إن الله لايستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
--------------------------------------------------------------------------------

تفسير آيه ((ان الله لايستحيي ان يضرب مثلا ما بعوضه))


تفسير الاية لابن كثير وتفسير الجلالين
تفسير ابن كثير

قال السدي في تفسيره عن أبي مالك وعن أبي صالح عن ابن عباس وعن مرة عن ابن مسعود وعن ناس من الصحابة لما ضرب الله هذين المثلين للمنافقين يعني قوله تعالى "مثلهم كمثل الذي استوقد نارا" وقوله "أو كصيب من السماء" الآيات الثلاث قال المنافقون: الله أعلى وأجل من أن يضرب هذه الأمثال فأنزل الله هذه الآية إلى قوله تعالى "هم الخاسرون" وقال عبدالرزاق عن معمر عن قتادة لما ذكر الله تعالى العنكبوت والذباب قال المشركون: ما بال العنكبوت والذباب يذكران؟ فأنزل الله "إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها" وقال سعيد عن قتادة أي إن الله لا يستحي من الحق أن يذكر شيئا مما قل أو كثر وإن الله حين ذكر في كتابه الذباب والعنكبوت قال أهل الضلالة ما أراد الله من ذكر هذا؟ فأنزل الله "إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها" على شيء" الآية ثم قال "وضرب الله مثلا رجلين أحدهما أبكم لا يقدر على شيء وهو كل على مولاه أينما يوجهه لا يأت بخير هل يستوي هو ومن يأمر بالعدل" الآية كما قال "ضرب لكم مثلا من أنفسكم هل لكم مما ملكت أيمانكم من شركاء فيما رزقناكم" الآية. وقال "ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء متشاكسون" الآية. وقال "وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون" وفي القرآن أمثال كثيرة. قال بعض السلف إذا سمعت المثل في القرآن فلم أفهمه بكيت على نفسي لأن الله قال "وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون" وقال مجاهد في قوله تعالى "إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها"
لحياء: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً [(26) سورة البقرة]. وفي آية الأحزاب: وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ [(53) سورة الأحزاب]. وهو - سبحانه وتعالى - لا يستحيي أن يضرب الامثال بالبعوضة أو بالعنكبوت كما وقع في سورة العنكبوت، أو بالذباب كما وقع في سورة الحج، فضرب مثلاً بالذباب كل هذا حق لبيان الحق وإيضاح الحق لعباده - سبحانه وتعالى - هذا ليس في هذا حياء. وكذلك رسله وأنبياؤه وأهل العلم لا يستحون أن يوضحوا للناس الحق بالأمثال وإن كانت الأمثال في أشياء حقيرة من الدواب، فربنا يوصف بالحياء، ويقال إنه حيي كريم، ويقال إنه لا يستحيي من كذا وكذا على الوجه اللائق بالله، لا يشابه خلقه في شيء من صفاته، ولا يماثلهم، بل هو موصوف بصفات الكمال على الوجه اللائق بالله، ولا يعلم كيفيتها إلا هو، فهو يضحك ولا نعلم كيف يضحك الله الذي يعلم هذا - سبحانه وتعالى - لكن نعلم أنه ضحك ليس مثلنا، بل ضحك كامل يليق بالله لا يشابه ضحك المخلوقين، كذلك يرضى ونعلم أنه يرضى، ولكن ليس كرضائنا نعلم أنه يرحم ليس كرحمتنا، نعلم أنه يغضب ليس كغضبنا، نعلم أنه سميع ليس كأسماعنا بصير ليس كأبصارنا وسمعنا كل هذا يليق بالله، وهكذا بقية الصفات كلها تليق بربنا لا يشابه فيها خلقه في وجه من الوجوه، خلافاً لأهل البدع من الجهمية والمعتزله ومن شاركهم في بعض ذلك كالأشاعرة وما أشبه ذلك. الواجب على المسلم أن يتقي الله وأن يسير على منهج رسوله - صلى الله عليه وسلم -، وعلى منهج أئمة السنة من أهل السنة والجماعة، وذلك بالإيمان بأسماء الله وصفاته وإمرارها كما جاءت، واعتقاد أنها حق، وأنها لائقة بالله، وأنه - سبحانه وتعالى - ليس له مثيل، ولا شبيه، ولا نظير، وأنه أعلم بصفاته وكيفيتها من خلقه - سبحانه وتعالى -: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ فنمرها كما جاءت، ونقول أنها حق، ولكن من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل، بل نقول كما قال السلف الصالح: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ - سبحانه وتعالى -. جزاكم الله خيراً ونفع بعلمكم.


العلم الحديث يصل الى معلومات هامة عن البعوضة:


بسم الله الرحمن الرحيم
((إن الله لايستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأ ما الذين ءامنوا
فيعلمون انه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا اراد الله بهذا مثلا
يضل به كثيرا ويهدى به كثيرا وما يضل به الا الفاسقين ))


البعوضه هذا المخلوق الضعيف العجيب...الله سبحانه وتعالى عندما ضرب مثلا ببعوضه فهو ليبين
للناس ان هذا المخلوق الصغير في حجمه عظيم في خلقه واليكم هذه المعلومات عنها
هي انثى
لها مائة عين في رأسها لها في فمها 48سناً
لها ثلاثة قلوب في جوفها بكل اقسامها
لها 6 سكاكين في خرطومها لكل واحدة وظيفتها
لها ثلاثة اجنحة في كل طرف
مزودة بجهاز حراري يعمل بنظام اشعة مثل نظام الاشعة تحت الحمراء وظيفته: يعكس لها لون
الجلد البشري في الظلمة إلى لون بنفسجي حتى تراه
مزودة بجهاز تخدير موضعي يساعدها على غرز إبرتها دون ان يحس الإنسان وما يحس به
كالقرصة هو نتيجة مص الدم
مزودة بجهاز لتمييع الدم حتى يسري في خرطومها الدقيق جدأً
مزودة بجهاز تحليل دم فهي لا تستسيغ كل الدماء
مزودة بجهاز للشم تستطيع من خلاله شم را ئحة عرق الإنسان من مسا فة 60متراً
واغرب ما في هذا كله ان العلم الحديث اكتشف ان فوق ظهر البعوضة تعيش حشرة صغيرة جداً
لا ترى الا بالعين المجهرية و هذا مصداق لقوله تعالى:
إن الله لا يستحي ان يضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها
 

نائب

عضو نشط
التسجيل
7 يوليو 2006
المشاركات
754
الإقامة
الكويت
مشكور اخوي سرور علي المعلومات القيمه

عسي ربي يجعل حياتك سعادة وسرور

وابي انبه علي شي مهم

وأغرب ما في هذا كله أن العلم الحديث اكتشف أن فوق ظهر البعوضة تعيش حشرة صغيرة جدا لا تري إلا بالعين المجهرية وهذا مصداق لقول الله الله تعالي"إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها"
اى ان الله لا يستحيى ان يضرب مثال على مخلوق ضعيف وفوقه مخلوق اضعف
سبحان الله سبحان الله

هذا من اعجاز القرأ والعلم عند الله سبحانه

ارجوا من الاخوه المرور اللي عنده معلومه عن هالشئ يشاركنا برايه
 

ابو عبداللة-64

عضو نشط
التسجيل
11 ديسمبر 2009
المشاركات
136
الإقامة
الكويت
2416736919.gif
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
جزاكم الله خير وبارك الله فيكم ومشكورين على المرور
 

omnyat

عضو جديد
التسجيل
6 فبراير 2010
المشاركات
6
(لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ)
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
أحسنت أخوي سرور على نقل التفسير

تنويه لو تكرمت: الآية إن الله لا "يستحيي" وليس " يستحي"

وقد ذكرتها في موضع صح وفي موضع آخر خطأ لذا إقتضى التنويه

وشكرا

بارك الله فيك .. والعتب على النقل
 
أعلى