المالية..استقبال طلبات الراغبين بالاستفادة من صندوق المتعثرين الاحد المقبل

كيدي كاو

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
699
المالية..استقبال طلبات الراغبين بالاستفادة من صندوق المتعثرين الاحد المقبل

الشؤون الإقتصادية 15/09/2010 12:37:00 م



الكويت - 15 - 9 (كونا) -- اعلنت وزارة المالية اليوم عن فتح باب استقبال طلبات الراغبين في الاستفادة من صندوق المتعثرين بقانونه الجديد ابتداء من الاحد المقبل ولمدة ستة اشهر.
ودعا المشرف العام على صندوق المتعثرين الوكيل المساعد لشؤون المحاسبة العامة بوزارة المالية براك الشيتان في مؤتمر صحافي المواطنين الراغبين في الاستفادة من الصندوق الى مراجعة مقار البنوك المديرة والحصول على النماذج المعدة لهذا الغرض وارفاق المستندات المطلوبة وفق مانص عليه القانون 51 لسنة 2010.
واوضح ان القانون الجديد حدد الشروط والاحكام التي بموجبها يمكن للمواطن الاستفادة من الصندوق حيث حصره بالمتقدمين الذين تم اتخاذ اجراءات قضائية بشأنهم من قبل الجهات الدائنة في موعد اقصاه 31 ديسمبر 2009 والذين اثقلوا باعباء مالية شهرية تزيد على 50 بالمئة من اجمالي دخلهم والذين تم حرمانهم من العمل بموجب احكام قضائية نهائية بسبب تعثرهم في سداد قروض استهلاكية.
واضاف الشيتان انه وفقا لتعليمات البنك المركزي فان القرض الاستهلاكي يجب الا يتجاوز 15 امثال الراتب الشهري بعد الاستقطاعات او الدخل الشهري المستمر للعميل بحد اقصى 15 الف دينار وان لايتجاوز اجمالي القروض المقسطة للعميل الواحد 70 الف دينار.
وذكر ان مجلس الوزراء اصدر قرارا بتشكيل لجان للتسويات الخاصة بصندوق المتعثرين بلغ عددها 20 لجنة مقسمة على ثمانية بنوك هي بنك الكويت الوطني 6 لجان وبنك الخليج 3 لجان وبيت التمويل الكويتي 4 لجان والبنك التجاري الكويتي والبنك الاهلي المتحد لكل منهما لجنتان ولجنة واحدة في كل من البنك الاهلي الكويتي وبنك برقان والبنك الدولي.
وقال ان اهم التعديلات التي تضمنها القانون الجديد فتح سقف رأس مال الصندوق وفتح باب الاقتراض وفق الشروط والضوابط التي حددها القانون ومد فترة المديونية الى 31 ديسمبر 2009 بدلا من 31 ديسمبر 2008 ودخول شريحة جديدة وهي العملاء الذين اثقلت ذممهم المالية بالتزامات رتبت عليهم احكام قضائية نهائية تسببت في حرمانهم من العمل.
واوضح ان عدد المتقدمين للصندوق في فترة عمله تحت مظلة قانونه القديم رقم 28 لسنة 2008 بلغ 12413 متقدما تم الموافقة على 9424 متقدما في حين تم رفض 2015 متقدما وبلغ اجمالي المبلغ المدفوع للطلبات المقبولة 7ر181 مليون دينار وبلغ عدد المبالغ المحصلة من المدينين لصالح الصندوق 6ر765 مليون.
واكد الشيتان ان الوزارة تبذل قصارى جهدها للتيسير على المتقدمين وتسييل اجراءات التقديم ليتم انجاز معاملاتهم في اسرع وقت ممكن معربا عن شكره لكل من ساهم في انجاز هذا المشروع من اعضاء مجلس الامة لاسيما اعضاء اللجنة المالية وكذلك وزارة العدل وادارة الفتوى والتشريع والبنك المركزي واتحاد المصارف.
يذكر ان المؤتمر الصحافي عقد بمشاركة عدد من ممثلي الجهات ذات الصلة بالصندوق وهم نائب مدير اتحاد مصارف الكويت نبيل الصقعبي ومدير ادارة التوثيق بوزارة العدل خالد الكندري ورئيس قسم الميزانية والحساب الختامي لادارة الحسابات العامة تهاني المذن.(النهاية) ع ش ع كونا151237 جمت سبت 10
 
أعلى