بريطانيا تسجل أسرع نمو اقتصادي منذ تسع سنوات

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
بريطانيا تسجل أسرع نمو اقتصادي منذ تسع سنوات
السبت 28 أغسطس 2010 - لندن ـ أ.ف.پ

كشفت أرقام رسمية أمس ان الاقتصاد البريطاني ينمو بسرعة لم يشهدها منذ تسع سنوات في الربع الثاني من العام مع تضخم في قطاع البناء، لكن الدولة لاتزال تواجه توقعات اقتصادية صعبة في غمرة التقشف في الميزانية. وأعلن مكتب الاحصاءات الوطنية (او ان اس) في بيان ان «اجمالي الناتج المحلي ازداد بنسبة 1.2% في الربع الثاني من 2010 بعد توقعات بـ 1.1%، وهذه الوتيرة هي الأسرع منذ الربع الأول من 2010».

ولم يتوقع المراقبون توقعات جديدة بشأن تقديرات اجمالي الناتج المحلي البالغة 1.1% والتي أعلنت الشهر الفائت، وفق استطلاع أجرته وكالة داو جونز نيوزوايرز. وتم تحديث نسبة انتاج قطاع البناء لتبلغ 8.5% وهي أسرع نسبة نمو في 18 عاما، وكان «او ان اس» أعلن سابقا نمو هذا القطاع بنسبة 6.6%.

ورحبت وزارة الخزانة بهذه الأرقام لكنها بقيت حذرة حيال التوقعات الاقتصادية نظرا للتقشف الكبير في انفاق الدولة والذي يتوقع ان ينعكس سلبا على الاقتصاد. وقال ناطق باسم وزارة الخزانة «بينما تبدي الحكومة تفاؤلا حذرا ازاء مسار الاقتصاد، فإن العمل لم ينته بعد».

وخرجت بريطانيا من فترة انكماش قياسية في الربع الأخير من 2009 قبل أشهر قليلة من انتخابات عامة شهدت هزيمة حزب العمال امام تحالف المحافظين والديموقراطيين الأحرار.

وتحركت الحكومة الجديدة بسرعة لخفض الانفاق العام مليارات الجنيهات في إطار سعيها لخفض عجز عام ضخم.

ويقول المحللون في كابيتال ايكونوميكس سامويل تومبز انه «بينما تشير التقديرات الثانية لإجمالي الناتج المحلي البريطاني الى نمو الاقتصاد بقوة كبيرة في الربع الثاني، فإن الأرقام تثير الشكوك حول استمرار الانتعاش».
 
أعلى