مؤشراتي قال:
الأخ الصديق المهنـدس : starbucks
السلام عليكم ورحمة اللـه وبركاته ،، وطابت أوقاتك سيدي الكريم
كاتب هذه السطور ليس في معرض الدفاع عن اخلاقه وعن ثباته وحبه الجم لدينه العظيم ، ولست في صدد وصف مالا يجب وصفه في هذا المنتدى المتخصص في الجوانب الاقتصادية .
سيدي الكريم ، لو كنا في منتدى فكري يتحدث عن الجوانب السياسية والدينية والفكرية لكان حواري معك يأخذ شكل آخر وطابع آخر ، ولكن لأني أعرف أن هذا الموضوع لن يمر هنا ، حيث سيقوم المراقب ـ وهذا من حقه ـ بـبتـر الموضوع صباح الغد أن لم يكن ذلك بعد دقائق معدودة من كتابة سطوري ـ أنا ـ تحديدا ، لذلك فأنني أنأى بنفسي بالخوض في كبائر الموضوع وصغائره .. وسأتحدث معك بالعموميات وبالأمثلة الظاهرة أمام كل من يقرأ سطورنا .
أخي الكريم ، الاقتصاد الكويتي لا يتاجر ولله الحمد بكبائر يحرمها اللـه ، ولا يتعامل مع الرقيق كذلك ، ولا يوجد شيء اسمه بنك ربوي وغير ربوي ، فهذا من وحي خيال البعض ـ عندنا ـ فعـقلي الذي أملكه والذي يملك مثله الشيخ الفاضل آنف الذكر ، يخبرني بعد أن ادرك ما يدور حوله أن كل البنوك الكويتية لديها صناديق تسمى ( إسلامية ) ولديها موظفين يؤمنون بالله وبرسوله ، ولديها مالدى كل الشركات التي تطلق على نفسها ( إسلامية ) ، وكل هذا غـزل ( تجاري ) لصالح المؤسسة وليس للدين ، ولا علاقة للدين البتة في هكذا أمر .
أخي الكريم : اختلاف المفردات لا يلغي الوظيفة ، فحين تقول لي أن بيت التمويل يعطي للعميل ( منفعـة ) فمصطلح ( فائدة ) لا يختلف عن ( منفعة ) ، وحين اذهب إلى شركة أصول وأشتري سيارة بالاقساط المريحة وبفوائد تفوق فوائد شركة التسهيلات فأن المصطلح هو المعيار وليس الهدف من الغاية في نهاية المطاف .
أخي الكريم : كل الشركات تأخذ فائدة ، وإلا ما فائدة العمل وافتتاح شركات وعمالة ورواتب .. الخ ؟؟ ما الفائدة ؟؟ هل الشركات ( الإسلامية ) بيوت زكاة ؟ ومياه سبيل ؟ تنفق على خلق الله دون ( منفعة ) = ( فائدة ) ؟ ؟ ؟
ومن الأمور الطريفة والظريفة أن بيت التمويل وشركات الاستثمار المسماه بـالـ ( الإسلامية ) تأخذ فوائد تفوق عن الشركات الاستثمارية الاخرى وعن البنوك التي يطلق عليها أسم ( بنك ربوي ) .
أخي الذي يصغرني سنا ، حسابه في بيت التمويل ، قام بأخذ ( قرض ) يسمى ( تـورق ) ، إذ قام الموظف العامل في ( بيتك ) بأعطاءه ورقة ، وربما شيك لا أذكر إلى شركة الصراف العقارية ، تفيد الورقة أو الشيك أن صاحبها قد قام بشراء أسمنت وأخي لا يعرف مافائدة الاسمنت حتى يقوم بشراءه ، المهم إجراء وينتهي ، وما أعرفه أنه يجب أن يرى الاسمنت الذي اشتراه اخي ، وهذا مالم يحدث لأن ( الإجراءات ) ( خلصني وأخلصك ) لا تحتمل أن أذهب بالعميل إلى مصنع الاسمنت ليرى الزبون ( صاحب القرض = التورق ) هذا الاسمنت ، والشركة ( مستعجلة ) في دفع الشيك لعميل بيتك ، وبيتك يريد الفائدة ، عفوا : المنفعة ، والزبون يريد الشيك .. وفي نهاية الأمر .. هو قرض بفائدة لشركة الصراف عن طريق بيت التمويل .
كل البنوك بما فيها بنك العقاري وبرقان والوطني والخليج ... محلله عقلا وشرعا بإذن اللـه .. وكل الشركات الاستثمارية محللة .
وللعلم فقـط :
مركز سلطان ، مخازن ، المال عقارية ، هواتف ، اتصالات ، اسماك ، جيزان ، وطنية عقارية ....... وكل الشركات الأخرى ... أرصـدتها توضع في كل البنوك ... بنوك الكويت ... بنوك الاقتصاد الذي لا شوائب عليه ، وبعض ارصدة تلك الشركات في بنوك سويسرية وانكليزية وامريكية
هل نـسـتطيع الاسـتغـناء عن التداول عن تلك الشركات ؟؟
لا أظن !!!
إلى جميع الأخوه الأفاضل .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد ..
أولا: لم اكن اود أن يأخذ الحوار مأخذا طويلا .. وكلاما في الأخذ والرد .. كنت أود فقط أن تعلموا - إخواني - ان نقلي لفتوى الشيخ كانت بعد مهاتفة أحد الأحبة المقربين جدا .. له، وقد تم طلب أخذ موافقته على نقل كلامه للمنتدى والذي يطلع عليه شريحه كبيره من الناس .. ولم يبد لذلك أية إعتراض، كما أبدا إستعداده للرد على كل من يتصل به على هاتفه الخاص " النقال: 9733254 ".
ثانيا: نقلي لفتوى الشيخ كانت لدي بمرتبة الأمانة التي لابد لي من إيصالها .. وقد وجدت كثيرا من الأعضاء جزاهم الله خيرا وبارك فيهم .. وزادهم حرصا .. حريصون جدا على نقاء أموالهم من الخبث .. وكان قد أثارني الذي أثاركم من رغبة لتداول أسهم البنك العقاري .. فأحببت أن أبحث في ذلك حيث وجدت الإهتمام والحرص قد بلغ أشده .. كما زادت الأقاويل .. والقيل والقال .. ونقل كلام المشايخ من غير تثبت .. فآثرت ان أتأكد من ذلك بنفسي ما كان لي في ذلك سبيل .. ولله الحمد فقد وصلت إلى الشيخ وقد بينت لكم ما كنت قد بينت .. وزيادة في الحرص والتثبت .. فقد إرتأيت ان استأذنه في نقل فتواه ووضع رقم هاتفه النقال .. فلم يبد أية ممانعه .. فمن أراد التثبت والتأكد فليتصل على الشيخ على الرقم الموجود أعلاه.
ثالثا: إلى الأخ العزيز مؤشراتي .. إقبل مني رجاء .. عتبي عليك .. فانت أخ عزيز كما تعلم .. واختلافي معك بأي حال من الأحوال لم ولن ينم عن إذائي لشخصك الكريم - حاشاك - .. وإنما .. عتبي يصب في كلام قد بينته للناس من غير تثبت ولا علم.. وكان لا بد من وقفه لإزالة الإلتباس .. أخ مؤشراتي .. لا أريد ان أفتح معك حديثا طويلا عن الربا وحرمته .. فلا أريد ان أقلب المنتدى إلى منتدى ديني او سياسي – كما قلت – ولكن لابد من نقطة تستوجب التوضيح .. وليعذرني المراقب وله مني كل إحترام .. وأود أن ترجع – إن شئت – إلى كلام الأخ الكريم jreea فقد بين ما كنت اود تبيانه كمقدمه.
1- قلت بين ثنايا سطورك وهو " الاقتصاد الكويتي لا يتاجر ولله الحمد بكبائر يحرمها اللـه ، ولا يتعامل مع الرقيق كذلك ، ولا يوجد شيء اسمه بنك ربوي وغير ربوي .. " أأنت متأكد بان الربا منعدم بديارنا ؟؟ واعجبي .. كيف تقول أنه لا يوجد لدينا .. بنك ربوي وبنك غير ربوي ؟؟ ممكن أخي الفاضل تفهمني ما هو الربا بنظرك ؟ إن كانت البنوك الربويه نفسها تجاهر وتقول أنا أقرضك مالا وترد لي المال مع فائده وانت تقول لي لا يوجد لدينا شيئ أسمه ربا ؟؟!! هذا الربا في أبسط مفهوم .. فهلا تفضلت ونورتني ما هو الربا إذا .. ؟
2- بشأن كلامك عن الصناديق التي تدعى (إسلامية) أقول ان هذه الصناديق لم تكن لتؤسس لو ان معاملاتك واقتصادك الكويتي لم يوجد فيه شيئ اسمه ربا .. فلما وجد التعامل بالربا بين الشركات .. وجدت الصناديق الإسلاميه هذه كي يكون لديها ما يفرق بين الشركات التي توائم التوجهات الشرعيه الإسلاميه من غيرها .. أما الغزل فربما يكون من بعض الصناديق امور لا نعلمها .. ولاندعي بأنها معصومه من الزلل إن وجد !
3- انا معك أخي مؤشراتي في أن اختلاف المفاهيم والمصطلحات لا يلغي الوضيفة .. لكن طريقة التعامل هي التي تفرق .. فقضية أخيك مع بيت التمويل وكيف تحاول أن تقول أنه " لفوا وداروا " عليه كي تمشي معاملته .. انا اقول لك .. بيت التمويل تعاملاته بشكل عام وبالمجمل إسلاميه .. ولو حدث شيئ من الذي تقول .. فنقول أن بيت التمويل أخطأ .. ولا نصفق له .. ونعلم انه يوجد هناك كلام ومواطن خلل .. لكن في عدم وجود بديل .. يكون بيت التمويل أخف ضررا من الموجود ولا يكون بيت التمويل معصوما من الزلل. لا بد أن تفرق – أخي العزيز – أن هناك فرقا بين كون بيت التمويل يأخذ ارباح كبيره على تعاملاته في المرابحه .. وبين ما هية تلك التعاملات من حيث كانت شرعيه في أساسها او ربويه بحته .. لا احد ينكر بانها تعاملات إسلاميه ولو وجد الخطأ هنا أو هناك .. فالخطأ يصحح والمخطئ المتعمد يعاقب .. ربما إستغلال بيت التمويل في أخذ أرباح كبيره في تعاملاته هي التي أعطت الصورة القاتمه له .. عند الكثيرين ولو وجد هناك بنكا خيرا منه .. لاتجه إليه الناس .. ولكن لم يكن في الكويت غير بيت التمويل فانظر إلي كل ما يقال عن بيت التمويل من الكلام .. ولايزال جل الكويتين يتعاملون معه وذلك لأنهم ناس يخافون الله ويتتبعون مواطن اللقمه الحلال .. ولو اخطئ معهم بيت التمويل أو نصب عليهم .. او " لف ودار " لكنهم حاولوا جاهدين أن يحللوا لقمة عيشهم .. ثم لو أخطئ أو عمل وعمل .. فليس هذا معناه ان أتجه إلى البنوك التي تجاهر في الربا والقرض والإقراض ...
4- وهي أهم نقطة .. وأدعوك اخي بصراحه أن تقف هنا وقفة جاده مع نفسك .. هل اكتفينا بذنوبنا حتى نضع على كواهلنا ذنوب غيرنا ؟؟ فلو كان أحدنا يتعامل بالربا والشبهه ولا يحاول تمييز الحلال من االحرام والخبيث من الطيب ولو اكتفى بنفسه فنقول لعله يوما يرجع إلى الله ويتوب ولكن الأمر الذي شدني من بين كل كلامك .. كيف تحلل البنوك كلها للناس ؟؟ كما أنك تحللها شرعا .. فكيف تحللها عقلا ؟؟ ومنذ متى كان الدين يؤتى بالعقل ؟؟ شرع الله أحق أن يتبع أخ مؤشراتي .. لا تلبس على الناس .. بارك الله فيك يا اخي .. وانا ادعوك وادعو نفسي واخواني إلى تتبع الحلال " ما استطعنا إلى ذلك سبيلا " حتى يبارك الله لنا في دنيانا وأخرانا .. الدنيا ليست مال فقط .. فليراجع كل منا نفسه .. وليتق الله ربه .. فالحق أحق أن يتبع ..
5- ثم ما شأن الهاتف السويدي ؟؟ ما الذي كنت تقصده ؟؟ أرجو أنها لم تكن صيغة إستهزاء ..
6- أعلم أخي مؤشراتي أنك ستكتب عدة صفحات تبين فيها وجهة نظرك وترد بها علي .. فأخفف عليك أنا جهدك وأقول .. لا تكتب لي ولا أكتب لك .. كلامك أعتقد وصل .. وكلامي وصل .. والعاقل يتدبر ويعقل .. والأمر متروك لأهله.
أرجو أن لا أكون قد أخطأت في حقك أخي .. ولكني والله .. ما جعلني اكتب إليك هذه الكلمات إلا أني أرجو الله أت تجد لها في قلبك مطرحا .. وتقبلا . اللهم اغنني بحلالك عن حرامك ..