اخبار الصحافة الاقتصادية

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


فضيحة فارق أسعار السلع في الجمعيات التعاونية
مستحضر تجميل يباع بزيادة 71.2 في المئة وحليب بودرة بفارق 11 في المئة


كتب - بلال بدر:
تواصل "السياسة" من خلال ملف الاسعار في الجمعيات التعاونية رصد اسعار سلع اخرى في 4 جمعيات تعاونية هي السالمية وسلوى والرميثية والشعب واثبت الرصد مجددا ان هناك فوارق في سلعتين هما حليب بودرة نيدو 1800 غرام, حيث ارتفع سعره في جمعيات السالمية والرميثية والشعب الى 4.555 دينار بفارق 260 فلسا عن جمعية سلوى حيث يعرض ب¯ 4.295 دينار... اما شامبو "هيد أندشولدرز" زنة 400 مل فكانت المفاجأة في جمعية السالمية انه انخفض سعره الى 780 فلسا بفارق 555 فلسا عن جمعيات سلوى والرميثية والشعب.

السلعة
حليب بودرة نيدو 1800 غرام
شامبو هيد أندشولدرز 400 مل

السعر في الجمعية
السالمية
4.555
780
سلوى
4.295
1.335
الرميثية
4.555
1.335
الشعب
4.555
1.335
الفارق
260
555
النسبة
11.16
71.15
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
للمحافظة على البيئة والاستفادة من التكنولوجية
وزارة النفط تبحث التعاون في مجال ثاني أكسيد الكربون مع وفد ياباني


أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط والغاز والمعادن عن إجتماع مع وفد ياباني مع المسؤولين في وزارة النفط وبحضور الوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية نوال الفزيع, ومدير إدارة الاستكشاف والتطوير عبدالرضا الشواك, ومدير إدارة البيئة والسلامة, محمد الشواف ومدير إدارة التخطيط والعلاقات الدولية أحمد الصيرفي ومدير إدارة الإعلام البترولي والعلاقات العامة أنور الخالدي وفاضل لاري مراقب العلاقات الدولية, حيث تمت مناقشة موضوع التعاون في مجال استخدام غاز ثاني أكسيد الكربون في تعزيز إنتاج النفط, والمحافظة على البيئة, وقام الوفد الياباني باستعراض خبراته في هذا المجال, ومن الجانب الكويتي قدم المسؤولون في الوزارة شرحاً مختصراً عن القطاع النفطي في دولة الكويت, وأكدوا على الإهتمام في المحافظة على البيئة والاستفادة من التكنولوجيا الخاصة بالتعاون مع غاز ثاني أكسيد الكربون, حيث قال الصيرفي أن التعاون مع غاز ثاني أكسيد الكربون يشمل مجالات وموسسات أخرى تعتبر مصدراً لانبعاث هذه الغازات كمحطات توليد الطاقة الكهربائية والمصانع والتي يمكن ان تستفيد من هذه التكنولوجيا, وقد ذكر الوفد الياباني أن هناك قطاعات نفطية حكومية وخصوصاً في اليابان تعمل في قطاع الاستكشاف والإنتاج ويمكنها الاستفادة من هذه التكنولوجيا, وفي الختام رحب الجانب الكويتي والياباني بالتنسيق لعمل آلية تعاون مشتركة فيما بينهما.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
أكد أن النقل العربي يمثل %25 من الاقتصاد العربي
شرف: تطوير النقل العربي والخدمات اللوجستية ضرورة



اكد د. عصام شرف وزير النقل المصري الأسبق ان قطاع النقل يمثل 70% من اجمالي الاقتصاد العالمي ويمثل 25% من اجمالي الاقتصاد العربي حيث تمثل الخدمات اللوجستية المساندة لقطاع النقل نسبة كبرى فهذا اهتمامات المستثمرين العرب.

وأوصى د. شرف بضرورة اتخاذ عدة خطوات لتطوير منظومة النقل والخدمات اللوجستية بالوطن العربي ليتمكن قطاع النقل العرب من احتلال مكانة بارزة على خريطة النقل العالمية من خلال تبني مخطط عام للخدمات اللوجستية في الوطن العربي لما له من أهمية في دعم وسائل النقل المختلفة.



تحديد الأدوار

> وشدد على اهمية تحديد الأدوار بين القطاعين العام والخاص فيما يخص الاستثمارات العربية وسبل تمويل مشروعات النقل المقبلة.

> تحرير انتقال الافراد العنصر البشري لأنه الركيزة الاساسية والمحرك الأول لعمليات التنمية في القطاع.

> خلق مصالح مشتركة بين البلدان العربية بهدف الوصول الى شبكات نقل متطورة وحديثة تكون قادرة على المنافسة في قطاع النقل على مستوى العالم وبدون هذه المصالح المشتركة بين البلدان العربية فلا يمكن الوصول الى الاهداف المنشودة.



المرتبة الثانية

ومن جانبه قال عبدالوهاب تفاحة الأمين العام لاتحاد النقل الجوي ان قطاع الطيران والنقل الجوي يحتل المرتبة الثانية بعد قطاع العقار من حيث مقدرته على جذب الاستثمارات الاجنبية.

وأوضح ان الوطن العربي يمتلك اكثر من 700 طائرة تعمل علي مختلف الخطوط الجوية بقيمة استثمارات تصل الى 60 مليار دولار خلال 2008. وأشار الى ان قد بلغت عائدات الاستثمارات في قطاع النقل الجوي العام الماضي نحو 20 مليار دولار كما يوفر قطاع النقل الجوي العربي اكثر من 120 الف فرصة عمل كما يوفر نحو 7% من اجمالي الفرص والأيدي العاملة بالوطن العربي من خلال القطاعات المساندة وأبرزها قطاع السياحة.



الاهتمام وعدم التطوير

وتطرق تفاحة الى الوضع الحالي لشبكة النقل الجوي العربي قائلا انها فريدة من نوعها من حيث انعدام الاهتمام والتطوير وتسبب هذا الاهمال في تأخر شبكة النقل الجوي العربي عند مثيلاتها بالعالم بدرجة كبرى واقترح تفاحة عدة توصيات لتطوير قطاع النقل الجوي العربي والنهوض به خلال السنوات المقبلة أولها.

< تحرير النقل بالنسبة للسلع والبضائع بوسائل النقل الجوي.

< تحرير شركات الطيران العربية وإزالة القيود أمام تحركاتها داخل الأجواء العربية.

< تحرير الاستثمارات العربية في قطاع النقل الجوي وخلق فرص استثمارية جديدة.

وأشار تفاحة الى ان هناك اتفاقيات وتحركات للاتحاد العام للنقل الجوي لتنشيط حركة التجارية البينية من خلال النقل الجوي حيث تم توقيع اتفاقية في دمشق عام 2004 في هذا الاطار ولكن للأسف حتى الآن لم يتم تفعيل بنود الاتفاقية.



البنية التحتية

وبين تفاحة ان البنية التحتية للمطارات والموانئ الجوية بالوطن العربي ممتازة جداً حيث تحرص الدول العربية دائماً على توسعة المطارات الا ان ذلك لن يؤدي الى تحسين قطاع النقل الجوي حيث ان الاتفاقيات المنظمة لحركة النقل الجوي بالوطن العربي وضعت منذ 60 عاماً ولم يطرأ اي تعديلات لتواكب التطوير العالمي الحالي.

وأشار تفاحة الى ان الوضع الحالي لشركات النقل الجوي بالوطن العربي تحتم عليها السعي نحو الاندماج فيما بينها بغرض خلق قطاع جوي قادر على مواجهة التحديات والصمود في مضمار المنافسة العالمية.

كما ان عليها التنسيق فيما بينها لزيادة حركة النقل الجوي داخل المدن الكبرى وتقليل الاعتماد على الشبكات الارضية من خلال ايجاد اطار عربي للعمل المشترك.



دور محوري

ومن ناحيته اكد لواء اركان حرب بحري محود حاتم القاضي رئيس اتحاد غرف الملاحة العربية ان قطاع النقل البحري يمثل نحو 52% من حجم التجارة العالمية كما يلعب دورا محورياً في التجارة العربية البينية ككل.

وأشار القاضي الى اهمية قطاع النقل البحري في المنظومة التنموية الذي يستوجب زيادة الاهتمام نظراً لقلة التكاليف به مقارنة مع وسائل النقل الاخرى فضلاً عن سعة الحمولة به اكثر من غيره كما ان هناك سلعاً ومواد لا يمكن نقلها إلا من خلال النقل البحري وكل ذلك يستدعي من الحكومات العربية العمل على تطوير الموانئ البحرية وتقوية اسطول النقل البحري العربي واسناد نسبة من عمليات تطوير وادارة الموانئ الى القطاع الخاص من خلال طرح فرص استثمارية أمام الشركات المتخصصة للوصول الى معدلات اعلي في الربحية والنمو.



عمليات القرصنة

وعند تأثير عمليات القرصنة في خليجة عدن اكد القاضي على أنها تؤثر على الصادرات البترولية العابرة من قناة السويس حيث يمر من خلالها اكثر من 30% من امدادات البترول المتجهة الى اوروبا كما ان عمليات القرصنة ساهمت بدرجة كبيرة في تحول جزء كبير من التجارة العالمية الى طريق رأس الرجاء الصالح.

وأوضح القاضي ان هناك جهات مستفيدة من عمليات القرصنة ووصف قيامها بذلك بالمؤامرة ضد جهات اخرى وقال أنها أثرت لا شك علي حجم الملاحة العربية.

واقترح القاضي عدة توصيات للنهوض بقطاع النقل البحري ابرزها:

> تدعيم النقل البحري بين الدول العربية ومعاملة السفن التي تحمل اعلام عربية بنفس الطريقة التي تعامل بها السفن الوطنية لكل دولة عربية بما يحقق خفض تكاليف انتقال البضائع والسلع بين الاقطار العربية.

> زيادة عدد السفن التجارية خاصة بين مصر والسعودية خصوصا وانها تشهد نموا وفرصا مشجعة.

وقال ان النقل البحري يدر عائدات ضخمة سواء مباشرة أو غير مباشرة والدعوة الى الاهتمام به ليست من قبيل الرفاهية ولكنها من قبيل الاهتمام الواجب على الحكومات والانظمة العربية.



تأهيل الطرق

وفي كلمة للرئيس التنفيذي للعمليات في شركة اتحاد المقاولين العالمية سامر خوري اكد فيها ان العمل على تأهيل الطرق في المناطق الموصولة والتي تمثل «دولا عربية يملكون سككاً حديدية» لابد ان يتخذ صيغا جديدة متطورة للنقل البري، ونقل الركاب.

وأضاف ان عدد الموانئ في العالم العربي يبلغ 95 ميناء 3 منها فقط تنقل الحاويات.



مملوكة للحكومة

وقال خوري قدرت نسبة المسافرين في 2007 بنحو 95 مليون مسافر مؤكدا ان اغلب شركات الطيران التي تعمل في المنطقة مملوكة للحكومة.

وأوضح ان بعض الدول تتبنى مبدأ الفيزا للتنقل فيما بينها على الرغم من ان اعمالها قد تكون محدودة.

وذكر خوري ان التقرير التنافسي الذي صدر أخيرا يؤكد ان هناك 14 دولة عربية من بين 134 دولة على مستوى العالم شاركت في التقرير.. لازالت متأخرة في البنية التحتية للطرق وذلك بالمقارنة مع الاصلاحات التي تتم في العالم العربي يؤكد ان غالبية الدول لم تتمكن من تحسين شبكة الطرق لديها، كما انها ليس لديها اجراءات الاصلاح، او الدخول للبنى التحتية.

وأضاف ان التراخيص ليست في مستوى الطموح، لا سيما وأن القيود التي تسيطر على القرارات الرسمية اصبحت تشكل عائقاً كبيرا مطالباً بضرورة رفع القيود عن العمل المشترك بين الحكومة والقطاع الخاص ودعا خوري الى ضرورة توفير، قوانين لحماية المستهلك، وادارة المخاطر.

وأوصى خوري بأهمية استكمال البنى التحتية بإشراك القطاع الخاص في تنفيذها وتوحيد الجمارك بالدول العربية، وتوزيع الاستثمارات على القطاع الخاص كذلك والعمل على تعزيز القدرات العملية تشجيعا لعمل عربي مشترك في قطاع النقل لإعادة تطوير وتم بحث مدى امكانية هذا التطوير.

ومن جانبه أوضح مدير ادارة النقل في شركة الهندسة وممثل مجموعة بن لادن في المملكة العربية السعودية، بشار الديحاني ان مشروع الطريق العربي يعتمد على شبكة ربط طرق العالم العربي وذلك تحت رعاية الجامعة العربية وذلك نظرا لدورها الهام لقطاع النقل.

وأضاف ان منظمة« itsam» لديها مجموعة مشاريع لتنمية الطرق الى اعتماد المحاور المشتركة ونظام الترقيم.

وقال الديحاني تبلغ مساحة الأعمال المقترح تنفيذها تبلغ 28.2 الف كيلو متر تشمل طرق مزدوجة وتعيد طرق ترابية وتأهيل وصيانة شبكات قائمة وسيتم كذلك تنفيذ المشروع على مراحل أربعة تبدأ من 2012 وتنتهي عام 2021.

وأوصى الديحاني بضرورة الموافقة على اعتماد المحاور المقترحة لشبكة الطرق العربية واعتماد نظام الترقيم فضلاً عن ضرورة الموافقة على الأولويات والعمل على تنفيذها حسب المرحلة المقترحة.

وقال ان من اهم التوصيات كذلك توحيد الاعمال المرحلية.

ودعا الى عمل اتفاقية مشتركة من اجل توحيد المستندات وذلك لعمل على تسهيل الاجراءات اللازمة على المعابر الحدودية.



شبكات الطرق

وأكد رئيس مجلس ادارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي عبداللطيف الحمد ان افضل وسيلة لتسهيل النقل بين البلدان العربية هو دعم شبكات الطرق الونطية وربها بالطرق القومية مشيرا الى مساهمة الصندوق في عدد كبير من مشروعات الطرق التي تربط بين بلدان المغرب العربي والدول العربية الاخرى مما يعطي أولوية خاصة لربط البلدان العربية بعضها ببعض مما يدعم أولا العلاقات الانسانية والاجتماعية والعلاقات الاقتصادي.

وحول وجود خطة معينة لدى الصندوق أكد رفض الصندوق لما يسمى بالخطوط الخمسية او العشرية فالأهم هو البدء في تنفيذ مشروعات تخدم أهداف التنمية وبالفعل نجح الصندوق في تمويل عدد من المشروعات التي تخدم قطاع النقل.

وحول تفاؤله بالربط التجاري بين الدول العربية اكد الحمد تفاؤله وان لم يكن متفائلاً لترك هذه المهنة مشيرا الى عمر الصندوق الذي تجاوز 25 عاماً ومازال مستمراً في تأدية دوره المنشود.

ولفت الحمد الى احداث نقلة نوعية في مجال الطرق بالوطن العربي سواء داخل كل قطر على حده أو بين الاقطار وبعهضا البعض مؤكداً على اهمية الشبكة الوطنية للطرق داخل كل بلد عربي.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
في تقرير لـ «المركز» حول توقعات 2009
انكماش حاد في مضاعفات ربحية الأسهم عن 2008



أصدرت شركة المركز المالي الكويتي “المركز” تقريراً مؤخراً تناول الموجات العنيفة من الهبوط التي اكتسحت أسواق العالم في عام 2008 بدءاً من الأسواق المتطورة وصولاً إلى الأسواق الناشئة.



أسواق الخليج

شهدت أسواق دول مجلس التعاون الخليجي موجة صعود وهبوط في العام الماضي. واتسم النصف الأول من العام الماضي بازدهار الأسواق العقارية، وارتفاع أسعار النفط والتي صعّدت من القلق حيال التضخم المرتفع. ومع ذلك، كان النصف الثاني على النقيض من الأول، إذ انخفضت أسعار النفط بمعدل 70 % من أعلى مستوى وصلت إليه، إذ بلغ سعر برميل النفط في يوليو الماضي 147 دولاراً.

كذلك تعرضت أسعار العقار للانهيار مع استفحال شر الأزمة الائتمانية التي التهمت الأسواق المالية. وبالتالي تحول مزاج المستثمرين إلى الناحية السلبية، وفشلت جهود حكومات دول التعاون في تحفيز الاقتصاد وتعزيز ثقة المستثمر.

وكانت الأسواق الإماراتية من ضمن أكثر الأسواق تأثراً بالأزمة الائتمانية في 2008، إذ انخفض مؤشر سوق دبي المالي بمعدل 72.4 % خلال العام الماضي، وخسر مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية 47.5 %، أما مؤشر السوق المالية السعودية (تداول) فانخفض بنسبة 56.5 %، وانخفض أيضاً مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية بنسبة 38 %.



العام الحالي

ويضع تقرير «المركز» سبعة عوامل ستؤثر بشكل مباشر على أداء السوق في 2009. والعوامل السبعة هي: المؤشرات الاقتصادية، جاذبية التقييم، نمو الأرباح، ومزاج المستثمرين، والتطورات الجيو سياسية، وسيولة السوق، والتطورات التشريعية.

من ناحيته، يأخذ التقرير في الحسبان خمسة عوامل للتحقق من الجاذبية الاقتصادية وهي نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي، والتضخم، والموازنة المالية كنسبة مئوية من إجمالي الناتج المحلي، وميزان الحساب الجاري كنسبة مئوية من إجمالي الناتج المحلي، ونمو العرض النقدي حسب المقياس الثالث.

إلى هذا تبدو النظرة المستقبلية للناحية الاقتصادية في منطقة دول التعاون كئيبة.

وعلى الأساس العام، من المتوقع أن تسجل دول التعاون معدل نمو في إجمالي الناتج المحلي الحقيقي 3.6 %، وهو معدل أقل بدرجة كبيرة عند مقارنته بالمستويات التاريخية، وأقل أيضاً بالنسبة للأسواق الناشئة.

لكن قطر البلد الوحيد الذي تبدو النظرة المستقبلية فيه إيجابية بالنسبة للجاذبية الاقتصادية.



عمليات التقييم

وبالنسبة لعمليات التقييم، إذا أخذنا بعين الاعتبار السعر إلى الربح، والسعر إلى القيمة الدفترية، وربحية السهم، فإن جميع دول التعاون تستقطب تصنيفات إيجابية. ويعود هذا الأمر بشكل رئيسي إلى حقيقة أن هناك انكماشاً حاداً في مضاعفات الربحية لعام 2008 بسبب هبوط اسواق دول التعاون بمعدل 56 % تقريباً. وبالنسبة لمعدلات السوق الحالية، فإن جميع أسواق دول المنطقة تتداول عند عمليات تقييم أقل من 10 %.

ويبدو السيناريو كئيباً من حيث نمو الأرباح. ومن المتوقع أن يؤثر هبوط اسعار السلع وتقييد الأسواق الائتمانية على نمو الأرباح سلبياً في المستقبل. كذلك من المتوقع أن يبلغ نمو أرباح دول التعاون -8 % لعام 2008، وصفر % بالنسبة لهذا العام. وباستثناء قطر وعمان، فإن بقية اسواق دول التعاون الأخرى تُصَّنف سلبياً من حيث نمو الأرباح.



ثقة المستهلكين

ويستخدم تقرير«المركز» مؤشر «بيت دوت كوم» لثقة المستهلكين لتحديد ثقة المستثمرين. ومؤشر ثقة المستهلكين عبارة عن بحث يستند ويظهر مدى صحة الاقتصاد في البلد. ويتعقب هذا المؤشر ثقة المستهلكين منذ عام 2007، ويظهر اتجاهاً منخفضاً حتى العام 2008. ويتوقع التقرير أن يستمر هذا الاتجاه ليأخذ بعين الاعتبار فقدان الوظائف حالياً وزيادة خسائر الشركات. ومن بين الدول التي يتعقبها المؤشر، الإمارات التي أظهرت أكبر انخفاض في مؤشر الثقة.

ومن ناحية السيناريو الجيو سياسي، تتميز دول التعاون بوجود مخاطر جيو سياسية مرتفعة بسبب أجواء التقلب التي تعيشها دول الجوار. على الصعيد ذاته، كانت وحدة “ إيكونوميست انتلجنس” قد صنفت دول التعاون جميعها ما بين bbb و b، الأمر الذي يشير إلى أن التصنيفات سريعة التأثر بالتغيرات تبعاً للأحداث الشاملة. من ناحيتها، تعد الإمارات العربية المتحدة البلد الوحيد الذي يمتلك درجة a لتصنيف المخاطر السياسية، في حين تحظى قطر وعُمان بتصنيف مشابه فيما يخص الهيكلة الاقتصادية. أما دول التعاون جميعها فتحظى بتصنيف إيجابي فيما يخص الناحية الجيو سياسية.

من جهة أخرى، وبالنسبة لسيولة السوق، تحظى السعودية بتصنيف حيادي، في حين تتميز بقية اسواق التعاون بتصنيف إيجابي. وكانت السعودية قد شهدت انخفاضاً ثابتاً في مستويات السيولة (القيمة المتداولة) في العامين الماضيين. إذ بلغ الانخفاض -58 % في 2007، و-23 % في 2008. إلا أن قطر وعمان والبحرين استطاعت الصمود في وجه هذه الظروف العاتية من خلال تسجيل نمو في القيمة المتداولة، لكنها ساهمت بدرجة أقل بإجمالي القيمة المتداولة في أسواق دول التعاون.



تطورات تنظيمية

وللتحقق من نتائج التطورات التنظيمية أو التشريعية، يأخذ التقرير بعين الاعتبار ثلاثة عوامل هي : وجود هيئة سوق رأسمال، واستثمار مؤسساتي، واستثمار أجنبي. ومن الناحية التنظيمية، تُصنَّف قطر بدرجة سلبية بسبب غياب هيئة سوق رأسمال، وضعف الاستثمار المؤسساتي والاستثمار الأجنبي.

لكن تظهر النتائج الإجمالية التي تأخذ بالحسبان العوامل السبعة نظرة إيجابية بالنسبة لقطر وعمان، ونظرة حيادية للمملكة العربية السعودية، والكويت والإمارات، وسلبية للبحرين.



التوجهات الاستثمارية

بعد التحقق من الاتجاه المستقبلي للأسواق الفردية في 2009، يسلط التقرير الضوء على خمسة توجهات استثمارية لعام 2009 هي: اللعب على التقلب، المواضيع القطاعية، اصطياد القيمة، حماية رأس المال، وفرص الاندماج.

يظهر اللعب على التقلب وجود علاقة معكوسة بين التقلب والعوائد. ويمكن ملاحظة هذا أنه منذ بداية عام 2006 وصل مؤشر المركز للتقلب للسوق السعودي إلى القاع، في حين كان مؤشر السوق السعودي قد وصل للقمة. وبعد فترة سريعة من ارتفاع مؤشر المركز للتقلب بشكل دراماتيكي، كان هناك انخفاض متوقع لمؤشر «تداول».

ومن حيث التوجه القطاعي، يرى التقرير أن قائمة القطاعات غير المفضلة تفوق تلك المفضلة. وتصدر قطاع الاتصالات قائمة القطاعات المفضلة. وتبعاً للهبوط الكبير في عمليات التقييم في 2008، تم بيع الأسهم ذات النوعية بأسعار مناسبة. وإذا وضعنا القطاع المالي والعقاري جانباً بسبب أدائها السلبي، يمكن القول أن القطاعات الأخرى قدمت الكثير من الفرص ذات القيمة. ومن بين 461 شركة، وجد تحليل «المركز» أن 21 شركة فقط منها تتميز بقيمة، وتوزعت هذه الشركات بين قطاعات مختلفة في أنحاء المنطقة.

وبالنسبة لجانب حماية رأس المال، يرى التقرير أن العملاء قد يفضلون تخفيض جانب المخاطر في 2009. وبالتالي، يمكن للاستراتيجيات حماية راس المال أو على الأقل قد يكون تقليل الخسائر اتجاهاً تفضيلياً فيما يخص الاستثمار في 2009. من جهة أخرى، يميل تقرير « المركز» إلى استخدام تقنية (cppi) لإعادة تحديد حدود الخسائر، ووضع توزيع الأصول بين الأسهم والأموال النقدية بهدف تقليل المخاطر بشكل كبير.

أما الفكرة النهائية لفرص الاندماج فترتكز على السيناريو المتوقع لعمليات الاستحواذ والاندماج.

ويرى التقرير أن استراتيجيات المحافظ التي يمكن أن تحدد أهداف الاندماج أو الاستحواذ الممكنة في القطاعات التي شهجت انخفاضاً حاداً بإمكانها أن تقوم بدور جيد في هذه البيئة.

أسئلة وإجابات رئيسية

بعيداً عن المواضيع الاستثمارية وتوفير نظرة عامة مستقبلية، يقدم التقرير أيضاً أجوبة على أسئلة رئيسية تدور في عقول المستثمرين مع دخول عام 2009.

ومن بين الأسئلة الرئيسية التي نوقشت في التقرير ما يلي: اسعار النفط واتجاهها، إمكانية تعرض دول التعاون لركود، تأثر طموحات دبي وقطر والبحرين بأن تصبح مراكز مالية عالمية، إمكانية فك ارتباط العملات الخليجية بالدولار، عجز الشركات واتجاهها المستقبلي.

ويلاحظ التقرير من خلال استطلاع لمجموعة من الخبراء أجراه المركز المالي الكويتي أن سعر برميل النفط سيصل إلى 65 دولاراًُ.

ويعتقد التقرير أن النشاط الاقتصادي في دول التعاون سيتعرض للضعف دون شك، إلا أن الاقتصاديات ستستمر بالتوسع ولن تتعرض للركود.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
في العام الماضي
تراجع الاستثمار الأجنبي في بورصة أبوظبي



أبوظبي- رويتروز- قالت بورصة أبوظبي أمس ان نسبة الاسهم المدرجة المملوكة لمستثمرين أجانب تراجعت الى تسعة بالمئة في 2008 من 13 بالمئة في العام السابق.
وشهدت أسواق الاسهم في أنحاء منطقة الخليج المصدرة للنفط تراجعا حادا أواخر العام الماضي في خضم اضطرابات أسواق الاسهم العالمية والخروج الجماعي للمستثمرين الاجانب من الاسواق الصاعدة. وتراجع مؤشر أبوظبي 47.5 في المئة العام الماضي.وبعد صعوده 12 بالمئة في الاشهر الستة الاولى هوى المؤشر أكثر من 54 بالمئة. وقالت البورصة ان النسبة الاكبر من المستثمرين الاجانب جاءت من بريطانيا ثم قطر والسعودية والكويت ولوكسمبورج. وأضافت أن عدد المستثمرين من المؤسسات في البورصة ارتفع 34 في المئة العام الماضي ليصل الى 2472 كيانا تساهم بنسبة 32 في المئة من اجمالي قيمة المعاملات في السوق.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
تحسن ميزان التجارة الاميركي بعد هبوط اسعار النفط



الصين أكبر مصدر في العالم

قال بنك الكويت الوطني ان اداء اسواق العملات في الاسبوع الماضي اتسم بالهدوء وسط الأنباء المتواردة من جميع أنحاء السوق، وقد استمرت العملات في الارتفاع والهبوط ضمن مستويات محدودة بينما كانت الأسواق المالية تنتظر قرار البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس بشأن سعر الفائدة، على خلفية استمرار الأزمة المصرفية. انخفض اليورو إلى 1.3025 قبيل إعلان تخفيض سعر الفائدة إلا أنه اقفل في نهاية الأسبوع عند مستوى 1.3270، بينما واصل الجنيه تراجعه هذا الأسبوع وبلغ أدنى مستوى له خلال الأسبوع 1.4468، غير أنه عاود الارتفاع وأقفل في نهاية الأسبوع عند مستوى 1.4760. أما الين الياباني، فقد عزز موقعه أمام العملات الرئيسية الأخرى لفترة وجيزة، إلا انه استقر في نهاية الأسبوع عند مستوى 40.80



بانك أوف أميركا

وذكر الوطني في تقريره الاسبوعي عن اسواق النقد ان بانك أوف أميركا انجز عملية الاستحواذ على ميريل لينتش بتكلفة بلغت 19.40 مليار دولار في بداية الشهر، إلا أنه كان يحتاج للحصول على إعلان التزام من قبل الحكومة بأنه سوف يحصل على بضعة مليارات من الدولارات من الحكومة ليتسنى له إكمال الصفقة والاستفادة منها ماليا. كان بانك أوف أميركا قد اكتشف خلال الشهر الماضي أن الميزانية العمومية لميريل لينتش كانت ضعيفة للغاية، وأن نتائج الربع الأخير من 2008 كانت أسوأ بكثير مما كان متوقعا، الأمر الذي دفع كين لويس، الرئيس التنفيذي لبانك أوف أميركا، لإرسال فريق من المحامين لتقرير ما إذا كانت أرقام ميزانية ميريل لينتش ضعيفة لدرجة كبيرة وتشكل “الظروف المادية العكسية” التي يجب أن تكون متوفرة لتبرير إلغاء الصفقة. ونتيجة لذلك، من المتوقع أن يحصل بانك أوف أميركا على رؤوس أموال إضافية تبلغ 20 مليار دولار لقاء أسهم تفضيلية، وقد أعلنت وزارة الخزينة ومجلس الاحتياط الفدرالي والمؤسسة الفدرالية لضمان الودائع عن خطة طوارئ تم بموجبها الاتفاق على المشاركة في تحمل الخسائر المتعلقة بما قيمته 118 مليار دولار من الموجودات المتعثرة الخاصة بميريل لينتش.



سيتي غروب

أعلنت «سيتي غروب» عن تكبد خسائر هائلة بلغت 8.30 مليارات دولار خلال الربع الرابع من سنة 2008، الأمر الذي خلق ضغوطا على سهم الشركة انخفض تحت وطأتها إلى 3.50 دولارات للسهم. ويبدو أن الحكومة الأميركية سوف تضطر لإنقاذ هذه المجموعة المالية التي تعاني من مشكلات كبيرة، وذلك قبل مضي شهرين على تطبيق خطة الإنقاذ التي بلغت تكلفتها 300 مليار دولار، وقد يؤدي ذلك إلى تأميم المجموعة، علما بأن هذه المجموعة، التي كانت في الماضي أحد أبرز عمالقة المال في العالم، تكاد قيمتها الصافية الآن أن تقل عن 20 مليار دولار، وقد ارتفعت تكلفة حمايتها من التعثر إلى 400 نقطة أساس.



جيه بي مورغان

أعلنت جيه بي مورغان عن هبوط أرباحها إلى 702 مليون دولار خلال الربع الأخير من سنة 2008، أي ما يقل عن أرباح الفترة ذاتها من السنة السابقة بـ 76 %. وقد تكبد البنك تكلفة بلغت 2.90 مليار دولار بسبب تخفيض قيمة الأصول المرتبطة بالرهون والمملوكة للبنك الاستثماري التابع لها، إلى جانب قيامها بزيادة احتياطياتها بـ 4.10 مليارات دولار. عموما، نجحت جيه بي مورغان في اجتياز هذه الأزمة وبشكل أفضل من معظم منافسيها، وأعلنت عن تحقيق ربح صاف بلغ 5.60 مليارات دولار، وإن كان هذا الأداء يقل بنسبة 64 % عما كانت قد حققتها في العام السابق. وفي مقابلة له الأسبوع الماضي، قال جايمي ديمون، الرئيس التنفيذي لجيه بي مورغان تشيز إن الأزمة المالية والاقتصادية في الولايات المتحدة سوف تتفاقم في العام 2009 عندما يتزايد تقصير المستهلكين الذين يواجهون ظروفا اقتصادية صعبة في الوفاء بالتزاماتهم المرتبطة ببطاقات الائتمان وغيرها من القروض، وأضاف: “ إننا لم نشهد بعد المرحلة الأسوأ في هذه الأزمة الاقتصادية، ويبدو أن الأوضاع سوف تواصل التدهور خلال الجزء الأكبر من سنة 2009”. وقال أيضا إنه يتوقع تفاقم الوضع فيما يتعلق بالقروض الاستهلاكية وبطاقات الائتمان.



المؤشرات الاقتصادية

واستمر انخفاض مؤشر أسعار السلع الإنتاجية للشهر الخامس على التوالي ليصل إلى -1.90 % في شهر ديسمبر، وكانت عناصر التراجع الأكبر هي بنود المواد الغذائية والطاقة، علما بأن المؤشر الأساسي لأسعار السلع الإنتاجية، الذي لا يشمل المواد الغذائية والطاقة، الأكثر تعرضا للتقلب، قد ارتفع بنسبة 0.20 % في ديسمبر. أما تقرير مبيعات التجزئة فقد كان ضعيفا للغاية، حيث أشار إلى أن مجمل المبيعات قد انخفضت بنسبة2.70 % في ديسمبر، الأمر الذي سيكون له بالتأكيد أثر بالغ على الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة للربع الأخير من السنة. وقد ارتفع العدد الأولي لمطالبات التعويض عن البطالة بـ 54,000 مطالبة الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق، ليصل الإجمالي إلى 524,000 مطالبة للأسبوع المنتهي في 10 يناير.

وبالنسبة لقطاع الإسكان، انخفض المعدل المعياري المتوسط للرهون العقارية في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي جديد خلال الأسبوع الماضي، حسب تقرير اتحاد مصارف الرهون، وبلغ متوسط سعر الفائدة على الرهون لمدة ثلاثين سنة 4.89 %، مقارنة بـ 4.99 %، وهو المستوى الأدنى الذي كان قد بلغه هذا المؤشر في شهر يونيو 2003. وفي الواقع، لقد سجلت أسعار الفائدة على الرهون هبوطا حادا عن مستواها البالغ 6.50 % في شهر نوفمبر الماضي بعد أن أعلن مجلس الاحتياطي الفدرالي أنه سوف يشتري ما قيمته 500 مليون دولار من رهون العقارات السكنية المدعومة من شركتي الإسكان الرئيسيتين، “فاني ماي” و “فريدي ماك” ، ونتيجة لذلك، قدم الكثيرون من مالكي العقارات السكنية طلبات لإعادة تمويل رهونهم العقارية بتكلفة منخفضة.ارتفعت عملية إقفال الرهون بنسبة 81 % في العام 2008، أي بمعدل مالك واحد بين كل54 مالكا لعقار سكني.

من جهة أخرى، سجل ميزان التجارة الأميركي تحسنا هائلا في شهر نوفمبر، وتقلص العجز إلى 40.40 مليار دولار مقارنة بـ 56.70 مليار دولار في الشهر السابق، ويعزى هذا التحسن بشكل رئيسي إلى التراجع الحاد لأسعار النفط والانخفاض الكبير للواردات النفطية، وبهذا انخفض العجز في ميزان التجارة إلى المستوى الذي كان عليه خلال سنة 2003.



صناعة السيارات

لايزال صانعو السيارات يكافحون في وجه المبيعات المتضائلة في جميع دول العالم، وخاصة في الأسواق المكتملة التطور مثل أميركا الشمالية وأوروبا واليابان، والدول الناشئة كالصين والهند وروسيا. وقد أعلنت تويوتا، أكبر صانعي السيارات في العالم، أنها سوف تخفض الإنتاج في عدد من مصانعها في أميركا الشمالية خلال الأشهر القليلة القادمة في محاولة لتخفيض مخزونها من السيارات إلى النصف. وكذلك تخطط نيسان لنقل أحد خطوط إنتاجها من اليابان إلى تايلاند، في إطار خطة لتقليص التكاليف.



السباق العالمي

ويفيد تقرير صندوق النقد الدولي لسنة 2007 إن الولايات المتحدة الأميركية لا تزال في طليعة دول العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي البالغ 13.807 مليار دولار، تليها اليابان بناتج محلي إجمالي يبلغ 4.382 مليارات دولار، ثم الصين التي أصبحت ثالث أكبر اقتصاد عالمي بناتج محلي إجمالي يبلغ 3.382 مليارات دولار بعد أن تفوقت على ألمانيا التي يبلغ ناتجها المحلي الإجمالي3.321 مليارات دولار. بالإضافة إلى ذلك، باتت الصين على وشك التفوق على ألمانيا كأكبر مُصَدّر في العالم.



الفائدة الاوروبية

قام البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس بتخفيض أسعار الفائدة بـ 50نقطة أساس لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من ثلاث سنوات، وقال البنك إنه يتوقع أن يصبح الركود التجاري في منطقة اليورو أكثر عمقا، وأشار إلى أن تكاليف الاقتراض قد تشهد مزيدا من الانخفاض. وحتى بعد أن انخفضت أسعار الفائدة من 2.50 إلى 2.00 %، صرّح رئيس البنك المركزي الأوروبي بأن تكاليف الاقتراض لم تصل بعد إلى حدها الأدنى، الأمر الذي يدل على إمكانية إجراء المزيد من التخفيض. وقد صرّح رئيس البنك بعد الاجتماع بأن مجلس المحافظين قد وافق بالإجماع على هذا التخفيض وأضاف أنه يتوقع مزيدا من الضعف في الاقتصاد العالمي واستمرار تباطؤ الطلب خلال أرباع السنة القادمة، إلا أنه يتوقع أن تكون سنة 2010 “سنة استعادة العافية”. وتجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي الأوروبي قد خفّض سعر الفائدة بما مجموعه 2.25 % منذ شهر أكتوبر الماضي عن مستواها الذي كان 4.25 %.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
«التجاري» يختـار أفضـل فيلم من إنتاج «عملاء حسابي الأول»



في إطار اهتمام البنك التجاري الكويتي بعملائه باختلاف مراحلهم العمرية وبهدف تعزيز التواصل بين البنك وبين عملاء حسابي الأول، قام البنك بتنظيم مسابقة لأفضل فيلم مصور بعنوان أفضل فيلم «حسابي الأول»، حيث يقوم العميل بالمشاركة بفيلم واحد فقط، يحتوي على موقف مضحك أو هواية له. وبدون شك فإن هذه المسابقة جاءت لتحث عائلات عملاء حسابي الأول على المشاركة والبحث عن أفضل الأفلام المتوفرة لديهم والتي تحكي مواقف طريفة لأبنائهم بهدف المنافسة وحصد الجوائز القيمة. وقد قدم المشاركون أفلاماً نالت إعجاب لجنة الحكام حيث فاز كل من :-
< زهراء عبد الله العبد الله
< أحمد عدنان رستم
< مريم محمد
< حور علي عبد الله
< شهاب مساعد المانع
بجوائز قيمة عبارة عن كاميرات فيديو وأخرى رقمية مع طابعاتها وبطاقات ذاكرة وحصل باقي المشاركين الذين لم يحالفهم الحظ على جوائز عبارة عن كوبونات شراء.
وفي نهاية المسابقة توجه البنك التجاري الكويتي بالشكر من جميع عملاء «حسابي الأول» المشاركين في المسابقة وأسرهم على جهودهم، كما تمنى البنك مشاركتهم المستقبلية في النشاطات القادمة التي ينظمها البنك والتي من شأنها غرس روح المبادرة والمشاركة لدى الأطفال من عملاء حسابي الأول.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
بلغت 25.8 مليون دينار بحريني
أرباح قياسية حققتها «فيرست العقارية»



صرح محمد إبراهيم الفرحان، رئيس مجلس إدارة شركة فيرست العقارية، ان مجلس الإدارة أقر في اجتماعه المنعقد في 14 يناير 2009 النتائج المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2008 وأوصى بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 75% من القيمة الأسمية للسهم أي بواقع 75 فلسا للسهم الواحد، وأن هذه التوزيعات هي نتيجة الأرباح القياسية التي حققتها الشركة من خلال عملياتها التشغيلية التي بلغت 25.8 مليون دينار بحريني في عام 2008 مقابل 9.2 ملايين دينار في عام 2007، أي بنسبة نمو قدرها 182% وهي تمثل نسبة نمو قياسية تحققها منذ تأسيس الشركة.

وأضاف الفرحان قائلا:«إن أصول الشركة نمت بشكل كبير خلال عام 2008 لتصل إلى 90.6 مليون دينار بحريني مقابل 66.9 مليون دينار بحريني لعام 2007 أي بزيادة قدرها 35% ومازالت تمتلك أصولا واعدة تدر عوائد ثابتة على المستويين المحلي والإقليمي، والتي ستعمل الشركة على تعزيزها خلال المرحلة المقبلة».



توزيعات كبيرة

وكشف الفرحان قائلا: إن الأرباح ستوزع على المساهمين في النصف الأول من شهر فبراير 2009 بعد الحصول على موافقة الجهات المختصة في مملكة البحرين والجمعية العمومية للشركة«وأضاف معربا عن سعادته بما تحقق لمساهمي الشركة قائلا إن الشركة بهذا التوزيع تكون قد أعادت إلى مساهميها ما يعادل 96% من استثمارهم في الشركة خلال ثلاث سنوات من التشغيل، وبالرغم من هذا التوزيع الكبير مازالت الشركة تحتفظ بسيولة عالية وذلك لاقتناص الفرص المستقبلية الجيدة وذلك بالرغم مما يمر به العالم من ركود يعصف بكل القطاعات الاستثمارية.

يذكر أن شركة فيرست العقارية تأسست عام 2002 من قبل شركة إنجازات للتنمية العقارية بالمناصفة مع شركة الكوهجي للمقاولات، وتم إعادة هيكلة الشركة خلال عام 2005 جرى من خلالها زيادة رأس مالها إلى 30 مليون دينار بحريني من خلال طرح الزيادة للاكتتاب في كل من السوق الكويتي والسوق البحريني، علما أن شركة إنجازات مازالت تحتفظ بنسبة 20% تقريباً من أسهم شركة فيرست العقارية.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
< تفاحة: النقل الجوي العربي يحتل المرتبة الثانية بعد العقار في جذب الاستثمارات الخارجية
< الوطن العربي يمتلك أكثر من 700 طائرة استثماراتها وصلت 60 مليار دولار العام الماضي



تفاحة: النقل الجوي بالدول العربية يواجه مشكلات سياسية وليست تجارية



قال الامين العام لاتحاد النقل العربي الجوي عبد الوهاب تفاحة امس ان النقل الجوي في الدول العربية يواجه مشكلات سياسية وليست تجارية مما يتطلب رفع القيود عن حرية التنقل وتحرير الاجواء. واضاف تفاحة في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش المنتدى الاقتصادي والاجتماعي ان التحديات التي فرضتها مجريات العالم بهذا المجال يستلزم تهيئة كل ما يتعلق بالناقلات الجوية العربية.

واعرب عن امله ان تأخذ توصيات القمة الاقتصادية في الكويت في كافة المجالات المتعلقة بمجال النقل مسارها الطبيعي مؤكدا ان القطاع الخاص يمتلك الخبرات والموارد المالية التي تساعد من خلاله البرامج الحكومية في هذا المضمار.

وبين تفاحة ان معظم الناقلات الجوية العربية اثبتت نجاحاتها مع نظيراتها العالمية.



عمران..لا بد من تكاتف الجهود العربية لمواجهة المستجدات العالمية

اكد الامين العام لاتحاد البرلمانيين العرب السفير عدنان عمران ان المرحلة التي تمر بها الدول العربية من اهم المراحل الحساسة التي تواجهها نظرا للمستجدات العالمية التي اثرت وتأثرت بها على الصعيدين السياسي والاقتصادية.

واضاف السفير عمران لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش المنتدى الاقتصادي والاجتماعي ان «هذا الامر يستدعي تكاتف الجهود من اجل مصلحة الوطن العربي».

وبين اهمية العمل على التنفيذ الفعلي للمشاريع الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي سترفع الى القمة الاقتصادية غدا نظرا لان وحدة الصف العربي من اهم الضروريات لمواجهة التحديات الاقتصادية في ظل ازمة مالية عالمية اثرت على اقتصادات المنطقة. واكد عمران ضرورة لم الوئام العربي بغض النظر عن اية امور اخرى لأن هذا الامر يعطي انطباعا للجميع ولاسيما اسرائيل بأن الدول العربية متماسكة لمواجهة اية تحديات تعترضها.



كلداني: تعاون القطاع الحكومي والخاص ضرورة لتطوير النقل العربي



قال نائب رئيس منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وامور البنية التحتية العالمية في مؤسسة التمويل الدولية رشاد كلداني ان هناك طموحات كبرى امام قطاع النقل في المنطقة وتحتاج الى تعاون بين القطاعين الخاص والحكومي.

وبين ان القطاع الخاص يستطيع ان يشارك في تحسين ادوات ووسائل النقل في المجتمعات الريفية والحضرية على حد سواء مؤكدا ان أي تقصير في توفير خدمات النقل سوف ينعكس سلبا على عملية التنمية. واشار الى ان قطاع النقل في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا يحتاج الى تمويل لكن التمويل انخفض منذ ما يقارب من 19 شهرا مضت واصبح الممولين اكثر انتقائية في مشروعاتهم. واكد ان تراجع رغبة الممولين في الدخول في مشروعات النقل تفرض ضرورة مشاركة مؤسسات القطاع الخاص في عملية التمويل مؤكدا ان هذه المشاركة سوف تعود بالربح المؤكد للقطاع الخاص وخدمة التنمية في الوقت نفسه.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
مكتب استثمار رأس المال الاجنبي يعرف بفرص الاستثمار في الكويت



أكد الوكيل المساعد بوزارة التجارة والصناعة رئيس مكتب استثمار رأس المال الاجنبي الشيخ مشعل الجابر الاحمد الصباح أمس ان مشاركة المكتب في منتدى القطاع الخاص والمجتمع المدني تهدف الى تعريف الاخوة العرب من مستثمرين وغيرهم بالفرص الاستثمارية المتاحة في الكويت عبر القطاعات الاستثمارية المختلفة والتي تصب في صالح تنفيذ الرغبة الاميرية السامية بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري اقليمي.
واوضح الشيخ مشعل في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان جناح المكتب المشارك في المعرض لاقى اقبالا مميزا من قبل ضيوف المنتدى مؤكدا ان المشاركة كانت فرصة مثالية لاثراء الزوار بكل مايتعلق بشؤون الاستثمار الاجنبي في الكويت.
وافاد الشيخ مشعل ان مكتب الاستثمار الاجنبي يتطلع لتكرار مثل هذه المشاركات على الصعيدين المحلي والدولي لما تتيحه من فرص لتسويق قوانين الاستثمار الاجنبي المعمول بها في الكويت والتي تتضمن العديد من الامتيازات المشجعة للمستثمرين الراغبين بالدخول الى الاسواق الكويتية.
واشار الى ان القمة العربية الاقتصادية التنموية التي تعقد للمرة الاولى على مستوى قادة الدول العربية تعد خطوة هامة على طريق تحقيق التضامن العربي وتنمية التكامل الاقتصادي بين دول الجامعة العربية مامن شأنه تعزيز التنمية في مختلف هذه الدول.
من جانبها قالت مسؤولة الترويج والتسويق في مكتب استثمار رأس المال الاجنبي هيا البسام لـ(كونا) ان مشاركة المكتب في منتدى القطاع الخاص والمجتمع المدني لاقت استحسانا من قبل عدد كبير من ضيوف القمة الذين ابدوا رغبتهم بزيارة مقر المكتب في الايام القليلة المقبلة اثناء فترة حضورهم القمة للحصول على معلومات اشمل عن الاستثمار في الكويت.
وذكرت ان بعض زوار جناح مكتب الاستثمار في المعرض حرصوا على تقديم بعض الاقتراحات لموظفي المكتب تتعلق جميعها بشؤون قطاع الاستثمار الاجنبي في الكويت معربة عن ترحيب المكتب بكل هذه الاقتراحات التي سيتم التعامل معها بقدر بالغ من الاهتمام.
وبينت البسام ان المكتب حريص في جميع مشاركاته بما فيها مشاركته في هذا المنتدى على تعريف الزوار بالبيئة الاستثمارية الكويتية وكل ما يتعلق فيها من قوانين وتشريعات وجوانب فنية وادارية معربة عن تفاؤلها بان تكون هذه المشاركة سببا في استقطاب عدد لابأس به من المستثمرين العرب.
كما اعربت عن شكرها الجزيل لمنظمي المنتدى والعاملين في المكتب على ماقاموا به من جهود فعالة في سبيل انجاح هذه المشاركة مشيرة الى ان قمة الكويت الاقتصادية قمة تاريخية لما يعلق عليها من آمال من قبل جميع الشعوب العربية.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
وزير المالية يؤكد أن المحفظة «صانع سوق» والسبيعي يعلن عكس ذلك
المتداولون في البورصة لـ «الشمالي»: رجاءً... مطلوب وقف التصريحات
غدير جرار

2




صغار المتداولون في البورصة المتضررون الوحيدون من التصريحات الرسمية (تصوير هشام اليوسف)

«اتفقنا على الا نتفق» هذا هو لسان حال المسؤولين العرب دائما، وهو ما ظهر جليا امام الاعين خلال الاحداث الاخيرة المتعلقة بالوضع السياسي وهجوم اسرائيل البربري على غزة بوجه عام، والازمة المالية الاقتصادية على وجه الخصوص، حيث اكد العديد من المراقبين ان الموقف العربي وككل مرة عانى الانقسام والتشتت مقابل موقف غربي - ولاول مرة - متضامن ومتفق، مشيرين الى ان القمتين العربيتين اللتين عقدتا اخيرا اكبر دليل على ذلك ولا تحتاجان لاي تعليق من احد.

وما يهمنا هنا هو اجماع المتداولين كلهم على التناقض الغريب في تصريحات وزير المالية القديم - الجديد مصطفى الشمالي الذي دأب في الفترة الاخيرة على اطلاقها والتأكيد عليها ومن ثم العودة مرة اخرى ليناقضها بنفسه متناسيا ما قيل قبل فترة، فمنذ بداية الازمة المالية التي هوت بالاقتصاد ككل خصوصا السوق المالي الذي كانت ضربته في مقتل ما اطاح باحلام وآمال كثير من صغار المتداولين وجدنا انه كان مغيبا تماما عما يحدث، فيما البورصة تنزف بغزارة وحتى الموت قام بالتأكيد على استقرار الوضع المبشر - حسب رأيه - وانه لا داعي للهلع، داعيا الافراد للبقاء فيها والاستثمار دون خوف، خصوصا وان الاموال الحكومية قادمة عبر المحفظة ما سينقذ الجميع دون استثناء، ما جعل الناس يصدقون ذلك، فالغريق يتمسك حتى لو بقشة لانقاذ نفسه، الا ان البلبلة كانت السمة الغالبة آنذاك بسبب تضارب التصريحات حول التوقيت الذي ستدخل فيه هذه السيولة الى السوق لتفرج عنهم كربهم، ويبدو انهم حتى الان مازالوا ينتظرون الفرج بعد دخول المحفظة التي جاءت مخيبة لآمالهم وتوقعاتهم ومناقضة لتصريحات المسؤولين عند انشائها، خصوصا وان الانتظار هو ما يملكون حاليا بعدما لم يتبق لديهم حتى اصابع ليعضوها ندما سواء لمغامرتهم في السوق او تصديقهم للوعود والتصريحات.

ويبدو ان الوزير ومنذ توليه منصبه سواء في الحكومة السابقة المستقيلة او الحالية وعلى الرغم من خبرته الطويلة لم يحس بمعاناة السوق وألمه وأنين الصغار وطلبهم للنجدة، فكان دائما مصرا على «اخضرار» المؤشرات، وعلى الرغم من كونه لون الربيع الجميل الذي يتمناه الجميع، الا ان الاحمر الناري اعمى الابصار وجعل الجميع يتساءلون عن نوعية «المنظار» الذي يتم عبره مراقبة اداء السوق والحكم على مؤشراته ليجعلها دائما خضراء رائجة في وقت كانت الخسارة الدامية ضيفا ثقيلا دائما يجثم على صدور المتداولين خاصة الصغار منهم، ولكن لم الاستغراب فمن يرى انه لا ازمة وان ما يحدث مجرد هبّة غبار عابرة فلابد ان يرى الربيع ماثلا أمامه دائما، بينما الصغار الذين كانوا يتوقعون تحول الضفدع الى أمير صدمهم الواقع بان الضفدع حقيقي ولا فائدة ترجى منه.

نعم.. لا!!!

ويؤكد كثير من المحللين الاقتصاديين والماليين انه حتى بعد دخول المحفظة الوطنية «المليارية» الى السوق وضخها لسيولة وان كانت قليلة في ظل الاوضاع الراهنة، الا ان الوزير ظل مصرا على تصريحاته المتناقضة، فها هو يعلنها بان المحفظة الى جانب دعمها البورصة واستثمارها فيها الا انها ستعمل كصانع سوق، موضحين انه اكد ذلك اكثر من مرة دون العودة الى تصريحات غيره من المسؤولين الاخرين عن المحفظة، مشيرين في ذلك الى الشركة الكويتية للاستثمار والهيئة العامة للاستثمار.

وكان الوزير قد اعلن اكثر من مرة ان المحفظة سيكون هدفها الرئيس اعادة الثقة الى السوق مجددا وبأقصى سرعة.. كيف؟ انها ستكون متخصصة بالاستثمار فيه وفق اسس استثمارية عالية المستوى.. من اين؟ والاهم من ذلك كله تأكيده اكثر من مرة انها ستسعى للعب دور «صانع السوق» لاعادة ضبط ايقاع تداولات البورصة حسب قواعد ومعايير وضوابط محددة، مشيرا الى ان ذلك سيكون على معظم الاسهم المدرجة، ولا ندري هل كلمة «معظم» تنحصر في شركات يمكن عدها على اصابع اليدين ولن نقول الواحدة حتى لا نبالغ، ليعود بعدها ويصرح بأنها لن تقوم بدعم «الشركات المتعثرة» علما ان كل الشركات متعثرة وبشدة، ما ادى الى هبوط مستمر في البورصة وامتناع المتداولين عن الشراء اكثرمن ذي قبل.. فالثقة بالسوق تعني «الصغار» الذين هم «دينامو» التداول وليس الكبار الذي يعد ما خسروه فرق سعر ويسعى بعضهم لاستغلال الوضع وشفط ما تبقى من سيولة او ما يدخل من جديد منها ولكم ان تقرروا فيما قاله رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة الكويتية للاستثمار، بدر السبيعي عندما اعلن في المؤتمر الصحافي الذي عقده قبل اسبوعين للتعريف بدورهم كمدير للمحفظة, وان كثيراً من المضاربين حاولوا البيع على المحفظة اعتقاداً منهم ان التداول كان كله طلبات لها إلا انهم لم يحققوا الهدف، فحتى أموال الدولة لم تسلم منهم ومن ألاعيبهم فهم مازالوا موجودين ومحاولين اقتناص الفرص.

ولكن لنرى تصريح السبيعي الأكثر تناقضاً مع وزير المالية ولنقل الصدمة، فها هو مدير المحفظة يقول انهم ليسوا بصانعي سوق أبداً واعتقاد الجميع ذلك جاء لادخالهم سيولة كبيرة الى السوق، والحق يقال ان ذلك ليس هو السبب بل تصريح الوزير المكرر بان العمل سيتم كصانع سوق.. والآن من سيصدق وعلى أي أساس ستتم اعادة الثقة، في حين لا يوجد اتفاق على نوعية العمل وتوجهاته.

القاع.. مطلوب!

ويقول مراقبون ان الأولى من التضارب في التصريحات ان يتم العمل على أساس ايصال السوق الى القاع وتثبيته ومن ثم استقراره ليعاود الارتداد صعوداً من جديد بدل التلاعب فيه بكلام هنا وهناك، مشيرين الى ان المحفظة أوجدت أولاً وأخيراً، لدعم السوق وانقاذه هو ومتداوليه وليس الدخول للاستثمار فيه والتكسب على حساب أناس تم خداعهم بتصريحات ووعود براقة لا ذنب لهم ان لم يكشفوا «زيفها»، خصوصاً انها صادرة من كبار ومعروفين، كما ان الأزمة المالية العالمية أطاحت ودمرت ما تبقى، مشبهين ما تفعله المحفظة كأثرياء الحرب الذين يستغلون الفرص ليراكموا أموالهم واستثماراتهم دون مراعاة للصالح العام ومصلحة البلد.

لا.. لـ «قطّ» الأموال

ويقول أحد المحللين ان هذا لا يعني التأييد بأن تقوم الحكومة بـ «قطّ» الأموال هنا وهناك وكيفما شاءت، ولكن يجب عليها الاسراع في دراسة أوضاع الشركات المدرجة والتدخل السريع لدعمها دون ان يكون لاحد أي تأثير على قراراتها سواء أكانت سلبية أم ايجابية، مشدداً ان ما تم اتخاذه من تدابير كان لحماية قطاع واحد لا أحد يشك في ضرورة دعمه أو يعترض عليه، الا وهو البنوك إلا ان ذلك غير كافٍ، فمتى تداعت باقي القطاعات فلاشك بانها ستتأثر ولو بعد حين.

والمحفظة المليارية كما يطلق عليها الكثيرون يبلغ حجمها الحالي الكلي 1.5 بليون دينار، ثم ضخ 300 مليون دينار فقط منها حتى الآن، وهو ما أعلنه السبيعي بنفسه، قائلاً: ان تداولاتها تصل في كثير من الأيام الى 15 في المئة من الحجم الكلي للسوق، ولكن هل هذا يكفي خصوصاً مع استمرار انخفاض السوق ولنقل عدم اعترافه بها واشاحة نظره عنها وكأنه حزين للتخلي عنه وانتهاك خصوصيته وشركاته المتعثرة أصبحت بلا دعم لها أو مساند، ومع ذلك نرى الوزير وغيره من المسؤولين يتفقون ان تكون البنوك ممتنعة عن اقراضها، خصوصاً تلك التي تملك أصولاً، وأنه عليها التوجه فوراً الى المؤسسات المالية للحصول على التمويل، والسؤال هنا هل الشركات المدرجة والتي تملك أصولاً تعدّ هذه المرة على أصابع اليد الواحدة وليس اليدان معاً، فإن كان ذلك صحيحاً فهذه مصيبة كون باقي الشركات وفي جميع القطاعات ورقية لا تشغيلية تملك اصولاً وانشطة وان كان هذا خاطئاً فمعنى ذلك ان البنوك فعلاً ممتنعة عن التحويل.

المجتمع المتهالك.. آت لامحالة

المراقبون يؤكدون ان عدم التدخل السريع لدعم القطاع الاستثماري اكبر القطاعات المدرجة في البورصة سيعمل على خلق ازمة مناخ اكبر من تلك التي حدثت عام 1982 وان اثارها لن تنحصر بالاقتصاد بل ستهدم مجتمعاً بأكمله وتهزه، ولعلنا نتذكر في هذا الشأن المسرحية القديمة «الكويت عام 2000، مشيرين ان كل من يقل بأن الازمة مفاجئة كذاب ومحتال فبوادرها كانت امام الاعين واضحة وضوح الشمس الا انه تم التغاضي عنها. ولعل ما فعله المستشار بالديوان الاميري د. يوسف الابراهيم اكبر دليل على ذلك ومن اهلهم حيث قام بتقديم ورقة عمل خلال اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك العربية اكد فيها انه كانت هناك مؤشرات لحدوث الازمة المالية العالمية.



اليد الأخرى لم «تصفق» معنا

رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب للشركة الكويتية للاستثمار بدر ناصر السبيعي نفى في وقت سابق تهمة التحيز المتبع في ادارة المحفظة الوطنية (المليارية) لصالح شركات معنية دون أخرى، مشيراً الى ان جل ما يستهدفونه هو السهم الجيد ذو العائد المتين القادر على المقاومة والصمود حتى في ظل أعتى الأزمات المالية. وأضاف خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده قبل اسبوعين تقريباً ان اليد الواحدة لا تصفق دون الأخرى والتي يبدو انها لم تتجاوب حتى الآن، مشيراً في ذلك الى العناصر الأخرى العاملة والموجودة داخل البورصة للقيام بدورها في التفاعل ودعم عمل المحفظة واهدافها.



صانع سوق... شلون؟!

احد المراقبين المطلعين على السوق المالي الكويتي يستغرب من تأكيد الوزير لأكثر من مرة بأن المحفظة ستكون صانع سوق الى جانب الدعم، مشيرا الى ان ذلك صعب ان لم يكن مستحيلاً خاصة في ظل عدم توافر ابسط المقومات والمعايير اللازمة لوجود صانع سوق حقيقي في الاصل وافتقاد البورصة للادوات الضرورية لتحقيق ذلك.



الربع الأول... هو المعيار

اتفق جميع المحللين على أن عمل المحفظة الحقيقي لن يبدأ قبل ظهور النتائج المالية للربع الاول من العام الجاري 2009، مشيرين الى ان ذلك سيعطي فرصة للقائمين عليها لتقييم حقيقي للشركات المتعثرة وادائها ومشاريعها بشكل مكشوف وواضح لأنه سيكون هو المعيار الحقيقي للقياس والانتقاء بعدها. وقالوا ان المحفـظة رصدت ما حجمه 1.5 بليون دينار لضخها في السوق الا أنه حتى الآن لم يتم ادخال الا 300 مليون دينار فقط عبر عميل واحد وهو الهيئة العامة للاستثمار، موضحين ان الصندوق الكويتي قدّم مساهمته مؤخراً.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
تمثل 49 % من الأسهم المدرجة
100 سهم خارج نطاق التداول
شريف حمدي

1


بلغ عدد الأسهم الخاملة في سوق الكويت للأوراق المالية مع بداية الأسبوع الثالث في العام الجديد 100 سهم موزعة على جميع القطاعات وهي تمثل نحو 49 في المئة من قوة السوق. وشهد قطاع الاستثمار ارتفاعا ملحوظا في نسبة الأسهم الخاملة في هذا القطاع، حيث بلغت 11 في المئة، وذلك على أثر بلوغ عدد هذه الأسهم في القطاع خلال جلسة تداولات الأمس 22 سهماً هي الساحل والمستثمر الدولي والبيت والاستثمارات الصناعية والدولية للتمويل وكمفيك وعارف والدار وأعيان وجلوبل والدولية للاجارة وكويت انفست والوطنية الدولية القابضة واسكان والمدار والديرة وبرقان جروب وقرين القابضة والمدينة والصيرفة وداماك والسورية. وأخيراً تحرك قطاع التأمين بعد فترة من الجمود وان بشكل جزئي من خلال سهمين فقط فيما ظل 5 أسهم خارج نطاق اهتمام المتداولين وهذه الأسهم التي تمثل نسبتها 2.2 في المئة هي الكويت للتأمين والخليج والأهلية والاعادة وأولى تكافل. وارتفع عدد الأسهم الخاملة في قطاع العقارات مع زيادة العزوف في السوق عن الشراء أو البيع الا فيما ندر، حيث بلغت نسبة الأسهم الخاملة في القطاع العقاري 8 في المئة، وذلك ببلوغ عدد الأسهم 16 سهماً هي الصالحية واللؤلؤة وأجيال والمصالح والعربية العقارية والاتحاد وجيزان والمنتجعات وسنام وأعيان والعقارية والتعمير وأركان وصفاة عالمي وأرجان ومدينة الأعمال، وفي قطاع الصناعة بلغ عدد الأسهم المحيدة عن التداول 19 سهماً تمثل 9 في المئة من اجمالي الأسهم المدرجة في البورصة الكويتية، وهذه الأسهم هي الأنابيب وأسمنت والتبريد والسفن والبحرية وبورتلاند والمعادن والسكب وصناعات متحدة والخليج للزجاج والهلال والكوت والتغليف والبناء والصخور والاستهلاكية والجبس والصلبوخ وايكاروس.

وشهد قطاع الخدمات عزوفا ملحوظا على كثير من أسهمه، حيث بلغ عدد الأسهم التي خرجت عن نطاق اهتمام المتداولين في جلسة الأمس 29 سهماً تمثل نحو 14 في المئة، وهذه الأسهم هي السينما والفنادق والبترولية والتنظيف وعربي القابضة والنقل والكيبل والأنظمة ونابيسكو والمعامل والمسالخ وهيتس تيلكوم وهيومن سوفت ونفائس والوطنية للمسالخ وصفوان والامتيازات والتحصيلات وايفا فنادق والمشتركة والنخيل ويوباك والمواساة والمستقبل والشبكة ومبرد والتقدم وياكو، بالاضافة الى فيوتشر كيد. وبلغ عدد الأسهم الخاملة في قطاع الأغذية سهمين فقط تمثل نحو 1 في المئة هي الغذائية وكوت فود، فيما بلغت نسبة الأسهم الخاملة في قطاع غير الكويتي 3 في المئة، وذلك من خلال بلوغ عدد هذه الأسهم في القطاع 6 أسهم هي أريج والقابضة المصرية الكويتية والبحرينية الكويتية للتأمين والتجاري الدولي والأهلي المتحد وبنك البحرين والكويت.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الشايع: توسيع خدمات «مروة للحج والعمرة» في السعودية قريباً
0

صرح رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة المروة لـ خدمات الحج والعمرة محمد عبدالرحمن الشايع خلال الجمعية العمومية غير العادية التي عقدت امس الى موافقة اعضاء الجمعية على جميع البنود الواردة في جدول الاعمال بتعديل المادة 14 من العقد الاساسي للشركة ليتم بموجبه زيادة عضوين ليصبح عدد اعضاء مجلس الادارة 7 على ان يتم انتخابهم بعد اسبوعين. وعلى هامش الجلسة افاد الشايع ان الغاية من زيادة الاعضاء هو منح اكثر قوة على مستوى مجلس الادارة وللمساعدة في اتخاذ القرارات. وعن جنسية الاعضاء الذين سيقع انتخابهم افاد انه من المتوقع ان يكونوا من السعودية مضيفاً في ذات الصدد ان هناك نية لبعث جملة من الاستثمارات الخداماتية داخل الاراضي السعودية خلال السنة الحالية لمزيد التوسع. وفيما يخص حجم رأس المال أفاد الشايع ان الشركة قد زادت في رأسمالها في شهر اكتوبر من السنة الماضية من مليون ومئة دينار ليصبح في حدود 12 مليون دينار للتطوير من خدماتها، مشيراً في ذات السياق ان الشركة تعتبر حديثة النشأة حيث تم تأسيسها خلال اغسطس الماضي 2008.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
د. العويشق: المجلس النقدي سيتولى جميع خطوات الوحدة النقدية وهو وحده من يقرر موعدها
0

قال مدير ادارة التكامل والدراسات في مجلس التعاون الخليجي د. عبدالعزيز العويشق ان مجلس النقد الخليجي هو المعني باتخاذ جميع الخطوات المتعلقة باقامة الاتحاد النقدي وهو وحده من يقرر موعد اطلاقه.

واوضح في تصريح للصحافيين اليوم ان المجلس الذي سيدار من قبل محافظي البنوك المركزية الخليجية مفوض كجهة فنية من قبل المجلس الاعلى الخليجي لاتخاذ الاجراءات الخاصة بالوحدة النقدية. وحول رغبة اكثر من دولة خليجية استضافة المجلس الذي سيكون بمثابة بنك مركزي خليجي قال العويشق انه مؤشر ايجابي يؤكد حرص الجميع على التعاون من اجل انجاح الوحدة النقدية.

ورداً على سؤال حول مدى تأثير التضخم على الوحدة النقدية قال العويشق ان هناك اتفاقا على الا يتعدى معدل التضخم بين دولة واخرى 2 في المئة زائد او ناقص مشيرا الى ان معدلات التضخم حاليا اصبحت اكثر تقاربا من أي وقت مضى.

واضاف ان الازمة المالية العالمية من شأنها ان تؤثر وتخفض من معدلات التضخم خليجيا مما يمهد الطريق اكثر امام الوحدة النقدية.

وحول موعد اطلاق العملة الخليجية الموحدة قال العويشق ربما يتم اطلاقها محاسبيا كمرحلة اولى كما حدث للعملة الاوروبية الموحدة التى ظلت عملة محاسبية في الفترة من 1999 الى 2002 حتى تم اطلاقها فعليا كعملة ملموسة.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
تأثيرها يتفاوت من مستوى إلى آخر
التويجري: الأزمة قد تستمر عامين
باسم رشاد

0




حضور الجلسات المتخصصة لم يقتصر على الوفود الحكومية فقط

اكد الامين العام المساعد في جامعة الدول العربية للشؤون الاقتصادية السفير محمد ابراهيم التويجري ان القمة

تسعى الى تحقيق شراكة بين القطاعين العام والخاص بحيث يسمح القطاع العام للخاص ان يعمل ويعتمد عليه في المشاريع المطلوبة من القطاع العام حيث يمكن للقطاع الخاص ترتيب عملية تمويل من الصناديق العربية او عن طريقه،

مؤكدا انه سيكون هناك التزام من ناحية تنفيذ مشاريع متميزة. وعن نبره التشاؤم التي اعربها الامين العام للجامعة العربية وتأثيرها على العمل الاقتصادي قال السفير التويجري في تصريح خاص لـ «النهار» ان الوضع الاقتصادي والسياسي في ازمات خاصة ان هناك تبايناً في الوضع العربي حول غزة والعدوان الاسرائيلي عليهم بالاضافة الى ان الازمة المالية تفرض نفسها بقوة وهناك اشكاليات عديدة تواجهنا ولذا فالقمة ستتعامل مع هذه الازمات ولن نؤجل شيئاً على حساب شيء. وزاد ان الازمة المالية العالمية ستستمر نحو عام ونصف الى عامين وسيكون عام 2010 الاقتصاد

راكد ونحن في الدول العربية لدينا ثلاث مستويات منها دول ستتأثر كثيرا واخرى ستتأثر بنسبة متوسطة والثالثة سيكو التأثير محدود ولكن الامور لن تعود كما كانت في الفترة المقبلة. وعن روشتة لعلاج الاقتصاد العربي ومواجهة الازمة قال السفير التويجري ان كل دولة تسعى لحل الازمة بطريقتها الخاصة

حيث يمكن اقامة مشاريع كبيرة تستوعب العمالة وذلك حتى لو تم تنفيذها خلال عام او اكثر ولكن لابد من تنفيذ هذه المشاريع اما الدول التي لديها مشكلة فلابد ان تتجه الى الصناديق الداعمة العربية في حين الدول المتوسطة فعليها انشاء مشاريع جديدة عن طريق الاقتراض حتى تبقى الحركة الاقتصادية مستمرة فيها.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
مشعل الجابر: ندعم الرغبة السامية بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري
0

اكد الوكيل المساعد بوزارة التجارة والصناعة رئيس مكتب استثمار رأس المال الاجنبي الشيخ مشعل الجابر الاحمد امس ان مشاركة المكتب في منتدى القطاع الخاص والمجتمع المدني تهدف الى تعريف الاخوة العرب من مستثمرين وغيرهم بالفرص الاستثمارية المتاحة في الكويت عبر القطاعات الاستثمارية المختلفة والتي تصب في صالح تنفيذ الرغبة الاميرية السامية بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري اقليمي. واوضح الشيخ مشعل في تصريح لـ (كونا) ان جناح المكتب المشارك في المعرض لاقى اقبالا مميزا من قبل ضيوف المنتدى مؤكدا ان المشاركة كانت فرصة مثالية لاثراء الزوار بكل مايتعلق بشؤون الاستثمار الاجنبي في الكويت. وافاد الشيخ مشعل ان مكتب الاستثمار الاجنبي يتطلع لتكرار مثل هذه المشاركات على الصعيدين المحلي والدولي لما تتيحه من فرص لتسويق قوانين الاستثمار الاجنبي المعمول بها في الكويت والتي تتضمن العديد من الامتيازات المشجعة للمستثمرين الراغبين بالدخول الى الاسواق الكويتية. واشار الى ان القمة العربية الاقتصادية التنموية التي تعقد للمرة الاولى على مستوى قادة الدول العربية تعد خطوة مهمة على طريق تحقيق التضامن العربي وتنمية التكامل الاقتصادي بين دول الجامعة العربية مامن شأنه تعزيز التنمية في مختلف هذه الدول. من جانبها قالت مسؤولة الترويج والتسويق في مكتب استثمار رأس المال الاجنبي هيا البسام لـ(كونا) ان مشاركة المكتب في منتدى القطاع الخاص والمجتمع المدني لاقت استحسانا من قبل عدد كبير من ضيوف القمة الذين ابدوا رغبتهم بزيارة مقر المكتب في الايام القليلة المقبلة اثناء فترة حضورهم القمة للحصول على معلومات اشمل عن الاستثمار في الكويت. وذكرت ان بعض زوار جناح مكتب الاستثمار في المعرض حرصوا على تقديم بعض الاقتراحات لموظفي المكتب تتعلق جميعها بشؤون قطاع الاستثمار الاجنبي في الكويت معربة عن ترحيب المكتب بكل هذه الاقتراحات التي سيتم التعامل معها بقدر بالغ من الاهتمام. وبينت البسام ان المكتب حريص في جميع مشاركاته بما فيها مشاركته في هذا المنتدى على تعريف الزوار بالبيئة الاستثمارية الكويتية وكل ما يتعلق فيها من قوانين وتشريعات وجوانب فنية وادارية معربة عن تفاؤلها بان تكون هذه المشاركة سببا في استقطاب عدد لابأس به من المستثمرين العرب. كما اعربت عن شكرها الجزيل لمنظمي المنتدى والعاملين في المكتب على ماقاموا به من جهود فعالة في سبيل انجاح هذه المشاركة. مشيرة الى ان قمة الكويت الاقتصادية قمة تاريخية لما يعلق عليها من آمال من قبل جميع الشعوب العربية.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
د. أحمد لقمان مدير منظمة العمل العربية يطلق مبادرة لتحسين فرص الاستثمار والقضاء على البطالة
قمة الكويت هي الأولى بعد 28 عاماً التي تعنى بالشأن الاقتصادي
عبد اللطيف الأشمر

annahar@annaharkw.com
1




مدير عام منظمة العمل العربية د. أحمد لقمان

د. أحمد لقمان مدير عام منظمة العمل العربية يعول الكثير على قمة الكويت الاقتصادية لأنها الأولى بعد قمة عمان التي عقدت قبل 28 عاماً.
وفي حواره مع «النهار» قال ان لدى المنظمة ورقة عمل بعنوان «عقد التشغيل العربي من عام 2010 إلى 2020». وأضاف ان الاستثمار في الوطن العربي أكثر أمناً من الاستثمار في الغرب، وان المطلوب توفير أكثر من 5 ملايين فرصة عمل لتخفيض نسبة البطالة الى النصف وتحسين مناخات الاستثمار وتسهيل حركة تنقل الأموال والأفراد، ومشاركة وزارة الداخلية في الشأن الأمني حتى لا تؤخذ الدول بجريرة الأفراد. وكشف د. لقمان ان خسائر العرب من الانهيارات العالمية طالت الأصول والأرقام فلكية.
وفيما يلي تفاصيل الحوار:

ما تصوركم للوضع الاقتصادي، خصوصاً في ظل تزايد البطالة في العالم العربي عموماً والذي طال الدول المنتجة للنفط. وماذا ستقدمون للقمة الاقتصادية في الكويت باعتباركم مدير عام منظمة العمل العربية؟

تعتبر هذه القمة مختلفة عن القمم السابقة نظراً للمستجدات التي حدثت أخيراً، متمثلة في الكوارث والانهيارات الاقتصادية والتي أثرت بالتأكيد على عالمنا العربي. وبالمناسبة فانها الثانية بعد قمة عُمان التي عقدت سنة 1980، والأولى بعد 28 عاماً، ولاشك ان هناك متغيرات كثيرة طوال هذه السنوات، حيث تغيرت معالم الوطن العربي وبالتحديد الصورة الاقتصادية، وبمعنى أدق حركة الاستثمار العربي.

ومن هنا فاننا نعوَّل الكثير على هذه القمة التي تأتي قضية البطالة في الجدولة الثالثة لأعمالها، وهذا دليل على اهتمام دولة الكويت بالشأن الاقتصادي وقضايا الاستثمار والتنمية والعمالة والبطالة، ولاشك ان هذا يسجل لقائد هذه المسيرة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الذي اتجه الى جهات الأرض الأربع من أجل تحسين الاستثمار والتنمية بحيث تكون عنواناً رئيساً وأساساً للمرحلة المقبلة. ويأتي هذا الاعتبار انها (أي القمة) تعالج الشأن الاقتصادي بشكل صرف. لولا قضية غزة التي فرضت نفسها على أجندة القمة.

كيف ترون اسباب زيادة البطالة حتى قبل الانهيارات الاقتصادية؟

لقد تم تشخيص الواقع الاجتماعي في قمة الرياض في مارس من عام 2008، حيث تمت دراسة التحديات التي تواجه العالم العربي - خصوصا تحديات البطالة التي ستكون محور اعمال قمة العمل العربي في شرم الشيخ.

وقد تم اعداد فريق مختص لوضع تقرير عن واقع البطالة، ومن ابرز ملامحه ان نسبة البطالة عموما تصل الى 14 في المئة في العالم العربي وهذا رقم وان بدا متواضعا الا انه يشكل الأسوأ في اقاليم العالم اجمع.

ما جغرافية البطالة في العالم العربي؟

لم تعد تنحصر في البلدان ذات الموارد الكثيفة بشريا وعلى سبيل المثال جمهورية مصر العربية بل تمددت الى منظومة دول الخليج العربي المنتجة للنفط، والاغرب
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
مجلس إدارة الكويت للتأمين يؤجل مناقشة توزيعات 2008 إلى وقت لاحق
أجّل مجلس ادارة شركة الكويت للتأمين اجتماعه الذي كان مقررا عقده أمس من أجل مناقشة توزيعات ارباح السنة المالية المنتهية ‏في 31/12/2008، الى وقت لاحق.
 
التسجيل
1 أكتوبر 2007
المشاركات
6,146
المستثمرون اتجهوا إلى الودائع البنكية مضمونة العائد

الهروب الكبير من البورصة


كعادته يظل سوق الاوراق المالية متراجعا تحت مظلة اللون الاحمر الذي يكسو جميع قطاعاته العاملة، وهذا ما اتبعه السوق المالي منذ بداية العام الجديد، حيث يتجه السوق بقوة نحو انهيار عام تعكسه مستويات تراجع المؤشر السعري خصوصا بعدما كسر المؤشر العام حاجز الـ7000 نقطة مع بداية جلسات اول الاسبوع الجديد امس.

البنوك الخاسر الأكبر
وسجل قطاع البنوك اكبر الخسائر بين القطاعات الثمانية، تلاه قطاع الخدمات والاستثمار لتأتي خسائر باقي القطاعات مكملة لعمليات الانحسار السوقية بعدما غابت مبادئ الاستثمار حاليا في السوق خصوصا ان معظم السلع تستثمر في عمليات عرضها بالحد الادنى شبه يومي دون وجود عمليات شراء عليها، مما حول عمليات التراجع اليومي الى أمر حتمي على معظم السلع المدرجة.
وقالت اوساط استثمارية ان امل الاصلاح العام للسوق بات حلما يتمناه الجميع في ظل ضعف الحلول الحكومية المطروحة مؤخرا والتي لم تؤت ثمارها حاليا، وفي المقابل تزداد وطأة الخسائر اليومية للسوق خصوصا مع ضياع الوقت في ظل تداعيات الازمة المالية العالمية التي انعكست سلبا على الاقتصاد الكويتي كافة.

السقوط العظيم
وأوضحت المصادر ان الجميع الان بات مهددا بالخروج من السوق بدون أيد وليس كما يقال فارغ الايدي، لانه بالفعل استطاعت الازمة المتمثلة في شح السيولة السوقية وتشدد البنوك المحلية في منح التسهيلات الائتمانية للشركات مما تسبب في ضياع معظم المدخرات واطاح بقيم الاصول جميعا سواء اسعار اسهم او اصول عقارية وخلافه.

الجذب الاستثماري
وأكدت المصادر ان الجميع حاليا يبحث عن ملاذ امن له في ظل تدهور اوضاع السوق واستمراره في المضي قدما داخل نفق مظلم حيث تدل المؤشرات على توجه بعض الشركات الاستثمارية والافراد نحو الاستثمار في البنوك من خلال الودائع البنكية حاليا ذات العائد المضمون دون المجازفة في الاستثمار حاليا بالبورصة.
وأشارت المصادر الى ان السوق لم يعد يتسم بعامل الجذب الاستثماري كما كان في السابق والذي كان يفضله الجميع على اي اداة استثمارية اخرى وذلك نظرا لانعدام العوائد الاستثمارية في سوق الاسهم، الامر الذي سيدفع الجميع للبحث عن فرص استثمارية جديدة في اماكن اخرى.
ولفتت المصادر الى انحصار عمليات الاستثمار في الكويت في ثلاث جهات: اولا السوق المالي ثانيا السوق العقاري ثالثا الودائع البنكية. ونظرا لضياع الفرص في الاول والثاني لم يبق سوى الودائع البنكية حاليا.

الكبار باقون
ومن جهة اخرى قالت مصادر مطلعة من صناع السوق ان هناك عمليات استثمارية تتم حاليا خصوصا تلك التجميعات على بعض السلع المنتقاة والتي قد يصعب على البعض ملاحظاتها نظرا لانخفاض قيم الاسعار والتي لا تعكس قيم تداولات عالية يمكن ملاحظاتها من خلال البيانات اليومية، مؤكدة ان اصحاب الاستثمارات ومتعاملي السوق الكبار لن ولم يخرجوا من السوق الكويتي لانه يضم معظم استثماراتهم ويعتبر السوق الامن استثماريا على اموال تعاملاتهم ولكن الجميع الان يخضع لمجريات الاحداث في السوق ولا يمكن لاحد سواء لديه سيولة او ملاءة مالية ان يسير عكس الاتجاه العام للسوق لانه بذلك سيتكبد خسائر مالية جمة اثر عمليات المضاربة والتسييل التي تجري بشكل ملفت حاليا في السوق، وساعدت كثيرا على التراجعات التي مني بها السوق في السابق.
وأكدت المصادر ان الجميع حاليا ممن ينظرون الى السوق بعين التشاؤم عليهم ان يراجعوا مواقفهم الاستثمارية وتوجهاتهم المالية والاقتناع بان المنظومة الرأس مالية للسوق الكويتي لن تتبخر وستظل قائمة ولكن ما يحدث هو عبارة عن ازمة وعلى الجميع ان يتعايش معها بكل جوانبها، مبينة ان المستقبل سيكون افضل والحلول الحكومة ان كانت هادفة فمن المؤكد ان السوق سيعاود نشاطه بشكل افضل في المستقبل.

**********************************************************

مؤشر البورصة يقفل متراجعاً 99.5 نقطة

أقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) متراجعا 99.5 نقطة في نهاية تداولات امس ليستقر عند مستوى 6979 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 85.8 مليون سهم بقيمة بلغت 23 مليون دينار موزعة على 2086 صفقة نقدية. وتراجعت مؤشرات قطاعات السوق الثمانية، اذ سجل مؤشر قطاع البنوك أعلى تراجع بواقع 268.8 نقطة، تلاه قطاع الخدمات بـ 229.6 نقطة ثم قطاع الاستثمار بـ 108.9 نقطة.
وفي الجهة المقابلة، حقق سهم شركة منا القابضة أعلى مستوى بين الاسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 14.4 في المئة، بينما سجل سهم شركة مجموعة المستثمرون القابضة أكثر انخفاض بين الاسهم الخاسرة متراجعا بنسبة 10.8 في المئة. وسجل سهم مجموعة الصفوة القابضة أعلى مستوى تداول، اذ بلغت كمية أسهمه المتداولة نحو 7.4 مليون سهم. واستحوذت خمس شركات هي: مجموعة الصفوة القابضة والتمدين الاستثمارية والكويتية للتمويل والاستثمار وبيت التمويل الكويتي ورابطة الكويت والخليج للنقل على 31 في المئة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة بمجموع بلغ 26.6 مليون سهم.
 
التسجيل
1 أكتوبر 2007
المشاركات
6,146
اقتصاديون: 2009 * ‬عام الاندماجات بين الشركات الكويتية تفاديا للأزمة العالمية

توقعت فعاليات اقتصادية كويتية أن* ‬يشهد عام* ‬2009* ‬عمليات اندماجات بين بعض الشركات لتفادي* ‬تداعيات الازمة المالية العالمية التي* ‬أثرت على بعض الكيانات الاقتصادية وأصبح خيار الدمج ضرورة حتمية خاصة للشركات المتعثرة*.‬
وقالوا في* ‬لقاءات مع وكالة الانباء الكويتية* (‬كونا*) ‬أن الدعوة التي* ‬أطلقها محافظ بنك الكويت المركزي* ‬الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح بأن تنظر الشركات في* ‬الاندماج لمواجهة أثر الأزمة المالية العالمية تلقى صدى ومفاوضات من أجل المضي* ‬قدما في* ‬تنفيذ الخطوة*.‬
وأشاروا الى أن الشركات* ‬يجب أن تنظر بجدية للفرص الممكنة لها لاعادة هيكلة أوضاعها بما في* ‬ذلك فرص الاندماج مع شركات أخرى في* ‬ذات القطاع أو في* ‬قطاعات أخرى*.‬
وأكد رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في* ‬شركة أفكار القابضة صالح اليوسف أن الاندماج ضرورة حتمية من ناحية المعالجات للأوضاع الحالية التي* ‬خلفتها تداعيات الازمة المالية العالمية والقت بظللاها على الاقتصاد الكويتي* ‬موضحا أن عملية الدمج* ‬يجب ان تعتمد على أسس ونشاط الشركة والأهداف المنتظرة من اندماجها* .‬
وأشار اليوسف الى أن الشركات الاستثمارية المدرجة في* ‬سوق الكويت للأوراق المالية* (‬البورصة*) ‬أو* ‬غير المدرجة أكثر من طاقة السوق المحلي* ‬حيث كثرت هذه الشركات في* ‬السنوات الاخيرة لا سيما التي* ‬تتعامل وفقا للشريعة الاسلامية على الرغم من ضيق الفرص في* ‬الكويت*.‬
واشترط في* ‬الدمج أن تكون ايجابية وليس فقط من أجل الشكل العام بمعنى أن تكون مصالح المساهمين في* ‬المقام الاولى قبل الاقدام على الخطوة ومن المفترض على الشركتين الراغبتين في* ‬الاندماج ان* ‬ينوعا من نشاطهما من أجل توسيع السيولة وتبادل الخبرات*.‬
وأوضح اليوسف أن الدعوة التي* ‬أطلقها المحافظ الشيخ سالم عبد العزيز في* ‬هذا الاتجاه تعتبر رؤية ثاقبة لمستقبل الاقتصاد الكويتي*.‬
اما رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في* ‬المجموعة المالية الكويتية حسين العتال فراى في* ‬اندماج الشركات أمراً* ‬مهما* ‬يتمثل في* ‬زيادة القيمة الدفترية لأصول الشركتين علاوة على خلق قيمة مضافة للمساهمين كل بحسب ماتمثله قوة الاصول* .‬
وأكد العتال أن الهدف لابد أن* ‬يكمن في* ‬ضرورة تقليل المصاريف وزيادة الايرادات وارتفاع القيمة السوقية لمصلحة الشركتين*.‬
وقال أنه ليس كل اندماج في* ‬هذه الظروف* ‬يقارن بين شركات اندمجت في* ‬مناخ موات ولذلك لابد من دراسة فاحصة ودقيقة تهدف الى المصلحة العليا للمساهمين قبل اتمام الاندماج الذي* ‬اصبح موجة عالمية*.‬
واستذكر العتال الدعوة التي* ‬أطلقها في* ‬الكويت رئيس مجلس ادارة شركة* (‬ايفا*) ‬الراحل جاسم البحر وقيامه بدمج بعض شركاته*.‬
وأوضح أن قواعد عمليات الاندماج سابقا أصبحت شروطا حاليا فرضتها تداعيات الازمة المالية مايستدعي* ‬التفكير بطريقة ايجابية وصحية لأن القطاع الخاص الكويتي* ‬له نجاحاته*.‬
ودعا الى مساندة القطاع الخاص* »‬لأننا مقبلون على آثار اقتصادية واجتماعية جراء تداعيات فرضتها ظروف دولية*«.‬
وقال الخبير الاقتصادي* ‬جعفر القلاف ان الاندماجات عادة ما تهدف الى تعزيز وحدات الانتاج حيث تشير التجارب العالمية الى ذلك كما انها تهدف الى زيادة عدد مشتري* ‬ومبتاعي* ‬الخدمات مايخلق كيانا قادراً* ‬على ضبط مستوى المصروفات ومستويات الوحدات المختلفة*.‬
 
أعلى