«الكويتية» ترد على استفسارات موظفيها بشأن الخصخصة

سهمك اخضر

عضو نشط
التسجيل
22 أكتوبر 2009
المشاركات
9,427
الإقامة
الكويت
«الكويتية» ترد على استفسارات موظفيها بشأن الخصخصة





الموظفون في الكويتية يتساءلون عن مصيرهم بعد خصخصة المؤسسة
وزعت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية تعميما على موظفيها يرد على استفساراتهم حول الخصخصة والمميزات التي يحصلون عليها في هذا الخصوص، وأشار التعميم إلى اللقاء التنويري الايجابي الذي نظمته المؤسسة يوم الاثنين الموافق 2010/8/2 بحضور رئيس اللجنة التأسيسية لشركة الخطوط الجوية الكويتية، وبحضور عدد كبير من المخاطبين بأحكام القانون رقم 6 لسنة 2008. وقالت المؤسسة في التعميم:
نود بداية أن نشكر لكم تواجدكم وتعاونكم وتفهمكم للدور المنوط بإدارة المؤسسة، والتزاما من الإدارة بما تم تحديده خلال تلك الندوة تجدون منشورا رفق هذا التعميم بيان يتضمن الرد على كل الاسئلة والاستفسارات التي وردت إلى المؤسسة حتى تاريخه، ويتبقى عدد محدود من الاستفسارات التي يتوقف الرد عليها على ورود افادات من الجهات المعنية والمختصة بها.
وحرصا من إدارة المؤسسة على تلبية كل الرغبات والرد على كل الاستفسارات وتأكيدا على تضامن الإدارة مع جميع العاملين ورغبتها في تطبيق الضمانات التي وضعها المشرع للعاملين بالقانون دون انقاص.
وقال التعميم إن الموظفين المنقولين إلىالشركة الجديدة المنوي إنشاؤها بعد الخصخصة سيحصلون على المرتب والمزايا النقدية التي كانوا يحصلون عليها في المؤسسة كحد أدنى، أو وفقا لجداول مرتبات الشركة إذا كانت تمنح مرتبا أكبر.
اما الموظفون الذين ينوون الانتقال إلى العمل في القطاع الحكومي فسيحصلون على فرق الزيادة بصفة شخصية على الراتب الأساسي، كما يعامل فرق العلاوة الاجتماعية بالأسلوب نفسه. اما المتقاعدون فيعاملون وفق قانون مؤسسة التأمينات الاجتماعية.
كما يستمر صرف بدل محطة وبدل غربة للعاملين في المحطات الخارجية من قبل الشركة الجديدة، حتى يعود الموظف إلى أرض الوطن.
أما دعم العمالة فتنطبق عليه شروط قانون دعم العمالة إذا استمر الموظف في شركة الطيران المخصصة، ويبقى هذا البند معلقا لدى الراغبين في العمل لدى الحكومة بانتظار رد ديوان الخدمة المدنية.
ويكون نظام الإجازات وفقا لما تقرره الشركة الجديدة، وكذلك نظام الترقيات ونظام الدوام.
وستتم زيادة الحقوق التأمينية للموظفين الذين سيبقون في العمل بالشركة الجديدة بما يعادل مدة 3 سنوات لا تدخل في حساب مكافأة التقاعد طبقا للمادة 25 من قانون التأمينات الاجتماعية (فقرة 2). أما الذين سينتقلون إلى القطاع الحكومي، فلن يحصلوا على هذه الزيادة، بينما المتقاعدون سيحصلون على 5 سنوات.
وبالنسبة للموظفين ذوي الإعاقة، فتبقى امتيازاتهم وفق القانون 2010/8 إذا توافرت شروطه وضوابطه.
وأوضح التعميم ان القانون يضمن للموظف الحصول على مرتبه ومزاياه النقدية والعينية التي كان يحصل عليها في المؤسسة لمدة 5 سنوات كحد ادنى، أما بالنسبة لشكل العقد مع الشركة الجديدة، فمتروك للشركة نفسها.
ولم يقرر القانون أي ضمان لتجديد العقد بعد 5 سنوات، او حتى لم يضمن التعيين في الحكومة بعد هذه المدة.
من ناحية أخرى، أوضح التعميم ان احتساب سعر السهم للموظفين سيحدده عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة.
 
أعلى