اخبار الصحافة الاقتصادية

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
مستوى الدعم عند 7 آلاف نقطة
«المركز»: تدهور ثقة المستثمرين يدفع السوق لمزيد من الهبوط مع استمرار مشكلة السيولة


ذكر التقرير الاسبوعي لشركة المركز المالي ان سوق الكويت للاوراق المالية استمر بالانخفاض في ظل استمرار تدهور الثقة عند المستثمرين وعدم التوصل الى كافة ابعاد مشكلات السيولة عند الشركات، خصوصا شركات الاستثمار مرورا بتوصيات البنك المركزي الاحترازية للبنوك بعدم توزيع اكثر من ثلث ارباحها وهو ما ادى الى تذبذب اسعارها والضغط عليها، انتهاء بالضبابية التي تغطي الاقتصاد العالمي وعدم وجود انباء عن تغيرات ايجابية للمستقبل القريب وانخفاض اسعار النفط على الرغم من مساعي الدول المنتجة للحد من ذلك، فانخفض المؤشر السعري بنسبة 4 في المئة ببلوغه 7079.20 نقطة في حين بلغ المؤشر الوزني 370.81 نقطة منخفضا بنسبة 4.8 في المئة عن الاسبوع السابق في استمرار المؤشرين في كسر جميع الارقام والحواجز، وبلوغهما ادنى مستوياتهما منذ سنوات، كما عادت قيمة التداول الى الانخفاض بعد ان شهدت ارتفاعا في الاسبوع الماضي حيث بلغت 172.9 مليون دينار بانخفاض نسبته 22 في المئة بينما شهدت كمية التداول ارتفاعا بنسبة 13 في المئة فبلغت 784.7 مليون سهم.
وشهدت التداولات بداية الاسبوع انخفاض في السيولة في واحدة من ادنى معدلات التداول التي يشهدها السوق منذ فترة في ظل التخوف من الشركات الاستثمارية وارباح السوق بشكل عام مع حلول موسم اعلانات الارباح وتأخر البنوك عن الاعلان وتوصيات المركزي لها مما سبب بعض من البيع والضغط عليها، فيما كان قطاع الخدمات اكثر القطاعات تماسكا وتركزت التداولات عليه واستمر الحال الى اخر جلسات التداول والتي انتعش السوق فيها بعد اجتماع مديري الشركات الاستثمارية ثم ما لبث السوق الى التراجع في اخر جلسة تداول بعد ان بدأها بقوة.
واحتل قطاع البنوك المرتبة الاولى هذا الاسبوع من حيث قيمة التداول الاسبوعية بنسبة 29.3.2 في المئة مدفوعا بارتفاع التداول على اسهم بيتك الوطني بنسبة 22.3 في المئة من اجمالي تداولات السوق، وجاء قطاع الخدمات بالمركز الثاني بنسبة 22.7 في المئة مدفوعا بارتفاع التداول على شركة زين.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
البصلة: البحر سنتر أضاء حولي والسالمية والجابرية استعدادا لـ«هلا فبراير 2009»


اكد مدير مجمع البحر سنتر بحولي ماهر سالم البصلة ان مهرجان هلا فبراير هو مهرجان الكويت كلها حيث يتواكب مع مناسبات عزيزة على الشعب الكويتي وهي عيد التحرير وعيد الاستقلال، مما يجعله شهرا مميزا عن باقي شهور السنة، لافتا الى ان مشاركة الجميع على مدى عامين ساهمت في حدوث رواج تجاري لها الامر الذي جعلها تسعى للاشتراك في المهرجان سيعود على الكويت في النهاية بالكثير بالاضافة لانعاش الاسواق وتدوير العجلة الاقتصادية في البلاد في ظل التحديات الاقتصادية الدولية.
وقال في تصريح خاص للجنة الاعلامية لمهرجان هلا فبراير 2009 ان الاستعدادات التي يقوم بها الجميع لاستقبال شهر التسوق قائمة من خلال تنسيق بين ادارة المجمع والقائمين على هلا فبراير 2009، موضحا ان المجمع يضم تشكيلة واسعة من المحال التي تخدم وترضي كافة الاذواق بالاضافة الى المطاعم التي توفر لرواد المجمع روح التسوق في اجواء مرحلة مع التواجد الامني الجيد الذي يضمن راحة وامان رواد المجمع بالاضافة الى وجود ساحة سيارات تسع لـ 400 سيارة حيث يوفر المجمع التمتع الاسري بالتسوق.
قال البصلة ان الموقع الجغرافي الممتاز للمجمع جعله من اهم واشهر مجمعات الكويت ويخدم مناطق حولي والسالمية والجابرية بالاضافة الى السرة والروضة مع الاخذ في الاعتبار ان منطقة حولي هي منطقة يقطنها عدد كبير من الوافدين مما يحقق رواجا تسويقيا كبيرا مستغلين فرصة وجود تخفيضات كبيرة فلا شك ان مهرجان هلا فبراير هو فرصة جيدة لكل المحال لدى المجمع للاستفادة من الحضور الجماهيري لتحقيق رواج وربح تسويقي لافتا الى ان عدد المحال المشاركة في مهرجان هلا فبراير العام السابق وصلت الى 75 في المئة من محال المجمع.
وذكر ان الرواج التسويقي خلال العام السابق استمر خلال ايام المهرجان وبعد المهرجان بمدة ايضا حيث شهد المجمع نشاطا تسويقيا هائلا مما سيدفع لمشاركة عدد كبير للمحال هذا العام، مضيفا ان هناك تفاعل الجمهور مع الفعاليات التي اقيمت في المجمع خلال مهرجان العام السابق حيث اقيمت حفلة ختامية في المجمع لكل الفائزين بسيارات وحضرها اعضاء اللجنة العليا للمهرجان وقد شهدت تلك الحفلة حضورا جماهيريا كبيرا مع التغطية الاعلامية للرعاة.





تاريخ النشر : 16 يناير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
انهيار في البورصات الآسوية مع استمرار ورود الأنباء السيئة


طوكيو- (ا ف ب): تستمر الانباء السيئة عن الاقتصاد العالمي مع نشر ارقام تشير الى تراجع كبير في شراء التجهيزات في القطاع الخاص في اليابان الامر الذي دفع البورصات الاسيوية نزولا في حين ينتظر ان يخفض المصرف المركزي الاوروبي نسب الفائدة.
وتراجعت مشتريات التجهيزات في القطاع الخاص في اليابان من دون احتساب قطاعي الطاقة والاحواض البحرية، بنسبة 16,2 في المئة في نوفمبر مقارنة مع اكتوبر في حين كان خبراء الاقتصاد يتوقعون تراجعا وسطيا نسبته 7,5 في المئة.
والتراجع الكبير في هذا المؤشر وهو مفتاح استثمارات الشركات، يسلط الضوء على الازمة الكبيرة التي يمر فيها ثاني اقتصاد عالمي اذ يعاني شأنه في ذلك شأن الاقتصادات الاخرى، من انعكاسات الازمة المالية الدولية.
والاربعاء نشرت ارقام سلبية في الولايات المتحدة حيث تراجعت مبيعات المفرق للشهر السادس على التوالي وكذلك في اوروبا حيث خفضت وكالة التصنيف المالي «ستاندرد اند بورز» علامة اليونان في حين اكدت المانيا انها غارقة في الانكماش في الفصل الرابع من العام 2008. وتراكم هذه الانباء السيئة زاد من الاحباط الذي تعاني منه الاسواق الاسيوية ما ادى الى انهيارها.
وكانت النتيجة سيئة جدا في طوكيو حيث اقفل مؤشر نيكاي على تراجع نسبته 4,92 في المئة. وعانت اسعار اسهم الشركات اليابانية كذلك من ارتفاع سعر صرف الين الذي يقضي على قدرة منتجاتها المعدة للتصدير على المنافسة. وسجل سعر صرف العملة اليابانية 88,91 ينا في مقابل الدولار و117,09 ينا في مقابل اليورو. وتراجعت بورصات المنطقة الاخرى كذلك. فاقفلت بورصة سيول على تراجع 6,03 في المئة وسيدني 4,27 في المئة وتايبه 4,44 في المئة. وبعيد الساعة السادسة بتوقيت غرينتش كانت هونغ كونغ متراجعة 5,38 في المئة وسنغافورة 3,4 في المئة وبومباي 4,11 في المئة وبانكوك 3,26 في المئة. وحدها خسائر شنغهاي كانت محدودة وبلغت 0,16 في المئة.
والاربعاء تراجعت بورصة نيويورك 2,94 في المئة وباريس ولندن وفرانكفورت بين 4,5 و5 في المئة.
وهذا التراجع الجديد قضى على التحسن الطفيف الذي سجل مطلع السنة الحالية عندما استعاد المستثمرون بعضا من التفاؤل مع خطة اعدها الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما لانعاش الاقتصاد.
وقال جيريمي هوك من «تي ام اس كابيتال» في سيدني في تصريح لوكالة «داو جونز نيوزوير» ان «كل التفاؤل الذي رافق مطلع السنة تبخر هذا الاسبوع». وارتفعت اجراءات وضع اليد على الممتلكات العقارية في الولايات المتحدة بنسبة 17 في المئة في ديسمبر مقارنة بالشهر الذي سبقه.
وفي اخر الخطوات المتخذة على صعيد الدول لمواجهة الازمة اعتمدت الصين خطة انعاش لقطاع السيارات فيها وهو الثالث في العالم. وتنص الخطة على خفض الرسوم على الشراء ودعم انتاج السيارات غير الملوثة للبيئة.
وارتفعت مبيعات السيارات في الصين 6,7 في المئة فقط في 2008 وهي اضعف نسبة في غضون عشر سنوات.





تاريخ النشر : 16 يناير 2009

--------------------------------------------------------------------------------
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الحكومة جادة في الإنقاذ الاقتصادي وتدرس 3 حلول
الجمعة 16 يناير 2009 - الانباء


مريم بندق ـ حسين الرمضان

ماضي الهاجري ـ موسى أبو طفرة




اكدت مصادر اقتصادية رفيعة ومطلعة ان الحكومة جادة في اقرار حلول لمعالجة اوضاع الشركات التي تواجه صعوبات بسبب الازمة الاقتصادية وفي انقاذ الاقتصاد الوطني.



واوضحت المصادر في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان المعالجة تشمل الشركات الاستثمارية بشكل خاص والشركات المدرجة بشكل عام ذات الاصول الجيدة والملاءة المالية الجيدة، لان هناك شركات لا امل في انقاذها، كما ان ذوبانها لن يهز الاقتصــاد الوطني أو يترك الاثر الكبير عليه، بل على العكس سيكون نافعا على المدى الطويل.



وحيث تتجه الانظار الى محافظ البنك المركزي وحزمة الحلول التي يقترحها والمتوقع عرضها على مجلس الوزراء «في أقرب وقت»، اكدت المصادر ان مقترحات المعالجة التي تخضع للدراسة تستند جميعها الى وضع برنامج تمويلي للشركات يسمح لها بمعالجة ازمة السيولة.



وبينما اعلن رئيس اللجنة المالية البرلمانية النائب عبدالواحد العوضي امس ان اللجنة ستوجه خطابا يوم الاحد الى وزير المالية لحضور محافظ البنك المركزي ومسؤولي هيئة الاستثمار لتطلع منهم على تصورات المعالجة، قالت المصادر ان هذه التصورات تتمحور حول اكثر من مشروع منها انشاء محفظة استثمارية بنظام اعادة الشراء Repurchase مدتها 5 سنوات قابلة للتجديد تقوم بشراء الاصول من الشركات المؤهلة ذات الملاءة الجيدة بنسبة من قيمتها العادلة، على ان تعود الشركات وتشتري هذه الاصول بعد تحسن الاوضاع مع امكانية ان تستمر في ادارتها لصالح الدولة، وقد اعد المحافظ ورقة بالتعديلات اللازمة على قانون الشركات لتوفير الادوات المالية التي تحتاجها الدولة لتأمين الضمانات الكاملة للمال العام في العملية.



وبالمقابل هناك افكار اخرى مطروحة اهمها انشاء صندوق تتم ادارته من خلال البنك المركزي لتقديم الدعم المالي بشروط تجارية للشركات المتعثرة ذات الاصول الجيدة، اما المقترح الثالث فهو ان تقوم الحكومة بإصدار بعض السندات بجزء من قيمة مديونية الشركات تكون قابلة للتداول والخصم.



وتابعت المصادر انه بأي حال من الاحوال ستعرض المعالجات على مجلس الامة لاخذ موافقته لان مشروع الانقاذ يتطلب توافق السلطتين وتفهمهما بأن كلفة التدخل اقل بكثير من كلفة عدم التدخل.



واوضحت ان اجمالي مديونيات الشركات الاستثمارية القصيرة والطويلة الامد يبلغ نحو 5.2 مليارات دينار حاليا لكن هذا لا يعني ان كل الشركات غير قادرة على تسديد ديونها، وان المطلوب هو هذا المبلغ بالكامل.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
المسار»: أوضاع الشركات العقارية المحلية جيدة مقارنة بـ «الاستثمارية» والأزمة أنتجت فرصاً يمكن اقتناصها
الجمعة 16 يناير 2009 - الانباء



أعلنت مجموعة المسار لتنظيم المعارض والمؤتمرات أنها ستحاول إعادة النشاط إلى السوق العقاري المحلي مجددا من خلال تنظيمها لمعرض المسار للعقار والاستثمار خلال يومي 25 و26 الجاري في أعقاب الركود الذي طال السوق العقاري نتيجة قانوني 8 و9 لسنة 2008 اللذين حظرا على البنوك والشركات التمويلية التعامل مع السكن الخاص متاجرة وبيعا وشراء ورهنا.



وبهذه المناسبة قال مدير عام مجموعة المسار سعود مراد ان المجموعة تأكدت من مصداقية العروض التي تطرحها الشركات المشاركة في المعرض حيث يعرف عملاء المجموعة جيدا أن معرض العقار والاستثمار الكويتي يقدم الجديد دائما كما أنه يتمتع بمصداقية استثنائية تحققت عبر دوراته السابقة، لافتا الى أن بعض الشركات المشاركة في المعرض تطرح مشاريع في سلطنة عمان لمواجهة نمو الطلب من الكويتيين على تملك عقارات في عمان والتي تحقق عوائد قياسية، كما أن هناك مشاريع أخرى في مصر وبريطانيا والأردن والإمارات والسعودية والبحرين الى جانب دول أوروبية أخرى.



وأكد مراد ان أوضاع الشركات العقارية المحلية المدرجة وغير المدرجة جيدة مقارنة بنظيراتها الاستثمارية التي يواجه بعضها أزمات تمويلية وجفافا ملحوظا في السيولة، مضيفا: المشهد يبدو مختلفا على الضفة الأخرى فالشركات العقارية المحلية لديها أصول ملموسة، وتعتمد في أرباحها وإيراداتها على الانشطة التشغيلية بشكل واضح..لا يمكن إنكار أن هناك حصة من الشركات تتاجر في الاوراق المالية وتضررت من الازمة لكن بشكل طفيف، كما أن حصة الاغلبية من الشركات لديها مشاريع تباشر تنفيذها وأوضاعها المالية مستقرة وتحتاج إلى تسويق عقاراتها عبر المعارض.



وأفاد بأن المعرض يمثل مناسبة تجارية شاملة تلبي مختلف الاحتياجات النوعية لكل المهتمين بقطاع العقار والاستثمار في الكويت فعادة ما تتميز جميع المعارض بعلاقتها ثلاثية المحاور التي تربط بين 3 جهات رئيسية بدءا بالجهة المنظمة ومرورا بالجهات المشاركة وانتهاء بالعملاء الا أن المجموعة ومن منطلق دورها الوطني والمجتمعي والتوجيهي الهادف أضافت محورا رابعا الى تلك المنظومة الثلاثية يتمثل في المسؤولية الاجتماعية الى جانب الجوانب الترويجية والربحية.



وذكر أن المعرض يمثل فرصة للمواطنين الباحثين عن السكن الخاص في الكويت بمختلف أنواعه سواء كانت ڤيللا أو شققا سكنية أو حتى أرضا للبناء، كما أنه مناسبة لعقد الصفقات العقارية وتوقيع الاتفاقيات الاستثمارية، حيث يقدم المعرض فرصا عقارية فريدة لشريحة كبيرة من المهتمين من خلال تنوع المشاريع العقارية التي تتوزع بين الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الدول العربية والعالمية.



وقال ان السوق العقاري المحلي يمتلك أدوات ليصبح أكثر انتعاشا إلا أن القيود التشريعية المتمثلة في قانوني 8 و9 لسنة 2008 أدت الى «اختناقه» ودخوله في دوامة الركود، لافتا الى أنه رغم أن البيانات تؤشر الى تراجع أسعار العقار السكني في الكويت الا أن هذا لم يظهر الا خارج مدينة الكويت فيما استمرت أسعار العقارات في الحفاظ على مستوياتها السعرية المرتفعة داخل العاصمة.



وذكر أن الازمة المالية أنتجت فرصا استثمارية في الاسواق العقارية نتيجة انخفاض أسعار الأراضي وتراجع تقييمات العديد من الأصول العقارية فضلا عن الهبوط الحاد في أسعار مواد البناء بشكل عام كنتيجة طبيعية لتراجع أسعار النفط، حيث يبدو من الافضل حاليا دراسة الشركات العقارية للبدائل وتحويل فوائضها المالية من مناطق عالية المخاطر إلى مناطق أخرى آمنة، مع التركيز على الفرص الاستثمارية في السوق العقاري بعد إجبار الأزمة المالية المغامرين والمضاربين على الخروج منه.
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
ديرة اكذب اكذب لما تصدق نفسك !!
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
اذا حافظ السوق على سعره فوق مستوى 0.475 دينار
سهم المجموعة المشتركة يتجه الى مستوى 0.770 دينار


في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي “جلوبل” عن أداء سهم شركة المجموعة المشتركة للمقاولات نرى من خلال الرسم البياني المرفق والذي يبين متوسط الأداء الأسبوعي لسهم الشركة أنه قد شهد ارتفاعا كبيرا بدأ من شهر ديسمبر من العام 2006 قاده إلى أعلى مستوياته على الإطلاق والمسجل عند سعر 1.860 دينار (1.730 دينار معدل) في مايو 2007. إلا أنه و منذ ذلك الوقت، والسهم يشهد سلسة من التراجع، ملامسا بذلك أدنى مستوياته على الإطلاق عند 0.475 دينار خلال الأسبوع الحالي.

تصحيح اتجاه
هذا ومن خلال الرسم البياني المرفق، والذي يبين متوسط الأداء الأسبوعي لسهم الشركة نرى أن سعر السهم قد صحح اتجاهه من أدنى مستوى له عند 0.475 دينار ليصل إلى 0.550 دينار، وفقا لآخر إغلاق. وتجدر الإشارة هنا إلى أن مؤشر القوة النسبية الخاص بالسهم يشير إلى الاقتراب من نقطة بناء المواقع من جديد، حيث يقع المؤشر في منطقة الإفراط في عمليات البيع ويجب مراقبته في المرحلة القادمة. أما عن المستويات المرجح وصول السهم إليها فإن أرقام ارتداد السعر لفيبوناشي (من 0.475 دينار-1.730 دينار) فإنها تشير إلى إمكانية اتجاه السعر إلى 0.770 دينار ومن ثم 0.955 دينار، مع الأخذ في الاعتبار عدم كسر السهم أدنى مستوياته المسجلة. إلا أن أي سعر إغلاق فوق 0.650 دينار، وهو المتوسط الحسابي للفترة المتوسطة (11 أسبوعا)، سوف يشجع مستثمري الفترات المتوسطة لشراء السهم. وكذلك ننصح مستثمرين الفترة الطويلة (50 أسبوعا) ببناء مواقع جديدة في حال تخطى السهم سعر 1.020 دينار. وفيما يتعلق بمستويات الدعم القريبة، فان المستوى الوحيد يقع عند 0.475 دينار.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
أكدوا أنه باستطاعة الدول العربية مجتمعة العبور على جسر قمة الكويت لتلافي تداعيات الأزمة المالية العالمية


خبراء واقتصاديون رسموا متطلبات الخريطة الاقتصادية العربية أمام القمة: تعزيز دور الخاص وإطلاق المشروعات العملاقة
يتسارع العد التنازلي لانطلاق أعمال القمة الاقتصادية التنموية, الاجتماعية التي تستضيفها الكويت يومي 19 و 20 الجاري اقترابا من ساعة الصفر لافتتاح اول قمة من نوعها في العالم العربي والتي جاءت ببادرة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي يحمل على عاتقه تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري اقليمي وعالمي.
وفيما تنطلق اليوم الجمعة 16 الجاري اجتماعات وزراء الخارجية العرب لاقرار ورفع توصياتهم الى القمة, فقد نشطت بورصة اراء وتطلعات وتوقعات الاقتصاديين والمواطنين العاديين لما يأملون ويتوقعون ان تنجزه هذه القمة.
"السياسة" استطلعت ميدانيا آراء وتطلعات بعض المختصين وما يأملونه من هذه القمة, لتجد ان هذه الاراء والتطلعات توزعت بين 3 محاور رئيسية.
المحور الاول طالب القمة بضرورة العمل على تعزيز دور القطاع الخاص في عملية التنمية والتطوير على مستوى العالم العربي بأكمله مشددين على ضرورة طرح المشاريع العملاقة والضخمة لتشغيل هذا القطاع الذي بدوره سيوفر فرص العمل للشباب والخريجين الجدد اضافة الى مساهمته بتحقيق تنمية مستدامة. المحور الثاني شدد على ضرورة ان تجد القمة مخرجا مشتركا للازمة المالية التي تعصف بمعظم اسواق الدول العربية وذلك من باب السير بالمستثمرين وبالمجتمعات العربية الى شاطئ آمن يقيهم شر الامواج العاتية والاتية بخسائر وكوارث من الغرب ليس للشرق ناقة فيها ولا جمل?.
المحور الثالث شدد على رأي يرى بالمشروعات العملاقة والضخمة المشتركة وسيلة للتعاون الاقتصادي العربي المثمر ووسيلة لتوفير فرص العمل ومكافحة البطالة والجهل والفقر والمرض بما تحققه من تنمية مستدامة يرون أنها لا تتحقق الا بمشاريع نوعية ومميزة الاهداف والتخطيط والتنفيذ.
غير ان اللافت بمن استطلعت آراؤهم أجمعوا على ضرورة ايجاد آلية لتنفيذ ما يتم اقراره والا فانه لاجدوى من أي اجتماعات خلت من التنفيذ .
يذكر ان المواطن العربي تسيطر عليه فكرة تراكمت منذ عشرات السنين وهي ضعف الجدوى والنتائج المرتقبة من أي قمة.
ويعود السبب في تكون هذه الافكار السلبية الى اهمال جامعة الدول العربية وغيرها من المؤسسات والمنظمات العربية تنفيذ ما تتوصل اليه من قرارات, بما فيها القرارات الاقتصادية فتأسيس سوق عربية مشتركة موضوع مطروح منذ أكثر من 30 سنة , وهناك عشرات المشاريع المماثلة التي لم تجد من القمم والاجتماعات الا تخزينها في ادراج وخزائن هذه المؤسسات.
غير ان هناك من يرى خلاف ذلك تجاه هذه القمة لربما لكونها تأتي في ظروف اقتصادية وسياسية عصيبة اقنعت جميع اصحاب القرار في الوطن العربي بضرورة التنفيذ الفعلي لما يتم الانفاق عليه من مشاريع.
فما حدث من أزمة طالت اسعار القمح والارز واللحوم وغيرها من المواد الغذائية الاساسية دفعت بالمسؤولين الى الايمان بضرورة توفير هذه السلع محليا لتجنب تحكم الدول الاخرى بالاسعار بل ان بعض هذه الدول ذهب الى ابعد من مجرد رفع الاسعار الى انها كانت ترفض البيع بأي سعر كان.
اضافة الى ذلك فان فورة اسعار النفط وما حققته من فوائض مالية ذهبت اجزاء منها ادراج الرياح جراء استثمارها في صناديق ومؤسسات عالمية اقنعت البعض بأن افضل استثمار للاموال يكون في التنمية محليا واقليميا في مشاريع تشغيلية حقيقية تحقق ارباحا وتوفر وظائف وتحفظ الاموال من الضياع , والأهم من هذا كله هو ان المنظمة العربية برمتها بحاجة ماسة جدا الى مشاريع تنموية ستراتيجية ضخمة تسهل حركة التجارة العربية.
ومن هذه المشاريع مد سكك حديد تربط اجزاء الوطن العربي بعضها ببعض وهي مشاريع وان كانت مكلفة الا انها في الوقت نفسه مبررة كما يحتاج الوطن العربي برمته بما فيها دول مجلس التعاون الخليجي التي تتميز بصغر حجم سكانها الى بناء عشرات الاف الوحدات السكنية المناسبة سعرا ومساحة لمحدودي ومتوسطي الدخل لمواجهة الازمة الاسكانية الحادة التي يعانيها الوطن العربي.
اضافة الى ذلك يحتاج الوطن العربي الى مشاريع نوعية لتطوير الخدمات الصحية, وخدمات التعليم والكثير من الخدمات الاجتماعية الاخرى خاصة التي تساهم بتوفير فرص عمل للشباب الخريج الحديث وفيما يلي تفاصيل التحقيق:
المحور الأول: تعزيز دور القطاع الخاص
قمة القاهرة تناقش بعد عامين تنفيذ قرارات اجتماعات الكويت

بداية القمة عنوانها دور القطاع الخاص العربي في عملية التنمية... فهي في الأساس من أجل القطاع الخاص, واعتقد انه بكل تأكيد سيتم تفعيل التوصيات والقرارات السابقة لاسيما سيتم رفع "اعلان الكويت" للقادة العرب.
وحتى يتم تعزيز دور القطاع الخاص, سيتم مناقشة القوانين والتشريعات بين الدول فيما يخص الاستثمار الخارجي ومن المؤكد سيتم تغيير هذه القوانين التي تعيق حركة الاستثمار الخارجي مما سيساعد كثيرا على حركة القطاع الخاص في التنمية العربية... وأنا ارى ان كثيرا من الدول العربية مازالت تطبق قوانين ساعدت على تقييد حركة التنمية عندها ومن ثم انا متفائل بنجاح هذه القمة واعتقد انه من خلال جولاتنا الخارجية في بعض الدول للاعداد للقمة وجدت التفاعل والترحيب بالقمة كبيرين ورأيت في نظر مسؤولي هذه الدول ضرورة التطلع الى حركة تنمية عربية شاملة من منطلق تحقيق السوق العربية المشتركة حتى يكون للاقتصاد العربي ثقل ووزن على مستوى الاقتصاد الدولي, كما انني وبصفتي عضو اللجنة التحضيرية للقمة رأيت ايضا ان القادة يتطلعون بالفعل للتغيير وتعديل بعض التشريعات.
وكما اعلنا ان الورقة الكويتية (اعلان الكويت) ستناقش قضايا الربط المائي والكهربائي, وقانون النقل بين الدول العربية ايضا السكك الحديدية ومشاكل البطالة وباقي التحديات التي تواجه الكثير من الدول العربية.
وحول مدى جدية تفعيل هذه القوانين والقرارات أؤكد ان القمة تقام كل عامين والقمة المقبلة تقام في العاصمة المصرية القاهرة وسيتم خلالها مناقشة ما تم تنفيذه من القرارات التي خرجت بها هذه القمة.

السفير الشيخ علي الخالد الصباح
مدير الادارة الاقتصادية بوزارة الخارجية الكويتية
عضو اللجنة العليا التحضيرية للقمة الاقتصادية

المحور الثاني: كيفية العبور من الأزمة العالمية
الأوروبيون اتحدوا اقتصادياً رغم تباين اللغات وقوتهم المالية

القمة الاقتصادية العربية خطوة في الاتجاه الصحيح علها تساهم في توفير آلاف فرص العمل, وهذه الفرص تقلل من ازمة البطالة في الدول العربية وبشكل عام الوطن العربي, وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي التي تعاني من البطالة التي اصبحت مشكلة عالمية, والكل يعاني منها, وعلى المدى البعيد يجب فتح الباب امام المستثمر الاجنبي وتطوير القوانين لاستقطابه وهناك عدة عوامل اخرى سيكون لها بصمة على الاقتصاد العربي في المستقبل.
ارى ان هذه خطوة جيدة جداً لمستقبل اقتصادي عربي مزدهر خصوصا انه يوجد لدينا تكامل اقتصادي ضعيف جداً اذا تمت المقارنة بين الاقتصاد العربي والاقتصاد الاوروبي خصوصا ان الاتحاد الاوروبي مجموعة دول لا يربطها لا لغة ولا دين ورغم ذلك كونت منظمة اقتصادية كبيرة جدا, وهذا شيء صعب المنال لدى الدول العربية في الوقت الحالي لكنة يمكن ان يتحقق وليس هذا مستحيلا الا انه سيواجه صعوبات كبيرة ومعقدة بسبب الاختلاف السياسي وهناك اشياء كثيرة تعيق هذا الشيء, واذا اردنا ان نحقق اهداف اقتصادية موحدة سنكون بحاجة الى منظمة اقتصادية عربية موحدة تحت مظلة قومية عربية وتكون هذه المنظمة جيدة جداً وستغير طريق الاقتصاد العربي الى الافضل.
واذا كانت هذه المنظمة تحت المظلة الاوروبية ستكون افضل بسبب ان مقدراتنا وامتلاكنا للكثير من الثروات مثل البترول والمعادن والكثير من العناصر والايدي العاملة وغيرها من الاشياء الكثيرة التي يمكن ان تعزز من الوضع الاقتصادي العربي وتعزز اهدافه.

المحور الثالث: المشروعات التنموية العملاقة
يجب تعميق مفهوم التنفيذ
والتنسيق واقعياً لإنجاح خططنا

القمة الاقتصادية بادرة جيدة من حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد لأنها تضفي اهمية كبرى للاقتصاد العربي نظرا لكونها تضم حزمة من قادة الدول العربية والاقتصاديين المهتمين بقضايا التنمية, لاسيما وان الدول العربية بحاجة ملحة لترتيب اوراقها الاقتصادية من جديد لاسيما في ظل الاضطرابات الحادثة في المنطقة.
تعد هذه القمة الاولى من نوعها في المنطقة العربية نظرا لأنها تحتضن حزمة من الخبراء والمختصين ذوي الخبرة والوعي الاقتصادي, ولأنها تناقش مواضيع اقتصادية بحتة, باستثناء موضوع غزة وهو موضوع طارئ عليها رغم اهميته القصوى.
ارى ان القمة الاقتصادية منظمة بشكل جيد لكي تناقش جميع المشكلات والهموم الاقتصادية المطروحة على الساحة.
لاشك ان المواضيع التي ستتم مناقشتها داخل اروقة القمة الاقتصادية ستكون متشعبة وكثيرة ومتداخلة ولذلك لابد ان تقوم القمة بفصل الاختصاصات وتوزيع المهام والنشاطات والاقتراحات وكذلك الحلول.
نحن نحتاج كدول عربية الى تعميق مفهوم التنفيذ والتنسيق وذلك حتى تكتمل خططنا وتترجم الى ارض الواقع, ونستطيع من خلالها العبور الى شاطئ الامان عبر جسر العمل الواقعي القابل للتنفيذ ومن دون التركيز على نقاط اساسية ومحاور محددة لن ننجح في تحقيق اهداف القمة.
نتمنى ان تنجح القمة الاقتصادية الحالية ولا تتعرض للفشل كما حدث مع غيرها من القمم السابقة التي نأت عن اهدافها وتحولت الى مجرد اجتماعات غير مجدية النفع.
لاشك ان القمة ستناقش مشكلة الازمة المالية وستحاول ايجاد حلول لها وهذا ما سنشهده خلال الايام المقبلة.
د.مصطفى بهبهاني
رئيس مجلس إدارة الشركة الخليجية للاستشارات الاقتصادية
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
حول القمة
بورسلي: التكامل الاقتصادي العربي يبدأ بتعديل الأنظمة التجارية


انا ارى ان تحقيق التكامل الاقتصادي الشامل للدول العربية يبدأ بتعديل الانظمة الاقتصادية الداخلية لكل دولة على حدة.
وان الاستعداد لعقد القمة العربية الاقتصادية التنموية الاولى بدولة الكويت انه لايمكن ان يتم تحقيق تكامل عربي دون تهيئة الاجواء الملائمة لقيام مثل هذا التكامل.
ومن المهم جدا ان تضع هذه القمة حجر اساس لنظام اقتصادي عربي متكامل يعود بالنفع على الشعوب العربية كافة مستشهدة بتجربة دول الاتحاد الاوروبي التي بدأت بتوقيع معاهدة صغيرة تجمع 6 دول اوروبية في عام 1957 واستمرت بالنمو حتى وصلت الى ما وصلت اليه في الوقت الراهن.
وعلى اهمية الاستقرار السياسي والامني وانعكاسه الايجابي على التكامل الاقتصادي لاي مجموعة من الدول خلال قمة الكويت ستكون فرصة تاريخية للوصول الى نقاط تقدم في مجال النهضة العربية المتكاملة على صعيدي الاقتصاد والتنمية, انه من الامور التي لابد ان تتطرق لها قمة الكويت ايجاد وسائل لالزام الدول الاعضاء في جامعة الدول العربية على تطبيق الاتفاقيات والقرارات التي سيتم التوصل لها ان الاتحاد الاوروبي على سبيل المثال يحيل الى المحكمة الاوروبية كل دولة لا تلتزم بتطبيق ما تتفق عليه دول المجموعة.
وعن مدى تأثر صناعة المؤتمرات والمعارض الاقتصادية بالازمة الاقتصادية العالمية والمؤتمرات الاقتصادية تنقسم الى نوعين نوع يعتمد على الرعايات المقدمة من جهات تهدف الى تحقيق الربح ونوع آخر لا يعتمد على اي موارد مالية.
واتوقع انه غالبا ما تتزايد فعاليات المؤتمرات المقامة في اوقات الرخاء الاقتصادي والوفرة المالية وارتفاع حجم التدفقات المالية والسيولة لدى الجهات الممولة, هذه المصروفات تندرج ضمن بند الخدمات الاجتماعية والدعاية والاعلان للشركات الراعية.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
حول القمة


الطيران المدني استكمل كافة استعداداته لاستقبال الضيوف

قال رئيس الادارة العامة الطيران المدني فواز عبدالعزيز الفرح أمس إن مطار الكويت الدولي استكمل كافة استعداداته لاستقبال ضيوف دولة الكويت لمؤتمر القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي تستضيفها دولة الكويت حاليا.
وذكر الفرح ل¯ (كونا) أن الادارة العامة للطيران المدني عقدت اجتماعا موسعا مع مسؤولي الجهات المعنية في مطار الكويت الدولي وفي مقدمتهم الديوان الاميري ووزارة الداخلية والقوة الجوية ووكلاء الخدمات الارضية لمراجعة ترتيبات استقبال طائرات كبار الضيوف وتحديد المواقف المخصصة لايوائها وتقديم الخدمات اللازمة لها.
واضاف أن الاجتماع ناقش ايضا الاجراءات التي سيتم اتخاذها لتنظيم حركة المطار عند وصول كبار الضيوف ومغادرتهم البلاد.
وأعرب الفرح عن ترحيب مطار الكويت الدولي باستقبال ضيوف البلاد الكرام.

وزارة الخارجية اصدرت كتابا متخصصا عن القمة الاقتصادية


اصدرت الادراة الاقتصادية بوزارة الخارجية اصدارا جديدا يشمل العديد من الموضوعات الخاصة بانعقاد القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية في دولة الكويت يومي 19 و 20 يناير الجاري.
وقال مدير الادراة الاقتصادية في وزارة الخارجية السفير الشيخ علي الخالد الجابر الصباح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان نخبة من الديبلوماسيين في الادارة الاقتصادية بوزارة الخارجية قامت باعداده وتم فيه توثيق و بحث العديد من المواضيع المتعلقة بالقمة العربية الاقتصادية والتنموية و الاجتماعية منذ اقرارها في قمة الرياض 2007.
واشاد بالموضوعات والقرارات التي طرحها الاصدار حول هذا الحدث المهم الذي تستضيفه دولة الكويت الاسبوع المقبل.
وبين الشيخ علي الصباح ان هذه القمة جاءت للتركيز على مواجهة الدول العربية للتحديات الاقتصادية والتنموية كتفاقم معدلات الفقر والبطالة بين ابناء الوطن العربي و تدهور الاوضاع المعيشية للمواطن وهجرة رؤوس الاموال والعقول والكفاءات العربية وضعف البنية التحتية في كثير من البلدان العربية.
واشار الى ان هذا الاصدار تطرق الى المبادرة التي تقدمت بها دولة الكويت و جمهورية مصر العربية بشأن تعزيز العمل العربي المشترك في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية مبينا انها تأتي بالتزامن مع تحقيق التوجهات السامية لسمو امير البلاد بشأن جعل دولة الكويت مركزا ماليا وتجاريا اقليميا وعالميا.
ويتضمن الاصدار خلفية واضحة عن القمة وقرار عقد القمة العربية بشأن تطوير وتفعيل منظومة العمل العربي المشترك و ضرورة الاصلاح والتحديث في الدول العربية والمذكرة التفسيرية لدوافع عقد القمة.
كما يتناول التساؤلات حول القمة والدراسات التي اعدت لطرحها على القمة العربية الاقتصادية اضافة الى الافكار والمقترحات الواردة للامانة العامة لجامعة الدول العربية والتي يبلغ مجموعها 244 مقترحا موزعة على مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار والنقل والامن الغذائي والمائي والتكامل الاقتصادي والاجتماعي العربي.
واستعرض الاصدار قائمة المشروعات المقدمة للقمة من قبل الجهات الحكومية في الدول العربية التي تقدمت ب 442 مقترحا وفكرة مشروع الا ان الاجتماعات التحضيرية ركزت على اهمها كمشاريع الربط الكهربائي العربي وفق برنامج زمني محدد ومخطط الربط البري العربي بسكك الحديد والطرق وغيرها اضافةالى تقارير عدة عن اقتصادات الدول العربية.

المشعان : اجراءات تأمينية مشددة لمقرات انعقاد القمة
قام وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجوازات والجنسية المنسق العام لمؤتمر القمة الافتصادية اللواء مساعد المشعان بجولة ميدانية على قوات الحرس الوطني المشاركة في اعمال التأمين والحماية لمقرات انعقاد القمة العربية الاقتصادية.
واكد اللواء المشعان في تصريح خلال الزيارة ان التنسيق متواصل واوجه التعاون مستمرة بين الوزارة والحرس جنبا الى جنب بروح الفريق الواحد لتحقيق النتائج الايجابية خدمة للوطن وابراز صورته الحضارية المشرفة في ظل القيادة الحكيمة.
واشاد بما لمسه في رجال الحرس الوطني من حس وطني واع ومثابرة واخلاص في العمل وتقدير تام للمسؤوليات الملقاة على عاتقهم.
وقال ان قوات الحرس اتمت استعداداتها وتمركزت في النقاط المحددة لها بكل دقة وسرعة وعكست قمة الجهوزية والتفهم التام لطبيعة مهمتها حيث سخر الحرس جميع امكاناته من قوات ومعدات لانجاح مهمة التأمين والحماية خلال اعمال القمة.
وقام اللواء المشعان بزيارة ميدانية لمقر قوة الواجب التابعة لقوات الحرس الوطني المشاركة في اعمال التأمين والحماية لمقرات انعقاد القمة واماكن اقامة الوفود المشاركة حيث كان في استقباله بمقر القوة قائد الشؤون العكسرية وقائد قوة الواجب العقيد الركن وليد النويف.
واطلع على آلية العمل والواجبات المسندة للحرس الوطني وتفقد مركز عمليات الحرس الوطني واستمع الى شرح تفصيلي عن المهام الرئيسية المتمثلة في تأمين البوابات وتوفير الحماية اللازمة للوفود المشاركة وغيرها من المهام.
ومر على نقاط الحراسة التي يؤمنها رجال الحرس الوطني للاطمئنان على سير العمليات وتوافقها مع الخطة الامنية ضمن التنسيق المشترك بين وزارة الداخلية والحرس الوطني.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


"نيسان" تتوقع خسارة كبيرة مع نهاية السنة المالية في مارس


طوكيو - كونا: تتوقع شركة نيسان موتور ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان خسائر كبيرة مع نهاية السنة المالية في 31 من شهر مارس المقبل وتعد هذه الخسارة الاولى من نوعها منذ ان تولى كارلوس غصن منصب الرئيس التنفيذي للشركة في عام 1999 .
وقالت صحيفة يابانية نقلا عن مصادر اقتصادية ان الانخفاض الحاد لمبيعات السيارات الجديدة والارتفاع غير المتوقع لسعر الين ادى الى تراجع ارباح الشركة بشكل كبير وستكون هذه الخسارة الأولى من نوعها بعد اتحاد شركة رينو الفرنسية مع نيسان في عام 1999 .
واضافت الصحيفة ان كبرى شركات السيارات اليابانية منها تويوتا وهينو موتورز اعلنتا عن توقعهما خسائر مع نهاية السنة المالية الا ان شركة نيسان من اكثر الشركات اليابانية التي تتعرض لخسائر ففي شهر اكتوبر انخفضت ارباحها من 550 مليار ين اي ما يعادل (6.1 بليون دولار) الى 270 بليون ين (3.0 بلايين دولار).
وتحاول نيسان تقليل رقم الخسارة في غضون هذا الشهر كما ستقوم بتسريح عدد من الموظفين فتخفيض العمالة يرجع الى التباطؤ الاقتصادي الذي أدى الى انخفاض نسبة المبيعات كما ان السبب في ارتفاع نسبة الخسارة هو الانخفاض الكبير لمبيعاتها في أميركا الشمالية والتي تتألف من أكثر من 40 في المئة من أرباح شركة نيسان.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
أجرى محادثات مع وزير السياحة الكمبودي
باقر: نتطلع إلى تحرير التجارة العربية وتعزيز التبادل الاستثماري


قال وزير التجارة والصناعة احمد باقر ان جميع المؤسسات الاقتصادية والتجارية العربية تتطلع الى تعزيز تحرير التجارة البينية بين الدول العربية عبر القمة الاقتصادية الاولى على مستوى القادة العرب التي ستستضيفها الكويت.
واوضح باقر في تصريح صحافي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب لقائه وزير السياحة الكمبودي هوننغ كون امس ان ملف تحرير التجارة العربية وتعزيز التبادل الاستثماري بين دول الجامعة العربية من الملفات الحاضرة على طاولة القمة.
واضاف ان هذه القمة تأتي في وقت مثالي للغاية لاسيما ان الدول العربية كغيرها من دول العالم تعمل على تجاوز تداعيات الازمة الاقتصادية العالمية بسلام مايجعل هذه القمة فرصة لمناقشة سبل ووسائل الخروج من هذه الازمة دون خسائر.
وافاد باقر ان قمة الكويت تعد فرصة سانحة لتوحيد الرؤى والاستراتيجيات الاقتصادية العربية وطرح مشروع اقتصادي عربي موحد يكون ذا آثر ايجابي على صعيدي الاقتصاد والتنمية للشعوب العربية.
كما اعرب عن امله بان تصل القمة الى قرارات واجراءات فاعلة بشأن جميع القضايا الاقتصادية والتجارية ذات الاهتمام المشترك بين الدول العربية لاسيما فيما يخص ازالة عوائق تنقل وتبادل رؤوس الاموال بين الدول العربية.
وفيما يتعلق بالمحادثات التي اجراها مع وزير السياحة الكمبودي هوننغ كون قال باقر ان كمبوديا من الدول التي قطعت شوطا كبيرا في مجال الاستثمار السياحي لاسيما في السنوات القليلة الماضية مؤكدا حرص الكويت على الاستفادة من التجربة الكمبودية واهم عوامل نجاحها.
وذكر ان المباحثات ركزت على سبل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين لاسيما ان مستوى التبادل التجاري بينهما ضعيف بعض الشيء ماجعل اللقاء فرصة مميزة لمناقشة هذا الموضوع مشيرا الى ان كمبوديا مقبلة على مشاريع طموحة في مجال زراعة الارز مايجعل التعاون معها في هذا المجال واردا جدا.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الشركات العملاقة إلى أين في سوق الكويت?
"غلوبل" و" ايفا" والأنابيب انضمت لقائمة "أقل من 100 فلس"

البيانات التاريخية في البورصة والشركات التابعة والمملوكة تؤكد عدم منطقية مبررات الهبوط الى هذا الحد
انابيب انطلقت في 1966 و"ايفا" في 1974 وبيت الاستثمار العالمي في 1998 واسهمها دون 100 فلس في 2008
تحليل تكتبه- د. رباب عبد الفتاح:
لايعتبر يوم امس في سوق الكويت يوما تاريخيا بعد ان قارب المؤشر على ان يخسر ما تبقى من نقاط تحافظ على مستوى 7 الاف نقطة بعد خسارته امس 112.9 نقطة من مؤشره السعري, و10.7 نقطة من الوزني ليغلق الاول على 7079.2 نقطة والثاني على 370.81 نقطة , بل سيعد يوما تاريخيا لانه شهد تدهور 3 اسهم كبيرة من الاسهم القيادية الى ما دون مستوى ال¯ 100 فلس وهي شركات ايفا وغلوبل وانابيب , وبالنسبة لسهم شركة الاستشارات المالية الدولية " ايفا" المدرجة بقطاع الاستثمار اغلق امس في الكويت على 96 فلسا بعد تداول 740 الف سهم بقيمة 70 الف و360 دينارا عبر 18 صفقة , وقد شهد امس هبوط السهم بقيمة 4 فلوس ليهبط من 100 فلس الى 96 فلسا.
وتعتبر شركة ايفا التي تاسست في الحادي والثلاثين من مارس 1974 وادرجت في سوق الكويت في التاسع من سبتمبر 1987 من الشركات القيادية في السوق وتتوزع ملكيتها حسب بيانات الافصاح بين :
7.015 في المئة لشركة كويت انفست
15.403 في المئة لشركة كويت القابضة
11.860 في المئة لشركة الباب التجارية
10.979 في المئة للشركة الدولية للمشروعات الاستثمارية
6.36 في المئة لشركة جيزاتن القابضة
19.176 في المئة لشركة الديرة القابضة
6.331 في المئة لشركة الضاحية الاستثمارية
ويبلغ رأس المال المصرح به 300 مليون دينار و المدفوع 72 مليون دينار وعدد الاسهم المصدرة 720 مليون سهم منها اسهم الخزينة البالغة 59مليونا و829 الفا و551 سهما , ويبلغ عدد الاسهم المتداولة "القائمة" اذن ب¯ 660 مليونا و 170 الفا و 449 سهما, وبالنظر إلى الأداء السعري لسهم ايفا في الاعوام الاخيرة نجد انه قد اغلق عام 2005 على اعلى قيمة تداول له طول العام وهي 2.740 دينار كويتي ثم ارتفع خلال 2006 وبلغ اقصى سعر له في 24 يناير وهو 2.820 دينار كويتي ليكمل تداولات ذلك العام دون هذه القيمة ثم استمر في الهبوط ولم يستطع ان يتخطى سعر 1.120 دينار في 2007 وقد كان سجل هذا السعر في الثامن من اغسطس 2007 حيث كانت هذه هي اغلى سعر خلال العام اعقبه هبوط اخر في العام الماضي حتى 9 مارس حيث هبط إلى 1.020 ثم تدنت قيمته بعد نهاية العام حيث لم يستطع ان يتخطى هذه القيمة و اخيرا امس حيث انخفضت قيمته دون المئة فلس ليغلق عند 96 فلسا وبذلك يكون قد فقد 96.5 في المئة من قيمته منذ اغلاق 31ديسمبر 2005

غلوبل إلى اين?
الشركة الثانية هي شركة بيت الاستثمار العالمي "غلوبل " والتي تأسست في 16 يونيو 1998 و المدرجة ببورصتي الكويت ودبي حيث ادرجت ببورصة الكويت في 26 مايو 2003 برأس مال 136مليونا892, ألف دينار كويتي بينما رأس المال المدفوع بلغ 131 مليو و 243 الف دينار كويتي وبقيمة اسمية للسهم100 فلس كويتي وفق بيانات الشركة على الموقع الرسمي لسوق الكويت بينما تم ادراجها في بورصة دبي في 19 سبتمبر2005 واشارت معلومات السوق الى ان رأسمالها المصرح به 859 مليونا و557 ألف دينار كويتي.
وتضم قائمة كبار الملاك ب¯ "غلوبال" وفق بيانات بورصة الكويت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بنسبة 10.20 في المئة وطارق خالد الحميضي (وآخرين) بنسبة 8.942 في المئة, بينما تبلغ حصة مجموعة دبي كابيتال 7.02 في المئة وبي ان واي نومينيز ليمتد نسبة 10.498 في المئة بينما ذي بنك اف نيويورك انترناشيونال نومينيز تبلغ حصته 11.429 في المئة وبنك أوال 7.08 في المئة,وبالنظر إلى اداء سهم غلوبل في الأعوام الأخيرة وحتى امس نجد ان اعلى قيمة سعر للسهم عام 2005 بلغ 2.840 دينار كويتي في 29 اكتوبر 2005 و اعقبه بارتفاع اخر حتى 15و18 فبراير 2006 حيث تم تداوله بقيمة 3.240 دينارا واغلق في هاتين اليومين بقيمة 3.220 دينار كويتي ولم يستطع ان يسجل هذه القيمة مرة اخرى طيلة العام وخلال 2007 تراجع بحدة وكانت تداولات العام كله دون 1.40 دينارا كويتيا والتي سجلها في اول يوليو وانخفض السهم مرة اخرى العام الماضي حيث كانت جميع التداولات دون سعر 1.240 فلس للسهم منذ 27 فبراير 2008 ثم اختتمها امس بانضمامه إلى قائمة الشركات دون المئة فلس واغلاقه عند 96 فلسا .وبذلك يكون قد فقد 97.2 في المئة من قيمته منذ 2006(3.220 دينار للسهم 15 فبراير) وهذا ما يعني بدءه في موجة الهبوط مبكرا قبل تداعيات الازمة.
وبالنسبة لاداء السهم في بورصة دبي نجد انه اغلق امس بقيمة 4.75 درهم اماراتي اي ما يعادل368 فلسا ولم يبدأ السهم في موجة الهبوط مبكرا مثلما حدث في سوق الكويت فقد شهد سعر السهم شبه استقرار من منتصف 2006 وحتى منتصف 2008 ثم بدأ في التراجع مع تراجع مؤشر سوق دبي منذ منتصف العام الماضي.
اما الشركة الكويتية لصناعة الانابيب والمؤسسة منذ 24 أغسطس 1966 و المدرجة بقطاع الصناعة في بورصة الكويت في 29 سبتمبر 1984 فقد بدأت موجة الهبوط منذ 2005 حيث كانت تداولات ذلك العام دون 1.080 دينار كويتي والذي سجلته في 4 يونيو و هبط خلال 2006 حيث هبط السهم دون الدينارو لم تستطع التداولات التجاوز بسعر السهم فوق 850 فلسا في يناير من ذلك العام و استمر السهم في موجة الهبوط لأقل من 650 فلسا وهي اعلى قيمة تداول مسجلة في 25 اكتوبر 2006 تلاه هبوط اخر خلال العام الماضي وكان اعلى سعر للسهم 630 فلسا منذ اول العام يناير 2008 ثم انضم امس لقائمة الشركات دون المئة فلس باغلاقه عند 96 فلساً.
الشركات الثلاث انطلاقا من رؤوس اموالها وشركاتها التابعة والشقيقة والتي غطت ارجاء الكرة الارضية تشير مجددا الى امور غير منطقية في بورصة الكويت لانه من غير المنطقي ان يبلغ الانهيار هذا الحد وهذا الامر يطرح تساؤلا يعزز تقرير بنك الكويت الوطني امس وهو لابد من ضخ بلايين الدولارات في البورصة للحفاظ على تاريخ الشركات وكانت رويترز نقلت عن " الوطني" حاجة البورصة لضخ 21 بليون دولار .
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


طالبوا "المركزي" بمزيد من الدعم وتوفير السيولة
مصرفيون لـ "السياسة ": الاحتفاظ بالعملاء في البنوك أهم أولوية في مواجه الأزمة المالية


كتبت- رباب الجوهري:
خلقت الازمة المالية العالمية متطلبات جديدة ومستجدات لم تكن في الحسبان حيث دفعت هذه الازمة الكثير من المؤسسات والهيئات المالية الى اعادة النظر في اوراقها من جديد حتى لا تقع ضحية لتداعيات حدث اعتبره البعض استثنائيا وطارئا.
يرى البعض ان القطاع المصرفي سيكون من اوائل المبادرين بتغيير سياساتهم وستراتيجياتهم لاسيما وانه الاكثر تأثرا بالمستجدات التي اوجدتها الازمة الغربية العاتية ووصلت آثارها الى اقتصادات جميع دول العالم ومنها دول المنطقة.
والسؤال الذي يتبادر الى الاذهان حاليا ما الذي ستقدمه المصارف خلال القمة المقبلة? وما الاجراءات التي يجب عليها ان تقدمها لكسر طوق الازمة الذي قيد حركتها واربكها دون سابق انذار?
اجمع عدد من الخبراء والمصرفيين في تحقيق اجرته "السياسة" على ان هناك وسائل عدة وسبلاً لاجتياز هذه الازمة ووصول المصارف الى بر الامان واكدوا ان البقاء سيكون في النهاية للأصلح لاسيما اذا قامت تلك المصارف بتسليط الضوء على منتجات جديدة ومبتكرة للعملاء هذا الى جانب تطوير الخدمات القديمة بما يتلائم مع المتغيرات الحادثة ومن تطرق البعض الى ضرورة اعادة النظر في ادارة الخدمات المصرفية المقدمة للافراد التي اعتبروها اهم ادارات القطاع المصرفي, وطالب البعض المصارف بضرورة تطوير ماكينات السحب الآلي والعمل على زيادة عددها هذا الى جانب الحرص على اضافة المزيد من الخدمات التأمينية لحسابات العملاء والعمل على تنشيط العروض ذات الخصومات.
رأى فريق آخر ان العميل هو من سيفرض متطلباته على البنوك في المرحلة المقبلة لانه يعد الطرف الأقوى حيث سينتقي المنتجات الاكثر ابتكارا والاجدى بالنسبة له لذلك ثمة من يتوقع ان تبتعد بعض المصارف عن بعض المنتجات الهامشية وتحاول خلال الفترة المقبلة استبدالها بأخرى اكثر اهمية وتطورا.
فريق ثالث طالب باهمية تطبيق مبادئ "الائتمان المسؤول" القائم على منح القروض لمن يستحقها وما يستحقه وليس بشكل عشوائي وفوضوي ما يتسبب باضرار وعواقب وخيمة تظهر بوادرها على الاقتصاد لاحقا.
حيث البعض المصارف على التودد للشركات في جميع القطاعات لاسيما وانها تحتاج الى دعم ومساندة في الوقت الحالي لذلك رأوا ان ادارة الخدمات المصرفية التجارية ستكون اولوية المصارف ومحور اهتمام الادارات.
تباينت الآراء واختلفت حول ما يجب ان تقدمه المصارف واي الادارات والخدمات اولى بالاهتمام والى باقي التفاصيل في التحقيق التالي:
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
حُسْن إدارة الأصول والخصوم والمخاطر دليل جدارة لحماية الودائع


الأزمة المالية العالمية وانعكاساتها السلبية على القطاع المصرفي العالمي والاقليمي خلقت نوعا من الحذر والحيطة لدى بعض المصارف ولذلك ستحاول خلال المرحلة المقبلة تسليط الضوء على قطاعات بعينها ومنها قطاع الخدمات المصرفية التجارية المختص بالتعامل مع الشركات والاهتمام بشؤونها, لابد لادارات المصارف ان تبذل قصارى جهدها للتقرب من الشركات بجميع انواعها لاسيما في ظل تعثر البعض منها خلال الازمة المالية كما انه يجب على هذه الادارات المصرفية الاهتمام بجانب التدفقات المالية لتلك المؤسسات ولن يتحقق ذلك الا عن طريق دعم وتحسين القائمين على القطاع المصرفي التجاري الذي يجب ان يغذى بالكفاءات والكوادر البشرية والفنية المختصة التي لديها القدرة على التعامل مع مديري حسابات ومسؤولي الشركات بجميع فئاتهم.
اما عن مسؤولي إدارات الخزينة في المصارف المحلية ودورهم في ضمان ودائع العملاء وتحقيق عوائد, فان الامر يرجع الى سياسة البنك ذاته والخطة الستراتيجية الموضوعة لتنظم آلية عمل ذلك القطاع الحيوي والخطير بيد انه وبشكل عام لابد ان تسلط المصارف الضوء على ادارة الخصوم والاصول و المخاطر لانهما يعدان من اهم الاقسام في البنك حيث تتأكد من مدى جدارتهما وقدرتهما على حماية ودائع المواطنين ودرء المخاطر عن البنك سواء المخاطر السوقية او الائتمانية ولهذا يجب انتقاء العناصر المهنية التي لها باع طويل في قطاعي المخاطر والخصوم والاصول ولا يغيب عن الجميع ان احد اسباب تعثر احد البنوك الكويتية مؤخرا يعزي الى ضعف ادارة المخاطر في البنك وعدم قدرتها على تفادي الوقوع في الخطأ.
من الضروري على مجالس ادارات المصارف ان يتشددوا خلال المرحلة المقبلة في شروط تعيين مسؤولي ادارات الخزينة والمخاطر.
جاسم زينل- أمين سر بنك الخليج سابقاً - خبير مصرفي
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
تطوير السحب الآلي والعروض الأفضل لتعميق ولاء العملاء


في ظل تداعيات الازمة المالية الحالية يجب على المصارف المحلية خلال الفترة المقبلة تسليط الضوء على تطوير خدماتها لاسيما في مجال netail خصوصا الخدمات المصرفية للافراد حيث انه يجب تطوير جميع الوسائل والطرق اللازمة لتطوير هذا المنحى, فعلى سبيل المثال لابد ان نطور خدمة السحب النقدي وابتكار منتجات جديدة تخدم العميل كأن نضيف خدمات تأمينية على الحسابات المصرفية لتشجع العملاء على الاحتفاظ بمصارفهم, كما انه يمكن للبنك ان يقوم بطرح عروض ترويجية مميزة أفضل من العروض المقدمة على بطاقات الائتمان .
يجب ان تكثف البنوك من تحركاتها وتعبئة جهودها مع الشركات ذات القطاعات المختلفة في الدولة لتخلق وسائل ومنتجات مبتكرة للعملاء من اجل تعميق ولاء العميل للبنك. على المصارف ان تحاول جذب العملاء عن طريق تنشيط العروض ذات الخصومات كوسيلة لتشجيع الدورة الاقتصادية والنأي بها عن التداعيات السلبية للأزمة الاقتصادية الحالية, لاسيما وان هذه الاجراءات التنشيطية التي سيقوم بها البنك ستصب في جعبة ارباح البنوك وستخدم العميل في ذات الوقت حث على صعيد اخر يجب حث البنوك على ضخ المزيد من نقاط البيع وماكينات السحب الآلي في المحال والمراكز التجارية لتسهيل الامر على العميل.
هناك منافسة شرسة بين المصارف في محاولة لاحتفاظ كل منها بعملائها ولهذا فان المصارف المحلية مقبلة على مرحلة ابتكارية جديدة للمنتجات وستحاول كل منها بذل اقصى ما في وسعها لاستقطاب عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء القدامى.
لا شك ان نوع الخدمات المصرفية في المصارف الكويتية المحلية تعد الافضل ليس فقط ولكن محليا عالميا.
الازمة الحادثة ستدفع المصارف الى ركوب قاطرة المنافسة لتقديم افضل المنتجات لجذب المزيد من العملاء وهذا ما ستشهده خلال الايام المقبلة.
طارق الشويرد - خبير اقتصادي
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


آراء المحللين في السوق أمس


حالة غموض تكتنف أداء الشركات ومراكزها المالية
الدويسان: أزمة السوق تتمثل في غياب صاحب القرار
كتب - محمود شندي:
قال مدير عام الشركة الرباعية للوساطة المالية احمد الدويسان ان السوق مر خلال تداولات الجلستين الماضيين بحالة تذبذب حيث ارتفع المؤشر خلال جلسة اول من امس بمقدار 42 نقطة وكان هذا الارتفاع منطقيا بعد ان استمر تراجع السوق 7 جلسات متتالية فقد خلالها 600 نقطة وجاء الصعود نتيجة ارتفاع القيمة النقدية وسط حالة من المضاربة السريعة على وحدات صغيرة من اجل تحقيق ربح سريع.
واضاف الدويسان ان تداولات الامس عادت بالسوق الى بداية الاسبوع حيث استمر التراجع وسط غياب المحفزات الداعمة للسوق وغياب التنسيق بين الجهات المسؤولة من اجل ايجاد حلول جذرية بالاضافة الى حالة الغموض التي تكتنف الشركات ومراكزها المالية وسط التراجع الحاد في قيمها بالسوق.
واوضح الدويسان ان التصريحات الحكومية التي تتوقع افلاس شركات اعطت انطباعا لدى المستثمرين بأن هناك شركات في طريقها للخروج من السوق وهو ما افقدهم الثقة في الاستثمار, مشيرا الى ان الازمة تكمن في عدم القدرة على اتخاذ القرار حتى وان كان متاحا موضحا ان اي قرار اقتصادي لا يمكن ان يلاقي اقبال جميع الاطراف ولكن لابد من اتخاذه ودعمه وخصوصا في ظل التداعيات الخطيرة للازمة المالية.
ولفت الدويسان الى ان الازمة بدأت تأخذ منحى اجتماعيا حيث قامت احدى الشركات الاستثمارية بتسريح 150 موظفا وهناك شركات اخرى خفضت الرواتب بنسبة 40 في المئة وهو ما يهدد بمشكلات جديدة موضحا ان ازمة تسريح العمالة ستفقد المواطنين الثقة بجدوى العمل بالقطاع الخاص وسيتجهون الى القطاع الحكومي الذي يعاني من بطالة مقنعة.
وحول دخول شركات كبيرة مثل غلوبل وايفا والانابيب لقائمة الشركات التي تقل قيمتها عن 100 فلس قال الدويسان ان هذه الشركات تعاني حاليا من ازمة مالية وهو ما دفع اسهمها الى هذا التراجع الحاد موضحا ان جزءا من الازمة يتمثل في وجود شركات صناعية وخدماتية قامت بالحياد عن دورها الاساسي بالعمل في قطاعاتها وعملت في المضاربة على الاسهم وهو ما افقدها جزءا كبيرا من ارباحها التشغيلية.
ولفت الدويسان الى ان القرارات التي تم اتخاذها خلال الازمة واثرت على البورصة مثل خفض الفائدة وانشاء المحفظة المليارية وضمان الودائع جاءت جميعها من البنك المركزي وذلك لانه مؤسسة مستقلة في قراراتها ويتصدرها شخص صاحب قرار وهو ما ينقص جميع القطاعات الاقتصادية.
واضاف الدويسان ان تراجع الاسواق المالية العالمية وان كان له تأثير على اتجاه سوق الكويت الا ان العامل الاكبر تأثيرا هو المشكلات المحلية للسوق وهو ما بات واضحا من فشل المحفظة الاستثمارية في ضبط اتجاه السوق.
وحول اجتماع الهيئة العامة للشركات المدرجة اول من امس قال الدويسان ان الهيئة جهة استشارية وليس لها اي قدرة على اتخاذ القرارات التي من شأنها ان تؤثر على السوق ولكنها قامت بتشخيص الازمة وطرحت مجموعة من الحلول وستقوم بطرحها على مجلس الامة وهو ما قد يحتاج وقتا طويلا لظهور اثارها.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الاستثمارات الوطنية: لماذا لا يتم إيقاف أسهم شركات عن التداول رغم المخاطر والمخاوف من إفلاسها؟





لماذا لا يتم ايقاف التداول؟
قالت شركة الاستثمارات الوطنية في تقريرها الأسبوعي انه بنهاية تداول الاسبوع الماضي بلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي 30،71 مليار دينار بانخفاض قدره 1،48 مليار دينار وما نسبته 4،6% مقارنة مع نهاية الاسبوع قبل الماضي والبالغة 32،2 مليار دينار، وانخفاض قدره 3،08 مليارات دينار وما نسبته 9،1% عن نهاية عام 2008.
وانهى سوقا لكويت للاوراق المالية تعاملاته للاسبوع الثاني من تداول عام 2009، على انخفاض بالمقارنة مع تداول الاسبوع الماضي، حيث انخفضت المؤشرات العامة (Nic50 – المؤشر الوزني – المؤشر السعري) بنسب بلغت 5،1% و4،7% و4،0% على التوالي وذلك بالتزامن مع تناقض في اداء المتوسط اليومي للمتغيرات العامة، حيث ارتفعت الكمية المتداولة بنسبة بلغت 13%، فيما انخفضت القيمة المتداولة وعدد الصفقات بنسب بلغت 22% و10% . هذا وقد بلغ المتوسط اليومي للقيمة المتداولة 34 مليون د.ك مقابل 44 مليون د.ك للاسبوع قبله.
واضافت الشركة: «ان انخفاض سوق الكويت للاوراق المالية بطريقة اشبه ما تكون بالسقوط الحر، وبلوغه ادنى مستوياته عند حافة 7000 نقطة وهو بذلك يكون قريباً من مستواه كما في مارس 2005 مقابل الانكماش الكبير في القيمة المتداولة وهي مؤشرات بحد ذاتها ترجمة لواقع السوق الذي يفتقد الى الشفافية ويعاني من نقص المعلومة، وقد ذكرنا في تقريرنا السابق اشكالية عدم احتواء السوق لقاع، ونضيف اليوم بأن اساس هذه الاشكالية هو عدم مقدرة السوق على فرز الاسهم بصورة طبيعية ومنطقية بسبب انعدام الشفافية وغياب المعلومات الاساسية، والمثال توضيحي على ذلك الخسائر التي تعرض لها بنك الخليج وكيفية تعامل البنك المركزي مع الموضوع بحرفية ومهنية، ما ادى الى استتباب الاستقرار في عموم قطاع المصارف، بل لا يزال هذا القاطع هو العمود الاساسي الذي يستند اليه السوق في الوقت الحالي، ونقيض ذلك هو ما يحصل في قطاعات السوق الاخرى، فلا توجد هناك افصاحات كافية بالنسبة لمصير العديد من شركات الاستثمار التي فقدت اكثر من 95% من قيمتها السوقية، ورغم انها معرضة لفقدان كامل حقوق مساهمين وليس نصفها كما في بنك الخليج، الا انه وللحظة لم يتم ايقافها عن التداول على الرغم من وجود مخاطر ومخاوف رئيسية بالنسبة لإفلاسها وهو ما يبرر تآكل جل او كل قيمتها السوقية، وهل هناك ما يثبت عدم استفادة البعض من معلومات غير متوفرة لدى البعض الآخر او لدى صغار المستثمرين على الاقل، لماذا لم يتم ايقاف تلك الشركات عن التداول والافصاح عن مشاكلها وعن مصيرها المحتمل كما تم ذلك مع حالة بنك الخليج، وهي جلها تحت رقابة البنك المركزي. باعتقدانا أن هذا الأمر كان له بالغ الأثر في تعميم المشكلة بعد أن كانت تتعلق بحالات استثنائية خاصة، لذلك يجب على إدارة السوق أن تقوم بواجباتها بعمل اللازم نحو هذا الأمر وإعادة تفعيل اللائحة التي كانت مطبقة سابقاً نحو إيقاف تداول أي سهم يرتفع أو ينخفض بالحد الأقصى، والاستفسار عن المعلومات اللازمة وبذلك توفر للمستثمرين الشفافية التي تساعد على إعادة الثقة بالسوق وتدفعه نحو فرزه فرزاً طبيعياً.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
أكثر من 440 مقترحاً في مختلف المجالات للعرض على القمة الاقتصادية العربية


قالت الامانة العامة لجامعة الدول العربية ان اجمالي المقترحات التى وصلتها من الدول الاعضاء للعرض على القمة الاقتصادية العربية بلغ 442 مقترحا تغطي كافة المجالات. وبين تقرير للامانة ان قطاع الطاقة استحوذ على النصيب الاكبر من المقترحات 77 مقترحا تلاه القطاع التجاري 62 مقترحا و 40 مقترحا للاستثمار و 36 مقترح اللنقل و 30 للتمويل وانشاء صناديق عربية و 30 للامن الغذائي و 25 للعمالة و 17 للبيئة و 15 للتعليم. اما باقي المقترحات فغطت مجالات مثل حركة رجال الاعمال والتكامل الاقتصادي و الصحة والاتصالات والتنمية الصناعية والاسكان والشباب و الهجرة والملكية الفكرية وقضايا المرأة والمساعدات الانسانية. وقدمت المقترحات المجالس الوزارية واللجان الدائمة التابعة للجامعة العربية ومؤسسات العمل العربي المشترك وادارات الجامعة العربية والقطاع الخاص ورجال الاعمال العرب ومنظمات المجتمع المدني الى جانب الحكومات العربية نفسها.
وتركزت المقترحات الكويتية على القطاع الصحي ومنها دراسة بدائل تمويل الخدمات الصحية مثل التأمين الصحي وتنمية قدرات العاملين في القطاع الصحي ودراسة تكامل الخدمات الصحية عربيا. واستحوذت مصر على النصيب الاكبر من المقترحات التى قدمت للقمة بحوالي 42 مقترحا تلتها السودان 35 مقترحا فالاردن 30 مقترحا فسورية 25 مقترحا.




تاريخ النشر : 17 يناير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
ارتفاع اليوم الواحد تبعه هبوط حاد استنفد جميع المكاسب
«جلوبل»: لا بوادر على توقف موجة الانخفاض في السوق


ذكر التقرير الاسبوعي لشركة بيت الاستثمار العالمي جلوبل ان سوق الكويت للاوراق المالية واصل تراجعه للاسبوع الثاني من العام الجديد وذلك مع عدم ظهور اي مؤشرات لوجود حركة تصحيح بعد، حيث ان ارتفاع اليوم الواحد الذي شهده مؤشر جلوبل العام يوم الاربعاء الموافق 14 يناير 2008 لم يستمر ليعود مرة اخرى الى اتجاهه السلبي ماحيا في اخر تداولات الاسبوع جميع المكاسب التي حققها ويعزى هذا الارتفاع الى توقعات المستثمرين المتفائلة تجاه اجتماع مجلس ادارة سوق الكويت للاوراق المالية الذي دعي اليه جميع الشركات المدرجة، وشركات الوساطة المالية في السوق وذلك لبحث التراجع الحاد الذي يشهده سوق الكويت للاوراق المالية حاليا، ما أدى الى ارتفاع نشاط التداول في هذا اليوم، على الرغم من ذلك، الا ان مؤشر جلوبل العام شهد انخفاضا بنسبة 4.66 في المئة، مغلقا عند 188.11 نقطة بالمقارنة مع الاسبوع السابق، كما انهى المؤشر تداولاته مغلقا عند ادنى مستوى له منذ 28 من شهر نوفمبر من العام 2004، وحتى الآن، وسجل المؤشر تراجعا بلغت نسبته 8.87 في المئة منذ بداية العام، من جهة اخرى، سجل المؤشر السعري لسوق الكويت للاوراق المالية تراجعا بمقدار 292.70 نقطة اي ما يعادل نسبته 3.97 في المئة هذا الاسبوع وصولا الى 7.079.20 نقطة، وهذا وقد تراجع اجمالي القيمة السوقية ليبلغ 30.33 مليار دينار كويتي.
في حين مال معامل انتشار السوق بشدة نحو الاسهم المتراجعة، مع انخفاض اسعار 104 أسهم مقابل ارتفاع 33 سهما.
سجل نشاط التداول اداء مختلطا خلال هذا الاسبوع، فقد بلغ اجمالي كمية الاسهم المتداولة 784.68 مليون سهم مرتفعا بنسبة 13 في المئة وذلك باجمالي قيمة بلغت 172.89 مليون دينار كويتي «اي بنسبة تراجع بلغت 22.05 في المئة»..
وقد حاز قطاع الاستثمار اكبر كمية تداول مشكلا 34.69 في المئة من اجمالي الكمية المتداولة في السوق وذلك باجمالي كمية تداول بلغت 272.25 مليون سهم، هذا وقد تصدر بيت التمويل الخليجي تداولات الاسبوع من حيث الكمية وذلك بتداول 80.43 مليون سهم من اسهمه مشكلا ما نسبته 10.25 في المئة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة في السوق.
بينما حاز قطاع البنوك اكبر قيمة تداول خلال الاسبوع مشكلا ما نسبته 29.16 في المئة من اجمالي القيمة المتداولة والتي بلغت 50.42 مليون دينار كويتي، فقد شكل سهم بيت التمويل الكويتي ما نسبته 43.48 في المئة من اجمالي تداولات القطاع وذلك باجمالي قيمة بلغت 21.92 مليون دينار كويتي، كما تصدر بذلك سهم اكبر البنوك الكويتية الاسلامية قائمة للشركات الاكثر تداولا من حيث القيمة خلال الاسبوع، هذا وانهى السهم تداولات الاسبوع منخفضا بنسبة 3.17 في المئة مغلقا عند سعر 1.220 دينار كويتي.
من جهة اداء القطاعات، شهدت جميع القطاعات تراجعا الاسبوع الثاني على التوالي، تصدرها مؤشر جلوبل للاستثمار متراجعا بنسبة 9.22 في المئة، فقد جاء اربعة اسهم ضمن القطاع في قائمة الشركات الاكثر تراجعا خلال الاسبوع تصدرها سهم شركة دار الاستثمار متراجعا بنسبة 32.89 في المئة، انهى السهم تداولاته مغلقا عند سعر 0.051 دينار كويتي، تبعه مؤشر جلوبل العقاري في المرتبة الثانية متراجعا بنسبة 5.64 في المئة خلال الاسبوع فقد كان سهم شركة جيزان القابضة اكثر الاسهم المتراجعة ضمن القطاع بفقدانه 19.74 في المئة من قيمته، كما جاء مؤشر جلوبل للبنوك في المرتبة الثالثة متراجعا بنسبة 5.56 في المئة عقب تراجع جميع اسهم القطاع، من ناحية اخرى تصدر سهم شركة فيلا مودا ستايل لبيع وشراء الملابس الجاهزة قائمة الشركات الاكثر ارتفاعا خلال الاسبوع محققا مكاسب بلغت نسبتها 30.49 في المئة، لينهي بذلك تداولات الاسبوع مغلقا عند سعر 0.214 دينار كويتي تبعه سهم شركة رابطة الكويت والخليج للنقل مرتفعا بنسبة 25.93 في المئة خلال الاسبوع. هذا وجاء مؤشر جلوبل الاسلامي اكبر تراجعا ضمن مؤشرات جلوبل المتخصصة وذلك بخسارة ما نسبته 8.12 في المئة، كما سجل مؤشر جلوبل لاكبر عشر شركات تراجعا نسبته 3.78 في المئة من قيمته، بينما شهد مؤشر جلوبل لاصغر عشر شركات اداء سلبيا بفقدان مؤشره 3.21 في المئة.




تاريخ النشر : 17 يناير 2009
 
أعلى