اخبار الصحافة الاقتصادية

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الهنيدي:«بيتك» مستمر في دعم احتياجات العملاء


أعلن بيت التمويل الكويتي «بيتك» ممثلا بالقطاع التجاري رعايته الرئيسية لمعرض فليمز الرابع للمطابخ وأجهزة built in والذي ينظمه مركز جاينكس لتنظيم المعارض والمؤتمرات الدولية حيث تنطلق فعالياته مساء غد الأحد في قاعة الشيخة سلوى الصباح «المارينا» بحضور ورعاية معالي وزير التجارة والصناعة أحمد باقر. وقال مدير إدارة المرابحة طلال إبراهيم الهنيدي إن المعرض الذي يضم أكبر الشركات المتخصصة وأشهر المتخصصين في صناعة المطابخ في الكويت يعد فرصة جيدة لتسويق منتج المرابحة من «بيتك» وذلك بتمويل احتياجات العملاء رواد المعرض، مشيرا إلى أن المعرض يستقطب سنويا عددا كبيرا من العملاء مما يجعل من تواجد «بيتك» في المعرض فرصة تمويلية لهم. وأَضاف الهنيدي أن هناك تطورا كبيرا وملموسا في حجم مبيعات الشركات المشاركة بالمعرض من خلال تجربتنا في السنوات السابقة ، مبينا أن ما يضمه المعرض من شركات متميزة في هذا المجال يجعل له طابعا راقيا في اختيار نوعية المنتجات. وأشار الهنيدي إلى حرص «بيتك» على دعم التجار في زيادة مبيعاتهم التي تعد احتياجا للعميل، وذلك بمنح العميل فرصة اقتناء احتياجاته من الأثاث والمطابخ والالكترونيات إلى جانب تمويل المركبات والمواد الإنشائية، موضحا أن هذا الهدف جعل من علاقة «بيتك» بالتاجر علاقة وطيدة لا تحدها علاقة البيع والشراء فقط وإنما بالتعاون المستمر في مجالات أخرى.





تاريخ النشر : 24 يناير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الأوسط يعلن 24 فائزاً في برنامج حصادي



الفائز آدم أحمد قاسم يتسلم الجائزة من توفيق كبوش أجرى بنك الكويت والشرق الأوسط سحبه الأسبوعي «الثامن والتاسع والعشرون» بتاريخ 8 و 14 يناير2009، وقد فاز في السحوبات كل من العملاء: مطلق مفلح مطلق الرشيدي، علي أحمد محمد الكندري، مريم علي إسماعيل بهبهاني، ملاك محسن عبدالكريم المنصور، عزمي محمد كايد صالح، آدم أحمد قاسم، خليفة سالم خليفة العازمي، فادي ملحم حداد، حسن عبدالكريم لحساب عواطف، محمد حسين محمد معزب، سعيد عبدالكريم المرزوق لحساب محمد سعيد، إبراهيم علي عبدالله سلمان، عباس عبدالله الخياط، عبدالعزيز عبدالرحمن لنكاوي، كاراباك فيتل شاهو، عبدالرزاق بوحيان، سيد عدنان جلال أحمد حسين، حمد فالح محمد العبدالله، عبدالله حسن خليل إبراهيم، صباح موسى مبارك موسى، موزة بنت سعيد العبدالله، كلثم مهدي الخياط، فاطمة حسن علي الباكر، عباس الخياط .
ينفرد برنامج حصادي بسحوباته الأسبوعية بالإضافة إلى إتاحة أكثر من خيار للسحوبات لإعطاء فرص الفوز لأكبر عدد من العملاء، وتصل قيمة الجوائز الإجمالية لعرض حصادي والمقدمة خلال فترة الحملة إلى 7 ملايين دينار كويتي حيث يعد هذا البرنامج من أكبر عروض الادخـار المطروحة لبرامـج السحب في الكويت، يتيح البرنامج للعملاء فرص الفوز في السحوبات الأسبوعية والتي ينفرد بها الأوسط على مستوى البنوك المحلية بعدد 12 فائزا أسبوعيا بقيمة 2000 د.ك نقدا لكل فائز ويجري السحب عليها أسبوعيا. بالإضافة إلى فرص الفوز بجوائز شهرية وهي»راتب مدى الحياة» بقيمة 1000 د.ك شهريا، هذا إلى جانب جوائز ربع سنوية وهي «راتب كبير مدى الحياة» بقيمة 2000 د.ك شهريا.





تاريخ النشر : 24 يناير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
«أفكار جروب» تفتتح فرعها الثالث بحضور السفير الأسترالي


تفتتح شركة أفكار جروب الخليجية فرعها الثالث من الوكالة العالمية (ذي كريب كافيه) بالكويت اليوم السبت في فرعها الأول في مجمع الأفنيوز وبحضور السفير الأسترالي والشيخ تركي بن دعيج ومؤسس الوكالة جون بيير والعديد من الشخصيات العامة بالكويت.
وبهذه المناسبة قال المدير الشريك للشركة عبدالله الكليب إن الشركة افتتحت خلال الفترة الماضية ثلاثة أفرع لوكالة «ذى كريب كافيه» وذلك في مجمع الأفنيوز و مجمع الراية والجامعة الأميركية في الشرق الأوسط (aum) بالعقيلة موضحا أن الشركة ستقوم بالافتتاح الرسمي في الفرع الأول لها بالكويت اليوم السبت كخطوة من خطوات الشركة التي تهدف إلى التوسع في جميع مناطق الكويت من خلال فروع جديدة.
وأضاف الكليب أن مقهى ذى كريب كافيه شهد في الفترة الماضية إقبالا من الزبائن على جميع الأفرع منذ افتتاحها لافتا إلى أن شركة أفكار جروب تم تأسيسها عام 2008 وحصلت على وكالة ذى كريب خلال نفس العام ومن ثم بدأت في تدشين فروعها الثلاثة.
ولفت الكليب إلى أن ذى كريب كافيه وكالة أسترالية لصنع الكريب الفرنسي والتي تعد من الوجبات الأساسية في كامل الصعيد الفرنسي، وخاصة في الجانب الغربي من فرنسا «بريتاني» موضحا أن « ذى كريب كافيه» تشهد إقبالا كبيرا من قبل العديد من الزبائن في أستراليا رجال الأعمال الاستراليين والفرنسيين حيث تم إقامة المقهى على الساحل الذهبي في استراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة الأميركية والبحرين والسعودية وعمان وكذلك سيتم افتتاح الكثير منها في المستقبل القريب، حيث إن هناك أكثر من 40 فرعا للوكالة في جميع أنحاء العالم.




تاريخ النشر : 24 يناير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
المخلافي: وفد اقتصادي ألماني يقوم بجولة تشمل السعودية والكويت


برلين - «كونا»: اعلنت غرفة التجارة والصناعة الالمانية العربية المشتركة ان وفدا اقتصاديا المانيا سيقوم بجولة تشمل كلا من المملكة العربية السعودية والكويت من المقرر ان تمتد من 26 الى 29 من ابريل القادم.
وقال امين عام الغرفة عبدالعزيز المخلافي في بيان وزع أمس ان الوفد الاقتصادي الالماني سيجتمع في الكويت والسعودية الى ممثلي القطاعات الاقتصادية والتجارية والى وزراء ومسؤولين رفيعي المستوى .
وقال ان الجولة تهدف الى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المانيا والكويت من جهة والمانيا والسعودية من جهة اخرى.
واعرب المخلافي عن ارتياحه للاوضاع الاقتصادية في الكويت مشيرا في ذات الوقت
الى ان الكويت تشهد نموا اقتصاديا ملحوظا فضلا عن تمتعها بفائض في الميزانية العامة وفي ميزان المدفوعات علاوة على اتباع الكويت سياسة تجارية مفتوحة مع ما يلزم لذلك من تنقل اموال حر وخفض الرسوم الجمركية على الواردات وسهولة وصول الواردات.
واشاد بالاوضاع الاقتصادية في السعودية مشيرا الى ان السعودية تمتلك موارد نفطية قوية وتشهد نموا اقتصاديا باستمرار وارتفاعا في النمو الاقتصادي الذي وصل متوسطه في السنوات العشر الماضية الى ما نسبته 5 الى 6 بالمئة.




تاريخ النشر : 24 يناير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
بريطانيا تعلن رسميا دخولها مرحلة «ركود» اقتصادي


أعلنت بريطانيا أمس أنها دخلت رسميا مرحلة «ركود» اقتصادي، هي الأولى منذ 18 عاما، بعدما سجل الاقتصاد البريطاني انكماشا حادا في نهاية العام 2008 الماضي، نتيجة للأزمة المالية الطاحنة، التي تعصف بالأسواق العالمية. وبحسب البيانات التي كشف عنها مكتب «الإحصاء الوطني»، فقد تراجع معدل نمو الاقتصاد البريطاني بنحو 1.5 في المئة خلال الربع الأخير من العام الماضي، فيما كان معدل التراجع في الربع الثالث من العام نفسه، لا يتجاوز 0.5 في المئة.
واتفق خبراء الاقتصاد على تعريف دخول دولة ما مرحلة «ركود اقتصادي»، بأنه يعني أن اقتصاد تلك الدولة شهد نموا عكسيا، أي باتجاه التراجع، خلال فصلين ماليين متتاليين.
وفي أواخر ديسمبر الماضي، أشار تقرير لـ«معهد التوظيف والتنمية» في لندن، إلى ما وصفه بـ»التأثير القاتم للغاية» للركود الاقتصادي على سوق العمل في بريطانيا، متوقعا تلاشي 600 ألف وظيفة خلال العام الجاري، بينهم 300 ألف بريطاني قد يفقدون وظائفهم خلال الربع الأول من 2009. وتبلغ أرقام البطالة في بريطانيا حاليا معدلات قياسية، 1.86 مليون عاطل، الأعلى منذ تولي حزب العمال السلطة عام 1997، يتوقع أن ترتفع بمليون آخر العام المقبل، وفق «فاينانشال تايمز».
كما يتوقع أن تبلغ خسائر سوق العمل البريطاني، ذروتها في ربيع عام 2010، حيث من المتوقع ارتفاع معدلات البطالة إلى 3 ملايين - ذات المعدل إبان قمة الركود الذي ضرب البلاد في مطلع الثمانينات والتسعينات. ورجح المعهد في «تقرير المقياس السنوي» أن يصل صافي خسائر سوق الوظائف العام المقبل 600 ألف، بعد 150 ألف وظيفة خلال العام الحالي، بالإضافة إلى 250 ألف أخرى عام 2010.
كما حذرت المفوضية الأوروبية في تقريرها الصادر في نوفمبر الماضي، من أن بريطانيا سترزح تحت ركود، هو الأقوى بين أكبر اقتصادات الاتحاد الأوروبي، حيث توقعت في تقرير لها انكماش نمو الاقتصاد بواقع 1 في المئة خلال العام الجاري، وسيصل معدله إلى 0.4 في المئة فقط في 2010. جاءت تلك التوقعات في سياق تصورات أشمل حول معدل النمو لاقتصادات دول القارة الأوروبية في النصف الثاني من 2008، والتي رجحت أن تقف معدلات نمو دول الاتحاد الأوروبي عند 0.2 في المئة خلال العام الجاري، تتقلص إلى 0.1 في المئة بين دول محيط اليورو.




تاريخ النشر : 24 يناير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
54 في المئة زيادة في حالات التلاعب بسوق الأسهم السعودية العام الماضي


جدة - الأسواق.نت:
كشفت هيئة السوق المالية السعودية عن ارتفاع كبير في قضايا التلاعب والاحتيال في سوق الأسهم المحلية العام الماضي 2008؛ حيث تم ضبط نحو 151 قضية مقابل 98 قضية في عام 2007، بزيادة بلغت 54 في المئة.
ووفقا لبيان أصدرته الهيئة وحصل موقع «الأسواق.نت» على نسخة منه، فإن القضايا شملت مخالفات على تداولات انطوت على تلاعب واحتيال بقصد إيجاد انطباع كاذب ومضلل بشأن السوق أو الأسعار، وعلى مخالفات لتداولات تمت بناء على معلومات داخلية، وعلى مخالفات لقواعد الإفصاح.

مخالفات قواعد الطرح
وقال البيان إن المخالفات تضمنت تقديم عمل من أعمال الأوراق المالية من شركات وأفراد بدون الحصول على ترخيص نظامي بذلك، ومخالفات متصلة بقواعد الطرح، وأخرى تتعلق بصناديق استثمارية، إضافة إلى مخالفات للائحة الأشخاص المرخص لهم، فيما لم تذكر الهيئة في بيانها هوية المتورطين في تلك القضايا.
وفي المقابل، قالت الهيئة إن عدد الشكاوى التي تلقتها من المستثمرين العام الفائت انخفض بنسبة 38 في المئة قياسا بعام 2007، وهو ما عزته إلى زيادة الوعي لدى المستثمرين ولدى شركات الوساطة.
وقالت إنها تلقت منذ إنشائها 3464 شكوى من المستثمرين، وتم حسم ما يربو على 98 في المئة منها.
وكشفت الهيئة أنها أنهت إجراءات 198 قضية مخالفة في سوق الأسهم، شملت مخالفات لقواعد الإفصاح والتلاعب والتضليل والتداول بناء على معلومة داخلية.
وأشارت إلى أنها اتخذت عددا من الإجراءات لحماية المستثمرين والمواطنين من الممارسات التي تنطوي على احتيال أو غش أو تدليس أو تلاعب، وقامت منذ إنشائها بعمل التحريات والتحقيقات اللازمة في 372 قضية، وانتهت من جميع الإجراءات النظامية في 198 قضية منها. وعن ماهية هذه الإجراءات قالت إنها تشمل التحري والتحقيق والادعاء وصدور عقوبات من المجلس أو من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية، وتنفيذ تلك العقوبات، ولم تذكر الهيئة في بيانها ماهية هذه العقوبات. وأضافت أنها لا تزال تتابع تنفيذ العقوبات في 40 قضية، في حين بلغ عدد القضايا التي تنظر فيها 109 قضايا، إضافة إلى 25 قضية مودعة لدى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية أو في مرحلة الاستئناف لدى لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية.

مخالفات الإنترنت
وأعلنت أنه تم التحري والتحقيق في 193 مخالفة من أفراد أو شركات على الإنترنت (مواقع إنترنت، توصيات، رسائل جوال، إدارة محافظ) أو إعلانات في الصحف على نحو مخالف، وانتهت الهيئة من جميع الإجراءات اللازمة في 172 مخالفة منها، بما في ذلك استدعاء المخالفين واستجوابهم، وأخذ التعهدات عليهم بالتوقف الفوري عن ممارسة تلك الأنشطة المخالفة مع إغلاقهم لمواقعهم وعدم ممارسة أعمال مماثلة في المستقبل.
وأشارت إلى أنه تم توجيه الاتهام إلى عدد من المتعاملين في بعض القضايا بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وأحيلوا إلى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية لإصدار العقوبة المناسبة بحقهم.
وأشارت إلى أنه تم إصدار عدد من القرارات في جملة من القضايا الأخرى، تضمنت عقوبات وغرامات بحق من لم يتقيد بأحكام النظام، ولا يزال التحقيق جاريا في المتبقي منها وفق الإجراءات النظامية.
وأكدت الهيئة في ختام بيانها أنها ماضية في العمل على تحقيق الشفافية والنزاهة في معاملات الأوراق المالية، وردع مرتكبي المخالفات لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وحماية المستثمرين في سوق الأوراق المالية من الممارسات غير العادلة أو غير السليمة التي تنطوي على تلاعب واحتيال، بهدف الوصول إلى أعلى درجات الكفاءة في تعاملات السوق المالية.




تاريخ النشر : 24 يناير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الدولار يتحسن أمام العملات


يشير مؤشر بيج ماك لاسعار العملات الى ان الدولار استعاد توازنه امام عدد قليل من العملات فاليورو ما زال اعلى من قيمته وان كان قد تراجع منذ الصيف الماضي، والين الذي كان يعتبر رخيصا جدا اقترب من القيمة العادلة.. وكذلك الاسترليني
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
كرايسلر تسعى لإنعاش مبيعاتها بعرض تخفيضات «خيالية»


أعلنت شركة «كرايسلر» عملاق صناعة السيارات الأميركية الفارهة، عن خطة لزيادة مبيعاتها خلال العام 2009 الجاري، بعد الضربة التي تلقتها العام الماضي نتيجة تراجع المبيعات بنحو 30 في المائة، بسبب الأزمة المالية العالمية. ومن المقرر أن تطلق الشركة الأميركية خطتها الجديدة الاثنين المقبل، من خلال حملة دعائية تحت شعار «أسعار الموظفين وأكثر»، حيث سيحصل العملاء، بموجب هذه الخطة، على سيارات «كرايسلر» و«دودج» و«جيب»، بنفس الأسعار التي يدفعها موظفو الشركة. كما تتضمن خطة التخفيضات «الخيالية»، خصما إضافيا بقيمة 3500 دولار لجميع الطرازات التي يتم إنتاجها في العام 2009، فيما تصل قيمة الخصم على موديلات 2008، إلى ستة آلاف دولار. إلا أن حافلة الركوب الصغيرة من طراز «دودج سبرينتر» لن تكون ضمن السيارات التي ستخضع لتلك التخفيضات، حسبما أكدت الشركة في بيان لها أمس، دون أن تفصح عن أسباب ذلك الاستثناء. كما تتضمن الخطة حصول العميل على ما قيمته ألف دولار أخرى من قيمة السيارة، في حالة قيامه بشرائها من خلال مؤسسة التمويل التابعة لشركة كرايسلر، أو من خلال اتحاد الائتمان المحلي لخدمة العملاء. وكانت شركة كرايسلر قد تلقت «قرضا طارئا» بقيمة أربعة مليارات دولار، في بداية يناير الجاري، من الخزانة الأميركية، في إطار خطة حكومية لإنقاذ قطاع السيارات المتعثر في الولايات المتحدة.
وتُعد كرايسلر هي الثانية، بعد «جنرال موتورز» التي تلقت مبلغا مماثلا، من صندوق برنامج المساعدات tarp، الخاص بإنقاذ المؤسسات المالية والقطاع المصرفي، ورصدت له الحكومة الأميركية 700 مليار دولار في أكتوبر الماضي.
وأعلنت الشركة في وقت سابق من ديسمبر الماضي، أنها ستوقف الإنتاج في جميع مصانعها بالولايات المتحدة لمدة شهر على الأقل، بسبب الأزمة المالية الطاحنة، التي تهدد الشركة بالإفلاس.
وألقت كرايسلر باللوم على ما أسمته «العجز المالي الشديد والمستمر لدى عملاء شراء السيارات الأميركية»، مشيرة إلى أن هذا العجز أدى إلى امتناع العديد من العملاء عن الإقبال على شراء سياراتها. كما أعلنت الشركة الأميركية مؤخرا عن دخولها في تحالف مع شركة «فيات»، تستحوذ بموجبه الشركة الإيطالية على 35 في المائة من ملكية كرايسلر، في إطار صفقة لا تتضمن استثمارات نقدية بين الشركتين.





تاريخ النشر : 24 يناير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
تراجع بنسبة 45 في المئة خلال العام الماضي
صندوق «فرصة المالي» أكثر صناديق «المركز المالي» انخفاضاً


ذكر تقرير لموقع مباشر الالكتروني أن صندوق فرصة المالي حقق أعلى نسبة انخفاض لصناديق المركز المالي الكويتي خلال شهر ديسمبر 2008 حيث انخفض بنسبة 18 في المئة ليغلق سعر الوثيقة على 1.072 دينار كويتي. وقد حقق الصندوق خسائر خلال العام بلغت نسبتها 45.10 في المئة، فيما بلغ العائد على الصندوق منذ تاريخ التأسيس 1.5 في المئة. ومن الجدير بالذكر أن صندوق فرصة المالي هو صندوق مفتوح تم تأسيسه في يونيو 2004 ويهدف إلى تحقيق عوائد مستقرة وتذبذبات منخفضة من خلال الاستثمار في أسهم الشركات المقيدة في سوق الكويت للأوراق المالية وطرح وبيع المشتقات، وقد بلغت صافي أصول الصندوق 46.338 مليون دينار كويتي. ومن أكبر الشركات التي يستثمر بها الصندوق بيت التمويل الكويتي، بنك الكويت الوطني، زين، الوطنية للاتصالات، والخليج للتأمين. ويستثمر الصندوق نسبة تبلغ 27 في المئة من أصوله في قطاع البنوك، و20 في المئة في الخدمات، ويحتفظ الصندوق بنسبة سيولة تبلغ 15 في المئة.
يليه صندوق ممتاز للاستثمار بنسبة انخفاض بلغت 16.40 في المئة ليغلق سعر الوثيقة على 3.725 دينار كويتي. وقد انخفض أداء الصندوق خلال عام 2008 بنسبة 37.80 في المئة، بينما ارتفع الأداء منذ التأسيس بنسبة 24.80 في المئة. وهو صندوق مفتوح تم تأسيسه في ديسمبر 1999 ويهدف إلى تنمية رأس المال المستثمر في الأجل الطويل من خلال الاستثمار في الشركات البلو تشيب blue-chip المقيدة في سوق الكويت للأوراق المالية، وقد بلغت صافي أصول الصندوق 66.330 مليون دينار كويتي. ومن أكبر الشركات التي يستثمر بها الصندوق بيت التمويل الكويتي، بنك الكويت الوطني، زين، أجيليتي، والصناعات الوطنية. ويحتفظ الصندوق بنسبة سيولة قدرها 29 في المئة ويستثمر نسبة قدرها 28 في المئة في قطاع البنوك.
و في المرتبة الثالثة للانخفاضات جاء صندوق المركز الإسلامي ليسجل نسبة انخفاض في أداء شهر ديسمبر بلغت 15.60 في المئة ليغلق سعر الوثيقة على 1.689 دينار كويتي. وقد حقق الصندوق تراجعاً في أداء عام 2008 بلغت نسبته 44.80 في المئة، بينما ارتفع العائد على الصندوق منذ التأسيس بنسبة 10.60 في المئة. ويذكر أن صندوق المركز الإسلامي هو صندوق مفتوح تم تأسيسه في أكتوبر 2003 ويهدف إلى تحقيق عوائد مرتفعة عن طريق الاستثمار في الأسهم المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في الكويت ودول التعاون الخليجي، وقد بلغت صافي أصول الصندوق 23.711 مليون دينار كويتي. ومن أكبر الشركات التي يستثمر بها الصندوق بيت التمويل الكويتي، شركة أسمنت الكويت، زين، مجموعة الصناعات الوطنية، وبيت التمويل الخليجي. ويحتفظ الصندوق بنسبة سيولة قدرها 32 في المئة ويستثمر نسبة قدرها 19 في المئة في قطاع الصناعة و16 في المئة في قطاع البنوك و12 في المئة في قطاع الخدمات.

صندوق المركز
ثم صندوق المركز للاستثمار والتنمية الذي انخفض بنسبة 15.10 في المئة ليغلق سعر الوثيقة على 3.144 دينار كويتي. وحقق الصندوق خسائر خلال العام بلغت نسبتها 42.20 في المئة، فيما بلغ العائد على الصندوق منذ التأسيس 16.50 في المئة. وقد تم تأسيس الصندوق في يوليو 2001 وهو هدف إلى تنمية رأس المال المستثمر في الأجل الطويل من خلال الاستثمار في الشركات المقيدة في سوق الكويت للأوراق المالية، وقد بلغت صافي أصول الصندوق 107.429 ملايين دينار كويتي. ومن أكبر الشركات التي يستثمر بها الصندوق بيت التمويل الكويتي، بنك الكويت الوطني، الشركة الكويتية للاستثمار، زين، الشركة الخليجية للتأمين. ويستثمر الصندوق نسبة قدرها 23 في المئة من أصوله في قطاع البنوك ويحتفظ بنسبة سيولة قدرها 20 في المئة.
وجاء صندوق المركز الخليجي ليكون الأقل انخفاضاً محققاً نسبة انخفاض بلغت 3.80 في المئة ليغلق سعر الوثيقة على 2.16 دولار أميركي. وقد بلغت خسائر الصندوق منذ بداية العام 40 في المئة. ومن أكبر الشركات التي يستثمر بها الصندوق اتصالات السعودي، بيت التمويل الكويتي، سابك، مراعي، واتحاد اتصالات. ويستثمر الصندوق نسبة قدرها 28 في المئة من أمواله في القطاع المالي، و20 في المئة في قطاع الصناعة، بينما يحتفظ الصندوق بنسبة سيولة قدرها 29 في المئة. وقد بلغت قيمة صافي أصول الصندوق 31.277 مليون دولار أميركي.
بينما ارتفع صندوق المركز الإسلامي للدخل بنسبة 0.40 في المئة ليغلق سعر الوثيقة على 1.046 دينار كويتي. وبلغ العائد على الصندوق منذ التأسيس 4.60 في المئة. ويستثمر الصندوق 99.8 في المئة من أمواله في ودائع الوكالة بينما يحتفظ بسيولة قدرها 0.2 في المئة. وقد بلغت قيمة صافي أصول الصندوق 10.493 مليون دينار كويتي.

صندوق إدخار
يليه صندوق إدخار الذي ارتفع بنسبة 0.14 في المئة ليغلق سعر الوثيقة على 1.643 دينار كويتي. وقد بلغ العائد المحقق للصندوق خلال العام 5.50 في المئة، بينما بلغ العائد على الصندوق منذ التأسيس 5.30 في المئة. ويستثمر الصندوق 60 في المئة من أمواله في السوق النقدي، وقد بلغت قيمة صافي أصول الصندوق 23.626 مليون دينار كويتي.
و من الجدير بالذكر هنا أن صندوق المركز العقاري قد حقق نسبة نمو قدرها 10.40 في المئة منذ بداية عام 2008 ليغلق سعر الوثيقة في ديسمبر 2008 على 1.464 دينار كويتي، فيما حفق عائداً منذ التأسيس بلغت نسبته 12.60 في المئة. وقد بلغت قيمة صافي أصول الصندوق 33.072 مليون دينار كويتي.
و بلغت نسبة النمو التي حققها صندوق المركز للطاقة 17.36 في المئة خلال 2008 ليغلق سعر الوثيقة في ديسمبر 2008 على 0.8919 دينار كويتي. وبلغ العائد على الصندوق منذ التأسيس 10.83 في المئة. ومن أكبر الممتلكات لدى الصندوق شركة الكويت الأولى للنقل، إيكاروس للصناعات النفطية، المحفظة المخصصة لسوق الأسهم الخليجية للطاقة، المحفظة المخصصة لسوق الأسهم الخليجية للطاقة، krosan crisplant holding، والمحفظة المخصصة لسوق الأسهم الدولية للطاقة. وقد بلغت قيمة صافي أصول الصندوق 41.620 مليون دينار كويتي. ويستثمر الصندوق 71 في المئة من أصوله في الطاقة، و12 في المئة في السوق النقدي، أما عن التوزيع الجغرافي فيستثمر الصندوق نسبة قدرها 75 في المئة في دول التعاون الخليجي و25 في المئة في دول أخرى.




تاريخ النشر : 24 يناير 2009

--------------------------------------------------------------------------------
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
مع تزايد العروض السعرية على أسعار الحجوزات في شركات الطيران بسبب انخفاض الطلب على مقاعد الشركات لاسيما تلك المتوجهة إلى القارتين الأوروبية والأميركية علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة في وكالات السياحة والسفر أن «اللوفتهانزا» قدمت عرضا سعريا على أسعار تذاكرها المتوجهة إلى القارة الأوروبية على كل من الفئة السياحية وفئة «البيزنس» باسم عروض الشتاء وشمل سعرا موحدا على 15 عاصمة ومدينة أوروبية بـ 119 دينارا خالية من الضرائب شملت كلا من أمستردام وبرلين وبروكسل وكوبنهاغن ودوسليدورف وفرانكفورت وهانوڤر ولندن ومانشستر ونيس ونورنبيرغ وباريس وبراغ وشتوتغارت، كما قدمت الشركة الألمانية عرضا على أربع محطات أوروبية أخرى بسعر موحد ابتداء من 139 دينارا خالية من الضرائب على كل من برشلونة ومدريد ووارسو وأوســـلو.

كما قامت اللوفتهانزا بتقديم عرض الشتاء على القارة الأميركية الشمالية شمل 18 مدينة في كل من الولايات المتحدة الأميركية وكندا وتضمن العرض سعرا موحدا ابتداء من 219 دينارا خالية من الضرائب على سبع محطات شملت كلا من أتلانتا وتشارلوت وشيكاغو ودالاس وديترويت وهيوستن وميامي بينما كان سعر تذاكر رحلات الشركة المتوجهة الى كل من بوسطن، نيويورك، فيلادلفيا وواشنطن ابتداء من 189 دينارا خالية من الضرائب ومحطتي فانكوفر وكاليغاري بـ 309 دنانير خالية من الضرائب هما بينما قدمت مقاعدها على كل من دنفر ولوس انجيليس وبورتلاند وسان فرانسيسكو بــ 239 دينارا خالية من الضرائب بينما بقيت تورنتو الكندية بـ 229 دينارا خالية من الضرائب على متن طائرات اللوفتهانزا.

وذكرت المصادر أن عرض اللوفتهانزا يستمر حتى 28 فبراير القادم على الرحلات المتوجهة إلى هذه المحطات ابتداء من 29 يناير الحالي حتى 7 أبريل القادم.

وشمل العرض للفترة ذاتها مقاعد فئة البيزنس على القارتين أيضا فعلى القارة الأوروبية بدأت أسعار الحجوزات لهذه الفئة من 550 دينارا خالية من الضرائب كسعر موحد للمحطات البريطانية التي شملت كلا من بيرمنغهام وبريستول ولندن ومانشستر.

بينما عرضت اللوفتهانزا مقاعدها لفئة البيزنس على باقي العواصم والمدن الأوروبية الأخرى بـ 590 دينارا خالية من الضرائب وشملت زيوريخ وڤيينا وروما وباريس ونيس وموسكو وميونيخ وميلان ومدريد ودبلن برلين وبرشلونة وأمستردام.

وفي سياق متصل تنطلق اليوم أولى رحلات شركة الخطوط الوطنية من مبنى الشيخ سعد للطيران العام متوجهة إلى دبي حيث كانت الخطوط الوطنية استقبلت أمس الأول أولى طائراتها التي ستقوم بالعمل على وجهة دبي - الكويت وقد قال رئيس مجلس الإدارة في الشركة عبدالسلام البحر خلال استقباله الطائرة الجديدة من طراز ايرباص 320- a القادمة من مدينة تولوز الفرنسية «أن استقبال أول طائرة تابعة لأسطول شركة الخطوط الوطنية هو إعلان رسمي عن جهوزيتنا القصوى لانطلاق عملياتنا التشغيلية».

وكانت الخطوط الوطنية طرحت أسعار مقاعد رحلتها الأولى إلى دبي بـ 45 دينارا خالية من الضرائب.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
اشار تقرير حديث لبيت الاستثمار العالمي (جلوبل) حول الرؤية المستقبلية لاقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي الى ان متوسط أسعار النفط سيظل في حدود الـ 60 دولارا للبرميل خلال العام 2009 مقارنة بمتوسط في حدود 94 دولارا للبرميل خلال العام 2008.

ورصد التقرير بعض التوقعات للعام الحالي وقد جاءت كما يلي:

عقب فترة الازدهار التي شهدتها أسعار النفط في منتصف العام 2008 مسجلة ارتفاعا قياسيا بأكثر من 140 دولارا للبرميل، تراجعت الأسعار بصورة حادة في نهاية العام لتصل إلى مستوى أقل من 35 دولارا للبرميل.

بدأ الركود الاقتصادي الحاد في اقتصاديات الدول المتقدمة في نشر آثاره على الاقتصاديات الآسيوية، والتي كانت تعد سابقا من الاقتصاديات التي تعد ضد الركود.

ونتيجة لهذا، فمن المتوقع أن ينخفض الطلب العالمي على النفط خلال العام 2009.

مثل هذا الانخفاض الحاد في أسعار النفط والذي اقترن بخفض الإنتاج من جانب منظمة الأوپيك سيكون له أثر ملحوظ على النمو الاقتصادي خلال العام 2009.

حيث تم فرض تخفيضات تراكمية من جانب الأوپيك في العام 2008 بلغت 4.2 ملايين برميل يوميا. وفى نفس الوقت، ليس مستبعدا أن يكون هناك المزيد من التخفيضات إذا ما انخفضت أسعار النفط إلى مستويات أقل خلال العام 2009.

نتيجة لذلك، من المرجح أن تشهد فوائض إيرادات النفط، والاستثمارات الرأسمالية، والحسابات الجارية في منطقة مجلس التعاون الخليجي تراجعا حادا خلال العام 2009، وهو ما سيكون له تأثير كبير على النمو الاقتصادي الحقيقي لهذه الدول.

سيكون العام 2009 هو عام الانكماش حيث سيتزايد حجم اقتصاديات مجلس التعاون الخليجي من 822.2 مليار دولار في العام 2007 إلى نحو 1.04 تريليون دولار في العام 2008 ومن المحتمل أن ينخفض هذا الحجم إلى نحو 923.6 مليار دولار في العام 2009.

ومن المقدر أن تنمو اقتصاديات مجلس التعاون الخليجي، بالمنظور الاسمي، من نحو 11.3% في العام 2007 إلى 26.4% في العام 2008 كما يقدر للنمو الحقيقي أن يصل إلى نحو 5.2% في العام 2008 في الوقت الذي يرجح أن ينخفض فيه معدل النمو إلى نحو 2.4% خلال العام 2009.

نتوقع أنه من بين دول مجلس التعاون الخليجي الست، ستكون السعودية الأكثر تأثرا، من المنظور الحقيقي، في العام 2009 حيث يتوقع أن تنخفض معدلات النمو فيها إلى 1.4%.

في الوقت الذي ستكون فيه قطر أقل الدول تأثرا، بالمقارنة بنظائرها في مجلس التعاون الخليجي، حيث يتوقع أن ينخفض معدل النمو الحقيقي من 10.4% في العام 2008 إلى 9.4% خلال العام 2009.

بالنسبة لدولة الإمارات فمن المتوقع أن يصل معدل النمو الحقيقي فيها إلى 5.5% في العام 2008 كما يتوقع أن ينخفض معدل النمو إلى 2% خلال العام 2009.

أما فيما يتعلق بنمو الناتج المحلى الاجمالى الحقيقي للكويت وعمان والبحرين فهو في طريقه لتحقيق معدلات تصل إلى 5 و6.4 و6% على التوالي في العام 2008 في الوقت الذي يتوقع أن تتباطأ فيه معدلات النمو الحقيقية لهذه الدول إلى 2.5 و3.5 و3% على التوالي.

ستؤدى العوامل الداخلية التي تتضمن أزمة الائتمان، انخفاض نمو الإنفاق العام، انخفاض النمو في أسعار الإيجارات إلى انخفاض معدلات التضخم في العام 2009.

بالإضافة إلى ذلك، سينخفض التضخم المستورد بصورة جذرية نتيجة لانخفاض أسعار السلع، والانكماش المتوقع في الدول المتقدمة.

وبشكل عام من المحتمل أن تؤدي هذه العوامل إلى خفض معدلات التضخم.

نتوقع أن تبلغ معدلات التضخم في دول منطقة مجلس التعاون الخليجي متوسط 11.1% خلال العام 2008.

وتشير تقديراتنا عن العام 2008 إلى أن قطر قد شهدت أعلى معدل تضخم بلغ 16.5%، في الوقت الذي شهدت فيه البحرين أقل معدل مسجلة 5.30%.

وعلى الرغم من ذلك، كشفت توقعاتنا عن انخفاض كبير في معدلات التضخم لكافة دول مجلس التعاون الخليجي.

تجدر الإشارة إلى أن التوقعات لمشروعات القطاع الخاص خلال العام 2009 تبدو غير واضحة، ويمكن أن ترتفع معدلات البطالة في قطاع التشييد نتيجة لخفض معدل العمالة، كما يمكن لأسعار العقارات أن تنخفض نتيجة لانخفاض الطلب، كما سيشهد القطاع انخفاض السيولة نتيجة لانسحاب المستثمرين وبالتالي سيؤدي هذا إلى خفض وتيرة نشاط المشروعات.

ويبدو أن العام 2009 سيكون عام التأخيرات والمشروعات المؤجلة، وهو ما سيكون في الأغلب لمشروعات القطاع الخاص نتيجة لنقص التمويل.

وعلى الرغم من أن أسواق المشروعات في منطقة مجلس التعاون الخليجي ستتلقى صدمة خفيفة، على المدى القصير، نتيجة للتأخيرات، إلا أن الأمور من المفترض أن تكون مشرقة في الأجل الطويل نتيجة لاعتماد منطقة مجلس التعاون الخليجي على العوامل القوية للاقتصاد الكلي والتي ستعالج اي مشاكل تواجه المشروعات.

علاوة على ذلك، سيستمر تنفيذ المشروعات التي تساندها الحكومة خلال العام 2009 أيضا.

على المدى القصير، نتوقع أن نشهد زيادة في نشاط m&a (الاندماج والاستحواذ) في المنطقة.

ومن المتوقع أن تكون قطاعات العقار والخدمات المصرفية والمالية هي القطاعات الرئيسية المستهدفة.

حيث يتوقع أن يحدث دمج للشركات من بين الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم للوقوف أمام الأزمة الحالية والاستفادة من تضافر الجهود النابع من اقتصاديات الحجم.

فى العام 2009، سيتم دعم أنشطة m&a (الاندماج والاستحواذ) عن طريق المبادرات الحكومية لدول مجلس التعاون الخليجي لإشاعة الاستقرار في سوق العقارات والأسهم ومجهوداتهم لدعم أوضاع السوق.

علاوة على ذلك، ستشجع التقييمات المنخفضة نسبيا صناديق الثروة السيادية على الاستحواذ على حصص في الشركات المحلية والعالمية على حد السواء.

وبالمثل، فإن التقييمات المنخفضة، والضغط للمحافظة على قاعدة تكلفة تنافسية يشجعان الشركات على توسيع أعمالها عن طريق عمليات الاندماج الرأسية والأفقية.

من ناحية أخرى، ستشكل كل من أزمة الائتمان ونقص السيولة عائقا رئيسيا يواجه سوق أنشطة m&a (الاندماج والاستحواذ).

كذلك يمكن أن يسبب اضطراب السوق العالمي وحالة عدم اليقين السائدة، تراجع الأطراف المشاركة في أنشطة الاندماج والاستحواذ لحين استعادة أوضاع السوق أداءها الإيجابي.

لا يتوقع لنمو الأرباح في العام 2009 أن يظهر أداء متميزا، حيث من المتوقع أن تتراوح بين 6 و7% على أساس سنوي لدول مجلس التعاون الخليجي.

وعلى عكس العام 2008، لن تعاني الأرباح في العام 2009 من خسائر استثمارية كبيرة من جانب الشركات (البنوك، البنوك الاستثمارية على وجه الخصوص والشركات التي تدير المحافظ بصفة عامة)، وبالرغم من ذلك سيتراجع إجمالي الإيرادات وكذلك معدل نمو اجمالي الإيرادات.

يبدو أن النصف الأول من العام 2009 يبدو مبكرا للغاية لكي تتمكن أسواق مجلس التعاون الخليجي من أن تتعافى من الاضطرابات التي شهدتها خلال الربع الأخير من العام 2008 والتي استمرت حتى العام الحالي.

لذلك يمكن التوقع بسهولة أن الربع الأول سيمر دون أي تحرك تصاعدي ملموس في المؤشر.

كما يتوقع أن يظل المستثمرون حذرين هذه الفترة حتى يتم الإعلان عن نتائج الربع الأول من العام 2009 ثم ينبغي أن يشهد سوق الأسهم مرحلة تجميع والتي من الممكن أن تستمر حتى نهاية النصف الأول من العام 2009.

ونحن نعتقد أن الأوضاع في السوق ستكون مهيأة لأي صعود يمكن أن يحدث خلال النصف الثاني من العام 2009 بينما إذا حدث أي تحرك إيجابي خلال النصف الأول من العام 2009 سيكون بمنزلة مفاجأة.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
حذرت رابطة شركات الطيران بآسيا والمحيط الهادي «إيه إيه بي إيه» شركات الطيران في منطقتي آسيا والمحيط الهادي أمس الأول، من أن أمامها عاما «بالغ الصعوبة» بالنسبة للنقل الجوي حيث أظهرت إحصائيات العام الماضي انخفاض حجم نقل الركاب والبضائع.

وقالت الرابطة في بيان لها ان الـ 17 شركة العالمية الأعضاء في الرابطة حققت إجمالي عدد ركاب قدره 141.5 مليون راكب في العام الماضي بانخفاض نسبته 1.8% عن عام 2007.

وقد تضرر الشحن الجوي الدولي بمعدل أكبر خلال العام الماضي حيث بلغ حجم ما تم نقله من بضائع 52898 طن/ كيلومتر منخفضا بنسبة 6.1% عن عام 2007.

وقال المدير العام للرابطة أندرو هيردمان «قد أثبت العام الماضي بالفعل أنه كان عاما صعبا بصفة خاصة حيث تضررت شركات الطيران بسبب الارتفاع الحاد في أسعار النفط والذي تبعه ضعف الطلب بسبب تداعيات التدهور الاقتصادي العالمي الذي أحكم قبضته علي اقتصاديات العالم.

وأضاف هيردمان أن حركة نقل الركاب والبضائع كانت تسير بوتيرة جيدة في النصف الأول من العام قبل أن تقل الحركة في النصف الثاني.

محذرا الشركات من أنها ستمر بأوقات صعبة بصورة متزايدة العام الحالي.

وأضاف هيردمان «في ظل عدم وجود أي إشارة تبعث على الارتياح وسط التدهور الاقتصادي العالمي فإنه من المتوقع أن تواجه شركات الطيران بآسيا والمحيط الهادي عاما آخر صعبا للغاية».
 

Dr.ALI

عضو نشط
التسجيل
3 يناير 2009
المشاركات
295
مصادر في مجلس الوزراء تكشف لـ الوطن عن حل شامل للأزمة الاقتصادية كلفته على المال العام محدودة
الـحـــــل الاقتصـــــادي قـــــــادم



سمو رئيس الوزراء رئيس مجلس الامة عبدالواحد العوضي رئيس اللجنة المالية أحمد باقر





رغم السوداوية التي تسيطر على الاجواء الاقتصادية في الكويت، علمت »الوطن« ان انفراجة كبيرة جدا سوف يشهدها الوضع الاقتصادي في البلاد، وستمكن هذه الانفراجة الشركات والافراد من تجاوز الازمة الاقتصادية الخانقة التي تطبق على الاقتصاد والافراد وتهدد البلاد بتأثيرات اجتماعية مكلفة ناتجة عن استمرار التفاقم في الازمة الاقتصادية.

وأكدت مصادر في مجلس الوزراء لـ»الوطن« أن الحل الاقتصادي الجديد المطروح على جدول مجلس الوزراء والمقدم من اللجنة المكلفة بمعالجة الوضع الاقتصادي هو حل مبتكر قادر على ارضاء جميع فئات المجتمع، وانقاذ الشركات والمؤسسات والافراد واعطاء الجميع دفعة قوية، دونما كلفة باهظة على المال العام.

وأكدت المصادر أنه قد تم بالفعل مناقشة الاطار العام لحزمة من الحلول لمعالجة الازمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد خلال الاجتماع الاخير لمجلس الوزراء، وتوقعت مصادر مجلس الوزراء انه في حالة موافقة مجلس الوزراء برئاسة سمو الشيخ ناصر المحمد على تلك الحلول يوم الاثنين القادم فسيكون هناك انفراج كبير في الوضع الاقتصادي المحلي حيث من المتوقع ان تؤدي هذه الحلول الى معالجة جذرية وناجعة لمعظم المشاكل التي يعاني منها الجسم الاقتصادي في الكويت بكافة مكوناته.

وشددت المصادر على ان حزمة الحلول المنتظر اقرارها قد تم اعدادها بشكل مبتكر يخدم الصالح العام والاهداف الاقتصادية المنشودة منها.

ويبقى الآن الوضع في انتظار موافقة مجلس الوزراء على تلك الحلول وسرعة اقرارها وبالتالي احالتها الى مجلس الامة الذي ينتظر منه سرعة دراستها واقرارها بشكل عاجل واستثنائي وحذرت المصادر من مغبة المساومة على هذه الحلول والسعي الى ادخال تعديلات عليها لأن ذلك ربما يفقدها جوهرها واهدافها لكن المصدر اكد ان الوسط الاقتصادي يرحب بأي اضافات تزيد من فعالية هذه الاجراءات، وليس اجراءات نحو تقليص فاعليتها.

وينتظر الاقتصاديون والشركات ويراقبون عن كثب كافة التطورات بشأن مدى حرص الحكومة ومجلس الامة على انجاز هذه الحلول نظرا لأهميتها وانعكاساتها على الاقتصاد الوطني الذي يحتاج الى انتشال فوري من استمرار الغرق في تأثيرات الازمة الاقتصادية التي تعصف بالعالم.

وهذا ما يحمل السلطتين التنفيذية والتشريعية المسؤولية العظمى لانتشال البلاد من هذه الازمة التي اذا زادت عن الوضع الراهن سيكون لها انعكاسات اكثر سوءا وخطورة.



تاريخ النشر 24/01/2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
رئيس اتحاد العمال أكد قدرة القطاع الخاص على تجاوز الأزمة
العيبيشان يحذر من استمرار الركود بأسواق التجزئة محليا


كتب- محمد المملوك:
قال رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت خالد العيبيشان أن قمة الكويت الاقتصادية التي عقدت قبل أيام في الكويت احرجت شركات القطاع الخاص من اتخاذ مواقف سلبية تجاه عامليها.
وأضاف في تصريح ل¯ "السياسة" ان البعض من الشركات يفكر بإنهاء عقود بعض العاملين لديها وخصوصاً ذوي الرواتب الضخمة.
وقال العيبيشان هناك تطلعات لإصدار قرارات محلية تخدم السوق المحلي وتعزز من حالة النمو محذراً من مخاطر الاستمرار في الركود في سوق التجزئة.
وتابع: يجب العمل على تنمية التجارة والاستثمار في مجال متنوعة لاسيما العمل على تعديل التشريعات والقوانين الزمنية الى ربط السوق الكويتي بالعربي وأشار العيبيشان ان القطاع الخاص قادر على تخطي الأزمة الراهنة موضحاً أن دعم الحكومة للقطاع الخاص يجب ان يتم وفق اجراءات تأمينية لها وللعمالة التي تعمل فيها.
وأفاد ان العمالة الرخيصة في بعض الدول يجب ان يتم استثمارها بالشكل الملائم حتى تضمن تحسيناً في الدخل لها وللمواطن داعياً إلى ضرورة خفض الانفاق لدول عديدة في النطاق العربي مشيراً إلى أن السودان يمكن ان تكون خطوة للاستفادة منها اجنبياً.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
يبدأ اليوم بـ 867.25 ألف مليون ريال
السوق يفقد 86.4 بليون من قيمته السوقية وسابك تحتل من إجمالي الخسارة 39 في المئة


تراجعت القيمة السوقية خلال هذا الاسبوع بنحو 86.4 بليون ريال بعد ان تراجع المؤشر العام بنحو 7.67 في المئة, ويبدأ السوق تداولاته اليوم بقيمة تقل عن حاجز التريليون كما حققها في الاسبوع الاول من تداولات ,2009 وتبلغ القيمة السوقية اليوم 867.25 بليون ريال سعودي بعد ان كانت استهلت الاسبوع موضع التحليل ب¯953.652 بليون ريال.
وقد شهد الاسبوع من السبت الماضي حتى الاربعاء تغيرا كبيرا في القيم السوقية نرصدها على الوجه التالي:
اولا: هناك شركتان هما سابك وبنك الراجحي تراجعت القيمة السوقية لكل منهما بأكثر من 10 بلايين ريال سعودي وبلغ تراجع سابك الاكبر حيث تجاوزت 34 بليون ريال اما بنك الراجحي فخسر نحو 14.2 بليون ريال.
ثانيا: هناك خمس شركات انخفضت قيمتها السوقية من 1.275 بليون الى 3.25 بليون ريال وهي مجموعة صافولا والمملكة القابضة وبنك الرياض والمراعي واعمار وكيان السعودية وقد تراجعت القيمة السوقية في الاولى صافولا بنسبة 27.080 في المئة وبنسبة 7.29 في المئة في المملكة و5.92 في الرياض و11.82 في المراعي و15.98 في اعمار و8.17 في المئة في كيان السعودية.
ثالثا: شهدت 9 شركات انخفاض قيمتها السوقية بأقل من بليون ريال وكانت على رأس هذه الشركات زين السعودية التي فقدت نحو 770 مليون ريال واقلها بنك البلاد بتراجع بلغ 540 بليون ريال.
رابعا: هناك نحو 31 شركة انخفضت قيمتها السوقية بأقل من نصف بليون ريال.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
أرباح وخسائر الشركات المدرجة في "تداول"


ترصد "السياسة" في هذه الزاوية جانبا من ارباح وخسائر بعض الشركات المدرجة في السوق السعودي على ان نواصل نشرها تباعا لحين اكتمال جميع الافصاحات وكان من ابرز نتائج الاسبوع تلك البيانات.

صافي ربح "الرياض" 529 مليون ريال

اعلن بنك الرياض النتائج المالية السنوية المنتهية في 31/12/2008 وبلغ صافي الربح خلال الربع الرابع 529 مليون ريال, مقابل 793 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 33 في المئة ومقابل صافي ربح للربع السابق 513 مليون ريال وذلك بارتفاع قدره 3.1 في المئة.
وصرح راشد العبدالعزيز الراشد, رئيس مجلس إدارة بنك الرياض, بأن مجلس الإدارة أقر التوصية لدى الجمعية العامة للمساهمين بتوزيع 1.050 مليون ريال أرباحاً عن النصف الثاني من عام ,2008 بواقع 70 هللة للسهم الواحد, ليصل إجمالي الأرباح الموزعة عن عام 2008م "100,2 مليون ريال" وبزيادة 5 في المئة عن العام الماضي, وبواقع 1.4 ريال للسهم الواحد, علماً بأن أحقية الأرباح ستكون للمساهمين المسجلين بسجلات تداول بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة والتي سيحدد موعد انعقادها لاحقاً.

وصافي خسارة "الجزيرة" 92 مليوناً

اعلن بنك الجزيرة عن النتائج المالية السنوية الموحدة المنتهية في 31/12/ 2008م وبلغ صافي الخسارة خلال الربع الرابع 92 مليون ريال, مقابل ربح 160 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق. ومقابل صافي ربح للربع السابق 61 مليون ريال.

و91 مليوناً للبنك السعودي للاستثمار

اعلن البنك السعودي للاستثمار عن النتائج المالية السنوية المنتهية في 31/12/2008 وبلغ صافي الخسارة خلال الربع الرابع 91 مليون ريال مقابل خسارة قدرها 45.6 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 100 في المئة, وصافي ربح للربع السابق بلغ 65.8 مليون ريال. وبلغ إجمالي ربح العمليات خلال الربع الرابع 388 مليون ريال مقابل 371 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 5 في المئة.

وربح السعودي الهولندي 309 ملايين

واعلن البنك السعودي الهولندي عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31/12/2008م وبلغ صافي الربح خلال الربع الرابع (309) ملايين ريال مقابل خسارة قدرها (106) ملايين ريال للربع المماثل من العام السابق وصافي ربح قدره (306) ملايين ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره (1 في المئة). وبلغ إجمالي ربح العمليات خلال الربع الرابع (518) مليون ريال مقابل (476) مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 8.7 في المئة.

و571.3 للبنك السعودي الفرنسي

قال البنك السعودي الفرنسي عن النتائج المالية السنوية للفترة المنتهية في 31/12/2008م ان صافي الربح بلغ خلال الربع الرابع 571.3 مليون ريال مقابل 640.5 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 11 في المئة ومقابل صافي ربح 728.5 مليون ريال للربع السابق وذلك بانخفاض قدره 22 في المئة. وبلغ إجمالي ربح العمليات خلال الربع الرابع 1.145 مليون ريال مقابل 920 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدرة 24 في المئة.

و657 مليوناً للسعودي البريطاني

اعلن البنك السعودي البريطاني (ساب) النتائج المالية السنوية المنتهية في 31/12/2008م وبلغ صافي الربح خلال الربع الرابع 657 مليون ريال, مقابل 705 ملايين ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 6.8 في المئة. ومقابل صافي ربح للربع السابق 711 مليون ريال وذلك بانخفاض قدره 7.6 في المئة. وبلغ إجمالي ربح العمليات خلال الربع الرابع 213,1 مليون ريال, مقابل 219,1 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 0.5 في المئة.

و434 مليوناً في البنك العربي

اعلن البنك العربي الوطني النتائج المالية السنوية للفترة المنتهية في 31/12/2008 وبلغ صافي الربح خلال الربع الرابع 434 مليون ريال مقابل 485 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 11 في المئة ومقابل صافي ربح للربع السابق 628 مليون ريال وذلك بانخفاض قدره 31 في المئة. وبلغ إجمالي ربح العمليات خلال الربع الرابع 868 مليون ريال مقابل 881 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 1.5 في المئة.

826 مليوناً في مجموعة سامبا

اعلنت مجموعة سامبا المالية النتائج المالية السنوية المنتهية في 31/12/2008م كما يلي: 1- بلغ صافي الربح خلال الربع الرابع 826 مليون ريال, مقابل 955 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 13.5 في المئة. ومقابل صافي ربح للربع السابق 1203 ملايين ريال وذلك بانخفاض قدره 31 في المئة. 2- بلغ إجمالي ربح العمليات خلال الربع الرابع 1607 ملايين ريال, مقابل 1676 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 4.2 في المئة.

بليون و424 مليوناً أرباح الراجحي

اعلن مصرف الراجحي النتائج المالية السنوية المنتهية في تاريخ 31/12/2008م كما يلي: 1- بلغ صافي الربح خلال الربع الرابع 1.424 مليون ريال, مقابل 1.576 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 9.6 في المئة. ومقابل صافي ربح للربع السابق 1.757 مليون ريال وذلك بانخفاض قدرة 18.9 في المئة. 2- بلغ إجمالي ربح العمليات خلال الربع الرابع 2.669 مليون ريال, مقابل 2.373 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 12.5 في المئة. 3- بلغ صافي ربح الاستثمارات خلال الربع الرابع 2.188 مليون ريال, مقابل 2.003 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 9.2 في المئة.

27 مليون ريال خسائر البلاد

اعلن بنك البلاد عن النتائج المالية السنوية للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2008 كما يلي: 1- بلغت صافي خسائر الربع الرابع مبلغ 27 مليون ريال مقابل صافي خسائر بنفس القيمة للربع المماثل من العام السابق ومقابل صافي ربح للربع السابق 45 مليون ريال. 2- بلغ إجمالي دخل العمليات للربع الرابع 202 مليون ريال مقارنة بمبلغ 207 ملايين ريال للربع المماثل من العام 2007 بنسبة انخفاض بلغت 2 في المئة. 3- بلغ صافي الدخل من الأنشطة الرئيسية للربع الرابع مبلغ 86 مليون ريال مقارنة بمبلغ 27 مليون ريال للربع المماثل من العام 2007 وبنسبة ارتفاع بلغت 219 في المئة.

11.2 بليون ريال للصناعات الكيميائية

اعلنت شركة الصناعات الكيميائية الأساسية ( بي سي آي ) النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31/12/2008 م 1- بلغ صافي الربح خلال الربع الرابع 11.226.761 ريالا مقابل 11.462.131 ريالا للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 2 في المئة ومقابل 10.817.145 ريالا للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 3.8 في المئة. 2- بلغ إجمالي الربح خلال الربع الرابع 30.074.730 ريالا مقابل 33.923.896 ريالا للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 11.3 في المئة. 3- بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الرابع 16.939.500 ريال مقابل 16.763.393 ريالا للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 1 في المئة.

116 مليون ريال لشركة معادن

اعلنت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31/12/2008م: (1) بلغ صافي الربح خلال الربع الرابع من عام 2008م (116) مليون ريال, مقابل صافي خسارة (395) مليون ريال للربع الرابع من عام 2007م, ومقابل صافي ربح (64) مليون ريال للربع السابق بارتفاع قدره (82 في المئة). (2) بلغ إجمالي الربح خلال الربع الرابع من عام 2008م (45) مليون ريال, مقابل (22) مليون ريال للربع الرابع من عام2007م, وذلك بارتفاع قدره (102 في المئة). (3) بلغت الخسارة التشغيلية خلال الربع الرابع من عام 2008م (27.5) مليون ريال, مقابل (21) مليون ريال للربع الرابع من عام 2007م, وذلك بارتفاع قدره (31) في المئة.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
تصوّر حكومي شامل لمعالجة الأوضاع الاقتصادية أمام اجتماع اللجنة المالية البرلمانية اليوم
خطة إنقاذ بـ 5 بلايين دينار وجدولة ديون المواطنين


محفظة مالية لشراء أصول الشركات المتعثرة وتسهيلات ائتمانية جديدة بضمانات حكومية
سالم الصباح: الخطة المقترحة على طاولة اجتماع مجلس الوزراء غداً ويجب إقرارها بتشريع نيابي

كتب - سالم الواوان ورائد يوسف وعايد العنزي ومحمد المملوك:
تتجه الانظار صباح اليوم صوب اجتماع لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الامة بانتظار ما سيسفر عنه من قرارات وتوصيات في ظل ازمة اقتصادية طاحنة آخذة بالتفاقم مع كل لحظة ووضع مالي "مخيف" يجر البلد نحو المجهول - على حد وصف احد النواب امس - الاجتماع الذي يمثل "طوق النجاة" ستقدم خلاله الحكومة رؤية شاملة ومتكاملة لمعالجة الوضع الاقتصادي برمته - بما في ذلك مديونيات المواطنين - وليست حصرا على ازمة البورصة وشركات الاستثمار - بحسب تأكيد مصدر وزاري.
وعلمت "السياسة" ان خطة دعم الاقتصاد الوطني التي سيقدمها محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح اليوم الى اللجنة المالية تتضمن اصدار محفظة لشراء الاصول من الشركات المتعثرة, والموافقة على قبول السندات القابلة للتحويل كضمانات مالية يمكن للشركات على اساسها الحصول على التمويل". وقالت مصادر في البنك المركزي ل¯"السياسة": ان "الخطة تشمل كذلك رهن الاصول العقارية الحالية في السوق كضمان حق في جدولة الديون المستحقة او لمنح قروض جديدة او لشراء اسهم الشركات التشغيلية التي لديها اصول, وتملك القدرة على اعادة تنفيذ مشاريعها المتعثرة, والتي توسعت في عمليات زيادة رأس المال, مشيرة الى ان هناك - في موازاة ذلك - برنامجا للتمويل تم التوصل اليه من خلال "لجنة المركزي لمواجهة انعكاسات الازمة المالية" المعروفة باسم "فريق الانقاذ" بالتعاون مع اتحاد المصارف, وتشمل مقترحات تقدمت بها البنوك لطرح تسهيلات ائتمانية جديدة اكثر مرونة, ومنها: اعادة تمويل الشركات العقارية, وشركات المقاولات, والمتعاملة في شراء الاراضي والعقارات "تجاري - استثماري".
واوضحت المصادر ان "المركزي" سيرفع حزمة التوصيات الى مجلس الوزراء, ومن ثم الى مجلس الامة للبت فيها, لتنتهي بذلك مسؤوليته في دعم الشركات المتعثرة, وتصبح الكرة في ملعب السلطتين.
وحول المبلغ المقترح لخطة الانقاذ توقعت المصادر ألا يقل عن خمسة بلايين دينار, بيد انها اكدت ان هذا المبلغ قابل للزيادة في ضوء ما ستتعهد به الحكومة ازاء العمل على حل جذري للازمة المالية, مشيرة الى ان الاتجاه العام يصب في تخصيص جزء كبير من هذا المبلغ المقترح لتعويض البنوك والشركات الاستثمارية نظير وقف او تخفيض فوائد المديونيات لمدة زمنية معينة في حين ان الحكومة ستعمد الى ضمان اصول الشركات والبنوك المتعثرة.
معلومات المصادر التقت - في جانب كبير منها - مع ما اكده محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح في تصريح الى "كونا" امس, اعلن فيه انه سيقدم مقترحاته التفصيلية الى مجلس الوزراء في الاجتماع الذي سيعقد غدا الاثنين بعدما اوشك البنك على انجاز كل تصوراته بشكلها التفصيلي, لافتا الى انه كان قد عرض على المجلس في اجتماعه الذي عقد في 21 يناير الجاري بعضا من بنود "تصورات البنك المركزي لترسيخ الاستقرار المالي في الاقتصاد المحلي" التي اقرها فريق العمل الاقتصادي لمواجهة آثار انعكاسات الازمة المالية العالمية على الاقتصاد الكويتي".
وقال الشيخ سالم الصباح: ان "تلك التصورات تتضمن ترتيبات واجراءات محددة وذات طابع استباقي وعلاجي قابل للتنفيذ يتم من خلالها التأكيد على حماية وسلامة المراكز المالية للبنوك والمحافظة على متانة الاوضاع في وحدات الجهاز المصرفي والمالي الكويتي وبما يعزز الاستقرار المالي في الدولة". اضاف: ان "هذه التصورات توفر كذلك معالجات لمواجهة انعكاسات الازمة على مختلف القطاعات الاقتصادية من خلال تقديم بعض التمويل اللازم لتدعيم انشطة المؤسسات المختلفة لهذه القطاعات مع معالجات محددة للارتباكات المالية التي تواجهها بعض شركات الاستثمار المحلية", لافتا الى ان المعالجات المقترحة تأخذ بعين الاعتبار تدعيم اسعار الاصول من خلال تقليل فرص عرضها للتسييل".
واكد ان "البنك المركزي يواصل عمله بشكل مكثف لوضع اي ترتيبات او اجراءات اضافية لازمة للمحافظة على متانة الاوضاع في القطاع المصرفي, بما في ذلك افساح المجال امام البنوك لمراعاة اوضاع المدينين في ظل هذه الظروف والنظر في امكانية جدولة مديونياتهم لفترات زمنية مناسبة".
واشار الى ان الطبيعة الخاصة للتصورات المقترحة تستوجب اعدادها كتشريع يعرض على مجلس الامة, موضحا انه في حال اقرار البرنامج الذي سيتضمنه التشريع المذكور فإن ذلك سيشكل مظلة معالجة شمولية تتوزع فيها الادوار والمسؤوليات بين الاطراف المعنية من بنوك وشركات وجهات رقابية, كما ستتوافر من خلاله الاحترازات المناسبة لتدعيم اسس الاستقرار المالي.
واعاد محافظ البنك المركزي التأكيد على ثقته الكاملة بقوة الاقتصاد الكويتي ومتانة اوضاعه المرتكزة على اسس صلبة وراسخة تمكنه من تجاوز التحديات المرحلية لتداعيات الازمة العالمية.
على الصعيد النيابي امل مصدر برلماني رفيع المستوى بحضور النواب اجتماع اللجنة المالية اليوم لتقديم مرئياتهم لدعم جهود الحكومة في حل الازمة الاقتصادية, وعدم الاكتفاء بالمراقبة من بعيد, وتحين الفرص للانقضاض على الحكومة, مؤكدا ان الكويت مقبلة على ازمة اقتصادية لا حدود لها اذا لم تنجح السلطتان في تقديم واقرار حلول لها.
ودعا المصدر الحكومة الى سماع وجهات نظر النواب مجددا حول اسقاط فوائد قروض المواطنين, والى التعامل بواقعية مع مستجدات الازمة الاقتصادية ونقص السيولة في البنوك, مؤكدا ان التشدد في هذا الملف كانت له مبرراته في السابق, إلا ان المستجدات الاقتصادية تحتم اجراءات اخرى قادرة على تحقيق المصلحة العامة للدولة".
في غضون ذلك واصل عدد من النواب اصطفافهم خلف مطلب شراء مديونيات المواطنين من البنوك وشركات الاستثمار, وقدَّم النائب عبدالله راعي الفحماء اقتراحا جديدا امس يلزم الدولة شراء اصل دين المواطنين من البنوك بنظام القروض المقسطة والاستهلاكية, على ان تقوم بإعادة المبالغ التي سددت بها قيمة القروض للبنوك بعد جدولتها عليهم من دون فوائد او ربح, ويقوم المواطنون بتسديد قروضهم على فترة زمنية لا تتجاوز خمس عشرة سنة, وبحيث لا تتعدى قيمة القسط 20 في المئة من الراتب.
وناشد راعي الفحماء سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد تبني هذا المقترح, مشيرا الى انه بالإمكان ان نضرب عصفورين بحجر واحد من خلال شراء مديونيات المواطنين لدى البنوك, ففي هذه الحالة ستتوافر السيولة لإقراض الشركات المتعثرة لتحسن من ادائها وليزدهر الاقتصاد الوطني ويعود لما كان عليه في السابق.
واكد ان المقترح حل مناسب للخروج من الازمة بشكل عادل ومن دون المساس بالمال العام, كما انه لا يتعارض مع الدستور, اذ وضع بالتعاون مع خبراء دستوريين, واستند الى المادة نفسها التي استند اليها قانون اعفاء المواطنين من القروض والديون بعد الغزو الغاشم ضد الكويت عام .1990
اما النائب د.ضيف الله بورمية فطالب الحكومة بالتخلص من عقدة عدم الانصاف, وقال: ان "الحكومة ستدفع ملايين الدنانير من المال العام في الاشهر القليلة المقبلة من اجل انقاذ شركات الاستثمار من الانهيار, متسائلا: أليس انقاذ الشعب الكويتي المهدد بالسجن بسبب تراكم الديون اولى من انقاذ شركة يمتلكها اشخاص لا يتجاوز عددهم اصابع اليد الواحدة?! اضاف: ان "انقاذ الشركات وترك الشعب الكويتي يغرق في الديون امر مرفوض جملة وتفصيلا, ونحن لن نسكت ولن نقف مكتوفي الايدي عندما تعطي الحكومة الشركات والتجار من المال العام لإنقاذهم وتترك المواطنين المهددين بالسجن, مستنكرا ان يكون المال العام حراما على المواطنين وحلالا لأصحاب الدماء الزرقاء!
بدوره اتهم النائب محمد العبيد الحكومة بالتخبط والعجز عن انقاذ البلاد من وضع اقتصادي مخيف, داعيا الى الاستعانة بالخبراء لإنقاذ البلاد من مجهول قادم. وقال: ان "تطمينات وزير المالية مصطفى الشمالي هي هروب من الاعتراف بالفشل وتبرير غير منطقي لوضع مخيف بعد فشل مؤسسات الحكومة وفريقها الخاص في معالجة آثار الازمة", مشيرا الى ان دعوات الشمالي المتكررة لشراء الاسهم كانت وراء إلحاق خسائر فادحة بمدخرات آلاف المستثمرين, بينما يقوم الوزير بالتطبيل لشركات على حساب استقرار الكويت, وهذا ما لن نقبل استمراره بصيغ جديدة ووعود سرعان ما تتبخر عمليا".
وتساءل العبيد "هل يعقل ان يتحدث الوزير عن تطمينات في وقت وصل المؤشر الى 6 آلاف نقطة, وينتظر ان تعلن 50 في المئة من الشركات افلاسها?!", مؤكدا انه اذا استمرت الحكومة في نهجها الحالي فإن الانهيار سيتجاوز البورصة والمؤسسات المالية وسيمتد كالسرطان الى كل شرايين الاقتصاد في البلد".
بدوره استغرب النائب عصام الدبوس التباطؤ الحكومي الشديد في حل قضية قروض المواطنين, لافتا الى ان الحل يكمن في الارادة الحكومية من خلال شراء هذه المديونيات واعادة جدولتها واسقاط الفوائد ليكون الدفع ميسرا على المواطنين.
في السياق ذاته حذر النائب د.جمعان الحربش من خطورة تقديم حلول لأزمة الشركات الاستثمارية على حساب المال العام تحت ضغوط سياسية تقودها اطراف متضررة, وذات صلة مباشرة بهذه الشركات, مشيرا الى ان اي حلول تقدم من الحكومة يجب ان تفرق بين الازمة المالية التي تعاني منها شركات بسبب ظروف خارجية لا صلة لها بها, وبين الازمات الناتجة عن سوء الادارة والمخالفات التي ارتكبتها بعض الشركات خصوصا الشركات المقترضة من دون ضوابط, والتي لم تلتزم لوائح وقيود البنك المركزي.
في المقابل انتقد النائب علي الراشد من وصفهم بـ "البعض الذين يستغلون الازمة الاقتصادية لدغدغة مشاعر المواطنين المدينين بالحديث عن اسقاط القروض من اجل مصالح انتخابية بدلا عن المساهمة في انقاذ البلاد من الكارثة الاقتصادية".
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
باسم 150 ألف متداول في البورصة نطلق هذه الصرخة:
وا أميراه... أنقذوا الاقتصاد من خبراء سوق "الجت"


كتب - أحمد الجارالله:
من أتته نعمة ولم يشكر, ذهبت منه من دون ان يشعر.. هل نحن الآن في وضع من تسربت النعمة من بين يديه, وهل نحن فعلا لم نشكر, وما الذي يحدث لنا, وإلى أين المسار, وهل أصاب قلوبنا وعقولنا العمى والغشاوة اللذان يتحكم فيهما هوى النفس وتقلباتها? في أزمة المناخ فإنها بداية لم تكن أزمة, ولكن تأخر فيها القرار وأفرزت مفردات بها تشخيص للأزمة, غير أنه لم يكن تشخيص حل, حيث قيل يومها إنها أزمة "طارئين" على التجارة, وقيل ايضا إنها أزمة "فرسان المناخ" وأن الازمة محصورة بهم, أما اقتصاد البلد فهو بخير, ولن يتأثر بشيء من ذلك كله.
أما ما حدث بالفعل فهو أن الازمة تحولت إلى أزمات, وولدت الأزمة خبراء من سوق "الجت" وسوق السمك, وخبراء خرجوا من رحم أجندات ثقافة الحسد والبغضاء... والتقى الخبيث مع خائب الرجاء, وحصروا الأزمة ب¯ "فرسان المناخ" و"حفنة طارئين على التجارة", وأقنعوا الجميع بأن "الباقي بخير, والبنوك بخير", فماذا كانت النتيجة? ناتج الأزمة هو ما يعرفه الجميع: إفلاس اثني عشر الفا من اخيار أهل الكويت... كل ذلك حدث لأن تشخيص هؤلاء "الخبراء" تم في غياب قرار الجهات العليا التي تركت لهم وضع ما يشاؤون من حلول, والمحصلة في النهاية انه تم شراء المديونية بستة بلايين من الدنانير لحماية البنوك... مع أن الأمر يومها لم يكن يتطلب مثل هذه الكلفة, وكان الحل أبسط من ذلك بكثير, ويتلخص في شراء مديونية أحد فرسان المناخ, وحماية الشركات التي طمعت وصدقت كلام الكذاب, وكان هناك ايضا حل ابسط من هذا خرجت به وزارة التجارة, وهو إرجاع المديونية الى بداياتها, أي اسقاط الشيكات التي تتعدى حجم الكتلة النقدية, وهو ما فعلته بريطانيا والبحرين في ازمتين مماثلتين, لكن خرج علينا من خرج برؤية قاصرة فرضها, من دون ان يصده أحد, مؤداها ان "العقد شريعة المتعاقدين", رغم انها - كما يقال - "دعوى حق أريد بها باطل", أو أدت الى باطل, حتى لو لم يكن صاحبها يقصد ذلك... لقد كان الحل - كما ذكرنا - في شراء مديونية واحد من فرسان المناخ واحالته للعقوبة التي يستحقها, وحماية الشركات التي تعاملت معه, ولم يكن المبلغ في ذلك الوقت نصف بليون دينار, بعد اعادة البيوعات بالشيكات المؤجلة التي أحلها الأول, وهي نصف البليون... ولو تم إقرار مثل هذا الحل لأدى ذلك الى حماية كل شخوص المتعاملين في سوق الاوراق المالية الذي بدأ وقتها ينتعش... نصف بليون لحماية هؤلاء المتعاملين وحماية البنوك الدائنة لهم في الوقت نفسه, ونكون بذلك قد ضربنا عصفورين بحجر واحد, حمينا اولئك المتداولين ورجال الاعمال والشركات الذين تركناهم يواجهون الافلاس, نتيجة سوء التقدير وإقرار نظريات خائبة قصدها الاضرار وليس الانجاز. نعم كنا ضربنا عصفورين بحجر واحد وأنقذنا الشركات التي بدورها ستنقذ البنوك, ولم نكن بالتالي بحاجة الى حماية البنوك من تلك الاضرار التي ستأتيها بسبب افلاس بعض الشركات ولا أقول كل الشركات.
ما الذي نفعله اذا بالأزمة التي تواجهنا الآن, والتي يمكن ببساطة ان تتحول إلى ازمة اخرى, ما دامت الاهواء التي رأيناها في "المناخ" هي نفسها الاهواء التي لا نزال "نعشعش" عليها... هذه الازمة الحالية لم تكن اسبابها طارئة, ولم تكن محلية محضة, او أزمة "فرسان مناخ", وانما هي أزمة هبت على العالم كله, وقادة هذا العالم هم الذين تصدوا لها ولم تترك للجان او بنوك مركزية, او الى نفوس تتجاذبها أهواء من هنا وهناك. لقد تحرك قادة هذه الدول وامروا بالحل وليس بتشخيص المشكلة, فالمرض معروف ودواؤه ايضا معروف, وليس بحاجة الى اربعة او خمسة اشهر, ليقال لنا بعد ذلك "البحر من ورائكم والعدو أمامكم", أربعة او خمسة اشهر ليقال لنا هناك أزمة, وكأننا لا نعرف - والعالم كله لا يعرف - أن هناك أزمة! لقد كان حل هذه الازمة في بداياتها وصفة ناجعة ومفيدة, لكن التأخير حدث وانتشر المرض في اجسادنا أكثر, وأصبحنا نسمع أننا معنيون بحماية البنوك, وهو نفس ما قيل لنا في زمن "المناخ"... حماية البنوك من مَنْ? أليست الأزمة العالمية التي اصابت الشركات والأفراد عندنا وفي كل مكان هي التي عصفت بها وبهم, ولم يكن الأمر بفعل فاعل? ألا يجدر بنا أن نحمي هذه الشركات, لا نقول كلها, بل بعضها, والتي كان اداؤها لا غبار عليه? أليس من الواجب أن نحمي هذه الشركات لنحمي البنوك - بالتالي - من ديونها? ونعود لنقول مثلما قلنا في أزمة المناخ, مع الفارق, أننا بحماية هذه الشركات نحمي البنوك ونضرب عصفورين بحجر واحد, بدلا من أن نرى قريبا في صحف الكويت ما رأيناه سابقا من أسماء شركات وأفراد أحيلوا إلى الافلاس, هل هذا هو المطلوب?
في دول العالم هناك ما يسمى القانون التجاري (حماية التاجر أو الشركة من منغصات الدائنين) واعفاء الشركات والأفراد الذين تنقصهم السيولة أو غير القادرين على تسديد ديونهم نتيجة ظرف كارثي محلي أو دولي, واعفاء هذه الشركات بأمر قضائي حماية من الدائنين تصل مدته الى عشر سنوات خصوصا إذا كان مستقبل الشركة أو المؤسسة جيدا ولا ينقصها إلا حماية مؤقتة من الدائنين, وذلك لحماية مستقبلها ومستقبل العمالة الموجودة بها, حتى لا نجد أن عقود هذه العمالة قد ألغيت, وساعتها نواجه بمشكلة أخرى وهي بطالة الايدي العاملة.
الحلول التي طرحت في دول العالم حلول قادة ولم تكن حلول أفراد أو لجان كل يأتي من رأسه بصوت... ففي أميركا, وبريطانيا, والاتحاد الأوروبي, والامارات, والبحرين, واليابان, والسعودية, والصين, لم تكن الحلول حلول لجان وان تم استشارة هؤلاء لكنها الأوامر. نحن نريد حلا وليس تشخيصا للأزمة. الازمة نعرفها والحل هو المراد بهذا التشخيص. لم نكن بحاجة إلى القاء الاخطاء على تلك الشركات أو ذاك الرجل, ولسنا بصدد ان نعاقب هذا أو تلك او نحسد ذاك أو هذا, أو نسدد فواتير عاطفية ضد هذه المؤسسة أو ذاك الرجل.
في الأزمات هناك غانم وهناك غارم, وإذا اردنا فرز الغانم من الغارم فإننا نحتاج الى سنوات وسنوات وتكون كلفة الحل أضعاف ما أردناه.
اخيرا في زمن مضى صرخت امرأة عربية مسلمة من أحد سجون الروم قائلة: "وا معتصماه", تحرك على إثرها الخليفة المعتصم بجيش جرار لانقاذ المرأة العربية المسلمة, ولم ينتظر مجلس أمة ليوافق ولم يستشر القادة العسكريين.
في الكويت اليوم كلنا نصرخ: وا أميراه... وا صباحاه, نصرخ باسم مئة وخمسين ألف متداول في سوق أوراقنا المالية, وحماية اقتصادها ورجال مالها, تستحق منا أن ندفع من المال الذي قلنا في يوم من الأيام أنه مال أبيض لليوم الأسود, اقتصاد الكويت وأهل الكويت والعمالة الكويتية العاملة في هذا الاقتصاد من شركات وبنوك يصل عددها الى ما يقارب الثلاثة عشر الفا هي بحاجة إلى حماية اقتصاد هذا البلد الذي يحتاج منا أن نخدمه ولسنا بخاسرين بخدمته, فبتعافيه يتعافى قرشنا الأبيض, نعود ونخزنه ليوم أسود إن جاء وندعو الله أن لا يجيء.
أخيرا... اللهم احمنا من شر غائلة الأنفس وما تُخفي الصدور.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
"دار الاستثمار" تدفع 160 ألف دولار شهرياً ل¯ "fd" البريطانية مقابل خدمات إعلامية


كتبت - رباب الجوهري:
علمت "السياسة" من مصادر وثيقة ان شركة دار الاستثمار قامت اخيرا بالاتفاق مع شركة "fd" البريطانية احدى الشركات العالمية المتخصصة في مجال الدعاية والاعلان لتقوم بتقديم خدمات اعلامية واعلانية رفيعة المستوى "للدار".
واضافت المصادر في تصريح خاص ل¯ "السياسة" ان الشركة ستكون بمثابة وكالة اعلانية عالمية لشركة "الدار" تتولى جميع الامور المتعلقة بأعمالها المحلية والعالمية خصوصا الاعمال المتعلقة بشركة استون مارتن البريطانية, وقالت المصادر ان "fd" البريطانية ستتقاضى من "الدار" مبلغا قدره 160 الف دولار شهريا مقابل الخدمات التي ستقدمها خلال فترة محددة قابلة للتجديد.
على صعيد آخر افادت المصادر انه وفي ضوء ذلك حث بنك الكويت المركزي الكثير من الشركات المتعثرة للاستعانة بشركات استشارية عالمية قامت شركة "الدار" بخطوات حذرة بالتشاور مع احدى الشركات العالمية الاستشارية المتخصصة في الشؤون الاقتصادية التي لم تكشف المصادر عن اسمها لتقدم لها المشورة وتساعدها في الخروج من مأزق الديون المتعثرة الدفع.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
نور للاستثمار تؤسس شركة مع "غاز بروم" الروسية


اعلنت شركة نور للاستثمار المالي وهي شركة استثمار كويتية امس عن اتمام الاجراءات الخاصة بتأسيس شركتها المشتركة داخل روسيا مع شركة (غاز بروم جيوفيزيكا) التابعة لشركة غاز بروم الروسية.
وقال نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة نور للاستثمار المالي ناصر المري ل¯(كونا) ان تأسيس الشركة الجديدة يأتي تنفيذا لاتفاق سابق بين شركتي نور للاستثمار وغاز بروم جيوفيزيكا على تأسيس شركتين مشتركتين واحدة في روسيا والاخرى في الكويت.
وقال ان الشركة المشتركة في روسيا التي نتحدث عنها ستكون تابعة لشركة (غاز بروم) التي تعد من اكبر الشركات المتخصصة في مجال النفط والغاز في العالم وستسيطر على حصة قدرها 51 في المئة من اسهمها بينما تسيطر نور على 49 في المئة من الاسهم.
واضاف ان الشركة المشتركة الاخرى التي سيتم انشاؤها في الكويت ستسيطر شركة نور على نسبة 51 في المئة من اسهمها بينما تستحوذ غاز بروم على 29 في المئة من الاسهم وتبقى نسبة 20 الباقية من الاسهم لشركة (سيلانترو هولدينغ ليمتد) من قبرص.
واوضح ان عمل الشركتين سيتركز على تقديم الخدمات في مجال الاستكشافات وخدمات ما قبل الانتاج واعمال الصيانة وانشطة التصليح والتجديد في قطاع النفط والغاز وستعمل هاتان الشركتان المشتركتان على تقديم الخبرات المتميزة والوسائل التكنولوجية والنظم الاقتصادية داخل دولة الكويت ودول الخليج العربي الاخرى لدعم استكشافات النفط والغاز وكذلك زيادة القدرات الانتاجية في كيانات اقتصادية جذابة.
واعرب عن سعادته للشراكة بين نور للاستثمار و(غاز بروم جيوفيزيكا) في الفرص الاستثمارية داخل روسيا ومجموعة كومنولث الدول المستقلة وكذلك جذب الشركة الروسية للعمل داخل منطقتنا.
 
أعلى