أميركا تتجاهل الصين وتشن هجوماً على اليوان

zizo 40

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2010
المشاركات
2,609
الإقامة
Q8
جعلت الولايات المتحدة من سعر صرف اليوان الأدنى من قيمته الفعلية قضية دولة، واختارت بذلك مواجهة بكين وتجاهل الانجازات التي حققتها الصين لإعادة التوازن الى العلاقة الاقتصادية الصينية ـ الاميركية.
وجاء يومان من جلسات الاستماع في الكونغرس (الأربعاء والخميس) ليؤكدا الى اي حد يركز النواب الأميركيون على معدل سعر صرف العملة الصينية، وهم يميلون الى اعتباره مسؤولا عن كل المشاكل الاقتصادية في البلاد.

وشجعهم على ذلك وزير الخزانة تيموثي غايتنر الذي يبدي حتى الآن تأييده للحوار والديبلوماسية في محاولة لإقناع الصين بترك تسعير صرف اليوان لتقلبات السوق.

وقررت بكين في يونيو عدم ربط سعر صرف عملتها بالدولار وتركها تتقلب بحرية اكثر.

ومنذ ذلك الوقت، ارتفع سعر صرف اليوان بنسبة 1.5% في حين اعتبر بعض الاقتصاديين ان العملة الصينية دون سعرها الفعلي بنسبة 40% مقارنة بالدولار الاميركي ما يوفر تقدما كبيرا للمنتجات الصينية في الولايات المتحدة (وغيرها من الدول ايضا).

ويوم الخميس الماضي اتهم غايتنر الصين بأنها «ابقت على معدل صرف ضعيف» وأخرت بذلك إعادة توازن الاقتصاد العالمي الذي تعهد بتحقيقه قادة الدول المتقدمة والناشئة في مجموعة العشرين.

وكرر صندوق النقد الدولي، المكلف السهر على تحقيق التقدم، باستمرار على ان جعل سعر صرف اليوان دون قيمته الفعلية ليس سوى وجه من هذه الورشة التي ستقود الولايات المتحدة الى الاقتراض اقل والصين الى الاعتماد اكثر في نموها على استهلاكها الداخلي.

وفي يوليو، نصح صندوق النقد الدولي بكين باعتماد سبعة مسارات للتحرك بينها دعم استهلاك العائلات وتطوير الأمن الاجتماعي.

وكان «تحسين سعر اليوان» آخر بند على هذه اللائحة.

أتمنى قرائة الموضوع وتحطوه فى بالكم, ممكن يأثر على الإقتصاد العالمى وعلينا, لأن الصين ردت أمس على أمريكا إنها مالها علاقه بمشاكل أمريكا وأزماتها وعلى أمريكا حل مشاكلها بنفسها.
الصين وأمريكا أقوى إقتصادين بالعالم إذا ما إتفقوا بنواجه أزمه كبيره لا سمح الله, أتمنى يكون خبر عابر وما يزيدتأزم, للمراقبه والمتابعه.
 
أعلى