Abu Faisal
عضو نشط
اخواني الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
مشكلتي تكمن في اختلاف الاقوال في شرعية التعامل مع الاسهم سواء السعوديه او الاجنبيه وذلك لتالي
من سنين وانا ادور واقراء اقوال العالماء والمشايخ "رجاء لا حد يحط لي اي فتوه هنا"
ولقد انقسم العلماء الى ثلاث اقوال
قول يقول ان اهم شي نشاط الشركه يكون مباح وماعليك من القوائم الماليه لشركه "واغلب القائلين بهذا وهم قله غير متمكنين من علم الاقتصاد"
قول اخر يقول تنظر الى النشاط ثم الى نسب الاقتراض والى نسب الاستثمار المحرم وموجودات الشركه وتحسبها بطريقه معينه فئذا كانت اقل من النسب المحدده جازت والا فلا " ويتزعم هذا القول الشيخ ابن منيع وملاحضتي تغييرهم لهذي الشروط من فتره واخرى وتغييرهم هذي النسب وهذا يدل على عدم اليقين"
قول ثالث يول تنظر الى النشاط فان كان حلال تنظر الى هل الشركه مقترضه او مقرضه بربا وهل هناك مداخيل لشركه من ايداعات بنكيه فان كان نعم ولو بنسبه قليله فانه لا يجوز "لان الربا حرام كثيره وقليله"
فاي القوال نتبع ولماذا؟
شكرا لكم
مشكلتي تكمن في اختلاف الاقوال في شرعية التعامل مع الاسهم سواء السعوديه او الاجنبيه وذلك لتالي
من سنين وانا ادور واقراء اقوال العالماء والمشايخ "رجاء لا حد يحط لي اي فتوه هنا"
ولقد انقسم العلماء الى ثلاث اقوال
قول يقول ان اهم شي نشاط الشركه يكون مباح وماعليك من القوائم الماليه لشركه "واغلب القائلين بهذا وهم قله غير متمكنين من علم الاقتصاد"
قول اخر يقول تنظر الى النشاط ثم الى نسب الاقتراض والى نسب الاستثمار المحرم وموجودات الشركه وتحسبها بطريقه معينه فئذا كانت اقل من النسب المحدده جازت والا فلا " ويتزعم هذا القول الشيخ ابن منيع وملاحضتي تغييرهم لهذي الشروط من فتره واخرى وتغييرهم هذي النسب وهذا يدل على عدم اليقين"
قول ثالث يول تنظر الى النشاط فان كان حلال تنظر الى هل الشركه مقترضه او مقرضه بربا وهل هناك مداخيل لشركه من ايداعات بنكيه فان كان نعم ولو بنسبه قليله فانه لا يجوز "لان الربا حرام كثيره وقليله"
فاي القوال نتبع ولماذا؟
شكرا لكم