سؤال لأهل الخبرة عن شروط عقد البيع

الحالة
موضوع مغلق

haddaq8

عضو نشط
الأخوة الأعضاء الكرام
السلام عليكم

هذي أول مشاركة لي في هذا المنتدى مع إني كنت دائما أتابع مواضيعكم المفيدة جدا عن العقار و ودي استفسر منكم بخصوص الشروط و البنود المعتمدة عند التعاقد على شراء منزل و بكل صدق أنا خايف من شغلة العقود و الشروط لأني صرت الحين جاد في شراء بيت و أتمنى النصيحة منكم الأخوان الكرام عن كل الأشياء المهمة في عقد الشراء:

1) عادةً هل في بند في العقد يذكر مدة المهلة للدفع؟ هل في مهلة متعارف عليها عند المكاتب؟ هل في مهلة خاصة لدفعة بنك التسليف؟

2)هل يوجد بند جزائي على المشتري أو البائع في حالة التراجع عن الصفقة بعد دفع العربون؟ ما هي قيمة البند الجزائي المتعارف عليه عند المكاتب على البائع أو المشتري؟

3) هل في بند في العقد يضمن حق المشتري بأن البيت يطابق مواصفات بنك التسليف؟ يعني هل في خوف بأن بنك التسليف قد يرفض منح القرض بسبب أن البيت لا يطابق شروط منح القرض (مثال البيت مقسوم دوبلكس و هذا يرفضه بنك التسليف أعتقد) ؟ أي أن البند يشرط إلغاء العقد من غير جزاء على المشتري إذا رفض بنك التسليف منح القرض بسبب عدم المطابقة...

4) هل في بند يشرح مواصفات المنزل الأساسية حيث يمنع تسليم البيت ناقص المواصفات عند المعاينة؟ على سبيل المثال قد يكون التكييف مركب و يعمل عند المعاينة و قد يتم تسليم البيت بدون مكاين التكييف! مثال آخر قد يكون في البيت خرير قوي في البايبات قد أخفاه المالك عند المعاينة ، يعني هل في بنود تمنع الغش؟

5) كيف يكون دفع قيمة المنزل عادةً عن طريق التحويل البنكي أم شيك؟

6) هل يكون الدفع قبل أو بعد أو أثناء التسجيل بوزارة العدل؟

7) هل يوجد نموذج معتمد لعقد مبايعة عند أي جهة يمكن الاستناد إليه؟

7)إذا في أي بند أو شرط يجب الانتباه إليه بالنسبة للشاري يرجى ذكره هنا للاحتراز من أي طرق النصب أو شروط تضر بمصلحة المشتري

يرجى الإفادة ممن لديه الخبرة أو التجربة في هذا المجال

و شكرا مقدما لأي إفادة أو تعليق يوجهني ، و أتمنى الفائدة لجميع الأعضاء و بالتوفيق للجميع إن شاء الله و آسف على الإطالة

haddaq8

عضو نشط
للرفع

شدعوة محد باع او شرى بيت :(

يا جماعة لا توهقوني قبل لا أروح المكتب و ما أعرف شي عن التعاقد

تكفون

rikan

عضو نشط
الأخوة الأعضاء الكرام
السلام عليكم

هذي أول مشاركة لي في هذا المنتدى مع إني كنت دائما أتابع مواضيعكم المفيدة جدا عن العقار و ودي استفسر منكم بخصوص الشروط و البنود المعتمدة عند التعاقد على شراء منزل و بكل صدق أنا خايف من شغلة العقود و الشروط لأني صرت الحين جاد في شراء بيت و أتمنى النصيحة منكم الأخوان الكرام عن كل الأشياء المهمة في عقد الشراء:

1) عادةً هل في بند في العقد يذكر مدة المهلة للدفع؟ هل في مهلة متعارف عليها عند المكاتب؟ هل في مهلة خاصة لدفعة بنك التسليف؟

2)هل يوجد بند جزائي على المشتري أو البائع في حالة التراجع عن الصفقة بعد دفع العربون؟ ما هي قيمة البند الجزائي المتعارف عليه عند المكاتب على البائع أو المشتري؟

3) هل في بند في العقد يضمن حق المشتري بأن البيت يطابق مواصفات بنك التسليف؟ يعني هل في خوف بأن بنك التسليف قد يرفض منح القرض بسبب أن البيت لا يطابق شروط منح القرض (مثال البيت مقسوم دوبلكس و هذا يرفضه بنك التسليف أعتقد) ؟ أي أن البند يشرط إلغاء العقد من غير جزاء على المشتري إذا رفض بنك التسليف منح القرض بسبب عدم المطابقة...

4) هل في بند يشرح مواصفات المنزل الأساسية حيث يمنع تسليم البيت ناقص المواصفات عند المعاينة؟ على سبيل المثال قد يكون التكييف مركب و يعمل عند المعاينة و قد يتم تسليم البيت بدون مكاين التكييف! مثال آخر قد يكون في البيت خرير قوي في البايبات قد أخفاه المالك عند المعاينة ، يعني هل في بنود تمنع الغش؟

7)إذا في أي بند أو شرط يجب الانتباه إليه بالنسبة للشاري يرجى ذكره هنا للاحتراز من أي طرق النصب أو شروط تضر بمصلحة المشتري

و شكرا مقدما لأي إفادة أو تعليق يوجهني ، و أتمنى الفائدة لجميع الأعضاء و بالتوفيق للجميع إن شاء الله و آسف على الإطالة

اتصل وابشر بالخير اخوك بومحمد / 99708332

buhamood

عضو نشط
السلام عليكم
هل ممكن عرض الردود في هذه الصفحة و المشاركة حتى يتم انتفاع الكل
و جزاكم الله خير

ابوفيصل2008

عضو نشط
ننتظر الردود لتعم الفائده عالجميع

haddaq8

عضو نشط
اتصل وابشر بالخير اخوك بومحمد / 99708332

أخي الكريم بو محمد مشكور جدا على اقتراحك و لكن هذا منتدى و الفائدة منه أن يقرأ الجميع المعلومات و يتم تبادل الخبرات و النقاش عن طريق المشاركة الكتابية هنا في الموضوع ، لذلك أمنى انك ترد على الأسئلة هنا و لو باختصار اذا تسنى لك الوقت ، و الجميع راح يكون شاكر لك جدا و لك الأجر ان شاء الله

و اذا كان هذا ما يناسبك راح أدق عليك مو مشكلة

Mr.President

عضو نشط
الأخوة الأعضاء الكرام
السلام عليكم

المفروض الدفع فوري إلا إذا تم الإتفاق بين الشاري و البائع على خلاف ذلك حتى لو اتفقوا ان يتم السداد بعد سنه و لكن المتعارف علية خصوصا للذين يتعاملون من البنوك ان لا تزيد عن 3 اشهر

تم يوجد شرط جزائي وهو ايضا حسب الإتفاق و المتعارف علية ان العربون غير مسترجع

اذا انت تبي هالبند تقدر تضيفه وهو سيمثل حماية لحقك

يفترض ان تكون قد عاينت البيت بشكل نافي للجهاله ة تتأكد من كل شيئ ولكن عند التوقيع تستطيع ان تضيف بند يجبر البائع على تسليمك جميع الكفالات و الضمانات الخاصة بالتكييف و السخانات و المضخات و المصاعد... الخ

حسب الإتفاق

تقدر تعمل شيك مصدق و تسلمه اثناء التسجيل و هذا اضمن شي بس حتى لو استلم الفلوس و ما حول انت تقدر بعقد البيع الإبتدائي انك تودية بستين داهية
أسأل الدلال بتشوف عنده الكثير من العقود

العقد شريعه المتعاقدين.. انسى العقود السابقة و شروطها و اقعد مع نفسك و شوف طلباتك انت و حاول انك تضيفها بالعقد

و بالتوفيق

haddaq8

عضو نشط
و بالتوفيق

جزاك الله خير على ردك المفيد و فعلا عطيتني فكرة جيدة و هذا الذي كنت أبحث عنه ، و الله يوفقك ان الشاء الله

بس في نقطة و حدة ما كانت واضحة هل في بند جزائي على البائع إذا تراجع عن البيع حيث ان المشتري يفقد العربون و لكن ماذا عن البائع؟ (يعني قبل التسجيل شاف بيته يمكن يسوى أكثر و يهون و يكون جذي خسرني وقت و ارباح كسر و ديعة... الخ)؟؟؟

ابو فرح2005

عضو نشط
جزاك الله خير على ردك المفيد و فعلا عطيتني فكرة جيدة و هذا الذي كنت أبحث عنه ، و الله يوفقك ان الشاء الله

بس في نقطة و حدة ما كانت واضحة هل في بند جزائي على البائع إذا تراجع عن البيع حيث ان المشتري يفقد العربون و لكن ماذا عن البائع؟ (يعني قبل التسجيل شاف بيته يمكن يسوى أكثر و يهون و يكون جذي خسرني وقت و ارباح كسر و ديعة... الخ)؟؟؟

العربون علي الصوبين يفقده المشتري اذا هون ويرده البائع اذا هون ويرد مثله كتعويض يعني تدفع عشره عربون اذا هون البائع ترجعلك عشرين
بعدين العقد شريعه المتعاقدين صحيح بس الاخ نسي يذكر التكمله وهي ان لا يكون العقد مخالف للنصوص والقواعد الخاصه بموضوع العقد يعني احط نص نص مخالف للقانون ما يصير يعني المفروض الواحد يقرا شوي في القانون التجاري وشويه في القانون المدني علشان شغله يصير سليم
او الطريقه الاسهل يدورله شويه عقود مضبوطه وياخذ شويه من كل عقد

Mr.President

عضو نشط
بس في نقطة و حدة ما كانت واضحة هل في بند جزائي على البائع إذا تراجع عن البيع حيث ان المشتري يفقد العربون و لكن ماذا عن البائع؟ (يعني قبل التسجيل شاف بيته يمكن يسوى أكثر و يهون و يكون جذي خسرني وقت و ارباح كسر و ديعة... الخ)؟؟؟[/quote]

مو بكيفه يرجع عن البيعه.. تروح حق اصغر محامي بالديرة و تقوله يسويلك شي اسمه "صحه و نفاذ" عندها المحكمة تاخذ من البائع العقار و تقولك اتفضل اخذه..بس طبعا تكمل المبلغ المتبقي

طبعا هذا اذا انت بخاطرك العقار.. اما اذا مو بخاطرك تقدر تدفعه دبل عربونك
و انتبه بالعقد..لانه بعض الدلالين يكتب دفعه مقدمة بدال العربون..انت لازم تصر عليه ان يكتب عربون

ابو فرح2005

عضو نشط

استاذي انا اخالفك الراي لان عقد الدلال هو عقد ابتدائي فقط يجوز الرجوع فيه ولا يفقد البائع سوي انه يرجع مبلغ العربون مدبول
اما اذا شاف الشاري انه تضرر من النطره مثلا وضاعت عليه فرص ثمينه يقدر يرفع قضيه لجبر الضرر والبينه علي من ادعي يعني عبأ اثبات الضرر يكون علي المشتري
اما بالنسبه لصحه النفاذ هذا في حال المشتري قرر الرجوع عن البيع بعد التوقيع في العدل وادعي اي سبب ممكن يلغي العقد مثلا انه كان مكره او سكران ما يدري شنو اللي سواه اهني الواحد يرفع قضيه لاثبات صحه العقد وبالتالي نفاذ الحقوق والالتزامات المترتبه علي هذا العقد
اما بالنسبه لذكر موضوع العربون في العقد فهذا مو ضروري لان الموضوع نضمه القانون وذكر فيه ومن المعروف ان القواعد العامه في حال عده تقييدها بنصوص خاصه تكون اهي واجبه التطبيق يعني ممكن نذكر ان في حال الغاء العقد من طرف البائع او الشاري يجب دفع مبلغ 1000 دينار كشرط جزائي في هالحاله يكون المبلغ المدفوع 1000 دينار وليس دبل العربون

والله اعلم

Mr.President

عضو نشط
استاذي انا اخالفك الراي لان عقد الدلال هو عقد ابتدائي فقط يجوز الرجوع فيه ولا يفقد البائع سوي انه يرجع مبلغ العربون مدبول
اما اذا شاف الشاري انه تضرر من النطره مثلا وضاعت عليه فرص ثمينه يقدر يرفع قضيه لجبر الضرر والبينه علي من ادعي يعني عبأ اثبات الضرر يكون علي المشتري
اما بالنسبه لصحه النفاذ هذا في حال المشتري قرر الرجوع عن البيع بعد التوقيع في العدل وادعي اي سبب ممكن يلغي العقد مثلا انه كان مكره او سكران ما يدري شنو اللي سواه اهني الواحد يرفع قضيه لاثبات صحه العقد وبالتالي نفاذ الحقوق والالتزامات المترتبه علي هذا العقد
اما بالنسبه لذكر موضوع العربون في العقد فهذا مو ضروري لان الموضوع نضمه القانون وذكر فيه ومن المعروف ان القواعد العامه في حال عده تقييدها بنصوص خاصه تكون اهي واجبه التطبيق يعني ممكن نذكر ان في حال الغاء العقد من طرف البائع او الشاري يجب دفع مبلغ 1000 دينار كشرط جزائي في هالحاله يكون المبلغ المدفوع 1000 دينار وليس دبل العربون

والله اعلم

أحترم رأيك.. بس انا أتكلم عن تجربة واقعية و اعلم ما اقول

الدكتور نت

عضو نشط
حسب علمي كلام بو فرح اهو الاصح بخصوص تراجع البائع

حتى اغلب الناس لو حصل بيت صيده يدفع عربون عالي شوي 10-15 الف عشان البائع ما يفكر يهوّن ويدفع دبلهم

haddaq8

عضو نشط
قرأت كل مشاركة بعناية و بصراحة استفدت جدا و أحس باطمئنان أكثر لأن موضوع التعاقد و الشروط صار أوضح بفضل منكم أيها الكرام

و أقدم لكم جزيل الشكر
مع تمنياتي لكم بالتوفيق جميعا

الحالة
موضوع مغلق
أعلى