اخبار الصحافة الاقتصادية

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
ستاندرد آند بورز: 10 مليارات دولار مديونية عدد من شركات الاستثمار للبنوك المحلية
الأربعاء 18 فبراير 2009 - كونا



كانت التصنيفات الائتمانية إحدى أهم الوسائل التي استخدمتها البنوك المحلية والمؤسسات المالية في السنوات الأخيرة للترويج لخدماتها وجذب المزيد من العملاء مستندة في ذلك الى التقارير العالمية التي تؤكد قوة ملاءتها المالية.

وكثيرا ما استخدمت هذه البنوك والمؤسسات المالية تقييم مؤسسات التصنيف العالمية المعروفة مثل «موديز» و«فيتش» و«ستاندرد اند بورز» كمادة إعلامية وإعلانية دسمة لتؤكد للعملاء مدى قوتها وثقة مثل هذه المؤسسات الشهيرة في أدائها.

وبلغت ذروة هذه التصنيفات القمة في العامين الماضيين حيث وصلت أغلبية البنوك المحلية والمؤسسات المالية الى مستويات عالية بسبب الظروف الاقتصادية الايجابية التي أحاطت بها والتي أثرت بدرجة كبيرة في رفع تصنيفاتها الائتمانية الى مستويات لم تصلها من قبل.

وتسابقت البنوك والمؤسسات المالية فيما بينها للإعلان عن هذه التصنيفات التي احتلت مساحة كبيرة من إعلانات الصحف اليومية وبلغت المنافسة أشدها من خلال التسابق فيما بينها للإعلان عن تصنيف جديد او تثبيت تصنيف سابق.

وتبدو الصورة مغايرة تماما في العام الحالي حيث بدأت الأمور تتخذ منحى آخر مختلفا تماما عما كانت عليه في السنوات الأخيرة من خلال قيام العديد من مؤسسات التصنيف بتخفيض تصنيفات بعض البنوك من ناحية والإبقاء على تصنيفات أخرى دون تغيير.

وعلى الرغم من تعدد مبررات تخفيض التصنيف التي تختلف من تقرير الى آخر فان ثمة اتفاقا بينها على ان البنوك المحلية والمؤسسات المالية تواجه ضغوطا في السيولة الى جانب تراجع قيم الأصول لاسيما تلك المستثمرة في العقارات والأسهم بالإضافة الى توقعاتها بشأن تراجع أرباحها في العام الحالي.

والمعروف ان مؤسسات التصنيف العالمية تصدر تقارير دورية تكون بمنزلة المرشد وتتضمن التصنيف الائتماني السيادي للدولة وتصنيف القطاع المصرفي عموما الى جانب التصنيفات الفردية لكل بنك على حدة الى جانب تصنيفات كل القطاعات الاقتصادية الأخرى كالاتصالات والنقل وغيرهما وبطبيعة الحال فان هذه التصنيفات تتغير من تقرير الى آخر حسب التطورات.

وكانت وكالة ستاندرد اند بورز تناولت في تقريرها الأخير أوضاع البنوك المحلية مشيرة الى ان مديونية عدد من شركات الاستثمار المحلية للبنوك المحلية التي تقدر بنحو 10 مليارات دولار تمثل تحديا رئيسيا للبنوك المحلية وهو ما يمكن ان يؤثر في تصنيفاتها الائتمانية الى جانب قيامها بتخفيض التصنيف الائتماني لخمسة بنوك محلية على المديين الطويل والقصير.

وقبلها وتحديدا في ديسمبر الماضي قامت مؤسسة «فيتش» بتخفيض تصنيفها للعديد من البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي ومن بينها بنوك كويتية وذلك على خلفية تقييم الآثار السلبية المتنامية للأزمة العالمية على المؤسسات المالية في المنطقة.

وأوضحت «فيتش» في تقريرها أنها خفضت تقييم العديد من البنوك نظرا لتأكدها من ان هذه المؤسسات المالية لن يكون بوسعها ان تكون معزولة بالكامل عن تداعيات الأزمة العالمية التي من شأنها أن تؤثر سلبا في ربحية هذه البنوك وقاعدتها الرأسمالية.

وأضافت ان مشاكل في السيولة بدأت الظهور خلال الربع الأخير من العام، كما أن انخفاض أسعار النفط سيؤدي الى تقليل الانفاق الحكومي على البنية التحتية، وبالتالي تخفيض مستويات النمو للقطاع المصرفي.

وقالت ان العديد من البنوك ستتأثر سلبا جراء انخفاض قيمة استثماراتها سواء في أسواق المال الإقليمية أو عبر تملكها أوراقا مالية وسندات خارجية وفي صناديق تحوط، وتشير تقارير مؤسسات الائتمان الى بروز عوامل أخرى بدأت في التأثير سلبا على البيئة التشغيلية لدول مجلس التعاون الخليجي، ففي الأعوام الأخيرة أدى النمو السريع في الائتمان وزيادة نسبة الإقراض الى الودائع وفقاعات أسعار العقار الى زيادة حساسية هذه البنوك للأزمة المالية العالمية.

وأضافت انه على الرغم من أن أداء معظم البنوك ومراكزها المالية ظلت في وضع معقول في الأشهر التسعة الأولى من عام 2008 فإن المشاكل بدأت تواجه تلك البنوك في الربع الرابع من ذلك العام إذ أدت أزمة الائتمان الى إضعاف السيولة في النظام المصرفي في دول الخليج.

وتوقعت التقارير أن تؤدي هذه الأزمة الى الحد من معدلات النمو في المنطقة، كما انه من المتوقع أن يؤدي الانخفاض الشديد في أسعار النفط الى انخفاض الانفاق الحكومي في هذه الدول على مشاريع البنية الأساسية، حيث من المتوقع أن يتم تأجيل أو الغاء هذه المشاريع مما سيترتب عليه انحسار معدلات النمو فيها.

من ناحية أخرى، تثير مؤسسات التصنيف العالمية العديد من الشكوك حول مدى مصداقيتها وطريقة إعداد التقارير ومدة تأثيرها في الرأي العام من خلال هذه التقارير التي تؤخذ على محمل كبير من الجد وتؤثر في توجهات أي متخذ قرار، وتزايدت هذه الشكوك مع الاتهامات التي وجهت الى هذه المؤسسات التي تحملها بطريقة مباشرة او غير مباشرة جزءا من المسؤولية في الأزمة المالية وما آلت إليه الأمور.

ففي تقرير لشركة ارنست آند يونغ العالمية حول أسباب الأزمة المالية العالمية، جاءت مؤسسات التصنيف العالمية في المرتبة العاشرة كأحد أهم أسباب الأزمة الى جانب الرهن العقاري وانهيار المؤسسات الأميركية وغيرها.

وبرر التقرير ذلك بقوله: اندفعت مؤسسات التصنيف في منح تصنيفات عالية لاستثمارات هي في واقع الحال خطيرة وغير مستقرة مما أدى الى خداع الكثيرين وتورطهم فيها، وفي اتجاه مواز قامت المفوضية الأوروبية بتقديم مجموعة من المقترحات تفرض شروطا صارمة على وكالات التصنيف الائتماني التي تتحمل من وجهة نظرها جزئيا مسؤولية الأزمة المالية العالمية الراهنة.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
«أبيار» تنفي توقف أعمال الإنشاءات في مشروع «أكاسيا أڤنيوز»
الأربعاء 18 فبراير 2009 - الأنباء



نفت شركة ابيار للتطوير العقاري ما تداولته احدى وسائل الاعلام عن توقف اعمال الانشاءات في مشروعها «اكاسيا أڤنيوز» في دبي بسبب الازمة المالية العالمية.

وفي هذا السياق، قال نائب رئيس مجلس الادارة والعضو بشركة ابيار مرزوق الرشدان: لم نعتد الرد على الشائعات، لكن الظروف الاقتصادية الصعبة التي يتعرض لها العالم استدعت النفي، حرصا على ايصال المعلومة الصحيحة والدقيقة لجميع المساهمين والعملاء.

الجدير بالذكر ان ابيار للتطوير العقاري اعلنت الاسبوع الماضي عن تسليم المرحلة الاولى من المشروع خلال عام 2009.

هذا وقد تأسست شركة «ابيار للتطوير العقاري» عام 2005 بموجب شراكة استراتيجية بين شركة اعيان للاجارة والاستثمار الكويتية ومجموعة الرشدان، ومن خلال هذه الشراكة تبدي ابيار التزاما عاليا نحو الارتقاء بمستوى قطاع العقارات على مستوى اسواق دول الخليج، وتعمل «ابيار» على تطوير المشاريع السكنية والتجارية والفنادق بمساعدة اشهر المعماريين وخبراء التصميم الداخلي لتوفير منتجات راقية لا نظير لها.

وعلى الرغم من حداثة عمر الشركة، والتي تأسست منذ ثلاث سنوات، فإن مشاريع ابيار تشتمل على مجموعة مثيرة للاعجاب من المبادرات الحصرية للتملك الحر التي تم انجازها في دبي.

ويعتبر تعزيز الامتياز واحدا من المبادئ التوجيهية التي تنطلق منها هذه الشركة.

وعن طريق استقاء الالهام من المعنى الحرفي لكلمة ابيار باللغة العربية، فإن رؤية هذه الشركة تتمثل في تطوير وجهات راقية وعصرية تسهم في تعزيز نمط الحياة.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
العميري: «أركان الكويت» تتمتع بملاءة مالية جيدة
الأربعاء 18 فبراير 2009 - الأنباء



عاطف رمضان

أكد العضو المنتدب لشركة أركان الكويت العقارية بدر العميري ان الشركة لاتزال تقوم بدراسة بعض الفرص العقارية الجديدة، مشيرا الى ان «اركان» تتمتع بملاءة مالية جيدة، حيث استطاعت من خلالها ان تفي بالتزاماتها تجاه المصارف والغير، وان تخفض اجمالي المطلوبات من 17.6 مليون دينار كما في اكتوبر 2007 الى 11.9 مليون دينار كما في 31 اكتوبر 2008.

واضاف العميري خلال عمومية الشركة العادية التي عقدت امس بحضور رئيس مجلس ادارة الشركة وليد المناعي، ان «اركان» وضعت خطة للوفاء بالتزاماتها خلال السنة المالية الجديدة، حيث بدأت بسداد المطلوبات وتخفيضها الى 11.2 مليون دينار خلال الربع الاول وهو ما يمثل نسبة 27.5% تقريبا من اجمالي الاصول والتي تبلغ قيمتها 40.7 مليون دينار، وذلك نتيجة التزام الشركة بأهدافها المرسومة من خلال خطة العمل الموضوعة من قبل اعضاء مجلس الادارة.

وأشار الى ان اركان حرصت منذ تأسيسها وحتى الآن على توزيع النشاط الجغرافي للاستثمارات العقارية وتحديدا في دول مجلس التعاون الخليجي بهدف توزيع المخاطر وعدم التعرض لهزات تؤثر على مسيرة الشركة.

واستطرد قائلا: وحاليا تتركز الاستثمارات العقارية لشركة اركان الكويت العقارية في الكويت ودول الخليج العربي، خاصة في المملكة العربية السعودية، وذلك لما تشهده من نهضة اقتصادية هائلة وتطور عمراني ضخم، لذا كان الاستثمار العقاري في هذه الدول استثمارا يحقق كل الاهداف المرجوة منه، والشركة مازالت تقوم بدراسة بعض الفرص العقارية الجديدة.

وبين العميري انه كان لسياسة التحفظ التي اتبعتها ادارة الشركة في الدخول في استثمارات جديدة خلال العام المنقضي الأثر البالغ في عدم تأثر الشركة بالأوضاغ غير المستقرة للسوق بشكل كبير.

هذا وقد وضعت الشركة خطة عمل تعمل من خلالها خلال السنة المالية الجديدة ومن ابرز ملامحها: التركيز على الاسواق النشطة والجاذبة للاستثمار، خاصة السوق السعودي، الدخول في شراكات جديدة مع الشركات الزميلة بهدف خلق فرص استثمارية جديدة، تطوير اراضي الشركة ذات المواقع الجيدة لتحقيق اقصى استفادة منها والتخارج من بعض الاستثمارات التي تم الدخول فيها بالسابق، حيث حققت اهداف الاستثمار فيها.

عمومية الشركة
هذا وقد صادقت عمومية الشركة على بنود جدول الاعمال المتضمن عدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31 اكتوبر 2008، وتفويض مجلس الادارة في شراء اسهم الشركة بما لا يتجاوز 10% من عدد اسهمها طبقا لقرار وزارة التجارة والصناعة رقم 10/1987 وتعديلاته، وذلك خلال مدة لا تتجاوز 18 شهرا من تاريخ انعقاد الجمعية العمومية العادية، كذلك التوصية بالموافقة على تعليق نظام خيار شراء الاسهم للموظفين للسنة المالية المنتهية في 31 اكتوبر 2008.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
زين» توفر الخدمات المصرفية عبر الهواتف النقالة لأكثر من 100 مليون فرد في شرق القارة الأفريقية
الأربعاء 18 فبراير 2009 - الأنباء



أعلنت مجموعة زين عن إطلاق أحدث خدماتها على الإطلاق في شرق قارة أفريقيا وهي Mobile Commerce، والتي ستوفر من خلالها جلب وإتاحة الخدمات المصرفية عبر الهواتف النقالة إلى أكثر من 100 مليون مواطن يقطن بلدان هذه المنطقة من القارة.

وذكرت المجموعة في بيان صحافي أن خدمة Mobile Commerce الجديدة ستقدم أكبر وأشمل مجموعة من الخدمات البنكية المتنقلة المتاحة في قارة أفريقيا، مبينة أن الخدمة في البداية ستكون متاحة في كينيا وتنزانيا قبل أن يتم اطلاقها في أوغندا.

وبهذه المناسبة قال العضو المنتدب نائب رئيس مجلس الإدارة في مجموعة زين د.سعد البراك «ان هذه الخدمة هي الأكثر شمولا في مجال الصيرفة المتنقلة التي تم اطلاقها حتى الآن لمثل هذا النوع من التكنولوجيا، خصوصا أنها ستوفر لملايين من الناس إمكانية الوصول إلى الخدمات البنكية عبر هواتفهم النقالة للمرة الأولى في حياتهم بطريقة أبسط وأسهل».

وبين البراك أن طرح هذه الخدمة يتطلب من مجموعة زين أن تدخل في علاقات شراكة مع بنوك عالمية من بينها بنك «سيتي جروب» وبنك «ستاندرد تشارترد»، وهو الأمر الذي سيسمح لمشتركي «زين» في الدول الثلاث (كينيا ـ أوغندا ـ وتنزانيا) بأن يستخدموا هواتفهم النقالة للقيام بأمور عديدة تخص أعمالهم المصرفية.

وكشف البراك أن هذه الخدمة وضعتها المجموعة كجزء من مشروع «الشبكة الواحدة» التي لا تعترف بالحدود الجغرافية بين الدول أثناء الاتصال خلال عملية التنقل والسفر عبر الحدود، مشيرا إلى أن عملاء «زين» سيكون بإمكانهم أن يرسلوا أرصدة شحن إلى عملاء آخرين عبر تلك الدول الثلاث.

الجدير بالذكر أن خدمة «الشبكة الواحدة» تسمح لعملاء «زين» بأن يبقوا على اتصال خلال سفرهم عبر الحدود الجغرافية دون أن يتحملوا أي رسوم تجوال كما أنها تسمح لهم أيضا بأن يعيدوا شحن أرصدة هواتفهم المتنقلة باستخدام بطاقات إعادة شحن يمكنهم شراؤها محليا كما تسمح لهم باستقبال المكالمات الواردة مجانا.

واعتبر البراك أن إطلاق خدمة Mobile Commerce يمثل أحدث مرحلة من جهودنا التي نهدف من ورائها إلى توسيع نطاق حدود الاتصالات المتنقلة، مبينا أن توليفة الخدمات التي نقدمها ستكون مثيرة للاهتمام لو تم تقديمها في أي سوق من أسواق العالم، إلا أنه أوضح بقوله «لكن عندما يتم وضع تلك التوليفة في داخل سياق أفريقي، فإنها تكتسب معاني وانعكاسات عميقة على نحو خاص».

وأضاف «في ظل وجود قاعدة عملاء محتملين قوامها أكثر من 100 مليون شخص في كينيا وتنزانيا وأوغندا، وبالنظر إلى أن معظم أولئك العملاء المحتملين لم يسبق لهم أن توافرت لهم فرصة الوصول إلى خدمات مالية بشكل رسمي، فإننا نعتقد أن خدمة Mobile Commerce ستسهم في تغيير وجه مستقبل صناعة الصيرفة في أفريقيا».

الجدير بالذكر أن خدمة Mobile Commerce ستمنح عملاء «زين» قدرا كبيرا من الأمان والمرونة، إذ أنها ستسهم في تقليص احتياجهم إلى حمل النقود، كما أنها ستسهم في توفير عنصر الأمان لعمليات تبادل الأموال بين الأهل والأصدقاء، فكل عملية مصرفية تحتاج إلى كلمة مرور خاصة بها، كما أن الخدمة تتمتع بالحماية من خلال برنامج أمني متطور.

علاوة على ذلك، فإنه سيكون باستطاعة العملاء أن يستفيدوا من قدرتهم على الوصول إلى الخدمة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من خلال أجهزة هواتفهم المتنقلة، وهو الأمر الذي سيوفر لهم إمكانية الوصول بسهولة إلى أموالهم في أي وقت ومن أي مكان.

يذكر إن مجموعة «زين» وشركاءها على يقين من أن خدمة Mobile Commerce ستسهم في زيادة امكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية في تنزانيا وأوغندا وكينيا، وهي الدول التي تقتصر فيها الخدمات المصرفية الرسمية بشكل كبير على سكان المناطق الحضرية، فنسبة 80% من سكان كينيا و95% من سكان تنزانيا وأوغندا ليست لديهم حاليا إمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية الرسمية.

من جانبه، قال كاريوكي نغاري، الذي يشغل منصب رئيس قطاع الصيرفة الاستهلاكية لمنطقة شرق أفريقيا لدى بنك ستاندرد تشارترد، «إننا متحمسون جدا إزاء شراكتنا مع مجموعة زين في هذه المبادرة الرائدة، ففكرة إنجاز الأعمال التجارية عبر الهواتف المتنقلة تنطوي على القدرة على إحداث نقلة نوعية في مجال صناعة الصيرفة في قارة أفريقيا، كما أنها ستسهم في التغلب على كثير من العقبات القائمة وذلك عن طريق توصيل الخدمات المصرفية إلى المجتمعات النائية والمجتمعات الريفية.

إننا فخورون بتعاوننا مع مجموعة زين على الجبهة الأمامية الخاصة بهذه الثورة في مجال الصيرفة المتنقلة».

ومن خلال استخدام خدمة Mobile Commerce، سيكون باستطاعة مشتركي «زين» في كينيا وتنزانيا أن يقوموا بسداد فواتير استهلاك الكهرباء الخاصة بهم، وفي الوقت نفسه فإن «زين» تخطط لزيادة عدد الخدمات التي يمكن سداد فواتيرها من خلال خدمة Mobile Commerce وذلك في إطار سعي المجموعة إلى إحداث نقلة نوعية في كيفية استخدام المال في أفريقيا مثل: القيام بسداد الفواتير ودفع ثمن السلع والخدمات وإرسال واستقبال الأموال من وإلى الأصدقاء والأقارب وإرسال واستقبال الأموال من وإلى الحسابات المصرفية والسحب النقدي وإعادة شحن أرصدة هواتفهم النقالة أو حتى أرصدة أشخاص آخرين، بالإضافة إلى إمكانية إرسال مدد اتصال إلى أي عميل من عملاء «زين» في منطقة شرق أفريقيا، مع إمكانية أن يتمتع الافراد بإدارة حساباتهم المصرفية الخاصة بهم من خلال هذه الخدمة.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
النوادي القابضة» تتفاوض لشراء قطعتي أرض في أبوظبي والبحرين
الأربعاء 18 فبراير 2009 - الأنباء


عاطف رمضان

أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة النوادي القابضة الشيخ طلال العلي ان الشركة لديها خطة توسعية خلال العام 2009 وستقوم بإنشاء 4 نواد جديدة، مشيرا الى ان «النوادي القابضة» تتفاوض حاليا للحصول على قطعتي ارض في كل من ابوظبي والبحرين وذلك لإنشاء فروع للنوادي في دول المجلس.

واضاف الشيخ طلال العلي خلال تصريحاته للصحافيين امس عقب انعقاد عمومية الشركة، ان مشروع المهبولة سيتم تسليمه للشركة اواخر العام 2009 لافتا الى ان تكلفته تصل الى 2.3 مليون دينار.

وعن ادراج الشركة افاد العلي بأن الشركة جاهزة للإدراج ومستوفية الشروط اللازمة كذلك، تمهيدا للإدراج في السوق الرسمي في شهر مارس المقبل.

وأوضح ان صافي إيرادات الخدمات بلغ 2.1 مليون دينار كما بلغ ايضا مجمل ربح الخدمات 1.17 مليون دينار وبلغ الربح الاجمالي 2.14 مليون دينار وبلغت المصاريف العمومية والادارية والأعباء الأخرى 925.2 الف دينار.

واستطرد قائلا: بلغ صافي الربح 1.174 مليون دينار بعد خصم مخصص مؤسسة التقدم العلمي والزكاة ومكافأة اعضاء مجلس الإدارة وذلك بالرغم من تداعيات السوق الاقتصادي العالمي والمحلي.

وذكر ان ادارة الشركة عملت جاهدة خلال العام الماضي لتعدد النشاطات والدخول في استثمارات مختلفة والتأكيد على ممارسة اغراضها الاساسية وتنويع مصادر الدخل للحد من المخاطر المستقبلية.

وبين ان الشركة استمرت في تنفيذ خطتها الهادفة الى التقدم والنمو من خلال التركيز على تنويع وإدارة عدة مشاريع، حيث اهتمت الادارة هذا العام بتوظيف المدراء ذوي الخبرات والكفاءات العالمية بغرض تطوير وتنظيم اساليب العمل عن طريق اتباع وتطبيق اساليب الادارة الحديثة، خاصة التوسع في المشروعات الجديدة التابعة للشركة والتي من اهمها تجديد منتجع اليزيوم الصحي على ان يكون معهد بلاتينيوم الواجهة البحرية وكذلك البدء في إنشاء معهد بلاتينيوم الصحي في المهبولة.

هذا وقد اقرت العمومية عدم توزيع ارباح للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي والموافقة على ادراج اسهم الشركة في السوق الرسمي والموازي وتفويض مجلس الادارة باتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الجزيرة» تقدم 1991 مقعداً بسعر يبدأ من دينار واحد
الأربعاء 18 فبراير 2009 - الأنباء



أعلنت شركة طيران الجزيرة، والتي تتخذ من الكويت ودبي مقرين لها، عن تقديمها 1991 مقعدا بسعر يبدأ من دينار واحد فقط للاتجاه الواحد، لعملائها من الكويت، وذلك بمناسبة العيد الثامن عشر لتحرير الكويت.

العيد الوطني
وللاستفادة من هذا العرض، الذي يأتي اضافة الى العرض المقدم بمناسبة العيد الوطني، يمكن لجميع عملاء طيران الجزيرة زيارة الموقع الالكتروني www.jazeeraairways.com وحجز رحلاتهم ابتداء من منتصف هذا الليل حتى 19 فبراير للسفر الى اي من وجهات طيران الجزيرة الرائعة والتي تضم بيروت، ودبي، ودلهي للفترة الممتدة بين 2 مارس و30 ابريل 2009.

وقال الرئيس التنفيذي لطيران الجزيرة اندرو كوين:
«ان طيران الجزيرة تلتزم بتوفير اقصى درجات الحرية في السفر لعملائها وبما ان شهر فبراير حافل بالمناسبات السعيدة، كالعيد الوطني، وعيد التحرير، لذلك، وكناقل وطني كويتي، ينسب الفضل الاكبر من نجاحه الى الخطط التنموية الطموح التي اعتمدتها الدولة، فاننا نفتخر بالاحتفال بهذه المناسبات المهمة والعزيزة في تاريخ الكويت الوطني.

ويعطي هذا العرض، الفرصة لجميع المقيمين في الكويت للاحتفال معنا والتمتع بافضل الاسعار على الاطلاق.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
صندوق جلوبل للعقار الآسيوي يستحوذ على 17% في «رفكو العقارية» الڤيتنامية
الأربعاء 18 فبراير 2009 - الأنباء



أعلن بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أن صندوق جلوبل للعقار الآسيوي الذي تديره جلوبل ويركز على الاستثمار في العقار الآسيوي استحوذ على حصة تبلغ 17% في مؤسسة آر سي للتمويل والتنمية العقارية (رفكو) في ڤيتنام والتي سيتم توزيعها على حصص وشرائح.

وقد تأسست شركة رفكو عام 2003 في ڤيتنام وهي شركة رائدة في مجال التنمية العقارية، ومقرها في مدينة هو تشي منه.

تنبع قوة الشركة من دمجها بين المعرفة والشبكات المحلية والخبرات والمعارف التي اكتسبها مديرو الشركة والمسؤولون التنفيذيون الكبار بها حيث يتمتع فريق الإدارة والمديرون بالشركة بأكثر من 50 عاما مجمعة من الخبرة في تطوير مشروعات الجودة في ڤيتنام وأستراليا.

وقد صرح رئيس الاستثمارات البديلة بجلوبل شايلش داش قائلا: تطورت ڤيتنام لتصبح بيئة استثمارية ممتازة في آسيا حيث توفر مجموعة هائلة من الفرص الاستثمارية الواعدة حيث انضمت حديثا إلى منظمة التجارة العالمية واستمرت في تحرير الاقتصاد وتشجيع الاستقرار.

وقال ان ڤيتنام تجتذب مرة أخرى اهتمام المستثمرين الأجانب ومنذ بداية الألفية الجديدة حققت الدولة نموا سنويا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تبلغ بين 7% و8% حيث تعد ثاني دولة بعد الصين.

واضاف: ان استثمار الصندوق في ڤيتنام يتماشى مع إستراتيجية التنوع التي تنتهجها جلوبل في الاستثمار في الاقتصاديات الناشئة في آسيا والقادرة على تحقيق عوائد مرتفعة, ونحن متفائلون جدا بشأن إمكانيات الدولة ونموها الاقتصادي السريع والمستدام والذي اتضح خلال العقد الأخير.

وفي معرض حديثه عن هذه الفرصة قال رئيس الصناديق العقارية بجلوبل راكيش باتنياك: «نشعر بالسرور لإعلان آخر استثماراتنا من الصندوق في شركة شهيرة مثل شركة رفكو».

وأضاف: تمتلك رفكو خمسة مشاريع متعددة الاستخدام في مراحل تطوير متعددة وفي مواقع ممتازة في وحول مدينة هوتشي منه، هذا ونمت رفكو بسرعة كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية وتفتخر الشركة بمجموعة ممتازة من المشاريع التي تنفذها الشركة ونؤمن في جلوبل بقدرة الشركة على أن تصبح لاعبا أساسيا في التنمية الڤيتنامية ونشعر بالسرور لإبرامنا هذه الصفقة».

من الجدير بالذكر أن صندوق جلوبل للعقار الآسيوي أطلق عام 2006 حيث استثمر الصندوق في أهم الأسواق الآسيوية الواعدة والتي تشمل الصين والهند وحاليا ڤيتنام، يدير الصندوق حاليا استثماراته من خلال الحضور القوي والقدرات الإدارية للمشروعات الداخلية، بهذا الاستثمار يكون الصندوق قد استثمر 100% من إجمالي قيمته خلال الإطار الزمني المطلوب.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
البورصة تواصل التذبذب المحدود على وقع قراءة أوساط المتداولين للتصريحات النيابية حول تعديلات مشروع قانون الاستقرار المالي ومدى جدواها
الخميس 19 فبراير 2009 - الأنباء



هشام أبوشادي

سيطر طابع التذبذب على حركة التداول في سوق الكويت للأوراق المالية جراء عمليات المضاربة القوية والسرعة في جني الأرباح مدفوعة بواقع التطورات السريعة حول مناقشات مشروع قانون الاستقرار المالي داخل اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأمة والتي صرح رئيسها عبدالواحد العوضي بأنه سيتم ادخال تعديلات جذرية على القانون والتي يتوقع ان تكون ايجابية.

وستستمر اتجاهات حركة التداول في البورصة متأثرة بوقع التطورات حول مشروع قانون الاستقرار المالي الذي يتوقع ان تنتهي اللجنة المالية والاقتصادية من دراسته وادخال التعديلات النهائية عليه يوم الأحد المقبل او الاثنين على ابعد تقدير لينتقل الى مرحلة العرض والمناقشة على مجلس الأمة في جلسة تعقد يوم الثالث من مارس المقبل ما لم تكن هناك جلسة استثنائية للمجلس لمناقشته قبل موعد الجلسة المحددة سلفا.

وتشير التوقعات الى أن القانون سيقر داخل المجلس لاعتبارات منها انه ليست هناك بدائل عن القانون، بالاضافة الى اعلان وزير التجارة والصناعة احمد باقر ان الحكومة ليس لديها مانع من مناقشة مقترحات القروض.

ومن شأن هذه التطورات ان تنعكس سلبا على السوق الذي رغم هبوط اسواق المال العالمية ومعظم اسواق المال الخليجية الا انه يحافظ على استقراره والميل نحو الارتفاع وان كان بوتيرة محدودة.

المؤشرات العامة
ارتفع المؤشر العام للبورصة 11 نقطة ليغلق على 6621.9 نقطة، فيما انخفض المؤشر الوزني 3.83 نقاط ليغلق على 338.97 نقطة.

وبلغ اجمالي الأسهم المتداولة 296.3 مليون سهم نفذت من خلال 6083 صفقة قيمتها 50.4 مليون دينار.

وجرى التداول على اسهم 122 شركة من أصل 204 شركات مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 47 شركة وتراجعت اسعار اسهم 54 شركة وحافظت اسهم 21 شركة على اسعارها و82 شركة لم يشملها النشاط.

تصدر قطاع شركات الاستثمار النشاط بكمية تداول حجمها 107.6 ملايين سهم نفذت من خلال 1654 صفقة قيمتها 8.3 ملايين دينار.

وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 68.5 مليون سهم نفذت من خلال 1412 صفقة قيمتها 9.9 ملايين دينار.

واحتل قطاع العقار المركز الثالث بكمية تداول حجمها 46.6 مليون سهم نفذت من خلال 760 صفقة قيمتها 3 ملايين دينار.

وجاء قطاع الشركات غير الكويتية في المركز الرابع بكمية تداول حجمها 33.9 مليون سهم نفذت من خلال 683 صفقة قيمتها 7.4 ملايين دينار.

وجاء قطاع البنوك في المركز الخامس بكمية تداول حجمها 26 مليون سهم نفذت من خلال 1095 صفقة قيمتها 18.4 مليون دينار.

تذبذب الأسعار
تلاشت خسائر المؤشر السعري في الثواني الاخيرة البالغة 12 نقطة الى 11 نقطة صعودا على الرغم من ان الاتجاه الصعودي المحدود ظل مسيطرا اغلب مراحل التداول، وقد استمرت اسهم الشركات الرخيصة مسيطرة على حركة التداول مع استمرار الضعف النسبي على اسهم الشركات القيادية باستثناء التداولات المرتفعة على سهم بيتك الذي شهد انخفاضا كبيرا.

ومن الواضح ان اسهم الشركات الرخيصة تستقطب بشكل يومي توجهات المتداولين من منظور مضاربي بحت، لكن القوة الشرائية على هذه الاسهم، خاصة اسهم الشركات الاستثمارية والعقارية مرتبطة بمعرفة هذه الشركات بمدى استفادتها من قانون الاستقرار المالي والتي ستتضح معالمها الاولية بعد اعلان اللجنة المالية والاقتصادية عن التعديلات النهائية لمشروع القانون.

وفي ضوء ذلك، فإن حركة التداول على اسهم قطاعي العقار والاستثمار اما ان تشهد نشاطا محموما او موجة بيع قوية تهوي بأسعار اسهم القطاعين، خاصة قطاع الاستثمار، باعتبار انه اكثر القطاعات المتضررة من الازمة، ورغم تباين الآراء من قبل اعضاء مجلس الامة حول سلوك ادارات بعض الشركات الاستثمارية وتحميلها مسؤولية تفاقم الوضع لشركائها، الا ان الاموال التي تديرها شركات الاستثمار والتي تقدر بنحو 24 مليار دينار والتي تقل قليلا عن حجم الودائع لدى البنوك والتي تجاوزت الـ 25 مليار دينار بنهاية شهر يناير الماضي تفرض التدخل لحماية هذه الاموال مع وضع آلية لمحاسبة ادارات الشركات التي ساهم سوء ادارتها في تفاقم الوضع لشركاتها.

آلية التداول
سجلت اغلب اسهم البنوك تراجعا في اسعارها في تداولات ضعيفة باستثناء التداولات المرتفعة على اسهم ثلاثة بنوك، خاصة التمويل الكويتي الذي شهد ارتفاعا ملحوظا في تداولاته مع هبوط كبير في سعره السوقي بفعل عمليات البيع القوية التي شهدها السهم، ولولا عمليات الشراء التي قامت بها المحفظة الوطنية الحكومية لعرض السهم بالحد الادنى دون طلبات لكنه اغلق على دينار و60 فلسا متراجعا 80 فلسا عن اغلاق اول من امس.

ونؤكد على ان النتائج المالية لقطاع البنوك في الربع الاول من العام الحالي تمثل عنصرا في غاية الاهمية لتحديد مسار اسهم البنوك بشكل خاص والسوق بشكل عام.

وسجل اغلب اسهم الشركات الاستثمارية ارتفاعا في اسعارها في تداولات نشطة على بعض الاسهم، فقد استمرت التداولات النشطة على سهم جلوبل الذي حقق مكاسب ملحوظة، كذلك استمرت التداولات النشطة على سهم اكتتاب الذي حافظ على سعره السوقي السابق حيث من الواضح ان عمليات المضاربة وجني الارباح على السهم تتم على سعر ما بين 46 و44.5 فلسا للسهم، فيما ان سهم المدينة للتمويل واصل مكاسبه المرتفعة في تداولات قياسية، وتشير وتيرة التداول على السهمين الى ان هناك طرفا رئيسيا يقود المضاربات عليهما، وواصل سهم دار الاستثمار الارتفاع بالحد الاعلى في تداولات محدودة نسبيا.

وشهد سهم صكوك تداولات قياسية نسبيا سيطرت عليها عمليات البيع الامر الذي دفعه للانخفاض في سعره السوقي، وقد حققت اسهم 6 شركات في القطاع ارتفاعا بالحد الاعلى دون عروض بيع، فيما ان اسهم 13 شركة عرضت دون طلبات شراء.

وتباينت حركة اسعار اسهم الشركات العقارية صعودا وهبوطا في تداولات ضعيفة على اغلب الاسهم باستثناء التداولات المرتفعة على بعض الاسهم خاصة سهم صفاة عالمي الذي يشهد لليوم الثاني انخفاضا بالحد الادنى بفعل عمليات البيع القوية التي يشهدها، كما شهد سهم المستثمرون تداولات نشطة نسبيا غلبت عليها عمليات البيع، ورغم ادراج سهم منازل الا انه لليوم الثاني على التوالي منذ ادراجه اول من امس لا يشهد اي عمليات تداول وقد عرضت اسهم 14 شركة دون طلبات بيع.

الصناعات والخدمات
اتسمت حركة التداول على اسهم الشركات الصناعية بالضعف مع تباين في حركة الاسعار، حيث تراجعت اسعار اغلب الاسهم التي شملها التداول، فيما حققت بعض الاسهم ارتفاعا في اسعارها خاصة سهم اسمنت الكويت الذي شهد قفزة سعرية من 475 فلسا الى 550 فلسا من خلال تداول 10 الاف سهم فقط، وواصل سهم منا القابضة الارتفاع بالحد الاعلى في تداولات ضعيفة، وقد سجل سهم الصناعات الوطنية انخفاضا محدودا في تداولات ضعيفة نسبيا، وقد سجل سهم واحد في القطاع ارتفاعا بالحد الاعلى دون عروض بيع فيما عرضت اسهم 15 شركة دون طلبات شراء.

واستمرت حركة التداول على اسهم شركات الخدمات في الضعف مع ارتفاع اسعار اغلب اسهم القطاع باستثناء المرتفعة نسبيا على بعض الاسهم الرخيصة في القطاع خاصة اسهم هيتس تلكوم ومجموعة الصفوة والافكو، فيما سجل سهم اجيليتي انخفاضا ملحوظا في سعره في تداولات ضعيفة، وقد سجلت اسهم اربع شركات في القطاع ارتفاعا بالحد الاعلى مطلوبة دون عروض، فيما عرضت اسهم 27 شركة دون طلبات شراء.

وشهدت بعض الاسهم في قطاع الشركات غير الكويتية ارتفاعا في تداولاتها خاصة سهم اسمنت الشارقة والتمويل الكويتي.

ومن اجمالي الاسهم المتداولة البالغ عددها 204 شركات، عرضت اسهم 79 شركة دون طلبات شراء، فيما سجلت اسهم 11 شركة ارتفاعا في اسعارها بالحد الاعلى، وقد استحوذت قيمة تداول اسهم 9 شركات على 58.7% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها التداول.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
% من العاملين في الكويت يتقاضون رواتب تتراوح بين 5 و 10 آلاف دولار شهرياً
الخميس 19 فبراير 2009 - الأنباء



في دراسة جديدة اجراها موقع «بيت. كوم» الذي يعد أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط تبين أن معدلات رضا الموظفين تجاه الرواتب تتدنى في منطقة الشرق الاوسط، حيث ان 7% فقط من الموظفين في الكويت يشعرون بالرضا تجاه رواتبهم، وتتكرر هذه الصورة في باقي دول مجلس التعاون الخليجي التي سجلت معدلات منخفضة مماثلة.

وألقت الدراسة الضوء على معدلات الرواتب في المنطقة والتي تتفاوت بين دولة واخرى، وسجلت الامارات العربية المتحدة أعلى نسبة للرواتب حيث ان 20% من الموظفين يتلقون شهريا ما بين 5 آلاف دولار و10 آلاف دولار، و7% تصل رواتبهم الى 10 آلاف دولار وما فوق.

وقد سجلت كل من البحرين وقطر نسبا مماثلة مع 22% و19% على التوالي من اصحاب الرواتب ما بين 5 آلاف دولار و10 آلاف دولار شهريا، مقابل 7% ممن يحصلون على أكثر من 10 آلاف دولار شهريا.

اما الموظفون في الكويت فهم مقسمون بحسب رواتبهم حيث ان 21% يتقاضون ما يصل الى الف دولار و21% يتقاضون ما بين 1001 دولار و2000 دولار، في حين 16% تتراوح رواتبهم الشهرية بين 2001 دولار و3000 دولار و19% بين 3001 دولار و5000 دولار اما أصحاب الرواتب المرتفعة فهم من القلائل، حيث تبلغ نسبة من يتقاضون بين 5 آلاف دولار و10 آلاف دولار 12%، و4% فقط تفوق رواتبهم 10 آلاف دولار شهريا.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
تمديد إقامة معرض المجوهرات العالمي السابع إلى السبت المقبل نزولاً على رغبة المشاركين
الخميس 19 فبراير 2009 - الأنباء



قررت شركة معرض الكويت الدولي تمديد فترة اقامة معرض الذهب والمجوهرات العالمي السابع الذي تقيمه على ارض المعارض الدولية بمشرف لينتهي يوم السبت المقبل الموافق 21 فبراير بدلا من العشرين من الشهر ذاته.

وصرح بهذه المناسبة مدير المعارض لدى شركة معرض الكويت الدولي علي الشطي بأن قرار التمديد قد جاء نزولا على رغبة الشركات المشاركة امام الاقبال غير المتوقع والذي فاق كل الحسابات وجاء عكس توجسات البعض ممن تخوفوا من تأثيرات الازمة الاقتصادية وانعكاسها على حجم الاقبال الجماهيري والقوة الشرائية المهتمة بالمعرض حيث استجابت الشركة مرحبة بالتمديد، مشيرا الى ان معرض الذهب والمجوهرات العالمي السابع يعتبر قياسيا بكل المقاييس سواء من حيث عدد المشاركين او حجم ونوعية الزوار بل من حيث حجم المعروضات، واوضح الشطي ان الاحصائيات المتوافرة تشير الى ان وزن المشغولات الذهبية والمجوهرات التي ادخلتها الى المعرض الشركات الاجنبية المشاركة قد بلغت 2900 كيلو جرام مقابل نحو الف كيلو جرام وزن المعروضات الاجنبية في العام الماضي اي بزيادة تصل الى نحو 300% وذلك وفق احصائيات الادارة العامة للجمارك.

وكشف الشطي ان معروضات الشركات الاجنبية المشاركة لا تقل قيمتها عن 300 مليون دولار جذبت اليها والى كم رائع من المعروضات التي تستعرضها الشركات المحلية العريقة عشرات الآلاف من الزوار بلغ عددهم في الايام الاربعة الاولى حوالي 25 الف زائر حيث من المتوقع ان يرتفع العدد ويتضاعف مع اختتام المعرض.

وتابع الشطي تصريحاته مشيرا الى نوعية زوار المعرض التي تكشف عن تميز واضح ورغبة ملموسة في الشراء حيث تلاحظ زيارة المعرض من قبل المجموعات وتكرار الزيارة اكثر من مرة.

وقال الشطي ان الاجهزة الحكومية المعنية تواصل القيام بمهامها ودورها المرسوم على اكمل وجه حيث اقامت وزارة التجارة والصناعة ممثلة في ادارة المعادن الثمينة وحدة لوسم الذهب وترسيمه ومنحه ترخيصا بالبيع وفق القرار الوزاري الصادر بهذا الشأن حيث اصـدر وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة احمد باقر قرارا وزاريا ينظم عمليات البيع والشراء في المعرض خلال فترة اقامته.

كما أقامت الادارة العامة للجمارك منطقة حرة مصغرة لتحصيل الرسوم الجمركية المستحقة على البضائع المباعة خلال المعرض.

واوضح الشطي ان معرض الذهب والمجوهرات العالمي السابع قد استقطب لرعايته كبرى واعرق الشركات الكويتية المتخصصة حيث تضم قائمة الراعين كلا من: شركة الجوهرة للمجوهرات وشركة حبيبة للمجوهرات، وشركة مجموعة شركات الغنام (داماس) وشركة توسكانا لانتاج المنتجات الذهبية والفضية، وشركة حمد عبدالله حمد الفارس واولاده ومجوهرات لاماركيز ولأول مرة اطياب المرشود.

واختتم الشطي تصريحاته مؤكدا ان بعض الشركات المشاركة قد ابدت رغبتها في المشاركة بالمعرض بدورته المقبلة العام المقبل.

هذا وتستعرض الشركات المشاركة تشكيلة هائلة من المشغولات الذهبية والاطقم الالماسية والساعات الثمينة والمرصعة بالاحجار الكريمة الى جانب الاطقم الفاخرة والاقراط وشبكات الاعراس حيث يضم المعرض تشكيلة لا تضاهى من شبكات الاعراس تتنافس على طرحها كل الشركات المشاركة كما كشفت بعض الشركات المشاركة عن مفاجآت من حيث المعروضات او الاسعار والخصومات التي تطبقها بمناسبة المعرض العالمي.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
جلوبل»: 983.67 مليون دينار أرباح 30 شركة مدرجة في 2008
الخميس 19 فبراير 2009 - الأنباء



قال تقرير شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) عن أرباح الشركات المدرجة بالبورصة حتى تاريخ 17 فبراير2009: ان وتيرة إعلان الشركات المدرجة جاءت بطيئة إلى الآن.

فمع مرور 7 أسابيع من العام 2009 أعلنت 30 من أصل 203 شركات مدرجة في القطاعات الثمانية بعد استبعاد الشركات التي لا ينتهي عامها المالي في 31 ديسمبر.

وأوضح التقرير ان الأرباح الإجمالية للشركات الثلاثين التي أعلنت عن نتائجها المالية بلغت 983.67 مليون دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 مسجلة انخفاضا بنسبة 20.22% مقارنة بمستواها البالغ 1.23 مليار دينار للعام 2007. في الوقت الذي بلغت الخسائر غير المحققة لتلك الشركات 3.83 ملايين دينار للعام 2008.

المرتبة الأولى
واشار التقرير الى ان قطاع الشركات غير الكويتية جاء في المرتبة الأولى من حيث الإفصاح لتسجل إفصاحات الشركات المدرجة في الأسواق الخليجية والعربية الأخرى وتيرة أسرع من السوق الكويتي.

حيث بلغ عدد الشركات غير الكويتية التي أعلنت عن أرباحها إلى الآن 9 من أصل 15، حيث بلغت الأرباح الإجمالية للشركات المعلنة 246.58 مليون دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 مسجلة انخفاضا بنسبة 9.56%.

وكما هي العادة أفصحت البنوك المحلية بشكل أسرع من باقي القطاعات الكويتية حيث بلغ عددها 5 إلى الآن.

وقد بلغت الأرباح الإجمالية للبنوك المعلنة 584.2 مليون دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 مسجلة انخفاضا بنسبة 20.55% مقارنة بمستواها البالغ 735.36 مليون دينار للعام 2007.

وقد انخفضت أرباح المصارف الثلاث الكبار وهي كل من: بنك الكويت الوطني، بيت التمويل الكويتي (بيتك) والبنك التجاري خلال العام 2008 مسجلة انخفاضا بنسبة 23.0% على أساس سنوي وذلك على الرغم من ارتفاع إيرادات تلك البنوك.

وقد ساهمت أرباح بنك الكويت الوطني بشكل كبير في أرباح القطاع المصرفي حيث بلغت أرباحه الإجمالية 255.35 مليون دينار مسجلة انخفاضا بنسبة 6.66% مقارنة بمستواها البالغ 273.57 مليون دينار للعام 2007، بينما انخفضت أرباح البنك التجاري الكويتي بنسبة 16.31% على أساس سنوي لتبلغ 101.73 مليون دينار للعام 2008.

أما بالنسبة لأرباح بيت التمويل الكويتي (بيتك) فقد سجلت الانخفاض الأكبر بين البنوك الثلاث الكبار حيث تراجعت بنسبة 43% على أساس سنوي.

وقد تراجعت أرباح البنوك الثلاثة على الرغم من نمو إجمالي الدخل بنسبة 40%.

هذا وقد نما صافي الربح من الفوائد لبنك الكويت الوطني بنسبة 29.0% على أساس سنوي بينما ارتفع بنسبة 31% للبنك التجاري الكويتي، هذا وقد حاز بيت التمويل الكويتي (بيتك) أعلى هامش صافي ربح من التمويل مقارنة بباقي أقرانه من البنوك وذلك بارتفاعه بشكل ملحوظ بلغ 58% على أساس سنوي.

وقد جاء بنك الكويت الدولي أكبر البنوك التي سجلت نموا في أرباحها للعام 2008 حيث بلغت أرباحه الإجمالية 19.80 مليون دينار مسجلة ارتفاعا بنسبة 10.11% مقارنة بمستواها البالغ 17.98 مليون دينار للعام 2007.

هذا وقد أوصى مجلس إدارة البنك بتوزيع أسهم منحة بنسبة 10% من رأسمال البنك المدفوع وذلك للعام 2008.

وجدير بالذكر أن بنك الكويت الدولي قد قام خلال العام 2008 بعدة عمليات بيع لعقارات وحصص له في شركات أخرى إلا أن تلك العمليات لم يكن لها أثر على حساب الأرباح والخسائر للبنك.

وذكر التقرير ان العام 2008 مر عصيبا على الشركات الاستثمارية بشكل خاص مع تأثرها بالأزمة الاقتصادية العالمية.

وقد جهدت الحكومة من أجل توفير حلول لتلك الشركات حيث أقرت تأسيس محفظة تبلغ قيمتها 1.5 مليار دينار (5 مليارات دولار) بهدف توفير السيولة لتلك الشركات.

والجدير ذكره ايضا أنه إلى الآن لم تعلن أي شركة ضمن قطاع الاستثمار عن نتائجها المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الشايع: «إنجازات» عظّمت أصولها السائلة لـ 22.9 مليون دينار لاقتناص فرص عقارية
الخميس 19 فبراير 2009 - الأنباء



أحمد يوسف

اعتبر رئيس مجلس إدارة شركة «إنجازات» حمد عبدالعزيز الشايع مشروع قانون الاستقرار المالي الذي تقدم به فريق العمل الحكومي لمعالجة تداعيات الأزمة الاقتصادية خطوة أولى وبداية جيدة، لافتا الى انها تحافظ في المقام الأول على استقرار الوضع المالي في القطاع المصرفي.

واضاف الشايع ان علاج الأزمة الاقتصادية التي تمر بها الكويت جراء تأثرها بالأزمة المالية العالمية انما تحتاج لعدة امور منها وجود رغبة وقرار سياسي.

وقال إذا كانت الحكومة لديها الارادة والرغبة في تمرير القانون الذي تقدم به محافظ المركزي فسيمرا، مشيرا في الوقت نفسه الى ان الكويت تحتاج لمزيد من الامور حتى يتم تعزيز الوضع الاقتصادي في البلاد.

وأكد على ضرورة ضخ وتنفيذ المشروعات التي أقرتها الحكومة مؤخرا، لافتا الى انها ستسرع وتيرة الحياة الاقتصادية بالبلاد.

وعن شركة انجازات وادائها خلال العام المنصرم قال الشايع انها دأبت على تنفيذ استراتيجيتها وتعزيز حضورها على صعيد الاسواق الخليجية.

وقال انه رغم ازمة العالم المالية الكبيرة إلا اننا قمنا وسنقوم بكل الاجراءات الضرورية للحفاظ على تفوق شركتنا.

فقد زدنا أصولنا السائلة من 14.7 مليون دينار في نهاية عام 2007 الى 22.9 مليون دينار في نهاية عام 2008، وزودنا من جرعة التحفظ على سياستنا المتحفظة في الاصل عند تقويم اصولنا، لذلك نظل رغم ظلال الازمة الكثيفة بمنأى عن تداعياتها في عامنا الجديد 2009 ولعل معدن الشركات الجيدة هو ذلك الذي يتعايش وينجح مع كل دورات السوق العقاري.

وأكد على أنه وانسجاما مع الخطة التي وضعتها الشركة لهذا العام.

وضمن الانجازات الطموح التي غدت جزءا من تاريخ الشركة، فقد قامت الشركة بالبدء بتطوير برج انجازات.

البرج الذي يعكس بتصميمه الراقي وجها حضاريا معماريا متميزا.

وهو برج تجاري يقع في قلب العاصمة في منطقة «شرق» بالقرب من برج الداو، كما باشرت الشركة اعمال تحضير التصاميم لتطوير مجمع تجاري في منطقة الشويخ الصناعية تلبية للطلب المتنامي على المساحات التجارية في هذه المنطقة بالاضافة الى ذلك فقد عملت الشركة على تعزيز استثماراتها في دول مجلس التعاون حيث قامت بشراء ارض في منطقة الجداف والمباشرة بتحضير التصاميم لعدة مشاريع لسكن العمل في منطقة جبل علي في دولة الامارات العربية المتحدة.

أما في مملكة البحرين فقد قامت الشركة بتوقيع عقد للمشاركة في اعمال تطوير واستثمار اربعة مبان في مشروع مرسى البحرين لسكن العمال كما باشرت الشركة بتحضير التصاميم لتطوير ثلاثة ابراج تجارية في منطقة السيف، برجان سكنيان وبرج مكتبي ولمواكبة مسيرة الازدهار في دولة قطر، قامت الشركة كذلك بتأسيس شركة امواج للتنمية العقارية للتمليك والاستثمار في مشروع لوسيل.

من جانبه، قال العضو المنتدب في الشركة محمد الفرحان ان الشركة تركز حاليا على تحويل الاصول غير المدرة للعوائد الى اصول مدرة للعوائد وذلك من اجل تعظيم عوائد الشركة والارباح.

واكد على ان الشركة لديها العديد من المشروعات في منطقة الخليج ومنها حاليا على سبيل المثال مشروعات في البحرين وقطر.

وعن برج الداو قال الفرحان لقد نجحنا في جعل البرج كأول برج تجاري في الكويت يؤجر ويبيع مكاتب خصوصا في المجال العقاري حتى اصبح هو المعني بالمقام الأول في الدراسات المالية العقارية وهذا انجاز يحسب للشركة، لافتا الى ان الشركة ستنتهي من برجها الجديد «انجازات» بنهاية 2009.

وعن انخفاض قيمة الايجارات التجارية قال الفرحان انه امر متوقع لكنه سيزول عقب انتهاء الأزمة الاقتصادية وآثارها في غضون 3-4 اعوام، لافتا الى ان اي قيمة ايجارية وبأي ادوار للبرج الجديد ستحقق ارباحا للشركة.

جاء ذلك امس عقب اجتماع عمومية الشركة العادية بنسبة حضور بلغت 82.23% حيث وافقت على توصيات مجلس الإدارة بتوزيع 25% نقدا من رأس المال المدفوع بواقع 25 فلسا لكل سهم كما أقرّ بباقي بنود العمومية.

وعلى صعيد متصل، اكد الفرحان ان الأزمة المالية العالمية جعلت الشركة اكثر تحفظا في سياستها المتحفظة في الأصل عند تقويم اصولها.

وقال ان الشركة عظمت اصولها السائلة من 14.7 مليون دينار بنهاية 2007 الى 22.9 مليون دينار بنهاية 2008.

واشار الى انه رغم تداعيات الأزمة الاقتصادية إلا ان الشركة ستبقى بعيدة عنها خلال العام الحالي وذلك تبعا لسياستها المتحفظة.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
تأجيل عمومية «إستراتيجيا للاستثمار» لعدم اكتمال النصاب وتحديد موعد لاحق لها
الخميس 19 فبراير 2009 - الأنباء



عمر راشد

حال عدم اكتمال النصاب القانوني لعمومية شركة استراتيجيا للاستثمار دون انعقادها، حيث بلغ النصاب القانوني 35% فقط وهو ما دعا ممثلي الشركة الى الاعلان عن تأجيل العمومية وارجائها لموعد آخر حسب ما يقرره اجتماع مجلس الادارة المقبل.

وقد اعلنت رئيسة مجلس الادارة هتاف خاجة تأجيل عمومية الشركة بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني على ان يتم اقرار موعد آخر للجمعية العمومية بعد انعقاد مجلس الادارة في الفترة المقبلة.

وقد اقتصرت بنود عمومية الشركة على بند واحد فقط هو انتخاب عضو مكمل لمجلس ادارة الشركة.

وقد استمرت الجمعية العمومية دون انعقاد حوالي 45 دقيقة تقريبا في محاولة لجمع النصاب القانوني لعقدها، الا ان ممثل وزارة التجارة قد اعلن ان الوقت المسموح لتأجيل انعقاد العمومية هو 30 دقيقة من الموعد المحدد وعليه طالبوا بتأجيل عمومية الشركة.

يذكر ان شركة المدينة للتمويل والاستثمار تملك حصة الاغلبية في الشركة بنسبة 21.79% كما ان الشركة الصناعات الوطنية القابضة وشركاتها التابعة 10.72% والبنك الاهلي الكويتي 10% والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 6.7%.

يذكر ان موقع البورصة قد نشر يوم 28/12/2008 على موقعه أن شركة استراتيجيا للاستثمار قد افادته بأن مجلس ادارتها قد وافق على قبول استقالة رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة علي البدر وانتخاب هتاف محمود خاجة كرئيسة لمجلس الادارة ودعوة العضو الاحتياطي عبدالرحمن الحساوي كعضو مجلس ادارة ليكمل مدة العضو المستقيل
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
تطبيق الفائدة الصفرية وتأسيس مشاريع مشتركة بين الحكومة و«الخاص» بداية الحل الصحيح للأزمة
الخميس 19 فبراير 2009 - الأنباء



عمر راشد

أشارت مصادر اقتصادية مطلعة في تصريح خاص لـ «الأنباء» إلى أن قانون الاستقرار المالي وغيره من المقترحات المعلنة لعلاج الأزمة المالية لاتزال تحت التجربة وأخطاؤها كثيرة، وهي لا يمكن أن تحل كل المشاكل بل إنها قد تحل 3 من 10 من المشاكل الموجودة في الاقتصاد.

وقالت المصادر إن مكمن الداء الذي أدى لتلك الأزمة هو الفائدة الربوية، موضحة أنه رغم حدة الأزمة إلا أن البنك المركزي لايزال مصرا على ابتداع حلول تقليدية لأزمة غير تقليدية وغير مسبوقة في تاريخ الاقتصاد العالمي.

وأضافت المصادر أن المشاريع المشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص باستخدام أدوات تمويل إسلامية ستكون أحد أهم الحلول للخروج من الأزمة الراهنة، مبدية تأكيدها أن إلغاء الفائدة هو طريق الخلاص للاقتصاد، مشيرة إلى أنه لا يمكن الاعتماد على الفائدة كدواء في حل الأزمة الراهنة.

واقترحت المصادر أن يكون سعر الفائدة صفرا وأن تكون الضريبة على الأموال 2.5% وهي قيمة الزكاة التي فرضتها الشريعة الإسلامية، مشيرة إلى أن اليابانيين والإنجليز يتجهون لإلغاء الفائدة دون أن يكون لديهم نظام اقتصاد إسلامي مثل ما هو موجود لدينا.

وأبدت المصادر تخوفها من فشل الحلول المطروحة بسبب غياب الأدوات المالية الإسلامية، بالإضافة إلى السرعة التي قد تفقد مشروع قانون الاستقرار المالي أهميته بمرور الوقت.

واستغربت من أنه في الوقت الذي ينادي فيه اقتصاديون بارزون مثل الفرنسي موريس أليه الحائز جائزة نوبل في الاقتصاد أن يكون سعر الفائدة صفرا وأن تحصل أموال على الضرائب لا تتعدى 2.5% خلت مواد قانون الاستقرار المالي من أي إشارة إلى الحل الإسلامي في علاج الأزمة المالية المتعثرة التي تمر بها الشركات الاستثمارية والعقارية والخدمية في هذا الوقت.

وقالت إن اليابانيين والأميركان تبنوا هذا الفكر وتحولوا إلى مواجهة الآفة (سعر الفائدة) التي أدت لهذا السقوط المدوي في الاقتصاديات الرأسمالية.

وأيدت مصادر اقتصادية القول بأن القانون مليء بثغرات عديدة في بعض مواده التي تصطدم بقواعد الشريعة الإسلامية، منتقدة مسألة شراء الديون بديون وأن الأمر سيؤدي إلى مزيد من التعقيد دون أن تحل المشكلة.

وفي إشارة منها إلى مبدأ الشفافية في طرح المواد، بينت المصادر أن القانون لم يضع التزاما على الشركات المتعثرة بضرورة العمل على إفصاح بياناتها بصورة علنية لتنكشف الحقائق أمام الأفراد حول حقيقة وضع تلك الشركات ومدى استحقاقها للأموال التي تحصل عليها، مشيرة الى أن غياب نص قانوني بتطبيق مبدأ الشفافية يحمل بذور إبطال مواد القانون قبل أن تفعل.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
المؤشر السعري ارتفع 11 نقطة «0.2 في المئة» بينما تراجع الوزني 3.83 «1.1 في المئة»
المضاربة تتصاعد والسيولة تقفز فوق الـ 50 مليوناً



أبرز الشركات المتداولة في
جلسة أمس من حيث القيمة أحمد الفضلي:
أنهى مؤشر بورصة الكويت جلسة الامس على ارتفاع محدود «11 نقطة» بعد جلسة سيطر التذبذب على اغلبها بالتزامن مع تراجع الوزني في جلسة مشابهة لسابقتها ولكن بتداولات افضل من سابقتها.
ويأتي التشابه الاكبر بين الجلستين ان المؤشر السعري قد ارتفع بفعل عمليات المضاربة التي رفعت من اسعار الاسهم الصغيرة واضافت مكاسب سعرية لها بينما جاء تراجع الوزني متأثرا بانخفاض اسعار الاسهم الكبرى او ذات الوزن الثقيل وابرزها «البنوك» بالاضافة الى «أجيلتي» و«زين» و«صناعات».

تحسن السيولة
وشهدت الجلسة تحسنا في معدلات السيولة والكمية المتداولتين حيث ارتفعت القيمة فوق حاجز الـ50 مليون دينار بما شكل ارتفاعا بفارق 53 في المئة في معدلاتها، بالاضافة الى ارتفاع معدل الكمية المتداولة 14 في المئة والصفقات 11 في المئة مقارنة بتداولات الجلسة السابقة.
ومما ساهم في ارتفاع القيمة بمعدل ضعف التداولات النشطة التي شهدها «بيتك» واستحوذ من خلالها على 28 في المئة من القيمة حيث تجاوزت 14 مليون سهم.

غياب الثقة
وعلى الرغم من اغلاق السعري على مكاسب للجلسة الثانية على التوالي بعد عدة جلسات حمراء الا ان ذلك لم يساهم في زرع الثقة بشكل اكبر في نفوس المتداولين حيث لم تكن الـ 11 نقطة التي انهى الجلسة بها هي افضل مكاسب لتحقيقه افضل منها في مستهل التداول.
ومما يدل ايضا على عدم رجوع الثقة لدى المتداولين في السوق ان الاسهم الكبرى والقيادي مازالت في تراجع وانخفاض في اسعارها السوقية مثل البنوك وقطبي الاتصالات المتنقلة.

البنوك الأكثر نزيفا
وقادت اسهم البنوك بقية الاسهم الى التراجع لتنضم اليها 54 شركة اخرى وفي المقابل كانت اسهم الخدمات اكبر الرابحين لتتقدم 48 شركة اخرى ارتفعت اسعارها نهاية الجلسة.
ويشار الى ان المؤشر السعري قد افتتح تداولاته يوم امس على مكاسب تجاوزت 11 نقطة واصل بعدها الارتفاع ليحقق افضل مكاسبه «40 نقطة» قبل انتهاء الساعة الاولى من الجلسة لتنشط بعدها عمليات البيع وتدفع المؤشر الى خسائر تجاوزت 20 نقطة في الساعة الاخيرة من الجلسة وتذبذت ما بين الساعتين الاولى والاخيرة.

متغيرات الجلسة
ارتفع المؤشر السعري 11 نقطة «0.2في المئة» ليصل الى 6.621.9 نقطة بينما تراجع المؤشر الوزني 3.83 «1.1 في المئة» ليتراجع الى 338.97 نقطة.
وبلغت الكمية المتداولة 296.367 مليون سهم جاءت بقيمة 50.477 مليون دينار من خلال 6083 صفقة وهو ما شكل ارتفاعا في معدلاتها بفارق 36.7 مليون سهم في الكمية و17.5 مليون دينار في القيمة و594 صفقة ازديادا في الصفقات المنفذة.
وشملت التداولات 131 شركة من اصل 203 مدرجة ارتفعت منها اسعار 48 ما يعادل 24 في المئة من الشركات المدرجة وانخفضت اسعار 54 شركة ما يعادل 27 في المئة من المدرجة بينما لم تتغير اسعار 29 شركة 14 في المئة من المدرجة وفي المقابل لم تشهد 72 شركة اي تداول في جلسة الامس بما يعادل 35 في المئة من المدرجة.

انقسام القطاعات
انقسمت القطاعات في نهاية الجلسة ما بين ارتفاع وانخفاض في مؤشراتها لتحل «الخدمات» في مقدمة الرابحة بارتفاع مؤشرها 62 نقطة «0.5 في المئة» على اثرت تداول 68.5 مليون سهم جاءت بقيمة 9.9 ملايين دينار من خلال 14.2 صفقة، كما ربح «التأمين» 61 نقطة «2 في المئة» وارتفع مؤشر «الصناعة» 36 نقطة «0.8 في المئة» وسجل «الاستثمار» مكاسب بلغت 28 نقطة «0.5في المئة».
وفي المقابل تكبد قطاع «البنوك» اكبر الخسائر بتراجع مؤشره 175 نقطة «2.2 في المئة » على اثر تداول 26 مليون سهم بقيمة 18.5 مليون دينار من خلال 1095 صفقة، كما فقد مؤشر «العقار» 22 نقطة «0.8 في المئة وتراجع «غير الكويتي» 5 نقاط وخسرت «الاغذية» 3 نقاط «0.1 في المئة».

تراجع القيادية
وانهت الاسهم القيادية والكبرى جلسة على تراجع عام باستثناء «وطني» حيث لم يشهد تغيرا في سعره السوقي ليغلق عند 1120 فلسا.
وجاء في مقدمة الخاسرة «بيتك» باغلاقه عند 1060 فلسا متراجعا 80 فلسا وتبعتها«اتصالات» بفقدانها 60 فلسا من قيمتها السعرية بينما تراجعت«اجيليتي» 20 فلسا لتستقر عند 660 فلسا وانخفض سهم «زين» 10 فلوس باغلاقه عند 710 فلوس.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
أزمة شركات الاستثمار ليست في سداد الديون فقط.. لكن في تحصيل قروض بـ 3.3 مليارات دينار


علي الخالدي :
اذا كانت القروض التي تثقل كاهل الشركات الاستثمارية تفوق الـ5 مليارات كويتي، بحسب ماذكره محافظ البنك المركزي في آخر مؤتمراته الصحفية، فإن هناك 3.298 مليارات دينار كويتي.. هي قروض منحتها الشركات الاستثمارية، الى جهات عدة سواء كانت شركات تابعة او زميلة او اخرى ..
اجمالي القروض الممنوحة من قبل شركات الاستثمار الكويتية، رصدته «الدار» من واقع البيانات المالية للشركات، المتوفرة على الموقع الالكتروني لسوق الكويت للاوراق المالية، حيث وجد ان هناك «25 شركة استثمارية» قامت بعمليات اقراض .. وعلى الوجه المقابل وجد ان «21» شركة استثمارية لم تقم بإقراض دينار واحد لأي جهة كانت..
ومن واقع الاحصائية تصدرت الشركات الاستثمارية المانحة، شركة مشاريع الكويت القابضة حيث بلغ اجمالى «اقراضها» لوحدها «1.963 مليار دينار كويتي» بما يعادل 59.5 في المئة من اجمالي قيمة اقراض الشركات الاستثمارية .. واحتلت المرتبة الثانية شركة التسهيلات التجارية « بقيمة اقراض بلغت اكثر من «330 مليون دينار» .. اي ما يعادل الـ10 في المئة من اجمالى مبلغ الاقراض الممنوح من قبل شركات الاستثمار المدرجة في بورصة الكويت.. واحتلت شركات «عارف» و«اعيان للاستثمار» و «الدار» المراكز الثالث والرابع والخامس على التوالي..





تاريخ النشر : 19 فبراير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
بيت التمويل الخليجي يوزع 20 في المئة نقدياً و20 في المئة منحة وينتخب مجلس إدارة جديداً



جناحي يتوسط العمومية أعلن بيت التمويل الخليجي اليوم عن مصادقة الجمعية العامة في دورتها العادية وغير العادية على توزيع أرباح قيمتها 52.56 مليون دولار اميركي عن السنة المالية 2008، والتي تمثل ما نسبته 20في المئة من إجمالي قيمة رأس المال المدفوع، بالإضافة الى توزيع أسهم منحة بنسبة 20في المئة من رأس المال، وذلك نتيجة للأرباح القوية التي سجلها البنك في السنة المالية والتي بلغت 291 مليون دولار اميركي.
وفي هذا السياق علق عصام جناحي – رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي بعد اجتماع الجمعية العامة بالقول: «لقد كان أداء بيت التمويل الخليجي في العام الماضي ممتازا، إذ نتج عن هذا الأداء أرباح قوية رغم التراجع في نتائج الربع الأخير بسبب الاضطرابات غير المسبوقة التي يشهدها الاقتصاد العالمي. وتستند قوة الأداء في جانب منها الى تركز المبادرات التي يطلقها البنك في الاقتصادات الأكثر سرعة في النمو، كما أننا سنواصل بناء وتعزيز علاقات الشراكة مع الحكومات والمختصين في القطاعات المختلفة في دول مجلس التعاون الخليجي، والعديد من الدول في القارة الآسيوية، وشمال أفريقيا. وإذ نأخذ في الاعتبار نموذج الأعمال المتين لبيت التمويل الخليجي ، فإن البنك يتبوأ موقعا ممتازا للبناء على نجاحاته في العام 2009».
وقد استعرض اجتماع الجمعية العامة تقرير مجلس الإدارة بشأن الأداء المالي للبنك في العام 2008، والأوضاع الاقتصادية على المستوى العالمي، والانجازات والتقدم الإستراتيجيين، والمشاريع ذات الصلة بمسؤولية البنك الاجتماعية، والتوجهات المستقبلية للعام القادم.
وأضاف جناحي قائلا: «سيعمل بيت التمويل الخليجي على تكييف إستراتيجيته لتتناسب مع البيئة الاقتصادية التي يتواجد فيها، وأن المزايا الإبداعية التي تمتعت بها مشاريعنا في السنوات السابقة لتشدد على تعدد الخصائص التي يمكن للبنك ان يوفرها لعملائه في سوق يتسم بالتغيرات. وبالإضافة الى أنشطتنا الرئيسة، سنعمل على دراسة الفرص المتوقعة في القطاعات المساندة الإقليمية، إضافة الى دراسة الاستثمار والاستفادة من الفرص الناشئة عن الأصول التي انخفضت قيمها في المنطقة».
ومن البنود الرئيسة التي تضمنها جدول أعمال الاجتماع أيضا، المصادقة على البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008، والاستماع الى عرض تقديمي عن أداء البنك قدمه السيد رئيس مجلس الإدارة، وإعادة تعيين أعضاء هيئة الرقابة الشرعية، ومدققي حسابات البنك (كي بي أم جي فخرو) وإبراء ذمة السادة أعضاء مجلس الإدارة، وكذلك انتخاب مجلس إدارة جديد للبنك للأعوام (2009-2012).
وفي هذا السياق اعتمدت الجمعية العامة انتخاب التالية أسماؤهم أعضاء في مجلس الإدارة للدورة المقبلة والبالغة مدتها ثلاث سنوات، شريطة موافقة الجهات الرقابية:
-1 مجموعة الشايع - حمد عبدالعزيز الشايع
-2 أنثوني ترافيس (مستقل)
-3 الشركة الكويتية للاستثمار - السيد بدر ناصر السبيعي
-4 بنك دبي الإسلامي - السيد عبدالله علي الهاملي
-5 السيد عادل داود العوهلي
-6 السيد عصام يوسف جناحي
-7 مصرف قطر الإسلامي - عبداللطيف عبدالله المير
-8 البنك الإسلامي للتنمية - الدكتور عبدالعزيز الهنائي
-9 بيت التمويل الكويتي - سمير يعقوب النفيسي
-10 صندوق تقاعد الحرس السلطاني العُماني - مصباح بن سيف المطيري
-11 بنك البحرين الإسلامي - محمد إبراهيم محمد
-12 الشركة السعودية للاقتصاد والتنمية المحدودة - يوسف خياط
وفي نهاية المناقشات أشاد الاجتماع بالجهود التي يبذلها فريق الإدارة العليا في البنك، وأشاد بالمساهمات التي استمرت رغم ازدياد التحديات والظروف غير المسبوقة التي يشهدها الاقتصاد على المستوى العالمي. وقد وافق المساهمون كذلك على زيادة تنوع المنتجات التي يوفرها كل من رأس المال المغامر، ورأس المال الخاص، وإدارة الأصول ضمن إطار التوجهات الواثقة والحذرة نحو المستقبل للعام 2009. وسيتم من خلال هذه المشاريع والفرص الاستثمارية المنبثقة عنها تطوير أنشطة البنك بشكل رئيسي، كما سيستمر البنك في إنشاء وتطوير مشروعات ذات أبعاد اقتصادية متخصصة في أكثر الاقتصادات العالمية نموا.








تاريخ النشر : 19 فبراير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
تجاوزت 14 مليون سهم وسط حضور لـ«صغار المستثمرين» بدلالة ارتفاع معدل الصفقات
«بيتك» يستحوذ على 28 ٪ من القيمة الإجمالية للتداول


أحمد الفضلي :
استحوذ سهم «بيتك» على 28 في المئة من القيمة الاجمالية في جلسة الامس بتداولات بلغت قيمتها 14.094 مليون دينار وهي اعلى قيمة تحوزها احدى الشركات في الجلسة. ويشار الى ان «بيتك» قد شهد تداول 12.9 مليون سهم من خلال 533 صفقة بما يعادل 4.4 في المئة من الكمية و 9 في المئة من اجمالي الصفقات المنفذة.
ويدل ارتفاع معدل الصفقات على حضور صغار المستثمرين حيث كانت اغلب الصفقات المنفذة بكمية 2.5 الف سهم وهو ادنى كمية حسب وحدة سعر السهم، ولعل صفقة الـ 1.25 مليون سهم في بداية الجلسة هي ما اثارت صغار المستثمرين بداية الجلسة.
وتشير توقعات الى ان السهم قد شهد عمليات من احد كبار الملاك على السهم ولكن عمليات شراء استطاعت ان تكبح جماحها قليلا وانتشلت السهم من التراجع بالحد الادنى. ويذكر ان اخر صفقة على «بيتك» تمت على المطلوب وبكمية قليلة 2.5 الف سهم وفي الثانية الاخيرة من الجلسة وهو ما يحمل طابع «الثواني الاخيرة» وبيعها بالمطلوب يدل على ان الضغط على السهم متعمد وان احد الاطراف يريد تراجع السهم ليقوم بشرائه.





تاريخ النشر : 19 فبراير 2009

--------------------------------------------------------------------------------
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
المواجهة السياسية تزيد الصعوبات وتهدد خطط الإصلاح
الكويت مكان صعب للمستثمرين


تهدد مواجهة سياسية ممتدة في الكويت حزمة تحفيز اقتصادي مزمعة بخمسة مليارات دولار وتعرقل جهود تطوير لوائح البورصة مما يجعل البلد العربي الخليجي غير جذاب للمستثمرين.
فقد عانت الكويت على مدى العامين الأخيرين من تشاحن سياسي أوقد شرارة استقالات وزارية وعرقل مشروع قانون التحفيز.
ويهدف برنامج ت حفيز اقتصادي يشمل ضمانات حكومية لتقديم قروض جديدة ومساعدة للبنوك إلى الحد من أثر الأزمة المالية العالمية على سابع أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.
لكن موافقة مجلس الأمة على الخطة غير أكيدة نظراً لمطالبة عدة نواب بربطها بتدخل لإعفاء المواطنين من الديون، وهو ما يتناقض مع تطلعات الحكومة إلى الحد من دور الدولة الراعية لكل شؤون مواطنيها الذي اضطلعت به الكويت تقليدياً وتعزيز القطاع الخاص. ويقول «جاري دوجان» مدير الاستثمار لدى ذراع إدارة الثروات التابعة لبنك «ميريل لينش»: إن الاستثمار في الكويت لايزال يبعث على الإحباط بسبب الكثير من أوجه عدم التيقن السياسي.
وقال «دوجان»: إذا استمر هذا الوضع فإن الدولة ستواصل النمو بمعدل دون قدراتها الكامنة. وتقول «بيرجيت ايبنر» التي تدير صندوقا لأسهم الشرق الأوسط في «فرانكفورت-تراست» الألمانية: إن خطة الإنقاذ كانت خطوة في الاتجاه الصحيح لكن لا تزال هناك شكوك بشأن الموافقة عليها وبشأن الافتقار إلى الشفافية في سوق الأسهم المحلية ثاني أكبر بورصة في العالم العربي. وقالت «ايبنر»: استثماراتنا في الكويت أقل من سائر أسواق المنطقة. ويأتي تباين المواقف بشأن خطة الإنقاذ بعد أسابيع فحسب من إلغاء مجلس الوزراء مشروعاً مشتركاً باستثمارات 17 مليار دولار مع «داو كيميكال» بعد أقل من شهر من توقيع الصفقة التي اعترض عليها عدة نواب.
وتعطلت أيضاً خطة لإقامة مصفاة تكرير باستثمارات 15 مليار دولار، رغم منح عقود لشركات كورية جنوبية ويابانية بعدما بدأ نواب بالبرلمان تحقيقاً في مدى سلامة عملية إرساء العطاءات.
وقالت «مونيكا مالك» خبيرة اقتصاد المنطقة لدى المجموعة المالية-هيرميس في دبي: يعطي هذا إشارة إلى أن الكويت مكان صعب للمستثمرين الأجانب والشركات الأجنبية.
ويتفق معها في الرأي محللو «اتش.اس.بي.سي» الذين قالوا في أحدث تقييم لهم للاقتصاد الكويتي: مناخ صناعة السياسات ليس سريع الحركة، وهناك أيضاً بعض العقبات السياسية، إلى أن تتغير السياسة من المرجح أن تبقى الأسهم الكويتية تحت ضغط نزولي.
وفي منطقة الخليج تعتبر الكويت ودبي الأشد تأثراً بالأزمة المالية العالمية، والكويت هي البلد الخليجي الوحيد الذي اضطر إلى التدخل لإنقاذ بنك رئيسي هو بنك الخليج. وتخلفت شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» أكبر بنوك الاستثمار عن سداد معظم ديونها، في حين تقول أكبر شركات الاستثمار الإسلامي «دار الاستثمار»، التي تملك شركة «أستون مارتن» لصناعة السيارات، إنها تحتاج إلى قروض قيمتها مليار دولار. ويقول المستثمرون: إن التحفيز الحكومي المزمع سيساعد بعض الشركات لكن قيمته قد لا تكون كافية وقد يأتي متأخراً بالنسبة لبعض الشركات الأخرى. وقال «طلال اللوغاني» وهو مدير محفظة لدى شركة «نور» للاستثمار المالي: شركات الاستثمار هي التي يلحقها الضرر هنا، ولا شيء من خطة التحفيز يوجه إليها.
وقال «مصطفى بهبهاني» من شركة «الخليج» للاستشارات: إنها خطوة في الاتجاه الصحيح لكن قد يكون عليهم بذل المزيد، ونحن في حاجة إلى الشفافية. وتجري الكويت محادثات مع مشغلي بورصات أجنبية لجعل البورصة أكثر إغراءً للأجانب، لكن مشروع قانون لإقامة هيئة للسوق معطل في البرلمان منذ عامين تقريباً.
وقال «دوجان» من «ميريل لينش»: إنهم يحتاجون إلى الشفافية، أناس كثيرون يقولون إنهم يتبعون معايير المحاسبة العالمية، لكن لا يزال الناس متشككين.




تاريخ النشر : 19 فبراير 2009

--------------------------------------------------------------------------------
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
«نفائس» تخسر «14.9» مليون د.ك في الـ 6 أشهر المنتهية


اعتمد مجلس ادارة شركة نفائس القابضة «نفائس» البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 31/12/2008، والتي حققت من خلالها الشركة خسائر بلغت 14.983.936دينارا وبخسارة 24.16 فلس للسهم الواحد كما بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 1.065.445 د.ك.
 
أعلى