نواره1
إلغاء نهائي
أخي العزيز : فهرنهايت
قبل أن أناقشك بما كتبت .. أود أن أقول شيء بخاطري .. والله على ما أقوله شهيد ..رغم جهالتي بأبجديات المنتديات .. لأن عالم النت لم يكن يستهويني.. وحينما سجلت في منتدى المؤشر كان لسبب معين .. ولكن سبحان الله جذبني نظرا لمواضيعه الجيده مع شفافية أعضائه ..
ومنذ تسجيلي و لهذه اللحظة .. لم أقرأ قوانين المنتدى .. لأنه القانون الوحيد الذي يحكمني هو .. الأخلاق و احترام الرأي ..
وكم يعجبني الحوار والجدال لموضوع أو رأي ما .. في ظل الاحترام المتبادل ..ولولا فاعلية الموضوع وقيمة صاحب الرأي لما وجد الجدال ...ولك اكثر من موضوع طرحت رأيي به .. فلولا جاذبية طرحك وقيمته سواء أتفق معك أو أخالفك لما كان الجدال و تبادل الرأي .... وإن كنت على يقين أنك لست بحاجه لرأيي .. ولكن ماذا أصنع ... ؟؟؟ هي نفسي دائما حينما يجذبها موضوع أو حوار ..أطرح رأيي مع من أشعر معهم بالألفه ... وهذا ما وجدته بهذا المنتدى .. وحواري معك هي تجربه .. وربما ستبقى تجربه واحده وماضية ...
و أتمنى أن تتقبل آرائي فقط من باب الاحترام وليس الاقناع ... و الاختلاف لا يفسد للود قضيه .. فحتى خلفائنا و علمائنا وشيوخنا اختلفوا ..
و ردا على ماكتبت .....
كلام صحيح ... السؤال : لماذا لا يكون قياسكِ أنتي للموضوع خطأ ؟؟؟
جلا من لا يسهو يا أخي .. قد أكون مخطأه في رأيي وقناعتي .. ولكن لا أقبل أن تشكك في قدراتي العقلية وبالتحديد في جانب الفهم للموضوع .. أنا لست نابغة أو خارقة الذكاء .. وقد أخطأ في فهمي لكثير من الأمور .. ولكن.. في اللحظات التي كتبت رأيي بها.. أنت لم تسكن في جدار عقلي حتى تحكم على مدى فهمي للموضوع ....
الدين إنما يؤخذ بالشرع لا بالعقل ...
عزيزي .. لله الحمد ربي من علي ببعض من العلم المتواضع ..فتخصصي لغة عربية مساند اسلامية .. وطوال دراستنا لمقرر الاسلامية .. حفظت عن ظهر قلب .. أن أصول الدين ومصادر التشريع هي : القرآن ثم السنة ثم قول الصحابة ثم الاجماع ثم القياس ..
بمعنى ان كانت هناك مسأله فقهية أو حكم شرعي أولا نرجع للقرآن فإن لم نجده بالقرآن نذهب للسنه فان لم يجد فأقوال الصحابه فإنه لم يجد فالاجماع ( وهو ما اتفق عليه العلماء ) فإن لم يجد فبالقياس ، والقياس هو قياس مسأله بمسأله و مصدرها العقل ..ويجوز تقديم القياس قبل الاجماع
بمعني أن مسألة تبادل الرسائل الدينيه عبر النت لم يذكر حكمها بالقرآن ولا توجد بالسنه ولا عند الصحابه ..والعلماء لم يجمعو فيه على حكم واحد وثابت .. و إن حكمت بالقياس .. فلا بأس لانها من الاحكام الشرعية التي أقرها النبي ( ص) ..في زمن الرسول و في بداية الدعوه كانوا يجتمعون الصحابة في دار ابن الارقم للدعوه ومناقشة أمور الدين .. وكانت هناك من الرسائل ووووو ... إذن تشابه الحدث مع اختلاف الوسيلة ... ووسيلة النت لم تكن موجوده بزمن الرسول ...
وتكمن أهمية القياس أو دوره في استنباط الأحكام الشرعية في أن نصوص الوحي محصورة، وأن الحوادث والنوازل متجددة لا نهاية لها، وكل أفعال المكلفين لها حكم في الشريعة الإسلامية من الأحكام الخمسة، فإذا لم يوجد عليها نص من الشرع أو إجماع استعمل المجتهد أو العالم القياس بضوابطه وشروطه ومقاصد الشريعة الإسلامية، ولهذا قال الشنقيطي في "نشر البنود" شرح مراقي السعود: قال الفهري: القياس من أهم أصول الفقه، إذ هو أصل الرأي وينبوع الفقه، ومنه تتشعب الفروع وعلم الخلاف، وبه تعلم الأحكام والوقائع التي لا نهاية لها،
و الأجدر بنا أن نبتعد عن كل ما هو شبه ..
جزاك الله خير هذا المراد من وضع الفتاوى ...
نعم اتفق معك بهذا الجانب و اعتقد انهاهي الحروف الوحيده التي أنت تقبلتها من طرحي ...
محدثاته ... كل محدثه بدعه ...
أقصد بالمحدثة هي كل الامور المستجده ...من نت ..و غيرها .. وما يستجد فيها من أحكام .. وفي اللغة المحدث يرادفه المستجد
بالأمس رأيت حلقة نبيل العوضي وكانت مع شاب بحريني معاق .. وقد سافر له العوضي إلى بلده ليكشف لنا انجاز هذا المعاق في الدعوة الى الله .. ورغم شلله و عجزة وعدم قدرته على الكلام فقد استغل اللاب توب في الدعوة إلى الله و إصدار الرسائل التي تذكرنا بالله العظيم ...
التذكير لا يكون بهذا الصوره ... فالواضح أنها بدعه .. والله أعلم
كل الصور التي تقرب الفكر للتوضيح والتقريب هي قابله للطرح ..
والعوضي شيخ كويتي جليل نفخر به ونقتدي به ..وبالقريب جدا ناقش نفس الصوره وطرحها على أساس انها قدوه ومثل مميز ...
ذكر الله واجب بكل زمان ومكان ... ولكن ليس بهذه الصوره
أي صوره تذكرني بالله سواء عبر الثير أو النت أو الوسائل السمعية والبصريه نتقبلها طالما لا تتعارض مع ديننا الحنيف .. والله والله والله اني حفظت فضل الاستغفار والحمد والتهليل بفضل هذه الرسائل .. حتى بت لا أستغني عن ذكرها يوميا .. وهذه الصور هي متاحة في زمننا الحالي و في مكاننا الاقليمي .. (وسأهديك صورة العوضي مع صاحب اللاب )
أرجو فقط احترام آرائي ولك رميها في المكان المقرر للمهملات ...وسأترك النقاش معك بإبتسامه .. ورضا على حوارك الجميل .. ولولا وعدي لإنسانه عزيزه علي بالمنتدى بعدم جدالك .. لستمريت في مناقشة مواضيعك الجذابه ..
أخي فهرنهايت .. أرجو السماح ان ضايقتك .. فأنتم أهل الدار .. وبطبعي لا أحب مضايقة أحد ..فما بالك بمن إستهليت في دارهم ..
و على استعداد للإنسحاب من المنتدى .. و الاحتفاظ بآرائي الخاصة إن سبب وجودي ضرر بسيط لأي شخص ..
تحياتي ....
قبل أن أناقشك بما كتبت .. أود أن أقول شيء بخاطري .. والله على ما أقوله شهيد ..رغم جهالتي بأبجديات المنتديات .. لأن عالم النت لم يكن يستهويني.. وحينما سجلت في منتدى المؤشر كان لسبب معين .. ولكن سبحان الله جذبني نظرا لمواضيعه الجيده مع شفافية أعضائه ..
ومنذ تسجيلي و لهذه اللحظة .. لم أقرأ قوانين المنتدى .. لأنه القانون الوحيد الذي يحكمني هو .. الأخلاق و احترام الرأي ..
وكم يعجبني الحوار والجدال لموضوع أو رأي ما .. في ظل الاحترام المتبادل ..ولولا فاعلية الموضوع وقيمة صاحب الرأي لما وجد الجدال ...ولك اكثر من موضوع طرحت رأيي به .. فلولا جاذبية طرحك وقيمته سواء أتفق معك أو أخالفك لما كان الجدال و تبادل الرأي .... وإن كنت على يقين أنك لست بحاجه لرأيي .. ولكن ماذا أصنع ... ؟؟؟ هي نفسي دائما حينما يجذبها موضوع أو حوار ..أطرح رأيي مع من أشعر معهم بالألفه ... وهذا ما وجدته بهذا المنتدى .. وحواري معك هي تجربه .. وربما ستبقى تجربه واحده وماضية ...
و أتمنى أن تتقبل آرائي فقط من باب الاحترام وليس الاقناع ... و الاختلاف لا يفسد للود قضيه .. فحتى خلفائنا و علمائنا وشيوخنا اختلفوا ..
و ردا على ماكتبت .....
كلام صحيح ... السؤال : لماذا لا يكون قياسكِ أنتي للموضوع خطأ ؟؟؟
جلا من لا يسهو يا أخي .. قد أكون مخطأه في رأيي وقناعتي .. ولكن لا أقبل أن تشكك في قدراتي العقلية وبالتحديد في جانب الفهم للموضوع .. أنا لست نابغة أو خارقة الذكاء .. وقد أخطأ في فهمي لكثير من الأمور .. ولكن.. في اللحظات التي كتبت رأيي بها.. أنت لم تسكن في جدار عقلي حتى تحكم على مدى فهمي للموضوع ....
الدين إنما يؤخذ بالشرع لا بالعقل ...
عزيزي .. لله الحمد ربي من علي ببعض من العلم المتواضع ..فتخصصي لغة عربية مساند اسلامية .. وطوال دراستنا لمقرر الاسلامية .. حفظت عن ظهر قلب .. أن أصول الدين ومصادر التشريع هي : القرآن ثم السنة ثم قول الصحابة ثم الاجماع ثم القياس ..
بمعنى ان كانت هناك مسأله فقهية أو حكم شرعي أولا نرجع للقرآن فإن لم نجده بالقرآن نذهب للسنه فان لم يجد فأقوال الصحابه فإنه لم يجد فالاجماع ( وهو ما اتفق عليه العلماء ) فإن لم يجد فبالقياس ، والقياس هو قياس مسأله بمسأله و مصدرها العقل ..ويجوز تقديم القياس قبل الاجماع
بمعني أن مسألة تبادل الرسائل الدينيه عبر النت لم يذكر حكمها بالقرآن ولا توجد بالسنه ولا عند الصحابه ..والعلماء لم يجمعو فيه على حكم واحد وثابت .. و إن حكمت بالقياس .. فلا بأس لانها من الاحكام الشرعية التي أقرها النبي ( ص) ..في زمن الرسول و في بداية الدعوه كانوا يجتمعون الصحابة في دار ابن الارقم للدعوه ومناقشة أمور الدين .. وكانت هناك من الرسائل ووووو ... إذن تشابه الحدث مع اختلاف الوسيلة ... ووسيلة النت لم تكن موجوده بزمن الرسول ...
وتكمن أهمية القياس أو دوره في استنباط الأحكام الشرعية في أن نصوص الوحي محصورة، وأن الحوادث والنوازل متجددة لا نهاية لها، وكل أفعال المكلفين لها حكم في الشريعة الإسلامية من الأحكام الخمسة، فإذا لم يوجد عليها نص من الشرع أو إجماع استعمل المجتهد أو العالم القياس بضوابطه وشروطه ومقاصد الشريعة الإسلامية، ولهذا قال الشنقيطي في "نشر البنود" شرح مراقي السعود: قال الفهري: القياس من أهم أصول الفقه، إذ هو أصل الرأي وينبوع الفقه، ومنه تتشعب الفروع وعلم الخلاف، وبه تعلم الأحكام والوقائع التي لا نهاية لها،
و الأجدر بنا أن نبتعد عن كل ما هو شبه ..
جزاك الله خير هذا المراد من وضع الفتاوى ...
نعم اتفق معك بهذا الجانب و اعتقد انهاهي الحروف الوحيده التي أنت تقبلتها من طرحي ...
محدثاته ... كل محدثه بدعه ...
أقصد بالمحدثة هي كل الامور المستجده ...من نت ..و غيرها .. وما يستجد فيها من أحكام .. وفي اللغة المحدث يرادفه المستجد
بالأمس رأيت حلقة نبيل العوضي وكانت مع شاب بحريني معاق .. وقد سافر له العوضي إلى بلده ليكشف لنا انجاز هذا المعاق في الدعوة الى الله .. ورغم شلله و عجزة وعدم قدرته على الكلام فقد استغل اللاب توب في الدعوة إلى الله و إصدار الرسائل التي تذكرنا بالله العظيم ...
التذكير لا يكون بهذا الصوره ... فالواضح أنها بدعه .. والله أعلم
كل الصور التي تقرب الفكر للتوضيح والتقريب هي قابله للطرح ..
والعوضي شيخ كويتي جليل نفخر به ونقتدي به ..وبالقريب جدا ناقش نفس الصوره وطرحها على أساس انها قدوه ومثل مميز ...
ذكر الله واجب بكل زمان ومكان ... ولكن ليس بهذه الصوره
أي صوره تذكرني بالله سواء عبر الثير أو النت أو الوسائل السمعية والبصريه نتقبلها طالما لا تتعارض مع ديننا الحنيف .. والله والله والله اني حفظت فضل الاستغفار والحمد والتهليل بفضل هذه الرسائل .. حتى بت لا أستغني عن ذكرها يوميا .. وهذه الصور هي متاحة في زمننا الحالي و في مكاننا الاقليمي .. (وسأهديك صورة العوضي مع صاحب اللاب )
أرجو فقط احترام آرائي ولك رميها في المكان المقرر للمهملات ...وسأترك النقاش معك بإبتسامه .. ورضا على حوارك الجميل .. ولولا وعدي لإنسانه عزيزه علي بالمنتدى بعدم جدالك .. لستمريت في مناقشة مواضيعك الجذابه ..
أخي فهرنهايت .. أرجو السماح ان ضايقتك .. فأنتم أهل الدار .. وبطبعي لا أحب مضايقة أحد ..فما بالك بمن إستهليت في دارهم ..
و على استعداد للإنسحاب من المنتدى .. و الاحتفاظ بآرائي الخاصة إن سبب وجودي ضرر بسيط لأي شخص ..
تحياتي ....