رويترز-كرايسلر للسيارات علي وشك الإفلاس

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
صحيفة: الولايات المتحدة تعد دعوى افلاس لكرايسلر
23/04/09 gmt 8:28 pm
ديترويت (رويترز) - أفادت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مصادر مطلعة يوم الخميس أن الخزانة الامريكية تعد دعوى بموجب الفصل الحادي عشر من قانون الافلاس لشركة كرايسلر قد تقدمها في وقت قريب ربما الاسبوع القادم.

وقالت الصحيفة ان الخزانة متفقة من حيث المبدأ مع اتحاد عمال صناعة السيارات على حماية معاشات التقاعد ومزايا الرعاية الصحية للمتقاعدين كشرط لرفع دعوى الافلاس.

وأضافت الصحيفة أن فيات الايطالية ستتم تحالفها مع كرايسلر في الوقت الذي ستكون فيه الشركة الامريكية تحت الحماية القانونية.

وأمام كرايسلر مهلة تنتهي في 30 ابريل نيسان لاستكمال شراكتها مع فيات والحصول على تنازلات من الدائنين أصحاب حق الحجز الاول واتحاد عمال صناعة السيارات أو قطع التمويل الحكومي واحتمال افلاس الشركة.

وقالت نيويورك تايمز ان الحكومتين الامريكية والكندية مستعدتان لتقديم التمويل الذي تحتاجه كرايسلر للعمل في ظل الحماية من الدائنين.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
استطاع دائنو شركة كرايسلر الأميركية لصناعة السيارات والحكومة الأميركية تحقيق تقدم حول صيغة لاتفاق يخفض ديون الشركة بـ6.9 مليارات دولار لكن إعلان إفلاسها لا يزال يلوح في الأفق من أجل إعادة الهيكلة.



ويعتمد المستقبل القريب للشركة على عدة عوامل قبل انتهاء الموعد الذي حددته الحكومة غدا الخميس لتثبت أنها تستطيع الاستمرار في العمل.



وقال روبرت غيبس المتحدث باسم البيت الأبيض إنه يجب عدم الحكم مسبقا على النتائج وإنه لا يستبعد أي شيء.



يشار إلى أن 40 ألف شخص يعملون في كرايسلر التي تسعى لإعادة الهيكلة وإلى تحقيق توصية لإدارة الرئيس باراك أوباما باندماجها مع شركة فيات الإيطالية.



ونقل عن سيرغيو ما رشيوني رئيس شركة فيات قوله أمس إن كرايسلر قد تدخل الفصل الحادي عشر من قانون الإفلاس لفترة معينة. ويتوقع أن تمتلك فيات 35% من كرايسلر.



ونقلت صحيفة فايننشال تايمز عن مارشيوني قوله إن فيات ستوقع اتفاقا مع كرايسلر غدا وهو التاريخ الذي حددته إدارة أوباما للشركة للتوصل إلى اتفاق مع اتحاد عمال صناعة السيارات ومع الدائينين.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أوباما غير واثق من تجنب كرايسلر الإفلاس


بدا الرئيس الأميركي متشككا اليوم الأربعاء في إمكان إنقاذ شركة كرايسلر المتعثرة للسيارات وذلك قبل 24 ساعة من انقضاء مهلة حددتها لها الحكومة لتقديم خطة إعادة هيكلة. وعبر في الوقت نفسه عن أمله في نجاح اندماج محتمل بين كرايسلر وفيات الإيطالية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أخفقت مفاوضات اللحظة الأخيرة بين وزارة الخزانة الأميركية ودائني شركة كرايسلر لصناعة السيارات بشأن شطب ديونها، مما قد يدفعها إلى إعلان الإفلاس.



وأفادت تقارير أمس بأن دائني الشركة والحكومة الأميركية حققوا تقدما نحو اتفاق يخفض ديون الشركة بـ6.9 مليارات دولار.



وقالت صحيفة نيويورك تايمز الخميس إن كرايسلر التي تجري مباحثات للاندماج مع شركة فيات الإيطالية قد تضطر لإشهار الإفلاس قبل الإعلان عن الاندماج.



وسيكون هذا الإعلان الأول لإحدى أكبر ثلاث شركات لصناعة السيارات الأميركية وهي جنرال موتورز وفورد وكرايسلر، ويعمل في الأخيرة أكثر من 40 ألف شخص.



وجرت مفاوضات مع دائني كرايسلر لشطب 6.9 مليارات دولار من ديونها مقابل الحصول على ملياري دولار نقدا، لكن المفاوضات انهارت. وقالت نيويورك تايمز إن فشل المفاوضات جاء بعد عرض الحكومة لزيادة المبلغ النقدي للدائنين بمقدار ربع مليار إلى 2.25 مليار دولار.



ونقلت الصحيفة عن مسؤولين بإدارة الرئيس أوباما أن المفاوضات قد تستمر حتى نهاية اليوم الخميس، وهو الموعد الذي حددته الإدارة الأميركية لكرايسلر لاستكمال اتفاقها مع فيات ولتجنب الإفلاس.



لكن خلال الأسبوع ظهر واضحا أن اللجوء إلى الإفلاس قد يصبح ضرورة للشركة من أجل التخلص من الديون وإغلاق وكالاتها والتخلص من التبعات الأخرى، لتصبح أكثر جاذبية للاندماج مع شركة فيات.



وقد يؤدي إعلان كرايسلر الإفلاس طبقا للفصل الحادي عشر من قانون الإفلاس إلى معركة طويلة في المحكمة مع الدائنين ومع شركات إنتاج قطع السيارات، كما أن الحكومة ستمولها كي تستمر في عملها.
 

حبيب

عضو نشط
التسجيل
14 سبتمبر 2007
المشاركات
630
تاريخ كرايسلر من الصفر

--------------------------------------------------------------------------------

تاريخ كرايسلر


شركة كرايسلر التي هي الآن جزء من مجموعة دايملر كرايسلر الألمانية الأميركية العملاقة ظلت لفترة طويلة خلال القرن العشرين احدى اضلاع المثلث الأمريكي الكبير في مضمار صناعة السيارات مع منافستيها جـنرال موتورز وفورد. وعبر السنين مرت كرايسلر بايام ازدهار وايام ازمات كادت تؤدي الى افلاسها. الا انها واصلت صمودها حتى دخولها في "زواج غير متكافئ" مع مجموعة دايملر بنز الألمانية، منتجة مرسيدس بنز -اعرق ماركة سيارات في العالم-. وهنا اهم المحطات في تاريخها:
1875
ولادة والتر كرايسلر في بلدة واميغو بولاية كنزاس الاميركية.

1892
كرايسلر الشاب ( 17 سنة) يبدأ العمل تقنيا في شركة سكك حديد يونيون باسيفيك في بلدة اليس بولاية كنزاس. وهناك يطور ويبني عدته الخاصة ويطلق مقولته الشهيرة "الميكانيكي الجيد لا يثق بأداة لم يصنعها بنفسه".

1908
في سن الـ 33 اصبح كرايسلر المدير العام لشركة سكك حديد شيكاغو الغربية العظمى مع راتب شهري يبلغ 350 دولارا . وفي العام نفسه اشترى سيارته الآولى به بخمسة الاف دولار وهي طراز لوكوموبيل فايتون بيضاء اللون مع مقصورة ركاب حمراء اللون. وقد فكك كرايسلر السيارة بكاملها وأعاد جمعها. وكرر هذه العملية عدة مرات حتى عرف عن ظهر قلب خفايا تقنياتها، كما تعلم قيادة السيارات عليها.

1912
كرايسلر يصبح مدير الانتاج في شركة بويك للسيارات بمقرها مدينة فلينت (ولاية ميشيغن) التي بنيت حولها شركة جنرال موتورز. وقد بدأ كرايسلر العمل براتب سنوي بلغ 6 الاف دولار، وخلال عمله مع بويك رفع كمية الانتاج من 20 إلى 550 سيارة يوميا. كما عمل مع ك ت كيلر الذي خلفه مديرا لبويك، الذي لعب ايضا دورا رئيسيا في شركة كرايسلر لاحقا.

1916
شركة جنرال موتورز تصبح شركة جنرال موتورز المساهمة وتصبح شركة بويك القسم الاول والاهم فيها.

1917
والتر كرايسلر يصبح رئيسا لبويك، وتحت قيادته اصبحت بويك اكبر مصدر عائدات لجنرال موتورز.

1919
كرايسلر يصبح اول نائب رئيس لشركة جنرال موتورز، متوليا مسؤولية الانتاج بالاضافة إلى مسؤولياته في قسم بويك.

1920
بعد سلسلة خلافات مع وليم كرابو ديورانت، رئيس جنرال موتورز، استقال كرايسلر من منصبه . وبعد اشهر قليلة من استقالته عرضت شركة ويلليس اوفرلاند على كرايسلر تولّي شؤونها ومنحته الحرية الكاملة في ادارتها مع عقد مجز وراتب بلغ مليون دولار سنويا. وخلال سنتين قلب كرايسلر اوضاع ويلليس اوفرلاند رأسا على عقب وقاد عملية تطوير كبيرة في الشركة. وبفضل سلفة مصرفية استطاع كرايسلر انهاض شركة ماكسويل للسيارات التي كانت شركة تشالمرز للسيارات تملك 90 % من اسهمها.

1921
كرايسلر يصبح مديرا لماكسويل- تشالمرز. كرايسلر (وكان يومذاك رئيسا لشر ويلليس اوفرلاند) يكلف 3 مهندسين هم فرد زيدر واوين سكالتون وكارل برير بتطوير الفكرة الاولى لطراز جديد من السيارات، وتعزيز انتاجية شركة ويلليس اوفرلاند. الاحرف الاولى لعائلة كل من المهندسين الثلاث اصبح رمز اسم الحلم الجديد للسيارة "زد. اس. بي.". كرايسلر يحول عمل المهندسين إلى شركة ماكسويل - تشالمرز لاكمال العمل على "زد. أس. بي".

1922
اعادة تسمية الشركة ماكسويل للسيارات، ومن ثم شركة كرايسلر عام 1925.

1924
في فندق كومودور بمدينة نيويورك يزيح كرايسلر (رئيس ماكسويل آنذاك) الستار عن سيارة "زد. أس. بي." التي حملت اسمه. وقد زوّدت هذه السيارة بمحرك سداسي الاسطوانات سعته 3،3 ليتر يولّد قوة 68 حصاناً عند 3000 دورة في الدقيقة يمكنها الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 110 كلم/ساعة. كذلك زوّدت السيارة بمكابح وماصات صدمات هيدروليكية. بدءأ انتاج سيارة كرايسلر 6 عام 1924 و بيع منها حوالي 32 الف سيارة .وهي اكبر كمية في وقتها لسيارة جديدة في اميركا.

1925
نقل حقوق شركة ماكسويل للسيارات التي كانت تساوي 400 مليون دولار إلى شركة كرايسلر الجديدة. وشركة كرايسلر تحقق بنهاية العام ارباح صافية بلغت 4 مليون دولار.

1926
كرايسلر يطرح سيارة موديل 4 فئة 58 وهي من اولى السيارات التي استخدمت فيها ماصات صدمات بأرتكازات مطاطية لتخفيف اهتزازات المحرك. مشاركة كرايسلر لأول مرة في سباق لومان للتحمل وانهت السباق لكنها لم تحتل بأي من مراكز النقاط. ظهور اسم "أمبريال" لأول مرة بين طرازات كرايسلر الثلاثة. كرايسلرتحسن ترتيبها بين الشركات الأميركية الصانعة من المركز الـ 27 الى المركز الخامس.

1927
كرايسلر تقدم 4 طرازات جديدة، و تتقدم احتلال المركز الرابع بين صانعي السيارات في اميركا.

1928
عام اضخم تطوّر في تاريخ الشركة يشهد اطلاق ماركتي بليموث ودي سوتو بسيارات صنفت من موديلات 1929 وشراء شركة دودج بروذرز ( دودج اخوان) التي كانت اكبر من شركة كرايسلر بخمسة اضعاف، وكانت تأسست عام 1914 واشتهرت خصوصا بشاحناتها مركباتها التجارية. ماركة بليموث اعتمدت لتمثيل الشركة في قطاع السيارات الصغيرة وجرى تزويد اول سيارة منها بمحرك صغير رباعي الاسطوانات بقوة 45 حصان . اما دي سوتو فخصصت لقطاع السيارات المتوسطة الحجم. في شهر تموز(يوليو) من هذا العام ايضاً بدأت كرايسلر انتاج سيارات بمحركات سداسية الاسطوانات.

1929
كرايسلر تبيع 80 الف سيارة من دي سوتو وبعد 14 شهرا ت بيع 100 الف سيارة محققة مع دي سوتو رقما قياسيا جديدا لماركة جديدة، وقد صمد هذا الرقم 30 سنةً. كرايسلر تصبح ثالث اكبر شركة اميركية صانعة للسيارات بعد جنرال موتورز وفورد. المباشرة ببناء ناطحة سحاب في نيويورك عرفت ببناية كرايسلر تألفت من 77 طابقا واصبحت لاحقاً ولبعض الوقت اطول بناية في العالم.

1931
تزويد سيارتي كرايسلر 8 وامبريال بمحرك ثماني الاسطوانات . احدى سيارات كرايسلر المزودة بمحرك من 8 اسطوانات تفوز بسباق سبا 24 ساعة في بلجيكا بفئة الثلاث ليترات.

1932
كرايسلر تقدم محركا ثوريا جديدا تحت اسم "باور فلوتينغ" مزود بنابض ورقي مثبت تحت علبة التروس ومحمل مطاطي يفصل اهتزازات المحرك عن شاسيه (الهيكل القاعدي) اللسيارة. مبيعات بليموث ترفعها الى المرتبة الثالثة بين جميع الماركات الاميركية خلف شيفروليه وفورد، متجاوزة بويك وبونتياك.

1933
شركة كرايسلر توقف انتاج سيارات بمحركات رباعي الاسطوانات. بليموث تعزز موقعها في المرتبة الثالثة بين الماركات الاميركية ودودج تحتل المرتبة الرابعة خلف شقيقتها بليموث.

1934
كرايسلر تطلق طراز "ايرفلو" الانسيابي الثوري تحت ماركتي كرايسلر ودي سوتو.

1935
والتر كرايسلر يتنحى عن الرئاسة الفعلية للشركة ويسند المسؤولية الى ك ت كيلر. فرد زيدر يتولى منصب نائب رئيس مجلس الادارة. طراز "نيو فاليو سيكس" من دودج يحقق رواجا كبيرا.

1936
مبيعات بليموث السنوية تتجاوز رقم نصف المليون لآول مرة. دودج تحافظ على المرتبة الرابعة خلف بليموث. وقف انتاج دي سوتو "ايرفلو" .

1937
سيارات ماركات كرايسلر تحظى بأسطح كاملة من الفولاذ وعلى زجاج آمن متطور.

1938
تراجع كبير في مبيعات السيارات بسبب الكساد في الولايات المتحدة.

1939
راي ديتريش يتولى التصميم الفني لسيارات الشركة والمصابيح الامامية تضم الى اغطية العجلات لأول مرة. تطويرات ميكانيكية كبيرة, وطرازات جديدة ابرزها "نيويوركر" و "وندسور" و"ساراتوغا" عند كرايسلر و"كستوم" عند دي سوتو.

1940
وفاة والتر كرايسلر.

1941
اعتماد علبة تروس نصف اوتوماتيكية لسيارات كرايسلر ودي سوتو. اطلاق اول ستايشن واغن تحت اسم "تاون اند كنتري" عند كرايسلر، وظهور اول شعرية مسننة في طرازات دي سوتو، وهو تصميم استمر لعدة سنوات.

1942
نقلة تصميمية جديدة في سيارات الشركة تتمثل بجعل فتحة غطاء المحرك من الامام على طريقة "فم التمساح".

1943
شركة كرايسلر منهمكة بالأنتاج الحربي مع احتدام الحرب العالمية الثانية.

1946
طراز "تاون اند كنتري" يحصل على تلبيس بالخشب. طرح دي سوتو "سبربان" بقاعدة عجلية طويلة، ودودج بشعرية شبكية بأضلاع متقاطعة".

1948
كرايسلر تتجاوز فورد لاحتلال المرتبة الثانية بين الشركات الاميركية خلف جنرال موتورز.

1950
اضراب يعلن في كانون الثاني (يناير) ويستمر 104 ايام يهز كرايسلر. تعديل طفيف في تصاميمم سيارات الشركة عن العام السابق. وقف انتاج الستايشن واغن الخشبية الجسم عند بليموث.

1951
اطلاق محرك "هيمي" الثماني الاسطوانات الذي يولد قوة 180 حصانا. آخر سنة لطراز "وايفيرر" من دودج. عرض سيارة كرايسلر "ك 310" الاختبارية في ايطاليا، وكانت مؤشرا لافكار المصمم النابغة فيرجيل ايكسنر المستقبلية.

1952
نظام نقل سرعات معزز "اوفر درايف" يعتمد في طرازات دي سوتو وبليموث.

1953
اعتماد علبة تروس (ناقل سرعات) "باور فلايت" اوتوماتيكية بالكامل بسرعتين في سيارات كرايسلر ومحرك "هيمي" يولد قوة 140 حصانا في دودج.
المصمم فيرجيل ايكسنر يبدأ عمله الانتاجي مع الشركة -بعد انتقاله من ستوديبيكر- بتصميم طرازات لدودج.

1954
آخر ظهور لسيارات كرايسلر ودي سوتو بمحركات سداسية الاسطواناتتوفير خيار علبة التروس الاوتوماتيكية "باور فلايت" في "بليموث. تجربة ميدانية لمحرك توربيني غازي في طراز بليموث "بلفيدير".

1955
كرايسلر تتولى الريادة التصميمية بين الصانعين الأميركيين بعدما اطلق ايكسنر ما بات يعرف بالـ"فوروورد لوك" (المظهر المتقدم او التقدمي) الانيق. قسم كرايسلر يطرح طراز "300 سي" الفخم والعالي الأداء وهو الاول ضمن سلسلة "300" المستمرة حتى اليوم مع "300 ام". كرايسلر هي اول صانع اميركي للسيارات يوفر جهاز راديو في سياراتها. تراجع بليموث الى المرتبة الرابعة من حيث المبيعات بعدما تجازوتها بويك.

1956
كرايسلر تقدم الكبسة السحرية لعلبة التروس الاوتوماتيكية الكاملة في جميع ماركاتها. امبريال تصبح ماركة مستقلة عن ماركة كرايسلر. دي سوتو "كورونادو" تجمع ثلاثة الوان. كرايسلر "سي 300" تفوز بسباق الناسكار. محرك كرايسلر "300 بي" ترفع قوته الى 355 حصان. سيارة بليموث الاختبارية بالمحرك التوربيني الغازي تكمل رحلة بين نيويورك ولوس انجليس.

1957
بليموث تستعيد المرتية الثالثة في قائمة مبيعات السيارات الأميركية متجاوزة بويك واولدزموبيل. الجيل الجديد من تصاميم ايكسنر يسجل نقلة نوعية فنية جديدة ضخمة. رفع قوة اداء دودج "ايه دي 500" بمحرك "هيمي" الثماني الاسطوانات بشكل 7 الى 340 حصانا.

1958
كساد كبير في سوق السيارات. تراجع مخيف في مبيعات دي سوتو. كرايسلر تشتري شركة سيمكا الفرنسية وتبدأ تسويق سيارات سيمكا في الولايات المتحدة. اسم سيمكا يغير لاحقا الى "كرايسلر - اوروبا".

1959
استمرار التراجع في مبيعات دي سوتو. نهاية الطريق لمحرك "هيمي" وكذلك المحرك السداسي الاسطوانات برأس ذي شكل "ل" المستخدم في دودج وبليموث.

1960
بداية عصر السيارات الاصغر حجما في اميركا، وكرايسلر تنتج سيارتي بليموث "فاليانت" ودودج "دارت" لتمثيلها في هذا القطاع النامي. مزيد من الابتكارات والاستنباطات التقنية المتقدمة في سيارات ماركات كرايسلر. مبيعات دي سوتو تواصل انحدارها السريع.

1961
كرايسلر تصدر حكم الاعدام على ماركة دي سوتو بعد 33 سنة وتوقف انتاجها في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر بعدما انتج منها 3034 سيارة فقط. جورج هـ. لوف رئيسا جديدا لمجلس الادارة ولين تاونسند يصبح رئيسا تنفيذيا. دودج تطلق طرازا توأما لبليموث "فاليانت" تسميه "لانسر" لكن نجاحه كان محدودا.

1962
حجم طرازات دودج وبليموث الكبيرة يصغّر الى حدود السيارات المتوسطة. لكن طرح طراز دودج "كستوم 880" الكبير في منتصف السنة يعزز مبيعات الماركة.

1963
كرايسلر تقدم ضمانات منظومات التحريك تمتد خمس سنوات او تغطي 50 الف ميل لزبائنها لتعزيز مبيعاتها. وماركة كرايسلر تطرح طراز "300 جي". تعزيز قوة اكبر محركات دودج وبليموث بشاحن اداء متفوق عرف بـ"رام تشارجر" يرفع قوتها الى 425 حصانا. دودج تلغي اسم "لانسر" وتطلق اسم "دارت" على اصغر طرازاتها.

1964
ماركة دودج تحتفل بعيدها الخمسين. محرك ثماني الاسطوانات بشكل v لدودج "دارت" وبليموث "فاليانت".

1965
موديلات جديدة في كرايسلر تشمل طرازات "300 ال" ودودج "موناكو" و"كورونيت". نهاية الطريق لعلبة التروس الاوتوماتيكية بالكبسة السحرية المستعمل منذ 1956. وبليموث تحصل على اكبر طراز لها في تاريخها من حيث الحجم هو "فيوري" الموازي لدودج "موناكو".

1966
دودج تتقدم في قائمة مبيعات السيارات الاميركية الى المرتبة الخامسة محققة مبيعات قياسية بلغت 632658 سيارة.

1967
لين تاونسند يصبح رئيسا لمجلس الادارة وفيرجيل بويد رئيسا تنفيذيا. كرايسلر تنتج اقوى محركات العام وهو محرك "440 ماغنوم" الثماني الاسطوانات. اعادة تصميم طرازات "موناكو" و"بولارا" و"دارت" عمد دودج. احتفاظ طرازات دودج وبليموث المتوسطة الحجم بمحركات "هيمي".

1968
اطلاق طراز بليموث "رود رانر" الزهيد السعر القوي الأداء. مزيد من التجارب والابتكارات التقنية عند كرايسلر.

1969
اجسام الطرازات الاكبر من ماركات شركة كرايسلر الاربع (امبريال وكرايسلر ودودج وبليموث) تزداد ضخامة. دودج دايتونا تدخل في سباقات الناسكار مزودة بعاكس هواء خلفي بارتفاع 145 سنتم. نظراً لقانون سيارات الناسكار (بيع 500 سيارة من السيارة المشاركة) قررت شركة كرايسلر طرح 500 سيارة من دايتونا معدة للاستعمال السياحي. الطريف في عاكس الهواء الخلفي انه لم يصمم فقط لتحسين الناحية الانسيابية بل لفتح الغطاء.

1970
كرايسلر تستورد من شريكتها اليابانية ميتسوبيشي سيارات وشاحنات ومن فرعها الأوروبي (سيمكا سابقا) سيارات صغيرة جدا تطرحها في السوق الاميركية تحت ماركتي دودج وبليموث. دودج "تشالنجر" وبليموث "باراكودا" المطورتان تتحديان فورد "موستانغ" وشيفروليه " كامارو" وبونتياك "فايربيرد" بقوة.. شركة ايه ام سي (اميركان موتورز) وريثة ماركات هدسون وايسكس وناش ورامبلر تشتري شركة كايزر-جيب وريثة ماركات كايزر وفريزر وويليس اوفرلاند.

1971
رواج كبير لسيارات بليموث الصغيرة جدا يرفع الماركة مجددا الى المرتبة الثالثة في قائمة المبيعات بالسوق الأميركية. كرايسلر تقدم نظام منع انزلاق كبحي (مكابح للاطارات الاربعة) كتجهيز اختياري في سيارات امبريال. كرايسلر تشتري حصة في شركة ميتسوبيشي موتورز اليابانية للسيارات.

1972
النهاية الفعلية لمحركات "هيمي" وكذلك لطراز"جي تي ايكس" والنماذج المكشوفة عند بليموث.

1973
المشعل الالكتروني يصبح قاعديا في كل محركات ماركات كرايسلر.

1974
دودج توقف انتاج "تشالنجر" وتلغي طراز "بولارا" وتجعل "موناكو" طرازها الكبير الاوحد وبليموث توقف انتاج "باراكودا" وتطلق موديلا جديدا كبيرا من "فيوري".

1975
جون ريكاردو يصبح رئيسا لمجلس ادارة الشركة ويوجين كافيرو يتولى منصب الرئيس التنفيذي. تدحرج بليموث الى المرتبة السادسة في قائمة المبيعات وراء شيفروليه وفورد واولدزموبيل بونتياك وبويك. بليموث تبدل اسم "فيوري" الى "غراند فيوري" وتحيل اسم "فيوري" الى طراز اصغر حجما (من الحجم المتوسط مواز لدودج "كورونيت"). قسم كرايسلر يطلق طراز "كوردوبا" الكوبيه الرياضي وقسم دودج يطلق توأمه "تشارجر اس أي".

1976
نجاح كبير لطرازي دودج "آسبن" وبليموث "فولاري" الا ان شعبيتهما اهتزت لاحقا بسبب تكرار استدعائهما لاصلاح اعطال.

1977
قسم كرايسلر يطرح طراز "لوبارون" المتوسط الحجم وقسم دودج يطرح توأمه "ديبلومات"، والطرازان مشتقان من طرازي "آسبن" و"فولاري" الاصغر حجما.

1978
كرايسلر في خضم الأزمة الحادة التي وضعتها على حافة الافلاس تبيع فرعها الاوروبي الى شركة بيجو-ستروين. وقسما دودج وبليموث يطلقان طرازي دودج "اومني" وبليموث "هورايزون" الصغيرين جدا والاماميي الدفع والمزودين بداية بمحركات من انتاج فولكسفاغن. دودج وبليموث يوقفان انتاج اكبر طرازين في تشكيلتيهما وهما "رويال موناكو" (موناكو سابقا) و"غراند فيوري". كرايسلر تكلف لي أياكوكا تولي ادارتها بعد طره من منصبه في شركة فورد اثر خلافه مع هنري فورد "الثاني".

1979
مع تفاقم الأزمة وتراكم الخسائر مجلس ادارة شركة كرايسلر يعين أياكوكا رئيسا لمجلس الادارة. دودج وبليموث توقفان انتاج طرازيهما "موناكو" و"فيوري". مبيعات دودج تتجاوز مبيعات بليموث التي تدهورت الى المرتبة التاسعة متخلفة حتى عن كاديلاك وميركوري. طراز جديد كبير من دودج يحمل اسم "سانت ريجيس" مواز لطراز "نيويوركر/نيوبورت" من كرايسلر. نهاية الطريق لدودج "تشارجر". شركة رينو الفرنسية تشتري حصة 22.5 بالمائة من شركة ايه ام سي (اميركان موتورز).

1980
معاهدة تسليف وقعها الرئيس الاميركي جيمي كارتر تقضي باقراض شركة كرايسلر مبلغ 1.5 مليار دولار اميركي لانقاذها من الافلاس. كرايسلر تبيع فرع صناعاتها البحرية. أياكوكا يظهر في اعلانات تجارية لترويج سيارات شركته ليصبح اول رئيس شركة صناعة سيارات يفعل ذلك. دودج تطلق الكوبيه "ميرادا" المشابهة لكرايسلر "كوردوبا" لتحل محل طراز "ماغنوم".

1981
كرايسلر تطلق طرازي دودج "آريس" وبليموث "ريلايانت" على منصة "ك" الصغيرة كما اسمتها كرايسلر. الشركة تواصل تخفيف متاعبها بالتخلص من الصناعات غير المتعلقة بالسيارات فتبيع قسم صناعاتها الدفاعية الى شركة جنرال دايناميكس. الجيل الجديد من امبريال يصنع في كندا جنبا الى جنب مع كرايسلر "كوردوبا" ودودج "ميرادا"آخر سنة لكرايسلر "نيويوركر/نيوبورت".

1982
كرايسلرتواصل تعديل تشكيلتها وتصغير احجامها مركزة على سيارات المنصة "ك" الناجحة. كرايسلر "لوبارون" ودودج "400" طرازان مقتبسان عن دودج "آريس" وبليموث "ريلايانت" لكنهما اكبر منهما بقليل. بداية التخطيط لبناء المركز التكنولوجي لكرايسلر. رينو تسيطر على ايه ام سي.

1990
سنة سيئة لمبيعات السيارات في السوق الأميركية. قسم كرايسلر يطلق ناقلة عائلية فخمة موازية لـ"كارافان" و"فوياجر" ويعطيها اسم "تاون اند كنتري" الشهير. آخر سنة لـ"اومني" و"هورايزون". مصنع نورمال ينتج جيل ميتسوبيشي "ايكليبس"، ايغل "تالون"، بليموث "ليزر". رواج الناقلات العائلية مستمر.

1991
كرايسلر تبيع اسهمها في ميتسوبيشي. انتاج اول ناقلة كرايسلر عائلية في النمسا. رئيس مجلس ادارة كرايسلر يفتتح مركز التكنولوجيا الجديد في اوبورن هيلز (ضواحي ديترويت) بولاية ميشيغن الاميركية، كلفة هذا المركز بلغت مليار دولار اميركي. نهاية اتفاقية توزيع سيارات ألفاروميو في الاولايات المتحدة بين فيات وكرايسلر. روبرت "بوب" لوتز يصبح رئيساً لشركة كرايسلر.

1992
مجلس ادارة شركة كرايسلر يعين روبرت إيتون نائبا لرئيس المجلس ورئيس المكتب التنفيذي ويهيأ لخلافة اياكوكا في أذار/ مارس 1993. كرايسلر تفتتح مصنع تجميع في ديترويت كلف 1.6 مليار دولار اميركي لانتاج المركبة جيب "غراند شيروكي" الرباعية الدفع. اطلاق دودج "فايبر" الرياضية الجبارة ذات المقعدين والمزودة بمحرك من عشر اسطوانات بشكل v سعة ثماني ليترات يولد قوة 400 حصان.

1993
انتصار تصميمي جديد لكرايسلر مع ساسلة طرازات الـ"كاب فوروارد" (المقصورة المتقدمة) الانسيابي الأنيق التي ضمت بداية كرايسلر "كونكورد"، ودودج "اينتريبيد" وايغل "فيجن". ارتفاع مبيعات شركة كرايسلر بنسبة 14 بالمائة عن عام 1992 لتصل ارقام السيارات المبيعة الى 2.5 مليون سيارة. بمرور عقد من الزمن على طرح اول ناقلة عائلية كرايسلر تحتفل بانتاج الناقلة رقم 4 ملايين وهي دودج "غراند كارافان". كرايسلر تبيع لامبورغيني وفروعها لشركة ميزا- تك المحدودة.

1994
بدء انتاج المركبة جيب "غراند شيروكي" في النمسا. كرايسلر تعلن عن اعلى نسبة من الارباح الصافية في تاريخها حيث بلغت 3.7 مليار دولار من اصل 52.2 مليار من عائدات الشركة. طرازا كرايسلر "نيويوركر" و"ال أتش اس" ينضمان الى جيل الـ"كاب فوروورد" لكن بحجم اكبر. نهاية مشوار دودج "شادو" وبليموث "صن دانس" تمهيدا للاستعاضة عنهما بطراز "نيون" تحت ماركتي دودج وبليموث الذي اصبح عند اطلاقهما عام 1995 اصغر طرازات الشركة.

1995
كرايسلر توسع حضورها في اليابان مع توزيع استثماراتها بمبلغ 100 مليون دولار اميركي. وتراجع كبير في مبيعات بليموث. اطلاق جيل جديد من الناقلات العائلية "تاون اند كنتري" و"كارافان" و"فوياجر" تحت ماركات كرايسلر ودودج وبليموث بالترتيب. كرايسلر تعلن عن بناء مصنع لها في الارجنتين.

1996
روبرت ايتون رئيس مجلس ادارة كرايسلر يدشن مقرالشركة الجديد في اوبورن هيلز بضواحي ديترويت. كرايسلر تكشف النقاب عن اول سيارة رياضية بمقعدين وتصميم حنيني ماضوي هي بليموث "براولر". كرايسلر تبني متحفها الخاص.

1997
كرايسلر تطرح ثلاثة موديلات جديدة هي المركبة الرياضية الوعرية دودج "دورانغو" وسيارتا السيدان (الصالون) دودج "اينتريبيد" وكرايسلر "كونكورد". كرايسلر تعلن اعتزامها الغاء ماركة ايغل في نهاية عام 1998. كرايسلر توسع نشاطاتها وتفتح مكتب رئيسي في سنغافورة لمنطقة اسيا وحوض المحيط الهادئ. الشركة تنشط في ابحاث تكنولوجيا الخلايا الوقودية.

1998
كرايسلر تطلق الموديل الجديد لكرايسلر "ال اتش اس" وتطلق طراز "300 ام" العالي الاداء. وتطرح الجيل الجديد من جيب "غراند شيروكي" انتاج ناقلات كرايسلر العائلية يبلغ 7 ملايين ناقلة بعد 15 سنة من ابتكارها. اعلان اتفاق اندماج بين شركة كرايسلر ومجموعة دايملر بنز صانعة سيارات مرسيدس بنز. الشركة الجديدة العملاقة تصبح "دايملر كرايسلر". وخلال اقل من سنتين يتخذ قرار الغاء ماركة بليموث


منقول ..

اعلنو افلاسهم رسمى
 

حبيب

عضو نشط
التسجيل
14 سبتمبر 2007
المشاركات
630
ولا عليك امر يامضارب ابى رمز الشركة

ترانى جديد على بورصة الامريكية
 
أعلى