .



زراعة الأعضاء البشرية
زراعة الأعضاء البشرية تسهم في إنقاذ حياة الكثيرين من الناس ما رأيكم فيها؟



عندي فيها توقف؛ لأن المسلم محترم، وتقطيع أعضائه فيه ضرر، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: ((كسر عظم الميت ككسره حياً)) فأنا عندي توقف في شرائها وفي التبرع بها.





فتوى فضيلة الشيخ الفقيه العلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-
-فقيه العصر-

س : (( وسمعت أن لكم رؤية معينة في نقل الأعضاء ، افيدونا أثابكم الله ؟ )) .
ج : (( أنا أرى أن نقل الأعضاء محرم ولا يحل ، وقد صرح فقهاء الحنابلة بأنه لا يجوز نقل العضو حتى لو أوصى به الميت فإنه لا تنفذ وصيته فالإنسان لا يملك نفسه هو مملوك ، ولهذا قال الله عز وجل : { ولا تقتلوا أنفسكم } ، وحرم على الإنسان إذا كان البرد يضره أن يغتسل فليتيمم حتى يجد ماءا دافئا ، وليس لإنسان أن يأذن لشخص فيقول يا فلان اقطع إصبع من أصابعي فكيف بالعضو العامل كالكلية والكبد وما أشبه هذا ، والله أنا أعجب كيف يتبرع الإنسان بعضو خلقه الله فيه ولا شك أن له مصلحة كبيرا ودورا بالغا في الجسم ، أيظن أحد أن الله خلق هاتين الكليتين عبثا ؟!! ، لا يمكن ، لابد أن لكل واحدة منهما عمل ، ثم إذا نزعت إحداهما وأصيبت الأخرى بمرض أو عطب ماذا يكون ؟ ، أجيبوا يا أطباء ، أقول ماذا يكون ؟ ، يموت أو يَزرع ، قد لا يتسنى .
فالذي أرى منع هذا وأن لا تجعل الأوادم كالسيارات لها ورش وقطع غيار وما أشبه ذلك )) .(2) منقول من المنتدي الاسلامي
 

بروكر محترف 2

عضو مميز
التسجيل
7 نوفمبر 2009
المشاركات
3,964
الإقامة
فى أرض الله الواسعه
تصبحون على خير
 

ورد و هيل

عضو مميز
التسجيل
21 يوليو 2010
المشاركات
7,241
الإقامة
قلب امي
هلا بالاخ صانع السوق

مع كل احترامي الكبير لرايك

الا ان هناك مؤسسات للتبرع بالاعضاء في الرياض و مصر و حتى بالكويت
وما اقدر انا احكم على الناس اللي راح يتبرعون انهم غير مؤمنين بالله سبحانه

وبعدين انا لازم ابحث عن الاراء الفقهية الاخرى عشان اعرف رايهم
يعني مو بس راي الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

مع اني مو من مؤيدين فكرة التبرع اصلاااااا :):):):):):)
 

بروكر محترف 2

عضو مميز
التسجيل
7 نوفمبر 2009
المشاركات
3,964
الإقامة
فى أرض الله الواسعه
هلا بالاخ صانع السوق

مع كل احترامي الكبير لرايك

الا ان هناك مؤسسات للتبرع بالاعضاء في الرياض و مصر و حتى بالكويت
وما اقدر انا احكم على الناس اللي راح يتبرعون انهم غير مؤمنين بالله سبحانه

وبعدين انا لازم ابحث عن الاراء الفقهية الاخرى عشان اعرف رايهم
يعني مو بس راي الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

مع اني مو من مؤيدين فكرة التبرع اصلاااااا :):):):):):)


بالنسبه للموضوع أنا مع عدم التبرع بالاعضاء قبل وبعد الموت لاني ما

أملكهم لله فقط وبالنسبه للعلماء اللي قال يجوز لازم يكون عندهم دليل

ورأي العلماء اللي قالوا يجوز قالوا يجوز الاخذ من الكفار فقط وقالوا لا

يجوز للمؤمنين التبرع قبل ولا بعد الموت ولازم الواحد يأخذ العلماء الثقات

فقط من أهل السنه والجماعه وأعطي مثال اختي لو اعطيتك 5000دينار

وقلت لج هذه المال أمانه عندج لو توفيت انتي بترجعينه لاهلي الورثه

ونحن المؤمنين والبشر بشكل عام كلنا لله بعد الموت نتحاسب ونسئل

ولكن الكفار الذين لا يؤمنون بالله واليوم الاخر لا يوجد عليهم حكم لانهم

غير مؤمنين وحسبهم جهنم أعتقد فهمتي كلامي ولكي كل الاحترام
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى