اتصائح يحتاج إليها صغار المستثمرين

العتيبي72

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2009
المشاركات
1,208
انتبه نصائح يحتاج إليها صغار المستثمرين

1-حدد حجم محفظتك المالية‘ فإذا كنت من أصحاب المحافظ الصغيرة ‘فيجب إن تتعامل مع الأسهم الصغيرة في السوق ‘أما ذا كنت تمتلك محفظة كبيرة تزيد عن المليون دولار مثلا‘ فيمكنك أن تنظر إلى الأسهم ذات معدلات النمو القوي يوما بحيث تضارب عليها أسبوعيا

2-قم بإجراء شراء وبيع صوري كتدريب لك لقبل الدخول الفعلي على الشراء ‘ فمثلا وأنت جالس أمام الشاشة قل :سأشتري السهم عند السعر كذا ،وسجل الشراء في مفكرة خاصة بك لهذا الغرض‘ ثم قل :سأبيعه عند السعر كذا‘ بعد تحديداي سعر أنت مقتنع به للبيع وأنت رابح ‘وان توقف الخسارة عند سعر أنت حددته سابقا ‘ وبذالك تكون اكتسبت حس السوق.
3-استخدم نقاط الدعم والمقاومة ومؤشرات للتحليل الفني الأخرى لتحديد وقت الدخول أو الخروج من السهم ‘ ويمكنك اكتسابها من خلال إحدى دورات التحليل الفني‘لأن9 0بالمئة من أداء السوق يسير للتحليلات الفنية حاليا.
4- ركوب موجة السوق عند صعوده ‘وعدم الإقدام على عمليات شراء فورية عند الهبوط ‘ بل انتظر فقد يكون للنزول بقية‘ وقد تجد السهم المراد شراؤه بسعر اقل‘وفوات الربح خير من تجرع مرارة الخسارة‘وا لتعلق بأسعار عالية كما انه من المهم عدم الاستثمار في الأجواء التشاؤمية التي تؤدي لهبوط السوق حتى يتضح الموقف
5-اذا كنت مستثمرا‘ فلا تستشر في أكثر من ثلاثة أسهم ‘ وتوزع المحفظة الاستثماري ة عليها بنسب المخاطرة وليس العائد ‘إما اذا كنت مضاربا فلا تضارب في أكثر من سهم يوميا ‘ واختر السهم ذي التداول الكبير‘ ومن المهم عدم التقيد بسهم معين عند الشراء بل انظر إلى أكثر القطاعات انخفاضا نتيجة انخفاض السوق ‘ ثم من داخل القطاع نفسه انظر إلى أكثر الشركات انخفاضا ‘فمن المعروف إن أكثر الأسهم انخفاضا نتيجة ضغط السوق هي أكثرها ارتفاع عند صعود السوق .
6- يجب إن تعرف انك لن تستطيع الشراء عندا دنى سعر للسهم والبيع عند أعلى سعر وصل إلية السهم ‘ لكن المهم هو تحديد مدى متوسط بين الأمرين ‘ إما أفضل أوقات الشراء فهو عندما يتعرض المؤشر العام لانخفاضات متتالية لأيام عدة أو أسابيع بحيث يكون قد وصل إلى الحد الذي يوحي بأنة أصبح جاهز للارتفاع نتيجة إحساس المتعاملين بأن الأسعار قد وصلت إلى مستويات منخفضة جدا .
7-اذا اشتريت سهم وكسبت فيه ثم بعته ووقعت بينك وبينة عاطفة ‘ فلا تدع نفسك لشراء هذا السهم مرة أخرى ‘ وإذا اشتريت سهم وبعته فلا تعد إلية إلا بع فترة كبيرة ‘ إلا اذا كان العام يبشر بصعود سعري . أيضا لا تشتر أثناء الأزمات الاقتصادية أي الكوارث الطبيعية ‘ بإضافة إلى التأكد من إن الدولة ليس لها صلة بصعود سعري في البورصة إثناء هجمات إرهابية أو ماشابة ‘ حيث تلجأ الدولة إلى الضغط على البنوك للشراء ‘ ومن ثم تلجأ بعد فترة لتسييل ما لديها من أسهم لتلبية احتياجات عملاءها ‘ ومن ثم يحدث بعد الأزمة وليس خلالها .

8- اذا لم تكن لديك لي معلومات عن السوق أو عدم متابعة السوق لفترة طويلة ‘ فلا تدخل فيها ‘ إلا بعدا لإلمام الكامل بالأمور الجديدة ‘ وإذا لم تجد فرصة مناسبة فلا يجرك الطمع إلى اتخاذ عملية فاشلة معها ما جنيته من إرباح سابقة واجعل بين كل عملية وأخرى فترة كافية تستطيع بعدها تحديد النقطة التالية لدخول السوق ولا تستمع قليلي الكفاءة أو عديمي الأمانة .
9_من المعروف إن هناك علاقات أما طردية أو عكسية بين سهم وآخر فإذا تحرك احدهما فسوف يترك الآ خر وفق العلاقة المتعارفة بينهما في السوق فبادر بانتهاز الفرصة بيعا أو شراء .
10- لا تعتقد أن العروض الكبيرة أو الطلبات الكبيرة دليل على تحرك وشيك للسهم في اتجاه توقعك بل راقب السهم وانظر إلى كميات التنفيذ فإن كانت كبيرة والسعر لايزال ثابتا فإنها عمليات تدوير واضحة اماا ذا لاحظت تحركا ايجابيا او سلبيا على السهم مع التنفيذ الكبير فهو مؤشر على عمليات حقيقية .
مكتوب من بعض الخبراء
تعديل / حذف المشاركة رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
العتيبي72
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى العتيبي72
البحث عن المشاركات التي كتبها العتيبي72
إضافة العتيبي72 إلى الإتصالات الخاصة بك
إضافة رد

تعديل الكلمات الدلالية
الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
أعلى