اخي الكريم ... سؤال واحد .. لكن يحتاج الى شجرة اجوبة
اولا الزملاء ما قصروا في الردود ..
ثانيا علشان نقدر نجاوبك .. اول حدد .. شلون راح يحرمهم ؟؟؟؟؟
اذا بالوصية ... فلا وصية لوارث ..
يعني ما يصير يوصي بتركته لبعض الورثة دون الاخرين
كما انه لا يجوز الوصية بما زاد عن الثلث (الا باجازة باقي الورثة)
اما ........ اذا كان اثناء حياته
فاذا كان المورث سليم العقل ... وتصرف بماله لابناءة او غيرهم
فليس لاحد منهم او من غيرهم ان يعترض على ذلك
في احد بيقول يمكن ان يحجر عليه ..
وانا اقول نتكلم عن شخص سليم العقل ..
والمدخل الوحيد الذي يلجأ له البعض في هذه الحالات ... هو التمسك بالسفه .. وانه ينفق ماله بسفه !!
وهذا مردود عليه باحكام كثيرة جدا ...
لانه اذا بين للمحكمة الاسباب الداعية لمثل هذه التبرعات والعطايا والتنازلات مما تقبله المحكمة .... فلن يحجر عليه(ولم ارى ان المحكمة قد حجرت على شخص سليم العقل بسبب السفه في حياتي العملية)
اذا ....
الخلاصة
اذا اراد شخص ان يحرم ابنائه(اثناء حياته) وهو ذو اهليه .. وسليم العقل
فهناك ... الف طريقة قانونية لذلك
فالفيصل في المسألة ثبوت
الاضرار بالورثة .. واثبات ذلك قد يكون مستعصيا
وبخاصة اذا تذكرنا ان من سيحصل على ما يحرم منه غيره ... يكون ملازما لوالده متعاملا معه ... وسيكون عذر الاب الاسهل ... ان هذا الابن البار يحصل مقابل ملازمته لابيه.... الخ
يعني المسألة صعبه ...... جدااااا
وان كان لا يجوز ذلك شرعا ...
الا انه قد يكون له العذر في ذلك(واقعا) .. وليس اسهل من مثل ان يكون الابن عاق .. وغير ذي دين(وطبعا الكافر او الملحد اصلا لا يجوز توريثه .. لكن اثبات هذه ايضا صعب) ... فسيجد الاب نفسه مضطرا لحرمانه
ويبقى السؤال ؟؟
ما هو الرأي في تمييز الابناء البارين عن الابناء العاقين
اثناء حياة المورث ؟؟
والله لا يبلينا ... ويجعلنا من الابناء البارين الصالحين