اخبار الصحافة الاقتصادية

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
»أبراج كابيتال« تدفع 50 مليون دولار علاوة إصدار وتوزيعها بين »الصناعات« و»الجميح السعودية«
مجموعة الصناعات توقع عقداً مع »أبراج كابيتال« الإماراتية لإدارة وزيادة رأسمال محطة كراتشي إلى 720 مليون دولار






كتب تامر حماد: أكد مصدر مطلع لـ »الوطن« ان شركة مجموعة الصناعات الوطنية القابضة وقعت عقداً مع شركة الأبراج الاماراتية التي تدير أموالاً تتجاوز الـ 7 مليارات دولار وذلك لزيادة رأسمال شركة محطة كراتشي الباكستانية بنسبة %100 من 362 مليون دولار الى 720 مليون دولار وستتنازل أبراج عن حق الاكتتاب في زيادة رأسمال المحطة لتصل حصتها في محطة كراتشي الى %50 والـ %50 الباقية مناصفة بين مجموعة الصناعات الوطنية القابضة وشركة الجميح السعودية كما ان أبراج كابيتال ستقوم بموجب الاتفاقية بدفع 50 مليون دولار علاوة الاصدار الخاصة بالزيادة الى كل من مجموعة الصناعات الوطنية وشركة الجميح السعودية.

وأضاف المصدر ان حصة مجموعة الصناعات الوطنية من علاوة الاصدار ستكون 20 مليون دولار والـ 30 مليون المتبقية لشركة الجميح السعودية منوهاً الى ان الأبراج الاماراتية ستقوم بادارة المحطة بالكامل وستكون شريكاً استراتيجياً لمجموعة الصناعات الوطنية في المشروع.

من جهة ثانية أكد المصدر ان مجموعة الصناعات تتفاوض مع الحكومة الباكستانية بخصوص عدة نواح أهمها استفادة المحطة من التسعيرة وتغييرها ..كما ان المفاوضات وصلت الى المراحل النهائية من الاتفاق وسيتم التوقيع خلال الأيام القليلة المقبلة ولا توجد أي خلافات نهائياً بين الحكومة ومجموعة الصناعات وشركائها.


تاريخ النشر 01/02/2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
التوصل إلى اتفاق والتوقيع خلال أيام
»الأولى« تتفاوض مع »بيتك« و»برقان«






كتب تامر حماد: أكد مصدر مطلع لـ »الوطن« أن الشركة الأولى للاستثمار تتفاوض حالياً مع كل من بيت التمويل الكويتي وبنك برقان باعتبارهما أكبر الدائنين للشركة على التسوية واعادة جدولة الديون التي لاتتجاوز الـ 100 مليون دينار.

وأضاف المصدر أن البنكين طلبا من شركة الأولى للاستثمار كافة المستندات والضمانات التي بموجبها يحق للبنكين جدولة قروض الأولى للاستثمار متوقعاً أن يتم التوصل الى اتفاق وتوقيع بذلك خلال أسبوعين من الآن.

من جهة ثانية أكد المصدر ذاته ان الشركة ستعلن عن أرباح عن العام 2008 ولم تتكبد خسائر في الربع الأخير وان كانت فانها طفيفة ولا تذكر كما أن مجلس ادارة سيجتمع في نهاية الشهر المقبل لمناقشة التوزيعات لرفع التوصية الى الجمعية العمومية التي سيتم تحديد موعد انعقادها في وقت لاحق.

يذكر أن الشركة الاولى للاستثمار أعلنت الاحد الماضي عن توصلها لاتفاق مبدئي مع شركة بيت الاستثمار الخليجي للاندماج وذلك بعد اتفاق الملاك الرئيسيين لشركة الاستثمارات الوطنية وبيت التمويل الكويتي.





تاريخ النشر 01/02/2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
اقترحت تحديد السعر العادل والاحتفاظ بالأسهم لمدة بين 5 إلى 7 سنوات والشراء من الملاك مباشرة
البنوك تترقب رد "هيئة الاستثمار" حول آلية عمل المحفظة الحكومية






كتب جمال رمضان: أكدت مصادر مصرفية للوطن ان البنوك الكويتية مازالت تنتظر ردا من الهيئة العامة للاستثمار حول مقترحاتها التي تقدمت بها في شهر نوفمبر الماضي حول آلية تداول المحفظة الحكومية الموجهة لدعم البورصة والتي تشرف عليها الهيئة وتديرها الشركة الكويتية للاستثمار.

وقالت المصادر إن البنوك دأبت خلال الفترة الماضية علي وضع مقترحات تبنتها ثلاثة بنوك ونالت استحسان اتحاد مصارف الكويت بالآلية التي يجب ان تضخ بها الهيئة العامة للاستثمار سيولتها لدعم البورصة وشراء الاسهم بما يحد من مواصلة تراجع السوق مشيرة الي ان آخر هذه المقترحات تم تقديمه الي الهيئة العامة للاستثمار بعد رفعه الى فريق العمل الاقتصادي (فريق لجنة الانقاذ) واطلاعه عليه الا ان المصارف الكويتية لم تتلق ردا حتى الآن على هذه المقترحات.

وبينت المصادر ان المقترحات تركزت على 3 نقاط أساسية هي قيام هيئة الاستثمار بالشراء بالسعر العادل الذي يتم تحديده من قبل جهات محايدة وشراء الأسهم والاحتفاظ بها لمدة تتراوح من 5 إلى 7 سنوات والشراء من ملاك الأسهم إما بشكل مباشر او تجميع أسهم بعينها من السوق.


تاريخ النشر 01/02/2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
شهدت انخفاضاً قياسياً بلغ %40 حالياً
تأثيرات سلبية متوقعة لتراجع أسعار العقارات الإماراتية على الشركات العقارية الكويتية






جمال رمضان: توقعت مصادر متابعة ان تتأثر الشركات العقارية الكويتية المدرجة وغير المدرجة التي لديها استثمارات في دبي بالتراجع القياسي الذي شهده السوق العقاري الإماراتي حيث كشفت الاحصائيات الحديثة ان أسعار العقار الاماراتية تراجعت بواقع %40 حالياً الامر الذي سينعكس سلبا على الشركات العقارية الكويتية.

وقالت المصادر ان العامين 2006 و 2007 شهدا فورة في تأسيس شركات عقارية كويتيه حصة كبيرة منها تخصصت في تملك وشراء وادارة عقارات في الامارات وفي دبي تحديدا وتراوح متوسط رؤوس أموال هذه الشركات من 15 الى 20 مليون دينار مضيفة ان هذه الشركات جميعها ستتأثر بشكل واضح بالتراجع الكبير في أسعار العقار هناك.


تاريخ النشر 01/02/2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
تضم الى جانبها »الدولية للاجارة« و»الشبكة القابضة«
مجموعة »الأبراج« تتفاوض لتعيين »كامكو« مستشاراً مالياً لها






كتب تامر حماد : اكد مصدر مطلع لـ » الوطن « ان هناك مفاوضات تجريها حاليا كل من شركات الابراج القابضة والشبكة القابضة و الدولية للاجارة مع شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول » كامكو« لتصبح مستشاراً مالياً لهذه المجموعة باعتبار ان كامكو من افضل الشركات المتخصصة في هذا المجال لما تضمه من كفاءات وخبرات لها باع طويل في ادارة الاموال والاستشارات المالية وحققت نجاحات غير مسبوقة في هذا المجال لذا لجأت هذه المجموعة الى اختيار كامكو لتكون مستشاراً مالياً لها في ظل الازمة المالية التي تمر بها البلاد حالياً



يذكر ان »كامكو« تاسست عام 1998 وهي عضو في مجموعة شركة مشاريع الكويت القابضة ويبلغ راسمالها 26.3 مليون دينار وتركز كامكو في اعمالها على نشاطين رئيسيين: ادارة الاصول والخدمات المالية وتشمل خدمات »ادارة الاصول« تشمل بيع وشراء الاسهم في الاسواق المحلية والعالمية، خدمات بيع الآجل، استثمار وادارة الاموال، استشارات استثمارية، خدمات الوساطة المالية، ادارة المحافظ الاستثمارية، استشارات توزيع الاصول، والصناديق الاستثمارية. كما انها تدير حجم اصول لعملائها يبلغ تقريباً 1.3 مليار دينار موزعه في السوق الكويتي والاسواق الاقليمية والعالمية، اما »الخدمات المالية« فتشمل العمليات الخاصة بالدمج والتملك، الاستثمار المباشر، تطوير الاستراتيجيات واعداد الخطط الاستراتيجية، تقييم المشاريع والاستثمارات وغيرها من الخدمات التي تنطوي تحت راية الخدمات الاستثمارية.





تاريخ النشر 01/02/2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
غت 38.9 مليار دينار بنهاية أكتوبر 2008
توقعات بتراجع قيمة موجودات البنوك المحلية في ميزانيات 2008






كتب جمال رمضان : توقعت مصادر مصرفية لـ "الوطن" أن تشهد قيمة موجودات البنوك الكويتية تراجعا في ميزانيات 2008 بعد إعلان كامل نتائجها وبياناتها المالية مرجعة انخفاض قيمة الموجودات إلى تراجع الارباح في الربع الاخير من عام 2008 بالإضافة إلى انخفاض قيم بعض الأصول التي تمتلكها وخاصة المتعلقة بالأسهم والتي شهدت تراجعا حادا خلال الفترة الماضية نتيجة للأزمة المالية الحالية التي تمر بها البلاد.

وأكدت المصادر على أن هذا التراجع الذي سيظهر بعد إعلان النتائج المالية لكافة البنوك لن يعوقها عن مواصلة البنوك انشطتها ، بل سيدفعها إلى تعويض هذا التراجع في الموجودات خلال أقرب فترة ممكنة ، متوقعة أن تستطيع البنوك استرجاع قيمة مافقدته من هذه الموجودات في غضون عام أو عامين على أقصى تقدير.

ويذكر أن القيمة الكلية لحجم موجودات البنوك الكويتية 38.9 مليار دينار بنهاية اكتوبر 2008



تاريخ النشر 01/02/2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
السوق سيتأرجح لحين وضوح الرؤية بشأن سلامة تطبيق برامج الإنقاذ وجدواها
«الأمان»: موعد صعود البورصة لم يحن بعد.. وتذبذب المؤشر قد يمتد إلى يونيو







قال تقرير الامان الشهري عن اداء البورصة في يناير الماضي ان المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية يوم الخميس الموافق 2009/1/29 أقفل عند 6.764.5 نقطة بانخفاض مقداره 1.018.1 نقطة ونسبته %13.08 عن اقفال 2008/12/31 البالغ 7.782.6 نقطة.

وأقفل مؤشر السوق الوزني يوم الخميس الموافق 2009/1/29 عند 353.8 نقطة بانخفاض مقداره 52.94 نقطة ونسبته %13.02 عن اقفال 2008/12/31 البالغ 406.7 نقاط.

وأقفل مؤشر الأمان العام يوم الخميس الموافق 2009/1/29 عند 4.366.4 نقطة بانخفاض مقداره 644.31 نقطة ونسبته %12.86 عن اقفال 2008/12/31 البالغ 5.010.7 نقطة.

وقد شهدت الأيام الأخيرة من شهر يناير بعض التحسن في أداء السوق المتهاوي منذ سبتمبر 2008 وذلك على صدى رفع مشروع القانون بشأن معالجة تداعيات الأزمة المالية على الاقتصاد الوطني الذي أعده فريق لجنة الإنقاذ برئاسة محافظ بنك الكويت المركزي إلى الحكومة. كما أن التفاؤل قد ساد لدى العديد من الأوساط الاقتصادية لمجرد تلمس الجدية في اتخاذ القرارات الاصلاحية من خلال التوجيهات الصريحة لسمو أمير البلاد. ولا شك في أن مشروع القانون قد اشتمل على عدد من النقاط الايجابية التي أعطت الأمل بامكان عودة تدفق الأموال إلى شرايين الاقتصاد الحقيقي ومعالجة أوضاع العديد من الشركات في قطاعات متعددة. وجاء توفير مبلغ 4 مليارات دينار لتمويل الشركات خلال السنتين المقبلتين بضمان حكومي بنسبة %50 ولآجال حتى خمس سنوات، والقوانين الخاصة باصدار أدوات الدين طويلة الأجل، من أهم الأمور التي تعالج مشكلة حقيقية تعاني منها الشركات في الكويت حيث اضطرت في أحيان كثيرة إلى تمويل احتياجاتها طويلة الأجل من خلال التزامات آجالها قصيرة ومتوسطة لعدم توافر التمويل طويل الأجل من خلال المؤسسات المالية في الكويت وكان هذا من أحد أهم الأسباب التي ساعدت على تفاقم أزمة التمويل لدى هذه الشركات. وان كنا نتمنى لو تم افساح المجال لامكانية مراجعة المبالغ المطلوبة للإنقاذ في ضوء ما يثبت فعليا من احتياج لاقالة عثرة الشركات، والذي نتوقع أنه قد يفوق هذا المبلغ خاصة فيما يتعلق بالمليار المخصصة لمعالجة مديونيات الشركات.

ولكن تحليلنا للأمور ومتابعتنا لأداء سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأشهر الماضية يضطرنا لاعتقاد أن هذا التحسن الذي شهدته السوق في نهاية الشهر لا يمكن بأي حال من الأحوال اعتباره تغيرا في الاتجاه الهبوطي الذي ساد في السوق منذ سبتمبر 2008. لقد واجه مؤشر الأمان منذ سبتمبر 2008وحتى نهاية يناير 2009 ثلاث حركات صعودية عند مستويات الدعم 7500 نقطة و5500 نقطة ثم عند 3500 نقطة الا أن تلك الحركات لم تتعد كونها حركات تصحيحية قصيرة للاتجاه الهبوطي الرئيسي. تلك الحركات التصحيحية خدعت كثيرا من المحللين وجعلتهم يتوقعون انتهاء الاتجاه الهبوطي في حينها. لقد أثبت مؤشر الأمان كفاءته في توقع وتحديد اتجاه وقوة السوق بدقة خلاف المؤشرات الأخرى، وما زلنا نتوقع المزيد من الانخفاض على مؤشر الأمان الذي يبلغ حاليا 4.366.38 نقطة ليصل إلى مستوى 3500 نقطة أو مستوى 3000 نقطة قبل أن يواجه مستوى دعم جديد يدفعه إلى الارتفاع مرة أخرى، وسوف يتزامن ذلك مع وضوح الرؤية بشأن برنامج الإنقاذ الحكومي، ومع معرفة الشركات التي سوف يفيدها هذا البرنامج في اعادة هيكلة ديونها أو تلك التي لا أمل في إنقاذها وتداعيات ذلك على غيرها من الشركات.

ان صدى الأخبار الجيدة قد ينجح في تحريك السوق لأعلى لعدد من الأيام، ولكن التحسن المستمر الذي ننشده لن يتحقق الا عندما يثق المستثمرون بسلامة تطبيق ما يتم وضعه من قوانين وبرامج اصلاحية، ومن شأن هذا أن يأخذ بعض الوقت. ويجب ألا نغفل أهمية ما سوف يتم استقراؤه من البيانات المالية التي سوف تعلنها الشركات عن أدائها حتى 2008/12/31، والتي تقع على الجهات الرقابية وعلى مدققي الحسابات مسؤولية كبيرة لضمان أقصى قدر من الشفافية فيها خاصة فيما يتعلق بطبيعة المخصصات التي تأخذها هذه الشركات، وبتفاصيل أداء الربع الأخير من السنة بشكل منفصل. ويعتبر حجم المخصصات التي تقرر الشركات أن تأخذه هذه السنة من القرارات الهامة التي من شأنها أن تشكل لها صمام أمان لما يمكن أن تواجهه خلال سنة 2009.

وتحليلنا السابق هو الذي يجعلنا نعتقد بأن السوق سيبقى في حالة تذبذب حتى تتضح الرؤية بشأن سلامة تطبيق برامج الإنقاذ وجدواها من ناحية، وحتى تظهر تفاصيل البيانات المالية للشركات. ان مشروع الإنقاذ الذي يشمل على ضمان البنك المركزي لأي انخفاض في قيمة المحفظة العقارية والمالية والاستثمارية لدى البنوك كما في نهاية 2008 وحتى 2011 لمدة 15 سنة يدل على قناعة فريق العمل بما هو متاح له من معلومات وبيانات، بأن علاج الأزمة وتداعياتها ليس متوقعا أن يتم بسهولة أو بسرعة.

ان التذبذب الذي تشهده السوق قد يستمر لشهرين مقبلين على الأقل، وقد يمتد حتى يونيو من السنة، وأن تغير الاتجاه الهبوطي وارد ومتوقع ولكنه لم يحن بعد.

ومن دواعي فخرنا أن مؤشر الأمان قد أثبت خلال السنوات الماضية قدرته على استقراء واقع الأداء في السوق واعطاء اشارات تمكننا من بناء التوقعات، وسوف نكون قادرين على توقع تغير اتجاه السوق الهبوطي حين يحدث بالفعل.





-محطات أداء البورصة في يناير




بلغ مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية 67645 نقطة بنهاية تداولات يوم الخميس 2009/1/29.


وقد سجل المؤشر أدنى اقفال خلال الشهر يوم 2009/1/22 عند 64968 نقطة وأعلى اقفال يوم 2009/1/4 عند 76105 نقطة.


وبلغ عدد أيام التداول خلال العام 20 يوماً سجل المؤشر فيها ارتفاعاً خلال 6 أيام وسجل انخفاضاً خلال 14 يوما عن اقفال الشهر الماضي.


وقد بلغت كمية الأسهم المتداولة خلال شهر يناير: 3.495.322.500 سهم بقيمة نقدية بلغت 902.907.145 ديناراً موزعة على 77.859 صفقة.


وبلغ المعدل اليومي لكمية الأسهم المتداولة خلال الشهر 174.766.125 سهماً بلغ ذروته يوم 2009/1/14 بعدد 349.875.000 سهم وأدنى معدلاته يوم 2008/1/4 بعدد 54.132.500 سهم.


وبلغ المعدل اليومي لقيمة الأسهم المتداولة خلال الشهر 45.145.357 ديناراً وبلغ ذروته يوم 2009/1/28 بقيمة اجمالية 114.763.280 ديناراً وأدنى معدلاته يوم 2009/1/20 بقيمـة 13.107.320 ديناراً.


وبلغ المعدل اليومي لعدد الصفقات 3.893 صفقة كانت ذروتها يوم 2009/1/28 بعدد 7.721 صفقة وأدنى معدلاتها يوم 2009/1/21 بعدد 1.181 صفقة.



تاريخ النشر 01/02/2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
ٌ$صعود المؤشر مرهون بتجاوزه مستوى 7 آلاف نقطة



قال التقرير الاسبوعي للشركة الخليجية الدولية للاستثمار »غلف انفست« عن اداء البورصة ان مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية شهد ارتفاعا في جميع مؤشراته الرئيسية حيث ارتفع المؤشر السعري بواقع 267.7 نقطة وبنسبة %4.12 كما شهد المؤشر الوزني ارتفاعا بواقع 38 نقطة وبنسبة %12.03 وذلك لعدة عوامل أهمها، التفاؤل الذي عاد إلى السوق مع عودة السيولة تدريجيا بسبب خطة فريق الانقاذ التي بحثها مجلس الوزراء وتمت الموافقة المبدئية عليها، وتتضمن الخطة تخصيص 4 مليارات دينار لاعادة تمويل القطاعات الاقتصادية، وتخصيص 1 مليار دينار لمعالجة مديونيات الشركات، واعداد خطة لحماية المصارف بالكامل. وتذبذب المؤشر خلال تداولات الأسبوع الماضي متأثرا باعلانات أرباح البنوك التي كانت منخفضة وأدنى من المتوقع بسبب المخصصات التي تم خصمها من الأرباح، وجاءت أرباح بنك الكويت الوطني للسنة المالية 2008 صافي ربح 255 مليون دينار بواقع 95 فلس للسهم وبنسبة انخفاض %-7 عن العام الماضي، أما بيت التمويل الكويتي فحقق للسنة المالية 2008 صافي ربح بلغ 157 مليون دينار بواقع 76 فلس للسهم وبنسبة انخفاض %-43 عن العام الماضي.

تصدر قطاع البنوك أعلى تداول من حيث القيمة المتداولة حيث شهد سهم بيتك تداولا بـ 39.4 مليون سهم بقيمة 42.5 مليون دينار، وأيضا شهد سهم وطني تداولا ب 32.5 مليون سهم بقيمة 32 مليون دينار، وحل قطاع الخدمات ثانيا وذلك بسبب التداول على سهم زين حيث تداول ب 66.8 مليون سهم بقيمة 52 مليون دينار، وشهد سهم أجيليتي تداولا ملحوظا حيث تداول بـ 36 مليون سهم بقيمة 22.2 مليون دينار، ولقد حل قطاع الاستثمار ثالثا وذلك بسبب التداول على سهم مشاريع حيث تداول بـ 26.7 مليون سهم بقيمة 11.8 مليون دينار وشهد سهم الأولى تداولا ملحوظا حيث تداول بـ 26 مليون سهم بقيمة 5.2 مليون دينار.

وتابع التقرير ذكرنا في تحليلنا الفني السابق لسوق الكويت للأوراق المالية كما في 2009/1/25 بأننا نتوقع بأن المؤشر ما زال مستمرا في الاتجاه التنازلي ويجب عليه أن يتخطى نقطة المقاومة الأولى عند 6.500 نقطة ومن ثم نقطة المقاومة الثانية عند 7.000 نقطة ليتجاوز الاتجاه التنازلي، وان لم يحصل ذلك واستمر انخفاض الكميات والقيم المتداولة فمن الممكن نزول المؤشر إلى نقطة الدعم الأولى عند 6.000 نقطة ومن ثم نقطة الدعم الثانية عند 5.500 نقطة. وبالفعل فقد تجاوز المؤشر نقطة المقاومة الأولى بسبب ارتفاع الكميات والقيم المتداولة مما أدى إلى تذبذب المؤشر صعود خلال الأسبوع. أما بالنسبة لتحليلنا للفترة المقبلة، فأننا نتوقع بأن المؤشر ما زال مستمرا في الاتجاه التنازلي ويجب عليه أن يتخطى نقطة المقاومة الأولى والنفسية عند 7.000 نقطة مع استمرار ارتفاع الكميات والقيم المتداولة ليتجاوز الاتجاه التنازلي، وان لم يحصل ذلك فمن الممكن نزول المؤشر إلى نقطة الدعم الأولى عند 6.500 نقطة ومن ثم نقطة الدعم الثانية عند 6.000 نقطة.




تاريخ النشر 01/02/2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
تحول إلى »تابو« من المحرمات و»حقل ألغام«.. فالجميع يهرب من الحديث حوله.. والكل يتجنب الخوض في تفاصيله
هل يُصلح »التفنيش« وتخفيض الرواتب ما أفسدته الأزمة المالية في الكويت؟







كتب طارق عرابي: بات واضحا اتجاه بعض الشركات العاملة في مختلف القطاعات في الكويت الى اجراء تخفيضات في اعداد الوظائف كردة فعل على الازمة الاقتصادية العالمية مع ترشيد الرواتب في الوقت الذي سادت فيه مخاوف تسريح العمالة »التفنيش« في اطار خطط المؤسسات والشركات لمواجهة التداعيات السلبية للازمة المالية العالمية خصوصا في ظل اعلان شركات خليجية خطوات تسريح للعمالة كما فعلت شركة داماك العقارية التي قررت الاستغناء عن 200 موظف، وشركة أمنيات العقارية التي قررت أيضا الاستغناء عن 60 موظفا الى جانب شركة اعمار الاماراتية فيما بررت هذه الشركات استراتيجية »التفنيش« بأنها تأتي في اطار خطط الشركات في خفض نفقاتها التي لن تتوقف على وقف التوظيف بل يمتد الى أنشطة أخرى قد ترى الادارة التنفيذية أن من المناسب وقفها والتخفيف منها، مشيرة الى أن كافة الشركات خصوصا العاملة في القطاعات الخدمية والعقارية والمالية أسرفت في التوظيف على مدار الأعوام الماضية خصوصا عامي الطفرة 2004 و2005.

ولكن وفي المقابل لاحظت المصادر تكتم الشركات الكويتية على خطوات »التفنيش« وتقليص العمالة , في ظل عدم إعلان حجم عمليات التفنيش و ضعف البيانات المتاحه على الرغم ان هناك معلومات متواترة حول ان بعض الشركات الكويتية ألزمت بعض موظفيها التوقيع على كتب »استقالة« اجبارية وليس اختيارية فيما خفضت شركات اخرى الرواتب واستغنت عن بعض الموظفين.

وبات التطرق لتسريح الشركات الكويتية لموظفيها في ظل الازمة المالية والاقتصادية العالمية، بات يشبه من يخوض في حقل من الالغام، فالمحاذير كثيرة، والمخاوف اكبر ومسؤولو الشركات يتهربون من الخوض في مثل هذه المواضيع.

ومن بين الابواب الكثيرة التي تم طرقها لم تجرؤ سوى شركة المزايا القابضة على التحدث بصراحة فيما وافقت شركة أخرى استثمارية على المشاركة بشرط عدم ذكر اسمها أو التصريح على لسان أحد مسؤوليها، بينما فضل الكثير من الشركات عدم المشاركة أصلاً في موضوع من هذا النوع على اعتبار أنه من »التابوهات« المحرم التطرق اليها في هذا الوقت بالذات وفيما يلي التفاصيل:

بداية تحدث نائب الرئيس والعضو المنتدب والمدير التنفيذي في شركة المزايا القابضة خالد اسبيته قائلا أنه يجب أن نعرف أولا أنه في ظل الأزمة الحالية لا يمكن الحكم على أي قرار اتخذته أي شركة من اجل التخفيف من وطأة الأزمة عليها، لان لكل شركة حالة خاصة بعينها، وكل شركة هي على دراية اكبر بميزانيتها من حيث حجم النفقات والمداخيل والعوائد وواقع المشاريع والقدرة على الاستمرارية وغيره..

وأضاف انه لذلك لا يمكن القول بالصواب المطلق لقرارات بعض الشركات الاستغناء عن موظفيها ولا بأنه قرار خاطىء %100. فقد يكون هذا القرار هو القرار الملائم في حالات بعض الشركات، وقرارا غير ملائم في حالات أخرى وذلك لاختلاف الظروف بين كل شركة واخرى.

وعن رأيه هل مع الاستغناء أم مع التقليص العددي أم تقليص الأجور لمواجهة الأزمة؟ قال اسبيته نحن في »المزايا« مع ترشيد النفقات، وفي المقابل مع الاستفادة القصوى من فريق عمل الشركة وتدريبه ومساعدته عبر اقامة دورات تدريبية دورية وتوفير البرامج الخاصة التي تساعدهم على التعليم المستمر وتكسبهم الحرفية في الانتاج والأداء، حتى لو في أصعب الظروف، كالتي نعيشها حاليا.

ويضيف: نحن لسنا مع أي من الخيارات المطروحة وقد حاولنا تجنبها قدر الامكان وايجاد البدائل الممكنة من اجل ترشيد النفقات والوقاية المستقبلية، كما أننا نؤكد أننا في المزايا مع الاهتمام بموظفينا في كافة الظروف، الى جانب رعاية الكوادر الشابة حديثة التخرج وتدريبها لكي يتم تشكيل كادر بشري مؤهل وقادر على المنافسة والانتاج في كافة الظروف.

وحول هل قرار الاستغناء عن العمالة سيحل مشاكل بعض الشركات؟ أكد اسبيته أن معظم الحلول الحالية هي حلول مبدئية، تحد من الانفاق في الوقت الذي شحت فيه مصادر الدخل، وهي ممكنة في حال الشركات الصغيرة والمتوسطة، كونها تساعد على الاستمرارية لا على الانتاجية والتقدم. فالشركات الكبيرة والتي تدرس خطواتها بشكل جيد من المفترض أن تستمر في رعاية موظفيها لسنة أخرى مقبلة على الأقل حتى لو لم تكن في حالة الانتاج وتحقيق العوائد الفعلية، بمعنى آخر، هذه الحلول قد تكون مفيدة للشركات الصغرى والمتوسطة وهي حلول تساهم في الانتظار عند حافة الهاوية اكبر وقت ممكن دون السقوط، وذلك لان السبب الأساسي للركود الحالي لم ينقشع بعد، ولم تجد الدول والحكومات الحلول المناسبة له، حتى الآن.



سمعة الشركات



وأضاف لا اعتقد أن قرار الاستغناء وحده أو تقليص الرواتب أو سواها من الاجراءات المتخذة حاليا، يمكن أم تؤثر على سمعة الشركات في المستقبل، ذلك لان وضع السوق بشكل عام هو وضع غير سليم، وجميع هذه الاجراءات متاحة ومشروعة للاستمرار..ومن وجهة نظرنا، فان الأمور التي قد تؤثر على سمعة الشركات هي اتخاذ القرارات الخاطئة وسوء الادارة خلال الأزمة أو اتباع اجراءات تؤثر على مصالح العملاء وأموالهم أو غيرها.

وفي رده على سؤال يتعلق باحتفاظ الحكومة بموظفيها رغم ما يشهده الاقتصاد من تدهور على جميع المستويات قال اسبيته أن لدى الحكومات بشكل عام مسؤوليات اجتماعية تجاه موظفيها ومواطنيها تتخطى مسألة الانتفاع المادي وحسب، ألا وهي مسؤولية رعاية العائلات وتوفير الأمان والرخاء الاجتماعي من اجل تحقيق الأمن والأمان الاجتماعي على حد سواء... من هنا، فان تسريح الموظفين في الحكومات ليس بالأمر السهل أو البسيط، خصوصا أن القطاعات الحكومية في الخليج عموما تضم نسبة عالية من القوى العاملة تصل الى %80، فيما %20 هم من القوى العاملة في القطاع الخاص.

وتابع قائلاً انه الى جانب ذلك كله فان ميزانيات الدول ومداخيلها تفوق بشكل كبير ميزانيات ومداخيل القطاع الخاص، خصوصا في الدول الخليجية التي تعتمد على الايرادات النفطية وعلى تنويع مصادر الدخل من أكثر من قطاع. لذا، في حال أصاب الركود قطاعا معينا، فانه لا يمكن أن يؤثر كليا على كافة القطاعات الاقتصادية في الدولة، وذلك عكس ما يمكن ان يحصل في شركات القطاع الخاص التي تعتمد في مداخيلها، في معظم الأحيان، على قطاع اقتصادي واحد.



إعادة الهيكلة



من جهته قال رئيس مجلس ادارة احدى المجموعات الاستثمارية الكبرى (رفض الافصاح عن اسمه أو اسم مجموعته) أن قرار الاستغناء عن العمالة يعتمد على المسببات الفعلية لهذه العملية فالجدير بالذكر أن الاستغناء يمكن أن يكون نتيجة لنظام تقييم الأداء فاذا كان أداء الموظف دون المتوسط يتم الاستغناء عن خدماته وهذا اجراء متبع في جميع الشركات في العالم. أما اذا كان الاستغناء بسبب اعادة هيكلة الوظائف نتيجة لانكماش أعمال الشركات أو الادارات أو الوظائف فيكون الاستغناء عن الموظفين في هذه الحالة أمر حتمي لا مفر منه.

وأضاف مع الأخذ بعين الاعتبار الكلام المذكور فان مجموعته مع الاستغناء والتقليص العددي في هذه الحالات، أما تقليص الأجور فيكون نتيجة لعدم مقدرة الشركة على صرف الرواتب على وضعها الحالي ويعتبر تخفيض الأجر حسب مواد القانون جائزاً بموافقة الطرفين (الشركة والموظف) وتكون هذه بسبب ظروف اقتصادية قاهرة مثل الظروف التي تمر بها دولة الكويت اليوم.

واعتبر رئيس مجلس الادارة أن قرار الاستغناء عن بعض الموظفين في مثل الظروف الحالية من شأنه أن يحل مشكلات الشركات فيما يخص الموظفين ذوي الأداء الضعيف ومن هم يعتبرون فائضين عن الحاجة، مبيناً أن ميزانية التوظيف في الشركات هي من أكبر الميزانيات على كاهل ميزانية الشركة العمومية وبالطبع التخفيض في هذا البند يساعد على توفير المزيد من السيولة بشكل غير مباشر ويساعد أيضاً الشركة على البقاء مدة أطول نظراً لانخفاض التكاليف التشغيلية.



القطاع الخاص



وبينما أقر رئيس مجلس الادارة أن اتخاذ قرارات الاستغناء عن الموظفين سوف على سمعة الشركات، أكد في ذات الوقت على أنه لن يؤثر على بقائها في السوق اذا اتخذت اجراءات أخرى تصحيحية من ضمنها وعلى سبيل المثال الحذر في عمليات منح الائتمان لعملائها واختيار العملاء ذوي التاريخ الائتماني الصحيح والسليم واختيار استثمارات طويل الأجل وبمخاطرة قليلة ومدرة للربح (على سبيل المثال: عمارات مؤجرة تدر ايراد شهري). وأيضاً على الشركات الابتعاد عن الأسواق أو البلدان التي يوجد فيها مشاكل اقتصادية وسياسية واجتماعية مما قد يسبب خطورة على استثمارات الشركات في تلك البلدان أو المناطق.

ورأى أن الامر مختلف كثيراً في القطاع الخاص عنه في القطاع الحكومي، ذلك أن تعيين أو الاستغناء عن موظفي الحكومة مرتبط بالقوانين التي يسنها قانون الخدمة المدنية والقوانين التي تصدر عنه، وبصراحة لا توجد استراتيجية واضحة في الحكومة في التعيين أو عند الاستغناء لأنه حتى هذه اللحظة لم تقم أي جهة احترافية بغربلة الاحتياجات الوظيفية الحقيقية في الحكومة وما ينتج عنه من آثار سلبية مثل التراكم الوظيفي في بعض الدوائر الحكومية وقلة الفعالية التشغيلية بسبب ذلك. كما أن الدستور يضمن حق التوظيف للمواطن الحكومي ولايوجد غير القطاع الحكومي من هو ملزم بذلك.





- وشركتان بقطاع الاستثمار »تفنش« موظفين وتخفض الرواتب بنسبة %20

شركة خدماتية تنهي خدمات مئات الموظفين وتشرع في بيع أصولها لعجزها عن دفع رواتبهم

كتب سالم عبد الغفور:

علمت »الوطن« من مصادر مطلعة ان 3 شركات استثمارية وخدماتية قامت بانهاء خدمات مئات الموظفين خلال الفترة الماضية عقب اشتداد أزمتها المالية وعجزها عن الوفاء بالتزاماتها المالية تجاههم نتيجة قروض محلية وخارجية كبيرة وتأخر التدخل الحكومي لمساعدتها.

وقالت المصادر ان احد الشركات الخدماتية المدرجة قامت بانهاء خدمات ما يقرب من 500 من الموظفين لديها والشركات التابعة التي تعمل فى مجالات الاستثمار والنقل والموانئ والعقار وغيرها نتيجة قروض ومطلوبات مالية قريبة تصل الى 140 مليون دينار.

وأضافت المصادر ان الشركة بدأت مؤخرا في عمليات بيع كثيفة في أصولها المتنقلة من قبيل الشاحنات والرافعات وغيرها لتوفير سيولة نقدية للوفاء بالتزاماتها ونتيجة لانخفاض حجم أعمالها بسبب الأزمة المالية.

وذكرت المصادر ان احدى الشركات الاستثمارية قامت خلال الاسبوع الماضي بانهاء خدمات 50 موظفا في يوم واحد من درجات مختلفة بينهم كويتيون لتقليل نفقاتها.

وأضافت ان شركة استثمارية أخرى قامت باخطار موظفيها بانه تقرر تخفيض رواتب جميع العاملين لديها بنسبة تصل الى %20 الى حين الانتهاء من الازمة المالية التي تواجها باعتبار التخفيض هو البديل عن انهاء خدمات عدد كبير من موظفيها.


تاريخ النشر 01/02/2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
اقــتــصـاد

فريق تفتيش العاصمة ضبط مخالفات بأوزان ومنشأ »الفقع«
»التجارة« تضبط شركة تلاعبت بالتخفيضات ومحلاً يبيع ملابس تروج للخمور







كتب طارق عرابي: تحرك فريق تفتيش محافظة العاصمة بقيادة مراقب المحافظة عيد الرشيدي وبناء على توجيهات من الوكيل المساعد لشؤون الرقابة التجارية في وزارة التجارة والصناعة علي البغلي لمداهمة البائعين المتجولين في سوق »الفقع« وذلك بعد ورود شكاوى المواطنين حول هؤلاء البائعين.

وبناء على ذلك التحرك تمكن فريق العاصمة من ضبط عدد من المخالفات الجسيمة التي كان من بينها التلاعب بمنشأ ووزن »الفقع« المباع في ذلك السوق فضلاً عن اتباع أسلوب »التعريش« وذلك بهدف غش المستهلك وتحقيق الأرباح المالية الكبرى.

كذلك تمكن الفريق من ضبط احدى شركات بيع الملابس العالمية المشهورة بعد تلاعبها في كشوف التنزيلات والتخفيضات والبيع بغير الاسعار المخفضة التي تم الترخيص لها، فيما تمكن الفريق في واقعة أخرى من ضبط احد المحلات الواقعة في أحد المجمعات التجارية بعد قيامه بعرض »تي شيرتات« تحمل صوراً وعبارات مخلة بالآداب وتروج للخمور، الأمر الذي يشكل انتهاكاً لقيم المجتمع وتعدياً سافراً على العادات والتقاليد الاسلامية ومشاعر المسلمين.

وحذر مراقب العاصمة عيد الرشيدي كل من تسول له مخالفة قوانين وانظمة وزارة التجارة والصناعة من ان يد المفتشين ستكون له بالمرصاد، وانها ستضرب بيد من حديد على يد كل من تسول له نفسه التلاعب بصحة وسلامة المواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة.

يشار الى ان فريق التجارة شمل كلا من رئيس الفريق عيد الرشيدي والمفتشين خميس البدر وفهد خالد وعمار الصفار وعيسى الصفار.


تاريخ النشر 01/02/2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
المعرض تستمر فعالياته إلى 7 الجاري
»جلف نت« و »تكنوبلس« تطرحان منتجاتهما في »أنفوكونكت« اليوم







أعلنت مديرة التسويق بشركة »جلف نت« إيمان الغربللي عن المشاركة في معرض انفو كونكت الذي سيقام بارض المعارض وتنطلق فعالياته اعتبارا من اليوم وحتى السابع من شهر فبراير الجاري.

وقالت الغربللي في تصريح صحافي ان مشاركة »جلف نت« هذا العام تتميز بالجديد في عالم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجميع اشكالها، والتي تعتبر انعكاسا للتطورات السريعة والمتلاحقة في عالم التواصل الالكتروني وتكنولوجيا المعلومات، مشيرة الى ان شركة »جلف نت« ستطرح في المعرض مجموعة متميزة من الخدمات التي تتسم بمستوى عال من الجودة والكفاءة لتلبية احتياجات عملائها، حيث يمكنهم الاعتماد على هذه الخدمات واستخدمها في اي مكان وطوال الوقت.

واضافت الغربللي ان مشاركة »جلف نت« في معرض هذا العالم تأتي من خلال شركة جلوبل دايركت ، فالاضافة الى شركة عبدالعزيز سعودد البابطين واولاده للاجهزة الالكترونية والكهربائية التي تتولى تسويق خدمة الانترنت للافراد والتي تتميز بانها آمنة من كافة الاعطال الفجائية، نظرا لامتلاك الشركة عدة بدائل لتقديم الخدمة تعمل تلقائيا عند حدوث اي عطل في كيبل تقديم الخدمات، ويشرف عليها طاقم فني من الشركة على مدار الساعة وهو على مستوى رفيع من الخبرة والكفاءة.

واكدت الغربللي ان مشاركة كبرى شركات المعلومات والاتصالات في هذا المعرض يتيح الفرصة لرواده للمقارنة بين الخدمات التي يحتاج اليها، واختيار انسبها وفقا لقدراته والهدف من استخدامها، مؤكدة ان »جلف نت« تمتلك من القدرة التنافسية والمزايا ما يجعلها في مقدمة شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويؤهلها للحصول على حصة متميزة من السوق المحلي، واثبات كفاءة وتميز خدماتها التي تقدمها لكافة عملائها.

وفي سياق متصل اكد رئيس ادارة شركة تكنوبلس للحلول المبتكرة (التكنولوجيا الايجابية والحلول المبتكرة) يحيى الدخيل ان شركة »تكنوبلس« ستعرض منتجاتها المتعلقة بالتقليل من اخطار استخدام الاجهزة التكنولوجية والمتسببة في ما يسمى الضباب الالكتروني المنتشر بالاجواء، حيث ان قطاع الاتصالات وحدة والمتمثل في ابراج الهواتف واجهزة الاتصال المتنقلة التي يستخدمها الملايين تمثل خطراً كبيراً على طاقة ومناعة الجسم البشري ويعتبر مخترع رقاقة الهواتف ابراج التقوية للهواتف النقالة تعادل اشعاعات مفاعل نووي صغير.



تاريخ النشر 01/02/2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
اقــتــصـاد

»اتكنز« وصل إلى المراحل النهائية لإنجاز تصميم البرج الراقص
»الشاهد العقارية« تستعد لاختيار شركة عالمية كمقاول رئيسي لـ »الدانسينج تاور«







اعلن رئيس مجلس الادارة في شركة الشاهد العقارية المهندس يوسف عبد الله الماجد أن المكتب الاستشاري العالمي »اتكنز«atkins وصل إلى المراحل النهائية لإنجاز تصميم البرج الراقص »الدانسينج تاور« الذي تباشر تنفيذه »الشاهد« إلى جانب حليفها الاستراتيجي شركة مداخل العقارية ويقع البرج على ارتفاعات منافسةً بمدينة الكويت وسيحتوى على مكاتب ادارية بتصميمات عالمية إلى جانب فندق 5 نجوم مؤكدا أن المشروع سيمثل علامة معمارية في الابراج الواقعة داخل مدينة الكويت مشيرا إلى أن البرج الراقص يتكون من برجين في منطقة شرق البرج الاول بارتفاع 63 طابقا، والبرج الثاني 50 طابقا على مساحة كلية 5600 متر مربع فيما تبلغ تكلفة البرج 160 مليون دينار متوقعا إنجازه خلال 4 سنوات.

ومن جانبه قال المدير العام وعضو مجلس الادارة في »الشاهد« المهندس مجدي قمبر أن »الشاهد« تبحث حاليا عن شركة عالمية لتولي مسؤولية المقاول الرئيسي لمشروع البرج الراقص» الدانسينج تاور« لافتا إلى أن »الشاهد« تحرص في مشاريعها على الحفاظ على مستويات ومعايير عالمية حيث انها تطبق تقنيات المباني الذكية التي تلبي الاحتياجات المتعددة ضمن معادلة توفير النفقات وتحسين الاداء التشغيلي والاستخدام السهل والآمن عبر مجموعة من الحلول المتكاملة مؤكدا أن الشركة تبنت استراتيجية تهدف الى الدخول في شراكات وتوسيع حضورها في السوق المحلية والاقليمية خلال العام الجاري.

وأكد قمبر أن اختيار »الشاهد« لـ »اتكنز« جاء بعد عمليات بحث واسعة شملت عدد من المكاتب المتخصصة في الاستشارات المعمارية عالميا، ليستقر الامر على »اتكنز« المكتب الاستشاري العالمي الذي يحظى بسجل حافل من الإنجازات المعمارية في المنطقة وأبرزها تصميمات مترو دبي وبرج العرب إلى جانب برج التجارة العالمي في البحرين، كما ان سعى »الشاهد« للحفاظ على مستوى عالمي لمشاريعها الجارية كان وراء فكرة البحث عن مكتب استشاري عالمي متابعا »بدأنا طريق لا ينتهي من التطوير المستمر لانشطة ومشاريع الشركة بحسب استراتيجية طموحة تستهدف العمل بأنظمة عالمية وتحقيق إنجازات وليس مجرد اطلاق مشاريع عقارية بهدف تحقيق العوائد الاستثمارية الجيدة..نتطلع إلى علامة حقيقية تتعدى مجرد تأسيس واطلاق مشاريع ناجحة ونتطلع للمزيد ففرص النمو محليا واقليميا واسعة وجعبة افكارنا لا تنتهي وعيوننا على الصدارة محليا واقليميا« مضيفا أن مرحلة تطوير اداء »الشاهد« تستدعي اختيار شركات عالمية مثل »اتكنز« لإنجاز تصميم »البرج الراقص«.

وذكر قمبر أن »الشاهد« تستهدف خلال المرحلة المقبلة اطلاق مشاريع جديدة محليا وإقليميا إلى جانب متابعة تنفيذ مشاريعها الجارية حتى في ظل التداعيات السلبية للازمة المالية العالمية، والتي يواجه القطاع العقاري استحقاقاتها مشيرا إلى أن الشركة لديها خيارات واسعة لتمويل مشاريعها، في ظل شراكتها الإستراتيجية مع شركة منا القابضة وملاءتها المالية الجيدة.



تاريخ النشر 01/02/2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
قال لـ الوطن إن الشركة ملتزمة بالتنفيذ والتسليم في المواعيد المحددة
خليل العبد الله: »الوطنية العقارية« لن تؤجل مشاريعها بسبب الأزمة المالية







كتب تامر حماد: أكد المدير العام في الشركة الوطنية العقارية خليل العبد الله أن الوضع المالي للشركة جيد في مواجهة استحقاقات الازمة المالية. مؤكدا أنها لا تعانى من أزمات تمويلية متابعا لا يمكن الزعم اننا لم نتضرر من الازمة.. لكن لا مشاكل لدينا.. تضررنا ولكن بشكل طفيف.. فالتداعيات السلبية طالت كافة الشركات في جميع القطاعات بما فذ لك القطاع العقاري والمشاريع العقارية موضحاً انه لا توجد شركة سواء عقارية أو استثمارية أو غيرها الا وتعتمد بشكل كبير على التمويل والازمة أدت الى انسداد القنوات التمويلية.

وأوضح العبد الله في تصريح خاص لـ »الوطن« أن الشركة لم تقم بالغاء أي مشروع من مشاريعها الجارية او حتى التي قامت بتوقيع عقد لتنفيذه بل بالعكس تباشر تنفيذ مشاريعها الجارية ليتم تسليمها في مواعيدها المحددة حاليا لافتاً الى أن هناك اعادة ترتيب في تنفيذ هذه المشاريع والاستراتيجية الخاصة بتنفيذ هذه المشاريع لافتا الى أن تراجع سهم »الوطنية العقارية« في سوق الكويت للأوراق المالية نتيجة طبيعية للهبوط الشامل الذي اصاب البورصة والأوضاع السيئة التي تمر بها المنطقة بسبب الأزمة المالية التي ألقت بظلالها على المنطقة.

يذكر أن »الوطنية العقارية« تتوسع في منطقة الشرق الاوسط وخاصة في ليبيا ومصر والاردن لبنان وجيبوتي والخليج خاصة في ابوظبي ودبي وتم تأسيسها في العام 1973 وادرجت في البورصة بتاريخ 29 سبتمبر 1984 وتمارس الشركة أنشطة الاستثمارات العقارية وادارتها، وكذلك انشاء وصيانة العقارات. تحتفظ الشركة الأم أيضا باستثمارات في أوراق مالية ويضم مجلس ادارتها رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب جميل سلطان العيسى ونائب الرئيس طارق عبدالعزيز سلطان العيسى وكلاً من عيسى انور عيسى الصالح ومشعل عبداللطيف الحبشي ونادر غازي حمد سلطان واحمد يسري حلمي وطالب على حاجية اعضاء بالمجلس.









تاريخ النشر 01/02/2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
تشمل الرسائل النصية القصيرة وتصفح الإنترنت والـ »بلاك بيري«
»زين« تدشن خدمات التجوال الدولي على متن رحلات »الخطوط الوطنية«







أعلنت شركة زين المتخصصة في خدمات الاتصالات المتنقلة في الكويت عن بدء تقديمها خدمات التجوال الدولي على متن الرحلات الجوية لشركة الخطوط الوطنية وذلك بالتعاون مع شركة أون إير (OnAir).

وذكرت الشركة في بيان صحافي أن عملاء »زين« باتوا يستفيدون من خدمات التجوال الدولي على متن الرحلات الجوية لشركة الخطوط الوطنية منذ الرحلة الأولى للشركة والتي تشمل خدمات الرسائل النصية القصيرة وخدمات الإنترنت »GPRS« بالاضافة الى استلام وتصفح البريد الالكتروني وبما فيها خدمات البلاك بيري، مشيرة الى أنها تفخر بأنها كانت من أولى شركات الاتصالات التي طرحت هذه الخدمة في المنطقة.

وفي هذه المناسبة قال الرئيس التنفيذي في شركة زين الكويت خالد الهاجري »ان تدشين خدمات التجوال الدولي على متن شركة الخطوط الوطنية، جاء ليعزز من تواصل الشركة مع عملائها«، مشيرا الى أن زين حريصة على أن توفر كل ما يضمن بقاء عملائها على تواصل دائم مع عائلاتهم وأصدقائهم وأعمالهم خلال فترة وجودهم على متن الطائرة«.

وأضاف الهاجري »ان هذه الخدمات تمثل حلقة من سلسلة الخدمات التي طرحتها مجموعة زين من قبل في هذا المجال، خصوصاً أن المجموعة كانت سبّاقة في طرح خدمات التجوال الدولي على متن الخطوط الجوية لشركات طيران أخرى، مبيناً أن الهواتف الخلوية أصبحت جزءا مهما في حياتنا الآن، بل وباتت تمثل عنصرا أساسيا لا يمكن التغاضي عنه في زيادة انتاجية الأفراد«.

وكشف الهاجري أن عملاء زين الكويت بات بامكانهم البقاء على تواصل دائم مع ذويهم على متن الخطوط الوطنية التي بدأت في تسيير رحلاتها التجارية رسميا قبل أيام، مبيناًً أن الخدمة تتيح ارسال واستقبال الرسائل النصية القصيرة، بالاضافة الى امكانية استلام العميل البريد الالكتروني وتصفح الإنترنت، مع الاستفادة من خدمات أجهزة البلاك بيري وقد تم حجب خدمة الاتصال الصوتي في المرحلة الأولى على أن يتم طرحها لاحقا.

واذ أكد الهاجري أن شركة زين دائما ملتزمة بالبحث عما يرضي رغبات العملاء وما يتناسب مع متطلبات سرعة ايقاع الحياة، فانه بين في ذات الوقت أن »زين« تستعد لطرح مجموعة جديدة من الخدمات التي تتقابل مع طموحات عملائها، وتجعلهم مميزين باستمرار.

الجدير بالذكر ولضمان فاعلية اكبر للخدمة على متن الرحلات الجوية سيتم توفير قائمة من المبادئ التوجيهية لجميع المسافرين وستتضمن الطلب منهم تحويل هواتفهم المتنقلة الى النظام الصامت أثناء الرحلة، وسيكون الطاقم الجوي قادرا على رصد التعامل والسيطرة الكاملة على النظام طوال فترة الرحلة، كما سيتلقى الراغبون في استخدام هذه الخدمة اثناء رحلتهم الجوية رسالة نصية ترحيبية خاصة بمجرد تشغيل هواتفهم المتنقلة لابلاغهم بتوافر الخدمة على أجهزتهم.


تاريخ النشر 01/02/2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
»مكان« تطلق خدماتها العقارية وتستهدف شراكات عربية وخليجية







أعلنت شركة »مكان« المتحدة العقارية، عن اطلاق خدماتها والتي تشكل منظومة متكاملة من حلول البيع والتسويق العقاري، والتي تلبي كافة متطلبات المستثمرين المعنيين بالقطاع العقاري، وذلك استناداً الى استراتيجية العمل المبتكرة والتي اقرها مجلس ادارة الشركة بعد تأسيسها في الربع الاخير عن العام الماضي »2008«، وبذلك تكون »مكان« على استعداد للبدء بتقديم خدماتها التسويقية في السوق تماشيا مع التطورات المالية المحلية والاقليمية.

وفي هذا الصدد قال نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة »مكان« المتحدة العقارية عزام بدر العميم بعد اطلاق هذه الحزمة المتكاملة من خدمات التسويق العقاري، نكون قد التزمنا بالوعد الذي قطعناه على انفسنا تجاه المساهمين، المستثمرين والعملاء على حد سواء، ونكون قد ترجمنا رؤية مجلس الادارة.

واضاف مبينا انه في ظل اتساع سوق العقار الكويتي يحتم علينا اعتماد افضل معايير الادارة والخدمة والجودة في تطبيق حزمة »مكان« الخدماتية، ومن هذا المنطلق سيأتي دور الخبرة التي يتمتع بها مجلس الادارة والادارة التنفيذية، لضمان كفاءة خدمة وتلبية جميع احتياجات المستثمرين والعملاء، من اجل تحقيق اهداف الشركة التي تسعى لبناء الثقة واكتساب الخبرات والتواصل المستمر مع العملاء من مستثمرين ومطورين وتحقيق شراكات تزيد من قيمة الاستثمار وتدفع قطاع العقارات نحو النمو والتطور، كما تهدف الشركة الى تحقيق عدد من الاهداف في ان يصبح اسم مكان رمزا للثقة والاستثمار المربح، وان تتوسع في العلاقات والشراكات لتمشل العديد من دول الخليج العربي والدول العربية.

واوضح العميم بان هذه الحزمة تقدم خدمات متميزة في مجال ادارة العقارات وتسويقها ويقوم عليها فريق متخصص يتمتع بالخبرات الفنية، العلمية والعملية في مجالات التسويق والبيع العقاري اللازمة لتقديم باقة من الحلول المتكاملة لتسويق الفرص والمشاريع والشركات والصناديق والمحافظ العقارية، وادارة املاك الغير في الكويت.



تاريخ النشر 01/02/2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
ضمن المشاورات الدورية التي يجريها
صندوق النقد بحث مع اتحاد المصارف انعكاسات الأزمة المالية







زار وفد من خبراء صندوق النقد الدولي برئاسة مدير ادارة الشرق الأوسط واسيا الوسطي بصندوق النقد الدولي الخميس الماضي اتحاد مصارف الكويت، حيث كان في استقبالهم الأمين العام بالوكالة لاتحاد مصارف الكويت نبيل حمود الصقعبي وذلك ضمن المشاورات الدورية التي يجريها خبراء الصندوق مع الجهات المحلية المعنية بالشأن الاقتصادي في الكويت وفقاً للبند الرابع من اتفاقية عضوية دولة الكويت في الصندوق.

وقد تطرق النقاش خلال جلسة العمل والتي حضرها عدد من المسؤولين في البنوك المحلية والأجنبية العاملة في الكويت الى عدد من القضايا المالية والاقتصادية ذات الشأن المشترك خاصة في ضوء انعكاسات الأزمة المالية العالمية وتأثيراتها على الأوضاع الاقتصادية وكذلك استعراض المجتمعين عددا من البيانات والمعلومات والاحصائيات التي تهم الجانبين، كما تبادل الحضور وجهات النظر بشأن الأوضاع والسياسات الاقتصادية العامة.

حيث يقوم صندوق النقد الدولي بأعداد تقرير سنوي يتم عرضه لاحقاً على المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في اجتماعيه السنوي.

حضر اللقاء من اتحاد مصارف الكويت كل من نائب الرئيس التنفيذي لادارة المخاطر والمالية والعمليات ببنك الكويت والشرق والأوسط أحمد ذو الفقار والرئيس التنفيذي ببنك البحرين والكويت فرع الكويت عبد الرحمن الكوهجي والمدير العام ببنك بي ان بي باريبا ألان مارنير ومدير دائرة أبحاث السوق ومدير الدائرة الاقتصادية بالوكالة ببنك الكويت الصناعي جاسم عبد العزيز العمار ومدير ادارة تطوير الخدمات المصرفية والاستثمارية والمستشار القانوني ببنك hsbc الدكتور على عبد المعطي الحكيم و نائب المدير العام في »سيتي بنك« فرع الكويت حازم العيسي ومدير ادارة البحوث الاقتصادية في بنك الكويت الدولي الدكتور صادق أبل.


تاريخ النشر 01/02/2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
اقتصاديون لـ الوطن: ركز على انقاذ القطاع المالي وأغفل وضع معالجات لباقي القطاعات
مشروع فريق المحافظ جيد.. ويجب أن يشمل جميع القطاعات.. فالأزمة »الاقتصادية« تتطلب حلولاً شاملة







كتب سالم عبدالغفور: أكد عدد من الاقتصاديين ان مشروع الانقاذ الذي تقدم به فريق العمل الاقتصادي برئاسة محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح الى الحكومة الذي تدرسه اللجنتان المالية والقانونية في مجلس الوزراء جيد ولكنه غير شامل.

واوضحوا لـ »الوطن« ان الحلول التي اعتمدها المشروع تركزت في مجملها على انقاذ القطاع المالي دون التطرق للقطاعات الاقتصادية الاخرى التي تأثرت هي الاخرى بفعل الازمة الاقتصادية.

وقالوا ان تشكيل فريق العمل الاقتصادي المعروف باسم لجنة الانقاذ كان على اساس ان الازمة مالية ولكن الازمة تطورت الى اقتصادية ولم تشهد اللجنة تغييراً بذلك لذا خرجت حلولها مالية وليست اقتصادية تشمل كافة القطاعات.

وطالبوا الحكومة باحداث تغييرات جوهرية على الخطة التي وصفوها بالجيدة ولكن منقوصة تتضمن عدم مكافأة مجالس ادارات لشركات اوشكت على الافلاس وتضمين حلول لمشاكل باقي القطاعات في السوق واعتماد خطة انفاق رأسمالي على المشاريع التنموية لا تقل عن 30 مليار دينار واقرار خفض جديد للفائدة بشكل متزامن.

واكدوا ان الخطة بشكلها الحالي جيدة للقطاع المالي ولكنها لن تحل مشاكله من جذورها حيث توفر تسهيلات للسداد ولا تضمن مشروعات حقيقية تضخ سيولة حقيقية قادرة على اطفاء قروض تلك الشركات وتحرك الدماء في شرايين الاقتصاد الوطني بشكل كامل.

وطالبوا مجلس الامة بالتعاون مع الحكومة في اقرار القانون بعد التعديل عليه بما يضمن شمولية الحلول وفيما يلي التفاصيل:

قال رئيس مجلس ادارة شركة الصفاة القابضة حامد البسام ان مشروع القانون الذي تقدمت به لجنة الانقاذ الى مجلس الوزراء جيد ولكنه لا يمثل حلا لكافة مشاكل الاقتصاد الوطني.

واضاف البسام يجب ان يكون القانون متكاملا ويوفر حلولا لجميع القطاعات الاقتصادية المتضررة من الازمة دون استثناء مشيرا الى ان المشروع ركز على ايجاد حلول فقط للقطاع المالي.

وذكر ان الازمة ليست مالية فقط بل تعاني منها كافة القطاعات وبناء عليه يجب ان تكون الحلول مثلما قامت بها الدول الكبرى والصغرى الغنية والفقيرة حيث اعلنت عن خطط دعم لكافة قطاعاتها الاقتصادية.

واشار ان القانون لم يتطرق الى مساعدة سوق الكويت للاوراق المالية رغم انه عصب الاقتصاد للكويت مكتفين بما اعلن عن المحفظة المليارية التي لم يتجاوز رأسمالها 300 مليون دينار ولم تحقق الغرض منها في انقاذ السوق.

واضاف لقد تم تشكيل لجنة الانقاذ ومعظم اعضائها من المختصين والعاملين في القطاع المالي وهو ما كان منطقيا مع بداية الازمة المالية ولكن بعد ان تحولت الى ازمة اقتصادية كان يجب دخول اعضاء جدد يمثلون باقي القطاعات لكي تكون الحلول متكاملة متسائلا لماذا لم يتم استدعاء رئيس ونائب الرئيس في هيئة السوق المنتجين من كافة القطاعات الكويتية ليمثلوا كافة الشركات.

واعرب البسام عن مخاوفه من ان تماطل البنوك من القيام بدورها في تنفيذ الحلول المقترحة في القانون وتقديم التسهيلات للشركات بناء على خطة الانقاذ كما تراجعت من قبل عن وعودها لمحافظ المركزي بتقديم التسهيلات اللازمة للشركات ثم قامت بايقافها بشكل نهائي او خفضها.

وطالب الحكومة بتفعيل خطة انفاق عام لتحريك الاقتصاد تساهم في انتشال كافة القطاعات وتوفير وسائل حقيقية للشركات المتعثرة وعدم الاكتفاء بتقديم تسهيلات تنفذها مؤقتا.

واشار الى ان تدخل الحكومة لانقاذ شركات وصلت الى حد الافلاس يجب ان يكون مشروطا بتغيير مجالس اداراتها لانها اثبتت فشلها بأخذها قروضا تفوق اصولها واندفعت بشكل كبير في استثمارات تسببت في وصولها لحد الاخلال متسائلا كيف تساعد الحكومة هؤلاء المسؤولين في الاستمرار في مواقعهم بعد ان تلاعبت بحقوق المساهمين.



خفض الفائدة



ووصف رئيس مجلس ادارة شركة مجمعات الاسواق العقارية الكويتية ورئيس اتحاد العقاريين توفيق الجراح مشروع القانون بأنه »متعوب عليه« ولكنه اغفل جوانب متعددة.

واضاف الجراح كان من المفترض في خطة الانقاذ والمشروع الحكومي لمساعدة الاقتصاد ان يشملا كافة القطاعات مشيدا بالجوانب المتعلقة بقطاع البنوك التي تحميها حماية كاملة.

وقال ان المبالغ التي حققتها الخطة لانقاذ قطاع الاستثمار تبقى قليلة وتحتاج المزيد خاصة وان ازمات القطاع عنيفة.

وطالب الحكومة بالتعجيل بخطة الانفاق الرأسمالي لضمان الوصول الى نتائج حقيقية كهذه الخطة ولفتح افاق جديدة لمشاريع تقوم عليها الشركات في كافة القطاعات خاصة في ظل انحسار حجم الاعمال التي نستطيع القيام بها محليا وعالميا وكذلك عدم توفر السيولة لديها للمنافسة على تلك المشاريع بعد انقطاع خطوط التسهيلات محليا وعالميا.

واشار الجراج الى انه على »المركزي« التعجيل باتخاذ قرار بخفض الفائدة بنسبة تتراوح بين 1 الى %1.25 بما يشجع الكثير من المودعين بالتوجه الى الاستثمار في مشروعات صغيرة ومتوسطة تمثل مجالات عمل جديدة بالسوق الى جانب خطة الانفاق العام باعتبارها المحور الاساسي الذي من شأنه انتشال الاقتصاد بشكل كامل الى جانب خطة الانقاذ الحالية والمتعلقة بالقطاع المالي.



مجلس الأمة



وقال رئيس مجلس ادارة شركة اسمنت »الهلال« صلاح الطبطبائي ان الشركات وكافة الفعاليات الاقتصادية انتظرت طويلا خروج خطة الانقاذ واستبشرنا بها خيرا وانعكست على البورصة خلال تداولات الاسبوع الماضي ولكن الجميع ينتظر سرعة اقرارها.

وطالب مجلس الامة بعدم عرقلة الخطة والاستعجال في اقرارها معربا عن مخاوفه من قيام المجلس بالاستناد الى المادة 50 من القانون الذي تعطيه الحق بدراسة واعداد كافة القوانين.

واضاف ان السرعة مطلوبة في اقرار مثل هذه القوانين وتجاوز كل الحقوق والقوانين لانقاذ الاقتصاد موضحاً ان التعلل بان عدم مرور القانون الجاري اعداده من قبل الحكومة على اللجنة المالية والاكتفاء باقراره مباشرة من المجلس يعد سابقة سيكون حجر عثرة سوف تساهم في زيادة جروح الاقتصاد الوطني.

ولفت الى ان معظم دول العالم اقرت خطط الانقاذ لاقتصاداتها خلال 48 ساعة او اسبوع على الاكثر مضيفا يجب الاكتفاء بالدراسات التي سوف تقوم بها اللجنة القانونية والمالية لمجلس الوزراء في دراسة القانون.

واشار الى ان القانون خطوة كبيرة في سبيل معالجة الازمة وان كانت تحتاج الى تحريك المشاريع التنموية النائمة منذ سنوات لضخ السيولة في عروض الاقتصاد بشكل كامل حتى تعود الثقة الى الاسواق المحلية.



الجميع تأثر



قال نائب رئيس الادارة في الشركة الاولى للتأمين التكافلي حسين العتال ان مشروع القانون مخصص لانقاذ القطاع المالي والمفروض ان يكون اشمل واعم لجميع الشركات والقطاعات في السوق وعدم الاكتفاء فقط بقطاع المصارف وشركات الاستثمار.

واضاف العتال كل القطاعات تأثرت وبشكل كبير شمل كافة الشركات مطالبا بتفعيل نص المادة 25 من الدستور التي تنص على كفالة الدولة مساندة وتعويض المتضررين في الكوارث والازمات مؤكدا ان الازمة الاقتصادية اصابت كل اركان الاقتصاد.

واكد على ضرورة تفعيل المال العام في عملية الانقاذ لمساعدة متضرري الازمة مشيرا الى ان الدولة سوف تستفيد من هذا الانفاق.

وذكر انه ان الاوان لتفعيل مشاريع معطلة منذ 10 سنوات حتى تستفيد منها كافة القطاعات وتكون المعالجة مكتملة ولا تقتصر على قطاع واحد.

وأكد العتال ان التشريعات الحالية تعالج %90 مما نواجه من ازمات وما نحتاجه فقط هو تعديلات جزئية او تشريعات جديدة تضمن حسن سير الاداء المقترح.

واعرب ان امنياته ان يحدث اتفاق وتقارب بين السلطتين وسيادة اجواء التفاهم والابتعاد عن اجواء الشد والجذب حتى نتمكن من تجاوز الازمة.



نواقص الخطة



ومن جانبه عدد الخبير الاقتصادي حجاج بوخضورملاحظاته على مشروع القانون الذي تدرسه اللجنة المالية والقانونية لمجلس الوزراء تمهيدا لعرضه على مجلس الأمة.

وأوضح بوخضور ان القانون أعد على اساس ان الأزمة مشكلة طارئة وتفتقد على كونها ازمة مالية نتيجة الأزمة العالمية والدورة الاقتصادية ولا علاقة لها بآليات السوق وبالتالي تم تفصيل الحل على هذا الأساس.

وأضاف ان الحلول المقترحة تمثل جزءا من الأزمة لأن الأزمة اصبحت اقتصادية وليست مالية وبالتالي يجب ان يكون الحل وفقا لمنظور اقتصادي وليس ماليا حيث لا يجوز معالجة الجزء وترك الكل.

وقال مع الافتراض ان الأزمة مالية وطارئة وليس لها جذور اقتصادية فإن بيت الداء ليس نسخ السيولة وتوفير التمويل وهي المحور الأساس الذي يعتمد عليه مشروع القانون وإنما المشكلة ادارية بالأساس تكمن في اختيار وتعيين رؤساء مجالس ادارات ومسؤولين تحكموا فيها وقاموا بتعيين مسؤولين يعملون لصالحهم في الشركات التابعة يوجهون كل أعمالهم بما يصب في مصالح المتحكمين بما يخالف قانون وزارة التجارة مطالبا الوزارة بتطبيق القانون وفك هذا التشابك.

وأشار الى أن لجنة الإنقاذ جاءت لتقوم بترسيخ وإعادة انتاج هؤلاء المسؤولين من خلال إنقاذهم عبر المال العام.

وقال: إن ما خرجت به لجنة الإنقاذ يتطلب استحقاقات يجب على الشركات القيام بها حتى تستحق الدعم والمساندة حيث يجب عليها اعادة هيكلة استثماراتها تشغيليا واستثماريا واداريا وتندمج مع شركات متوائمة معها ثم تخرج بكيان جديد يقدم خططا استثمارية واضحة تمثل استحقاقا لأخذ التمويل من الدولة.

وقال: كذلك يجب رسملة القروض على شكل مشاريع عينية أو بشكل تمويلي وهو الأمر الذي يساهم في تحريك العجلة الاقتصادية تستفيد منه كل الشركات.

ولفت الى أن التدخل في سوق الكويت للأوراق المالية يجب أن يكون غير معلنا وبحجم أكبر من الإنفاق حتى لا تستفيد منه جهات معينة مشيرا الى أن ما أعلنت عنه امريكا وأوروبا واليابان من مليارات هو للتدخل المباشر في القطاعات فيما تقوم في الوقت نفسه بالدخول الى اسواق المال بسرية وبمبالغ كبيرة مضيفا: القانون يحفز المضاربة ويسخن جراحا اخرى في الاقتصاد الوطني.

ولفت الى أن تشكيل لجنة الإنقاذ يجب أن يضم فعاليات اقتصادية من كافة القطاعات ولا تقتصر فقط على ممثلي القطاع المالي وبالتالي خرجت حلولهم مقتصرة على القطاع المالي وان كانت جيدة مشيرا الى أن مشروع القانون لم يعالج المشاكل بشكل جذري وإنما سوف يعطى مخدرا مؤقتا للشركات يحجب عنها الألم وقد يطيل عمرها ولكن لن ينقذها من الموت.

وطاب بوخضور بضرورة تضمين القانون وخطة الحل خطة انفاق عام لا تقل عن 30 مليار دينار يتم انفاقها خلال 10 سنوات تبدأ بـ5 مليارات خلال العام الأول توفر السيولة بالسوق من خلال اعمال ومشروعات وتوفر العمل لكافة القطاعات كما انها ستحول قطاع الاستثمار الى مستثمر من قطاعات منتجة وتجعله يقلص اعتماده على المضاربة.



تاريخ النشر 01/02/2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
عبر الوطن تحقيق أرباح جيدة خلال العام الجاري فالشركة تركز على ادائها التشغيلي وليس على المتاجرة بالأسهم
وليد الجري: »الإنماء« تنجز تخارجات في 2009 وتخطط لتحويل بعض إداراتها إلى شركات تابعة والأزمة المالية دفعتها لتجميد خططها التوسعية







أجرت الحوار هبة حماد: كشف المدير العام لشركة الانماء العقارية وليد خالد الجري أن الشركة ستنجز عمليات تخارج خلال العام الجاري مشيرا الى أن الأزمة المالية العالمية لم تؤثر على مشاريع الشركة في السوق المحلي وانما دفعتها لتجميد خططها التوسعية في أسواق مصر وعمان والبحرين والسعودية وشرق اسيا والولايات المتحدة فـ »ظروف السوق الحالية غير مواتية« لكن هذا لم يمنع الجري من الاشارة الى عوامل ايجابية أنتجتها الأزمة والمتمثلة في تراجع أسعار مواد البناء الأمر الذي ادى بالتبعية الى انخفاض تكلفة عمليات التطوير العقاري فضلا عن فرص اخرى.

وتوقع الجري في حواره مع »الوطن« أن تحقق الشركة ارباحا جيدة في العام 2009 نتيجة اعتمادها على الاداء التشغيلي ونجاحها في لجم تأثيرات الازمة المالية عليها متابعا (لعل ابرز دليل على ذلك توزيعاتنا عن العام 2008 حيث اعلنت »الانماء« عن توزيع %5 ارباحاً نقدية و%5 اسهماً منحة كما اعتمد مجلس الادارة البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المالية المنتهية في 2008/10/31 والتي اظهرت ان الشركة حققت ارباحا بـ 6.763.295 دينارا بواقع 15.76 فلسا للسهم، كما اننا لم نجمد مشاريعنا المحلية وانما نباشر تنفيذها حاليا وتمضي بحسب ماهو مخطط لها، وبالنسبة لحجم تأثير الازمة المالية فلا يمكن رصده حاليا فنحن ما زلنا في مرحلة تقييم الاوضاع.. لكن يمكن القول انه أثر على خططنا التوسعية اما مشاريعنا المحلية فتمضي بحسب ما هو مخطط لها).

وأوضح الجري أن الشركة تركز على ادائها التشغيلي وتنفيذ مشاريعها وليس المتاجرة بالاسهم مشيرا الى أن »الانماء« تعتزم تحويل بعض اداراتها الى شركات مستقلة تابعة مشيرا الى ان الشركة لا تنوي ادراج شركات تابعة حالياً لافتا الى أن السعر السوقي للسهم يدور حول مستوى 152 فلسا وقد تأثر السهم بالتراجع الشديد للبورصة الذي شمل كافة الاسهم في جميع القطاعات مشيرا الى ان الخطوات الحكومية لتطويق الازمة المالية في الكويت بطيئة في ظل مواجهة البورصة لازمة ثقة حادة كما ان المحفظة الحكومية الموجهة لدعم البورصة لم تؤت ثمارها منوها الى ان البورصة تحتاج الى 4 مليارات دينار سيولة لانقاذها.. لكن السؤال المهم هل تضخ الحكومة هذه السيولة؟.. وفيما يلي التفاصيل:


ما مدى تأثير الأزمة المالية على القطاع العقاري؟ وعلى نشاط شركة الانماء؟

- منذ نحو عام تعرضت الولايات المتحدة لازمة الرهون العقارية الامر الذي دفع بنك الكويت المركزي لاتخاذ تدابير وقائية لمنع انتقال الازمة الى السوق العقاري المحلي ورغم ان ضوابط »المركزي« في هذا السياق تبدو مشددة الا أنها وفرت غطاء حماية للسوق العقاري المحلي، ورغم ذلك الا ان الازمة المالية اجتاحت جميع القطاعات ومن ضمنها القطاع العقاري المحلي، ولا أعتقد أن تأثيرات الازمة على القطاع العقاري مماثلة لامريكا او دول اوروبا.. أعتقد انها أقل حدة، الا انه من غير المستبعد افلاس شركات عقارية محلية في حال عدم التدخل الحكومي الامر الذي سينتج ازمة مثل تقلص القيمة الايجارية كما ان ذلك سينعكس سلبا على القيمة السوقية للقطاع العقاري ويمكن ملاحظة ان أسعار العقارات تراجعت بشكل قياسي وصل الى %50 في بعض المناطق حيث كان المتر بـ 8 آلاف دينار واليوم وصل الى 4 آلاف فقط.

وبالنسبة لتأثير الازمة المالية على »الانماء« فلا يمكن الزعم بأن الشركة لم تتأثر فالازمة كانت »عدوى« انتقلت الى مختلف القطاعات وأثرت على جميع الشركات ولكن بحجم تأثيرات متفاوته ونعتقد ان الازمة اساسها حالة الهلع وفقدان الثقة في الاساس ومن المرجح استمرارها لمدة عامين.

ويمكن التأكيد على ان الشركة نجحت في لجم وتطويق آثار الازمة المالية عليها، حيث ان تأثيراتها محدودة وتنحصر على مشاريع التطوير العقاري في الاسواق الاقليمية خارج الكويت والتي تم تجميدها حاليا انتظارا لما ستسفر عنه الاوضاع اما مشاريعنا الجارية في السوق المحلي فلم تتأثر اطلاقا ولعل ابرز دليل على ذلك توزيعاتنا عن العام 2008 حيث اعلنت »الانماء« عن توزيع %5 ارباحا نقدية و%5 اسهما منحة كما اعتمد مجلس الادارة البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المالية المنتهية في 2008/10/31 والتي اظهرت ان الشركة حققت ارباحا بـ 6.763.295 دينارا بواقع 15.76 فلسا للسهم، كما اننا لم نجمد مشاريعنا المحلية الجارية وانما نباشر تنفيذها حاليا وتمضي بحسب ماهو مخطط لها ،وبالنسبة لحجم التأثير تحديدا فلا يمكن رصده حاليا فنحن ما زلنا في مرحلة تقييم الاوضاع لكن يمكن القول انه أثر على خططنا التوسعية اما مشاريعنا المحلية فتمضي بحسب ما هو مخطط لها.

واعتقد ان هناك خللا في معالجة الحكومة لملف الأزمة المالية ومحاولة كبح تداعياتها السلبية حيث ان الخطوات الحكومية في هذا السياق كانت محدودة ومتأخرة في الوقت ذاته، كما ان سوق الكويت للاوراق المالية يعاني من ازمة ثقة حادة اما المحفظة الحكومية الموجهة لدعم البورصة لم تؤت ثمارها علما بأن العديد من المستثمرين قاموا بتسييل اسهمهم على المحفظة، واعتقد ان البورصة تحتاج الى 4 مليارات دينار سيولة.. لكن السؤال المهم هل تضخ الحكومة هذه السيولة الى البورصة لانتشالها من الانهيار؟، كما ان القطاع العقاري يحتاج الى تخفيض سعر الفائدة على التمويل العقاري، فيما يحتاج الاقتصاد الوطني بأكمله الى طرح المشاريع التنموية واعطاء القطاع الخاص حصة جيدة من تنفيذها.



جوانب إيجابية




البعض يتحدث عن فرص وايجابيات انتجتها الازمة للقطاع العقاري؟

- هذا صحيح في احد جوانبه فأسعار مواد البناء تراجعت بشكل قياسي الامر الذي يخفض من تكلفة المشاريع وبالرغم من ملاحظتنا ان عدد المشاريع التطويرية انخفض مؤخرا نتيجة الازمة الا انني اعتقد ايضا أن الوقت مناسب جدا للبناء والقيام بعمليات التطوير العقاري ونحن في»انماء« سنقوم بانتهاز بعض الفرص لتطوير بعض مشاريعنا بالاضافة الى اننا سنقوم بالعمل على مشاريع تطويرية خاصة بالعقارات القديمة عبر هدمها واعادة بنائها مجددا.


ما أبرز ملامح استراتيجية »الانماء«؟

- تعد الانماء احدى الشركات العقارية التي تأسست قبل اكثر من 10 سنوات في الكويت وكان تركيزها الاكبر على العمليات التشغيلية كالخدمة العقارية والتأجير والصيانة والبناء وكل ما هو متعلق بالعقار وليس على المضاربات العقارية، أو المتاجرة بالاسهم علما بأن جزءاً من محفظة الشركة خاصة بعمليات التطوير العقاري الا ان الازمة اجبرتنا على التأني في تنفيذ بعض المشاريع، وتستند استراتيجيتنا الى خطط للتوسع في أسواق مصر وعمان ووالبحرين والسعودية وشرق اسيا والولايات المتحدة الا اننا جمدنا نشاطنا في التوسع الاقليمي فأوضاع السوق غير مواتية حاليا مصر.



المشاريع الجارية




ما أبرز المشاريع الجارية التي تساهم بها »الانماء«؟

- قامت الشركة بالمساهمة بتأسيس شركة أردنية وذلك بالمساهمة مع شركة صروح للاستثمار وشركة الأردن الدولية للاستثمار باسم شركة تلال سالم العقارية برأسمال 15 مليون دينار أردني أي ما يعادل 21 مليون دولار حيث تمتلك الشركة %35 من أسهم شركة تلال سالم العقارية بهدف انشاء مشروع سكني متكامل لذوي الدخل المتوسط ويضم 800 وحدة سكنية بالاضافة الى انشطة تجارية بتكلفة قدرها 40 مليون دينار أردني أي ما يعادل 56 مليون دولار وقد قمنا بدراسة ووضع الأسعار المناسبة للمشروع. نحن الان انتهينا من مرحلة التصاميم للمشروع والآن بانتظار اخذ التراخيص اللازمة من الحكومة الاردنية.

لدينا ايضا مساهمة بنسبة %40 في شركة »بيت الانماء« في البحرين، وشركاؤنا الاستراتيجيون هم بيت التمويل الكويتي في البحرين. وقمنا بتنفيذ بعض المشاريع المشتركة كمدينة اشبيلية والتي تم بيعها بالكامل العام الماضي، بالاضافة لامتلاكنا لبعض الاراضي في البحرين والتي نقوم في الوقت الحالي بدراسة تطويرها لاراض سكنية وهذه المشاريع ستستهدف ايضا الافراد ذوي الدخل المتوسط والمنخفض والان نحن بانتظار اخذ التراخيص اللازمة من الحكومة البحرينية لبدء التنفيذ الفعلي والتي من المتوقع ان تكون نهاية العام الجاري اما الانجاز فقد يستغرق قرابة عامين تقريبا.

كما ان الشركة ساهمت في تأسيس شركة الطاقة المركزية في البحرين المتخصصة في شؤون تقنين الطاقة والتبريد المركزي وتقديم خدمات التبريد وغيرها للمشاريع الكبيرة في دول الخليج العربية علما بأن قائمة المؤسسين تضم الى جانب الانماء بيت التمويل الكويتي ـ البحرين وشركة الزامل للاستثمار الصناعي في السعودية وشركة بيت الانماء العقاري في البحرين وشركة بلاتينيوم للاستثمار الاماراتية ويبلغ رأسمال شركة الطاقة المركزية المصرح به عشرة ملايين دينار بحريني (32 مليون دولار) بحيث تساهم شركة الانماء العقارية الكويتية مع شركتها الزميلة بيت الانماء العقاري في البحرين بنسبة %33.5 وبيت التمويل الكويتي ـ البحرين بنسبة %16.5 من رأسمال المال في حين يتقاسم باقي الشركاء المؤسسون الحصة المتبقية.

بالنسبة لمشاريعنا في السعودية، نحن حاليا مساهمون مع شركاء استراتيجيين حيث قمنا مؤخرا بشراء قطعة ارض في المنطقة الشرقية تبلغ مساحتها نحو مليون متر مربع نتطلع لتطويرها في خطوتنا المقبلة ونحن الان في مرحلة التحضير للتصميم.



فروع جديدة




ماذا بشان نوايا الشركة لافتتاح فروع جديدة خلال العام الجاري؟

- لدى »الانماء« قطاع اداري مختص بالمقاولات والانشاء وهو يعد احدى انشط القطاعات لدينا بحيث ساهم في عمل العديد من المشاريع المحلية. كما أن لدينا قطاعا اداريا يختص بصناعة الخرسانة الجاهزة بالاضافة لاقسام اخرى مختصة بالصيانة والحراسة.

وكما نرى جميع هذه الاقسام تغطي القطاع الصناعي وكذلك الخدمات وننوي كخطوة مستقبلية ان نقوم بتحويل هذه الادارات الى شركات مستقلة تابعة في المستقبل القريب.


هل هناك نوايا للشركة للتوسع في قطاعات اخرى؟

- لا.



المحفظة الاستثمارية




ما ابرز مساهمات محفظتكم الاستثمارية وابرز الشركات التابعة والزميلة ونسبة المساهمة؟

- لدينا مساهمات عدة في محافظ استثمارية متنوعة داخل وخارج الكويت ولم نتأثر في ظل الازمة. وكما سبق واشرنا نملك بيت الانماء في البحرين بنسبة %40 ولدينا شركة الطاقة المركزية ونسبتنا فيها حوالي %16 ومقرها البحرين ايضا. وننوي تأسيس شركات جديدة لكل منها تخصص مختلف وستكون مملوكة لنا بالكامل بنسبة %100 بهدف التركيز اكثر على نشاط الشركة الرئيسي في التطوير العقاري وستكون الشركات التابعة بمثابة أذرع استثمارية لمشاريع الشركة وتطويرها، الا ان هذه الخطوة سيتم تنفيذها عند استقرار الظروف الاقتصادية بالاضافة الى أننا ننوي تطوير الشركة بشكل عام.



تخارج وفرص




هل تخططون للتخارج من بعض استثماراتكم خلال الفترة المقبلة؟

- نعم نخطط لانجاز عمليات تخارج خلال 2009 من محفظة عقارية موزعة في دول الخليج والولايات المتحدة واوروبا وشرق اسيا والخليج وشمال افريقيا وهي مدارة من قبل احد البنوك الكبرى.


معروض عليكم فرص استثمارية بعضها قيد الدراسة فما أهم هذه الفرص؟

- لدينا دراسات جارية للتوسع في اسواق مصر والبحرين والسعودية وشرق اسيا والولايات المتحدة وبأسعار مغرية وجميعها فرص في القطاع العقاري بالتحديد الا اننا فضلنا التأني لحين استقرار الاوضاع وكما نعلم اسعار العقار انخفضت مؤخرا والان في مرحلة انتظار بالاضافة الى اننا لدينا توجهات ودراسات لتوسعات جديدة في الاردن ودول الخليج بالاضافة الى خططنا لتطوير الاراضي التي نملكها في البحرين وانشاء مشاريع جديدة عليها ونحن نترقب تحسن الظروف لمتابعة هذه الدراسات واقتناص الفرص المناسبة.


هل هناك نوايا لادراج شركات تابعة حاليا؟

- لا.



سعر السهم




كيف تنظرون الى سعر سهمكم في السوق وما هو السعر العادل له من وجهة نظركم او طبقا لدراسات محايدة؟

- يدور السعر السوقي لسهمنا حاليا حول مستوى 152 فلسا وقد تأثر السهم بالتراجع الشديد للبورصة وهذا طبيعي فالتراجع شمل كافة الاسهم في جميع القطاعات.


توقعاتكم لأداء شركتكم المالي والتشغيلي في 2009؟

- ارباحنا جيدة جدا..ونتوقع ارباحا جيدة في2009 فنشاطنا تشغيلي.


هل هناك نية للتعاون مع شركات أجنبية جديدة أو محلية؟

- عرض علينا بعض الفرص الاستثمارية في القطاع العقاري في الولايات المتحدة من قبل احدى الشركات الامريكية وبأسعار جيدة جدا الا اننا فضلنا التروي في الوقت الراهن واخذها بعين الاعتبار كخطوة مستقبلية.



معوقات ومصاعب




ما العوائق التي تواجهها شركتكم؟

- بالاضافة لما خلفته الازمة المالية من تأثيرات سلبية، تواجه الشركة معوقات متعلقة بالبيروقراطية والروتين الحكومي نحن فعلا نود الاستثمار في الكويت بشكل اكبر الا ان العوائق التي نواجهها من مختلف الجهات كالبلدية وغيرها تحول دون تقدمنا وتطوير المشاريع العقارية ونحن لسنا الوحيدين الذين نعاني من هذه المشكلة بل جميع الشركات تعاني ايضا بطء الاجراءات والقرارات غير المدروسة مما ارهق الشركات من عمل المشاريع العقارية وهذه كانت احدى ابرز الاسباب التي دفعت بالعديد من الشركات بالاستثمار خارج الكويت.

بالاضافة الى ان انظمة البناء التي تتغير من عام الى اخر وقانون الـb.o.t حيث اننا نجد ان القانون الجديد لمشاريع الـb.o.t يعيق شركات القطاع الخاص كما ان الروتين الحكومي الموجود يعد احد العوامل التي تؤثر على تطوير الكويت ومشاريعها.


ما نظرتكم للسوق العقاري المحلي؟

- عمليات التطوير العقاري في الكويت متأخرة نسبيا نتيجة توقف المشاريع التنموية فنحن نتحدث منذ فترة طويلة عن مشاريع مدينة الحرير وجزيرة فيلكا وبوبيان ولم يتحقق شيء على ارض الواقع، وأحد القرارات التي تم اعتمادها مؤخرا هو السماح للخليجيين بالاستثمار في الكويت الا اني لا اتوقع ان يكون الاقبال كبيرا، فالقسيمة التجارية داخل مدينة الكويت بمساحة 1000 متر مربع قد تتجاوز تكلفتها 12 مليون دينار، ولو نظرنا للواقع نجد اننا لو استثمرنا هذا المبلغ في الدول المجاورة فقد يوفر لنا اراضي بمساحات شاسعة قد تصل الى 20 الف متر مربع.

اعتقد اننا نعاني من ارتفاع كبير في اسعار العقارات مع جمود التشريعات والقوانين، ونعتقد ان قانون الـ b.o.t يحتاج الى تعديل فنحن في »الانماء« احدى الشركات التي كان من المقرر ان تنفذ مشروعا لسكن العمال بنظام الـ b.o.t ولكن المشروع تم ايقافه ولعلها فرصة جيدة لمناشدة الحكومة بدعم القطاع العقاري وسن تشريعات وقوانين عقارية مرنة واعتماد استراتيجية التخصيص وتعديل مشاريع الـ b.o.t لمصلحة الاقتصاد الوطني.


تاريخ النشر 01/02/2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
رئيس غرفة التجارة العربية الأمريكية يؤكد لـ الوطن أن الأزمة المالية باتت »عدوى« تجتاح العالم
ديفيد حمود: الكويت تحتاج إلى مزيد من الإجراءات لتوفير متطلبات اتفاقية التجارة الحرة مع أمريكا







إعداد محمود عبدالرزاق: أشاد الرئيس والمدير التنفيذي لغرفة التجارة العربية الامريكية ديفيد حمود بالعلاقات القوية التي تتمتع بها الغرفة مع شقيقتها غرفة تجارة وصناعة الكويت بشكل خاص والغرف التجارية والصناعية العربية الاخرى بشكل عام، مشيرا الى ان الغرفة اصدرت نشرة هي الاولى من نوعها عن الاقتصاد الكويتي بالتزامن مع القمة الاقتصادية التي عقدت في الكويت من جهة، ومع تنصيب باراك اوباما رئيسا للولايات المتحدة من جهة اخرى.

واضاف حمود لـ »الوطن« انه على الرغم من ان الكويت قد اتخذت في السنوات القليلة الماضية بعض الاصلاحات والخطوات الجريئة لتحرير الاقتصاد في مجالات متعددة، الا انها لم تتوصل حتى الآن الى توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة لانها من وجهة نظر الجانب الامريكي ما زالت بحاجة الى المزيد من الاجراءات لتحرير قوانينها حتى تتوفر المتطلبات التي يشترطها وصولا الى الاتفاقية، وما زالت الاتصالات جارية بين الجانبين، وقد امكن التوصل حتى الان الى الاتفاقية الاطارية او ما يسمى »تيفا«. ولكن هناك العديد من الاوجه الايجابية التي تعتبر الشفافية من اهمها، فلا شيء يعتبر سرا في الكويت في وجود الديموقراطية والمساءلة.



مستعدون للمفاوضات



واضاف ان النشرة التي اصدرتها الغرفة تضمنت مقابلة مع وكيل وزارة التجارة المساعد لشؤون التجارة الخارجية عبدالعزيز الخالدي اكد فيها ان الكويت قد استكملت كافة المتطلبات من وجهة النظر الكويتية وانها باتت مستعدة للدخول في مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة.

وحول مركز الكويت بين شركاء امريكا التجاريين في العالم العربي، قال حمود انها تحتل المرتبة الثالثة خليجيا والرابعة عربيا، في حين تأتي دولة الامارات ثم السعودية اكبر شريكين، وتأتي مصر في المركز الثالث.

وقال ان التعامل الامريكي مع الكويت يتم على نحو تدريجي وثابت وان كان بطيئا.



الميزان التجاري



وقال ان الميزان التجاري بين امريكا والكويت يميل لصالح الاولى التي استوردت من الكويت ما قيمته 4.118 مليارات دولار في عام 2007معظمها من النفط والمشتقات النفطية والبتروكيماوية، مقابل واردات كويتية من امريكا بلغت 2.485 مليار دولار من اهمها الطائرات والسيارات والمواد الغذائية ومواد البناء وخلافها. في حين بلغت هذه الارقام 2.781 مليار دولار و786 مليون دولار في عام 2000 على التوالي، وهو ما يشير الى نمو بطيء ولكنه ثابت منذ ذلك العام.

وقال ان الكويت ماضية في تخفيض الرسوم الجمركية والضرائب التي تعتبر حائلا دون جذب الاستثمارات وتقلص حجم عمليات التصدير والاستيراد، ضمن مسعاها للتحول الى مركز مالي واقتصادي اقليمي.

وعن احدث نشاطات الغرفة في المنطقة قال حمود ان احدى الشركات العقارية الامريكية متوسطة الحجم طلبت منا تنظيم زيارات لها لاسواق المنطقة للتعرف عليها، وقد اتصلنا بالعديد من الشركات في دول المنطقة حيث رحب بعضهم بالزيارة في حين كان البعض الآخر متحفظا وصريحا معنا الى حد كبير حيث اشاروا علينا بالتريث بسبب الظروف الاقتصادية التي تشهدها المنطقة والعالم باسره، ونشكر لهم هذه الصراحة. ومن هؤلاء جهات كويتية واخرى من باقي دول المنطقة ونحن نحترم قرارهم. وقد اصطحبنا مسؤولي الشركة في زيارات لخمسة اسواق في المنطقة كانت الكويت واحدة منها وكانت ردود الافعال مشجعة.



التنافسية الكويتية



وقال انه من اجل ان تتمكن الدول العربية من تعزيز تجارتها مع امريكا والعالم فينبغي التعرف على كيفية استهداف اجزاء بسيطة من الاسواق تكون مربحة ويتيح صغر حجمها لهذه الدول العمل بكفاءة دون منافسة كبيرة والاستفادة من مصادرها الطبيعية. ففي الكويت مثلا يمكن ان تكون المشتقات النفطية والبتروكيماوية منافسة قوية بسبب وفرة مدخلات الانتاج التي تعطيها ميزة على المنتجات الامريكية حتى في عقر دارها. وهذا هو المجال الذي تستطيع الكويت والدول العربية ان تستغله. ولو لم تكن هناك رسوم جمركية على صادرات الكويت الى امريكا، فان ذلك سيجعلها اكبر قدرة على التنافس مع مثيلاتها من الدول الاخرى، وهو ما يجعل سعر السلعة اكثر تنافسية. ومن الامثلة على ذلك ان الاردن والدول الاخرى التي وقعت اتفاقيات التجارة الحرة مع امريكا رفعت حجم مبادلاتها التجارية معها.

وردا على سؤال عما اذا كان لاتفاقيات التجارة الحرة بعض الآثار العكسية او الجانبية وماهيتها بالنسبة للكويت، قال حمود انه مع اعتقادي بضرورة مضي الكويت والدول العربية قدما نحو اتفاقيات التجارة الحرة، الا ان ذلك لا يتم بعملية واحدة لانه يسير في اتجاهين، فمن الجوانب غير المرغوبة بالنسبة للبعض ان الوكالات التجارية بمختلف انواعها ستتوقف عن استخدام حقوقها الحصرية كوكلاء للخدمات والبيع للشركات الامريكية، ولن يعود ذلك مطلبا اساسيا فيما بعد أي لا تستطيع شركة امريكية اشتراط أن يكون لها وكيل في مكان ما على الرغم من ان ذلك قد يكون في مصلحتها ليسهل تداول سلعها وصيانتها، وهذا ينعكس بصورة اخرى على حقوق الملكية التي تحمي المنتجين ومنتجاتهم من التزييف والقرصنة الفكرية.

وقال حمود الغرفة التجارية العربية الامريكية الوطنية تأسست منذ 40 عاما، وتعتبر الغرفة المشتركة الوحيدة المعترف بها من قبل جامعة الدول العربية وتحت مظلة الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية العربية في بيروت، كما انها الغرفة المعترف بها في الولايات المتحدة، ونقدم خدماتنا منذ اربعة عقود وقد اصبحت مشهودا لها بالكفاءة وخدمة مصالح الاعضاء، ويبلغ عدد الغرف التجارية الشقيقة 22 غرفة.

ويدلل على مصداقيتنا ان الكونغرس الامريكي وجه الدعوة الينا للتصديق على اتفاقيات التجارة الحرة التي ابرمتها امريكا مع كل من المغرب وعمان والبحرين.



خدمات الغرفة



وعن عدد الاعضاء المسجلين قال حمود انه يبلغ نحو 10 آلاف شركة معظمها شركات امريكية، وهناك شركات شرق اوسطية، ونحن نعمل مع تلك الشركات الامريكية عن كثب ونتعاون معها وننظم لها رحلات الى دول المنطقة لتعريفها بالشركات التي نعتقد بامكانية اقامة تعاون معها، كما نقوم بتنظيم زيارات لاعضاء من الشركات العربية الراغبة في مد جسور التعاون مع نظيراتها الامريكية، ونتولى التصديق على بوالص الشحن وشهادات المنشأ والاستيراد والتصدير للاغلبية الساحقة من الشركات في الدول العربية بما فيها الكويت ونحن الجهة المخولة بإجراء مثل هذه التصديقات.

وعلاوة على ذلك، وحيث ان معظم اعضائنا من شركات صغيرة الى متوسطة الحجم، وليس لدى غالبيتها الخبرة الكافية في اسواق العالم العربي، هنا يأتي دورنا لنقدم لها المعلومات اللازمة لنقوم باعداد دراسات لها حول القطاعات الخاصة بها بالاضافة الى ابحاث السوق، ونبين لها ما تجب مراعاته من القوانين والعادات والتقاليد والعرف العام المتبع في مختلف الدول العربية.



نشاطات تعريفية



وقال حمود انه من بين النشاطات التي قامت بها الغرفة للتعريف بالاسواق العربية تنظيم زيارة لوفدين من الشركات الامريكية في العامين الماضيين يضم كل منهما ممثلين لنحو 20 شركة، وهو اعلى عدد من الشركات واعلى مستوى لوفود تجارية تصل الى ليبيا حتى الآن. وقد اظهر الجانب الليبي ترحيبا كبيرا بالوفدين الزائرين على نحو غير متوقع.

وعن مصادر التمويل قال حمود ان الغرفة الوطنية لا تتقبل أي اموال من أي حكومة، وهذا الامر له اهمية بالغة في الولايات المتحدة لاننا نعتبر منظمة او جهة غير ربحية، وتتمثل مصادر تمويلنا في رسوم العضوية التي يدفعها اعضاء الغرفة، وتتراوح بين 1000 دولار سنويا بالنسبة للاعضاء من المؤسسات غير الربحية، و2500 دولار للشركات صغيرة الحجم، في حين يرتفع الرسم الى 5000 دولار في حالة الشركات الكبرى، مشيرا الى ارتفاع هذه الايرادات خلال العام الماضي من رسوم العضوية بنسبة %25 وذلك على الرغم من التراجع الاقتصادي العالمي، وذلك بفضل نوعية الخدمات الممتازة التي نقدمها لاعضائنا والبرامج الواسعة، ولدينا على الدوام برامج وزيارات واسعة لمسؤولي الشركات الراغبين في اطلاع الغرف التجارية الشقيقة واعضائها على نشاطات شركاتهم والمعلومات المتعلقة بها.



معوقات العمل



وعن المصاعب التي تواجهها الغرفة، قال حمود ان المشكلة الكبرى التي نواجهها تتمثل في شقين، الاول بدأت آثاره تتجلى بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر حيث اصبحت الفجوة القائمة بين الولايات المتحدة والشرق الاوسط ثقافية حضارية اكثر منها أي شيء آخر، وذلك بسبب عزوف الكثير من الناس في العالم العربي عن السفر الى امريكا ناهيك بصعوبة الحصول على التأشيرات. وبالمقابل انعكس ذلك على حركة سفر بعض الامريكيين الى المنطقة.

والحقيقة اننا فقدنا نتيجة لذلك كثيرا من علاقاتنا مع الدول العربية بسبب انكماش عدد المسافرين، والذي نعتبره اكبر المعوقات لعمل الغرفة الوطنية. اما الآن فقد اصبحت الاوضاع تشهد تحسنا ملموسا، وقد لعبت الغرفة دورا كبيرا في ردم الفجوة بين الجانبين واستعادة الثقة.

اما الشق الثاني من المصاعب فيتمثل في القوانين السارية والتي تختلف من دولة الى اخرى ومدى مطابقتها لاحتياجات ورغبات الجهات التي تود الاستثمار في هذا البلد او ذاك.

وفي رده على سؤال حول الملامح الرئيسية للازمة الاقتصادية الحالية، قال حمود ان اهم هذه الملامح شمولية الازمة وانتشارها كالعدوى لتصيب كافة مناطق ودول العالم، ففي امريكا نجد ان مؤسسات مالية كبرى تهاوت اسعار اسهمها الى الحضيض، والواقع ان ما يحير المراقبين هو عدم وضوح الرؤية، ولم يعد احد قادرا على التنبؤ بالحد الادنى او القاع الذي تبدأ بعده الاسواق بالنهوض والتعافي.


تاريخ النشر 01/02/2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
لجنتها التأديبية تنظر 7 مخالفات مفترضة الأسبوع المقبل
»التجارة« تقرر وضع مراقبي الحسابات تحت الرقابة المشددة






كتب الأمير يسري: أفاد مصدر مطلع ان وزارة التجارة والصناعة ماضية في اتخاذ اجراءات رقابية أكثر شدة وصرامة على أعمال مراقبي الحسابات موضحاً ذلك بقوله »الوزارة« قررت فتح أعينها على مراقبي الحسابات.

وأوضح المصدر ان الوزارة ستتابع أعمال التدقيق التي ستصدرها مكاتب مراقبي الحسابات للتأكد من ان هذا الأمر يتم انطلاقاً من العمل الرقابي بعيداً عن أعمال الترضيات التي تتم في بعض الحالات وفق رغبات مجالس الادارات في بعض الشركات .

وأشار المصدر الى ان أعمال مراقب الحسابات تنطلق من أساس أنه عين المساهم التي تراقب أعمال مجالس الادارات لافتاً الى ان الأمر في بعض الحالات انقلب على هذا الأساس ليتحول الى أداة تضليل لبعض البيانات المالية المجملة لتحسين الميزانيات .

ولفت المصدر الى ان لدى الوزارة لجنة تأديب مخولة بمحاسبة مراقبي الحسابات مشيراً الى ان هذه اللجنة سيتم تفعيلها بشكل لافت خلال الفترة المقبلة للقضاء على أية حالات محتملة للسكوت عن البيانات المالية غير المدققة تتبعها لجنة استئنافية برئاسة قاض .

ولفت المصدر الى ان اللجنة ستنظر خلال الأســـــبوع المقبل في 7 مخالفات مفترضة على مستوى المراقبين بناء على شكاوى مرفوعة من مساهمين وشركاء .

وذكر المصدر ان هذا التوجه يتماشى مع توجهات »فريق المعالجة« الذي يترأسه محافظ بنك الكويت المركزي الذي شدد على ضرورة معاقبة كل من أخفى واقعة أو اصطنع ديناً أو قدم معلومات غير دقيقة أو ارتكب غشا وتدليسا في البيانات أو علم بوجود جريمة أو شرع في ارتكاب جريمة، وامتنع عن ابلاغ السلطات بها.

وطالب المصدر ان يعي المساهمون لحقوقهم في الجمعيات العمومية للقيام بدروهم الرقابي على أعمال مجالس الادارات في التصرفات المالية غير المسرولة كالافراط في الائتمان أو الدخول في مشاريع غير مجدية أو العمل في أنشطة غير تشغيلية .



تاريخ النشر 01/02/2009
 
أعلى