مهم للغاية
عضو نشط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الكثير يقرأ اعلانات بيع سيارات ويقول شرط الفحص.
وكثير من الناس ما تعرف يعني شنو شرط الفحص.
اي شخص يبي يشتري سيارة يدفع عربون للبائع (مبلغ يتفق عليه) (بعد الاتفاق على السعر ومعيانة السيارة) والعربون على حسب الاتفاق ومرات يصير بدون عربون عادي المهم يتفق على الشي هذا قبل الفحص ويتم الاتفاق على طريقة ارجاع العربون او عدم ارجاعه. كأن يقول البائع للمشتري : ترى يروح عليك العربون اذا رجعت بكلامك بدون سبب. او يقول البائع للمشتري : ترى العربون مرجوع في كل الحالات ..... المهم ان يتفقوا.
اذا قال صاحب السيارة ان سيارته شرط الفحص جير ومكينة وشاصي وصبغ (او فقط جير ومكينة او صبغ فقط او اي شي آخر) معناتها ان المشتري يقدر يفحص السيارة ويفحص جيرها ومكينتها والصبغ والشاصي واذا طلع فيها شي لاسمح الله مسؤولية الدفع لمحل الفحص تقع على البائع لأنه تعهد بأن سيارته شرط الفحص. ويقوم بإرجاع العربون للمشتري لأنه البيعه لم تتم بسبب مخالفة البائع لكلمته (شرط الفحص)
لكن اذا السيارة نظيفة مافيها شي المشتري يدفع فلوس الفحص سواء اشترى او لم يشتري ومبلغ الفحص لايحسب من قيمة السيارة. وايضا يحتفظ البائع بالعربون والمشتري يخسر العربون.
اذا السيارة نظيفة وجازت للمشتري وتمت البيعه فإن العربون يحتسب دفعة اولى من السعر الاجمالي ومبلغ الفحص يتحمله المشتري.
طبعا فيه مثال :
واحد قال شرط الفحص جير + مكينة
الشاري راح فحص طلع الجير نظيف والمكينة نظيفه لكن السيارة طلعت مصبوغة .... هنيه الشاري يدفع فلوس الفحص + يروح عليه العربون.
لان البايع ما اشترط فحص الصبغ.
واعتقد هالكلام كثير من الشباب الله يصلحهم مايلتزمون فيه لأنهم يتهربون من دفع مبلغ الفحص.
وبالمقابل هناك شباب ماشاء الله عليهم واضحين ويقولك اتحمل فلوس الفحص اذا السيارة فيها شي .... هذا فعلا شرط الفحص.
اذا تبي تبيع سيارتك بدون شرط فحص قول (لامانع من فحص السيارة ) مثلا .. او قول بصريح العبارة بأنك لن تتحمل فلوس الفحص عشان تكون على بينه.
العربون يقدر يرجعه البايع للمشتري بدون اي سبب لأنه حر (مو مجبور)
وللعلم هذه الاعراف التي نعرفها من مجتمعنا وياريت اذا احد عنده اعتراض يذكره مع ابداء الاسباب.
كل هذا بشرط .... انه لا يتعارض مع احكام الشريعة الاسلامية.
اي شي يخالف احكام الشريعة الاسلامية فهو غير صحيح.
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :
( لا حرج في أخذ العربون في أصح قولي العلماء إذا اتفق البائع والمشتري على ذلك ولم يتم البيع ) اهـ .
طبعا هذه فتوى عن العربون
http://www.islam-qa.com/ar/ref/12580
ملاحظة من الاخ عبدالله6868 جزاه الله خير
اذا كان صاحب السيارة يعلم ان سيارته فيها مشكلة بالشاصي او فاقده للشروط الامن والمتانه يبلغ المشتري او يحاول يسكربها والرزق على الله
الله يوفق الشاري والبايع
اخواني الكثير يقرأ اعلانات بيع سيارات ويقول شرط الفحص.
وكثير من الناس ما تعرف يعني شنو شرط الفحص.
اي شخص يبي يشتري سيارة يدفع عربون للبائع (مبلغ يتفق عليه) (بعد الاتفاق على السعر ومعيانة السيارة) والعربون على حسب الاتفاق ومرات يصير بدون عربون عادي المهم يتفق على الشي هذا قبل الفحص ويتم الاتفاق على طريقة ارجاع العربون او عدم ارجاعه. كأن يقول البائع للمشتري : ترى يروح عليك العربون اذا رجعت بكلامك بدون سبب. او يقول البائع للمشتري : ترى العربون مرجوع في كل الحالات ..... المهم ان يتفقوا.
اذا قال صاحب السيارة ان سيارته شرط الفحص جير ومكينة وشاصي وصبغ (او فقط جير ومكينة او صبغ فقط او اي شي آخر) معناتها ان المشتري يقدر يفحص السيارة ويفحص جيرها ومكينتها والصبغ والشاصي واذا طلع فيها شي لاسمح الله مسؤولية الدفع لمحل الفحص تقع على البائع لأنه تعهد بأن سيارته شرط الفحص. ويقوم بإرجاع العربون للمشتري لأنه البيعه لم تتم بسبب مخالفة البائع لكلمته (شرط الفحص)
لكن اذا السيارة نظيفة مافيها شي المشتري يدفع فلوس الفحص سواء اشترى او لم يشتري ومبلغ الفحص لايحسب من قيمة السيارة. وايضا يحتفظ البائع بالعربون والمشتري يخسر العربون.
اذا السيارة نظيفة وجازت للمشتري وتمت البيعه فإن العربون يحتسب دفعة اولى من السعر الاجمالي ومبلغ الفحص يتحمله المشتري.
طبعا فيه مثال :
واحد قال شرط الفحص جير + مكينة
الشاري راح فحص طلع الجير نظيف والمكينة نظيفه لكن السيارة طلعت مصبوغة .... هنيه الشاري يدفع فلوس الفحص + يروح عليه العربون.
لان البايع ما اشترط فحص الصبغ.
واعتقد هالكلام كثير من الشباب الله يصلحهم مايلتزمون فيه لأنهم يتهربون من دفع مبلغ الفحص.
وبالمقابل هناك شباب ماشاء الله عليهم واضحين ويقولك اتحمل فلوس الفحص اذا السيارة فيها شي .... هذا فعلا شرط الفحص.
اذا تبي تبيع سيارتك بدون شرط فحص قول (لامانع من فحص السيارة ) مثلا .. او قول بصريح العبارة بأنك لن تتحمل فلوس الفحص عشان تكون على بينه.
العربون يقدر يرجعه البايع للمشتري بدون اي سبب لأنه حر (مو مجبور)
وللعلم هذه الاعراف التي نعرفها من مجتمعنا وياريت اذا احد عنده اعتراض يذكره مع ابداء الاسباب.
كل هذا بشرط .... انه لا يتعارض مع احكام الشريعة الاسلامية.
اي شي يخالف احكام الشريعة الاسلامية فهو غير صحيح.
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :
( لا حرج في أخذ العربون في أصح قولي العلماء إذا اتفق البائع والمشتري على ذلك ولم يتم البيع ) اهـ .
طبعا هذه فتوى عن العربون
http://www.islam-qa.com/ar/ref/12580
ملاحظة من الاخ عبدالله6868 جزاه الله خير
اذا كان صاحب السيارة يعلم ان سيارته فيها مشكلة بالشاصي او فاقده للشروط الامن والمتانه يبلغ المشتري او يحاول يسكربها والرزق على الله
الله يوفق الشاري والبايع