اخبار الصحافة الاقتصادية

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
100 مليار دولار القيمة السوقية لشركات الاتصالات في الشرق الأوسط
الكويت مفتاح أرباح «زين».. تحقق منها 50 % رغم أن بها 3 % من المشتركين


دينا حسان:
عام 2008 كان عاما صعبـا على اغلب شركات الاتصـالات والتكنــولوجيــا والاعلام حـول العالم ولكنـه لم يكن كذلك بالنسبة لمشغلي الهواتف المتنقلة في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا.
ويقول Milan sallaba، شريك Oliver Wyman بدبي: «لقد حققت شركات الاتصالات والهواتف المتنقلة مكاسب ذات قيمة عالية وفي معدل تصاعدي ومثال على تجاوز هذه الشركات للأزمة وساعدها على ذلك الاندماج الذي حصل في شركات الاتصالات الكبرى في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا.
واظهر التقرير ان بعض مستهلكي هذه المنطقة يقومون بتغيير أجهزة تلفوناتهم بشكل منتظم بسبب تفضيلهم لاستخدام الاجهزة الذكية وفيما يتعلق بالاشتراكات في شبكة الجيل الثالث فهو يعد نصف اجمالي اشتراكات الهواتف المتنقلة.
كما ساهم الدخول الى الانترنت عبر شبكة الاتصالات اللاسلكية في ارتفاع معدل نموها كما ارتفع معدل مبيعات اجهزة اللاب توب في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا بمعدل عشرة اضعاف مقارنة بمبيعات اجهزة الكمبيوتر العادية.
وعلى الرغم من وجود مساحات متسعة للنمو في الاسواق الناشئة، الا ان مسألة استخدام الهواتف المتنقلة تعد صعبة ومكلفة بالنسبة للعديد من المستهلكين المحافظين المقيمين في المناطق الريفية النائية لذلك يبحث المشغلون الاذكياء على فرص لخلق جيل ثان ذي قيمة، كانتاج خدمات ومنتجات مختلفة لزيادة شريحة من المستهلكين المتطورين ورجال الاعمال، لتحقيق التوسع في اسواق جديدة سواء أكانت قريبة من مقر هذه الشركات أم في الدول المتقدمة.

شركات الاتصال
تمكنت شركات الاتصال الموجودة في الاسواق الناشئة من تجاوز شدة وحدة الازمة الحالية بشكل افضل عن قرينتها في الاسواق المتقدمة وبدأت في عملياتها التوسعية خارج حدود بلادها.. حيث تمكنت شركات الهواتف المتنقلة في الاسواق الناشئة من تحقيق ارباح وبناء قيمة قوية لها خلال السنوات القليلة الماضية وذلك بفضل تضاعف اهمية الهواتف وظهور قاعدة قوية وطارئة لشركات الاتصالات الكبرى وغالبا ما بدأت هذه الشركات من اسواق صغيرة في الشرق الاوسط وافريقيا الى ان خلقت اسواق مشتركة بقيمة تقرب 100 بليون دولار بنهاية عام 2008 برئاسة مجموعة MTN في جنوب افريقيا بقيمة 21.9 بليون دولار وشركة Maroc للاتصالات بالمغرب بقيمة 16.8 بليون دولار وشركة الاتصالات الاماراتية بقيمة 16.2 بليون دولار وكل هذه الشركات حققت مستوى جيدا بالنسبة لمؤشر ادائها في السوق كما هو الحال بالنسبة لشركة اوراسكون في مصر.
وتمثل شركة الاتصالات «زين» مثالا يحتذى في التوسع وعمليات التشغيل الممتازة وخصوصا في عروضها التي تركز على خدمة المستخدم حيث استطاعت زيادة حجم مبيعاتها وعائداتها في السوق.
وتخدم شركة زين للاتصالات الان التي بدأت توسعها منذ عام 2003 من مجرد مشغل للهواتف المتنقلة في الكويت الى 22 دولة عبر منطقة الشرق الاوسط وافريقيا شبكة يصل عددها 60 مليون مستهلك.
وعلى الرغم من ان العمليات الكويتية الان تساهم بنسبة 3 في المئة فقط من اجمالي المشتركين في هذه الشركة الا انها تسهم بنسبة 20 في المئة من مجموع العائدات و50 في المئة من الارباح في النصف الاول من عام 2008 لذلك تبحث زين بشكل نشط ومستمر للحفاظ على مكانتها في السوق وعلى مفتاح اصول ارباحها.
ويوجد مشغل اخر في مصر يلعب دورا بارزا في هذا المجال في السوق الناشئة وانتقل بفضل توسعاته الى الاسواق المتقدمة وهو شركة اوراسكوم.
وقد حققت الشركة نجاحا وتوسعات كبيرة في الشرق الاوسط وافريقيا وجنوب اسيا الامر الذي اتاح لها القوة الكافية والخبرة للتوسع بعملياتها في ايطاليا واليونان كما انها تخطط الى اطلاق افرع لها في كندا ويبلغ عدد المشتركين وعملاء هذه الشركة 8 مليون شخص في الشرق الاوسط وافريقيا وجنوب اسيا.
وتدير شركة اوراسكوم شبكات للهواتف المتنقلة في كل من مصر وباكستان وبنجلاديش والجزائر وتونس وشمال كوريا وقد جاء ذلك بعد ارتباطها الاولى بشركة FranceTelecom في مصر في بداية عام 2000.




تاريخ النشر : 04 فبراير 2009

--------------------------------------------------------------------------------
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
البحر: نجاح خط دبي.. ومتفائلون بــ«القاهرة»


هند فاروق:
أكد رئيس مجلس ادارة الخطوط الوطنية عبدالسلام البحر ان نتائج افتتاح الشركة لخط دبي قد فاقت كل التوقعات من ناحية عدد الركاب وكذلك الانطباعات الايجابية للخدمة المقدمة على متن الطائرة. مشيرا الى ان ردود الافعال الايجابية تلك ستدفع الوطنية للمضي في تنفيذ خططها المستقبلية ودون تردد في افتتاح محطات جديدة. وقال البحر ينصب تركيزنا الان على فتح خط القاهرة كونها اكثر المحطات احتياجا على ان تفتتح المزيد من المحطات تباعا بعد وصول الطائرة الجديدة في مايو القادم، مؤكدا ان الازمة المالية العالمية حملت في طياتها العديد من الامور الايجابية والسلبية الا ان تداعياتها الايجابية على قطاع الطيران كانت الاكثر ولن تؤثر باي حال من الاحوال على استمرار الوطنية للطيران في استكمال تنفيذ خطتها التشغيلية.




تاريخ النشر : 04 فبراير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
أول دعوى قضائية ضد «فيفا» بسبب عدم التزامها تسليم الخطوط


علي الخالدي :
دشن مواطن كويتي قبل اسبوعين اولى القضايا ضد شركة الاتصالات الكويتية «فيفا»..وتلخص المصادر اسباب الدعوى في ان مواطنا كويتيا قام بحجز رقم «ذهبي» عن طريق الموقع الالكتروني لـ«فيفا»، بعد ما فتحت الشركة باب حجز الارقام اواخر العام الماضي، للمواطنين والمقيمين عن طريق موقعها.. مقابل «15 و5» دنانير للخط الواحد وعلى حسب نوعيته.. وتردف المصادر: ومن خلال عرض ترويج الارقام، قام احد المواطنين بإدخال بيانات الرقم الذي يريده واستجاب برنامج الحجز لطلبه بالقبول.. واستكمل اجراءات حجز الرقم عن طريق ادخال بياناته الشخصية كاملة.. حتى قام برنامج الحجز بإعطاء المواطن رقم موافقة على طلبه..
وتضيف المصادر: وبعد فتح باب استلام « بطاقات الارقام» ذهب المواطن الى احد افرع «فيفا» طالبا استلام « رقمه الذهبي»..الا ان مسؤول الفرع رفض ذلك الامر جملة وتفصيلا.. وقال للمواطن..«السستم اخطأ في منحك هذا الرقم»..ونحن على استعداد ان نمنحك رقما آخر..؟! وعندما اطلع المواطن على الرقم الذي تريد «فيفا» منحه اياه بدلا من الرقم الذي تم حجزه عن طرق الانترنت.. رفض المواطن بشدة المبادلة، او الرضا بالرقم «العادي» بدلا من رقمه « الذهبي».. وتقول المصادر انه تحت اصرار «فيفا» على عدم منح المواطن رقمه الذي قام بحجزه..وكذلك اقتناع المواطن انه طالما سستم الحجز لموقع « فيفا» قبل بياناته واتم عملية حجزه بنجاح، فان الرقم الذهبي اصبح من حقه.. وعلى ضوء ماسلف تقدم المواطن الى المحكمة الكلية وقام برفع دعوى على «فيفا» لالزامها بتسليمه الرقم الذهبي الذي حجزه.




تاريخ النشر : 04 فبراير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
«النقل» توصي بتوزيع أرباح نقدية بواقع 30 في المئة
الشرهان: خطة لتحديث الأسطول بـ 4.5 ملايين دينار



يعقوب الشرهان احمد حسن :
قال رئيس مجلس ادارة شركة مجموعة النقل والتخزين يعقوب الشرهان ان الشركة استطاعت تحقيق ارباح صافية بلغت 2.930 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2008 وارتفعت نسبة النمو في الارباح التشغيلية للشركة من 1.70 مليون دينار الى 1.920 مليون خلال نفس الفترة.
واضاف الشرهان في تصريح لـ«الدار» ان مجلس الادارة قرر في اجتماعه امس توزيع ارباح نقدية بواقع 30 في المئة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 لمساهمي الشركة المقيدين بسجلات الشركة في تاريخ انعقاد الجمعية العمومية وكشف عن توقيع الشركة لعقد شراء عدد «175» باصا لدعم اسطولها بالكويت مع شركة عالمية بقيمة 4.5 ملايين دينار ومن المقرر استلام الدفعة الاولى من الباصات الجديدة نهاية الربع الحالي فيما يتم استلام الدفعة الثانية نهاية الربع الثاني من العام 2009 من خلال خطة تحديث الاسطول المزمع تنفيذها.
وعلى صعيد توسعات الشركة خلال الفترة المقبلة اكد الشرهان ان الشركة تجري مفاوضات متقدمة مع بعض الشركات للدخول الى اسواق اقليمية خلال العام الجاري في قطاع نقل الركاب للاستحواذ على حصص سوقية مؤثرة، والشركة مازالت تنظر الى السوق السعودي بعين الاعتبار كونه اكبر اسواق المنطقة من حيث السعة السوقية وعدد الشركات العاملة في مجال نقل الركاب لاسيما في المواسم خلال فترة الحج والعمرات.
واكد ان الشركة لن تألو جهدا في الدخول في اية استثمارات جديدة في اسواق المنطقة لدعم مكانتها السوقية.
وبين ان تركيز الشركة خلال الفترة المقبلة سوف ينصب على قطاع النقل للركاب بصورة اكبر من قطاع التخزين الذي يعاني الكثير من المشكلات بالكويت ابرزها ضيق المساحات التخزينية.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
متعاقدون في دبي يواجهون الإفلاس


دبي - «رويترز»: قال العديد من المتعاقدين الذين يتخذون من دبي مقرا لهم انهم دائنون بملايين الدراهم لشركات الاعمار التي لها علاقة بالدولة وان بعضهم يواجه الافلاس مع نضوب الائتمان والغاء مشروعات كبرى أو خفض حجمها في الدول العربية الخليجية.
وقال مايكل جروس وهو شريك في مؤسسة كلايد آند كومباني إل.إل. بي. القانونية لرويترز «توجد زيادة كبيرة في عدد المتعاقدين الذين طلبوا المساعدة للحصول على مدفوعات من بينها مدفوعات حان سدادها منذ عدة اشهر في بعض المشروعات الكبيرة في دبي».
ومع بدء تأثير الازمة المالية العالمية على الامارة في اواخر عام 2008 فان شركات الاعمار الكبيرة التي لها صلة بالدولة والتي كانت وراء مشروعات ضخمة في دبي جمدت العمل وخفضت الوظائف.
وأشار تقرير لبنك اتش. اس. بي. سي. صدر في يناير الى انه تم وقف العمل في مشروعات قيمتها نحو 75 مليار دولار في دولة الامارات العربية المتحدة أو الغاء هذه المشروعات برمتها.
وقال متعاقد مقره دبي لرويترز طلب عدم نشر اسمه «اضطررنا الى تسريح نصف العاملين وخفض الرواتب وهذا ليس لانه ليس لدينا عمل وانما لاننا لم نتسلم قيمة الاعمال التي انتهينا من تنفيذها بالكامل».
وقال «العقود لا تساوي الورق الذي كتبت عليه. انهم لا يدركون ان العمل يتم تنفيذه وانه يجب سداد قيمته. يوجد احساس بين شركات الاعمار الكبيرة بأنه لانها لها صلة بالحكومة فان بامكانها ان تفعل ما تشاء».




تاريخ النشر : 04 فبراير 2009

--------------------------------------------------------------------------------
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
4.2 ملايين دينار أرباحها إثر بيع الجزء الأكبر من ملكيتها
«المعدات» تبيع 20 في المئة من «الخصوصية» لـ«بيتك»


أحمد الفضلي:
كشفت سجلات كبار الملاك لمن تتجاوز ملكيته 5 في المئة عملية تبادل أو شراء للاسهم في «شركة مجموعة الخصوصية القابضة» «الخصوصية» المدرجة في السوق «الموازي» حيث رفع «بيت التمويل الكويتي» «بيتك» ملكيته في «الخصوصية» الى 29.68 في المئة من اسهم الشركة بعد ان كانت ملكيته 9.67 في المئة نهاية الاسبوع الماضي.
وتزامن ذلك مع تراجع ملكية «المعدات القابضة» الي 7.4 في المئة بعد ان كانت تتجاوز 30.6 في المئة من اسهم «الخصوصية» نهاية الاسبوع الماضي وذلك حسب بيانات الافصاح.
ويأتي التغييران ليفسرا عمليات التداول المرتفعة على سهم «الخصوصية» خلال الاسبوع الماضي والتي تجاوزت 30.5 مليون سهم من خلال 11 صفقة وهو ما اشارت «الدار» اليه من كونها اشبه بعمليات تبادل بين طرفين في تقريرنا الاسبوعي عن السوق «الموازي» والذي تنفرد «الدار» بنشره اسبوعيا.

4.2 ملايين لـ«المعدات»
وعلى اعتبار ان المعدات تملكت سهم الخصوصية بسعر الاكتتاب البالغ 100 فلس وتم بيع الكمية «كما تشير صفقات الاسبوع الماضي» بسعر تراوح ما بين 240 فلسا الى 246 فلسا فان «المعدات» قد حققت ربحا يتجاوز 4.2 ملايين دينار من خلال عملية البيع وسوف تضاف الى ارباح الربع الاول من العام الجاري.
وتم حساب مبلغ الربح «4.2 ملايين دينار» على فرض اقل سعر للسهم الواحد 240 فلسا يخصم منها قيمة الاكتتاب 150 فلسا مما يؤدي الى ربحية 140 فلسا على السهم الواحد، وبما ان الكمية المتداولة خلال الاسبوع الماضي تجاوزت 30 مليون سهم فان الناتج سيكون 4.2 ملايين دينار في اقل تقدير.
ويشار الى ان شركة «الخصوصية» تمتلك حاليا 15 في المئة من أسهم «المعدات» القابضة، وقد شهد سهم «المعدات» تداولات مرتفعة نسبيا في جلسة الامس تجاوزت 5.6 ملايين سهم انخفض على اثرها سعر السهم فلسا واحدا واغلق بسعر 80 فلسا نهاية جلسة الامس.




تاريخ النشر : 04 فبراير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الشركات الأجنبية تسأل: مع من نبرم الصفقات مع قطاع النفط.. أم مع النواب؟!



الخلاف بين السلطتين داء القطاع النفطي قد تقود خلافات بين النواب والحكومة إلى ارجاء الكويت او تعليقها عقود خدمات جديدة بقطاع النفط تهدف لزيادة الانتاج وصفقات لبناء واحدة من اكبر مصافي التكرير في الشرق الاوسط.
ويقول اليكس مونتون المحلل في مؤسسة وود ماكينزي العالمية للاستشارات « الاحتمال ضعيف جدا لاي استثمارات اجنبية جادة في قطاع التنقيب والانتاج».
وتابع «لا يلوح اي حل في الافق بالنسبة للكويت والازمة القائمة منذ فترة في العلاقات بين النخبة الحاكمة والبرلمان».
وتخلت الحكومة عن صفقة داو كيميكال في ديسمبر بعد شهر واحد من توقيعها بدعوى انها لم تعد مجدية في ظل الازمة المالية العالمية.
ويقول مطلعون على الامر في صناعة النفط ان الحكومة الغت الاتفاق بسبب الانتقادات في البرلمان مما اضر بثقة المستثمرين في البلاد.
وقال مسؤول تنفيذي في شركة نفط أجنبية طلب عدم نشر اسمه «الفشل الذريع في (صفقة) داو كان مدعاة للحرج».
وتابع «ينبغي ان تشعر اي شركة عالمية تتعامل مع الكويت حاليا بقلق تجاه صدق نوايا الكويت. كيف تبرم صفقة؟ مع من تتفاوض؟ مع مؤسسة البترول الكويتية ام البرلمان؟»
وبعد اسابيع قليلة من انهيار صفقة داو عينت سابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم وزير الخارجية الشيخ محمد السالم الصباح قائما باعمال وزير النفط وهو من اهم المناصب في بلد يعتمد على صادرات النفط في 97 في المئة من عائدات الدولة.
غير ان وسائل الاعلام المحلية تشير إلى ان المرشحين لهذا المنصب وغيره في الحكومة قلة إذ يتطلع الساسة لتفادي السقوط ضحية الخلاف بين السلطة التنفيذية والبرلمان.
وقال مصدر بصناعة النفط «يسيطر اعضاء البرلمان على البلاد والحكومة ضعيفة .. طعنت الحكومة قطاع النفط في الظهر عندما ألغت صفقة داو. الآن اصاب الشلل المسؤولين في قطاع النفط وهم لا يعلمون اين ستكون خطوتهم التالية».
ومع كل تغيير لوزير تتأجل مرة اخرى عملية ارساء العقود حتى يستقر الوزير الجديد. ويحمل الشيخ محمد الصباح درجة الدكتوراة في الاقتصاد ولكن لا يتوقع ان يضع خططا لاستراتيجية طويلة الاجل او يصدر قرارات جريئة تؤدي لمواجهة أخرى مع البرلمان.
وستكون مهمته الرئيسية استعادة الثقة بين المستثمرين وشركات النفط الدولية.
وقال المحلل النفطي الكويتي المستقل كامل الحرمي: «لا اتوقع مواجهة مع البرلمان. انه دبلوماسي. على الارجح لن تتقدم المشروعات النفطية الاخرى الا بعد ان تحل الحكومة مشاكلهاالحالية».
وللبرلمان تاريخ طويل في تحدي الحكومة مما ادى لاستقالة عدد من الوزراء وتعديلات وزارية. وتواجه صناعة النفط انتقادات وتحقيقات برلمانية بشأن عمليات ارساء عقود جديدة.
وفي اطار خطة لزيادة الانتاج إلى اربعة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2010 من نحو 2.8 مليون برميل الآن تجري حاليا مفاوضات مع اكسون موبيل ورويال داتش شل وبي.بي وشيفرون لابرام عقود خدمات فنية مطورة.
واكتسبت المحادثات زخما في اواخر 2007 مع تعيين سعد الشويب رئيسا تنفيذيا لمؤسسة البترول غير ان الشويب ينتمي لنفس التيار السياسي الذي ينتمي اليه وزير النفط السابق محمد العليم. وضعف موقفه عقب رحيل العليم ويقول مسؤولون تنفيذيون انه ربما يتردد في المضي قدما في ابرام الصفقات.
وقال مسؤول تنفيذي في قطاع النفط «في رأيي ان هذه العقود ستموت ما لم يتم التوقيع عليها في منتصف العام».
كما تبدو خطط لناء مصفاة عملاقة طاقتها 615 ألف برميل وتتكلف 15 مليار دولا مهددة. ومنحت الكويت عقودا لشركات يابانية وكورية جنوبية واميركية في مايو لكنها لم توقع الصفقات بعد نظرا لانها تخضع لتدقيق برلماني.
وقال مصدر ان مؤسسة البترول ستمضي قدما في تنفيذ المشروع لكنها ستتقدم ببطء بينما تتطلع لكسب تأييد البرلمان.
غير ان مصادر في الصناعة تخشى ان ينهار المشروع. وقال مسؤول بشركة نفط أجنبية أخرى «لن يسمح البرلمان بتنفيذ المشروعات في الوقت الحالي. لم تستطع الحكومة نيل الموافقة على قرارات بشأن أي قضية ناهيك عن عقوة ضخمة كهذه».




تاريخ النشر : 04 فبراير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
المعوشرجي: «عربي قابضة» تستهدف عدة أسواق جديدة


أحمد حسن:
قال عضو مجلس إدارة شركة مجموعة عربي القابضة صلاح المعوشرجي ان كافة مشروعات الشركة وشركاتها التابعة تخص جهات حكومية وعقودا طويلة الاجل وبالتالي فالشركة لم تتأثر بالازمة المالية الحالية ، فضلا عن عدم دخول الشركة في استثمارات او محافظ استثمارية في البورصة ما اعطى الشركة القوة والمتانة امام التحديات الحالية التي تواجه اغلب الشركات العاملة بالسوق الكويتي.
جاء ذلك على هامش الجمعية العمومية غير العادية والتي لم تعقد لعدم اكتمال النصاب القانوني.
وأوضح المعوشرجي أن تأثير الازمة المالية على استثمارات الشركة جاء في صورة غير مباشرة من خلال تأجيل بعض المشروعات الحكومية التي كان مقررا القيام بها خلال النصف الثاني من العام 2008، فضلا عن تباطؤ وتيرة تنفيذ المشروعات العقارية بالكويت ومن ثم تراجع مشروعات الشركة المرتبطة بتلك المشروعات العقارية خلال نفس الفترة وحول امكانية زيادة رأس مال الشركة او الشركات التابعة اكد المعوشرجي عدم وجود نية في الوقت الراهن للقيام بذلك لعدم الحاجة الى سيولة حيث تمتلك السيولة الكافية للمضي قدما في مشروعاتها الحالية.
وتسعى الشركة في التوسع في بعض القطاعات والتركيز عليها خلال الفترة المقبلة وفقا لاحتياجات وتقلبات السوق.
وعن الخطة التوسعية للشركة اكد عزم الشركة على التوسع في عدة اسواق خليجية وخاصة السوق الاماراتي ، كما قامت الشركة مؤخرا بفتح مكتب تمثيلي بالهند وبصدد فتح 4 مكاتب أخرى خلال العام الجاري.
وبين ان الشركة لديها ذراع صناعي في صناعة معدات رفع المياه ومعالجة المياه وتستحوذ على نحو 70 في المئة من السوق المحلي وتقوم بتصدير جزء من الانتاج الى دول الخليج بالاضافة الى حصولها على وكالة حصرية بالسوق لتصدير تلك المعدات مستقبلا واشار الى ان الشركة تعتمد على سياسة تنويع مصادر الدخل من خلال اثنتي عشرة شركة تابعة وزميلة تعمل في قطاعات الاغذية والزراعة وتصنيع معدات المياه فضلا عن القطاع العقاري والنفطي.
وكانت عمومية الشركة ستعقد لانتخاب عضو اضافي الى مجلس الإدارة وهو عبد الله مطلق العصيمي واصبح مجلس الادارة 6 اعضاء بدلا من خمسة اعضاء.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
عدد ضحايا احتيال مادوف قد يصل إلى ثلاثة ملايين في العالم


مدريد (ا ف ب) - اعلن محامون اسبان الثلاثاء في مدريد بعدما تقدموا بدعوى في الولايات المتحدة ان عدد ضحايا عملية الاحتيال التي يشتبه بان برنارد مادوف قام بها قد يبلغ ثلاثة ملايين ضحية مباشرة او غير مباشرة حول العالم.
وقال المحامي خافيير كريماديس من مكتب كريماديس وكالفو سوتيلو للمحاماة خلال مؤتمر صحافي انه «بحسب احصاءاتنا هناك ثلاثة ملايين شخص على الاقل متضررين من قضية مادوف، ثلاثة ملايين فرد يمكن ان يكونوا قد تضرروا بشكل مباشر او غير مباشر».
واوضح المحامي ان هذه الارقام تم التوصل اليها بعد اجراء عملية تقاطع للمعلومات المجمعة من قبل ثلاثين مكتب محاماة حول العالم تتولى الدفاع عن ضحايا عملية الاحتيال الهائلة هذه المقدرة قيمتها بـ50 مليار دولار والموزعين على 25 بلدا.




تاريخ النشر : 04 فبراير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
النقي: الهيئة العامة للصناعة مهتمة بجمع الجبابات من المصانع أكثر من اهتمامها بمشكلات الصناعة


أحمد حسن:
قال رئيس مجلس الادارة في الشركة العربية للمعادن الخفيفة علي النقي ان الهيئة العامة للصناعة اصبحت مهتمة بجمع الجبابات من المصانع الكويتية اكثر من اهتمامها بمشكلات الصناعيين، وكأنها اسست لهذا الغرض دون غيره من الاهداف الداعمة للقطاع الصناعي.
وبين النقي ان الازمة المالية ساهمت في تقليل معدلات الانتاج وتباطؤ النمو في القطاع الصناعي نتيجة تراجع الطلب على السلع والخدمات ولم يكن القطاع الصناعي في مآمن من تلك التداعيات السلبية.
وطالب النقي الهيئة العامة للصناعة بان تلعب دورا اكبر في تهيئة البيئة الصناعية الداعمة للصناعات الوطنية، لاسيما فيما يخص التخلص من النفايات الصناعية التي اصبحت تشكل معوقا اساسيا وصعوبة في التعامل امام العديد من المصانع.
واعتبر النقي الهيئة العامة للصناعة مجرد هيئة روتينية ولم ترق بعد الى مستوى الهيئات ذات المسؤولية والتحرك الجدي لمعالجة قضايا القطاعات التابعة لها بل ان الامر وصل الى حد الاهمال واللامبالاة من قبل الهيئة ولا توجد اذان صاغية للمشكلات التي تطرح من قبل اصحاب المصانع وكأن الامر لا يعنيها بالمرة.
هذا وقد اقرت عمومية الشركة العادية امس بنسبة حضور بلغت 66 في المئة انتخاب اعضاء مجلس ادارة للثلاث سنوات المقبلة على النحو الاتي: شركة الصناعات الكويتية القابضة, شركة الجزيرة الصناعية, محمود مختار علي النقي.




تاريخ النشر : 04 فبراير 2009

--------------------------------------------------------------------------------
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
القبض على الملياردير المصري محمود البوشي في دبي بتهمة النصب


دبي - «د ب أ»: أعلنت شرطة دبي أمس أنها ألقت القبض على ملياردير مصري يدعى نبيل علي محمود البوشي مالك شركة «أوبتيما جلوبال هولدنج لتداول الأوراق المالية» ومقرها دبي بتهمة النصب وإعطاء شيكات من دون رصيد. وقالت مصادر شرطية في دبي لوكالة الأنباء الألمانية «د.ب.أ» إن «البوشي قدمت ضده بلاغات من إماراتيين تتهمه بالاحتيال والاستيلاء على ملايين الدراهم منهم». وحضر إلى دبي محام مصري موكلا عن ضحايا مصريين لمتابعة التحقيقات. وقال اللواء خميس المزينة نائب القائد العام لشرطة دبي في تصريحات لصحف محلية امس الثلاثاء إن البوشي يخضع للتحقيق حاليا في البلاغات المقدمة ضده ، لافتا إلى انه في حال مطالبة السلطات القضائية المصرية بتسليمه لها لاتهامه في قضايا أخرى داخل مصر فإن طلب استرداده يكون عبر النيابة العامة. وأشار إلى أنه لن يتم تسليمه لأي جهة إلا بعد الانتهاء من التحقيق في القضايا المتهم فيها في الإمارات وتنفيذ الأحكام الخاصة بها وقضاء مدة العقوبة التي سيحكم بها وذلك وفقا للاتفاقات الموقعة والإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن. وكانت تصريحات صحفية منسوبة إلى النائب العام المصري المستشار عبدالمجيد محمود أشارت إلى انه طالب السلطات القضائية بدولة الإمارات تسليم البوشي لاتهامه في مصر بتلقي أموال بلغت جملتها 37 مليون دولار أمريكي من المواطنين في مصر، بزعم توظيفها واستثمارها في نشاط تجاه الأوراق المالية مقابل عائد شهري، إلا أنه استولى على تلك المبالغ، وامتنع عن ردها والفوائد المستحقة عليها للمواطنين.





تاريخ النشر : 04 فبراير 2009

--------------------------------------------------------------------------------
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
بنك اليابان يشتري أسهماً من البنوك المتعثرة


اعلن بنك اليابان انه سيشتري بألف مليار ين (3.8 مليار يورو) اسهما تملكها المصارف التجارية اليابانية لمساعدتها على تجاوز الازمة المالية.
واوضح بنك اليابان في بيان ان شراء هذه الاسهم الذي قررته لجنة السياسة النقدية سيجري تدريجيا حتى ابريل 2010. واضاف ان هذا الاجراء يهدف الى «دعم جهود المؤسسات المالية لخفض مخاطر السوق المرتبطة بامتلاك اسهم وبالتالي ضمان استقرار النظام المالي». وكان المصرف المركزي الياباني اتخذ اجراء مماثلا مطلع العقد الجاري من اجل معالجة ازمة مصرفية كانت تهدد بانهيار النظام المالي الياباني. ويأتي هذا القرار بعد سلسلة من الاجراءات العاجلة التي اقرها المصرف في الاشهر الاخيرة لدعم النظام المالي وتشجيع المصارف على اقراض المؤسسات لانعاش الاقتصاد. ومنيت كل المصارف اليابانية بخسائر كبيرة في محافظها الاستثمارية في الاشهر الاخيرة بسبب انهيار البورصات العالمية.
وكانت الحكومة اليابانية قد توقعت ان تكون نسبة النمو الاقتصادي في البلاد عام 2009 صفر بالمئة حتى مارس 2010. وتجدر الاشارة الى انها المرة الاولى في سبعة اعوام التي تتوقع فيها الحكومة اليابانية غيابا تاما للنمو الاقتصادي. وتأتي هذه التوقعات بعد مراجعة تمت حيال تقلص حجم الاقتصاد الياباني بنسبة 0.8 بالمئة بدل تحقيق نمو بنسبة 1.3 بالمئة كانت قد توقعته الحكومة في شهر يوليو الماضي. وقد ترافق هذا الاعلان بعد خفض مصرف اليابان المركزي لنسبة الفائدة من 0.3 بالمئة الى 0.1 بالمئة.




تاريخ النشر : 04 فبراير 2009

--------------------------------------------------------------------------------
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
«بي.بي»: شركات النفط العالمية قد تندمج مع كيانات وطنية


لندن - «رويترز»: قال توني هايوارد الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي إن شركة النفط الغربية الرئيسية قد تندمج مع شركات مملوكة لدول لكنه استبعد حدوث اندماجات بين الشركات الكبرى.
وكان الانهيار السابق لأسعار النفط في أواخر التسعينات قد أوقد شرارة جولة من الاندماجات بين كبرى شركات النفط العالمية حيث اشترت اكسون منافستها في ذلك الوقت موبيل واشترت بي.بي شركة أموكو.
لكن هايوارد قال إن التحدي الذي تواجهه الصناعة لايزال هو الوصول إلى الموارد وإن دمج شركتي نفط عملاقتين من الغرب لا يعزز قاعدة الموارد المتاحة.
وأبلغ الصحفيين في مؤتمر بالهاتف «لست على ثقة من أن المنطق الصناعي مشجع جدا، «قد يكون من المنطقي بدرجة أكبر التفكير في دمج شركات نفط عالمية لديها التكنولوجيا والخبرة مع شركات نفط وطنية لديها الموارد».
وتسيطر شركات النفط الوطنية في بلدان مثل الكويت والمكسيك وروسيا ونيجيريا على معظم احتياطيات النفط العالمية. وتحاول شركات النفط الرئيسية في الغرب ابرام عقود مع الشركات الوطنية عن طريق تقديم جانب من تقنياتها وقدراتها في مجال إدارة المشاريع.





تاريخ النشر : 04 فبراير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
15 إلى 20 في المئة تراجع أسعار العقار


تشهد أسعار العقارات البحرينية التي تمتعت بنمو كبير حتى وقت قريب بعض الاعتدال في الوقت الحالي، فقد أدى التباطؤ الاقتصادي العالمي وهبوط أسعار النفط إلى انحسار كبير في الثروات المالية. ونظرا لشح السيولة، بات من الصعب تمويل المشاريع العقارية كما أصبح المستثمرون مترددون بشأن دخول سوق العقارات مما ترتب عليه انخفاض في نشاط التداولات العقارية. مع ذلك، قام الساكنون المالكون بشراء غالبية المساكن الجديدة في البحرين في حين اقتصر نشاط المضاربة على الوحدات السكنية الفاخرة. ونتيجة لذلك، سوف يتقلص نشاط المضاربة ليبقى في السوق المستثمرون الحقيقيون الذين يستثمرون في القطاع على المدى الطويل. وسوف يضطر المطورون لإنجاز مشاريعهم في الأجل المحدد لها كما سيتعين عليهم في ذات الوقت تقديم وحدات سكنية راقية لاجتذاب المستثمرين في العقارات. وسوف يتحول تركيز المطورين على المشترين النهائيين خصوصا من فئة ذوي الدخل المتوسط التي لم تحظ احتياجاتها السكنية بقدر كاف من الاهتمام خلال سنوات الطفرة العقارية. وبالنظر إلى التوقعات التشاؤمية، فمن المحتمل أن تنخفض أسعار الوحدات السكنية الممتازة بنسبة تتراوح بين 15 و20 في المائة حيث وسيسعى المطورون إلى تصريف عقاراتهم في السوق. غير أنّه، من المرجح أن تبقى أسعار الوحدات السكنية المخصصة لفئة ذوي الدخل المتوسط ثابتة وربما ترتفع بنسبة تتراوح بين 10 و20 في المائة إذ أن الطلب الحقيقي عليها سوف يبقى مرتفعا نظرا لتزايد السكان الشباب. وفيما يتعلّق بالعقارات التجارية والمكتبية، فهي تشهد في الوقت الجاري نقصا في المعروض منها لتبقى أسعارها ثابتة إلى أن يتم طرح المشاريع الجديدة التي مازالت حاليا قيد التطوير في السوق. وعلى الرغم من ذلك، سوف يتأثر الطلب على العقارات التجارية في المستقبل بمجموعة من العوامل من ضمنها مدى تباطؤ النمو الاقتصادي المحلي والإقليمي وكذلك وتيرة النمو التي سوف ينتج عنها انخفاض في الطلب. لذا، سوف تحدد الاتجاهات المحتملة لأسعار العقارات التجارية وفقا لمستوى التوازن المحقق نتيجة العرض والطلب.




تاريخ النشر : 04 فبراير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الأزمة أثرت على الطلب والسيولة في السوق
جلوبل: أسعار العقارات في البحرين متماسكة


ذكر بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» ان سوق العقار البحريني يشهد نشاطا متزايدا على مدار الأعوام الأربعة الأخيرة. وكانت حكومة البحرين قد سنت قوانين متنوعة أسهمت في زيادة تحفيز نشاط سوق العقار في البلاد، حيث أقرت قوانين تجيز تملّك الأجانب للعقارات في البحرين. ‎ وقد شهد قطاع العقارات والبناء والتشييد نشاطا متزايدا، يمكن ملاحظته من تزايد معدلات اقتراضه من البنوك. وفي الأعوام الأخيرة، تراوحت نسبة القروض الممنوحة من البنوك التجارية إلى قطاع العقار والبناء والتشييد وحتى النصف الثاني من العام 2008، بين 18 في المئة و 20 في المئة من مجمل القروض التجارية في البحرين، ثم ارتفعت بعد ذلك ارتفاعا ملحوظا خلال الربع الثالث من ذات العام لتبلغ 25.9 في المئة. هذا وقد بلغ إجمالي محفظة القروض التجارية لبنوك التجزئة 1.425.8 مليون دينار بحريني (3.782 مليون دولار أميركي) في نهاية الربع الثالث من العام 2008. كما ارتفع إجمالي قيمة تراخيص الأراضي المتداولة خلال الأعوام الخمسة الأخيرة ارتفاعا كبيرا ليحقق معدل نمو سنويا مركبا نسبته 42.7 في المئة خلال الفترة الممتدة من العام 2003 إلى العام 2007 بالغا 1.365 مليون دينار بحريني(3.621 مليون دولار أميركي) في العام 2007. وخلال الشهور التسعة الأولى من العام 2008، ارتفعت قيمة تراخيص الأراضي إلى 1.453 مليون دينار بحريني (3.854 مليون دولار أمريكي)، بزيادة سنوية بلغت نسبتها 57.6 في المئة. و تدل الزيادة في القروض الممنوحة للقطاع العقاري على تزايد نشاط قطاع العقار والبناء والتشييد في البحرين.

أسعار العقارات
حققت أسعار العقارات في البحرين ارتفاعا كبيرا في الأعوام الأربعة الماضية، ويعزى هذا الارتفاع بصفة أساسية إلى زيادة الطلب عن العرض إذ أن معظم العقارات السكنية الجديدة في البحرين قد استهدفت فئة ذوي الدخل المرتفع. ‎هذا وقد شهدت العاصمة المنامة، التي يتركز فيها غالبية السكان، أعلى معدل ارتفاع في أسعار العقارات بلغ حوالي 400 إلى 600 في المئة خلال الأعوام الأربعة الماضية. في حين ارتفعت أسعار العقارات في الدول الأخرى إلى ما بين 250 و 400 في المئة. وعلى الرغم من ذلك، بدأت أسعار العقارات تظهر الآن في ظل الأزمة المالية علامات تدل على اعتدالها. خصوصا في ظل السيولة الشحيحة وضعف ثقة المستمرين في السوق العقاري، الأمر الذي أدى إلى تراجع حجم التعاملات في مبيعات العقارات السكنية. هذا وقد واصل مؤشر المزايا العقاري لأسعار العقارات في البحرين في الانخفاض خلال الشهور الثلاثة الماضية (الممتدة من أكتوبر 2008 حتى ديسمبر 2008) مسجلا انخفاضا تراوح ما بين 10 و 12 في المئة في فئتي الأراضي السكنية والتجارية. ووفقا لشركة «أستيكو» للخدمات العقارية، ظل متوسط سعر بيع الوحدات السكنية في معظم المشاريع في مختلف مواقع المملكة ثابتا خلال العام المالي 2008، في حين انخفضت أسعار بعض المشاريع السكنية الفاخرة المقامة على الأراضي غير المستغلة بحوالي 20 في المئة. ‎‎ تلقت أسواق العقارات في جميع أنحاء المنطقة صدمة الأزمة الاقتصادية العالمية. وبالنظر إلى العدد الكبير للمشاريع السكنية الفاخرة التي يحتمل أن تدخل السوق، فإنه من المرجح أن يواجه المطورون ضغوطا لتصريف أسهمهم.

العوائد مرتفعة
قدر السماسرة المحليون العوائد العقارية في البحرين بحوالي 10 في المئة، نظرا للنقص في العقارات المعروضة للإيجار وارتفاع الطلب. ويقود الأجانب على نحو شبه كامل النشاط في سوق الإيجار في البحرين، فقد شهد السوق نموا كبيرا بسبب الزيادة الهائلة في زيادة أعداد القوات الأميركية التي تعيش معظمها في الجفير. وفي الآونة الأخيرة، دلل ارتفاع مستوى النشاط الاقتصادي في السعودية على زيادة كبيرة في عدد المقيمين الجدد، الذين يقيمون عبر المضائق بدلا من العيش في السعودية.
في العام 2008، بلغ متوسط الإيجار الشهري لشقة من ثلاث غرف نوم في المنامة 781 دينارا بحرينيا( 2,072 دولارا) بارتفاع بلغت نسبته 11.3 في المئة عن العام السابق، حسب تقرير لجنة الخدمة المدنية الدولية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة. ووفقا لتقرير شركة أستيكو، سجلت منطقتا السيف وجزيرة أمواج في الربع الثالث من العام 2007 أعلى قيمة إيجار شهري، وهي تتراوح في المتوسط بين 710 دنانير بحرينية (1,883 دولارا) للشقّة ذات الغرفة الواحدة إلى 1,200 (3,183 دولارا) للشقّة ذات الثلاث غرف. ويعتبر هذا الارتفاع مؤشرا واضحا لما تتمتع به هذه من المناطق من شعبية بوصفها مناطق سكنية جديدة ومستقبلية تتيح للسكان سهولة الوصول إلى تشكيلة متنوعة من مراكز البيع بالتجزئة. تشهد البحرين حاليا نقصا في المعروض من الوحدات السكنية. وبالنظر إلى التدفق الكبير للأجانب على المملكة، فإنه من المحتمل أَن يبقى الطلب على الوحدات السكنية ثابتا في حين سوف تؤدي محدودية المعروض من الوحدات السكنية إلى ارتفاع أسعار الإيجار. ولكن، سوف يسهم المعروض الكبير من العقارات السكنية التي يتوقّع أن يتم تسليمها في الفترة ما بين العامين 2010 و 2012، عندما ينتهي العمل في جميع المشاريع الحالية تقريبا في موعدها المحدد، في تحقيق التوازن بين الطلب والعرض.

المساحات التجارية
تعتبر البحرين البلد الأفضل لمزاولة الأعمال التجارية وقد احتلت المرتبة الثامنة عشرة عالميا والثانية خليجيا وفقا لتقرير مؤشر سهولة أداء الأعمال للعام 2009 الصادر عن البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية. و بحكم هذه الميزة، ارتفع الطلب على مساحات المكاتب والتجزئة نظرا لزيادة عدد الشركات الأجنبية التي اتخذت من البحرين مقرا لها، ونتيجة لذلك، ارتفعت أسعار هذا النوع من العقارات. ويذكر أن البحرين قد قامت بفرض قيود بسيطة مقارنة بالتي تفرضها القوانين المنظمة لسوق العقارات لتجيز بيع المساحات لجميع الجنسيات بنظام التملّك الحر.
هذا وسوف يستمر النقص الحالي في المعروض من المساحات المكتبية عالية الجودة في رفع الطلب في العام 2009 وخصوصا في المنطقة التجارية الجديدة الواقعة في السيف والتي استوعبت عددا متزايدا من الشركات المتعددة الجنسيات في الأعوام الأخيرة. لكن، ونظرا لزيادة المعروض من المشاريع في السوق في العامي 2009 و 2010، سوف يتراجع الطلب على المساحات المكتبية عالية الجودة في البحرين.





تاريخ النشر : 04 فبراير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
«دار الكوثر العقارية» تطرح مشروعات جديدة قيمتها 10 ملايين دولار


طرحت شركة دار الكوثر العقارية مشروعات جديدة لتملك العقارات في عدة دول تصل قيمتها الى 10 ملايين دولار.
وقال مدير عام الشركة حمد الصفار في بيان صحافي ان المشروعات المقدمة ستكون بنظام الأقساط بدون فوائد ما تعد فرصة جديدة للتغلب على تداعيات الأزمة المالية العالمية. وأضاف الصفار أن هذا النظام يتيح الأقساط بنظام الدفعة الأولى كمقدم والباقي خلال فترة سداد تصل الى 9 أشهر حيث ان هذا النظام يطرح بدون فوائد تمويلية. واشار الى أن النظام الجديد سيتم تفعيله مع الشركة مباشر دون شروط ائتمانية او وسيط تمويلي اضافة الى وجود الخصم النقدي عند السداد المبكر. واوضح أن الفرص المطروحة في الأردن تشمل الأراضي السكنية والتجارية والزراعية، في حين أن الشركة تقدم أسعارا خاصة لباقي مشاريع الشركة في دول مثل السعودية وعمان.
يذكر أن دار الكوثر طرحت أراضي في السعودية والامارات وعمان والأردن تصل قيمتها الى 12 مليون دولار ضمن المرحلة الثانية من حملتها فرص عقارية في الأزمة العالمية في دول عديدة بعرض مشاريع أراض سكنية وتجارية بمختلف المساحات. وقدمت الشركة عروضا في السعودية تتمثلت في طرح أراض سكنية في مدينة الخفجي بمساحات تبدأ من 590 مترا كاملة الخدمات وتقع على طريق الكويت - الدمام السريع ومشاريع الامارات تتمثل في مجموعة أراض سكنية واستثمارية مختلفة.





تاريخ النشر : 04 فبراير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
المطاحن تخفض أسعار بيع الذرة غير المدعومة بنسبة تزيد على 30 في المئة


خفضت شركة مطاحن الدقيق والمخابز اسعار بيع الذرة غير المدعومة بنسبة تزيد على 30 في المئة ليصبح سعر الكيس زنة 50 كيلو جرام 3.470 دينار بدلا من 4.990 دينار . وقالت الشركة في بيان صحافي ان انخفاض اسعار الذرة في الاسواق العالمية وتراجع اجور الشحن اسهم في انخفاض اسعاره في الكويت، مؤكدة حرصها الدائم لخدمة المربين من خلال مسارعتها في تخفيض اسعار بيع الاعلاف في الاسواق المحلية فور انخفاض اسعارها في الاسواق العالمية.
واضافت ان الانخفاض يأتي انطلاقا من قناعتها بأن تحقيق الامن الغذائي للبلاد لا يكتمل الا بدعم الثروة الحيوانية والاهتمام بها.




تاريخ النشر : 04 فبراير 2009

--------------------------------------------------------------------------------
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
خبير اقتصادي: الأزمة الاقتصادية العالمية تدوم حتى عام 2015


روسيا (CNN): ضربت الأزمة المالية مختلف دول العالم، ودفعت العديد من الدول الاقتصادية العظمى إلى إعلان دخولها مرحلة الركود الاقتصادي بشكل رسمي، فيما كشفت العديد من التقارير الصحفية عن عدد من الشخصيات الرئيسية المسببة للأزمة، ومعظمها أمريكية، كما أن من بينها الشعب الأميركي، بمعنى أن نمط الحياة الأمريكي هو أحد مسببات الأزمة الاقتصادية العالمية.
وفي الوقت الذي بدأ العالم الغربي يعود إلى كتابات كارل ماركس، والنظريات الاشتراكية، ظهرت في روسيا تقارير وتنبؤات ترجع إلى العشرينيات من القرن العشرين، لعل أهمها التصور الذي طرحه الخبير الاقتصادي الروسي، أندريه كوبياكوف، والذي توقع خلاله وقوع الأزمة المالية والاقتصادية العالمية.
ويعتبر كوبياكوف من الخبراء القلائل الذين تكهنوا بوقوع هذه الأزمة منذ سنوات، وفقاً لوكالة الأنباء الروسية «نوفوستي.» واستندت معظم التنبؤات إلى التصور الذي وضعه العالم الروسي نيكولاي كوندراتييف في العشرينات من القرن العشرين. وفي تصور كوندراتييف أن النظام الرأسمالي يتأرجح بين الصعود والهبوط في كل مرحلة تدوم خمسين عاما. وكتب كوندراتييف في عام 1926 أن العالم يسير إلى هبوط جديد، وسرعان ما واجه العالم باستثناء آنذاك، الاتحاد السوفيتي، حالة من الكساد الاقتصادي انطلقت من أمريكا. وطبقا لنظرية كوندراتييف الذي توفى في عام 1938 ان العالم قد يشهد بداية للنهوض الجديد في عام 2015.
وعن أسباب الأزمة المالية والاقتصادية الحالية يقول الخبير كوبياكوف إن صناعة الإلكترونيات الدقيقة والكمبيوتر والإنترنت والهاتف المحمول شكلت قاطرة للاقتصاد العالمي خلال العقود الأخيرة من الزمن، وانهالت الاستثمارات على هذه القطاعات. ويضيف قائلاً إن السوق لم يعد يطلب أعداداً هائلة جديدة من أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، وتباطأت بالتالي وتيرة نمو الصناعة في بداية الألفية الثالثة.
ويوضح أنه سرعان ما اندفع أصحاب الأموال للبحث عن أماكن لتوظيف الأموال بما تدر عليهم إيرادات كبيرة خارج القطاع الصناعي، ووجدوها في مجال أسواق المال وهو مجال اقتصادي وهمي افتراضي في جانب كبير منه، ولا بد من أن يتبدد الوهم طال الزمن أو قصر.
وبرأي الخبير الروسي أن الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية سوف تستمر إلى أن يتبخر ما هو وهمي افتراضي في أسواق المال وذلك عن طريق تخفيض قيمة الدولار الأمريكي بشكل ملحوظ. sويؤكد الخبير الاقتصادي الروسي أن هذا ما سيحدث في الأعوام القليلة المقبلة.
ولا يمكن أن يدخل الاقتصاد العالمي إلى مرحلة جديدة من النهوض لمجرد أن يتحرر مما يسميه الخبراء بالفقاقيع المالية، بل يتطلب الأمر قاطرة جديدة تجر الاقتصاد العالمي إلى سكة التقدم ثانية. وقد تتمثل هذه القاطرة في التكنولوجيا الحيوية أو التكنولوجيا الطبية الجديدة أو صناعة المواد بمواصفات محددة أو تكنولوجيا النانو.




تاريخ النشر : 04 فبراير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
وفد الصندوق زار اتحاد شركات الاستثمار



وفد الصندوق أثناء زيارته قام وفد من صندوق النقد الدولي الزائر لدولة الكويت بلقاء الامين العام لاتحاد الشركات الاستثمارية أ.د. رمضان الشراح ومدير مكتب الدعم الفني للاتحاد فدوى درويش حيث تم تناول واستعراض لمواضيع اقتصادية ومالية متنوعة ودور اتحاد الشركات الاستثمارية فيها، ومن ذلك موضوع الازمة المالية وانعكاساتها على المجتمع والاقتصاد الوطني والعمالة الوطنية ودور الاتحاد في وضع رؤى واستراتيجية واضحة للمشروع المقدم من لجنة الانقاذ للحكومة والخاص بالتدخل الحكومي لانقاذ الشركات الاستثمارية وكيفية الخروج من الازمة كما تم تطرق النقاش الى ضرورة ايجاد هيئة رقابية واشرافية مستقلة لسوق الاوراق المالية.
 
أعلى