للبيع 150 الف شركه افكار القابضه

التسجيل
24 سبتمبر 2009
المشاركات
22
اخر جمعيه عموميه:


تأسيس شركة مع مساهمين استراتيجيين لإدارته

«أفكار القابضة»: مصنع بولي إيثيلين بتكلفة 100 مليون دينار




صالح اليوسف


عيسى عبدالسلام
كشف رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة افكار القابضة صالح اليوسف، ان الهيئة العامة للصناعة وافقت اخيرا على تخصيص قسيمة صناعية بمساحة 50 الف متر مربع لاقامة مصنع للبولي ايثيلين ضمن المناطق المطورة للقسائم الصناعية للقطاع الخاص، مشيرا الى ان المصنع سيكون بطاقة انتاجية تقدر بــ 315 الف طن سنويا وتتراوح كلفته بين 80 و100 مليون دينار.
وأوضح اليوسف في تصريحات صحافية على هامش انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت بنصاب بلغ %90.4 ووافقت على جميع بنود جدول اعمالها، انه سيتم تأسيس شركة جديدة لادارة المصنع بمشاركة مساهمين استراتيجيين.
واشار اليوسف الى ان الشركة سعت خلال الفترة الماضية الى اقتناص عدد من الحصص الاستثمارية، وتمكنت الشركة خلال الشهر الماضي من الدخول مع شركة بوبيان للبتروكيماويات في شراء حصة استراتيجية تقدر بــ %49 في شركة الكوت للمشاريع الصناعية، منوها الى ان حصة «افكار» تبلغ %10 وحصة «بوبيان» %24 والنسبة المتبقية لاحد المستثمرين.
وذكر اليوسف ان شركة الكوت لديها مصنع لملح الكلوريد، وتتميز بان منتجاتها منتشرة في السوقين المحلي والخليجي، منوها الى ان هناك توصية بأن توزع شركة الكوت %15 نقدا، ما سيؤثر بشكل ايجابي على ميزانية «افكار» خلال العام الحالي وعلى حقوق المساهمين، حيث اشترطت الشركة ان يتم احتساب ارباح عام 2009 للمساهمين الجدد، علما بأنها حصلت على تخصيص قسيمة صناعية للشركة بمساحة 200 الف متر مربع لتوسعة انشطة الشركة في انتاج الملح والكلور.
واضاف اليوسف ان الشركة تنتظر تحسن الظروف الاقتصادية وتطلب الجزء الثاني من زيادة رأس المال، حيث ان الشركة لديها من الفرص المتاحة التي تنظر اليها بجدية لاقتناصها داخل القطاع الصناعي المدرج بسوق الكويت للاوراق المالية واخرى خارج السوق المحلي، ما سيدفعها الى استدعاء الجزء الثاني من زيادة رأس المال بعد تحسن الاوضاع، خاصة ان رأسمال الشركة استنفد في عملية الاستحواذ على حصة في «الكوت»، خاصة بعد التشدد الكبير للبنوك في عمليات الاقراض.
وفي رده على تساؤل لاحد المساهمين عن طبيعة الخسائر التي حققتها في 2009، قال ان خسائر الشركة تقدر بــ 352.7 الف دينار، وهي ناتجة عن المعايير المحاسبية التي تم تطبيقها خلال العام الماضي، لافتا الى ان هناك زيادة في حقوق المساهمين.
من جهة اخرى، قال اليوسف ان ازمة اليونان ستؤثر على سوق اليورو وليس من السهل ان نعالج ديونا بديون، لان الازمة انتقلت من القطاع الخاص الى العام، متسائلا اين دور الجهات الرقابية في هذه الدول مثل البنك المركزي الاوروبي كالتوسع في التمويل وهذا دليل على وجود اختلال في الاتفاقيات الموضوعة بين هذه الدول.
وعن تأثير ازمة اليورو على الوحدة النقدية الخليجية قال اليوسف ان اقتصادات دول الخليج متقاربة والعملة الخليجية ضرورية للدول الاعضاء، ولا يوجد دافع لالغائها حاليا، مؤكدا على عدم تأثير هذه التداعيات على البنوك المحلية، كونها كانت اكثر تحوطا خلال الفترة الماضية.

الجمعية العمومية
وافقت الجمعية العمومية العادية للشركة على جميع بنود جدول الاعمال، حيث انتخبت مجلس ادارة جديدا للسنوات الثلاث المقبلة يتكون من: صالح اليوسف وبيت الاستثمار الخليجي وبيت التمويل الكويتي والشركة الكويتية للاستثمار وجبلة القابضة والمثني للاستثمار.
 
أعلى