مضــارب أسـهم
عضو مميز
مجلس النواب الاميركي يوافق على خطة انقاذ قطاع السيارات
شنطن: اقر مجلس النواب الاميركي الاربعاء مشروع قانون يجيز تقديم قروض تصل الى 15 مليار دولار لصناعة السيارات وما زال يحتاج الى موافقة مجلس الشيوخ حيث من المتوقع ان يواجه معارضة حادة من الاقلية الجمهورية.
فقد تبنى النواب ب 237 صوتا في مقابل 170 مشروع القانون الذي طرح على اثر اتفاق اعلن في الصباح بين الاكثرية الجمهورية والبيت الابيض. وصوتت اكثرية من النواب الجمهوريين ضد المشروع الذي لم تتم الموافقة عليه إلا بدعم قوي من الاكثرية الديموقراطية.
وسيتيح مشروع القانون الافراج سريعا عن 15 مليار دولار لشركتي جنرال موتورز وكرايسلر اللتين قالتا انهما قد تشهرا افلاسهما قبل نهاية السنة. اما فورد الشركة الثالثة لصناعة السيارات في الولايات المتحدة فأعلنت انها لا تواجه في الوقت الراهن مشاكل في السيولة.
وكانت الشركات الثلاث طالبت ب 34 مليار دولار. وادى احتمال موافقة الكونغرس بعد مشاورات برلمانية استمرت اياما الى دعم البورصات العالمية الاربعاء.
وقبل التصويت ناشد عدد من النواب زملاءهم الموافقة على المشروع. وقال زعيم الاكثرية الديموقراطية ستيني هوير "اذا لم نفعل شيئا ثمة خطر حقيقي بألا يبقى لنا في وقت قريب صناعة سيارات اميركية". واضاف "هذا لن يكون جيدا لأمننا القومي ولن يكون جيدا لأمننا الاقتصادي ولن يكون جيدا لمعنويات بلادنا".
وطلبت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي التي اعتبرت ان مشروع القانون سيؤدي الى "تغيير العقلية" في ديترويت (ميشيغان شمال) عاصمة صناعة السيارات الاميركية ان يعطي النواب "هذه الصناعة الكبيرة فرصة اضافية".
واضافت بيلوسي "نأمل في ان يتمسك البيت الابيض بالوعد الذي قطعه مساء امس" بدعم مشروع القانون الجديد مذكرة بأن المشروع قد تم التوافق عليه مع البيت الابيض.
ومساء الاربعاء لم يتحدد اي موعد لاجراء تصويت في مجلس الشيوخ.
وقال مساعد الامين العام للبيت الابيض جويل كابلان الاربعاء ان اقناع الجمهوريين المتحفظين لن يكون امرا سهلا. لكنه اشار الى ان الادارة ستسعى الى ذلك وان الرئيس جورج بوش سيتحدث في هذا الموضوع مع بعض النواب.
واعلن السناتور ريتشارد شيلبي المعارض لمشروع القانون "ستطرح اقتراحات اخرى".
واوضح السناتور الجمهوري جون انسين الذي هدد بعرقلة المشروع وتأخير التصويت عليه انه اذا لم تطرح خطة لاعادة الهيكلة فهو ليس واثقا من ان مساعدة الدولة تكفي لاعادة المنافسة في صناعة السيارات الاميركية حيال منافسيها الالمان واليابانيين "الذين ينتجون سيارات في اميركا".
اما السناتور الديموقراطي كريس دود الذي يدافع عن المشروع فقال ان القانون يضمن تسديد القروض الى دافعي الضرائب "حتى في حال افلاس" الشركات
شنطن: اقر مجلس النواب الاميركي الاربعاء مشروع قانون يجيز تقديم قروض تصل الى 15 مليار دولار لصناعة السيارات وما زال يحتاج الى موافقة مجلس الشيوخ حيث من المتوقع ان يواجه معارضة حادة من الاقلية الجمهورية.
فقد تبنى النواب ب 237 صوتا في مقابل 170 مشروع القانون الذي طرح على اثر اتفاق اعلن في الصباح بين الاكثرية الجمهورية والبيت الابيض. وصوتت اكثرية من النواب الجمهوريين ضد المشروع الذي لم تتم الموافقة عليه إلا بدعم قوي من الاكثرية الديموقراطية.
وسيتيح مشروع القانون الافراج سريعا عن 15 مليار دولار لشركتي جنرال موتورز وكرايسلر اللتين قالتا انهما قد تشهرا افلاسهما قبل نهاية السنة. اما فورد الشركة الثالثة لصناعة السيارات في الولايات المتحدة فأعلنت انها لا تواجه في الوقت الراهن مشاكل في السيولة.
وكانت الشركات الثلاث طالبت ب 34 مليار دولار. وادى احتمال موافقة الكونغرس بعد مشاورات برلمانية استمرت اياما الى دعم البورصات العالمية الاربعاء.
وقبل التصويت ناشد عدد من النواب زملاءهم الموافقة على المشروع. وقال زعيم الاكثرية الديموقراطية ستيني هوير "اذا لم نفعل شيئا ثمة خطر حقيقي بألا يبقى لنا في وقت قريب صناعة سيارات اميركية". واضاف "هذا لن يكون جيدا لأمننا القومي ولن يكون جيدا لأمننا الاقتصادي ولن يكون جيدا لمعنويات بلادنا".
وطلبت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي التي اعتبرت ان مشروع القانون سيؤدي الى "تغيير العقلية" في ديترويت (ميشيغان شمال) عاصمة صناعة السيارات الاميركية ان يعطي النواب "هذه الصناعة الكبيرة فرصة اضافية".
واضافت بيلوسي "نأمل في ان يتمسك البيت الابيض بالوعد الذي قطعه مساء امس" بدعم مشروع القانون الجديد مذكرة بأن المشروع قد تم التوافق عليه مع البيت الابيض.
ومساء الاربعاء لم يتحدد اي موعد لاجراء تصويت في مجلس الشيوخ.
وقال مساعد الامين العام للبيت الابيض جويل كابلان الاربعاء ان اقناع الجمهوريين المتحفظين لن يكون امرا سهلا. لكنه اشار الى ان الادارة ستسعى الى ذلك وان الرئيس جورج بوش سيتحدث في هذا الموضوع مع بعض النواب.
واعلن السناتور ريتشارد شيلبي المعارض لمشروع القانون "ستطرح اقتراحات اخرى".
واوضح السناتور الجمهوري جون انسين الذي هدد بعرقلة المشروع وتأخير التصويت عليه انه اذا لم تطرح خطة لاعادة الهيكلة فهو ليس واثقا من ان مساعدة الدولة تكفي لاعادة المنافسة في صناعة السيارات الاميركية حيال منافسيها الالمان واليابانيين "الذين ينتجون سيارات في اميركا".
اما السناتور الديموقراطي كريس دود الذي يدافع عن المشروع فقال ان القانون يضمن تسديد القروض الى دافعي الضرائب "حتى في حال افلاس" الشركات