البنوك تلقت تطمينات: التصور الحكومي لتمويل خطة التنمية يراعي مطالبكم

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
الوطن 23-9-2010

توقعت مصادر متابعة ان تتسلم البنوك المحلية التصور الحكومي لآلية تمويل خطة التنمية خلال الأيام القليلة المقبلة بعد أن يتم اعتماد هذا التصور بعد التنقيح والتنسيق بين اللجنة المالية التابعة لمجلس الوزراء والمجلس الأعلى لتخطيط.
ووفقا لمصدر معني ان البنوك تتطلع للتعرف على التصور الحكومي استعداداً لابداء ما تراه من ملاحظات تمهيداً لرفعها الى الحكومة في ظل رغبة بنكية بأن يتماشى التصور الحكومي مع رؤية البنوك حتى يتم التوازن مع الأصوات النيابية المعارضة لرؤية البنوك.
وذكر المصدر ان البنوك تلقت تطمينات على ان التصور الحكومي لتمويل خطة التنمية يأخذ في اعتباراته مطالب البنوك باعتبارها منفذ التمويل الشرعي لأي مشاريع مقبلة.
وأشار المصدر الى احتمالية ان تتضمن الرؤية نوعين من التمويل الأول ميسر طويل المدى والثاني تجاري حيث يتوقع ان تكون تكلفة القروض الميسرة ضمن نسبة تدور حول مستوى الـ%2 وقد ترتفع الى %3 على غرار النسبة المعتمدة من جهات تمويلية مشابهة كبنك الكويت الصناعي على ان يكون هامش التمويل التجاري مقدراً من قبل البنوك بحرية تامة وفق رؤية كل بنك.
ووفقاً للمعلومات الواردة بشأن القروض الميسرة التي يمكن ان تتضمنها الخطة فان هناك عدة أطروحات متناقضة تتردد في هذا الشأن منها ان يتم اسناد ادارة محفظة القروض الميسرة الى الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية أو بنك أوربة الاسلامي أو مشاركة من البنوك مقابل رسوم وهي الرؤية التي تراها البنوك تتناقض مع سلطة تحديد السياسة النقدية الخاضعة لبنك الكويت المركزي وحده كون ان وجود محفظة قروض ميسرة خارج السيطرة التامة لرقابة المركزي من شأنها التأثير على تحديد السياسات النقدية.
وتتحفظ البنوك تجاه أطروحات صندوق للتنمية يعمل بعيداً عن البنوك متبنية طرح السندات كخيار أفضل للتمويل من شأنه مراعاة الأهداف التي تتبناها خطة التنمية.
وترى البنوك ان المشاريع التي يتم طرحها من خلال خطة التنمية يجب ان تخضع لدراسات الجدوى لتحديد مقدار وشرائح التمويل من خلال مستشار مالي لأي مشروع على ان يكون للبنوك الدور الرئيسي في هذا الأمر وهو الأمر الذي يلقى اتفاقا حكومياً لهذا الطرح.
وتقدر الأموال التي ستذهب لمشاريع التنمية ضمن القطاع الخاص بحدود 11 مليار دينار خلال أربع سنوات على تقدير ان المبالغ المتبقية من خطة التنمية خلال هذه السنوات ستذهب للمناقصات الحكومية وتطوير القطاع النفطي.
 

bo3looosh

عضو نشط
التسجيل
23 أغسطس 2007
المشاركات
293
الإقامة
الكويت
الخبر جميل جداً وأكيدالبنوك راح تتحرك مع الخبر وأن أقول إن الإغلاقات الربع الثالث راح يحرك السوق الخميس و الأحد
 

zizo 40

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2010
المشاركات
2,609
الإقامة
Q8
نمو سيولة البنوك 75 %

بشكل لا يدع مجالا للشك في حجم السيولة الهائلة لدى النظام المصرفي، والمهيئة لتمويل مشروعات وشركات خطة التنمية، اظهرت نشرة بنك الكويت المركزي الاحصائية الشهرية المعلنة امس، نمو اجمالي السيولة المودعة من البنوك المحلية لدى المركزي بنسبة 75 في المئة على اساس سنوي.

وبلغ رصيد الاموال المودعة من البنوك المحلية على شكل (سندات البنك المركزي) بنهاية اغسطس الماضي 1.34 مليار دينار محافظة على المستوى ذاته عن يوليو الماضي وبارتفاع نسبته 75 في المئة عن الفترة المماثلة من شهر اغسطس من العام الماضي عندما كانت 768 مليون دينار فقط.

وبحسب تحليل «النهار» للاحصاءات، زاد اجمالي رصيد القروض داخل الكويت بمقدار 62.2 مليون دينار خلال اغسطس الماضي، وبلغت نسبة النمو السنوي للرصيد الاجمالي للقروض داخل الكويت، 2 في المئة خلال الاثني عشر شهرا الممتدة بين اغسطس 2009 واغسطس 2010، وهي نسبة ضئيلة تعبر عن جموح الشركات والافراد لتسديد قروضهم السابقة وتراجع الاقبال على قروض جديدة نتيجة الاوضاع الاقتصادية السائدة.

وبلغ الرصيد الاجمالي لودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية في نهاية الشهر الماضي حوالي 24.1 مليار دينار، بتراجع طفيف نسبته 1.4 في المئة على اساس سنوي كما يعبر تزاحم الودائع لدى البنوك، التي بدورها تلجأ لزيادة ودائعها لدى المركزي، عن كم السيولة الهائل المتوافر لتمويل شركات ومشروعات خطة تنمية الكويت، بما لا يدع مجالا للشك في وجود مشكلة تمويل حقيقية في عملية منح القروض وفق الضوابط والممارسات المالية السليمة.
 
أعلى