«سيتي» تستهدف 716 فلساً لسهم «المشاريع»

zizo 40

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2010
المشاركات
2,609
الإقامة
Q8
قيّمت «سيتي غروب» السعر المستهدف لسهم «مشاريع الكويت القابضة» بـ716 فلساً، بعد إعلانها عن اتفاقية لبيع 39.2 في المئة من شركة الخليج للتأمين لشركة «فايرفاكس» العالمية للتأمين وإعادة التأمين.
واعتبرت «سيتي غروب غلوبل ماركتس» في تقرير إلى عملائها أمس أن صفقة مجموعة مشاريع الكويت القابضة مع شركة «فايرفاكس» إيجابية بالنسبة لـ «المشاريع» من وجهين:
- ان الإدارة أكدت مرة أخرى قدرتها على رعاية الأعمال (الشركات) في المرحلة المبكرة إلى نقطة من تبلغ فيها حجماً حاسماً.
- انها تمكنت من تحقيق تقييم بعلاوة عند التخارج من شأنه أن يزيد الثقة في تقييماتها المبنية على «مجموع الأجزاء» بزيادة ملحوظة عن السعر الحالي للسهم.
وقالت «سيتي غروب» في تقريرها «يبقى أن يُراقب ما إذا كانت حصيلة البيع ستمرر مباشرة إلى مساهمي (كيبكو) على شكل توزيعات». وأضافت «نلاحظ أن حصيلة التخارج تعادل أكثر من ضعف توزيعات 2009، وإذا ما تم دفعها كتوزيعات فإن ذلك يعني عائداً يزيد على 12 في المئة على سهم (كيبكو) وفق إغلاقه عند 455 فلساً، (على افتراض عدم وجود مصدر آخر للتوزيعات في 2010)».
وأشارت «ٍسيتي» إلى أن السعر المستهدف لحصة السهم من صافي قيمة الأصول (القيمة الدفترية- وهو نفسه السعر المستهدف لسهم «كيبكو»- يبلغ 716 فلساً، مقارنة بالقيمة الدفترية للسهم البالغة 521 فلساً. وأوضحت أن هذا التقييم يستند عموماً إلى المضاعفات السعرية لأكبر الشركات التابعة، مع خصم عن نظرائها.
وذكرت «سيتي» عدداً من المخاطر التي قد تعوق وصول السهم إلى السعر المستهدف، منها «تقييمنا للصناعة في المنطقة»، وعوامل أخرى خاصة بالكويت منها «الاقتصاد الكلي والمخاوف السياسية التاريخية (الشلل السياسي الذي أدى تاريخياً إلى الحيلولة دون زيادة الإنفاق الحكومي على المشاريع، على الرغم من أن تراجع وطأة ذلك)»، فضلاً عن «استمرار القيود على السيولة المصرفية في المنطقة واعتماد أعمال التقييم على مدى صحة أسواق المال». لكنها أشارت إلى أن ما يتصدى لعوامل المخاطرة هذه «مسار سجل (كيبكو) في تطوير الأعمال، وإعادة هيكلة الأعمال، وتخارجاتها بعد تعظيم القيمة إلى أقصاها، والتصنيف الصحي بما فيه الكفاية لديون المجموعة الطويلة الأجل عند «BBB-/مستقر» من «ستاندرد أند بورز» و«Baa1/سلبي» من «موديز».
وكانت شركة مشاريع الكويت القابضة قد أفصحت أمس أنها تتوقع تحقيق 20 مليون دينار ربحاً صافياً من صفقة بيع 39.2 في المئة من «الخليج للتأمين»، إذا تمت وفق السعر المتفق عليه وفق الإجراءات المتبعة في سوق الكويت للأوراق المالية. وسيقيّد الربح في ميزانية الشركة للربع الثالث من العام الحالي. وبما أن ملكية «المشاريع» في «الخليج» ستنخفض دون 50 في المئة من رأسمال الشركة، وعليه لن يتم تجميع البيانات المالية للشركة بعد تاريخ البيع وستعامل كشركة زميلة حسب المعايير الدولية للتقارير المالية.
وقالت «كيبكو» إن نسبة تملكها في «الخليج للتأمين» بعد تنفيذ الصفقة ستصل الى نسبة 37.42 في المئة من رأسمال شركة الخليج للتأمين علما بأن إجمالي نسبة التملك للمجموعة سوف تكون 43 في المئة.
يشار إلى ان اتفاق البيع لا يتضمن التزامات او جزاءات على اى طرف في حال الاخلال فى تنفيذ الصفقة فيما عدا ما قد يلزمه قانون سوق الكويت للاوراق المالية.


مبروك للملاك:)
 
أعلى