اخبار الصحافة الاقتصادية

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
وفد ياباني بحث مع المسؤولين في وزارة النفط استخدام ثاني أكسيد الكربون


اجتمع وفد ياباني من المؤسسة الوطنية للنفط والغاز والمعادن مع المسؤولين في وزارة النفط، وعلى ضوء ذلك حضر الاجتماع كل من الوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية الانسة نوال الفزيع، وعبدالرضا الاشوك مدير ادارة الاستكشاف والتطوير، ومحمد الشواف مدير ادارة البيئة والسلامة، واحمد الصيرفي مدير إدارة التخطيط والعلاقات الدولية، وانور الخالدي مدير ادارة الاعلام البترولي والعلاقات العامة، وفاضل لاري مراقب العلاقات الدولية وتمت مناقشة موضوع التعاون في مجال استخدام غاز ثاني اكسيد الكربون في تعزيز انتاج النفط، والمحافظة على البيئة، حيث قام الوفد الياباني باستعراض خبراته في هذا المجال، ومن الجانب الكويتي قدم المسؤولون في الوزارة شرحا مختصرا عن القطاع النفطي في الكويت، واكدوا على اهتمام الكويت في المحافظة على البيئة والاستفادة من التكنولوجيا الخاصة بالتعاون مع غاز ثاني اكسيد الكربون، حيث قال الصيرفي ان التعاون مع غاز ثاني اكسيد الكربون يشمل مجالات ومؤسسات اخرى تعتبر مصدرا لانبعاث هذه الغازات كمحطات توليد الطاقة الكهربائية والمصانع التي يمكن ان تستفيد من هذه التكنولوجيا، وقد ذكر الوفد الياباني ان هناك قطاعات نفطية حكومية وخصوصا في اليابان تعمل في قطاع الاستكشاف والانتاج ويمكنها الاستفادة من هذه التكنولوجيا.
وفي الختام رحب الجانب الكويتي والياباني بالتنسيق لعمل الية تعاون مشتركة فيما بينها.




تاريخ النشر : 19 يناير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
«أنظمة بيان» تطرح برامج تكنولوجية لإدارة المباني الذكية


أعلنت شركة أنظمة بيان عن مشاركتها في معرض المسار للعقار والاستثمار الذي تنظمه مجموعة المسار لتنظيم المعارض والمؤتمرات في قاعة الراية في فندق كورت يارد ماريوت، خلال يومي 25 و26 يناير الجاري تحت شعار أقوى تجمع عقاري في الكويت، وبمشاركة عدد كبير من الشركات العقارية وأوضح المدير التنفيذي في «أنظمة بيان» المهندس شريف أبو العزايم أن الشركة ستطرح خلال مشاركتها في المعرض انظمة لادارة المباني الذكية وبرامج لادارة الاملاك العقارية محاسبية ومالية باللغة العربية تساعد الشركات العقارية على ترشيد نفقاتها وتحقيق أفضل العوائد الاستثمارية مع ضمان نمو حجم أصولها لافتا إلى أن الشركة تباشر عملها في السوق المحلي منذ 10 سنوات ولديها حزمة من العملاء لديها أكثر من 22 برنامجا تكنولوجيا متخصصا.
ولفت أبو العزايم إلى أن الشركة تستهدف
توسيع حصتها السوقية في الكويت منوها
إلى أن «انظمة بيان» شركة كويتية متخصصة
فى إنتاج وصناعة نظم المعلومات ومستلزماتها والتدريب عليها بالإضافة إلى تقديم الخدمات
مشيرا إلى أن البعد الذي اضافته حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مشاريع التطوير العقاري يمثل عامل ترجيح لتفضيل مشروع عن آخر
من قبل المشترين، فمع تشابه المشروعات
والبنية الأساسية بشكلها التقليدي أصبحت البنية التكنولوجية تشكل ميزة نسبية للمشاريع
العقارية عبر أنظمة التأمين الذكية، وحلول الترفيه الرقمي، وأنظمة الاتصالات المتكاملة
والتشغيل الثلاثي، وكلها تقنيات أعطت بعدا جديدا للمشاريع العقارية. ورصد أبو العزايم اتجاه الشركات العقارية لاطلاق المباني الذكية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي حيث تشير بعض التقديرات إلى ارتفاع استخدام تقنيات المباني الذكية في السعودية إلى 50 في المئة في المشروعات الجديدة، مع توجه غالبية المشاريع العقارية الجديدة في الإمارات وقطر والكويت والبحرين نحو هذا النوع من المباني

تقنيات حديثة
وذكر أن المباني والعقارات باتت تستهدف منتجا معماريا قادرا على المعرفة واتخاذ القرار والاستجابة بشكل ذاتي، بما يدعم تحقيق المرونة الوظيفية وخفض التكلفة وتحسين الأداء ودعم متطلبات الأمن والسلامة والتطوير والتعلم الذاتي وتعظيم الإنتاجية، وذلك من خلال توطين تقنيات الاتصال المتطورة ونظم الأتمتة الشاملة وتقليص دور العامل الإنساني في إدارة المبنى وتلبية رغباته والاستجابة لمتطلباته، الأمر الذي يجعل من الأتمتة والافتراضية والاستدامة أهم سمات العمارة الذكية والتي يمكن من خلالها الوصول إلى منتج معماري ذكي.





تاريخ النشر : 19 يناير 2009

--------------------------------------------------------------------------------
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
125 مليار دولار خسائر صندوق أبوظبي للاستثمار


دينا حسان:
بلغت قيمة الخسائر التي تكبدتها هيئة ابوظبي للاستثمار خلال العام الماضي 125 بليون دولار، مما ادى الى احتلال صندوق الثروة السيادية المرتبة الثانية بعد المملكة العربية السعودية، وقد جاء ذلك نتيجة لتآكل الازمة الائتمانية العالمية لقيمة الاصول والموجودات. وقد تضرر صندوق ابوظبي من جراء الانخفاض الاخير في اسواق الاسهم العالمية والتخصيص العالي للاسهم والاسواق الناشئة والاسهم الخاصة ايضا، كل هذه العوامل قد ساهمت في هذا التراجع. ولقد انخفضت قيمة الاصول التي كان يديرها الصندوق الاماراتي في نهاية عام 2008 الى 328 بليون دولار مقارنة بقيمة الاصول المدارة في ذات الصندوق ولكن في 2007 والبالغة 453 بليون دولار وقد تضخم حجم هيئة الاستثمار في ابوظبي بنسبة تصل احيانا الى100 في المئة وذلك وفقا لتقرير درس الوضع في اكبر اربعة صناديق ثروة سيادية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي. وقد ذكر التقرير، ان قيمة الاصول التي تديرها مؤسة النقد السعودية قد ارتفعت خلال العام الماضي مقارنة بعام 2007، حيث بلغت قيمة هذه الاصول في عام 2008 «501 بليون دولار»، بينما كانت 385 بليون دولار في عام 2007. اما عن هيئة الاستثمار الكويتية وهيئة الاستثمار القطرية، فقد بلغت قيمة اصولهما المدارة خلال نهاية العام الماضي، 228 بليون دولار و 58 مليون دولار على التوالي. وقد استثمرت صناديق الثروة السيادية الخليجية بلايين الدولارات في مؤسسات مالية، حيث دفعت هيئة الاستثمار الكويتية في يناير الماضي مبلغ 3 بلايين دولار لشراء حصة في سيتي جروب واستثمرت مبلغ 2 بليون دولار في ميريل لينش، كما قامت هيئة الاستثمار في ابوظبي بشراء حصة تبلغ نسبتها 4.9 في المئة من سيتي جروب.





تاريخ النشر : 19 يناير 2009

--------------------------------------------------------------------------------
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
توقعات بتراجع أسعار حديد التسليح العام الحالي


هند فاروق:
من المتوقع ان تشهد اسعار الحديد مزيدا من الانخفاض في اسعارها خلال الربع الاول من 2009 بسبب التباطؤ العالمي في النشاط الصناعي، اضافة الى مخزون الحديد.
ووفقا لموقع ميستيل الذي يرصد ويحلل اداء اسواق الشرق الاوسط الذي اشار الى ارتفاع اسعار قضبان الحديد والتي تعد احدى المواد الاساسية في المشروعات الانشائية الى 1540 دولارا في يوليو الماضي بعد ما وصلت الى 760 دولارا في يناير 2008 ومن ثم عادت تلك الاسعار للهبوط لتصل الى 440 دولارا من نوفمبر الماضي ثم ارتفعت بشكل طفيف في يناير الحالي لتصل الى 485 دولار.
ويرى المدير العام لـ«ميستيل» كاربل كوستينوبل امكانية تراجع اسعار الحديد خلال الربع الاول والثاني من 2009 لافتا الى انخفاض معدلات الطلب العالمي على الحديد الا في الصين.
وتوقع كوستينوبل انخفاض جسم المشروعات الانشائية في الامارات الى النصف خلال العام الحالي.
وعلى نفس الصعيد يرى مدير التشغيل في امانة للمقاولات والمباني الحديدية وهي شركة تركز على انشاء مشروعات صناعية وتجارية على مستوى منطقة الخليج «رياض بسابس» انه على الرغم من استفادة شركات البناء في تدني اسعار المواد الا ان تداعيات الازمة المالية العالية سوف تهيمن على الوضع حتى وان استمرت المشروعات الانشائية وقال لن تسير الامور كما يجب فاذا كنت تحصل على خصومات في الاسعار وفي نفس الوقت لا تمتلك سيولة نقدية لن تسير الامور الى الامام فتمويل المشروعات امر بالغ الاهمية.
مشيرا الى ان 2009 سيشهد تذبذبات اقل في اسعار الحديد الذي ستستمر اسعاره بالانخفاض خلال الربع الاول واوضح ان هناك ثلاثة عوامل تعتمد عليها صناعة الحديد خلال الفترة المقبلة وهي استمرار استهلاك مخزون الحديد محليا اضافة الى زيادة النشاط في صناعة البناء والانشاءات على مستوى العالم الى جانب خطط الانقاذ والدعم المعلنة في الولايات المتحدة واوروبا والصين.
واكد ان فتح المزيد من مصانع الفولاذ في المنطقة امر سيكون له دور كبير في المساهمة لرجوع تلك الصناعة الى معدلاتها الطبيعية. مشيرا الى منطقة الشرق الاوسط تعد مستوردا صافيا للحديد الذي تأثرت اسعاره بمعدلات العرض والطلب متوقعا ان تتأثر الشركات المحلية بشكل طفيف بمعدلات الركود المتزايدة.





تاريخ النشر : 19 يناير 2009

--------------------------------------------------------------------------------
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
40 في المئة نمو شركات الشحن العام الماضي
44 مليار دولار تكلفة تطوير الطرق وشبكات النقل بالخليج


اكد تقرير صادر عن «اكسفورد بزنس جروب» ان الموقع الاستراتيجي لمنطقة الخليج كنقطة التقاء بين الشرق والغرب والنمو الاقتصادي المتواصل اسهم في تحفيز الاستثمار بقطاع النقل والامدادات اللوجستية بها والذي يشهد طفرة غير مسبوقة على كافة المستويات بدءا من المطارات ومرافق النقل العام وصولا الى مشروعات تطوير الطرق والجسور والبنى التحتية في القطاع الذي يأتي في مؤخرة القطاعات من جانب تداعيات الازمة المالية على دول المنطقة كونه قطاعا تشغيليا بالدرجة الاولى. فقد رصدت الحكومات مليارات الدولارات لمشروعات بنية تحتية تتضمن اعمال توسعة المطارات في اطار تلبية النمو المتوقع على خدمات الطيران والشحن الجوي فضلا عن تمديد الطرق وخطوط النقل البيني والاسراع في مشروع الربط بالسكك الحديدية بين دول مجلس التعاون.
واضاف التقرير ان هيئة الطرق والمواصلات في دول التعاون لديها خطة شاملة ومتكاملة بتكلفة 4.6 مليار دولار لحل مشكلة المرور تتضمن تطوير شبكة الطرق والنقل العام البري والبحري.
واشار لتقرير الى انه من المستهدف ان يصل اجمالي الطرق المطورة الى حوالي 500 كيلومتر منها 69 جسرا جديدا بتكلفة 44 مليار دولار.
واكد التقرير ان الهيئات لديها المزيد من المبادرات خلال الفترة المقبلة والتي من شأنها اعادة تنظيم الطرق وتخصيص اماكن للمشاة والنقل الخفيف بتكلفة 58 مليار دولار.
وخلص التقرير الى ان خدمات الشحن الجوي والبحري بجميع انواعه يشكل فرصة عظيمة امام الاستثمارات الاجنبية نظرا لموقعها الممتاز والتسهيلات الجمركية والضريبية وهو الامر الذي سيحقق لدول مجلس التعاون ارباحا وفيرة حيث شهدت شركات الشحن في الخليج نموا بـ 40 في المئة خلال العام الماضي في الوقت الذي تضاعف نشاط شركات الامدادات اللوجستية بنحو 115 في المئة.




تاريخ النشر : 19 يناير 2009

--------------------------------------------------------------------------------
 

المغيرة17

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
1,287
الإقامة
الكويت
أكدت الجمعية الاقتصادية الكويتية ان المماطلة في اصدار التشريعات واتخاذ الاجراءات السريعة والقرارات الحاسمة لاعادة التوازن في الاقتصاد واستقرار سوق المال وتعزيز الثقة في المؤسسات المالية ما هو الا هدر مبرمج للمال العام واستنزاف لمدخرات المواطنين واموال المتقاعدين، حيث ان تجارب العالم عبر التاريخ تفيد بان الازمات المالية الكبيرة في نهاية المطاف لايمكن حلها الا بالتدخل الحكومي كما ان تخفيض كلفة التدخل وتخفيض الاضرار على الاقتصاد يعتمد على مدى فاعلية وسرعة الحكومات في التعامل بفاعلية مع الازمة.

وأفادت رئيسة الجمعية الاقتصادية د. رولا دشتي في بيان صحافي ان اختزال الازمة المالية التي نمر بها على انها مشكلة عدد محدود من الشركات الاستثمارية دون النظر الى التشابكات وعمق العلاقات المالية بين مختلف القطاعات الاقتصادية ما هو الا تبسيط لتداعيات الاعصار الاقتصادي الذي يمر به البلاد، واستطردت د. رولا دشتي بالقول اليوم نحن بأمس الحاجة الى تضافر جميع الجهود والى حوار علمي وعملي لكيفية التدخل الحكومي لانتشار الاقتصاد وحمايته من الانهيار اخذين بعين الاعتبار الاجراءات الحصيفة لحماية الاموال العامة ولتجنب المخاطر الادبية ولتعزيز شفافية التعامل والرقابة الفعالة، مشيرة الى ان استخدام المال العام لانقاذ المؤسسات المالية والقطاعات الاقتصادية هو امر غير مرغوب فيه وتعترض عليه الجمعية في الاوقات العادية، الا ان مراجعة للتجارب العالمية للازمات المالية الحادة تؤكد ان ترك الامور دون اية تدخل يؤدي حتماً الى تدمير ثروات ومدخرات المواطنين وتهديد بل حتى انهيار الامن الاقتصادي والنسيج الاجتماعي في البلاد وهو امر في غاية الخطورة، لذلك فان مشاهدة تداعيات الازمة المالية دون تدخل واتخاذ اجراءات سريعة يعد امراً غير مسؤول وغير مقبول على الاطلاق.

واختتم البيان بالقول مما لا شك فيه اننا جميعاً نهدف الى حماية المال العام من منطلق الواجب والمسؤولية الوطنية ونحرص على المحافظة على الامن الاقتصادي والاجتماعي من تداعيات الازمة المالية على مقدرات الوطن والمواطنين، وحتى يتحقق ذلك فاننا في حاجة الى تقديم الافكار والدخول في مناقشات موضوعية نتناول فيها الحلول لاتخاذ القرارات المناسبة بدلاً من الدخول في تجاذبات سياسية وتحين الفرص لتصفية الحسابات.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
سقوط مبيعات السيارات حول العالم


لا توجد اي بلد او شركة بعيدة عن الانهيار الحاصل في مبيعات السيارات فلقد اكدت الاحصائيات المتعلقة بمعدل شراء السيارات ان النصف الثاني من عام 2008 يعد الاكثر انكماشا للطلب على السيارات منذ الحرب العالمية الثانية فقد انخفضت مبيعات السيارات والشاحنات الخفيفة في اميركا خلال شهر ديسمبر بنسبة 33.5 في المئة مقارنة بالعام الماضي. كذلك انخفضت بمعدل النصف في اسبانيا كذلك انخفضت في البرازيل والصين في الربع الاخير من عام 2008 بعدما شهدت فترة من الازدهار في صناعة السيارات بشكل كبير خلال عام 2007. ويعد موقف شركة chrysler التي هي اكبر مصنعي سيارات في العالم هو الاكثر مأساوية واضطرابا بسبب القلة في الانتاج وتراجع الثقة في الاسواق الاميركية التي انخفضت فيها نسبة المبيعات اكثر من اي سوق سيارات اخر.





تاريخ النشر : 19 يناير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
جلوبل تحصل على موافقة السعودية للبدء بمزاولة جميع أعمال وأنشطة الشركة في المملكة


أعلن بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» أنه حصل على موافقة هيئة السوق المالية للبدء بمزاولة جميع أعمال وأنشطة الشركة في المملكة العربية السعودية وهو ما يعد خطوة كبيرة للشركة وإضافة جديدة للخدمات المقدمة.
وكانت الشركة قد أعلنت في عام 2007 عن حصولها على ترخيص لافتتاح فرع في السعودية ومنذ ذلك الوقت بدأت عملية التحضيرات لتخصيص مقر للشركة في الرياض وتعيين موظفين بالإضافة إلى توفير جميع متطلبات هيئة سوق المال السعودية للبدء بمزاولة الأعمال.
وتعد جلوبل- السعودية شركة مساهمة سعودية برأس مال يبلغ 50 مليون ريال سعودي وستقوم بعمليات إنشاء وإدارة الصناديق الاستثمارية وإدارة المحافظ الخاصة والوساطة الدولية، إدارة عمليات الاكتتاب الخاصة والعامة، تقديم المشورة، التعامل بصفة أصيل ووكيل والتعهد بالتغطية، وحفظ الأوراق المالية. وقالت مها الغنيم، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لجلوبل، في هذه المناسبة ان جلوبل-السعودية تهدف إلى أن يكون لها دور فعّال في السوق المالي السعودي من خلال تقديم الخدمات والمنتجات الاستثمارية ذات القيمة المضافة، وهو الدور الذي تؤمن الشركة بالقيام به في كافة الأسواق والدول التي تعمل بها. وأضافت «لدينا ايمان راسخ بأهمية وضرورة الوجود مباشرة في السوق السعودي والعمل على الاستفادة من هذا الاقتصاد الضخم والسوق المالي الكبير الذي تتمتع بها المملكة خاصة وأن جلوبل نشطة وناجحة في مجال الاكتتابات وتأسيس الشركات، إلى جانب إنشاء وإدارة الصناديق الاستثمارية حيث تدير الشركة أكثر من 30 صندوقاً استثماريا|ً باستراتيجيات مختلفة». وأوضحت أن الشركة قد نجحت خلال هذه الفترة في الحصول على موافقة الهيئة لطرح ثلاثة صناديق استثمارية هي صندوق جلوبل للأسهم الخليجية، وصندوق جلوبل للأسهم السعودية، وصندوق جلوبل للأسواق الخليجية، بالإضافة لحصولها مطلع هذا العام على موافقة الهيئة لطرح صندوق جلوبل للأسهم السعودية المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية (صندوق النور). وأكدت الغنيم أن الشركة تتجه بخطى ثابتة نحو توسيع نطاق أعمالها خلال الأشهر القليلة القادمة من خلال توسيع قاعدة عملائها وتقديم أفضل الخدمات المتميزة لهم.




تاريخ النشر : 19 يناير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
ترجمان: نتوقع ارتفاع مبيعات هيونداي في 2009


قال مدير عام شركة شمال الخليج رائد ترجمان أن العام الحالي سيشهد الكثير من المفاجآت التي تنتظر عشاق هيونداي خاصة ما يتعلق بالأسعار والموديلات الجديدة التي سيتم طرحها في السوق الكويتي لأول مرة إلى جانب التطوير المستمر في خدمة العملاء وخدمات ما بعد البيع.
وأوضح ترجمان أن العام الحالي سيشهد تخفيضا في الأسعار مقارنة بأسعار العام الماضي وهو ما يؤكد المرونة التي تتمتع بها الشركة في التعامل مع متغيرات السوق وازدياد حدة المنافسة بين شركات السيارات لاسيما في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية التي تعاني منها كل دول العالم.
وأضاف أن الشركة رغم الأزمة التي ضربت بقوة العالم في الربع الأخير من العام 2008 استطاعت أن تحقق مبيعات قياسية حيث ارتفعت وبصورة واضحة مبيعاتها وذلك نتيجة للسيارات التي طرحتها والتي كان بعضها جديدا على السوق الكويتي ومنها على سبيل المثال جنيسيز إلى جانب تطوير الموديلات الأخرى.

خفض الأسعار
وأكد أن تخفيض الأسعار لا يعني بأي من الأحوال التخلي عن القيم الأساسية لشركة شمال الخليج والتي تضع العميل في المرتبة الأولى مع تقديم خدمات عالية المستوى لجميع مالكي سيارات هيونداي من مختلف الفئات.
وحول مبيعات الشركة في العام الحالي توقع ترجمان أن ترتفع المبيعات في ظل طرح الشركة لموديلات جديدة ستكون مفاجأة للسوق الكويتي والتي تأتي استمرارا للتطور الذي شهدته هيونداي في السنوات الأخيرة.
وأضاف أن الشركة طرحت طراز جنيسيز وقريبا جنيسيز كوبيه التي تتميز بإمكانيات رفاهية عالية حيث يتوقع لها أن تكون من ابرز موديلات هيونداي خلال العام من حيث المبيعات.
وحول خدمة العملاء قال ترجمان ان الشركة قامت بافتتاح مركز خدمة جديدة يتضمن كراجا ومركزا لبيع قطع الغيار في منطقة الجهراء وذلك في إطار السياسة التي تتبعها الشركة في التواجد دائما قرب عملائها وتوفير كل الخدمات لهم.
وأشار إلى انه بالإضافة إلى مركز خدمة الجهراء فان الشركة لديها مراكز أخرى في الشويخ والأحمدي حيث تتوافر فيها كل متطلبات الخدمة السريعة بما يحقق الراحة لجميع مالكي سيارات هيونداي. من ناحية أخرى أشار ترجمان إلى استمرار سيارات هيونداي في حصد الجوائز العالمية ومن بينها جائزة أفضل سيارة دفع رباعي عائلية والتي حصلت عليها فيراكروز مؤخرا من مجلة اوتوكار والتي تم طرحها لأول مرة قبل عامين حيث تتمتع بأعلى مواصفات التكنولوجيا الحديثة وتحمل الكثير من الأشياء المتطورة والمميزة.

الجوائز
وأضاف أن الفوز بالجوائز أصبح من سمات هيونداي في السنوات الأخيرة وذلك نتيجة أن الشركة تقدمت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، نظرا للجودة والتميز في تصنيع السيارات حسب المواصفات الخاصة التي تمتاز بها الشركة، منوها بأن الشركة لديها طموحات كبيرة في طرح منتجات أفضل تستطيع المنافسة بقوة بين الشركات العالمية التي تعمل في نفس المجال، وأرجع ذلك إلى عدة أسباب منها تحقيق الشركة مبيعات عالية ذات جودة ومميزات خاصة وأخيرا قوة الشركاء، والهدف الذي يسعون إليه وهو الوصول إلى مراتب أعلى بين الشركات المنافسة. وأكد ترجمان أن الجودة والقوة الاسمية للشعار brand power تعتبر من ابرز أولويات هيونداي التي تسعى إلى تثبيتهما لدى العملاء من خلال إدخال المزيد من التطوير على السيارات بمختلف الفئات إلى جانب استحداث موديلات جديدة تناسب كافة الرغبات والمتطلبات.
وأكد ان شركة شمال الخليج وضعت في الاعتبار مواكبة هذه التطورات التي تشهدها واحدة من أسرع شركات السيارات نموا في العالم مضيفا إن شمال الخليج تدرك تماما حجم المسؤولية الملقاة على عاتقها من اجل مواكبة تطورات شركة هيونداي. وأضاف أن الشركة أصبحت واحدة من ابرز وكلاء السيارات في الكويت من خلال الخدمات المميزة التي تقدمها للعملاء مع مراعاة كل أسس الجودة وخدمة ما بعد البيع وخدمة العملاء.

17 نوع
وقال ترجمان ان هيونداي تقدم لعشاقها في الكويت مجموعة كبيرة من الموديلات والتي تجاوز عددها 17 نوعا ما بين سيارات الركوب والدفع الرباعي والباصات وغيرها من وسائل النقل المختلفة والتي تناسب كافة الاحتياجات والمتطلبات. وحول مبيعات الشركة العالمية قال ترجمان ان شركة هيونداي لصناعة السيارات (التي تعتبر اكبر شركة سيارات في كوريا الجنوبية) حققت ارتفاعا في المبيعات الإجمالية (التي تشمل المبيعات المحلية والعالمية) بلغت نحو 6،9 في المئة لتصل إلى حوالي 2،78 مليون سيارة خلال عام 2008 نتيجة الطلب القوي على مختلف الفئات في الأسواق الناشئة.





تاريخ النشر : 19 يناير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
شركة كويت إنيرجي تبيع 3.2 في المئة من أسهم زيادة رأس المال لصندوق ميلينيوم للطاقة لعالمية


أعلنت شركة كويت إنيرجي عن بيع حصة من أسهم زيادة رأس المال لشركة ميلينيوم للأسهم الخاصة بما يعادل 3.2 في المئة من أسهم الشركة بقيمة 6.7 مليون دينار كويتي كما أعلنت عن انضمام شركة ميلينيوم للأسهم الخاصة الى مجلس ادارة شركة كويت إنيرجي التي تعتبر من أسرع الشركات غير الحكومية للاستكشاف والانتاج نموا ولها عدة مشاريع تشغيلية في الخليج وشمال أفريقيا وأوروبا الشرقية وآسيا.
ويأتي استثمار شركة ميلينيوم للأسهم الخاصة عن طريق صندوق ميلينيوم للطاقة العالمية. ويذكر ان شركة ميلينيوم للأسهم الخاصة هي الذراع الاستثماري لشركة ميلينيوم للتمويل وهي بنك استثماري دولي، ويذكر أن شركة ميلينيوم للأسهم الخاصة وشركة ميلينيوم للتمويل يخضعان لقوانين سلطة دبي للخدمات المالية.
وقالت الرئيس التنفيذي لشركة كويت إنيرجي سارة أكبر: «نرحب بشركة ميلينيوم للأسهم الخاصة كمستثمر استراتيجي وكعضو مجلس إدارة في شركة كويت إنيرجي».
وقال مدير صندوق ميلينيوم للطاقة العالمية السيد والتر براندوبير: «لدينا ثقة كبيرة بالهيئة الإدارية لشركة كويت إنيرجي التي تترأسها السيدة سارة أكبر وبالشركة التي تمتلك مستقبلا واعدا. وقد أصبح من الواضح في الشرق الأوسط وفي قطاع الاستكشاف والإنتاج أن بإمكان شركات الاستكشاف والإنتاج غير الحكومية في الشرق الأوسط إضافة قيمة كبيرة من خلال العمل والتركيز على مشاريع الاستكشاف والإنتاج التي تعد أصغر من المشاريع الأخرى التي تتنافس عليها الشركات الوطنية».
والجدير بالذكر أن شركة كويت إنيرجي هي من أسرع الشركات نموا كونها ضاعفت انتاجها خلال عام واحد وتعد من أكبر شركات الاستكشاف والانتاج في جمهورية مصر العربية والأكبرمن حيث مساحة الامتياز في اليمن، وتهدف الشركة التي تم تأسيسها خلال العام 2005 إلى إنتاج 50،000 برميل من النفط والغاز المكافئ يوميا وبلوغ مستوى من الاحتياطيات المؤكدة يعادل 300 مليون برميل من النفط والغاز بحلول عام 2010.
وبالاضافة إلى مصر واليمن، تقيم شركة كويت انيرجي نشاطات في عمان وروسيا وأوكرانيا وباكستان واندونيسيا وانها تستعد للمزيد من النموفي المستقبل.





تاريخ النشر : 19 يناير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


بعدما فقدت ودائعها في "ليمان براذرز"
المصارف الألمانية تخسر بلايين الدولارات ضمن قروض طلابية في الولايات المتحدة


برلين- كونا: كشفت مجلة في برلين امس ان البنوك الالمانية مهددة بتكبد خسائر اضافية اخرى تقدر بالبلايين.
وأرجعت مجلة (دير شبيغل) الاسبوعية الالمانية تلك الخسائر الى استمرار البنوك الالمانية التي وضعت ودائعها المالية ومستنداتها واستثماراتها في البنوك الاميركية وخاصة (ليمان براذرز) في اكتتاباتها البنكية حتى قبل فترة وجيزة.
وأضافت ان البنوك الالمانية التي ضمنت قروضا لطلاب في الولايات المتحدة وقروضا كبيرة اخرى لمصارف اميركية لم تتوقف على موازنة ذلك في الفترة الماضية.
وكشفت المجلة عن ان استطلاعا أجري أخيرا وشمل 20 بنكا المانيا وكذلك بنك الرقابة الالماني (بافين) اظهر ان من ال300 بليون يورو التي خصصتها البنوك الالمانية على شكل قروض في الولايات المتحدة لم يسجل منها الا 25 في المئة فيما البقية يعتبرها الخبراء الماليون "ضائعة في الهواء المتلوث".
ونسبت المجلة الى وزارة المالية الالمانية قولها انها لاتستبعد ان يبلغ مجمل خسائر البنوك الالمانية جراء الازمة المالية ما قيمته بليون يورو.
واضافت ان كل ذلك سيدفع وزير المالية بيير شتاينبروك مستقبلا الى تجميع كافة المستندات المالية للبنوك الالمانية ليضعها في اطلقت عليه تسمية "حمام بنكي" الامر الذي يعمل ايضا على ارتفاع الديون للميزانية العامة بضعفين لافتة الى ان الديون المتراكمة للدولة الالمانية تساوي حاليا نحو بليون يورو.
يذكر ان الحمام البنكي يعني في مفهوم خبراء المال تأسيس مؤسسة حكومية لاحتواء القروض الفاسدة او "اكوام قمامة من الديون الفاسدة".


29 في المئة فقط من الألمان قرروا خفض نفقاتهم على الرحلات
هامبورج- د ب أ: أظهر استطلاع حديث للرأي أنه على الرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية قرر 29 في المئة فقط من الألمان خفض نفقاتهم على الرحلات خلال هذا العام بشكل أكبر من العام الماضي.
وفي المقابل قال 61 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع إنهم لن يدعوا التطورات الاقتصادية السلبية تؤثر على خططهم في قضاء الأجازات خلال العام الجاري.
وتبين من خلال الاستطلاع الذي نشرت نتاجه صحيفة "بيلد آم زونتاج" الألمانية امس أن 30 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع في الولايات الواقعة غربي ألمانيا قرروا خفض نفقاتهم على الرحلات خلال العام الجاري , بينما بلغت النسبة في الولايات الواقعة شرقي البلاد 25 في المئة فقط
أجرى الاستطلاع معهد "إمنيد" لقياس مؤشرات الرأي , وشارك في الاستطلاع 503 مواطنين تتجاوز أعمارهم 14 عاما
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


استبق صدور البيانات الرسمية الأسبوع المقبل
مفوض الصناعة في الاتحاد الأوروبي: الربع الأخير من 2008 كان كارثياً



برلين- رويترز: قال جونتر فيرهوجن مفوض الصناعة بالاتحاد الاوروبي ان الاقتصاد الاوروبي انزلق بدرجة أكبر في ركود وان الربع الاخير من العام الماضي كان "كارثيا".
وأبلغ فيرهوجن اذاعة دويتشلاند فونك الالمانية "الارقام التي ستقدمها المفوضية الاوروبية الاسبوع القادم ستظهر للاسف أننا انزلقنا أكثر في ركود.
"الربع الاخير من 2008 كان كارثيا من كل وجه.
ومن غير الواضح هل كان يشير الى منطقة اليورو أم الى الاقتصاد الاوروبي عموما. ومن المقرر أن تصدر المفوضية الاوروبية توقعاتها لمنطقة اليورو الاسبوع المقبل.
وكانت الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي توقعت في الثالث من نوفمبر نمو اقتصاد منطقة اليورو 1 بالمئة في 2009 0.9 بالمئة في 2010 لكن البيانات الصادرة منذ ذلك الحين تظهر أن التوقعات كانت مفرطة في التفاؤل ومن المنتظر مراجعتها اليوم الاثنين.
وعمد البنك المركزي الاوروبي الاسبوع الماضي الى خفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية الى اثنين بالمئة في رد فعل على تفاقم الركود في منطقة اليورو وقد أطلقت الحكومات برامج تحفيز ببلايين اليورو للحد من أثر الازمة.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
خبراء يأملون حل الموضوع ودياً بسبب علاقات قديمة ستراتيجية مشتركة
هل تمضي "داو" الأميركية قدما في مقاضاة "pic " رغم شراكة مع الكويت حجمها 6 بلايين دولار?


" صناعة الكيماويات" استعدت للتقاضي و" داو" جددت الإعراب عن أسفها لفسخ العقد
تحقيق - عبدالله عثمان:
افصحت " داو كيميكال الأميركية" عن عزمها مقاضاة الكويت واتباعها كل السبل للحصول على ما اسمته حقوقها وفق العقد الذي تم فسخه مع شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية " "pic .
خبراء التقتهم "السياسة" يراهنون على أن الموضوع سيحل وديا, وان الكويت لن تدفع مبلغ التعويض في سقفه الاعلى 2.5 بليون دولار منطلقين من علاقة العمل الستراتيجية بين " داو" والقطاع النفطي الكويتي حيث يبلغ حجم الاستثمارات المشتركة 6 بلايين دولار.
التصريح الصادر عن مسؤولي " داو" ينفي الحل الودي ويؤكد ان على " pic" الاستعداد قانونيا, وهو الأمر الذي أكده نائب العضو المنتدب للشؤون المالية والادارية في " pic" " سعد العجمي.
الخبراء تناولوا الموضوع من جميع جوانبه لاسيما ان مبلغ التعويض يمكن ان يحدث دويا أو هزة كبيرة في مجمل علاقات الشركة الاميركية واستثماراتها في الكويت حتى وان ورد في عقد رسمي.
وعودة الى البداية, حيث سبق اعلنت شركة "داو كيميكال" في بيان انها ستتخذ اجراءات قانونية ضد شركة صناعة الكيماويات البترولية "لتحصيل حقوقنا", بعد تراجع الشركة عن اتمام مشروع " كي - داو " الذي كان اتفق عليه بين الجانبين.
وقالت ان لاشركة الكويتية " خرقت العقد" مضيفة يجب علينا ان نتخذ اجراء لحماية مصالح الشركة والمساهمين ".
وقالت الشركة "ستستمر ستراتيجية الشركة في اتخاذ خطوات صارمة لتعزيز وضعها كشركة ذات فعالية عالية ونمو كبير يعتمد على الارباح المرتفعة, وتمتلك محفظة واسعة من الشركات المشتركة والوحدة التجارية التطبيقية الموجهة للاسواق.
ومن أهم مكونات ستراتيجية داو هو التزامها المستمر باستثماراتها ذات التصنيف العالي وبتحقيق عائدات عالية لمستثمريها".
ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي لشركة داو ورئيس مجلس إدارتها اندرو ليفيريس قوله ان " القرار الذي اتخذ اخيرا من قبل الشركاء الكويتيين بالتخلي عن اتفاقية تشكيل المشروع المشترك , لن يثني الشركة عن متابعة ستراتيجيتها التحولية التي شكلت خارطة الطريق لداو في تطورها المستقبلي ونمو ارباحها".
واوضح " بالرغم من كون الاحداث التي جرت اخيرا مخيبة للامال بشكل كبير وغير متوقعة بتاتا, حيث كنا في مراحل الموافقة النهائية, فإن داو تعتبر شركة قوية ذات تنوع عالمي وستظل كذلك, ولدينا خيارات كثيرة لتطبيق ستراتيجيتنا . ولاشك ان الاحداث التي جرت في الكويت قد سرعت الحاجة لاتخاذ اجراءات حازمة, ولكن ستراتيجيتنا ستبقى كما كانت وتمنحنا خيارات تمكننا من الازدهار في الظروف المتغيرة لاسواق القرن الحادي والعشرين".
وتابع ليفيريس " تسلمت داو بتاريخ 31 ديسمبر 2008 اشعارا خطيا من شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية بوجوب تأجيل اتمام الصفقة كون المجلس الاعلى للبترول في الكويت قد سحب موافقته المسبقة على الصفقة نتيجة لذلك فقد صرحت داو بأنها ستسعى لتحصيل حقوقها بحسب شروط الاتفاقيات الكثيرة واتفاقية تشكيل المشروع المشترك والتي نفذت من قبل شركة داو وشركة صناعة الكيماويات البترولية منذ أول اعلان لمشروع الشراكة في ديسمبر 2007 .
وقال ليفيريس " لقد كانت هذه الاخبار بمثابة صدمة لنا, وكان ذلك غير متوقع بتاتا, فالكثير من الموافقات قد تم تسلمها كما ان تصرفات شركائنا واقوالهم وافعالهم لم تعبر عن ذلك ابدا لدينا أكثر من 1500 وثيقة معدة لبدء المشروع في ما اعتقدنا انه سيكون اليوم الاول لشركة كي داو للكيماويات البترولية في 2 يناير 2009 .
ان اتخاذ القرار في بدء الاجراءات القانونية ليس سهلا على الاطلاق خاصة بسبب الشراكة طويلة الامد التي تربطنا مع الكويت منذ أكثر من عقد من الزمن, ولكن شركة صناعة الكيماويات البترولية قد خرقت العقد , ويجب علينا ان نتخذ اجراء لحماية مصالح الشركة والمساهمين".
وتابع ليفيريس " رغم كون داو مستعدة لاتمام صفقة كي - داو مباشرة اذا قامت شركة صناعة الكيماويات البترولية بالتراجع عن الخرق في العقد, فان عددا من الاطراف المهتمة قد اتصلت فعلا بالشركة حول انشاء مشاريع مشتركة مع داو في مجال أعمال المواد البلاستيكية الاساسية".
واوضح " نتيجة لذلك فقد اعلنت داو ايضا عن مباشرتها اجراء رسميا لتحديد شريك في مشروع مشترك بما يكفل تحقيق اهداف ستراتيجيتها ذات الاصول الخفيفة . وتتضمن الاعمال الاساسية الموجودة في مشروع كي - داو اعمال ترخيص قوية من شركة داو من بينها اكبر واقوى منتج لمادة البولي ايثيلين في العالم . البولي ايثيلين هو أكبر منتج في عائلة البلاستيك الحراري عالميا , وقد تضاعفت اعماله خلال العقود الماضية بما يتجاوز الدخل الصافي للبلاستيك الحراري بكثير".
وأضاف ليفيريس" قبل توقيعنا اتفاقية مشروع كي - داو المشترك النهائية مع شركائنا الكويتيين, كان لدينا الكثير من الخيارات والشركاء لاخذهم بعين الاعتبار, وبعض هذه المباحثات كانت مستمرة حتى شهر نوفمبر الماضي والآن فقد اتصلت بنا بعض الجهات المهتمة بالموضوع وبدأت المباحثات بالفعل. ويمكن ان يتم تحقيق ذلك وفق برنامج عمل سريع كون الكثير من الاجراءات الاولية قد تم تنفيذها فعلا في معرض استعداداتنا وتوقعنا لمشروع كي - داو".
واوضح "تتوقع داو ان تحدد شريكا بديلا للمشروع المشترك لاعمال داو في المواد البلاستيكية الاولية, بالاضافة لتسريع عمليات بيع الوحدات التجارية التي تم التخطيط لها مسبقا والكثير من عمليات التصفية الاخرى المتسقة مع ستراتيجية الشركة, كل ذلك سيؤدي الى نتائج أكبر من العائدات التي توقعتها داو من مشروع كي - داو".
وقال ليفيريس " خلق الوضع الحالي لمشروع كي - داو عقبة غير متوقعة في ستراتيجية شركة داو , بالرغم من ذلك فان للشركة خبرة طويلة في الاستجابة السريعة والفعالة للاحداث الخارجية المتغيرة بسرعة, وهو ما تتصف به البيئة الاقتصادية العالمية في القرن الحادي والعشرين.
وبالفعل فان الكثير من مكونات ستراتيجية داو التحولية التي بدأت العام 2005 , قد تم وضعها استجابة للبيئة الاقتصادية العالمية المتغيرة بسرعة. على سبيل المثال فإن التقلب الكبير في اسعار النفط في الولايات المتحدة واجزاء من العالم دفع داو لتطوير ستراتيجيتها المعتمدة على الاصول الخفيفة والتي سعت لتطوير مشاريع جديدة في اجزاء من العالم حيث اسعار النفط اقل واكثر تمتعا بالاستقرار".
بعد بيان داو الذي حرصنا على اعادة نشره كاملا, ماذا قال الخبراء?
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
المستشارون والدفوع جاهزة للتحكيم في حال ذهاب "داو" الى القضاء


كمسؤولين في شركة صناعة الكيماويات البترولية فانه رغم ما حدث من انسحاب من الصفقة إلا اننا لا ندخر جهداً في دراسة اثار ذلك القرار بما يضمن عدم الوصول الى دفع مبلغ كبير في حال الوصول الى مرحلة التقاضي.
واعتقد ان "داو" على علم بأن ال¯ "Pic" دافعت عن الشراكة والقناعة بالمشروع كانت كاملة ولكن الانسحاب جاء من جانب الحكومة, لذلك فانه في جميع الاحوال فان شركة صناعة الكيماويات البترولية تعمل على حفظ المال العام وحفظ حقوق الشركة في جميع المراحل المقبلة.
وفي الجانب الاخر تعمل "داو" على استمرار العلاقة بينها وبين الكويت لما لها من شراكات قديمة وواعدة في صناعة الكيماويات بأنواعها.
وفي حال لجوء "داو" الى القضاء التجاري للحصول على حقها حسب بنود العقد فقد اعددنا فريقاً من المحامين والمستشارين القانونيين لتقديم جميع الدفوع القانونية للحفاظ على الحقوق الخاصة بالشركة .
وفي تصريح رئيس مجلس ادارة "داو" أندور ليفر الذي صدر أخيراً من الهند قال انه يتفهم الامر جيداً وتمنى الا يؤثر ذلك الانسحاب من الصفقة على علاقات "داو" مع الكويت واضاف انه يود ان يحمل دولة الكويت او الشركة "pic" اقل الحدود في مبلغ سقف التقاضي اذا وصل الامر الى ذلك وتمنى الايصل الى ذلك لانه يوجد مفاوضات ومباحثات بين الطرفين في ذلك الصدد.
وأعتقد ان ما وصلنا اليه من اجراءات من الغاء وانسحاب للصفقة تم في ظروف سريعة جداً ولم يمهل السياسيون ال¯ "pic" الوقت لتقديم جميع الاجابات المطروحة على تساؤلاتهم حول طبيعة المشروع والامور المتعلقة به.. والجميع يعرف ان هناك اطرافاً اخرى مهمته كانت مهمته بالشراكة وتتمنى ان تنفذها لصالحها منذ فترة كبيرة وهذا ماجعل بعض بنود الاتفاقية معروفة للجانبين فقط لاسيما وان المنافسة الاقتصادية مثل الحروب فيها من الاسرار ما لا يجب ان يطلع عليها احد حتى لا تفشل الصفقات او تذهب الى اطراف اخرى متنافسة عليها.
سعد العجمي - نائب العضو المنتدب للشؤون المالية والادارية في ال¯ "pic".
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
علاقات وشراكات "داو" مع الكويت عمرها 10 سنوات ويهمها الاحتفاظ بها


لا شك ان هناك علاقة طيبة وقديمة بين "داو" والكويت يصل عمرها الى 10 سنوات, وتمثل شراكات داخلية وخارجية واثبتت الايام ان فترة الشراكة متميزة الي حد كبير, خصوصا بعد دخول "داو" فيها ونجاح صناعة البتروكيماويات في الكويت.
اعتقد ان هناك دراسات من رجال القانون والباحثين في ال¯ "pic" لاضرار القاء الصفقة والاجراءات القانونية الواجب اتخاذها من جانب الشركة لتلافي الخسائر المستقبلية نتيجة الخروج من الصفقة او عدم التقيد.
لا شك ان "داو" ستحسب كل خطوة تنوي تنفيذها ضد ال¯ "PIC" او الكويت نظرا للعلاقات القائمة فعليا بين الطرفين واعتقد انهم سيسعون الى موازنة الامور فيما بين ارضاء مساهميهم في الشركة واتخاذ الاجراءات التي تضمن حقها جراء انسحاب الكويت من الصفقة.
ومن المحتمل في حال حصول "داو" على شريك اخر للصفقة ان يكون التفكير في خيارات اقل لانها لا يمكن ان تهدم العلاقات القوية بينها وبين ال¯ "pic"
التشكيك الذي يتناوله البعض في اداء القطاع النفطي ليس في محله ويعلم الجميع ان هناك رجال يقومون بجهد كبير في خدمة القطاع والبلد.
ولا يجب توجيه الاتهامات لهم والهجوم عليهم بذلك الاسلوب المتبذل من قبل البعض, لاسيما وان جميع الاتفاقات تمر عبر طرقها القانونية من عرض على مجالس ادارات الشركات ثم مرورا بالمؤسسة واخيرا على المجلس الاعلى للبترول.
من جانب حصول شركة "داو" على شريك اخر في المنطقة او خارجها فنحن نعلم ان "داو" من الشركات الرائدة في مجال البتروكيماويات على مستوى العالم ولها انشطتها في كثير من الدول ما يقوي موقفها في الحصول على الشريك المناسب في اسرع وقت وهو ما يدفع باتخاذ اجراءات مرنة مع الجانب الكويتي واعتقد ان هناك اكثر من شريك يتفاوض معها من مركز قوة.
سهيل بوقريص
الرئيس التنفيذي
شركة ايكاروس للخدمات النفطية
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


قيمة التداول تراجعت مجددا وتوقفت عند 23 مليون دينار
إنقاذ الشركات المتعثرة يدخل نفقاً مظلماً والمؤشر يزداد ترنحاً بكسره حاجز الـ 7000


كتب - محمود شندي:
كان طبيعيا أمس ان يستمر نزيف النقاط في بورصة الكويت بعدما ارتفعت الايادي عنها وتركتها لحال سبيلها تواجه مصيراً مؤلماً عنوانه "لا مساعدة ولا برنامج انقاذ للشركات المتعثرة", وعلى ضوء تلك الحقيقة المرة لم يجد المتداولون اي نقطة ايجابية تحفزهم على ضخ اموالهم للاستثمار في الاسهم او السوق بشكل عام
وقد استمر تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية في بداية تداولات الاسبوع الجاري لينزلق السوق الى مستوى قياسي جديد ليكسر حاجز ال¯7000 نقطة ليصل الى 6979 نقطة وهو المستوى الذي تعداه السوق من سنوات.
وشهدت تداولات الامس عمليات بيع واضحة على معظم الاسهم حتى القيادية والتي انخفضت بشكل حاد , وارتفع عدد طلبات البيع وفي المقابل غياب اي رغبة لدى المستثمرين للشراء كما ارتفعت طلبات البيع بالحد الادنى ولم يتفاعل معها اي من المستثمرين .
واصبح غياب الثقة هو العامل المؤثر في ادء السوق خلال الفترة الحالية حيث يدرك المستثمرين ان الشراء الان ليس فرصة استثمارية لقناعته ان الاسعار غدا ستكون اقل وهو ما ادى الى تداول اسهم دون ال¯25 فلسا كما وتراجعت معظم الاسهم القيادية وعلى رأسها سهم بيت التمويل المنخفض بالحد الادنى 100 فلس والوطني 60 فلسا واجيليتي 40 فلسا وزين 50 فلسا ومشاريع 35 فلسا.
وجاء استمرار تراجع قطاع البنوك وكذلك تاخرها في الاعلان عن نتائجها السنوية كما كانت تفعل في السنوات الماضية يشير الى ان النتائج لن تكون مجزية وهو ما يشير الى ان الازمة قد اثرت على البنوك وان اختلفت حدة التأثير عن الشركات الاستثمارية لذا يرى مراقبون في السوق ان التدخل الحكومي بات ضروريا وذلك لحماية القطاع المصرفي من التضرر جراء الازمة.
وطالب المراقبون بضرورة التنسيق بين الحكومة وشركات الاستثمار والبنوك من اجل وضع خطة انقاذ فورية للسوق وخصوصا ان الازمة بدات في الشركات الاستثمارية وانتقلت الى القطاع العقاري وهي في طورها الى الانتقال الى القطاع المصرفي الذي يعتبر حجر الزاوية في الاقتصاد الكويتي.
واكد المراقبون ان الوضع يزداد سوءا في ظل عمليات التسييل الواضحة على الاسهم وسط غياب الثقة موضحين ان اطمئنان الحكومة بان القطاع المصرفي في امان ليس اشارة صحية وخصوصا ان الازمة تنسحب تدريجيا الى هذا القطاع مشيرين الى ان مؤشرات السوق غير طبيعية مبالغة حيث بلغت قيمة التداول 23 مليون دينار فقط.
واوضح المراقبون ان عمليات الاندماج بين شركات وان كانت واجبة الا انها خطوة مكملة لخطوات اخرى مشيرين الى ان الاخبار المتداولة حول اندماج الاولى للاستثمار وبيت الاستثمار الخليجي هي خطوة جيدة ولكن ان يتم التوسع في عمليات الاندماج لتشمل جميع القطاعات وجميع الشركات وذلك لخلق كيانات كبرى تستطيع ان تستمر في السوق.
واكد المراقبون ضرورة اعداد خطة انقاذ شاملة عوضا عن دعم الاسهم وفقا لاسعار محددة والتي اثبتت فشلها موضحين ان المحفظة لم تؤت ثمارها في السوق حتى الآن لانها تعتمد على المدى الطويل.
وكان لتصريح محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح اثر سلبا على السوق حيث اشار فيه الى عدم النية في دعم الشركات المتعثرة.
وأقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية متراجعا 99.5 نقطة في نهاية تداولات الامس ليستقر عند مستوى 6979.7 نقطة وانخفض المؤشر الوزني 11.9 نقطة ليغلق عند 358.88 نقطة وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 85.8 مليون سهم بقيمة بلغت 23 مليون دينار كويتي موزعة على 2086 صفقة نقدية.
وتراجعت مؤشرات قطاعات السوق الثمانية اذ سجل مؤشر قطاع البنوك أعلى تراجع بواقع 268.8 نقطة تلاه قطاع الخدمات ب¯ 229.6 نقطة ثم قطاع الاستثمار ب¯108.9 نقطة وقطاع العقار 37.1 نقطة وقطاع الصناعة 38.5 نقطة.
واستحوذت خمس شركات هي مجموعة الصفوة القابضة والتمدين الاستثمارية والكويتية للتمويل والاستثمار وبيت التمويل الكويتي ورابطة الكويت والخليج للنقل على 31 في المئة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة بمجموع بلغ 26.6 مليون سهم.
وفي الجهة المقابلة حقق سهم شركة منا القابضة أعلى مستوى بين الاسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 14.4 في المئة وشركة نور 7.1 في المئة وتجارة 5.7 في المئة و ادنك 5.1 في المئة واسمنت الخليج 5 في المئة فيما سجل سهم شركة مجموعة المستثمرون القابضة أكثر انخفاض بين الاسهم الخاسرة متراجعا بنسبة 10.8 في المئة كما سجل سهم مجموعة الصفوة القابضة أعلى مستوى تداول اذ بلغت كمية أسهمه المتداولة نحو 7.4 مليون سهم.

نزيف الخسائر على وجود المتداولين
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
تداعيات الأزمة المالية بدأت تظهر في بيانات الشركات رغم محاولات تجميل الأرقام
البورصات تتراجع....."بيانات الربع الرابع" أصبحت المتهم الرئيسي


"جازان" للتنمية تخسر 43 مليون ريال بسبب ترنح سهم سيولندا اليوناني
استحواذ بتلكو على شركة هندية يؤهلها لقيادة الشركات الأكثر تداولاً في سوق البحرين

تقرير - وليد يحيى:
بدأت تداعيات الازمة المالية العالمية والتي دشنها اعلان بنك الاستثمار الاميركي ليمان براذرز افلاسه في 15 سبتمبر من العائم الفائت تظهر بوضوح من خلال تراجع كبير في ارباح الربع الرابع الاخير من 2008 والتي تحول بعضها الى خسائر اقتربت بأرقامها من اجمالي رؤوس اموال بعض الشركات.
ولم يعد مجديا امام المتداولين في جميع البورصات الخليجية انتعاش وقتي في اسواق المال العالمية او تصريحات هنا وهناك تؤكد الملاءة المالية للشركات, فقد سيطر هاجس خسائر الشركات على المشهد البورصوي باكمله فتراجعت قيمة التدوال في جميع الاسواق الخليجية, وهوت اسعار اسهم المصارف والشركات الاستثمارية مثلما حدث في الكويت امس, لتقود اسواقها نحو هبوط كبير للمؤشرات في نزيف جديد يسجل المزيد من الخسائر.
وفي السوق السعودي الذي سيشهد سيلا من الافصاحات عن بيانات الربع الاخير خلال الساعات المقبلة عنونت خسائر مجموعة صافولا عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31/12/,2008 بمبلغ صافي خلال الربع الرابع بلغ 464 مليون ريال, مقابل 177 مليون ريال أرباح للربع المماثل من العام السابق, ومقابل 158 مليون ريال أرباح للربع السابق موضوع الخسائر المتلاحقة, و أشار د. سامي محسن باروم العضو المنتدب للمجموعة أن الانخفاض في نتائج الربع الرابع يعود إلى تكوين مخصصات احترازية بلغت 676 مليون ريال لمقابلة الانخفاض في القيمة السوقية للمحفظة الاستثمارية للمجموعة وتأثير الهبوط السريع في أسعار المواد الخام على قيمة المخزون وذلك تمشياً مع السياسات المحاسبية المتحفظة للمجموعة من ناحية تكوين المخصصات, مشيراً إلى أن المجموعة استطاعت من المحافظة على ريادتها في الأسواق التي تعمل فيها داخل وخارج المملكة, حيث تمكنت من زيادة مبيعاتها السنوية من 10.4 بليون ريال إلى 13.8 أي بزيادة قدرها 32.5 في المئة. هذا وقد تمت إعادة عرض بنود قائمة الدخل لتتماشى مع أنشطة وطبيعة أعمال المجموعة.
ولم ينسحب امر التراجع في ارباح الربع الرابع على اسواق المال الخليجية فقط فقد استبق جونتر فيرهوجن مفوض الصناعة بالاتحاد الاوروبي صدور البيانات الرسمية وقال: الاقتصاد الاوروبي انزلق بدرجة أكبر في ركود وان الربع الاخير من العام الماضي كان كارثيا, وأبلغ فيرهوجن اذاعة دويتشلاند فونك الالمانية :" الارقام التي ستقدمها المفوضية الاوروبية الاسبوع المقبل ستظهر للاسف أننا انزلقنا أكثر في ركود".
ورغم محاولات حثيثة جرت في بعض البورصات امس لتقليل معدل التراجع مثلما حدث في دبي والدوحة الا ان المحاولات تكسرت امام البيع المكثف والذي هوي بالاسهم القيادية نحو قاع جديد بات من الصعب الارتداد صعودا منه مالم تتحسن مجمل الاحوال الاقتصادية العالمية.
وكان لافتا امس ان استثمارا ضخته شركة سعودية مدرجة في اخرى يونانية ترنح ليخسر سهم الشركة اليونانية اكثر من 80 في المئة من قيمته وهو ما مثل عاملا سلبيا ثانيا بعد اعلان افلاس ليونديل باسل الاميركية الشريك الاجنبي في مشروعين بتروكيماويين بالسعودية مع الصحراء للبتروكيماويات والتصنيع الوطنية.
وحسب موقع "ارقام" والذي يتابع تطور اداء الشركات السعودية المدرجة لحظة بلحظة أقفل سهم شركة "سيلوندا" اليونانية, المتخصصة في انتاج واستزراع الاسماك, على سعر 0.64 يورو للسهم في بورصة اثينا الجمعة الماضي, وذلك عبر سلسلة من التراجعات منذ بداية عام ,2008 وبذلك يبلغ اجمالي تراجع السهم نحو 80 في المئة مقابل سعره قبل 12 شهرا (3.06 يورو) علما بأن السهم سجل أعلى مستوى له عند قرابة 5 يورو للسهم في منتصف عام .2007 وقال التقرير :ان شركة "جازان للتنمية" اشترت حصة 10 في المئة من الشركة (2.93 مليون سهم) مقابل 24.3 مليون ريال وذلك في مايو 2006 أي بنحو 2 يورو للسهم. وقال: تسجل شركة "جازان للتنمية" استثمارها في الشركة اليونانية ضمن الاستثمارات المتاحة للبيع وبالتالي فإن التغيرات في سعر السهم يتم رصدها ضمن حقوق المساهمين, وبلغت القيمة المسجلة لهذا الاستثمار بنهاية عام 2007 نحو 53.6 مليون ريال حسب القوائم المالية المفصلة لشركة "جازان". وعلى حسب الأسعار الحالية فإن قيمة هذا الاستثمار قد تراجعت إلى اقل من 10 ملايين ريال وهو ما يمثل تراجعا ب¯أكثر من 43 مليون ريال مقارنة بنهاية عام ,2007 وبأكثر من 14 مليون ريال مقارنة بتكلفة الشراء, وهو ما سينعكس بالسلب على حقوق المساهمين لشركة جازان للتنمية.
في التفاصيل انخفض مؤشر سوق الامارات خلال جلسة تداول امس بنسبة 2.08 في المئة ليغلق على مستوى 2499.98 نقطة وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 7.57 بليون درهم لتصل الى 356.42 بليون درهم و قد تم تداول ما يقارب 0.36 بليون سهم بقيمة اجمالية بلغت 0.76 بليون درهم من خلال 7.090 صفقة. وقد سجل مؤشر قطاع التأمين انخفاضاًً بنسبة 0.22 في المئة تلاه مؤشر قطاع الصناعات انخفاضاًً بنسبة 0.35 في المئة تلاه مؤشر قطاع الخدمات انخفاضاًً بنسبة 1.89 في المئة تلاه مؤشر قطاع البنوك انخفاضاًً بنسبة 3.01 في المئة. وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 54 من أصل 130 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 9 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 41 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
في البحرين أقفل المؤشر العام امس عند مستوى 1745.28 بانخفاض قدره 10.87 نقطة مقارنة باقفاله الخميس الماضي.وقد تم تداول 781.8 ألف سهم, بقيمة اجمالية قدرها 2.107 ألف دينار بحريني, تم تنفيذها من خلال 41 صفقة, حيث ركز المستثمرون تعاملاتهم على أسهم قطاع البنوك التجارية والتي بلغت قيمة أسهمه المتداولة 8.45 ألف دينار أي ما نسبته في المئة 43 من القيمة الاجمالية للتداول وبكمية قدرها 479 ألف سهم, تم تنفيذها من خلال 18 صفقة. وجاء مصرف السلام في المركز الأول اذ بلغت قيمة أسهمه المتداولة 44.5 ألف دينار أي ما نسبته 54.41 في المئة من اجمالي قيمة الأسهم المتداولة وبكمية قدرها 477 ألف سهم, تم تنفيذها من خلال 17 صفقة. أما المركز الثاني فكان لبتلكو بقيمة ق¯¯¯¯درها 6.29 ألف دينار أي ما نس¯¯¯بته 27.58 في المئة من اجمالي قيمة الأسهم المتداولة وبكمية قدرها 45.5 ألف سهم, تم تنفيذها من خلال 9 صفقات. بعد صفقة استحواذها على شركة هندية, ثم جاء بنك الاثمار بقيمة ق¯¯¯¯¯درها 4.15 الف دينار أي م¯¯¯¯ا نسبته 14.35 في المئة من اجمالي قيمة الأسهم المتداولة وبكمية قدرها 200.7 ألف سهم, تم تنفيذها من خلال 8 صفقات. وقد تم أمس تداول أسهم 6 شركات, انخفضت أسعار أسهم 4 شركات منها, في حين حافظت بقية الشركات على أسعار اقفالاتها السابقة.
وفيما اغلق سوق مسقط للاحتفاء بالفوز بكاس الخليج تواصل نزيف الخسائر في الدوحة فبلغ اكثر من 221 نقطة وسط ذهول اصاب المتداولين منذ حالة العزوف التي انتابتهم منذ اعلن اكبر بنك قطري عن تراجع ارباح الربع الرابع.
وفي السعودية تواصل التراجع المرتبط باداء الشركات حتى بات تراجع الارباح متهما رئيسيا في هبوط المؤشرات, وقد واصل السوق السعودي موجة الهبوط الذي بدأها منذ سبت الاسبوع الماضي ليفقد 50.64 نقطة ويهبط المؤشر بنسبة 1.08 في المئة ليبدأ تداولات اليوم عند مستوى 4649.67 بعد تداول 208 ملايين سهم بقيمة 3 بلايين و842 مليون ريال سعودي عبر نحو 139 ألف صفقة ل¯126 شركة مدرجة ارتفعت خلالها اهم 67 شركة وانخفضت اسهم 51 شركة في اشارة واضحة الى غياب التداول عن الشركات القيادية, بينما حافظت بقية الشركات على مستويات اغلاقها السابقة كما انخفض مؤشرات 10 قطاعات من 15 قطاعا مدرجا منهم المصارف والخدمات المالية بنسبة تراجع 1.09 في المئةو الصناعات البتروكيماوية بتراجع 2.29 في المئة والزراعة والصناعات الغذائية بنسبة تراجع 4.28 في المئة.
كما تصدرت اسهم اعمار والانماء وسابك وزين السعودية قائمة الشركات الأكثر نشاطا من حيث الكمية أو القيمة.
وبالنظر الى قائمة الشركات الرابحة نجد ان نسبة الربحية قد لامست او قاربت 10 في المئة وقادتهم المتحدة للتأمين 10 في المئة وشمس 9.97 في المئة والأهلي للتكافل 9.95 في المئة وساب تكافل 9.91 في المئة.
اما الشركات الهابطة فدارت ايضا حول نسبة 10 في المئة وبالرغم من كونهم 51 شركة فقط الا انها ضمت شركات قيادية قادت السوق للتراجع مثل سابك التي تراجعت بنسبة 6.15 في المئة واغلق سهمها عند 44.20 ريالكانت نجموعة صافولا اكثر الشركات تراجعا بعد ان فقد سهمها 10 في المئة من قيمته واغلق عند 20.70 تلاه أنعام القابضة بنسبة تراجع 9.97 في المئة وانخفض سهمها الى 31.60 ريال اما ولاء للتأمين فبلغت نسبة التراجع9.86 في المئة ليهبط سعر السهم الى 20.55 ريال كما جاء سهم ملاذ للتأمين في المرتبة الرابعة بفقده 9.84 في المئة من واغلق السهم عند .29.30
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
بعض الخسائر صعدت إلى 28 في المئة
أرباح الشركات السعودية المدرجة تتراجع بين 15 إلى 16 في المئة


الرياض - »السياسة«:
تراجعت أرباح بعض الشركات السعودية المساهمة في النتائج المالية عن الربع الرابع للعام ,2008 وتراوحت التراجعات بين 15 و 16 في المائة, فيما ارتفعت الخسائر بنسب تصل 28 في المئة.
وأعلنت شركة أسمنت اليمامة كما نقل موقع تداول امس والخاص بنشر النتائج المالية للشركات المدرجة, أن صافي الربح خلال العام الماضي بلغ 610.8 مليون ريال مقابل 731.4 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 16 في المئة.
وبلغت ربحية السهم 4.53 ريال مقابل 5.42 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
وبلغ الربح التشغيلي 599.2 مليون ريال مقابل 728.7 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 18 في المئة.
وأعلنت شركة الصناعات الزجاجية الوطنية "زجاج" صافي ربح عن العام الماضي 67.7 مليون ريال, مقابل 80.3 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض قدرة 15.6 في المئة.
وبلغت ربحية السهم2.7 ريال, مقابل 3.22 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
وبلغ الربح التشغيلي خلال اثني عشر شهرا 82.7 مليون ريال, مقابل 73.3 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدرة 13 في المئة.
كما بلغت أرباح شركة أسمنت تبوك للعام الماضي 2008 نحو 157 مليون ريال مقابل 220 مليون ريال لنفس الفترة من عام2007 بانخفاض 28.6 في المئة.
وبلغت ربحية السهم 1.74 ريال مقابل 2.45 ريال لنفس الفترة من عام .2007
وترجع أسباب انخفاض الأرباح إلى قيام الشركة بأعمال عمرات رئيسية وتجديد بعض أجزاء خط الانتاج مما أدى إلى انخفاض في الانتاج وزيادة في التكاليف هذا بالاضافة إلى انخفاض المبيعات وعوائدها بسبب زيادة العرض عن الطلب وذلك لتوقف تصدير الأسمنت.
فيما أعلنت الشركة السعودية للصادرات الصناعية تحقيق أرباح عن العام الماضي بلغت 14.3 مليون ريال, مقابل 7.4 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 93 في المئة.
وبلغت ربحية السهم خلال اثني عشر شهراً 1.32 ريال, مقابل 0.69 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
ويعود سبب الارتفاع في صافي الأرباح بشكل رئيسي إلى تحسن أسعار بيع المنتجات والكميات التي تم تصديرها.
وبلغ صافي الخسارة خلال الربع الرابع 6.8 مليون ريال, مقابل أرباح قدرها 3.6 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق. ومقابل أرباح قدرها 7.6 مليون ريال للربع السابق.
ونوهت الشركة إلى أن صافي خسائر الربع الرابع لعام 2008 بعد خصم الزكاة هي 800 ألف ريال وليست 6.8 مليون نتيجة لتخصيص مبلغ وقدره 5 ملايين لتغطية المخاطر التجارية والشحن لعام 2009 إلى جانب تخصيص مبلغ وقدره مليون ريال مكافآت لموظفي الشركة.
ويعود الانخفاض في أرباح الربع الرابع من عام 2008 مقارنة بالربع الرابع من عام 2007 والربع الثالث من عام 2008 فيعود سبب ذلك إلى الانخفاض في الأسعار العالمية وقلة الطلب.
وبلغ صافي الربح لشركة تبوك الزراعية عن العام الماضي 23.67 مليون ريال مقابل 20.18 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بنسبة زيادة مقدارها 17.2 في المئة.
وبلغت ربحية السهم 1.18 ريال مقابل 1.01 ريال للفترة المماثلة من العام السابق بنسبة زيادة مقدارها 16.8 في المئة.
وعلى صعيد الربع الرابع بلغ صافي الربح 4.61 مليون ريال مقابل 2.55 مليون ريال للربع المماثل للعام السابق وذلك بنسبة زيادة مقدارها 80.25 في المئة ومقابل خسارة 3.23 ملايين ريال للربع الثالث.
وحققت شركة أسمنت المنطقة الجنوبية صافي أرباح عن العام الماضي بلغ 791.07 مليون ريال مقابل 703.88 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق, وذلك بارتفاع قدره 12.4 في المئة.
وبلغت ربحية السهم خلال اثني عشر شهرا 5.65 ريالات مقابل 5.03 ريالات للفترة المماثلة من العام السابق.
وبلغ إجمالي الربح 756.71 مليون ريال مقابل 721.54 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 5 في المئة.
وبلغ الربح التشغيلي 720.93 مليون ريال مقابل 691.17 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 4.3 في المئة.
وبلغ صافي الربح خلال الربع الرابع 176.54 مليون ريال مقابل 154.83 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق, وذلك بارتفاع قدره 14 في المئة ومقابل 149.4 مليون ريال للربع الثالث وذلك بارتفاع قدره 18 في المئة.
وبلغ إجمالي الربح خلال الربع الرابع 123.1 مليون ريال مقابل 160.24 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق, وذلك بانخفاض قدره 23في المئة .
وبلغ ربح التشغيل 111.16 مليون ريال مقابل 152.91 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق, وذلك بانخفاض قدره 27 في المئة ويعود الارتفاع إلى زيادة المبيعات والإيرادات الأخرى.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
أشار في تقريره إلى هدوء أداء أسواق العملات الأسبوع الماضي
"الوطني": المصارف الأميركية تكافح من أجل البقاء ولا خيارات سوى "الاندماج" أو "التأميم"


"دويتشه بنك" يستعد للخسارة الأولى منذ 50 عاماً بقيمة 3.9 بليون يورو
صناعة السيارات مازالت تعاني والشركات نتيجة لوقف الإنتاج بهدف تصريف المخزون
"المركزي" الأوروبي يتوقع مزيداً من العمق في الركود التجاري وتخفيضاً في تكاليف الاقتراض
الميزان التجاري الأميركي يقلص العجز إلى 40.4 بليون دولار في شهر نوفمبر

قال تقرير الوطني حول أسواق النقد ان أداء أسواق العملات الإسبوع الماضي اتسم بالهدوء وسط الأنباء المتواردة من جميع أنحاء السوق, واستمرت العملات في الارتفاع والهبوط ضمن مستويات محدودة بينما كانت الأسواق المالية تنتظر قرار البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس بشأن سعر الفائدة, على خلفية استمرار الأزمة المصرفية. وإنخفض اليورو إلى 1.3025 قبيل إعلان تخفيض سعر الفائدة إلا أنه اقفل في نهاية الأسبوع عند مستوى ,1.3270 بينما واصل الجنيه تراجعه هذا الأسبوع وبلغ أدنى مستوى له خلال الأسبوع ,1.4468 غير أنه عاود الارتفاع وأقفل في نهاية الأسبوع عند مستوى 1.4760. أما الين الياباني, فقد عزز موقعه أمام العملات الرئيسية الأخرى لفترة وجيزة, إلا انه استقر في نهاية الأسبوع عند مستوى .40.80
وفي الولايات المتحدة الأميركية أنجز بنك أوف أميركا عملية الاستحواذ على ميريل لينتش بتكلفة بلغت 19.40 بليون دولار في بداية الشهر, إلا أنه كان يحتاج للحصول على إعلان التزام من قبل الحكومة بأنه سوف يحصل على بضعة بليونات من الدولارات من الحكومة ليتسنى له إكمال الصفقة والاستفادة منها ماليا. كان بانك أوف أميركا قد اكتشف خلال الشهر الماضي أن الميزانية العمومية لميريل لينتش كانت ضعيفة للغاية, وأن نتائج الربع الأخير من 2008 كانت أسوأ بكثير مما كان متوقعا, الأمر الذي دفع كين لويس, الرئيس التنفيذي للبنك, لإرسال فريق من المحامين لتقرير ما إذا كانت أرقام ميزانية ميريل لينتش ضعيفة لدرجة كبيرة وتشكل "الظروف المادية العكسية" التي يجب أن تكون متوفرة لتبرير إلغاء الصفقة. ونتيجة لذلك, من المتوقع أن يحصل بانك أوف أميركا على رؤوس أموال إضافية تبلغ 20 بليون دولار لقاء أسهم تفضيلية, وقد أعلنت وزارة الخزينة ومجلس الاحتياط الفدرالي والمؤسسة الفدرالية لضمان الودائع عن خطة طوارئ تم بموجبها الاتفاق على المشاركة في تحمل الخسائر المتعلقة بما قيمته 118 بليون دولار من الموجودات المتعثرة الخاصة بميريل لينتش.
وأعلنت "سيتي غروب" عن تكبد خسائر هائلة بلغت 8.30 بليون دولار خلال الربع الرابع من سنة ,2008 الأمر الذي خلق ضغوطا على سهم الشركة انخفض تحت وطأتها إلى 3.50 دولار للسهم. ويبدو أن الحكومة الأميركية سوف تضطر لإنقاذ هذه المجموعة المالية التي تعاني من مشكلات كبيرة, وذلك قبل مضي شهرين على تطبيق خطة الإنقاذ التي بلغت تكلفتها 300 بليون دولار, وقد يؤدي ذلك إلى تأميم المجموعة, علما بأن هذه المجموعة, التي كانت في الماضي أحد أبرز عمالقة المال في العالم, تكاد قيمتها الصافية الآن أن تقل عن 20 بليون دولار, وقد ارتفعت تكلفة حمايتها من التعثر إلى 400 نقطة أساس.
وأعلنت جيه بي مورغان عن هبوط أرباحها إلى 702 مليون دولار خلال الربع الأخير من سنة ,2008 أي ما يقل عن أرباح الفترة ذاتها من السنة السابقة ب¯ 76 في المئة. وقد تكبد البنك تكلفة بلغت 2.90 بليون دولار بسبب تخفيض قيمة الأصول المرتبطة بالرهون والمملوكة للبنك الاستثماري التابع لها, إلى جانب قيامها بزيادة احتياطياتها ب¯ 4.10 بليون دولار. عموما, نجحت جيه بي مورغان في اجتياز هذه الأزمة وبشكل أفضل من معظم منافسيها, وأعلنت عن تحقيق ربح صاف بلغ 5.60 بليون دولار, وإن كان هذا الأداء يقل بنسبة 64 في المئة عما كانت قد حققتها في العام السابق. وفي مقابلة له الأسبوع الماضي, قال جايمي ديمون, الرئيس التنفيذي لجيه بي مورغان تشيز إن الأزمة المالية والاقتصادية في الولايات المتحدة سوف تتفاقم في العام 2009 عندما يتزايد تقصير المستهلكين الذين يواجهون ظروفا اقتصادية صعبة في الوفاء بالتزاماتهم المرتبطة ببطاقات الائتمان وغيرها من القروض, وأضاف: " إننا لم نشهد بعد المرحلة الأسوأ في هذه الأزمة الاقتصادية, ويبدو أن الأوضاع سوف تواصل التدهور خلال الجزء الأكبر من سنة 2009". وقال أيضا إنه يتوقع تفاقم الوضع فيما يتعلق بالقروض الاستهلاكية وبطاقات الائتمان.

السلع الانتاجية
استمر انخفاض مؤشر أسعار السلع الإنتاجية للشهر الخامس على التوالي ليصل إلى -1.90 في المئة في شهر ديسمبر, وكانت عناصر التراجع الأكبر هي بنود المواد الغذائية والطاقة, علما بأن المؤشر الأساسي لأسعار السلع الإنتاجية, الذي لا يشمل المواد الغذائية والطاقة, الأكثر تعرضا للتقلب, قد ارتفع بنسبة 0.20 في المئة في ديسمبر. أما تقرير مبيعات التجزئة فقد كان ضعيفا للغاية, حيث أشار إلى أن مجمل المبيعات قد انخفضت بنسبة2.70 في المئة في ديسمبر, الأمر الذي سيكون له بالتأكيد أثر بالغ على الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة للربع الأخير من السنة. وقد ارتفع العدد الأولي لمطالبات التعويض عن البطالة ب¯ 000,54 مطالبة الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق, ليصل الإجمالي إلى 000,524 مطالبة للأسبوع المنتهي في 10 يناير.

قطاع الاسكان
اما بالنسبة لقطاع الإسكان, انخفض المعدل المعياري المتوسط للرهون العقارية في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي جديد خلال الأسبوع الماضي, حسب تقرير اتحاد مصارف الرهون, وبلغ متوسط سعر الفائدة على الرهون لمدة ثلاثين سنة 4.89 في المئة, مقارنة ب¯ 4.99 في المئة, وهو المستوى الأدنى الذي كان قد بلغه هذا المؤشر في شهر يونيو 2003. وفي الواقع, لقد سجلت أسعار الفائدة على الرهون هبوطا حادا عن مستواها البالغ 6.50 في المئة في شهر نوفمبر الماضي بعد أن أعلن مجلس الاحتياطي الفدرالي أنه سوف يشتري ما قيمته 500 مليون دولار من رهون العقارات السكنية المدعومة من شركتي الإسكان الرئيسيتين, "فاني ماي" و "فريدي ماك", ونتيجة لذلك, قد الكثيرون من مالكي العقارات السكنية طلبات لإعادة تمويل رهونهم العقارية بتكلفة منخفضة. ارتفعت عملية إقفال الرهون بنسبة 81 في المئة في العام ,2008 أي بمعدل مالك واحد بين كل54 مالك لعقار سكني.
من جهة أخرى, سجل ميزان التجارة الأميركي تحسنا هائلا في شهر نوفمبر, وتقلص العجز إلى 40.40 بليون دولار مقارنة ب¯ 56.70 بليون دولار في الشهر السابق, ويعزى هذا التحسن بشكل رئيسي إلى التراجع الحاد لأسعار النفط والانخفاض الكبير للواردات النفطية, وبهذا إنخفض العجز في ميزان التجارة إلى المستوى الذي كان عليه خلال سنة .2003

صناعة السيارات
ولا يزال صانعو السيارات يكافحون في وجه المبيعات المتضائلة في جميع دول العالم, وخصوصا في الأسواق المكتملة التطور مثل أميركا الشمالية وأوروبا واليابان, والدول الناشئة كالصين والهند وروسيا. وقد أعلنت تويوتا, أكبر صانعي السيارات في العالم, أنها سوف تخفض الإنتاج في عدد من مصانعها في أميركا الشمالية خلال الأشهر القليلة القادمة في محاولة لتخفيض مخزونها من السيارات إلى النصف. وكذلك تخطط نيسان لنقل أحد خطوط إنتاجها من اليابان إلى تايلاند, في إطار خطة لتقليص التكاليف.
ويفيد تقرير صندوق النقد الدولي لسنة 2007 إن الولايات المتحدة الأميركية لا تزال في طليعة دول العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي البالغ 13.807 بليون دولار, تليها اليابان بناتج محلي إجمالي يبلغ 4.382 بليون دولار, ثم الصين التي أصبحت ثالث أكبر اقتصاد عالمي بناتج محلي إجمالي يبلغ 3.382 بليون دولار بعد أن تفوقت على ألمانيا التي يبلغ ناتجها المحلي الإجمالي3.321 بليون دولار. بالإضافة إلى ذلك, باتت الصين على وشك التفوق على ألمانيا كأكبر مُصَدر في العالم.

منطقة اليورو
وقام البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس بتخفيض أسعار الفائدة ب¯ 50نقطة أساس لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من ثلاث سنوات, وقال البنك إنه يتوقع أن يصبح الركود التجاري في منطقة اليورو اكثر عمقا, وأشار إلى أن تكاليف الاقتراض قد تشهد مزيدا من الانخفاض. وحتى بعد أن انخفضت أسعار الفائدة من 2.50 إلى 2.00 في المئة, صرح رئيس البنك المركزي الأوروبي بأن تكاليف الاقتراض لم تصل بعد إلى حدها الأدنى, الأمر الذي يدل على إمكانية إجراء المزيد من التخفيض. وقد صرح رئيس البنك بعد الاجتماع بأن مجلس المحافظين قد وافق بالإجماع على هذا التخفيض وأضاف أنه يتوقع مزيدا من الضعف في الاقتصاد العالمي واستمرار تباطؤ الطلب خلال أرباع السنة القادمة, إلا أنه يتوقع أن تكون سنة 2010 "سنة استعادة العافية". وتجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي الأوروبي قد خفض سعر الفائدة بما مجموعه 2.25 في المئة منذ شهر أكتوبر الماضي عن مستواها الذي كان 4.25 في المئة.

خسارة دويتشه بنك التاريخية
وقال, الرئيس التنفيذي لدويتشه بنك جوزيف أكرمان بأن البنك سوف يسجل أول خسارة سنوية له منذ خمسين سنة, حيث من المتوقع أن يتكبد خسارة صافية بمبلغ 3.90 بليون يورو في سنة ,2008 بعد الخسارة الهائلة التي بلغت 4.80 بليون دولار في الربع الأخير من السنة. وسوف يتم الإعلان رسميا عن نتائج أعمال البنك يوم 5 فبراير. وقال أكرمان إن التقلبات غير المسبوقة والحاجة لتقليص المخاطر في أسواق تفتقر إلى السيولة كان لها أثر بالغ على العمليات المصرفية وخاصة في مجال تداول مشتقات الائتمان والأسهم والأصول الامتلاكية. وأضاف "لقد ارتكبنا أخطاء, شأننا في ذلك شان الجميع", إلا أننا قد "أعدنا تنظيم عدد من شركات الأعمال التابعة لنا والتي لم يكن أداؤها بالمستوى الذي كان متوقعا."
قامت الحكومة الإيرلندية بتأمين "أنجلو آيريش بانك" بعد أن أنهار سهم ثالث أكبر البنوك الإيرلندية خلال الأيام القليلة الماضية وسط تقارير بحدوث عمليات سحب كبيرة للأموال من البنك المذكور.

بريطانيا واليابان
اما في بريطانيا فكان الأسبوع الماضي هادئا, بيد أن الجنيه سجل هبوطا حادا ووصل إلى 1.4468 مقابل الدولار, إلا أنه غير اتجاهه في وقت لاحق ليقف في نهاية الأسبوع عند مستوى 1.4760 . وقد انخفضت الصادرات بشكل كبير في نوفمبر الأمر الذي يعكس ما يتعرض له الاقتصاد البريطاني من مخاطر ناتجة عن تقلص الطلب العالمي, وصرح مكتب الإحصائيات الوطنية بأن مبيعات السلع في الخارج انخفضت بنسبة 5.80 في المئة, بينما تراجعت الواردات بنسبة 1.80 في المئة , ويشكل هذا التراجع مؤشرا إضافيا على تراجع الطلب المحلي أيضا.
وراوح الين مستوى ال¯ 90 ين/دولار قبل أن يرتفع إلى مستوى ,88 وقال متعاملون إن بنك اليابان يمكن أن يتدخل إذا ما تزايدت قوة العملة اليابانية ووصل سعرها إلى دون مستوى ال¯ 80 .

اسعار العملات
العملة
يورو
جنيه استرليني
ين ياباني
فرنك سويسري

الفوري
الاقفال
1.3270
1.4760
90.75
1.1195

اسبوع واحد
المدى المتوقع
الادنى
1.2900
1.4300
87.50
1.0900

الأعلى
1.3500
1.5000
93.00
1.1500

ثلاثة أشهر
الآجل
1.3260
1.4750
90.50
1.1170
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
تسعى لابتكار تكنولوجيا تساعد الحكومة في إنتاج النفط الثقيل
"بترولينك" تخطط للتوسع في العراق ومصر وتونس وسلطنة عمان


كتب - بدر العنزي:
أكد العضو المنتدب لشركة بترولينك هولدينغ القابضة محمد سلطان ان الشركة ستكون من اوائل الشركات التي ستستثمر في شمال العراق بمشاريع التنقيب والاستكشاف في حال اعتمدت الحكومة والبرلمان العراقي قرارا يسمح للشركات الاجنبية بالاستثمار في مجال النفط والغاز, واوضح في تصريح خاص ل¯ "السياسة" ان الشركة تركز على الاستكشاف والتنقيب حيث تدرس مع شركات اميركية واخرى كندية جميع السبل والطرق الكفيلة لجلب التكنولوجيا التي ستساعد الحكومة الكويتية في انتاج النفط الثقيل, كما تسعى لجلب التكنولوجيا المتطورة لتأهيل البحيرات النفطية والتي يصل عددها الى 400 بحيرة نفطية تقريبا لاسيما ان "بترولينك هولدينغ" تمثل شركات اجنبية في قطاع النفط والغاز في الكويت.
واضاف سلطان ان الشركة لم تغير من ستراتيجيتها التي تتبعها في استثماراتها في النفط والغاز خلال تلك الازمة المالية الحالية, مشيرا الى ان استثمارات الشركة خارجية وتنحصر في مجالي النفط والغاز ولم تتكبد خسائر من تداعيات الازمة ولكن الارباح انخفضت, مؤكدا انه لا يوجد تغيير في ستراتيجية الشركة المتبعة لاسيما ان "بترولينك هولدينغ" والتي تساهم بحصص كبيرة في شركات عالمية منها شركة سيركل اويل الانكليزية لم تتضرر استثماراتها جراء وضع السوق الحالي, وخصوصا ان سيركل اويل لها حق الامتياز في عدة مشاريع في مسقط والجزائر ومصر وليبيا والمغرب اضافة الى مساهمتها في شركة بروغاز الباكستانية والتي من خلالها تستثمر الشركة في مشروع الغاز المسال, مشيرا الى ان بروغاز تمتلك ميناء خاصا بها ولديها اكثر من 30 مركزا للتوزيع وكذلك تملك خزانات "ال بي جي" مبينا ان توزيع مساهمات الشركة على شركات عالمية عدة ساهم في ما يسمى "توزيع المخاطر".
وتوقع سلطان ان تحقق الشركة نتائج مالية جيدة لعام 2008 وقال ان خطة الشركة خلال العام الحالي 2009 تتركز على مشاريع لحفر الابار في كل من مصر وعمان وتونس مع شركات عالمية, كما تركز على تقليل المصروفات وزيادة في الدخل, مؤكدا في الوقت ذاته على ان الشركة ليس عليها اي ديون أو قروض لاي جهة وذلك عنصر ايجابي يصب في صالحها لاسيما في ظل تداعيات الازمة المالية.
واضاف ان العام الحالي سيكون عاما تشهد فيه الشركة انجازات جيدة ونتائج مالية جيدة, خصوصا ان الشركة بدأت اعمالها منذ تأسيسها بأصول ممتازة وعبر مساهمات بشركات عالمية, اضافة الى انخفاض مصاريف التنقيب والاستكشاف ومقاولي المسح الجيولوجي بنسبة كبيرة جدا بحكم اوضاع السوق الحالية.
وبين سلطان ان "كي جي ال" تمتلك نسبة 51 في المئة فيما تتوزع النسبة الباقية 49 في المئة على التأمينات الاجتماعية وشركة "غلوبل" وشركة "الوفرة".
 
أعلى