هيئة الاستثمار الكويتية تساهم بمليار دولار في طرح أسهم aia

اكسبرس

عضو نشط
التسجيل
21 يوليو 2010
المشاركات
131
الإقامة
الكويت الله يعزها
إعداد محمود عبدالرزاق ورويترز:
ثاني أكبر اكتتاب عام في العالم منذ بداية 2010

نسبت وكالة رويترز الى مصدر لم تسمه قوله ان المجموعة الامريكية الدولية (ايه.اي.جي) حصلت على التزام من الهيئة العامة للاستثمار بالكويت باستثمار مليار دولار في الطرح العام الاولي للوحدة الاسيوية للتأمين على الحياة (ايه.اي.ايه) في أول استثمار رئيسي قبل اطلاق الطرح الذي تبلغ قيمته 15 مليار دولار تقريبا.
وقال مصدر اخر ان مجموعة ايه.اي.ايه تسعى لقيمة اجمالية تبلغ حوالي 5ر30 مليار دولار بعد ادراج أسهمها وهي نفس القيمة التي عرضتها شركة التأمين البريطانية برودنشال لشراء الوحدة الاسيوية في محاولة استحواذ فاشلة في وقت سابق من العام الجاري.
ودخلت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية الى جانب مؤسسات عالمية كبرى كمستثمر استراتيجي قبيل طرح الوحدة الاسيوية ايه.اي.ايه.وطلب المصدران عدم نشر هويتيهما.
ومن المنتظر ان يبدأ الاكتتاب اليوم وينتظر ان يبدأ تداول الاسهم يوم 29 أكتوبر.ومن المرجح ان يصبح الطرح ثاني أكبر عملية اكتتاب عام في العالم هذا العام بعد طرح أسهم البنك الزراعي الصيني الذي جمع 21.9 مليار دولار في هونج كونج وشنغهاي في يوليو.
وقالت محطة بلومبيرغ التلفزيونية الأمريكية ان مجموعة التأمين الأمريكية العالمية ايه أي جي اضطرت الى تخفيض تقييمها للطرح الاولي العام الذي تعتزم اصداره في وحدتها الاسيوية المعروفة باسم ايه أي ايه آسيا جروب في هونغ كونغ، وذلك من اجل ضمان استمرار التزام الهيئة العامة للاستثمار باكتتاب بمبلغ مليار دولار بالاضافة الى مستثمرين رئيسيين اخرين، وذلك نقلا عن صحيفة فايننشال تايمز البريطانية التي نسبت الخبر الى اشخاص على صلة بالموضوع طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم.
واضافت بلومبيرغ ان مجموعة ايه أي جي تستهدف بيع اسهم في وحدتها الاسيوية والتي قد تتراوح قيمتها بين 35 و37 مليار دولار، وانه بعد مشاورات ومباحثات مستفيضة، وقعت الهيئة العامة للاستثمار على عملية الشراء على اساس ان قيمة الشركة ستتراوح بين 30 و32 مليار دولار حسب فايناننشال تايمز.وان الشركة بحاجة الى هذه الاموال لاستخدامها في تسديد جانب من محفظة انقاذ تصل الى 182 مليار دولار.
واضافت ان مجموعة من كبريات البنوك العالمية هي سيتي جروب وبنك دويتشه وغولدمان ساكس ومورغان ستانلي تتولى ادارة اصدار الطرح الاولي العام للشركة.
 
أعلى