السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال: قولهم (اللهم لك صمت وعـلى رزقـك أفـطـرت) هل ورد عـنه الحديث؟
رد الشيخ بن عثيمين رحمه الله: هذا ورد أيضاً لكنه أعِـل بالإرسال لأنه عن أحد التابعين عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو معاذ بن زهرة وهو تابعي...
فالحديث مُرسَل، وعند علماء الحديث أنه إذا كان الحديث مرسلاً (يعني رفعه التابعي أو الصحابي الذي لم يسمع من الرسول صلى الله عليه وسلم) فإنه يكون منقطعاً فلا يحكم بصحته حتى يعـلم من الواسطة بين هذا الرجل وبين النبي صلى الله عليه وسلم.
-------------------------------------------------------------------------------------------------
أما بالنسبة للشيخ العلامة الألباني رحمة الله عليه.. هنا تعليقه على الحديث:
رقم الحديث: 510 المرجع: ضعيف أبي داود ص234 نوع الحديث: ضـعــيـــف
نص الحديث: 2011 حدثنا مسدد حدثنا هشيم عن حصين عن معاذ بن زهرة أنه بلغه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر قال: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت * (ضعيف) ـ المشكاة 1994، إرواء الغليل 919 (ج4 ص38).
الكتاب: ضعيف سنن أبي داود ـ لمحمد ناصر الدين الألباني ـ الطبعة الأولى ـ 1412 هـ - 1991م
http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=8832
-------------------------------------------------------------------------------------------------
وهنا أيضا:
حديث: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت
قال عنه النووي غريب، ليس معروفا، وعن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا، ومن رواية ابن عباس مسندا متصلا بإسناد ضعيف
وحديث: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فتقبل منا إنك أنت السميع العليم
قال عنه ابن القيم.. لا يثبت
وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر قال اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت
قال عنه ابن كثير.. مرسل، ومن حديث ابن عباس ونحوه، ولا يصح سنده
اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت.
[ضعفه الشيخ انظر: "الإرواء" رقم:919] وكان الألباني قد سكت عنه، ولم يورده في صحيح الكلم الطيب. ثم قال: الحديث مع إرساله، فإن مرسله غير معروف، وله شواهد فيها ضعف شديد
أما الحديث الذي يجب قوله عند الإفطار...
عن مروان - يعني ابن سالم المقفع - قال رأيت ابن عمر يقبض على لحيته فيقطع ما زاد على الكف، وقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله * (حديث حسن).
أصح حديث جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في ما يقال عند الإفطار حديث (( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ))
أخرجه أبو داود (6/482 العون)، والنسائي في (الكبري 2: 255 و6: 82)، وفي عمل اليوم والليلة (ح299)، والدار قطني في (سننه 2: 185)، والحاكم في (المستدرك 1: 583)، وابن السني في (عمل اليوم والليلة 2: 545)، والبيهقي في الكبري (4: 403)، والبغوي في (شرح السنة 6: 265)، والمزيّ في (تهذيب الكمال 7: 72) بطرق تنتهي بمروان بن سالم المقفع قال: رأيت ابن عمر قبض على لحيته فقطع ما زاد علي الكف وقال: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا أفطر قال: فذكره.
قلت: وهذا رجاله ثقات إلا مروان بن سالم المقفع ذكره البخاري في (التاريخ الكبير 7: 374) ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلا، وذكره ابن حبان في (الثقات 5: 424).
وقال عنه الحافظ في (التقريب): مقبول.
قلت: ومروان بن سالم هذا روى عنه ثقتان هما:
1) الحسين بن واقد المروزي.
2) عزرة بن ثابت الأنصاري.
وحديثه هذا سكت عنه الإمام أبو داود رحمه الله تعالى، وكذلك سكت عنه الحافظ المنذري رحمه الله تعالى
وحسّن حديثه هذا كل من:
1) الإمام الدار قطني رحمه الله تعالى. قال في (السنن 2: 185): إسناده حسن.
2) الإمام الحاكم رحمه الله تعالى. قال في (المستدرك 1: 583): هذا حديث صحيح.
3) الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى. قال في (الفتوحات الربانية 4: 340): هذا حديث حسن.
4) العلامة الألباني رحمه الله تعالى. قال في (الإرواء 4: 39): حديث حسن.
هذا والله تعالى أعلم
السؤال: قولهم (اللهم لك صمت وعـلى رزقـك أفـطـرت) هل ورد عـنه الحديث؟
رد الشيخ بن عثيمين رحمه الله: هذا ورد أيضاً لكنه أعِـل بالإرسال لأنه عن أحد التابعين عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو معاذ بن زهرة وهو تابعي...
فالحديث مُرسَل، وعند علماء الحديث أنه إذا كان الحديث مرسلاً (يعني رفعه التابعي أو الصحابي الذي لم يسمع من الرسول صلى الله عليه وسلم) فإنه يكون منقطعاً فلا يحكم بصحته حتى يعـلم من الواسطة بين هذا الرجل وبين النبي صلى الله عليه وسلم.
-------------------------------------------------------------------------------------------------
أما بالنسبة للشيخ العلامة الألباني رحمة الله عليه.. هنا تعليقه على الحديث:
رقم الحديث: 510 المرجع: ضعيف أبي داود ص234 نوع الحديث: ضـعــيـــف
نص الحديث: 2011 حدثنا مسدد حدثنا هشيم عن حصين عن معاذ بن زهرة أنه بلغه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر قال: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت * (ضعيف) ـ المشكاة 1994، إرواء الغليل 919 (ج4 ص38).
الكتاب: ضعيف سنن أبي داود ـ لمحمد ناصر الدين الألباني ـ الطبعة الأولى ـ 1412 هـ - 1991م
http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=8832
-------------------------------------------------------------------------------------------------
وهنا أيضا:
حديث: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت
قال عنه النووي غريب، ليس معروفا، وعن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا، ومن رواية ابن عباس مسندا متصلا بإسناد ضعيف
وحديث: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فتقبل منا إنك أنت السميع العليم
قال عنه ابن القيم.. لا يثبت
وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر قال اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت
قال عنه ابن كثير.. مرسل، ومن حديث ابن عباس ونحوه، ولا يصح سنده
اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت.
[ضعفه الشيخ انظر: "الإرواء" رقم:919] وكان الألباني قد سكت عنه، ولم يورده في صحيح الكلم الطيب. ثم قال: الحديث مع إرساله، فإن مرسله غير معروف، وله شواهد فيها ضعف شديد
أما الحديث الذي يجب قوله عند الإفطار...
عن مروان - يعني ابن سالم المقفع - قال رأيت ابن عمر يقبض على لحيته فيقطع ما زاد على الكف، وقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله * (حديث حسن).
أصح حديث جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في ما يقال عند الإفطار حديث (( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ))
أخرجه أبو داود (6/482 العون)، والنسائي في (الكبري 2: 255 و6: 82)، وفي عمل اليوم والليلة (ح299)، والدار قطني في (سننه 2: 185)، والحاكم في (المستدرك 1: 583)، وابن السني في (عمل اليوم والليلة 2: 545)، والبيهقي في الكبري (4: 403)، والبغوي في (شرح السنة 6: 265)، والمزيّ في (تهذيب الكمال 7: 72) بطرق تنتهي بمروان بن سالم المقفع قال: رأيت ابن عمر قبض على لحيته فقطع ما زاد علي الكف وقال: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا أفطر قال: فذكره.
قلت: وهذا رجاله ثقات إلا مروان بن سالم المقفع ذكره البخاري في (التاريخ الكبير 7: 374) ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلا، وذكره ابن حبان في (الثقات 5: 424).
وقال عنه الحافظ في (التقريب): مقبول.
قلت: ومروان بن سالم هذا روى عنه ثقتان هما:
1) الحسين بن واقد المروزي.
2) عزرة بن ثابت الأنصاري.
وحديثه هذا سكت عنه الإمام أبو داود رحمه الله تعالى، وكذلك سكت عنه الحافظ المنذري رحمه الله تعالى
وحسّن حديثه هذا كل من:
1) الإمام الدار قطني رحمه الله تعالى. قال في (السنن 2: 185): إسناده حسن.
2) الإمام الحاكم رحمه الله تعالى. قال في (المستدرك 1: 583): هذا حديث صحيح.
3) الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى. قال في (الفتوحات الربانية 4: 340): هذا حديث حسن.
4) العلامة الألباني رحمه الله تعالى. قال في (الإرواء 4: 39): حديث حسن.
هذا والله تعالى أعلم