اخبار الصحافة الاقتصادية

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
خاص جدا


"وربة للتأمين" تفتتح فرعاً جديداً في أبو ظبي

كتب- محمد المملوك:
اكدت مصادر مطلعة ان شركة »وربة للتأمين« تسعى حالياً لافتتاح فرع في أبوظبي وذلك في اطار التوسع في نشاطها الاقليمي.
وأضافت المصادر ان الخطة الاستثمارية للشركة حالياً تستهدف التوسع في الخدمات والاستثمارات المالية.
وقالت المصادر ان وربة حققت معدلات ايجابية خلال الثلاث سنوات الماضية ساهمت في زيادة نمو ارباح الشركة.
وأكدت المصادر أن خطة 2009 تعتمد على اقتناص الفرص محليا واقليميا في ظل حاجة الكثير من الشركات للتأمين وخدمات التكافل.
وتوقعت المصادر ان يرتفع عدد فروع الشركة خليجياً الى 4 شركات تابعة خلال عامين.


النخيل تدرس انشاء شركات في الأردن وقطر والبحرين

كتب- محمود شندي:
قال رئيس مجلس إدارة شركة النخيل للانتاج الزراعي فيصل الفارس ان الشركة في طور دراسة انشاء شركات في كل من الأردن وقطر والبحرين مع شركاء محليين في المجالات الزراعية موضحاً ان الهيكلة المالية لهذه الشركات لم تنجز بعد.
وأضاف الفارس ان الشركة قامت بشراء مستشفى بيطري في الكويت بقيمة 130 الف دينار بهدف هدمها واعادة بناء مستشفى جديدة ومجهزة بجميع الاجهزة والمعدات اللازمة موضحا ان تراجع سعر سهم الشركة في البورصة يعود الى التراجع العام الذي يشهده السوق بجميع قطاعاته وجميع شركاته ولا توجد أي مشكلات لدى الشركة مؤكدا ان الشركة لا تتدخل اطلاقا في سعر السهم في السوق.


العاصمة للتطوير العقاري تستحوذ
على مجموعة أراضي في القاهرة

كتب- محمد المملوك:
قال المدير العام لشركة »العاصمة للتطوير العقاري« أحمد القلاف, إن الشركة استحوذت اخيراً على مجموعة عقارات مصرية في منطقة الشروق بالقاهرة شمالاً.
وأضافت المصادر ان الأراضي تمثل عائدات بقيمة مرتفعة تفوق ال¯ 25 في المئة, وأضاف القلاف: نحن ندرس حالياً عروض عقارية عدة خصوصا وان السوق حالياً يعاني من بعض الثغرات والتراجعات, مشيرا ان حصصا من بعض الشركات طرحت استثماريا على وربة لكنها مازالت تدرس امكانية بيع الأسهم على مساهمين جدد.


"صاهود" بصدد انجاز صفقة مبادلات عقارية بقيمة 35 مليون دينار

كتبت - رباب الجوهري:
كشف رجل الأعمال سعود صاهود المطيري ل¯ »السياسة« عن قرب الاعلان عن صفقة مبادلات عقارية ضخمة بقيمة 35 مليون دينار حيث افاد انها في طور المفاوضات حالياً.
وقال: »نتفاوض الآن مع مجموعة من التجار الكويتيين بشأن بيع وشراء ومبادلة حزمة من الابراج والبنايات العقارية في عدة اماكن متفرقة من الديرة«.
بيد أن صاهود لم يفصح عن هوية شركائه خشية تعسر المفاوضات على حسب قوله.

/سعود صاهود/


"مرابحات" تؤسس صندوقاً استثمارياً
برأسمال يتراوح بين 20 و 30 مليون دولار

كتب- محمد المملوك:
علمت »السياسة« من مصادر مطلعة أن شركة مرابحات الاستثمارية تسعى حالياً الى تأسيس صندوق استثماري برأسمال يتراوح ما بين 20 الى 30 مليون دولار.
وأضافت المصادر ان بعض القياديين في »مرابحات« طرح فكرة الدخول في استثمارات جديدة لرفع مستوى العائدات خلال الفترة المقبلة, مما أدى الى بحث ستراتيجية جديدة بهدف تنويع الاستثمار وتقليل المخاطر.
وقالت المصادر ان الشركة تأسست في النصف الثاني من ,2008 ولم تتجه نحو استثمارات جديدة تحسباً من الوقوع في مخاطر الأزمة المالية.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
اختتمت اسبوعا مثيرا تكبدت في نهايته 16.52 في المئة منذ بداية التداول في 2009
البورصة مرشحة للصعود اليوم بدعم "الانقاذ" و"الثقة" و"السيولة"


- دار الاستثمار تدخل مرحلة جديدة لحل أزمتها وغلوبل تعلن عن أنباء إيجابية خلال الأيام المقبلة
- تراجع المؤشرات خلال 3 أسابيع غير منطقي لأن استمرار الحال يعني أسعار أسهم بالسالب
- معيار الترنح وصل القمة ب¯ 65 شركة من دون 100 فلس والقائمة قابلة للتراجع ابتداء من اليوم
- القيمة السوقية للمصارف تراجعت إلى 8 بلايين من 17.9 بليون في نهاية 2007 .. ولا حل الا بخطة إنقاذ شاملة.
تحليل: رباب عبد الفتاح:
مع بدء التداول اليوم في سوق الكويت يكون السوق ترك حتى هذه اللحظة مجموعة من الحقائق تعكسها الارقام يمكن رصدها في النقاط التالية:

اولا: منذ بدء تداولات 2009 وبالتحديد في الرابع من يناير الجاري وحتي الثاني والعشرين منه " اي خلال 15 يوم تداول فقد السوق من مؤشره السعري نحو 16.52 في المئة ومن المؤشر الوزني 22.36 في المئة وهي نسبة عالية مقارنة باجمالي ما فقده السوق خلال عام 2008 كله.
ثانيا: اكد قطاع البنوك ان تراجعه او صعوده يعد المؤثر الاول وبلا منافس في اداء السوق لاسيما بعد ترنح قطاع الاستثمار واصابة قطاع العقار بحالة انكماش كبيرة وتراجع كبير غير مسبوق بالشركات المدرجة في قطاع الخدمات , وان كان سوق الكويت تراجع منذ بداية تداولات 2008 بنحو 16.52 في المئة فان اجمالي تراجع قطاع البنوك خلال اسبوع واحد فقط " من 18 الى 22 الجاري" بلغ نحو 16.8 في المئة ليقود السوق الى تراجع حاد لم يسبق له مثيل منذ العام 2003
وعلى صعيد ما طال البنوك فقد فقدت البنوك الكويتية ما يزيد عن 6 بلايين دينار من قيمتها السوقية خلال 2008 , وقد استمر التدهور حتى اصبحت القيمة السوقية اقل من 9 بلايين دينار" 8.34 بليون دينار "بعد تراجعها بنسبة 19.09 في المئة . مقابل 17.9 بليون دينار في نهاية العام 2007 واعلان المحافظ عن جانب من خطة الانقاذ الشاملة وانعقاد لجنة مماثلة في الجامعة سيعني توقف سيل التراجعات في المصارف بل ان الامر الاكثر تفاؤلا ان البنوك مرشحة اليوم لتقود المؤشرات في ارتدادها الصعودي.
ثالثا: تبدا التداولات اليوم وهناك 65 شركة ضمن معيار الترنح وهو الاسم الذي اختارته "السياسة" للشركات المدرجة والتي يتم تداولها بأقل من 100 فلس, اي ان معيار الترنح ارتفع بنسبة 47.7 في المئة منذ بداية 2009 باضافة 21 شركة جديدة لاجمالي 44 في نهاية تداولات العام الماضي,وتمثل الشركات التي انسحب عليها المعيار 31.86 في المئة من اجمالي الشركات المدرجة" 204 " شركة وهي نسبة عالية تفوق معدل تراجع السوق منذ بداية 2009 والبالغ 16.52 في المئة كما تفوق تراجع المؤشر الوزني - 22.36 في المئة وقد توزعت قائمة ال¯ 65 شركة بين :
اولا: 8 شركات التابعة للفئة الاولى باتت تتداول بأقل من 25 فلسا تمثل من اجمالي الشركات التي ينسحب عليها معيار الترنح 12.3 في المئة ومن اجمالي الشركات المدرجة 3.92 في المئة.
ثانيا: بلغ اجمالي الشركات في الفئة الثانية اي من 25 فلسا حتى 49 فلسا نحو 19 شركة تمثل من اجمالي الشركات ال 65 نحو 29.23 في المئة ومن اجمالي الشركات المدرجة نحو 9.31 في المئة.
وعلى ضوء ذلك فان اجمالي الشركات التي فقد نصف قيمتها الاسمية تبلغ 27 شركة تمثل لاجمالي قائمة الترنح 41.53 في المئة وتمثل لاجمالي الشركات المدرجة نحو 13.23 في المئة .
ثالثا: اما الشركات المدرجة في الفئة الثالثة وهي التي يتراوح سعرها بين 50 فلسا حتى 99 فلسا فقد بلغت 38 شركة تمثل وحدها من اجمالي قائمة معيار الترنح 58.46 في المئة ومن اجمالي الشركات المدرجة 18.62 في المئة ورغم ذللك وعلى ضوء عدة نقاط ايجابية تقاطعت منذ امس الاول فان القائمة قابلة للتراجع وان رقم 65 سيكون اعلى رقم تشهده السوق ولكن سيظل هذا التوقع مرتبطا بمدي تفاعل المتداولين مع الانباء الايجابية .
رابعا: لم يعد قطاع الاستثمار مؤثرا في البورصة بل اصبح مرتعا للمضاربة او جني ارباح محدود وهو امر يعني دخول القطاع مرحلة غير مسبوقة في تاريخ سوق الكويت وقد تراجع المؤشر بنسبة 9.6 في المئة وهو تراجع غير مؤثر نظرا لتقهقر القيمة السوقية للقطاع.
خامسا : استمر ترنح القيمة السوقية نظرا لاستمرار تراجع المؤشر الوزني وللمرة الاولى بنهاية تداول الاسبوع محل التحليل " من 18 الى 22 يناير الجاري" فقدت القيمة السوقية مستوى ال 30 بليونا ويبدا السوق تداولاته اليوم ب 25.4 بليون دينار فقط وان كانت القيمة السوقية للمصارف ترنحت الى 8.3 بليون دينار فمعنى ذلك ان القيمة السوقية لنحو 195 شركة لا تتجاوز 17.1 بليون دينار بما فيها الشركات المدرجة في قطاع غير الكويتي .
هذه المعلومات المهمة والتي يجب وصفها ب " غير المنطقية " و "غير المبررة" تؤكد ان حالة العزوف هي السبب او ان عملية الهروب هي اساس البلاء في السوق وهو امر جد خطير ما لم ترتد المؤشرات صعودا اليوم انطلاقا من خطة انقاذ يجري اعدادها على قدم وساق من قبل محافظ البنك المركزي ومن خلال المعلومات الاولية تبدو الخطة شاملة ومكتملة ستشمل في الاساس الشركات المتعثرة من جهة وتقدم الدعم للشركات المدينة, وفي هذا الاطار جاء الاعلان الرسمي من قبل دار الاستثمار عن تعيين كريديت سويس لتزويدها بالاستشارات بشأن ستراتيجيتها المالية بمثابة خطوة مهمة تعيد سهم الدار الى الواجهة لاسيما ان الاعلان يتواكب مع عزم الحكومة ضخ حزمة انقاذ يتردد انها ستكون مؤثرة.
وقال عدنان المسلم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الدار للاستثمار: "نحن سعداء بالعمل مع بنك كريديت سويس العالمي الرائد للنظر في الخيارات المتاحة لنا في هذا السوق".
من جهتها قالت ماريسا درو, رئيسة مشاركة لمجموعة حلول الأسواق العالمية لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في كريديت سويس: "نحن فخورون بالعمل مع دار الاستثمار. إن لدى دار الاستثمار سجل استثمارات ناجح ومحفظة أصول قوية. اننا نتطلع قدماً لمساعدة الشركة في هذه الأسواق المليئة بالتحديات, وذلك من أجل تعزيز القيمة الطويلة الأجل لأصحاب الحقوق الرئيسيين".
وان كانت دار الاستثمار اتخذت تلك الخطوة المهمة فان الامر - حسب معلومات حصلت عليها "السياسة" لم يتوقف في بيت الاستثمار العالمي فهناك انباء ايجابية ستعلن قريبا بعضها يتعلق بدعم محلي واخر بوجود مفاوضات دولية تستهدف انهاء او التخفيف من حدة تداعيات مديونية بيت الاستثمار.
وهناك عامل ثالث مهم وان كان يتم على مضض وهو الاندماج فان معلومات شبه مؤكدة حصلت عليها "السياسة" تشير الى 6 حالات اندماج مقبلة خلال الاسابيع المقبلة في قطاعي الاستثمار والعقار, وتجمع بين شركات كبري معروفة وشركات اخري تعمل في مجال استثماري يمكن ان يكون مكملا لاداء الشركة الرئيسية .
السوق اذن يبدا اليوم وهو مرشح لان يرتد المؤشر صعودا بعد 15 يوما لا يمكن الا تسميتها بالايام ال 15 العجاف بسبب تراجعه لاكثر من 16.5 في المئة وهو مدعوم بنقاط ايجابية عدة :
اولا: بدء حلحلة الاوضاع في شركات قطاع الاستثمار
ثانيا: الخطة الحكومية الانقاذية الشاملة
ثالثا: عودة الثقة للمتداولين بالتوقف عن عمليات الهروب او تسييل الاسهم
رابعا: القبول بالامر الواقع من جهة تراجع ارباح الشركات المدرجة وهو نموذج مر به السوق السعودي وتمكن من تجاوزه بعد يوم تداول واحد فتراجع السوق السعودي الثلاثاء واختتم الاسبوع الاربعاء صاعدا ليبدا اسبوعه الجديد صاعدا لليوم الثاني ومحققا ارتفاعا بلغ 5.05 في المئة مقتربا مرة ثانية من مستوى ال .5000
خامسا: هناك توقع كبير يترافق مع خطة الحكومة يقضي بارتفاع معدل السيولة في البورصة وهو ما سيساهم في انعاش السوق.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
المصارف أكثر القطاعات تراجعاً بنسبة 16.8 في المئة تلاها الاستثمار بـ 9.6 في المئة


انخفض اداء جميع القطاعات بالسوق حيث قاد قطاع البنوك قائمة اكثر القطاعات تراجعا بمقدار 16.8 في المئة, ثم قطاع الاستثمار الذي تراجع 9.6 في المئة, وقطاع العقارات المتراجع 9 في المئة والاغذية 8.3 في المئة والخدمات 7.5 في المئة وغير الكويتي 6.2 في المئة والتأمين 1.4 في المئة.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


السوق الكويتي من الأحد إلى الخميس


5 أيام نزف حاد تهوي بمؤشر السوق لـ 6500 نقطة بقيادة قطاعي المصارف والاستثمار
عمليات بيع مكثفة لأسهم البنوك لتسييلها سداداً لمديونيات والتزامات
13.1 مليون دينار فقط تداولات الثلاثاء بأدنى مستوياتها..!
الأزمة تتسلل تدريجياً إلى القطاع المصرفي والتدخل ضروري لإنقاذه
كتب - محمود شندي:
كسر سوق الكويت للأوراق المالية حاجز ال¯6500 نقطة انحدارا بعد ان اقفل نهاية الاسبوع الماضي الخميس 22 الجاري عند مستوى 6496.8 نقطة محققا تراجعا بنسبة 8.2 في المئة عن اقفال الاسبوع الاسبق الذي اغلق عند مستوى 7079.2 نقطة.
وهذه هي المرة الاولى منذ 4 سنوات التي يكسر فيها السوق حاجز ال¯6500 نقطة هبوطا.
بدوره فقد المؤشر الوزني للسوق 55.1 نقطة ليغلق عند مستوى 315.7 نقطة بنسبة تراجع 14.8 في المئة عن اقفال الاسبوع الاسبق المنتهي في 18 الجاري حيث اقفل عند مستوى 370.8 نقطة.
وبلغ متوسط القيمة السوقية للبورصة خلال الاسبوع الماضي 27.2 بليون دينار, فيما بلغ متوسط حجم التداولات 29 مليون دينار يوميا, ومتوسط الكميات المتداولة بلغ خلال الاسبوع ما يقارب ال¯104.9 مليون سهم ومتوسط عدد الصفقات 2187 صفقة. وبهذه الارقام يكون السوق قد خسر في 4 اشهر ما كان قد كسبه خلال 4 سنوات.
وارجع متعاملون هذه التراجعات الى عمليات بيع مكثفة شهدتها اسهم القطاع المصرفي بأكمله ما ادى الى تراجع اسعار معظم اسهم هذا القطاع.
وجاءت عمليات البيع هذه من قبل شركات مدينة فقامت بتسييل بعض اصولها لسداد التزامات مالية عليها, اضافة الى ان بعض هذه الاسهم اي اسهم المصارف المملوكة لشركات مدينة تكون مرهونة للدائن الذي يقوم او من ينوب عنه ببيعها للحصول على اموال. وفي التفاصيل:

الأحد: المؤشر يكسر حاجز ال¯ 7000 نقطة هبوطاً
يلاحظ استمرار تراجع مؤشر السوق في بداية تداولات الاسبوع الجاري لينزلق الى مستوى قياسي جديد ويكسر حاجز ال¯7000 نقطة هبوطا ليصل الى 6979 نقطة وهو المستوى الذي تعداه السوق من سنوات.
وشهدت التداولات عمليات بيع واضحة على معظم الاسهم حتى القيادية والتي انخفضت بشكل حاد, وارتفع عدد طلبات البيع وفي مقابل غياب اي رغبة لدى المستثمرين للشراء كما ارتفعت طلبات البيع بالحد الادنى ولم يتفاعل معها اي من المستثمرين وسط غياب الثقة.
واقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية متراجعا 99.5 نقطة ليستقر عند مستوى 6979.7 نقطة وانخفض المؤشر الوزني 11.9 نقطة ليغلق عند 358.88 نقطة وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 85.8 مليون سهم بقيمة بلغت 23 مليون دينار كويتي موزعة على 2086 صفقة نقدية.
وتراجعت مؤشرات قطاعات السوق الثمانية اذ سجل مؤشر قطاع البنوك اعلى تراجع بواقع 268.8 نقطة تلاه قطاع الخدمات ب¯229.6 نقطة ثم قطاع الاستثمار ب¯108.9 نقطة وقطاع العقار 37.1 نقطة وقطاع الصناعة 38.5 نقطة.
واستحوذت خمس شركات هي مجموعة الصفوة القابضة والتمدين الاستثمارية والكويتية للتمويل والاستثمار وبيت التمويل الكويتي ورابطة الكويت والخليج للنقل على 31 في المئة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة بمجموع بلغ 26.6 مليون سهم.
في حين كانت اكثر خمس شركات ارتفاعا هي (منا القابضة - نور - تجارة - ادنك - اسمنت الخليج).
واكثر خمس شركات انخفاضا (المستثمرون - الدولية للمشروعات - المجموعة الدولية - الكويتية للمنتزهات - وثاق للتأمين) وكانت اكثر خمس شركات تداولا (الصفوة - التمدين الاستثمارية - الكويتية للتمويل - بيت التمويل - رابطة الكويت) وانخفضت اسهم 71 شركة وارتفعت اسهم 16 شركة فقط في حين استقرت اسهم 117 شركة دون تغيير.

الاثنين: عمليات تسييل للأسهم المرهونة بكثافة
واقفل مؤشر السوق السعري في ثاني ايام التداول واصل سوق الكويت للاوراق المالية هبوطه ليقفل على تراجع جديد بنحو 128.2 نقطة ليستمر مسلسل الهبوط ويدخل السوق في نفق مظلم وسط حالة من الاحجام الشديد من جانب المستثمرين عن عملية الشراء.
وجاءت التداولات لتعكس عمليات التسييل الواضحة على الاسهم المرهون لدى البنوك وخصوصا الاسهم القيادية والتي اصبحت تعاني من ضغوط حادة قادت معظمها الى تراجعات جديدة, وجاءت تصريحات محافظ البنك المركزي حول اتجاه الحكومة بعدم دعم الشركات المتعثرة لتلقي بظلالها على السوق وعلى نفسية المستثمرين بالسلب حيث اتجهوا الى مزيد من التسييل للاسهم.
وأقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية متراجعا 128.2 نقطة في نهاية التداولات ليستقر عند مستوى 6851.5 نقطة وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 71.9 مليون سهم بقيمة وصلت الى 21 مليون دينار كويتي موزعة على 1654 صفقة نقدية.
وتراجعت مؤشرات قطاعات السوق الثمانية اذ سجل مؤشر قطاع البنوك أعلى تراجع بواقع 393.1 نقطة تلاه قطاع الخدمات ب¯243.1 نقطة ثم قطاع الاستثمار ب¯116.4 نقطة, كما استحوذت خمس شركات هي رابطة الكويت والخليج للنقل وزين ومجموعة الصفوة القابضة وبنك الكويت الوطني وبيت الاستثمار العالمي (غلوبل) على 37.4 في المئة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة بمجموع بلغ 26.9 مليون سهم.
في حين كانت أكثر خمس شركات ارتفاعاً هي (الخليج للزجاج - وغلوبل - والدولى - والاثمار- وايفا).
كما كانت اكثر خمس شركات انخفاضا (برقان القابضة - عارف -الصلبوخ - المستثمرون - وتبريد).
وانخفضت اسعار 78 سهما وارتفع 11 سهما في حين استقرت اسعار 109 اسهم دون تغير في حين تم تداول 115 سهما من اجمالي 204 اسهم مدرجة في السوق الرسمي.

الثلاثاء: قيمة التداول لأدنى مستوياتها 13.1 مليون دينار
وفي ثالث ايام تعاملات السوق الكويتي اغلق مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية تداولاته على تراجع آخر يضاف الى مجموعة التراجعات التي شهدها على مدار 4 اشهر حيث تراجع 158.1 نقطة ليستقر عند 6693.4 نقطة وهو ادنى مستوى للمؤشر منذ عام ³”ذر.
وأقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية السعري متراجعا 158.1 نقطة في نهاية تداولات الامس ليستقر عند مستوى 6693.4 نقطة وتراجع المؤشر الوزني 13.5 نقطة ليغلق على 331.4 نقطة وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 59.2 مليون سهم بقيمة وصلت الى 13.1 مليون دينار كويتي موزعة على 1412 صفقة نقدية.
وتراجعت مؤشرات قطاعات السوق الثمانية اذ سجل مؤشر قطاع الخدمات أعلى تراجع بواقع 441 نقطة تلاه قطاع البنوك ب¯271.5 نقطة ثم قطاع الشركات غير الكويتية ب¯137.1 نقطة وتراجع قطاع العقارات 69.5 نقطة والصناعة 92.3 نقطة.
واستحوذت خمس شركات هي مجموعة المستثمرون القابضة والخطوط الوطنية الكويتية والاولى للاستثمار واصول للاستثمار واكتتاب القابضة على 30 في المئة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة بمجموع بلغ 17.8 مليون سهم.
في المقابل حقق سهم شركة رأس الخيمة لصناعة الاسمنت أعلى مستوى بين الاسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 8.6 في المئة فيما سجل سهم شركة جيزان القابضة اكثر انخفاض بين الاسهم الخاسرة ليتراجع بنسبة 24.5 في المئة, وسجل سهم شركة (مجموعة المستثمرون القابضة) أعلى مستوى تداول اذ بلغت كمية أسهمه المتداولة نحو 5.6 مليون سهم.
ويلاحظ انه تم التداول على 90 سهما من اجمالي 204 اسهم مدرجة في السوق و64 شركة اقل من 100 فلس وشهدت 5 اسهم ارتفاعا في حين انخفض 73 سهما وبقي 126 سهما دون تغير.

الأربعاء: قطاع البنوك يقود السوق للتراجع
رابع ايام التداولات اغلق سوق الكويت للاوراق المالية خلال تداولاته على تراجع جديد بمقدار 94.7 نقطة ليستكمل مسلسل النزيف الحاد وليغلق على 6.598.7 نقطة وسط توقعات باستمرار النزيف دون توقف.
وتراجع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية السعري 94.7 نقطة في نهاية تداولات الامس مستقرا عند مستوى 6598.7 نقطة, كما تراجع المؤشر الوزني 10.4 نقطة ليغلق على 320.96 نقطة وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 92.4 مليون سهم بقيمة وصلت الى 22.1 مليون دينار كويتي موزعة على 1181 صفقة نقدية.
وارتفع مؤشر قطاع واحد من اصل ثمانية اذ سجل مؤشر قطاع التأمين ارتفاع بواقع 6.1 نقطة, فيما سجل قطاع البنوك أعلى تراجع بواقع 267 نقطة تلاه قطاع الاستثمار ب¯150.2 نقطة, ثم قطاع الخدمات بتراجع قدره 142.4 نقطة.
واستحوذت خمس شركات هي مجموعة الاوراق المالية والمركز المالي الكويتي والبنك التجاري الكويتي ومجموعة المستثمرون القابضة واسمنت الخليج على 43.2 في المئة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة بمجموع بلغ 40 مليون سهم.
وفي الجهة المقابلة حقق سهم شركة الصناعات الوطنية أعلى مستوى بين الاسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 7.8 في المئة فيما سجل سهم الشركة الدولية للمنتجعات اكثر انخفاض بين الاسهم الخاسرة ليتراجع بنسبة 22.2 في المئة وسجل سهم شركة (مجموعة الاوراق المالية) أعلى مستوى تداول اذ بلغت كمية أسهمه المتداولة نحو 11.7 مليون سهم وارتفعت 9 اسهم في حين انخفض 64 سهما واستمر 131 سهما من دون تغيير.

الخميس: السوق يخسر ما حققه خلال 4 سنوات
وفي آخر ايام تداولات السوق اقفل المؤشر السعري لسوق الكويت للاوراق المالية على تراجع جديد ليكسر المؤشر حاجز ال¯6500 نقطة وينطلق نحو مستوى قياسي جديد لم يتم تجاوزه منذ 4 سنوات حيث تراجع 101.9 نقطة ليغلق عند مستوى 6.496.8 نقطة, كما شهد السوق ظاهرة قلما حدثت وهي استمرار التراجع على نحو 22 جلسة منذ اربعة شهور وكذلك تراجع جميع جلسات الاسبوع الخمس.
وعند هذا المستوى المتدني يكون السوق قد خسر ما حققه خلال اربع سنوات في خلال ما يقارب 4 شهور وسط حالة من الفزع والتخلص من الاسهم لجميع المستثمرين والمحافظ والصناديق واصبح غياب الثقة هو العامل المؤثر في اداء السوق.
وتراجع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية السعري 101.9 نقطة في نهاية تداولات الامس مستقرا عند مستوى 6496.8 نقطة كما تراجع المؤشر الوزني 5.2 نقطة ليغلق عند 315.76 نقطة وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 215.5 مليون سهم بقيمة بلغت 66.2 مليون دينار كويتي موزعة على 4606 صفقات نقدية.
واستقر مؤشر قطاع التأمين عند مستواه السابق فيما تراجع مؤشر قطاع البنوك 276.3 نقطة ومؤشر قطاع الاستثمار 128.1 نقطة ومؤشر قطاع الشركات غير الكويتية 114.7 نقطة, كما تراجع مؤشر قطاع الاغذية 102.9 نقطة ومؤشر قطاع الصناعة 78.4 نقطة ومؤشر قطاع العقارات 73.2 نقطة ومؤشر قطاع الخدمات 9.9 نقطة.
وكانت اكثر الاسهم ارتفاعا (المستثمرون - المجموعة د - فيلا مودا - اكتتاب - صكوك).
وانخفضت اسعار 67 سهما وارتفع 23 سهما في حين استقرت اسعار 114 سهما دون تغيير من اجمالي 204 اسهم مدرجة في السوق الرسمي.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
تعمل في مجال التطوير العقاري
"أرض الفرح" التابعة لـ "طفل المستقبل" تدشن أول مشاريعها في السعودية


الهارون: نقدم خدمات التسلية والترفيه وتطوير صيانة العقارات
أعلنت شركة ارض الفرح الترفيهية وهي احدى الشركات التابعة لشركة طفل المستقبل الترفيهية العقارية عن افتتاح فرعها الأول في المدينة المنورة في السعودية وقال ابراهيم راشد الهارون الرئيس التنفيذي لشركة ارض الفرح, ان شركة طفل المستقبل قامت بتوقيع عقد تأسيس الشركة في المملكة العربية السعودية وتقرر ان يكون مقرها الرئيسي في المدينة المنورة, اما عن الاغراض التي انشئت على اساسها الشركة اوضح الهارون ان نشاط الشركة يتنوع بين شراء الاراضي لاقامة المباني واستثمار هذه المباني بالبيع او الايجار لصالح الشركة, كما يتضمن نشاط الشركة اقامة وتشغيل وصيانة وادارة وتطوير المجمعات السكنية والتجارية والسياحية والمدن الترفيهية والمطاعم والمتنزهات والفنادق والشقق المفروشة والمستشفيات والمراكز الطبية والنوادي الصحية ودور الحضانة ويندرج تحت انشطة الشركة ايضا اعمال المقاولات العامة للمباني من انشاء واصلاح, وهدم, وترميم بالاضافة الى الاعمال الكهربائية والميكانيكية والالكترونية للمباني السكنية والتجارية والمنشآت التعليمية والترفيهية والصحية والفنادق والمطاعم ومباني المطارات.
وذكرت الهارون ان نشاطات الشركة لا تتوقف عند هذا بل تتضمن ايضا تطوير وادارة وصيانة العقارات, وتقديم خدمات التسلية والترفيه من خلال صالات الالعاب والنوادي الرياضية, واحواض السباحة والالعاب المائية واندية الفروسية.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
خلال مشاركتهم في معرض المسار للعقار والاستثمار
الشركات العقارية تؤكد استمرار تحقيق العوائد في القطاع وتشدد على إعادة قنوات التمويل


المطيري: ضرورة فتح المجال للاجانب للتملك في الكويت
العدواني: تراجع الأسعار يمثل فرصة مغرية للشراء
الجاسم: العقار الاستثماري الأكثر أماناً رغم تداعيات الأزمة على القطاع
الحبيب: ضرورة تحرك الحكومة في طرح مشاريع التنمية ودعم القطاع الخاص

أكد عدد من مسؤولي الشركات المشاركة في معرض المسار للعقار والاستثمار والذي تنظمه مجموعة المسار للمعارض والمؤتمرات أن العقار هو الاستثمار الاكثر أمانا مشيرين إلى انه ورغم الأزمة المالية التي تعصف بالبلاد حاليا فإن القطاع يحقق عوائد تتراوح بين 8 إلى 15 % وهي عوائد جيدة قياسا على التراجع القياسي التي يشهده سوق الكويت للاوراق المالية.
وشدد الرئيس التنفيذي لشركة "أريبكو القابضة" التابعة للشركة الأهلية القابضة المهندس جراح المطيري على اهمية فتح المجال للاجانب لتملك العقارات في الكويت حيث ان ذلك سيوفر سيولة جيدة في السوق العقاري لافتا إلى انه من الضروري ايضا انشاء بورصة عقارية لتنظيم القطاع العقاري ومنع الدخلاء.
واشار المطيري إلى أن الشركة تسوق مشاريعها الجارية في المعرض منوها إلى أن الشركة تأسست تحت إسم الشركة الأهلية الخليجية القابضة في مارس 2004 لتكون الذراع العقاري للشركة الأم الشركة الأهلية القابضة والمظلة التي يستظل بها مشروع مدينة "لاجون سيتي", ويبلغ رأسمال "اريبكو" الحالي 55 مليون دينار, كما ان الشركة أنجزت مشروع مدينة "لاجون سيتي" وهو باكورة أعمال شركة أريبكو القابضة, ناهيك عن أنه شكل بقيمته التي تجاوزت 121 مليون دينار الصفقة العقارية الأكبر في تاريخ سوق العقار في الكويت.
وقال المدير العام لمجموعة أوريجينال العالمية فواز فهد العدواني أن السوق العقاري المحلي يواجه استحقاقات مواجهة الازمة المالية التي شملت كافة القطاعات بلا استثناء , معربا عن ثقته في نجاح الشركات العقارية في التصدى لها لان مشاريعها حقيقية وانشطتها تشغيلية , لافتا إلى أن الازمة المالية ادت إلى تراجع قياسي في أسعار مواد البناء الامر الذي قلص من تكاليف المشاريع , منوها إلى ان العقارات في الكويت تراجعت اسعارها بشكل واضح وباتت تمثل فرصة مغرية بالشراء .
وحول مشاريع الشركة التي تسوقها في المعرض قال العدواني أن "أوريجينال" تطرح في المعرض مشروع سرايا الخيران الذي يعد باكورة مشاريعها في الكويت علما بأن المشروع يحتوى على 100 شاليه تم تصميمها برؤية هندسية معمارية حديثة بإطلالة مميزة على البحر.

الوفاء العربية
على صعيد متصل اعتبر رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الوفاء العربية الدكتور ماجد احمد الجاسم أن العقار يبقى الاستثمار الاكثر امانا رغم التداعيات السلبية للازمة المالية , حيث انه يحقق أفضل العوائد بين القنوات الاستثمارية لكنه رصد في الوقت نفسه توجها للاحتفاظ بالسيولة النقدية "الكاش" لمواجهة استحقاقات الازمة لكن هذا التوجه بات اقل حدة بعدما اكتشف الجميع ان القطاع العقاري الاقل تضررا من الازمة بين باقي القطاعات
ودعا الجاسم الحكومة إلى فك احتكارها للاراضي حيث انها تحتكر نحو 90 % من الاراضي الصالحة للبناء مطالبا بطرحها على مطوري القطاع الخاص ,مع اطلاق المشاريع التنموية الكبرى والاهتمام بزيادة الانفاق الرأسمالي.
وحول مشاريع "الوفاء" في المعرض قال الجاسم أن الشركة بطاقمها الكامل تبحث وتفكر وتخطط لنجاح أي مشروع استثماري يقدم عليه العميل ويطلب فيه مساعدة الوفاء.
وأوضح ان الشركة تطرح في المعرض مشاريع أراض تجارية وسكنية مميزة ونادرة في سلطنة عمان وشقق في الشارقة ودبي وعجمان وأراضي حفر الباطن بالسعودية و مشروع حي الطبيعة في تركيا.

تساهيل العقارية
من جانبه دعا مدير عام شركة تساهيل العقارية نادر الحبيب إلى تعديل التشريعات العقارية لتصبح اكثر مرونة وخصوصا قانوني 8 و 9 لسنة 2008 لتشجيع التنمية العقارية في الكويت, مطالبا الحكومة بالاسراع في طرح المشاريع التنموية الكبرى واعطاء القطاع الخاص الفرصة لتنفيذها والقيام بدوره كلاعب اساسي في التنمية.
وقال الحبيب ان الشركة تطرح في المعرض عدة مشاريع في عدد من البلدان العربية وهى الأردن وسلطنة عمان وسورية إلى جانب لبنان والسعودية وتتوزع هذه المشاريع على أراضي سكنية وتجارية وزراعية في مناطق متعددة وبأسعار مميزة ومغرية ومتاحة للجميع.

أميال الخليج

في المقابل طالب مدير التسويق والمبيعات في مؤسسة أميال الخليج العقارية سعود بوعركي الحكومة بدعم السوق العقاري عبر تشريعات وتسهيلات مشيرا إلى ان غياب التشريعات والتسهيلات في الكويت يدفع المستثمرين العقاريين إلى الهروب باستثماراتهم في اسواق اقليمية وهذا يبدو واضحا من استقطاب سلطنة عمان لحصة كبرى من الاستثمارات الكويتية العقارية حيث أن الكويتيين في المرتبة الثانية خليجياً في عدد المتملكين للأراضي في سلطنة عمان حيث ازداد العدد خلال العام الماضي ووصلت نسبة المتملكين إلى أكثر من 50% ومن المتوقع ازدياد هذه النسبة خلال العامين المقبلين, كما أن رسوم البيع في سلطنة عمان ثابتة لم يطرأ عليها أي تغيير منذ عام 1970 وهي 3% على الثمن, وتعد هذه النسبة متدنية جداً إذا ما قورنت برسوم التسجيل في الدول الأخرى, وتتيح السلطنة فرصة تملك الأجنبي للمشاريع بنسبة 100%.
وأوضح أن المؤسسة تطرح في المعرض مجموعة مميزة من الأراضي للتملك في سلطنة عمان, تم دراستها بعناية وعمق على أسس استثمارية ستراتيجية من ناحية الموقع ومسار الحركة التنموية في السلطنة, لتحقيق أفضل عائد استثماري مرجو للعميل.

الإدارة الكويتية
ومن جهته توقع مدير عام شركة الادارة الكويتية محمد احمد العوضي زيادة الوزن النسبي المخصص للاستثمارات في السوق العقاري المحلي نتيجة التراجع القياسي لأسعار الاسهم الامر الذي دفع المستثمرين إلى التحول من الاسهم إلى العقار مجددا مشيرا إلى أن الشركة تطرح في المعرض أراضى سكنية في منطقة الطيب بولاية عبري في سلطنة عمان التي من المتوقع ان تصبح منطقة جذب عقارية وفيها مطار عبري الدولي, طريق السعودية - عمان, جامعة عبري, كما ان منطقة الطيب قريبة من الإمارات على مسافة ساعة زمن - وتقع على بعد 130 كيلو متر من ميناء ألصحار و 120 كيلو مترا من ميناء الدقم وتقع على طريق نزوة - صلالة السريع, كما ستسوق الشركة ايضا قسائم في السلطنة في مواقع مميزة.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
تعتزم التوسع في كافة المناطق المحلية
الخليج للتأمين تفتتح فرعها الرابع عشر في الجهراء


اعلنت شركة الخليج للتأمين عن افتتاح فرعها الرابع عشر في قلب منطقة الجهراء التجارية وبالتحديد بمجمع مبارك وتحت رعاية مختار منطقة الواحة بمحافظة الجهراء السيد مشعل مبارك العيار وسط حضور حافل ضم عدد من قياديي الشركة في مقدمتهم مدير عام الشركة طارق الصحاف ونائب المدير العام للفروع والانتاج والتسويق انور الرفيدي وبمشاركة امين عام اتحاد شركات التأمين د. طارق بن غيث.
وقال المدير العام للشركة طارق الصحاف عقب انتهاء حفل الافتتاح ان هذا الفرع يعد الفرع الرابع عشر ضمن شبكة فروع الشركة المنتشرة في اغلب مناطق الكويت حيث اشار الى ان الخليج للتأمين تمتلك أكبر شبكة فروع داخلية في الكويت وان هذا الفرع الجديد يأتي حرصاً من الشركة على التواصل مع عملائها اينما وجدوا والذين باتوا في زيادة عددية مستمرة ولنشر الوعي التأميني وتقديم جميع الخدمات لهم.
كما أعلن ايضاً ان الشركة ستقوم في القريب العاجل بافتتاح فروع جديدة لها في مناطق عدة منها منطقة خيطان بمجمع رونا ومنطقة ابو فطيرة بأسواق القرين وفرع في منطقة السالمية بمجمع مزوون واخر في منطقة النقرة بشارع بن خلدون.
واضاف الصحاف ان السياسة التوسعية التي تتبعها الخليج للتأمين في نشر فروعها داخل الكويت انما هو التزام منها بالتواجد قريباً من عملائها لتسهيل حصولهم على جميع احتياجاتهم التأمينية وأكد ان الخليج للتأمين منذ بدء نشاطها داخل الكويت بما يناهز الخمسة عقود وهي تضع عملائها على عاتق مسؤوليتها في توفير جميع خدماتها والتيسير عليهم وتسهيل تقديمها لهم.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
طالبوا بدمج الشركات وتسديد جزء من ديون الشركات المتعثرة وطرح مشاريع ضخمة جديدة
الخبراء عن خطة الإنقاذ المقبلة : خفض معدل الفائدة وتسهيل الإقراض ودعم الأصول


كتبت- د. رباب عبدالفتاح- عايد العرفج- عبدالله عثمان - د. بدر العنزي- محمود شندي- محمد المملوك:
أثار اعلان محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح امس انتهاء النبك من انجاز خطة لزيادة دعم الاقتصاد وبصفة خاصة القطاع المصرفي والاستثماري وعموم الشركات المتضررة, موجه من توقعات ومطالبات خبراء الاقتصاد والمال والاعمال لما يجب او يمكن ان تتضمنه خطة "المركزي" للانقاذ والتي سيعرضها غدا الاثنين امام مجلس الوزراء الذي بدوره سيقوم بدراستها وتمحيصها ومن ثم يحولها الى مجلس الامة الذي اذا اعتمدها بسرعة سيساهم بسرعة عودة الاقتصاد بجميع قطاعاته الى الحيوية والانتعاش بعد اشهر من التراجع المرير وتهديدات الافلاس.
"السياسة" التقت نخبة من الاقتصاديين المخضرمين وسألتهم عن توقعاتهم لما ستتضمنه هذه الخطة اضافة الى ما يرون انه من المفترض ان تشمله المقترحات المقدمة من "المركزي" للمساعدة في حل الازمة الاقتصادية المعقدة التي يعاني منها الاقتصاد المحلي وسط مطالبات كبيرة ومتزايدة من الشركات المتعثرة والمواطنين والاقتصاديين لايجاد دعم حكومي يساهم باعادة الاوضاع الاقتصادية للبلاد الى سابق عهدها, ليجنب المئات من فقدان مدخراتهم ووظائفهم وربما ثرواتهم الكبيرة التي قضوا سنوات طوال في جمعها
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
أكاديميو جامعة الكويت يناقشون اليوم 30 توصية قدموها لإنقاذ الاقتصاد


لاشك أن التصورات التي توضع من قبل لجنة الانقاذ برئاسة محافظ البنك المركزي الشيخ سالم وفريق العمل والتي ستعرض على مجلس الوزراء غدا الاثنين ستكون شاملة ومفصلة لمواجهة الازمة المالية واثارها وانعكاساتها الحالية والمستقبلية.
واعتقد ان التصور سيواجه انعكاسات الازمة على جميع القطاعات الاقتصادية ودعم المؤسسات المالية والمصرفية للخروج من الوضع الراهن باقل خسائر ممكنة.
ونحن في جامعة الكويت وضعنا تصورا مشابها ونعقد مؤتمرا صحافيا وندوة صباح اليوم الاحد في كلية العلوم الادارية بجامعة الكويت في الشويخ الساعة 11 صباحا وذلك لاعضاء اللجنة المكونة من عدد من اساتذة الجامعة.
وكنا في وقت سابق درسنا الوضع وخرجنا ب¯ 30 توصية تتعلق بمعالجة الازمة وخلال الجلسة سنناقش مع الحضور (4) محاور اساسية.
المحور الاول يتعلق ب¯ السياسات العامة للدولة ومتطلبات التطوير واصدار التشريعات والقوانين الاقتصادية التي تنشط حركة الاستثمار مع المحافظة على الثبات المالي للشركات وعدم تعرضها لهزات السوق.
المحور الثاني يعالج اليات دعم الشركات المتعثرة وذلك من خلال توفير التمويل اللازم لتلك المؤسسات واعادة هيكلة البعض الاخر منها والقصد هنا في اعادة الهيكلة بعمليات الاندماج او التوحيد بين الشركات او عن طريق التملك, واخيرا تنقيح وفرز الشركات المتعثرة على اسس حيادية تتوافق مع الاسس المعتمدة دوليا.
اما المحور الثالث فيتعلق بقطاع البنوك واعتقد ان القطاع المصرفي لا يستطيع بمفرده حل الازمة, خصوصا وان هناك مؤسسات مالية ضخمة تتبع الدولة يجب ان يكون لها دور فعال في حل الازمة تلك المؤسسات هي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة البترول الكويتية والكل ينتظر دورها في المشاركة الفعلية للحل.
وهناك تخوف في الوقت الراهن من انه لو ترك الحل على كاهل البنوك وحدها فقط فإن ذلك سيؤدي بلاشك الى اغراقها مستقبلا في ديون معدومة وهذا امر يحمل في طياته مخاطر شديدة ولذا يجب ضخ السيولة في البنوك وتسهيل عمليات الاقتراض واصدار سياسة نقدية تحفيزية عن طريق اصدار سندات حكومية قصيرة الاجل للمساعدة بحل هذه الكارثة. وليس هناك ما يمنع ان يستمر التمويل من قبل البنوك بشرط ان ترتبط القروض بحساب معدل المخاطرة.
المحور الرابع الاخير الذي ستناقشه الندوة يرتبط بأوضاع الصناديق الاستثمارية في السوق الكويتي وهي تعتبر احدى المشكلات الرئيسية, ولاسيما باعتبارها اوعية استثمارية مهمة لدى المواطن الكويتي بالاضافة الى ان الاستثمار منها لا يقتصر على الافراد بل هناك مؤسسات حكومية تضع استثمار خاص في تلك الصناديق ولذلك من المفترض ان يكون هناك الية خاصة لاعادة تقييم كفاءة مديري تلك الصناديق بالاضافة الى وضع ضوابط للممارسات الخاطئة الموجودة في بعض الشركات الكبيرة.

د. عباس المجرن استاذ الاقتصاد في جامعة الكويت ورئيس لجنة الانقاذ في الجامعة
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
إعادة التنظيم المالي وهيكلة السوق أهم محاور الإنقاذ


لقد شكلت الجامعة فريقاً لدراسة تداعيات الأزمة تابعا لكلية العلوم الإدارية جامعة الكويت منذ شهر نوفمبر الماضي, وقام الفريق باعداد تقرير منذ عشرة أيام قدم لبعض اعضاء فريق الانقاذ, وكانت أول توصياته وضع خطة انقاذ كاملة شاملة على مستوى الدولة اسوة بالبلاد الأخرى مثل أميركا والمانيا, والحمد لله أن هذه التوصيات وصلت والتصريح اليوم يؤكد هذا الكلام.
ويأتي على قمة هذه الخطة تعديل التشريعات لأن المحافظ مكلبة بالتشريعات الضعيفة, اعادة التنظيم المالي وهيكلة السوق لأن البنية التحتية التشريعية التنظيمية للسوق هشة وهذا هو السبب الرئيسي لعصف الازمة المالية ولو مررت الحكومة قانون تنظيم السوق لكانت وطأة الأزمة المالية اقل.
ولو لم يتم تعديل البنية التحتية لن يتعافى السوق ما لم تتخذ الحكومة قرارا سليما, كما يجب انشاء هيئة لرقابة السوق.
يجب ضخ رؤوس الأموال في البنوك او شراء الدولة لاسهم البنوك لأن النظام المصرفي أهم انظمة الدولة ككل فلابد ان تدعم الحكومة البنوك بأي وسيلة.
أما شركات الاستثمار فيجب ان تنظر لكل حالة على حدة وفقا لحالة كل شركة.

د. أماني بورسلي
استاذ التمويل - جامعة الكويت
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


طالبوا بتكاتف جهود القطاعين العام والخاص لدعم المشاريع التنموية
خبراء لـ"السياسة": السوق العقاري يترنح.. ويتجه إلى ركود غير مسبوق


تحقيق - عايد العرفج:
السوق العقاري المحلي تميز خلال الفترة السابقة بين بقية القطاعات الاقتصادية بأنه الانشط والافضل والاكثر امنا مقارنة بقطاع الاسهم او الاستثمارات وغيرها ومهما حدث ويحدث للقطاع فان المقولة المتداولة بين العقاريين تؤكد ان العقار يمرض ولا يموت« ورغم التحول التدريجي في نشاط القطاع منذ بداية العام الماضي الى الانكماش والركود الا ان بارقة امل لازالت تحيط بالقطاع ومازالت الآمال عالقة على دعم حكومي ينقذ القطاع مثلما حدث مع القطاع المصرفي.
ورغم جميع الظروف المحيطة بالقطاع والعوامل التي اثرت سلباً مثل قانون 8 و9 وآثارهما الوخيمة علي سوق العقارات المحلية ورغبة الحكومة في انقاذ القطاع الا ان السوق المحلي شهد ومازال يشهد المزيد من التراجع والانتكاسة بالتزامن مع الازمة المالية العالمية والتي القت بظلالها الوخيمة على قطاع البناء والتشييد الذي حل ثانياً بعد اسواق المال تأثراً بالازمة.
وكان لسياسة البنك المركزي المتشددة ازاء عمليات الاقراض والتي تسببت في قطع جميع السبل امام المشاريع العقارية واوقفت خطط التنمية والتطوير لدى الشركات نصيب آخر من العوامل المؤثرة في القطاع والذي اجمع كثير من الخبراء والمراقبين انه خرج من مرحلة الانكماش وبدأ الانزلاق الى مرحلة الركود فهل تصدق من هذه التكهنات حول طبيعة القطاع العقاري وهل بالفعل العام 2009 هو عام القياس والانهيار ام ان الاشهر المقبلة ستشهد انتعاشة في السوق وسط توقعات تشير الى انفراج الازمة العالمية في النصف الثاني مع تباشير وبوادر ارتفاع النفط فهذا ما ستكشفه لنا الاسطر التالية في التحقيق.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


قرارات الحكومة التعقيدية أفرزت المزيد من المشكلات للسوق المحلي


اعتقد ان السوق العقاري دخل مرحلة الانكماش ومرشح بقوة ان يتراجع ايضا الى ان يصل الى مرحلة الركود, وذلك طوال العام الجاري, لاسيما ان كل الظروف والاحداث المؤكدة لهذه النظرية واضحة للجميع, فالسوق العقاري خلال العام الماضي, وفي الفترة الماضية من العام الجاري قد عانى من مشكلات جمة لا حصر لها, وليست هناك دلائل تلوح في الافق من شأنها ان تطور هذا القطاع الحيوي, وفي المقابل هناك من السلبيات الشيء الكثير التي تكالبت عليه من كل ناحية, واذا اردنا ان نشرحها بالتفصيل نجد انه منذ بداية العام الماضي اصدرت الحكومة عدة قرارات تعقيدية تسببت في تراجع القطاع, وايضا بحلول الازمة المالية العالمية ومرورها على السوق العقاري المحلي بدأ السوق يفقد الثقة شيئاً فشيئاً, الى ان اصبح اهل العقار لا يثقون به, علما بأن شهر اكتوبر الماضي كان خير دليل على ذلك التراجع والذي تقلصت فيه التداولات العقارية الى اقل من 56 في المئة وذلك عن الاشهر السابقة, وزيادة على تلك الظروف انخفاض للمؤشر العام لسوق الكويت للاوراق المالية باستمرار والذي يعتبر ترمومتر الاقتصاد, والامر المذهل هو انخفاض اسعار الاسهم الى ما دون القيمة الاسمية للسهم, حيث وصلت بعض الاسهم الى ما دون 20 فلساً, وبالتالي علينا ان نقر ان العام الجاري سيكون من اسوأ الاعوام التي تمر على السوق العقاري, وانني اعتقد ان القادم اسوأ.

خالد المبارك
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


الحكومة مسؤولة عن انتشال القطاع من عثرته وتحقيق التنمية المستدامة


الازمة التي تمر على السوق العقاري حاليا هي جزء من ازمة اقتصادية تمر على جميع القطاعات الاقتصادية ويجب التفكير جديا لبحث كيفية معالجة الازمة وعلى اعلى المستويات, والحكومة هي المسؤولة عن انتشال السوق العقاري من ازمته وارجاعه الى الطريق الصحيح مرة اخرى بعد ان فقدها, ففي دول افضل واسوأ من الكويت على حد سواء قامت الحكومات باعتماد اسلوب جديد في العمل لتطوير اقتصاداتها وتحقيق التنمية المستدامة.
اما الكويت فهي تسير بلا تخطيط او طريقة عملية مدروسة ولا تعمل وفق نهج مستقبلي منظور, ولذلك لابد ان تعيد الحكومة التفكير مجدداً في خط سيرها على الاقل اقتصاديا في المرحلة الاولى ويتبعها المجالات الاخرى السياسية والاجتماعية وما الى ذلك, فنحن كشركات نعمل وفق منهج التنمية المستدامة حتى نستطيع ان نرتقي بالشركة لنحاول ان نقف في وجه الازمات والظروف وننافس الشركات الكبرى في مجالي العقارات والمقاولات.
وايضا لابد من حل اخر يساعد الاقتصاد وهو تدخل اعضاء مجلس الامة وانقاذهم للاقتصاد ولحياة المواطنين, فهؤلاء الاعضاء تم انتخابهم من الشعب الذي تأثر الآن سياسيا واقتصادياً ووصل الى مرحلة متدنية يمكن خلالها ان تسحق الطبقة المتوسطة, فالحالة الاقتصادية متأزمة والمواطنون لا يعرفون ماذا يعملون, فما بالك بالقطاع العقاري الذي سيكون جزءاً من الازمة ان لم يكن هو الازمة.

* حسين الأستاذ
رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة osh
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
المشكلة العقارية تتطلب نظام اقتصادي يراعي ظروف المرحلة ويعيد الثقة المفقودة


أولا علينا تسليط الضوء على المعضلة العقارية التي ترسخت وزادت حدتها في هذه الظروف, وتأكدت بما لا يدعو للشك ان الركود العقاري على الابواب, وسيغيم على الساحة العقارية خلال العام الجاري, فهناك ظروف يئن تحتها القطاع العقاري يجب ان تتم معالجتها بصورة دقيقة وذكية جداً, فالسوق العقاري لا يتم تطويره بجرعات مخدرة ولكن وفق تطبيق نظام اقتصادي يراعي الظروف الصعبة التي تمر بها الشركات العقارية, فهناك ازمات وظروف تعاني منها الشركات الكبيرة والصغيرة على حد سواء, لاسيما ان التداولات العقارية انخفضت كثيراً عن السابق ولم يعد المشتري دائما على استعداد لدفع السعر المعلن على اي عقار, فالثقة الآن تدنت الى ادنى مستوياتها في السوق العقاري, حتى مع تجهيز العقار بأفضل المواصفات مثل الموقع والمساحة ودرجة التشطيبات وانخفاض السعر.
لذلك يجب على الجميع ان يحددوا الهدف الذي يسعون اليه, فاذا كان هدف العقاريين ان ينتشلوا هذا القطاع من الازمة الحادة التي تعصف به قبل ان يصل الامر الى وضع لايحمد عقباه, عليهم ان يعيدوا الثقة الى هذا السوق ويحاولوا ان يطوروه تدريجياً, وذلك من خلال انجاز المشاريع حتى لو كانت صغيرة والاهتمام الجيد بالتشطيبات ومحاولةتسويقها بصورة جديدة.


* د. محسن دشتي
مدير عام شركة أنا غروب العقارية
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
حجم تداول العقارات في أسبوع
تداول 48 عقدا عقارياً بقيمة (14.1) مليون دينار


بلغت العقارات المتداولة للعقود المسجلة 48 عقدا بقيمة اجمالية تقدر ب¯(14.193.085) مليون دينار , موزعة على 3 قطاعات عقارية باستثناء قطاعي المخازن والصناعي اللذين لم يتحركا خلال الاسبوع ايضا والذي بدأ من 11 يناير حتى 15 من الشهر نفسه, واذا قسمنا العقود على الثلاث قطاعات العقارية نجد ان عدد العقود المتداولة لقطاع العقار السكني يبلغ 24 عقارا بقيمة اجمالية تصل الى (4.378.098) مليون دينار موزعة على جميع المحافظات.
ففي محافظة العاصمة تم تداول قسيمتين, وفي محافظة حولي تم تداول 5 قسائم, وفي محافظة الفروانية تم تداول 6 قسائم, وفي محافظة مبارك الكبير تم تداول 6 قسائم , وفي محافظة الاحمدي تم تداول 4 قسائم , وفي محافظة الجهراء قسيمة واحدة.
اما من جهة تداولات العقار الاستثماري نجد انه بلغ 22 عقدا بقيمة اجمالية بلغت (6.264.987) مليون دينار موزعة على 4 محافظات فقط,ففي محافظة حولي تم تداول 10 عقود استثمارية, وفي محافظة الفروانية تم تداول 3 عقود استثمارية, وفي محافظة الاحمدي تم تداول 8 عقود استثمارية, وفي محافظة الجهراء تم تداول عقد واحد فقط.
اما من جهة العقود المسجلة للعقارات التجارية نجد انه تم تداول عقدين تجاريين في محافظتين فقط, ففي محافظة حولي تم تداول عقد واحد وفي محافظة الفروانية ايضا تم تداول عقد واحد فقط.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


إستشارات بيئية وعمرانية
يقدمها الدكتور المهندس علي مهران الأزمة العقارية حديث الساعة ومطلوب تضافر الجهود لحلها


من اجل تحقيق التنمية المستدامة وإثراء القيمة المعرفية والثقافية وتبادل الخبرات وتعزيز الاستثمار المجتمعي المتوازن في مجال البيئة والعمارة والعقار واتلخطيط الحضري والتصميم العمراني.. يسرنا ان نجيب عن اي استفسارات او اسئلة ترسلونها لنا على العناوين التالية:
E: drmahran@hotmail.com
E: Alarfag2008@hotmail.com
Fax ;24846905-22665061
يواجه العالم حاليا ازمة مالية وعقارية كبيرة وقد اصابت الازمة البنوك والبورصات والشركات الاستثمارية, وقد آثر ذلك بصورة على التنمية في الدول العربية وخصوصا الخليجية ومنها الكويت , ما تحليلك لهذه الازمة وهل ستستمر هذه السحابة الضبابية في المشروعات العمرانية طويلا?
الازمة المالية العالمية وازمة العقار والانخفاض الحاد المتسارع في المشروعات الصناعية والعمرانية بل وتوقف الكثير من المشروعات الانشائية في الكثير من دول العالم يمثل القضية الحية والسهم الكبير لجميع القطاعات التنفيذية والتشريعية ومتخذي القرار ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الحكومي والخاص وذلك في الوقت الراهن.
على كل حال , هذه الازمة قد تستمر لفترات طويلة نظرا لتشابك وتعقيد الكثير من عناصرها وسنحاول في هذا الباب وعلى فترات متلاحقة تسليط الضوء على اسباب هذه الازمة التي تمثل عصب الحياة والاستقرار والرفاهية للشعوب والمجتمعات كما سنحاول طرح الحلول واقتراح البدائل اللازمة لتقليل الاضرار وتحجيم الخسائر وخاصة في العالم العربي والذي يعتبر جزءا اصيلا وفاعل في الجسم الاقتصادي والكوني.
وتعود جذور الازمة المالية العالمية الى اواخر عام 2006 عندما تراجعت قيمة المنازل والمباني في سوق العقارات الاميركية ما ادى الى موجة من حبس الرهن والاخفاق وعدم القدرة على سداد القروض وتحولت القروض التي حصل عليها الاشخاص ومعظمهم من ذوي الارصدة الضعيفة الى اصول بدأت تثقل كاهل موازنات البنوك في اميركا والعالم وكان لانهيار مؤسسة ليمان برازر المالية في سبتمبر 2008 بداية انتشار الطوفان الاقتصادي حول العالم, وقد اعلن صندوق النقد الدولي ان البنوك العالمية قد تضطر الى خفض ديون تقدر بنحو 1.4 تريليون دولار في شكل أصول.
لقد قفزت الأزمة المالية بالاقتصاد الاميركي من مرحلة الانكماش الى مرحلة الركود والذي ادى الى فقد اكثر من نصف مليون اميركي لوظائفهم في ديسمبر 2008 وتسريح العاملين في الكثير من المصانع والنبوك وشركات التأمين وحتى المؤسسات الخدمية مثل الفنادق ودور التعليم بدأت في خفض العاملين فيها وتحاول الحكومة الاميركية بذل جهود كبيرة حتى يتفادى المجتمع الاميركي مرحلة الدخول في الكساد والذي قد يستمر لسنوات طويلة عند حدوثه حيث يفقد الملايين وظائفهم وتتوقف اعمال التنمية او تنمو بخطوات بطيئة جدا.
ان القطاع الخاص والمؤسسات والشركات الاستثمارية ورجال الاعمال وخاصة العاملة في مجال العقار والعمران في حالة من القلق والتوتر وغياب القرار بل ان الكثيرين من المستثمرين يفضلون الانتظار فسماء الاستثمار ملبدة بالغيوم وغير صافية ويمكن رؤية ذلك بسهولة في اسواق الاوراق المالية وذبذبة الاسهم في البورصات العالمية والعربية, الكل يترقب ويتابع حركة البنوك وخاصة البنوك المركزية وخفض اسعار الفائدة والتي اقترتب من الصفر في بعض الدول المتقدمة وهذه الشواهد تمثل عوائق وسدود امام التنمية المستقبلية حيث تؤجل عمليات الارتقاء والنهوض بمستوى معيشة الانسان الذي هو هدف اي تنمية.
العالم العربي والخليجي هو جزء من المنظومة الاقتصادية العالمية وقد تأثر بالطبع بهذه الازمة, فمثلا في دبي بدولة الامارات العربية المتحدة يفقد نحو 1500 فرد يوميا وظائفهم في مجال العقار والتشييد والانشاء اضافة الى توقف الكثير من المشروعات الانشائية والعمرانية القائمة وتأجيل الكثير من اعمال التنمية العمرانية في دول خليجية وعربية, إن عقد مؤتمر قمة الكويت الاقتصادية والتنموية والاجتماعية في الفترة من 19 الى 20 يناير 2008 على ارض دولة الكويت وبحضور زعماء 22 دولة عربية والكثير من المؤسسات وقطاعات الاستثمار العام والخاص هو بداية الحلول لمواجهة الازمة المالية في الوطن العربي ... وللحديث بقية.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
67.6 مليون دينار قيمة 10 وكالات عقارية


بلغ حجم العقارات المتداولة للوكالات العقارية 10 وكالات عقارية بقيمة اجمالية تصل الى (67.643.619) مليون دينار موزعة على 3 قطاعات عقارية فقط هما الخاص والاستثماري والتجاري.
ولم يسجل قطاعي المخازن والصناعي اي تحرك للاسبوع الماضي الذي بدأ في 11 يناير واستمر حتى 15 من الشهر نفسه حيث تم تداول وكالة واحدة للعقار السكني في محافظتي حولي بقيمة 63 الف دينار, وتم تداول 7 وكالات عقارية في محافظة حولي ايضا بقيمة (10.013.619) مليون دينار.
كما تم تداول وكالة عقارية واحدة في العقار التجاري في محافظة حولي بقيمة (57.000.000) مليون دينار ومن الملاحظ في التقرير الاحصائي للوكالات ان جميع العقارات المتداولة تقع في محافظة حولي!
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
استقرار إيجارات الشقق الأسبوع الماضي باستثناء "الراقية"


ترصد" السياسة" في هذا الجدول التالي أسعار ايجارات الشقق للمحافظات الست في الكويت من خلال تقسيم الوحدات السكنية الى أربع شرائح كل شريحة تقسم إلى ثلاثة نماذج وخلال الاسبوع استقرت أسعار إيجارات جميع الشقق في جميع المحافظات, ولكن الشرائح لم يطرأ عليها أي تراجع, وذلك على العكس تماما من المجريات الحالية التي يمر بها قطاع العقارات من ازمة عقارات, ودخوله مرحلة الانكماش التي تعتبر البوابة الرئيسية الى مرحلة الركود العقاري, لاسيما ان هذه المرحلة يتوقع لها ان تكون قريبة جدا من السوق العقاري لاسيما ان مؤشراتها بدأت تلوح في الافق, مع العلم ان عددا من البنايات الجديدة في جميع المحافظات تشكو من قلة الزبائن الراغبين في الايجار.
والامر الملاحظ ان الشقق التي تتمتع بميزات الموقع الجيد وذات المساحة الكبيرة وتتميز بمواصفات عصرية مثل حراسة الشركات الامنية والتكنولوجيا مثل ال¯ dsl وحمامات السباحة واستراحة الدور الارضي في جميع المحافظات يتم تأجيرها للطبقة الراقية والاجانب الذين يستأجرون الشقق بمبالغ مرتفعة وكبيرة.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


الوطني: انخفاض مبيعات السوق العقاري الكويتي 33 في المئة إلى 1.9 بليون دولار في 2008


هل ينهض العقار المحلي من ركوده في 2009 ?
قال تقرير لبنك الكويت الوطني ان مبيعات السوق العقاري في الكويت انخفضت بنسبة 33 في المئة العام الماضي مقارنة بالعام السابق له لتصل الى نحو 1.9 بليون دينار.
واوضح التقرير ان مبيعات العقار تراجعت خلال شهر ديسمبر الماضي بعد أن كانت قد سجلت نشاطا قويا في الشهر الأسبق, اذ بلغت قيمتها الاجمالية 113 مليون دينار منخفضة بواقع 17.5 في المئة عن مستواها في نوفمبر الماضي.
واضاف ان هذا الانخفاض قد نجم بشكل رئيسي عن تراجع مبيعات العقار الاستثماري والتجاري رغم ارتفاع مبيعات العقار السكني.
واكد التقرير ان مبيعات القطاع السكني تأثرت سلبا خلال العام الماضي بالقانونين رقم (8) ورقم (9) اللذين بموجبهما حظر على الشركات الاستثمارية التعامل في العقارات السكنية.
واضاف ان ذلك ادى الى تراجع قيمة وعدد صفقات القطاع السكني في النصف الثاني من العام بواقع 54 و 62 في المئة على التوالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الأسبق وفي المقابل يعزى ضعف نشاط العقار الاستثماري والتجاري خلال العام الى عوامل مرتبطة بالظروف الاقتصادية عموما وقطاعي الاستثمار والتجارة.
واوضح التقرير انه خلال العام الماضي استأثر القطاع الاستثماري والتجاري بمعظم نشاط السوق العقاري اذ استحوذ على 52 في المئة من قيمة المبيعات الاجمالية بينما استحوذ القطاع السكني على 74 في المئة من الصفقات.
وبحسب تقرير الوطني شهدت قروض بنك التسليف والادخار المقررة تراجعا خلال ديسمبر في العدد والقيمة بواقع 14.4 و 23.5 في المئة على التوالي.
واضاف ان بنك التسليف والادخار أقر 412 قرضا كمعدل شهري في عام 2008 أعلى بنحو 9 في المئة عن المعدل الشهري المسجل في 2007 والبالغ 378 قرضا لكن في الوقت نفسه شهدت قيمة القروض المقررة من بنك التسليف والادخار خلال 2008 ارتفاعا بواقع 20 في المئة مقارنة مع العام الأسبق اذ بلغ معدلها الشهري 15 مليون دينار.
وعزا التقرير هذه الزيادة بشكل رئيسي الى ارتفاع قيمة القروض المقررة للبناء الجديد بواقع 80 في المئة بينما انخفضت قيمتها لشراء المنازل القائمة بنحو 38.5 في المئة.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


"توب العقارية" تطرح مشاريع استثمارية وسكنية في مصر والإمارات وبريطانيا


أعلنت مجموعة توب للتسويق العقاري عن مشاركاتها في معرض العقار والذي تنظمه مجموعة المسار ويستمر حتى 26 يناير الجاري في قاعة الراية, حيث تقدم المجموعة من خلال المعرض فرصا استثمارية ناجحة لعملائها وتعرض باقة مميزة من المشاريع السكنية في جمهورية مصر العربية ودولة الامارات بالاضافة الى أراض استثمارية وسكنية في الاردن وبريطانيا.
وقال العضو المنتدب للمجموعة وليد القدومي أن المجموعة تهدف من خلال مشاركتها إلى استقطاب شريحة من المستثمرين للتملك والاستثمار في المشاريع المعروضة, بالاضافة لما تشكله هذه المعارض أيضا من أهمية في فتح قنوات استثمارية جديدة واستقطاب عملاء ومستثمرين جدد للمشاريع التي تعرضها المجموعة ولخلق حالة من التواصل أيضا مع عملاء المجموعة بمختلف اماكن تواجدهم.
وعن المشاريع التي تعرضها المجموعة بالمعرض قال القدومي بأن المجموعة تعرض خلال المعرض أحدث المشاريع العقارية التي تعمل على تسويقها وهي مشاريع سكنية وسياحية تقع في جمهورية مصر في مناطق شرم الشيخ وسهل حشيش بالغردقة وبين القدومي أن تلك المشاريع هي للتملك مع امكانية تشغيلها من قبل الشركة المطورة.
واعتبر القدومي أن الوحدات السكنية والتي تبدأ من استديو ولغاية فلل من اربع غرف نوم تعد فرصة استثمارية مناسبة للمستثمرين لمناسبة أسعارها لمختلف الشرائح ولما تتضمنه أيضا من امتيازات عديدة تقدمها الشركة المالكة والمطورة للمشاريع مجموعة بيراميزا للفنادق والمنتجعات.
وعن المشروع الثاني قال القدومي انه مشروع ابراج سكنية تطوره شركة عوالي للاستثمار العقاري في امارة عجمان ويقع مباشرة على شارع الامارات, واضاف وتحمل الأبراج السكنية المراد تسويقها اسم "المشربية رزيدنس" وهي عبارة عن برجين توأمين مخصصين للغايات السكنية, ويخضعان لقانون التملك الحر, ومن المتوقع انجازهما خلال الربع الأخير من 2011 ويتألف البرجان من 25 طابقا للبرج, ويضم كل طابق 12 شقة بغرفة نوم واحدة و4 شقق بغرفتي نوم, ليصل العدد الإجمالي للشقق السكنية في البرجين إلى 800 شقة سكنية. كما يضم كل برج 7 طوابق مخصصة كمواقف للسيارات تتسع ل¯ 417 سيارة.
 
أعلى