ماهو الفرق بين الشيك والكمبيالة ووصل الامانة وسند الامانة

$بوعبدالله$

عضو نشط
التسجيل
19 فبراير 2010
المشاركات
81
السلام عليكم.........

ماهو الفرق بين الشيك والكمبيالة ووصل الامانة وسند الامانة ؟ وفي حالة بيع الاسهم للشركات الموقوفة عن التداول بسوق الجت هل هو إجراء قانوني و هل من خطورة بالتوقيع على وصل الامانة وايصال الامانة بسوق الجت وماهي العقوبة بالقانون الكويتي في حالة عدم الوفاء؟ أتمنى من المختصين إفادتنا عن هذا الامر. وشكرا
 

Suntan

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2007
المشاركات
332
الإقامة
في البحر
--------------------------------------------------------------------------------

للعلم تحول الشيك الان الى جنحة وتعدلت العقوبة تبعا لذلك الا ان ذلك لم يفقده قوته في اثبات الحق وان كان المشرع قد نزل بالعقوبه عن ذي قبل والشيك هو صك محرر وفقا لاوضاع معينه استقر عليها العرف يتضمن امرا صادرا من الساحب (وهو محرره) الى المسحوب عليه (وهو البنك) بدفع مبلغ معين لامر شخص ثالث هو المستفيد او لحامله بمجرد الاطلاع.
اما الكمبياله فهو صك محرر وفقا لاوضاع معينه نص عليها القانون تتضمن امرا من الساحب (محرر الكمبياله) الى المسحوب عليه بدفع مبلغ معين في تاريخ معين او قابل للتعيين او بمجرد الاطلاع لامر شخص ثالث هو المستفيد او حامل الصك.
اما ايصال الامانه فهو في حكم القانون عقد وديعة أي ان المبلغ الوارد به مسلم بموجب هذا الايصال الى المدين على سبيل الوديعه عنده أي على سبيل الامانه ويلتزم برد المبلغ الى صاحبه عند الطلب او في التاريخ المحدد بالايصال فان جاء موعد السداد ولم يقم المدين او المودع لديه برد المبلغ اعتبر خائنا للامانه ويعاقب على جريمة خيانه الامانه.
اما بشان سند الامانه فان حكمه هو نفس حكم ايصال الامانه الا ان هناك ما يسمى بالسند الاذني ان كنت تقصد ذلك وهذا السند يسمى السند لامر وهو صك محرر وفقا لاوضاع معينه نص عليها القانون ويتضمن تعهد محرره بدفع مبلغ معين في تاريخ معين او قابل للتعين او بمجرد الاطلاع لامر المستفيد وهذا النوع يختلف عن الكمبياله والشيك في انه يتضمن شخصين فقط

منقول
والله اعلم
 
أعلى