العنزي لـ «النهار»: هبوط حاد في انتظار بورصة الكويت في تعاملات اليوم

الشاهين1

موقوف
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
1,794
ما لم تكن هناك معالجة سريعة لتداعيات الأزمة
العنزي لـ «النهار»: هبوط حاد في انتظار بورصة الكويت في تعاملات اليوم

شريف حمدي

حذر المحلل المالي في سوق الكويت للاوراق المالية نايف العنزي من هبوط حاد للبورصة الكويتية في بداية تعاملاتها اليوم عقب انتهاء عطلة عيد الاضحى وذلك جراء ما حدث في سوقي دبي وأبوظبي في الامارات، حيث تراجع سوق دبي المالي بـ 7.3 في المئة، فيما تراجع سوق أبوظبي بـ 8.3 في المئة في اول يوم تداول عقب العطلة على اثر قرار طلب دبي تأجيل سداد ديون ابرز شركاتها «دبي العالمية» لمدة ستة أشهر.

وأكد العنزي ان الكويت ليست بمنأى عما حدث اذا تركت الامور من دون بيانات رسمية صادرة عن جهات معينة وعلى رأسها البنك المركزي تنطوي على ارقام توضح مدى تأثر البنوك والشركات الكويتية من جراء هذه الأزمة.

ودعا الى سرعة اصدار بيانات على قدر عال من الشفافية وبالارقام قبل عودة التداولات لسوق الكويت للاوراق المالية، مشيرا الى انه في حال عدم اصدار ما يطمئن المتداولين في سوق الكويت للاوراق المالية ستكون العواقب وخيمة وسيكون هناك هبوط كبير ربما يصل الى نحو 300 نقطة في بداية التعاملات مع عدم وجود طلبات شراء وانخفاضات بالحد الادنى لاغلب القطاعات بما فيها القطاع المصرفي.

وأوضح العنزي انه لا مجال لترك الأمور من دون شفافية وفتح المجال للتكهنات والاشاعات.

وحول المعطيات الأخرى باستثناء أزمة دبي قال العنزي ان كل المعطيات الأخرى ستكون هامشية ولن تكون ذات تأثير كبير على مجريات التداول، لافتا الى انه اذا كانت هناك معالجة سريعة وتدخل من قبل الجهات المعنية قبل انطلاقة السوق سيكون هناك تأثير محدود وسيجنح السوق لتراجع محدود ايضا، ولكنه في كل الأحوال لن يستأنف نشاطه الذي انهى عليه تداولات ما قبل العطلة، حيث كانت المؤشرات تدل على ان بورصة الكويت ستواصل السير في الاتجاه التصاعدي لوجود اكثر من عامل ايجابي يعزز هذا التوجه، غير ان ما حدث سيؤثر حتما على مجريات التداول في جلسة اليوم ولكن مدى التأثير متوقف على حجم طمأنة المتعاملين في السوق على اوضاع البنوك والشركات الكويتية واظهار الى اي مدى يمكن ان تتأثر جراء ما حدث في دبي.

ولفت العنزي الى ان السيولة قد تعود للمستويات المتدنية دون الـ 40 مليون دينار وربما تكون اقل من ذلك، لافتا الى ان الإحجام عن الشراء سيكون ابرز سمات جلسة اليوم مع احتمالات ظهور عمليات بيع عشوائية، مشيرا الى ان هذه العمليات المتوقعة متوقفة على مدى قدرة الكويت على امتصاص تبعات احداث دبي.
 

"عابر سبيل"

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2008
المشاركات
620
أكفنا شرهم
:eek:
عطنا العلوووم الزينه يالشااهين
:):)
 

ودي ومتردد

عضو نشط
التسجيل
7 يونيو 2005
المشاركات
1,080
وأكد العنزي ان الكويت ليست بمنأى عما حدث اذا تركت الامور من دون بيانات رسمية صادرة عن جهات معينة وعلى رأسها البنك المركزي تنطوي على ارقام توضح مدى تأثر البنوك والشركات الكويتية من جراء هذه الأزمة.

التصريح يمكن قديم لان البنوك اعلنت والبنك المركزي نزل بيان اعتقد كافي
 

master2005

عضو نشط
التسجيل
10 يوليو 2009
المشاركات
216
لاادرى لماذا هذا التشاؤم- تعرض البنوك الكويتيه للازمه حوالى 34 مليون دينار-هل تعلمون ان بعض الافراد بالكويت لديهم تسهيلات باكبر من هذا المبلغ بمراحل وتسهيلات بنك الخليج هى اعتمادات وكفالات اى لبست نقديه - تفائلو بالخير تجدوه والتشاؤم الغير مبرر ليس فى صالح الاقتصاد والسوق
 
التسجيل
12 أكتوبر 2009
المشاركات
1,320
الإقامة
الكويت الحبيبة
اعتقد والله اعلم

انه مجموعة من المحللين اصحاب الخبرات البسيطة
وكذلك مدعين التحليل

كلمهم اصبحوا ... جزء من نزول السوق
لماذا

لأنه اذا كنت محلل وتعرف ان السوق نازل... اسكت يا أخي
احنا نعرف ان السوق نازل اكيد

لكن لما يطلع محلل ويقولك ان السوق نازل

يعني حتى إلي ... ما كان يفكر يبييع بخسارة بعد تكيدات المحللين صار ودا يبيع بخسارة

بشروا ولا تنفروا

انا اعتقد انه خسارة انه يحملون لقب محللين (لكل قاعدة استثناء.. وانا استثني المحلل المخضرم نايف العنزي...انا قصدي علي المحللين قليلي الخبرة والدخلاء على التحليل... وهناك محللين محترمين لم يدلوا بأي تصريح وهنا تظهر قيمة المحلل الحقيقي)

واذا عندك تحليل يجب ان يكون التحليل مبني على لغة الارقام ونتيجة معطيات علمية... كما يقول بذلك (باسلوب علمي) المحلل المحترم نايف العنزي

رسالة الى كل من يدعي التحليل

اذا انت تقول انك محلل وباستطاعتك ان تتوقع انه السوق نازل لا محالة
انزين
ممكن اعرف نتيجة خبرتك العظيمة
متى السوق يصعد؟

لقد اصبح مجموعة من المحللين ... نذير شؤم والعياذ بالله

يا اخي
قل خيراً أو اصمت
 
أعلى