اخبار الصحافة الاقتصادية

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
55 ألف دولار من موظفي «بيتك» لإغاثة غزة عبر بيت الزكاة



السمحان يقدم شيك التبرع بحضور
ممثلي بيت الزكاة وصندوق العاملين أعلن صندوق العاملين التابع لبيت التمويل الكويتي «بيتك» تقديمه تبرعا بمبلغ 55 ألف دولار وهي حصيلة جمع التبرعات من الموظفين عبر بيت الزكاة، وذلك لتدعيم أعماله في المساعدة والإغاثة للصامدين في مدينة غزة، وذلك إثر الحصار الذي يعانون منه وما تخلف عنه من ضحايا بين الأسر الفلسطينية.
وقد قدم شيك التبرع عن «بيتك» نائب رئيس مجلس إدارة صندوق العاملين عادل سمحان السمحان خلال لقائه مع وفد من بيت الزكاة مثله عبدالله الحيدر مدير إدارة النشاط الخارجي و نزار عبداللطيف المطوع مساعد المدير لشؤون المتبرعين وأعضاء صندوق العاملين في «بيتك».
وقد أثنى السمحان على دور بيت الزكاة من خلال الجهود التي يقدمها في دعم عجلة العمل الخيري، وخصوصا خلال الأزمات التي تمر بها الدول المنكوبة والتي تتركز في الوقت الحالي حول دعم الصامدين في غزة، وأن هذا الدور هو الهاجس الذي يشغل الشعب الكويتي أجمع في هذه الأيام وأكبر دليل على ذلك تسابق الكثير من المحسنين على التبرع والبذل من أجل إغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق، معربا عن أمله في أن تستمر هذه الروح الإيجابية العالية بين أبناء المجتمع الكويتي الذي جبل أفراده على العطاء لخدمة وطنهم والشعوب الصديقة الأخرى من خلال ما قدموه من مساعدات اجتماعية و تبرعات في مجالات عدة تخدم المحتاجين في مختلف نواحي الحياة.
أكد السمحان خلال اللقاء أن موظفي «بيتك» حريصون على تحقيق جزء مهم من دورهم الاجتماعي من خلال تقديمهم الدعم للمنكوبين والمحتاجين في الكويت وفي الدول الأخرى، مما يؤكد غرس «بيتك» فيهم المعاني الإنسانية السامية التي تحث على عمل الخير، وهو ما يدعم أيضا مفهوم الصبغة الإسلامية التي يتسم بها «بيتك» وهو رائد للصناعة المصرفية الإسلامية وكذلك تأكيداً لمعاني الأخوة الإسلامية .
وذكر أن صندوق العاملين يتيح للموظفين سنوياً فرصة التبرع للمشاريع الخيرية في شهر رمضان المبارك ، ومن ضمن تلك المشاريع بناء مسجد ودار تحفيظ للقرآن في بنغلادش والمساهمة في إنشاء مركز إسلامي للفتيات في البوسنة والهرسك و تجهيز عيادة الأسنان بمستشفى الكويت في غزة .
من جانبه أشاد عبدالله الحيدر بجهود «بيتك» في المجال الخيري، مشيراً إلى أن العلاقة في دعم العمل الخيري بين الجهتين ليست بجديدة حيث ان «بيتك» في مقدمة المتبرعين على مستوى القطاع الخاص، مشيراً إلى أن هذه المبادرة من موظفي «بيتك» تعبر عن تعاطف المجتمع الكويتي مع القضية الفلسطينية ونصرة إخوانهم المسلمين.




تاريخ النشر : 15 يناير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
عبد الكريم: البيروقراطية وغياب التشريعات العقارية تثيران مخاوف المستثمرين


قال عمران عبد الكريم رئيس مجلس ادارة شركة بي او انترناشيونال العقارية ان «الاقتصاد الكويتي جزء من منظومة الاقتصاد العربي ونأمل أن يستفيد من القمة الاقتصادية عبر تفعيل العمل العربي المشترك بتوسعات خليجية وعربية تتيح فرصا استثمارية أكبر. ودعا الى ضرورة العمل على تذليل العراقيل امام القطاع الخاص بالغاء الحواجز وافساح المجال لانسياب الفرص الاستثمارية للشركات الكويتية حيث محدودية الفرص في السوق المحلي مشيرا الى ان ايجاد هذه الفرص في الاسواق العربية سيعود بنتائج مجزية عليها. واوضح ان الاقتصاد العالمي يمر بمرحلة عصيبة تفرض على رجال الأعمال الكويتيين الاستفادة قدر الامكان من ابرام عقود وصفقات مع نظرائهم العرب في اجتماعات مكثفة على هامش أعمال القمة قبيل واثناء انعقادها.
وقال ان تداعيات الأزمة المالية العالمية ستفرض نفسها على أعمال القمة اذ ينتظر منها القطاع الخاص الكويتي حلولا كثيرة تساعده في الخروج من انعكاستها السلبية. وأضاف يجب تذليل كل الامور التي تحد من نمو أعمال القطاع الخاص بتعاون عربي مشترك وايجاد حزمة من البدائل لمصلحة دولنا العربية ونأخذ عبرة من التكتلات في الدول الأوروبية أو شرق آسيا التي أثبتت نجاحها على مدى العقد الماضي».
ودعا القطاع الخاص الكويتي الى الاستفادة من انعقاد القمة في الكويت بتفعيل مشروعات قوانين تحلحل الموضوعات الاقتصادية العالقة والبحث عن رقابة مسبقة ولاحقة تدعم الشركات الكويتية الباحثة عن دور تنموي وسط مناخ اقتصادي موات وليس معرقلا لأهدافها. وشدد على ضرورة ايجاد سلسلة من التسهيلات للقطاع الخاص عبر ايجاد فرص استثمارية وأراض للتطوير العقاري والصناعي تستطيع الشركات من خلالها تعظيم مواردها لمصلحة المساهمين وهو الامر الذي يصب في مصلحة البرامج الاقتصادية الحكومية. وأكد أن القمة الاقتصادية العربية التي ستعقد في الكويت لاول مرة يومي‏20،19‏ يناير يمكن ان تحقق دفعة قوية في التعاون العربي المشترك وخاصة انها تتزامن مع الازمة الاقتصادية التي تلقي بظلالها على دول المنطقة‏.‏وقال عبد الكريم نأمل ان يكون القطاع العقاري احد المحاور المهمة في القمة الاقتصادية لأن هناك الكثير من المعوقات التي لازالت تقف حائلا أمام الشركات العقارية الراغبة في الاستثمار في السوق المحلي، وعلى رأسها البيروقراطية في الإجراءات الحكومية التي تعد من الأسباب الرئيسية في التأخير بإصدار التراخيص والمعاملات للمشاريع العقارية سواء الصغيرة أو الكبيرة ما تسبب - بحسب حديثهم- إلى لجوئهم للاستثمار في الأسواق الخارجية وخاصة في دول الجوار بعد توفر التسهيلات الحكومية ومرونة الإجراءات ووضوح جدوى الاستثمار في تلك الدول. ويتوقع عبد الكريم أن يكون 2009 عام القياس على السوق العقاري من خلال التنمية العقارية في دول الخليج، حيث سيكون هناك تقنين في الحركة العقارية من خلال التوقف في التوسع المستمر إبان الحقبة الماضية، وإعادة تقييم الجدوى العقارية خلال الربع الأول من العام المقبل وكانت بداية العام الحالي استمرارا للنهج الذي سار عليه السوق من خلال النمو السريع في قطاعات السوق العقاري في مختلف المنتجات، عبر إنشاء الأبراج، والمشاريع السكنية، والمدن الاقتصادية، إضافة إلى المجمعات التجارية التي كانت أكثر المنتجات العقارية انتشارا خلال العام الماضي في مختلف الدول الخليجية. وكان الصراع مع التضخم احد أهم التقلبات التي شهدتها الأسواق الخليجية، فالأسعار ارتفعت بشكل غير مبرر، والطلب يزيد إلا أنه سجل انعكاسا على العقارات الجديدة، المتأثرة قيمتها بأسعار مواد البناء التي سجلت هي الأخرى ارتفاعات غير مسبوقة في الأسعار، مما انعكس على حركة التوازن في الأسواق العقارية.




تاريخ النشر : 15 يناير 2009

--------------------------------------------------------------------------------
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
تراجع كبير في الودائع الأجنبية بالبنوك
الوطني: «المركزي» يحاول مواجهة تزايد التحويلات إلى الخارج


أشار بنك الكويت الوطني في موجزه الاقتصادي الأخير حول التطورات النقدية في الكويت، إلى أن عرض النقد شهد في شهر نوفمبر الماضي ارتفاعا بنحو مليار دينار، ليرتفع معدل نموه على أساس سنوي إلى 18 في المئة من 14.6 في المئة في أكتوبر. ويعزي هذا الارتفاع إلى تزايد حجم الأموال التي ضختها المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية في النظام المصرفي للتعويض عن نقص السيولة الناجم عن تحويلات المستثمرين الأجانب إلى الخارج. وذكر الوطني أنه في 17 ديسمبر الماضي، قام بنك الكويت المركزي بخفض سعر فائدة الخصم بواقع 50 نقطة أساس الى 3.75 في المئة، وسعر فائدة الريبو لأجل شهر واحد من 3 إلى 2.5 في المئة، فيما أبقى على سعري الريبو لأجل ليلة واحدة وأسبوع من دون تغيير، وذلك في أعقاب قيام مجلس الاحتياط الفيدرالي بخفض سعر فائدته الرئيسية من 1 في المئة إلى 0-0.25 في المئة. وكان البنك المركزي قد خفض في وقت سابق من الشهر نفسه معدل الاحتياطي الإلزامي (النسبة من الودائع التي يلزم البنك المركزي البنوك بالاحتفاظ بها) من 20 في المئة إلى 18 في المئة، مع استبعاد الودائع الجديدة التي تلقتها البنوك من المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية في إطار برنامج تمويل شركات الاستثمار من آلية احتساب المعدل. وجاءت إجراءات البنك المركزي الأخيرة مكملة لإجراءات سابقة بهدف توفير سيولة كافية في الاقتصاد. فخفض سعر الخصم من شأنه أن يخفض الحد الأقصى لسعر الفائدة على القروض، بينما سيوفر خفض معدل الاحتياطي الالزامي المزيد من السيولة للبنوك لتمويل الائتمان والاستثمار.

نمو القروض
ولحظ الوطني أن التسهيلات الائتمانية نمت في نوفمبر بواقع 270 مليون دينار بنسبته 1.2 في المئة مقارنة بالشهر الأسبق. لكن على الرغم من هذا التقدم، الا إنه يبقى غير كاف لرفع معدل النمو على أساس سنوي. وفي المقابل، ومع الأخذ بعين الاعتبار المدة الزمنية التي تتطلبها عملية تحول الودائع الجديدة إلى قروض، فإن التسهيلات الائتمانية قد تشهد نموا أضعف مع تباطؤ الطلب على القروض وتوجه البنوك لأن تكون أكثر حذرا في الإقراض.
وفي الوقت نفسه، شكلت القروض الممنوحة إلى القطاع العقاري والقروض غير المصنفة المحرك الرئيسي للنمو المحقق في نوفمبر، بعد ارتفاعها بواقع 70 مليون دينار و110 ملايين دينار على التوالي. بينما استمرت التسهيلات الشخصية، التي تشكل الحصة الأكبر ضمن القروض، في تحقيق معدل نمو معتدل، متأثرة في جانب منها بالتراجع الأخير في القروض الممنوحة لغرض شراء أوراق مالية جراء أزمة السوق المالية، بالاضافة الى تباطؤ نمو القروض الشخصية عموما.

الحكومة تتدخل
ومع استمرار الأزمة العالمية في دفع المستثمرين الأجانب إلى تقليص استثماراتهم في المنطقة، شهدت الودائع الأجنبية تراجعا حادا للشهر الثالث على التوالي. ففي نوفمبر وحده، انخفضت ودائع غير المقيمين لدى البنوك الكويتية بنحو 426 مليون دينار، ليبلغ إجمالي التراجع منذ نهاية اغسطس الماضي نحو 1.1 مليار دينار. الا انه تم تعويض هذه التحويلات الى الخارج عبر ضخ ودائع جديدة خلال شهر نوفمبر بقيمة 1.6 مليار دينار من قبل مؤسسات حكومية وشبه حكومية بشكل رئيسي. وعلى الرغم من كون الجزء الأكبر من هذه الودائع بالعملة الأجنبية، الا انها ساعدت على رفع مستوى السيولة بالدينار بشكل كبير بفضل نظام مبادلة العملة الذي يوفره بنك الكويت المركزي.
وأظهرت طرق الوطني المختلفة لاحتساب مؤشرات السيولة استقرارا في نوفمبر، لكنها لم ترتفع عن مستوياتها الدنيا التي بلغتها مؤخرا. لكن في ظل إجراءات البنك المركزي الأخيرة، فإن البنوك تشهد من دون شك واقعا أفضل في ما يتعلق بالسيولة، ما دفع بسعر الفائدة في سوق ما بين البنوك الكويتية (الكايبور) الى التراجع في ديسمبر الماضي.
أما على صعيد أسعار الصرف، فلم يمنع ارتفاع اليورو مقابل الدولار في ديسمبر من تراجع الدينار إلى مستويات أغسطس من العام 2007. وقد يكون هذا التراجع مرتبطا في جانب منه بانحسار المخاوف المتعلقة بالتضخم.




تاريخ النشر : 15 يناير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
21 في المئة زيادة مبيعات «أودي» في الشرق الأوسط


أعلنت أودي الشرق الأوسط عن نتائج مبيعاتها السنوية للعام 2008، وتضمن التقرير الإعلان عن بيع الشركة 7732 سيارة خلال العام 2008 بزيادة قدرها 21،2 في المئة عن العام 2007 الذي سجل بيع 6380 سيارة. وخلال شهر ديسمبر فقط باعت الشركة 728 وحدة محققة زيادة بمعدل 21،9 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام2007. وتصدرت أودي q7 suv قائمة أكثر السيارات مبيعا بـ 2278 سيارة تلتها كل من أودي a6 وa8 بـ 1745 و1215 وحدة على التوالي. وعلق السيد «جف مانرينغ» المدير التنفيذي لـ أودي الشرق الأوسط على هذه النتائج بالقول: «نحن على دراية تامة بالوضع الاقتصادي الراهن الذي تأثرت به صناعة السيارات على وجه الخصوص، بإعلاننا عن هذه النتائج، لسنا بصدد التفاخر والتباهي إلا أننا اعتدنا على إصدار هذا التقرير السنوي، إننا فخورون بما أنجزناه وبالجهد الذي بذله وكلاء أودي في المنطقة، لكننا وكما الجميع نتطلع للمزيد من الازدهار في الفترة المقبلة». وأضاف: «وفقا لتوقعاتنا ستظهر بعض بوادر التأثر بالأزمة جراء القيود على قروض السيارات، إلا أننا نتأمل أن تتجاوز منطقة الشرق الأوسط هذا الوضع سريعا، وسنعمل ما بوسعنا للمحافظة على استقرار أسعار السيارات مما يعزز ثقة العملاء في الأسواق ويضمن أسعارا متوازنة عند إعادة البيع في المستقبل».





تاريخ النشر : 15 يناير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
العلي: الصفقات التي تمت في معرض صناع العقار تجاوزت مليون دينار


صرح قيس العلي مدير عام شركة الخليج للمعارض الجهة المنظمة لمؤتمر وصناع العقار بأنة تقرر إقامة المؤتمر والمعرض بشكل سنوي ثابت حتى يحقق الأهداف المطلوبة ويحقق طموحات وآمال العقاريين في سوق عقاري.
وأكد العلي بأنة بات ضروريا وضع حلول عاجلة تسرع عمليات التنمية في القطاع العقاري الذي يشهد تراجعا وتأخرا كبيرا مما أدى إلى هروب الأموال الكويتية إلى الاستثمار في الخارج والسبب الرئيسي لذلك هو ضعف مشاريع البنية التحتية في البلاد التي تأخرت الحكومة في تنفيذها، مشيرا إلى ان مساحة الاراضي المستخدمة في البلاد لا تتعدى 8 في المئة من المساحة الإجمالية.
مشيرا إلى ان الصفقات التي استفادت منها الشركات المشاركة في المؤتمر وتمت بالفعل تجاوزت مليون دينار كويتي، معتبرا ان هذا الرقم في ظل الظروف الحالية جيد مما ساهم في خلق عدة فرص استثمارية متنوعة مابين استثماري وتجاري وسكني في السوق.




تاريخ النشر : 15 يناير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
مصر: الخرافي يفوز بالرخصة الثانية لـ «مكورات» الحديد بـ 800 مليون دولار


القاهرة – اسلام كمال:
حسمت لجنة البت الفني من وزارات المالية والتجارة والصناعة والاستثمار والبترول والكهرباء والإسكان والبيئة في مصر المنافسة على رخصة مكورات الحديد الثانية باعلان فوز شركة ايماك القابضة المملوكة لرجل الاعمال الكويتي ناصر الخرافي بالرخصة
وتسدد الشركة 108 ملايين جنيه لوزارة التجارة والصناعة في فترة اقصاها ثلاثة اشهر من الان فيما تصل التكلفة الاجمالية الاستثمارية للمشروع 800 مليون دولار
ومن المقرر اقامة المشروع في السويس وتصل طاقته الانتاجية الى 6 ملايين طن مكورات حديد سنويا «بيليت –حديد اسفنجي» وتوفر 2300 فرصة عمل , يذكر ان اللجنة استبعدت مجموعة «بيت التمويل الخليجي» البحرينية المنافس الوحيد لشركة الخرافي من المزايدة لمخالفتها شروط كراسة التأهيل وقيامها بتقديم خطاب الضمان المالي من بنك غير مصري.
وكانت وزارة التجارة والصناعة المصرية قد طرحت رخصة مكورات الحديد الثانية في 4 ديسمبر الماضي وتقدمت لها 5 شركات الا ان ثلاثاً منها انسحبت وتشمل شركات «ارسلو ميتال» الهندية والسويس للصلب وبورسعيد الوطنية للصلب حتى اقتصرت المنافسة بين ايماك وبيت الخبرة الخليجي.
وقال المهندس عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية المصرية لـ «الدار» ان الطاقة الانتاجية للرخصتين الأولى والثانية تصل 12 مليون طن سنويا وتساهم في خفض تكلفة الناتج المحلي المصري بنسبة 25 في المئة، موضحا ان بفوز الخرافي برخصة المكورات الثانية تمكن من الانفراد بانتاج المكورات داخل السوق المصري حيث فاز بالرخصة الاولى التي طرحتها الحكومة المصرية في اكتوبر 2007 بتكلفة استثمارية 500 مليون دولار بمدينة السادات.
يحصل المشروع على 50 مليون متر غاز سنويا لتشغيل محطة الكهرباء التي ستنشئها الشركة.





تاريخ النشر : 15 يناير 2009
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
في احتفال خاص جمعهم بالإدارة التنفيذية للبنك
«الوطني» يؤكد دعمه للعمالة الوطنية بتوظيف أكثر من 80 كويتياً الشهر الماضي



الموظفون الكويتيون الجدد في صورة
جماعية مع الإدارة التنفيذية لـ «الوطني» أكد بنك الكويت الوطني خلال العام الحالي سياسته في دعم العمالة الوطنية وذلك في إطار حرصه على تعزيز مكانته كاحدى أبرز مؤسسات القطاع الخاص المعنية بتوظيف أكثر من 80 كويتيا من الجنسين بالبنك خلال الشهر الماضي، وسعيه لتوفير أكبر قدر ممكن من الفرص الوظيفية للمواطنين الكويتيين وإتاحة الفرصة أمامهم لبناء سيرة مهنية ناجحة والمساهمة في التقدم الاقتصادي للبلاد.
وفي إطار الاحتفال الخاص الذي أقامه البنك وجمع فيه أكثر من 80 موظفا من الكويتيين الذين التحقوا بالبنك مؤخرا وحضره الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني إبراهيم شكري دبدوب والرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني في الكويت عصام جاسم الصقر، قال الصقر إن بنك الكويت الوطني خلال عام 2008 قام بتوظيف 219 خريجا كويتيا من الجنسين بحيث تجاوزت نسبة الكويتيين العاملين لدى البنك 51 في المئة من العدد الإجمالي للقوى العاملة، مشيرا إلى أن عام 2009 سيشهد تعيين أكثر من 200 كويتي.
كما ألقى كل من دبدوب والصقر كلمة أمام الشباب الكويتي الذي التحقوا مؤخرا بالبنك أكدا فيها حرص البنك على تجسيد التزامه بمسؤولياته الاجتماعية والوطنية ومساهمته الإيجابية في التعامل مع العمالة الوطنية، من خلال خلق فرص العمل للكوادر الوطنية وزيادة توظيف الشباب الكويتي الطامح إلى إثبات نفسه وإظهار قدراته في مجال العمل المصرفي والمالي. وأوضح الصقر أنه انطلاقا من إيمان بنك الكويت الوطني بأن الشباب هم عماد بناء الوطن وقادة المستقبل والسلاح الأمضى لمواجهة رهانات الحاضر وكسب تحديات المستقبل فإنه يسعى على الدوام إلى توفير السبل اللازمة لتطوير مهارات كوادره الوطنية، وتعزيز قدراتهم على تحمل مسؤولية بناء مستقبلهم الزاهر والمساهمة الفعالة في عملية التنمية الشاملة لوطننا الحبيب.
وأضاف الصقر أن البنك واصل تطوير موارده البشرية باعتبارها من أهم مقومات ضمان نجاح البنك وتعزيز قدراته في المضي قدما في تنفيذ استراتيجيته في النمو والتوسع الإقليمي المدروس، حيث قام بتنظيم 149 برنامجا ودورة للتدريب والتأهيل والتطوير الوظيفي التي شملت كافة المستويات الوظيفية
وأشار الصقر إلى أن البنك قام بتكثيف برامجه التدريبية التي دأب على تنظيمها سنويا لطلبة المدارس الثانوية والمعاهد التطبيقية والجامعات حيث حقق برنامج «أكاديمية الوطني» للتدريب الصيفي هذا العام رقما قياسيا في أعداد الشباب المشاركين من الجنسين بلغ 500 مشترك.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
أكد أن بيانات الربع الرابع ستأكل أرباح بقية العام
السلمي: الأصول العقارية تراجعت 20 في المئة


كتب - محمد المملوك:
وصف نائب رئيس مجلس الإدارة نائب العضو المنتدب لشركة الاستشارات المالية الدولية ايفا صالح السلمي.. الازمة المالية على الشركات المدرجة بالسوق "بطوفان الخسائر" قائلا أن الشركات المتعثرة حاليا كانت قبل 6 أشهر جيدة وتحقق ارباحا لكن لحذف طن الازمة وصل بها الى أدنى قيم للاصول.
واضاف ان شح السيولة زاد من صعوبة الوضع الاقتصادي مما ادى الى تحمل الشركات فوق طاقاتها مشيرا الى أن البورصة هي مرآة السوق الداخلي للكويت بشكل عام.
وقال السلمي ان تداعيات التراجع في السوق الداخلي مستمرة على جميع مكونات الاقتصاد الداخلي وليس فقط على 204 شركات مدرجة في البورصة.
وذكر أن البعض يتحدث عن خسائر الشركات التي تأثرت بالديون والقروض اثر التوسعات وهو من الخطأ لأن التنمية لايمكن ان تسير للإمام بدون ائتمان لافتا الى ان معالجة الخلل تتم وفق حلين لا ثالث لهما وهو شح السيولة والتي فرضت على مكونات الاقتصاد والامر الثاني .. تدني الاصول.
وعلى الصعيد ذاته أوضح السلمي ان بعض الاصول في الشركات تراجعت قيمتها بأكثر من 50 في المئة مؤكدا ان الربع الأخير لعام 2008 سيكشف ذوبان ارباح ال¯ 3 أرباع للعام كله وهما كذلك لن يدفعا بالقيمة الى النمو مشيرا الى ان ذلك سينعكس على موازنة الشركات خلال الجمعيات العمومية وستؤكد سوء النتائج باستثناء بعض الشركات الخدمية والبترولية.
وافاد السلمي ان السوق خسر 30 مليون دولار عقب نتائج 30 سبتمبر الماضي.
وبين ان ما حدث في سوق الكويت للاوراق المالية ادى الى تراجع الثقة لدى معظم المساهمين الى جانب تأثر قائمة الدخل بما فيها من احتياطيات وقيم دفترية واصولية.
وتابع: الخسائر تؤثر من اجمالي الاصول العقارية والتي بدورها انخفضت بنسبة 20 في المئة فضلا عن صعوبة تكييشها في ظل تراجع اسعار العقار بنحو 30 في المئة على مختلف القطاعات الثلاثة (سكني - استثماري - تجاري) حسب قوله.
ومضى يقول من الخطأ ان يعتقد البعض بأن وقف تداول الشركات المتراجعة هو الحل عند تدني الاسعار للحد من بلوغها مستويات متدنية لتبدأ من جديد عندما يتوازن السوق بأخر سعر كانت عليه... لأن وقف التداول لفترة قد يعيدها لتبدأ من جديد بالقيمة الاسمية لسعر السهم المكتسب عليه , فمثلا اذا كان 100 فلس فان السهم بالصورة يتم تقيميه على 100 فلس مشيرا ان القيمة الراهنة للسهم هي التي تحدد عودته عند التداول وهي ضرورة لابد من فهمها لدى المتداول والمساهم.
وأوضح السلمي ان سوء المعالجة للأزمة المالية سيزيد من الأمر صعوبة أمام أزمة مالية عنيفة.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
بسعر دينار للوحدة والحد الأقصى للاكتتاب 250 ألفاً
"الرتاج" تطلق صندوقاً استثمارياً برأسمال 15 مليون دينار لـ 3 سنوات


كتب- محمد المملوك:
علمت السياسة من مصادرها ان شركة الرتاج للاستثمارات ستطلق قريبا صندوق الرتاج للملكية الخاصة برأسمال قدره 15 مليون دينار
واضافت ان الشركة حصلت على موافقة وزارة التجارة اخيرا بانشاء الصندوق الذي يهدف الى تنمية اموال حامل وحداته البالغة 15 مليون وحدة بقيمة اسمية دينار للوحدة مضافا اليها 20 فلسا رسوم اصدار.
وبينت المصادر ان الحد الادنى للمشاركة في الصندوق 50 الف وحدة للافراد وبحد اقصى للشركات والمؤسسات 250 الف وحدة.
واشارت المصادر الى ان الصندوق يركز نشاطه على الاستثمار في اسهم الشركات غير المدرجة والصكوك والشركات القائمة المتوسطة والصغيرة.
ولفتت المصادر الى ان الصندوق سوف يحقق عائدات متنامية في ظل توفر الفرص الاستثمارية الناجحة والتي بدورها تحقق نموا مضاعفا.
وتوقعت المصادر ان قيمة الاعلان عن الصندوق خلال الشهر المقبل لاطلاقه لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد .
يذكر ان "الرتاج للاستثمار" تأسست في 2006 برأسمال 25 مليون دينار وتعمل وفقا للشريعة الاسلامية ويركز نشاطها بالاستثمار المباشر وزادت الرتاج القابضة رأسمالها الى 50 مليون دينار كما اسست شركة مواسم لخدمات الحج والعمرة برأسمال 17 مليون دينار.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
حديقة المحرق تعزز البنية السياحية العائلية
عزام الصباح: مبادرات جديدة ينجزها القطاع الخاص الكويتي في البحرين


بمشاركة سفير دولة الكويت لدى مملكة البحرين الشقيقة الشيخ عزام مبارك الصباح وضع رئيس الوزراء البحريني الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة امس (الأربعاء) حجر الأساس لمشروع تطوير "حديقة المحرق الكبرى" والذي يتولى مشروع التطوير فيها القطاع الخاص الكويتي عن طريق مجموعة شركات صلاح الرميح, وتأتي هذه الخطوة في إطار توجهات حكومة مملكة البحرين الشقيقة إلى توفير منظومة متكاملة من الحدائق والمتنزهات والأماكن الترفيهية في مختلف مناطق البحرين وتعزيز البنية السياحية في البحرين وتعزيز السياحة العائلية.
وقال السفير الصباح في كلمة ألقاها أمام رئيس الوزراء البحريني,"يسعدني ان نلتقي اليوم بحضور ورعاية كريمة من سمو رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة لنشهد معا مبادرة جديدة لاستثمارات واعدة ينجزها القطاع الخاص الكويتي في مملكة البحرين الشقيقة في ترجمة عملية لتوجهات قيادتي بلدينا العزيزين والممثلة بصاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وأخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وانه من حسن الطالع ان تأتي هذه المناسبه قبيل انعقاد القمة العربية الاقتصادية في دولة الكويت والتي سيحظى الدورالتنموي للقطاع الخاص باهتمام كبير فيها, كما ان القمة الاقتصادية ستجسد الارادة والتصميم على تجاوز الأزمة الاقتصادية العالمية.
وأهدى الشيخ عزام مبارك الصباح درعا تذكاريا لسمو رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة وشكر سموه لدعم القطاع الخاص الكويتي وتشجيعه من خلال حضور سموه ووضع حجر أساس المشروع.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الرئيس التنفيذي لشركة "ريم" أكد مواصلتها خططها بلا ديون
الصبيح لـ "السياسة" الكثير من 95 شركة متعثرة في السوق يجب إعلان إفلاس بعضها والا فالوضع سيظل قاسيا


15 الف شركة يابانية أفلست والمجتمع الكويتي بحاجة لتقبل الافلاسات
التنمية الحقيقية تزيد دخل المواطن والوقت الحالي الافضل لتنفيذ المشاريع
الجشع , الكبرياء ... المغامرات وضعف الكفاءة وراء خسائر بعض الشركات
انتظار الحل الحكومي يضاعف الخسائر وبعض قيادات المؤسسات يجب محاكمتها..!
تطوير البورصة يتطلب تحديث القوانين وزيادة الشفافية
إبعاد القطاع الخاص عن حلول المشكلة الاسكانية ساهم بتفاقمها
اجرى اللقاء - محمد المملوك:
اقترح 6 خيارات لانهاء الازمة الاقتصادية الراهنة وادعو المغامرين والمكابرين من رؤساء مجالس وقيادات الشركات الخاسرة والمدنية الى تقديم استقالتهم, فتصفية الشركات التي اوشكت على الافلاس عملية تساهم بانقاذ سوق الكويت للاوراق المالية من الانهيار في ظل وصول الاسهم الى ادنى مستوياتها.
كانت هذه اولى المحاور التي استعرضها العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "ريم" لادارة الاملاك عادل عبدالمحسن الصبيح مؤكدا ان الغاء الشركات المتعثرة والتي زاد الحديث عن تفاقم ديونها وقروضها اخيرا من البورصة او وقفها عن التداول لفترة موقتة حتى تتم اعادة هيكلتها وتعديل وضعها المالي تماشيا مع الاوضاع العالمية وكما حدث مع بنك الخليج .
واشار الى ان المجتمع الكويتي ليس لديه ثقافة في الافلاس كحل من الممكن ان يتم اتخاذه من قبل بعض الشركات داعيا الى ضرورة اقامة الصلح الواقي من الافلاس لبعض الشركات حتى تقل الاشاعات كما دعا الى تمكين المساهمين من اللجوء للقضاء لوقف الشركات من اجل تعديل اوضاعها.
ووصف الصبيح كبار قيادات الشركات المتعثرة "بالمكابرين" مشيرا الى ان بعضهم غير جدير بالقيادة والبعض الآخر مغامر وجشع وسيتخذ من الازمة فرصة لتغطية تجاوزاته واخطائه مطالبا بضرورة ان يتقدموا باستقالتم ومن ثم محاسبتهم .
وفيما يلي التفاصيل:
بداية نود ان تلقي الضوء على ما لديك من مقترحات وحلول للتداعيات الراهنة للازمة المالية العالمية وآثارها على الكويت ?
السوق الكويتي يتأثر بالمحيط الاقليمي والعالمي والاثار السلبية عليه واضحة وملموسة عبر ما اكدته بيانات الربع الاخير من 2008 .
واذا اردنا التحدث عن الازمة فانه يمكننا القول انها ازمة موقتة غير انه لا يمكننا التكهن متى يصل السوق الى ادنى مستوى "القاع" ! ولا شك ان ما صاحب الازمة من تدهور في اسعار الاصول بشكل عام سواء الاصول الاستثمارية او العقارية انعكس سلبيا وبشكل كبير على الوضع الاقتصادي العام للبلاد.
وهذا يحمل انعكاسات اقتصادية واجتماعية ليست بسيطة على الكويت والمواطنين بشكل عام وهذا يتطلب الخروج بحلول ومعالجات صادقة وفاعلة .
كيف ترى الحلول للخروج من الازمة ?
ارى ان هناك 6 خيارات لابد للمعنيين في الدولة والشركات معا ان يتصرفوا من خلالها وان كانت هناك خيارات فانه يمكن تطبيقها وجميع ما يطرح من حلول سيكون له اثره وفاعليته
وارى ان الخيار الاول للحل يتضمن طرح تشريع قانوني يركز على جدولة القروض الخاصة في الشركات المتعثرة سواء الاستثمارية والعقارية وهو حل جزئي يستدعي تدخل مجلس الامة لاقرار مساعدة الشركات في جدولة الديون وان الحكومة وان تحصل على الضمانات الكافية مقابل القروض.
اما الحل الثاني فتتم بناء على اتفاق البنوك الدائنة بتحويل القروض طويلة الاجل وقصيرة الاجل مقابل الاصول المتوفرة وانخفاض قيمتها حتى يكفل القروض مستقبلا.
الحل الثالث وهو الامثل: ويعتمد على خفض رؤوس اموال الشركات بحيث يتحمل الجميع تداعيات ذلك وابرزها تقبل الخسائر واعادة هيكيلة الشركات مع تسييل الاصول ما امكن لتجاوز مشكلة الديون.
اما الحل الرابع فانه يتم من خلال اصدار سندات او صكوك طويلة الاجل للشركات المتعثرة وهذا يتطلب اعادة الثقة للسوق وفقا لقدرة الشركات على الوفاء بالتزاماتها.
الحل الخامس ويتم عن طريق ادخال شركاء جدد وفق اسعار تفضيلية من خلال زيادة رؤوس اموال هذه الشركات واصدار اسهم جديدة او عن طريق اسهم الخزينة الخاصة بهذه الشركات.
اما الحل السادس وهو الاصعب والاخطر يتطلب عمل تصفية للشركات , وهذا

الحل قد تصاحبه مشكلة تصفية بعض الشركات.
هذا الحل يتطلب تحمل المساهمين تبعات هذا الواقع الاليم بان هناك خسائر وان شركات ورقية ستغلق ابوابها وارى ان هذه الحلول واقعية ويجب الاسراع في اتخاذها لان اهمال المشكلة اكثر من ذلك سيؤدي الى تفاقمها لتصبح كرة ثلج وتكبر حتى تتضخم.
كيف ترى القطاع العقاري في الفترة المقبلة وكيف نخرجه من أزمته الحالية?
-بالفعل الوضع العقاري يحتاج الى تصحيح وقد حدثت حالة تصحيح في اسعار "التجاري" بينما يظل السكني والاستثماري يواجهان تراجعاً وركودا بدأ بالمناطق البعيدة ووصل الى المناطق الداخلية ولذا نأمل في اتخاذ قرارات حاسمة وجريئة تساهم بتطوير وتعديل تشريعات العقار وال¯ "b.o.t" الخاص باملاك الدولة.
كما ان القانون الذي صدر بشأنه يحتاج الى تعديل وتطوير خصوصا وان نقاط كثيرة جدا في القانون تحتاج الى اعادة صياغة وارى ان مشاريع ال¯ "b.o.t" تحتاج الى اقرار هيئة مستقلة خاصة بها وتعتني بمشاريعها وذلك من خلال وزارة المالية التي تقوم بالاشراف على عمل الهيئة والتي يجب ان تعمل على تشجيع وتحفيز المستثمرين لانشاء مشاريع ال¯ "b.o.t" وليس لوقف التنمية كما يحدث حاليا.
اضافة الى ذلك فان المدة الزمنية قصيرة والشروط معقدة ومجحفة وارى مراجعة هذا القانون وتعديله في اسرع وقت ممكن وذلك لربط عملية الاصلاح الاقتصادي بكافة تشعباتها لكونها متشابكة مع بعضها البعض.
وهل ترى ان مشروعات العقار التجارية تكفي لتغطية متطلبات السوق وهل اصبحت فائضة عن الطلب وادت الى حدوث عملية تصحيح?
- ما تم بناؤه خلال السنوات الخمس الماضية يكفي الطلبات الحالية والمقبلة للتجاري لمدى طويل فالابراج التي يتم انجازها حاليا تغطي حاجة السوق كاملة وهنا يتطلب الامر ضرورة تقنين الوضع خصوصا وان هناك مساحات شاغرة تكفي عامين للمستقبل لانجاز مشاريع جديدة.

مشاريع تنموية
وهل تعتبر الحكومة جادة في تنفيذ ما طرحته من مشاريع تنموية برأيك?
- المشاريع التي تحدثت عنها الحكومة ورؤية وزير البلدية السابق والذي اشار الى ان المشاريع التنموية الكبرى ومنها مدينة الحرير وتحديث البنية التحتية لمنطقة العاصمة هناك. والمخطط الهيكلي وعندما قرأنا المشاريع التنموية للحكومة وجدناها اقل من الطموح.. وايضا رأينا الحديث يدور عن تمديد خطوط سكك حديد الى جانب تطوير ميناء بوبيان وجسر جابر وغيرها وكانت لدينا وفرة مالية كبيرة عندما تم الاعلان عن هذه المشاريع ولم نستغلها جيدا ولذا بدأ الامر يتركز حول ضرورة اشراك القطاع الخاص في المشاريع الحكومية وان لم يتم ذلك فان هذه المشاريع لن ترى النور مطلقا, كون العمل الحكومي بطيء, لذا نأمل من الحكومة طرح هذه المشاريع وبسرعة على القطاع الخاص والاستماع اليه فيما يتعلق بتحرير الاراضي واشراكه في مشاريع القوانين سواء التخصيص او املاك الدولة ومراجعة نظم البناء في البلدية واعادة النظر فيها لان كلفتها مرتفعة والبحث عن عناصر جديدة توفر من الكلفة التي تقلل من وجدوى المشاريع ونأمل كذلك ان لا يتعلق المشروع الاصلاحي في الحكومة فقط لان الرؤية الواضحة لما نطمح اليه في المستقبل وتطبيق القوانين والقرارات كل ذلك يستدعي التعاون بين السلطتين مع تحذيري لما هو معروف من نظرات الريبة والشك التي يتعامل بها الطرفان معا ونرجو

الغاء هذه النظرة تماما واعادة تحسين النوايا لان مشكلتنا الرئيسية في السلطتين هي الشكوك والريب التي تسيطر عند الطرح ونأمل من الحكومة ان تقدم لمجلس الأمة مشاريع تنموية قابلة للتنفيذ وحقيقية تلبي رغبة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وطموحات الشعب الكويتي في تحويل الكويت الى مركز مالي واقليمي تجاري وهذا الامر يتطلب العمل الدؤوب واصدار التشريعات المتطورة والكويت لديها جميع الامكانات لتحقيق المزيد من التنمية المستدامة .
هروب رؤوس المال
برأيك لماذا نرى رأس المال الكويتي يعمل في الخارج اكثر من الداخل?
الاسباب التي أدت الى خروج المستثمر الكويتي ورأس المال الكويتي تعود الى البيروقراطية, والروتين وضعف التشجيع في مناخ العمل العام والذي يؤكد انه مناخ غير خصب.
وهل ترى تجاهل الحكومة او السلطتين للاجندة الاقتصادية سببا في تمادي الازمة المالية وتراجع الوضع الاقتصادي المحلي?
الاصلاح الاقتصادي لا يمثل اولوية لمجلس الامة لكونه لا يجلب التكسب الشعبي كما ان البرامج الحكومية غير واضحة ولا تقاتل من اجل الاهداف التنموية... ونجدها تتراجع من اول اعتراض برلماني.. وكما قيل " ان اليد المرتجفة لا تستطيع البناء" ولذا نرى ان مشاريع غير تنموية تحظى في التفاعل الشعبي من خلال المنتديات والندوات.
كيف ترى آلية عمل مجلس الأمة تجاه المشاريع?
مجلس الامة من المفترض انه مؤسسة تشريعية الا انه يظهر وكأنه نقابة لموظفي الدولة اذ ان معظم المشاريع المطروحة للنقاش تتعلق بالعاملين في المؤسسة اكثر مما تتعلق بالمؤسسة ذاتها, فهل رأيت نقابة تتحدث عن اعادة هيكلة واستثمارات الشركة او المؤسسة التابعة لها? لذا تنصب اعمالها على بدلات الموظفين ورواتبهم وهو لا شك حق للمواطن ويستحق الاهتمام وهنا اتساءل ما الذي يمنع تخصيص مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية والمطاحن ومياه الروضتين او البنك الصناعي او النقل العام, شركة الماشي?.
وبدورنا نرى ان الدولة من خلال ادارة مؤسساتها قد فشلت فشلا ذريعا ولا يمكن ان تنافس القطاع الخاص من خلال تلك المؤسسات .. لذا من المؤكد ان هناك حاجة شديدة لاجراء عملية جراحية في جميع المؤسسات الحكومية وخصوصا المؤسسات التي تعيش على الدعم الحكومي.
وأين الموارد البديلة للمواطنين عن الحكومة الغير قادرة على الاصلاح كما ذكرت سيادتك?
لا شك ان ادخال المواطنين في استثمارات ومنها على سبيل المثال "فيفا", بنك بوبيان ,والقرين, والعود الى تخصيص محطات الوقود وهي كلها امور جيدة والتنمية الحقيقية في البلد هي التي تزيد من دخل المواطن وتقاس انتاجيته بالعمل الذي يقوم به.
واذا اردنا قياس الرفاهية للمواطن الآن اصبح افضل وقت للحكومة لتطبيق مشاريعها وللاسباب التالية:
- انخفاض كلفة المشاريع التنموية, واغلب المشاريع الضخمة في اميركا سنة 1920 تمت في الركود ولهذا تحتاج الكويت الى مشاريع في البنية التحتية وهذه الفترة هي انسب الأوقات لتنفيذ المشاريع الكبيرة والضخمة خصوصا واننا بحاجة الى تحرير الاراض وهنا يجب علينا ان نعود الى الطلبات المقدمة للرعاية السكنية منذ عشر سنوات والتي بلغ عددها انذاك 60 الف طلب واليوم نتحدث عن 80 الف طلب امام "الرعاية" وهناك نتوقع المزيد من الطلبات ولا يوجد لدى الحكومة حل سحري فقد تفاقمت المشكلة لانه لم يتم اشراك القطاع الخاص في حلها, بل على العكس صدرت تشريعات تعوق تقدم القطاع الخاص في هذا المجال وثبت ان الحلول الحكومية مجرد احلام لم ترى النور ومعظمها تصاريح ومسكنات صحافية واعلامية ولم توجد حلول جذرية على الارض.
هل ترى ان السلطة التشريعية هي الاخرى مشاركة في عدم تفعيل الحلول?
نعم مجلس الامة لم يتبن المنظور الاسكاني الذي طرح قبل فترة وهذا يسجل نقطة فشل للسلطتين, وحل المشكلات العالقة والمزمنة يتطلب تضافر الجهود والثقة واعادة التخطيط على مستوى الحلول والمعالجات.
ورغم اننا لا نشك في محبة ووطنية الجميع للكويت الا ان الفعل ورد الفعل امام الاصلاح بطيئ في النهاية الكويت هي المتضررة.
وما هو المطلوب حاليا من النواب في البرلمان في ظل الحكومة الجديدة المشكلة?
ان يتم دراسة البرنامج الحكومي الذي تم تقديمه ومناقشته بهدوء وواقعية وان يكون قابلا للتطبيق لان صالح الكويت واهلها هو الهدف الرئيسي للجميع, كما اتمنى من الحكومة مراجعة القرارات قبل اصدارها لان الرجوع في المشاريع يكلف الحكومة كثيرا ويعطل التنمية اكثر من ذلك واملنا ان نرى وضعا افضل من الراهن.

البورصة
ننتقل بك الى بورصة الكويت وما تواجهه الشركات من ازمات وديون وما يواجه المساهمين من تحديات وخسائر وكيفية معالجة الازمة?
بورصة الكويت تنظيميا تعد من البورصات العريقة في المنطقة لكنها تحتاج المزيد من القرارات والمتابعات الاشراف على الشركات المدرجة لكن ذلك يفتقر الى اقرار مشروع هيئة سوق المال ونأمل ان يحظى القانون بالدعم من الجانبين عقب دراسة مسودته دراسة وافية وبلا تأخير, واتمنى اشراك الشركات المتخصصة في هذا المجال.
هل تؤيد تدخل الحكومة لدعم الشركات التي دخلت جدول الديون المستحقة?
يجب على وزارة التجارة والصناعة التدخل حاليا لمراقبة ومتابعة الشركات التي اصبحت مطلوبة بمبالغ كبيرة في القروض ويتم الاستعانة بالخبراء لوضع الشركات المتعثرة تحت منظور المتابعة والمراقبة وذلك من قبل البنك المركزي ولابد من وقف نزيف الحد الادنى لسعر السهم وهنا يجب وضعها تحت مراقبة الوصول الى الافلاس وذلك بإيقافها عن التداول على الاقل واعتقد ان هناك شركات من الممكن ان تفلس وتنتظر من الشركات تعديل اوضاعها وصدور حكم قضائي عادل لصالح جميع الاطراف.

إفلاس الشركات
وهل ترى ان اعلان افلاس بعض الشركات سيعدل اوضاع السوق ام سينعكس سلبا ويؤدي الى قلق المساهمين?
ليس لدينا في الكويت ثقافة عن الافلاس وبالتالي الوضع صعب لكنه يقدم حلولا سليمة فمثلا في اليابان افلست حتى شهر نوفمبر الماضي اكثر من 11 الف شركة وقد يقول البعض ان الرقم مبالغ فيه لكنني اؤكد لك ان ما يفوق ال¯ 12 الف شركة افلست حتى اليوم هناك اما نحن في الكويت فننظر الى الافلاس على انه امر جلل على الرغم من انه الحل الامثل ويتم عن طريق القضاء بالحجز على الممتلكات ويتم تسييلها ويتم وضعه في حساب الغرماء لجميع المدينين والمساهمين وتكون الاولوية للمدينين واذا لم تكف الاصول المسيلة تعاد عملية النسب وتوزع حسب النسبة والتناسب وهو امر معمول به في هذه الظروف وعلى مستوى العالم.

آخر العلاج الكي
وهل ترى تطبيقه على الشركات الكويتية المتعثرة?
نعم في ظل وجود اكثر من 30 شركة متعثرة في السوق فان افلاس جزء منها لا يشكل نسبة كبيرة ليصبح من الطبيعي بالرغم من كونه يؤثر على البنوك والدائنين, وهنا علينا ان نتحدث عن وضع اقتصادي كامل يحتاج لعلاج بل وقرار حاسم واذا لم نتخذ هذه الخيارات فان الوضع سيظل قاسيا وصعبا وسيتفاقم.
وكيف ترى صورة الريبة والشك في خسائر تلك الشركات من قبل المساهمين?
البنوك والمساهمين والمدينين جميعا ينظرون الى الشركات الخاسرة بنظرة ريبة وشك بسبب الاخبار المغلوطة والبيانات الوهمية التي كانت تنشر الى جانب ذلك ما تم من عدم شفافية وافصاح.
وهل من حل آخر سوى الافلاس?
من الممكن ان نصوره او نضعه تحت مظلة الحلول الواقية من الافلاس وبهذا المقترح يستطيع المدين ان يلجأ الى المحكمة ويطلب الصلح الواقي من الافلاس ويتم ذلك في ظل عدم خيانة الامانة ويقتصر الامر على وقف تداول الشركات حتى يتم تعديل اوضاعها لرفع الضرر عن تدني القيم للاسهم وهناك شركات محلية مرت بها تجارب مماثلة ومنها شركة معروفة وتعمل في القطاع العقاري ومدرجة في البورصة وقامت بخفض رأسمالها من 200 مليون الى 120 مليون دينار بسبب ما مرت به من ظروف, وعادت من جديد للعمل لذلك لابد من اقرار هدف للحسم في هذه الشركات لان الامر يتعلق بأزمة اقتصادية وشركات غارقة في الديون بسبب جشع وطمح وكبرياء واهمال, ومغامرة تمت من مديري وقياديي بعض الشركات, الى جانب سقوط بعضها في هذه الخسائر بسبب عدم الكفاءة لبعض منهم وفي ظل هذه الازمة يعتبرها مثل اولئك المكابرون فرصة للاخلاص من التجاوزات والمخالفات? كما انها "الازمة" تبدو الشماعة التي سيعلقون عليها اخطاءهم وتجاوزاتهم?
لهذه الدرجة يوجد قيادات في بعض الشركات مخالفة ومتلاعبة?
لا يمكن ان اقول متلاعبين لكن بعضهم متجاوز ومغامر ومكابر ويحب محاكمته وان كان لدى بعض رؤساء مجالس تلك الشركات قدرة على المواجهة فليفصحوا عن تجاوزاتهم وبياناتهم الحقيقية امام الجمعية العمومية او ليقدموا استقالاتهم.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
احتفلت بإطلاق رحلاتها الجديدة إلى هيوستن
"القطرية" تخطط لانفاق 500 مليون دولار لتطوير مطار الدوحة الدولي


40 مليون دولار لتوسيع الاسطول وشراء 20 طائرة خلال سنتين
كتب- عبدالله عثمان:
اكد المدير الاقليمي لشبه الجزيرة العربية في شركة القطرية للطيران, ان الشركة وضعت خطة لانفاق 500 مليون دولار خلال الخمس سنوات المقبلة لتطوير وتوسعة مطار الدوحة الدولي, لافتا الى ان " القطرية" سددت 40 مليون دولار لتوسيع الاسطول واستلام 20 طائرة خلال السنتين القادمتين.
وأضاف في تصريحات خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الشركة امس خلال الاحتفال بانطلاق رحلة جديدة الى هيوستن الاميركية ان الشركة تفكر في التطوير المستمر والتوسع في المحطات الجديدة, مشيرا الى ان انطلاق الرحلات الى هيوستن تمثل حدثا هاما كونها من اهم مناطق الطاقة في العالم بالاضافة الى ربطها بمنطقة الشرق الاوسط مباشرة.
واشار عبدالخالق الى ان "القطرية" نقلت "12" مليون راكب في 2008 بزيادة 30 في المئة عن نفس الفترة في 2007 موضحا انها حققت نموا في عمليات النقل للعام الماضي وصل الى 35 في المئة زيادة عن 2007 وهو دليل قوي على قوة ومتانة الشركة واستطاعتها دخول اسواق جديدة,
وذكر عبدالخالق ان الحصة السوقية للشركة في الوقت الراهن جيدة ومرضية, حسب الخطط الموضوعة لافتا الى عدم تأثر الشركة بالازمة العالمية مثل بقية القطاعات الاقتصادية والشركات مضيفا ان هناك مجالات اخرى تعمل لتعويض نقص في الرحلات ومنها السياحة والسفر في منطقة الخليج العربي.
نمو 2009 يصل الى 6 في المئة

وتوقع عبدالخالق نموا للشركة في منطقتي الشرق الأوسط وشمال افريقيا تصل الى 6 في المئة موضحا ان اثر الازمة العالمية كان كبيرا على مناطق اميركا واوروبا.
وضع سليم
ونفى ان يكون لانخفاض البورصات العالمية وما يحدث من هزات في الوضع الاقتصادي العالمي اي تأثير على " القطرية" مشيرا الى ان الشركة تمتلك شبكة قوية من اسطول الطيران حول العالم بالاضافة الى ان الوقت الراهن يعد فرصة سانحة لاقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة.
وردا على سؤال حول خطط الشركة بتمويل شراء الطائرات وهل تواجه مشكلات من ناحية السيولة قال عبدالخالق ان العمليات تسير في جدولها المعتاد وانه لا يوجد ادنى مشكلات في السيولة مبينا ان عددا من بنوك العالم على استعداد للتمويل وشراء الاسطول الخاص بالشركة.
تخفيض الرسوم
ولفت الى ان اسعار النفط وما يحدث من انخفاضات له في الوقت الراهن لابد وان يؤثر على سعر التذاكر موضحا ان القطرية تعمل على تخفيض الرسوم على جميع التذاكر, منوها الى ان "القطرية" فرضت اقل نسب في الزيادات مقارنة بجميع شركات الطيران المتواجدة بالسوق.
لا تأثر بالطيران الاقتصادي
وبين عبدالخالق ان شركات الطيران "المنخفض التكلفة" لم تؤثر على خطط عمل الشركة حاليا, ونافيا ان تكون القطرية تخطط لاطلاق طيران اقتصادي في الوقت الراهن, بالاضافة الى ان الشركة تعمل حاليا على الاهتمام والتوسع طبقا للخطة الستراتيجية المعدة سابقا.
وقال عبدالخالق عن رحلة هيوستن ان رحلات الربط الممتازة في الصباح الباكر من الكويت وباقي دول الخليج الى الدوحة والى ما بعد مدينة هيوستن , توفر القطرية لمسافريها رحلات ممتازة وخدمات لا مثيل لها الى النصف الجنوبي في الولايات المتحدة.
ووصف الكويت بثاني محطة تحط فيها القطرية الترويجية عبر منطقة الخليج, وتشمل الحملة ست مدن اخرى ستروج فيها النافلة لوجهتها الجديدة هيوستن مشيرة الى "تواجد علاقات قوية تربط بين مجتمع التجارة في العالم العربي وشركات الطاقة في منطقة الخليج وتلك المتواجدة في هيوستن والمناطق المحيطة بها, ونحن نتطلع الى تأسيس روابط جوية جديدة بين المدن التي تتميز باقتصادات عالمية تعتمد على الطاقة".
سوق ستراتيجي
وزاد عبدالخالق ان الكويت تعد سوقا ستراتيجية هامة جدا بالنسبة للقطرية حيث تتمتع الكويت باحتياطي نفط وافر كما انها تعد مركزا للطاقة مما يجعلها بلدا هاما جدا لنقل صانعي القرار في مجال الطاقة من والي هيوستن".

مشيرة الى انه تم تأجيل موعد اطلاق خط هيوستن من الشهر الماضي الى شهر مارس حيث كانت الناقلة بانتظار استلام طائرة البوينغ 2000-777 الطويلة المدى بداية شهر فبراير.
ولفت عبدالخالق الى ان القطرية فازت اخيرا بجائزة افضل درجة رجال اعمال في العالم اثناء حفل توزيع جوائز السفر العالمية تضاف الى مجموعة كبيرة من الجوائز التي فازت بها على مر السنين.
مبينا ان القطرية تسير حاليا اسطولا حديثا مكونا من 65 طائرة ايرباص وبوينغ الى 83 وجهة رئيسية عبر اوروبا والشرق الاوسط وافريقيا وشبه القارة الهندية والشرق الاقصى واميركا الشمالية.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
خلال اجتماع وزراء المال ومحافظي البنوك المركزية
الشمالي: القمة منطلق لتعزيز الشراكة العربية وتعزيز استقرار أسواق النفط


كونا- ومحمد المملوك:
قال وزير المالية مصطفى الشمالي صباح امس أن اجتماع وزراء المال ومحافظي البنوك المركزية في الدول العربية الذي عقد امس سيناقش الازمة المالية العالمية الحالية ومدى تأثيرها على الدول العربية. وذكر قبل بدء اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية وصناديق النقد العربية في الدول العربية أن هذا الاجتماع جاء بناء على القرار الذي اتخذ في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والانمائي الذي اتخذ لتدارس الازمة المالية التي يمر بها العالم العربي.
وأكد أهمية عقد الاجتماع للتشاور فيما بين الوزراء والمحافظين للتوصل الى وضع الية التشاور والتنسيق فيما بينهم.
وستناقش القمة الاقتصادية التي تستضيفها الكويت يوم الاثنين المقبل وتستمر يومين الكثير من الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بالبنية التحتية التي تزيد من ترابط الدول العربية واقتصاداتها كالنقل والمواصلات والكهرباء ومشروعات الطاقة والبطالة والفقر ومخرجات التعليم وغيرها.
ومن المقرر ان يبدأ الاجتماع المشترك التحضيري لمندوبين الدائمين وكبار المسؤولين اليوم في حين سيعقد الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والوزراء المعنيين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي غدا الجمعة وسيبدأ المنتدى الاقتصادي الذي يتضمن الكثير من الجلسات المتخصصة يومي السبت والاحد المقبلين ومن ثم ستعقد القمة الاقتصادية بحضور قادة الدول العربية يومي 19 و20 يناير الجاري.
وأكد الشمالي أن القمة الاقتصادية العربية ستكون منطلقا لتعزيز الشراكة العربية وأداة لزيادة الاستثمار البيني واستقطاب رؤوس الاموال للدول العربية, لافتاً في كلمة له في افتتاح "الاجتماع المشترك لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية العرب" أن القمة العربية ستعمل على زيادة التنسيق بين الدول العربية فيما يتعلق بالعمل الرقابي والاشراف على النظام المصرفي والتنسيق في مجال السياسات النقدية والمالية.

استقرار النفط
وأضاف ان القمة ستعزز من العمل على استقرار أسواق النفط واشراك الدول الرئيسية اقتصاديا في صنع القرارات المتعلقة باعادة هيكلة النظام المالي العالمي.
وشدد الشمالي بكلمته قائلا "انني على ثقة بأننا جميعا نسعى في هذا الاجتماع الى ايجاد تصور مشترك لمشروع قرار بهذا الخصوص لمعالجة تداعيات هذه الازمة والحد من اثارها السلبية وذلك لعرضها على القمة الاقتصادية".

تطورات متلاحقة
وذكر أن الاقتصاد العالمي شهد خلال العام الماضي تطورات متسارعة طالت اثارها اقتصاديات كافة بلدان العالم المتقدمة منها والنامية على حد سواء موضحا أن الازمة المالية العالمية تمثل تحديات غير مسبوقة تواجه كافة القطاعات الاقتصادية على مستوى كافة دول العالم نظرا للترابط التام والتأثير التبادلي فيما بينها.
وأفاد الشمالي أنه نظرا لضخامة حجم الازمة المالية وتشعباتها فقد تداعت كثير من الدول والتكتلات الاقتصادية والمؤسسات المالية الدولية لايجاد الحلول المناسبة لها ولمعالجة اثارها وتفادي تفاقم اضرارها التي ستنعكس سلبا على اقتصاديات الدول متمثلة بانخفاض قيمة الاصول وتضرر كافة قطاعاتها الاقتصادية وعلى رأسها القطاعات المصرفية والاستثمارية.

تحضيرات القمة
وعلى المستوى العربي بين أنه نظرا لجسامة الحدث فقد ارتأت الدول العربية في الاجتماع الاستثنائي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للتحضير للقمة الاقتصادية والتنموية والاجتماعية والذي عقد بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية بتاريخ الرابع من ديسمبر 2008 ادراج موضوع تداعيات الازمة المالية العالمية على اقتصاديات الدول العربية ليكون ضمن محاور عمل القمة الاقتصادية والتنموية والاجتماعية.
واشار الشمالي الى "أنه على الرغم من تفاوت تأثير الازمة المالية العالمية فيما بين الدول العربية الا اننا جميعا لسنا بمعزل عن افرازاتها السلبية العامة من حيث انخفاض معدلات النمو الاقتصادي والطلب العالمي على المواد الاولية وبطء نمو التجارة الدولية بالاضافة الى انخفاض أسعار النفط وانخفاض قيمة عوائد الاستثمارات".

النمو الاقتصادي
ودعا الى ضرورة بحث السبل المناسبة للحد من الاثار التي تطول الاقتصاد العربي جراء هذه الازمة وتحقيق استمرارية وتيرة النمو الاقتصادي في الدول العربية بمستوى مناسب.



الأرشيف
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
إنهاء جميع الاستعدادات لاستقبال الوفود الإعلامية
المالك: المحطة الأولى المخصصة للشؤون الاقتصادية


قال وكيل وزارة الاعلام الشيخ فيصل المالك الصباح امس ان الوزارة استكملت استعداداتها لاستقبال الوفود الاعلامية العربية والاجنبية المشاركة بالقمة الاقتصادية العربية التي ستبدأ في 19 يناير الجاري.
واضاف الشيخ فيصل المالك ل¯ (كونا) ان القمة هي المحطة الاولى في تاريخ القمم العربية المخصصة للشؤون الاقتصادية وفي الكويت حيث تمثل نقلة نوعية في الذهنية العربية في سبيل العمل الاقتصادي العربي.
واوضح ان الوزارة تولي لمثل هذه التظاهرات العربية والدولية اهمية كبيرة ولذلك قامت بتوفير كل الوسائل التي تساعد على تسهيل عمل الاعلاميين العرب والاجانب المشاركين في القمة.
واشار الى انه تم التنسيق بين المؤسسات المعنية كافة من اجل السهر على راحة الوفود موضحا ان الوزارة وفرت مركزا اعلاميا كبيرا في فندق مريديان وامنت له كل المستلزمات التقنية ويستوعب العدد الاكبر من الاعلاميين والصحافيين المشاركين في تغطية القمة.
وقال الشيخ فيصل المالك ان القمة تكتسب اهميتها كونها تعقد في ظروف اقتصادية عالمية حساسة جدا والانظار معلقة عليها لذا فانه من المهم ان تكون وسائل الاعلام على مستوى الحدث.
واضاف ان القمة تعد تعبيرا واضحا عن الرؤية البعيدة المدى لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في معالجة الشؤون العربية بحكمة وفي التأسيس لعصر عربي جديد.
واوضح ان وزارة الاعلام وموظفيها يعملون على مدار الساعة من اجل توفير كل ما تحتاج اليه الوفود الاعلامية من معلومات عن القمة والكويت اضافة الى تأمين كل التسهيلات التقنية.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الحمد: الصندوق العربي مول 500 مشروع بقيمة 6 بلايين دينار خلال 30عاما


قال رئيس مجلس الادارة والمدير عام الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي عبداللطيف الحمد ان الصندوق مول حتى الان وعلى مدى 30 عاما اكثر من 500 مشروع تنموي في الدول العربية تزيد قيمتها عن ستة بلايين دينار.
واوضح الحمد في تصريح خاص ل¯ (كونا) ان اي قرارات سيتم اتخاذها خلال القمة المقبلة سيكون للصندوق دور في تنفيذها استمرارا لدوره في تمويل المشروعات التنموية في الدول العربية.
واضاف ان الصندوق كاحد مؤسسات العمل العربي المشترك يتركز دوره في تنفيذ كل ما في مصلحة العمل العربي المشترك عن طريق تمويل المشاريع المشتركة كالربط الكهربائي والنقل والموارد المائية بالاضافة الى التنمية الاقتصادية والاجتماعية بشكل عام.
وردا على سؤال حول دور الصندوق في معالجة اثار الازمة المالية العالمية على الدول العربية قال الحمد "نامل ان تكون الازمة الحالية ازمة موقتة" مشيرا الى ان الصندوق يعمل على استثمارات طويلة المدى وتمويل مشاريع حيوية وتنموية.



الأرشيف
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
أنباء متقاطعة عن حزم دعم جديدة في طريقها إلى السوق
قيمة التداول تضاعفت إلى 58.5 مليون دينار فارتد المؤشر صعوداً بـ 42.1 نقطة


كتب - محمود شندي:
جاءارتفاع سوق الكويت للاوراق المالية ب¯ 42.1 نقطة فى تداولات الامس ليعكس الحالة النفسية الجيدة للمتداولين عقب تداول اخبار حول وجود حزمة من المبادارات تعتزم لجنة الانقاذ تبنيها من اجل مواجهة الازمة بالاضافة الى اخبار اندماج بعض الشركات التى تعاني من بعض المشكلات.
وتقاطعت هذه المؤشرات الايجابية لترفع من قيمة التداول من 28.8 اول من امس الى 58.5 مليون دينار وهو العامل النفسي الذي بات سوق الكويت مرتبطاً به هبوطاً وصعوداً.
وجاء ارتفاع السوق امس فرصة لالتقاط الانفاس بعد جلسات متتالية من التراجع ليحد من الانزلاق نحو مستويات قياسية جديدة, وقد شهدت تداولات الامس ارتفاع فى قيمة التداول عن اقفالات اول من امس بحدود الضعف حيث تم تداول 58.5 مليون دينار وهو ما يعكس حالة التفاؤل والاقبال على الشراء وهو ما غاب عن السوق خلال الجلسات الماضية.
وكان من الواضح ان المحفظة الاستثمارية قامت بعمليات شراء واضحة على الاسهم القيادية وهو ما دفع المؤشر الوزنى للارتفاع بمقدار 8.4 نقطة حيث ارتفع سهم البنك الوطنى 60 فلسا وبيتك 60 فلسا فى حين ارتفع سهم المشاريع 40 فلسا واجيليتى 30 فلسا وزين 50 فلسا والصناعات 10 فلوس كما جاءت تداولات الدقائق الاخيرة لترفع المؤشر بمقدار 33 نقطة.
كما دعم السوق امس الاخبار المتواترة حول اتجاه لجنة الانقاذ لرفع مقترحا الى مجلس الوزراء يصاغ على اساسه مشروع قانون يضمن أي عجز في المخصصات او عجز بسبب عدم انتظام سداد قروض تخص شركات استثمار او غيرها حتى 31 ديسمبر 2008 وكذلك اتفاق فريق العمل ايضا على رفع سلة حلول, التي يحتاج تطبيقها الى تشريعات, الى مجلس الوزراء لاحالتها بدوره على شكل مشاريع قوانين الى مجلس الامة واهمها زيادة رؤوس اموال الشركات المتعثرة عن طريق طرح اسهم ممتازة او سندات قابلة للتحول الى اسهم يستثمر فيها مساهمون او مؤسسات حكومية وكذلك تأسيس محفظة او صندوق لشراء الاصول المتعثرة بالاضافة الى تقديم ضمانات لاستمرار تدفق القروض.
ويرى مراقبون فى السوق ان تدخل الحكومة فى حل الازمة بات ضرورى وان كان من المال العام وذلك لان الهدف من الدعم سيعود بالنفع على الاقتصاد الوطنى ولكن يجب استغلال المال العام وفق ضوابط ومعايير محددة تحول دون اهداره.
واضاف المراقبون ان السوق يترقب عن كثب اعلانات نتائج الشركات للربع الاول والتى ستكون المحدد الرئيسي لامكانية استمرار بعض الشركات من عدمه مؤكدين ان الشركات المتعثرة لن تجد مفرا من الاندماج خلال الفترة القادمة للهروب من الازمة الراهنة.
واقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية السعري مرتفعا 42.1 نقطة في نهاية تداولات الامس ليستقر عند مستوى 7192.1 نقطة كما ارتفع المؤشر الوزني بمقدار 8.4 نقطة ليقفل على 381.51 نقطة وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 338 مليون سهم بقيمة بلغت 58.5 مليون دينار كويتي موزعة على 5332 صفقة نقدية.
وارتفعت مؤشرات سبعة قطاعات من اصل ثمانية اذ سجل مؤشر قطاع البنوك أعلى ارتفاع بين القطاعات بواقع 134.2 نقطة تلاه قطاع الصناعة بارتفاع قدره 79.4 نقطة ثم قطاع الاغذية ب¯ 65.9 نقطة فيما تراجع قطاع الخدمات 61.3 نقطة.
واستحوذت خمس شركات هي المال للاستثمار والدولية للمشروعات الاستثمارية وبيان للاستثمار والصفاة للاستثمار واستراتيجيا للاستثمار على 40.3 في المئة من اجمالي كمية الاسهم التي تم تداولها بمجموع بلغ 136.4 مليون سهم.
وحقق سهم شركة بيان للاستثمار أعلى مستوى من بين الاسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 9.8 في المئة وشركة عقار 9.8 في المئة والاهلية 9.4 في المئة وغراند 8.9 في المئة والاستهلاكية 8.9 في المئةفيما سجل سهم شركة الامتيازات الخليجية القابضة اكثر مستوى من بين الاسهم الخاسرة متراجعا بنسبة 15.6 في المئة والساحل 10.3 في المئة والدولية للاجارة 10.2 في المئة وعارف للطاقة 9.5 في المئة غلوبل 8.9 في المئة وسجل سهم شركة المال للاستثمار اعلى مستوى تداول بكمية بلغت نحو 36 مليون سهم.
وبلغت القيمة السوقية في نهاية الجلسة 31.1 بليون دينار مرتفعة عن تداولات أول من امس بمقدار 2.2 في المئة حيث صعدت بواقع 689.1 مليون دينار, كما ارتفعت اسهم 70 شركة في حين انخفض 32 سهماً وبقى 102 سهم دون تغيير, كما تم تداول 123 سهماً من أصل 204 سهم مدرجة في السوق.



الأرشيف
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
دعوا لتأسيس لجنة جمع معلومات وشددوا على أهمية المساواة مع قطاع المصارف
مسؤولو الشركات المدرجة في اجتماعهم الطارئ: الحكومة قصرت في دعم سوق الكويت


الماجد: الأزمة ستطال الأسر الكويتية وتأخير العلاج يزيد كلفتها
السلمي: خفض الإنفاق بنسبة 30 في المئة ينذر بتفاقم المشكلة
الهارون: ما نعيشه أزمة فقدان قرار بسبب الرعب من مجلس الأمة
الشرهان: بليون دينار التزامات القطاع العقاري يجب سدادها
بودي: قصر الحكومة دعمها على البنوك يقود إلى الانهيار
الموسى: الحكومة تتصرف كأنه لا يوجد أزمة ويجب تقييم الوضع
المري: واجب الدولة تقديم الحلول وقت الأزمات والحل بالإنفاق
العلوش: 8 بلايين دينار ذهبت إلى الخارج الفترة الماضية
العتاك: الحكومة و"المركزي" تخليا عن دورهما لصالح القضاء
العثمان: الأزمة أزمة ثقة والشركات مطالبة بكشف أوضاعها الحقيقية
الهاشم: يجب إيجاد تشريع يحد من عمليات تفريخ الشركات

كتب - محمود شندي وبلال بدر:
اكدت فعاليات اقتصادية ضرورة تشكيل لجنة مختصة لتجميع البيانات المالية والمعلومات عن اداء الشركات المدرجة لتقديمها خلال مدة لا تقل عن اسبوعين للجهات المختصة, لاسيما السلطتين التنفيذية والتشريعية والبنك المركزي.
جاء ذلك خلال الاجتماع الاول والطارئ للهيئة العامة لمجموعة الشركات المدرجة بسوق الكويت للاوراق المالية الذي عقد صباح امس بغرفة تجارة وصناعة الكويت, حيث اجمعت الفعاليات على تأكيد ابتعاد الحكومة عن معالجة الازمة الراهنة الواقعة على كثير من الشركات.
وارجعوا عدم تعاون الحكومة في هذا الشأن الى التعامل الحكومي الحذر مع مجلس الامة وهو سبب التردد في اتخاذ القرارات مشيرين الى ضرورة الاتجاه في الفترة المقبلة الى نواب البرلمان والتقرب منهم حتى يتم تنفيذ المطالب الاقتصادية ومناقشة الازمات التي تواجهها الشركات ووضع حلول عاجلة لها في اقرب وقت.
كما اكدوا ضرورة تشكيل "لوبي" اقتصادي حتى يتم الضغط على جميع الاجهزة المختصة لانقاذ الشركات والمؤسسات التي تواجه ازمات مالية تكاد تؤدي بها الى الافلاس في الوقت الذي تصرح به جهات حكومية عن عدم دعمها او تعاونها مع هذه المؤسسات, في حين يتم دعم المصارف والبنوك دون النظر الى بقية المؤسسات الاقتصادية.
وقد اكد رئيس الهيئة العامة لمجموعة الشركات المدرجة يوسف الماجد على ضرورة استخدام المال العام وفق ضوابط محددة بوجود ضمانات كافية لاي تمويل, مشيرا الى ان المال العام هو ملك للمواطنين وايضا للاجيال المقبلة, ومن ثم ينبغي استخدامه لانقاذ الشركات التي تعتبر احدى الركائز الاساسية التي يقوم عليها الاقتصاد الكويتي, مدللا على مدى تعاون حكومات جميع الدول التي تعاني الازمة وتدخلها في مساعدة مؤسساتها سواء في اميركا او حتى دول المنطقة.
واعتبر الماجد ان الثقة مفقودة لدينا ويجب احياؤها كونها مصدر انتعاش ونجاح كل الاقتصاديات الناجحة.
وعرج رئيس مجلس ادارة شركة التعمير العقاري على ازمة غياب القرار, مضيفا انها يفترض ان تصدر من الحكومة لكن ما نراه امامنا يدل على الخوف والرعب وعدم تحمل المسؤولية, لذلك الحكومة في الفترة الماضية مغيبة تماما عن بث الثقة والروح في اقتصاد البلاد.
وبدوره اوضح رئيس مجلس الادارة في الشركة الكويتية للاستثمار بدر السبيعي ان المشكلة الرئيسية في الازمة الحالية مشكلة سيولة وانفاق ومن ثم يتعين علينا وضع مقترحات وتصورات لاسيما ونحن نتفق جميعا على ان الكويت تسير عكس جميع دول العالم, مضيفا ان حكومات الدول عقدت اجتماعات لحل الازمة بأسواقها, مشيرا الى ضرورة تحرك كل القطاعات الاقتصادية.
الثقة أساس النجاح
في البداية قال رئيس الهيئة العامة لمجموعة الشركات المدرجة يوسف الماجد ان الهدف من الاجتماع هو مناقشة تداعيات الازمة المالية وانعكاساتها على سوق الكويت للأوراق المالية موضحا ان الوضع الاقتصادي يمر حاليا في مرحلة خطيرة ومتردية جراء الاحداث المالية العالمية التي تعصف بالاسواق.
واضاف الماجد أن الثقة هي اساس نجاح اي اقتصاد في العالم لذا كان لابد من دق جرس الانذار للحكومة ومجلس الأمة وذلك لتحديد حجم المشكلة وكيفية ايجاد الحلول اللازمة لمواجهتها.
مشيرا الى ان الوضع الحالي يشير الى ان القطاع المصرفي آمن ولم يتأذى من الأزمة ولكن مع استمرار الازمة فإن المشاكل ستنعكس على القطاع المصرفي بالسلب في المستقبل موضحا ان التصنيفات العالمية للبنوك في تراجع.
ولفت الماجد الى ان الأزمة بدأت منذ النصف الثاني من سبتمبر 2008 وهو ما دفع جميع حكومات العالم الى تبني خطط للانقاذ بترليونات الدولارات ولم يكتفوا حيث يدرس باراك اوباما كيفية ضخ خطة انعاش جديدة ب¯ 750 بليون دولار موضحا ان العالم يعرف حجم الازمة بالتحديد فيما نحن حتى الآن لم نقدر حجم الازمة.
واضاف الماجد ان استخدام المال في حل الازمة بات مهما ولكن يجب ان يتم وفقا لمعايير وضوابط كافية وخاصة ان المال العام هو للاجيال القادمة والمستقبل مشيراً الى ان استخدام المال سيعمل على انقاذ الاقتصاد الوطني الذي اصبح على الهاوية وخاصة ان الازمة ستطال كافة الاسر الكويتية.
واضاف الماجد انه لا يستطيع القاء اللوم على البنوك بعدم اعطاء التسهيلات وخاصة مع انخفاض قيمة الاصول بهذا الشكل موضحا ان عمل الهيئة مكمل لعمل لجنة الانقاذ وخاصة ان لجنة الانقاذ لديها معلومات عن قطاعي البنوك والاستثمار فقط اما باقي القطاعات فهناك شح كبير في البيانات المالية لكافة القطاعات الاخرى كالخدمات والعقار والتأمين والاغذية والصناعة على الرغم من وجود شركات في هذه القطاعات تعد اكبر من البنوك.
ولفت الماجد الى ضرورة قيام الهيئة بتشكيل لجنة من كافة القطاعات وذلك لوضع تقرير عن الوضع الحقيقي للشركات خلال اسبوعين من خلال بياناتها المالية وحجم اصولها ومديونياتها ومن ثم يتم تقديمه الى جميع الجهات المسؤولة في الدول سواء البنك المركزي او مجلس الأمة ومجلس الوزراء من أجل اتخاذ قرارات سريعة للحد من الازمة.
واضاف الماجد ان التأخر الحكومي بالاعتراف بالازمة سيزيد من كلفة الاصلاح وسيؤدي الى انتقال الازمة الى قطاعات اخرى على رأسها قطاع العقار الذي يتأخر تأثره بالأزمة لمدة قد تصل الى 6 أشهر موضحاً ان بوادر ازمة العقار بدأت حيث لا توجد أي صفقات عقارية خلال الفترة الحالية.
ولفت الماجد الى ان الدولة اصدرت قرارات ايجابية مثل حماية الودائع والتي يبلغ حجمها في البنوك الكويتية 34 بليون دينار لذا يجب ان يستمر الدعم لجميع القطاعات موضحاً ان دورنا هو توضيح الصورة ووضعها أمام المشرعين وهم بيدهم اتخاذ القرار في شأن استخدام المال العام.

يجب استمرار المشاريع
وبدوره قال نائب رئيس الهيئة العامة للشركات المدرجة صالح السلمي ان المشاريع التنموية في البلاد لا بد أن تستمر في ظل الأزمة الراهنة وذلك لأن ايقاف الانفاق ينذر بتفاقم الأزمة موضحاً ان المبادرة لا بد ان تكون من قبل الدولة ومن ثم سيدخل القطاع الخاص بدوره في تطوير الاقتصاد وذلك لأن دور القطاع الخاص مكمل ومهم في الاقتصاد الوطني وليس دورا استغلاليا.
واضاف السلمي ان قرارات حكومية صدرت اخيراً للوزارات بتخفيض الانفاق بنسبة 30 في المئة وهو ما يعتبر قراراً سلبياً في ظل اتجاه بعض الدول الى زيادة انفاقها الاستثماري كدبي.

الباب الرابع والانفاق
رئيس مجلس الادارة في شركة التعمير العقاري عبد الوهاب الهارون اختصر الأزمة الحالية في أنها أزمة غياب قرار, مشيراً الى انه من المفترض ان تصدر القرارات بآلية معينة ومن قبل مجلس الوزراء, معرباً عن اندهاشه من التعامل الحكومي الحذر مع مجلس الأمة ومن رعب الحكومة منه.
وأضاف قائلاً ان من شأن ذلك فقدان الثقة لدى الحكومة عند اتخاذ قراراتها.
وقال إن الدور الذي يجب ان تقوم به الشركات الاستثمارية المتعثرة هو الاتجاه لأعضاء مجلس الأمة حيث ان الحكومة تملصت من دعمها في الازمة الحالية مبيناً ان اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الأمة مغيبة تماماً عن مناقشة الاوضاع الاقتصادية ولا توجد لديها معلومات, كما أنها لا تستطيع ان تقدم تقريراً للمجلس اذا لم تكلف بذلك قبل المجلس.
وتطرق الهارون الى الموازنة العامة ومدى امكانية الدولة في تقليل الانفاق العام نظرا لانخفاض سعر النفط قائلاً: أن الباب الرابع المتعلق بالانفاق الاستثماري يجب ألا يمس بأي حال من الأحوال لأن هناك أنشطة اقتصادية مبنية على ذلك قد يحدث لها انهيار إذا تم تقليل الانفاق.

البورصة ... كما أبو الهول
قال رئيس مجلس الإدارة في شركة الصفاة للاستثمار وليد الشرهان ان الأزمة في الكويت تكمن في خمس جهات هي: سوق الكويت للأوراق المالية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة المالية والبنك المركزي بالاضافة الى الهيئة العامة للاستثمار, شارحاً أن ادارة البورصة تلتزم الصمت واصفا اياها ب¯ »أبو الهول« مشيرا الى انها باستطاعتها طلب البيانات المالية للشركات المتراجعة سعرياً, لكننا نرى امتناع الادارة عن ذلك لاسباب غير مفهومة.
أما وزارة التجارة برئاسة باقر ففريقه كأنه غير موجود تماما, ايضا ينطبق ذلك على وزارة المالية فالكل يرى ان الكويت بمنأى عن الازمة ويلتزم الصمت.
وحول دور بنك المركزي كما اشار الشرهان انه دور معقول ونشكره على ذلك ونثني على تدخل المحافظ, لكن المحافظ يريد ان تكون لديه سلطات اوسع حتى يستطيع التدخل بشكل اشمل فهو يحتاج الى تشريعات جديدة وكذلك بالنسبة للهيئة العامة للاستثمار فهي لا تستطيع اتخاذ اي قرار الا بأمر حكومي واوضح الشرهان ان الازمة لا تتعلق بشركات الاستثمار بل تمتد الى جميع القطاعات, مشيرا على سبيل المثال القطاع العقاري عليه التزامات وجب سدادها قد تتجاوز بليون دينار.
وذكر انه في حديثه الى وزراء من الحكومة عن كيفية معالجة الازمة لم يجد اجابة شافية الا انهم اكدوا ان الحكومة تدرس الاوضاع فقط.

الحكومة تفاقم الأزمة
قال نائب رئيس اتحاد الشركات الاستثمارية ايمن بودي اننا تصورنا وجود بوادر تغيير قادمة الا اننا فوجئنا بالحكومة تقتصر في دعمها على البنوك فقط ما يعني ان اقتصاد الكويت قائم على المؤسسات المصرفية دون غيرها من القطاعات الاخرى.
واضاف: في حال استمرار الحكومة على هذه الحال من المؤكد ان يؤدي ذلك الى انهيار هذه الشركات بسبب ارتفاع مديونياتها, مشيرا الى ان تداعيات الازمة تجرنا الى تفاقم الائتمان حتى يصل الوضع الى حد الانهيار.
ويأمل بودي ان تخرج تصورات واضحة الى الجهات المعنية, كما رأى ضرورة تقليل عدد ساعات التداول, مشددا على انشاء صندوق لشراء سندات قابلة للسداد لدى البنوك.
ورأى ان دور اتحاد الشركات الاستثمارية ليس على المستوى المأمول منه ويجب ان يقوم بدور اكبر للضغط على الجهات المسؤولة لانقاذ ما يمكن انقاذه, واخيرا يشدد بودي على ضرورة الوصول الى تصور نهائي حول جمع كافة المعلومات عن كل القطاعات الاقتصادية لعرضها على جميع الجهات, مشيرا الى ضرورة التعاون مع الصحافة والاعلام لوصول صوتنا ونداءاتنا الى الحكومة.

مديونيات القطاع العقاري
ورأى رئيس مجلس الادارة في شركة مجموعة الاوراق المالية علي الموسى ان الانفاق الحكومي امر مسلّم به لكن الاصل هو الاعتراف بوجود ازمة, مضيفا نجد ان تصرفات الحكومة تشير الى عدم وجود ازمة اقتصادية وما يحدث الآن هو عدم تقييم للاوضاع الحالية... فالمطلوب هو تقييم صحيح لعلاج الازمات... نجد ان القطاع العقاري مثلا وصلت مديونياته 1.5 بليون دولار واذا كلفنا انفسنا عناء البحث والمتابعة عن هذه البيانات التي دائما يتذرع البعض من عدم وجود بيانات عن اداء الشركات, نجد ان كل هذه الارقام والمعلومات على مواقع "البورصة" او البنك المركزي,

وأشار الى من يطالب بالمزيد من المعلومات عن الشركات قائلاً: فى الحقيقة يبدو اننا لا نقرأ ربما ليس لدينا الرغبة من ذلك فمثلا من خلال اطلاعي على بعض البيانات وجدت ان الكويتيين تكبدوا خسائر قيمتها 30 بليون دينار جراء الازمة ويتضح من ذلك ان الاسر تعيش على عوائد الاسهم, مبينا ان الازمة ليست مقتصرة على شركات الاستثمار فحسب بل هناك العقار كما اسلفت والمساهمون الذين هم اعمدة المؤسسات اولئك الذين اوجدونا الى مناصبنا هؤلاء تجنبناهم في عز هذه الازمة حيث انهم الاكثرية التي عانت وتعاني تبعات الازمة مضيفا نحن نمثل مئات الالوف من مساهمينا وواجبنا ان ندافع عنهم هذا اذا اردنا ان نشخص ونكون صرحاء في ذلك.
واكد على رفضه جملة وتفصيلا ان يتم اختصار الازمة الحالية في شركاتت الاستثمار لان الكل يعاني من ويلات الازمة.
وقال يجب علينا النظر لهؤلاء المساهمين والمتداولين في حل مشكلاتهم وسأظل ادافع عنهم لانهم القوة الداعمة للشركات. واشار في نهاية كلمته الى ضرورة اعادة تقييم الاوضاع ولنا مثلا في علاج ازمة بنك الخليج كيف تمت بهذه السرعة في التدخل ودعمه بهذه السهولة دون ان يكون هناك تقييم وتوافق وتوازن لكل المؤسسات.

واجب الدولة
واوضح رئيس مجلس الادارة في شركة نور للاستثمار المالي ناصر المري ان بعض الحكومات رصدت مبالغ طائلة لانقاذ شركاتها المتعثرة وليس بنوكها فحسب, مؤكدا على ضرورة اعتراف الحكومة بان هناك مشكلة وبذلك تعتبر الخطوة الاولى لحل الازمة لانه من واجب الدولة ان تقدم الحلول وقت الازمات.
وذكر المري ان ثقة المواطن العادي في الاقتصاد الكويتي في ظل المطالب التي تنادي بتحقيق الرغبة الاميرية في تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري اقليمي جعلت هناك نوعاً من الثقة وعدم توقع حدوث ازمة بهذا الحجم.
واستطرد المري قائلا: ان فقدان الترابط بين الاستثمار قصير الامد وطويل الامد, اضافة الى مشكلة السيولة وارتفاع معدل الفائدة في الكويت هي من المشكلات الرئيسية والاساسية التي تعاني منها المؤسسات بشكل عام.
ويرى ان الحل يكمن في الانفاق كما فعلت الولايات المتحدة اثناء الكساد الكبير في عام 1929 مشيرا الى ضرورة سحب الحكومة لاستثماراتها ومدخراتها في البنوك الاجنبية لايداعها في المصارف الكويتية.
كما اعرب المري عن اندهاشه ممن يحلل المال العام على البنوك ويحرمه على الشركات متسائلا: طالما ان الحكومة تدخلت وانقذت اكثر من بنك فلماذا التفرقة بين مساهمي البنوك والشركات.
اصدار صكوك
ومن جانبه قال رئيس مجلس ادارة شركة الاولى للاستثمار محمد العلوش ان توصيات لجنة الانقاذ لابد من دعمها حتى تؤتي ثمارها مؤكدا على ضرورة اصدار صكوك قابلة للتحويل الى سندات من اجل توفير السيولة في السوق بالاضافة الى ضرورة تأسيس شركات ذات اغراض خاصة وبامتلاك الاصول وكذلك تعديل قوانين الشركات والتشريعات الاقتصادية التي تدفع السوق.
واضاف العلوش ان البنك المركزي طلب الكثير من المعلومات من الشركات لذا يجب على الشركات الاستعداد لتوفير هذه
المعلومات بالتعاون مع مكاتب التدقيق موضحا انه بات من الضروري تأسيس لجنة لتجميع جميع المعلومات عن الشركات عبر مكاتب التدقيق المحاسبي وتعمل اللجنة على متابعة توصيات الهيئة.
واوضح العلوش ان البنك يجب ان لا تتوقف عن تمويل الشركات الاستثمارية مشيرا الى ضرورة استغلال المال العام من اجل الاقتصاد الوطني.
كما يجب على اللجنة المالية بمجلس الامة القيام بدراسة الامر بجدية لانه يمثل استثمارا ايجابيا للدولة مشددا على ضرورة استكمال المشاريع التنموية وعدم ايقافها والا ستكون هناك كارثة.
ولفت العلوش الى ان الفترة الماضية شهدت خروج 8 بلايين دينار للاستثمار في الخارج لذا يجب ضخ مشاريع جديدة تعمل على تشجيع الاقتصاد واعطاء الفرصة للشركات الكويتية للعمل في مشاريع كبرى وخصوصا في صناعة البتروكيماويات
التصريحات الديبلوماسية
من جانبه قال رئيس مجلس ادارة شركة مشاعر العقارية حسين العتال ان مواجهة الازمة الراهنة لن تكون عبر التصريحات الديبلوماسية موضحا ان الحكومة والبنك المركزي تخلوا عن دورهم في القضاء ليفصل من القضايا الاقتصادية مؤكدا ان كلفة الاصلاح ستكون كبيرة في حال تأخر الحلول.
واضاف العتال ان تصريحات محافظ البنك المركزي بامكانية افلاس شركتين دليل على عدم الاهتمام بشركات الاستثمار وعدم التفاعل مع الازمة موضحا ان المركزي لم يتفاعل حتى مع قضية شركة الدار التي رفع عليها 50 قضية ولم يتحرك المركزي على غرار تحركه في ازمة بنك الخليج.
ولفت العتال الى ان الحكومة لم تتحرك حتى الآن في الازمة بل وكأنها تريد وضع البنزين على الازمة مطالبا الجميع بتحمل المسؤولية وعلى رأسها الحكومة من اجل حماية حقوق المساهمين.

أزمة ثقة

بدوره قال رئيس مجلس ادارة شركة هيومن سوفت فهد العثمان ان الازمة الراهنة هي ازمة ثقة وزرع الثقة تحتاج الصراحة والشفافية ولكن في ظل الشائعات التي تحيط بالشركات وغياب المعلومات والبيانات الحقيقية ستستمر الازمة موضحا انه بات من الضروري ان تقوم الشركات بالاعلان عن وضعها الحقيقي ونشر جميع بياناتها ووضع تصور حقيقي للسوق.
واضاف العثمان ان الوقت الحالي يعتبر من افضل الأوقات للاستثمار مع تراجع كافة الاسعار وانخفاض تكلفة البناء والاستثمار ورغم ذلك فان حالة الهوس والهلع اصبحت هي السائدة لذا يجب على البنوك عدم ايقاف التسهيلات كما يجب على الشركات التي تمتلك ارباح ان تقوم بتأسيس مشاريع كبيرة في الكويت لعودة الثقة مرة اخرى.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الحكومة تضخ المزيد من الأموال للتعويض
«المركزي» يوسع اجراءاته لمواجهة تزايد التحويلات إلى الخارج



أشار بنك الكويت الوطني في موجزه الاقتصادي الأخير حول التطورات النقدية في الكويت، إلى أن عرض النقد شهد في شهر نوفمبر الماضي ارتفاعا بنحو مليار دينار، ليرتفع معدل نموه على أساس سنوي إلى 18 % من 14.6 % في أكتوبر. ويعزى هذا الارتفاع إلى تزايد حجم الأموال التي ضختها المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية في النظام المصرفي للتعويض عن نقص السيولة الناجم عن تحويلات المستثمرين الأجانب إلى الخارج.

وذكر الوطني أنه في 17 ديسمبر الماضي، قام بنك الكويت المركزي بخفض سعر فائدة الخصم بواقع 50 نقطة أساس الى 3.75 %، وسعر فائدة الريبو لأجل شهر واحد من 3 إلى 2.5 %، فيما أبقى على سعري الريبو لأجل ليلة واحدة وأسبوع من دون تغيير، وذلك في أعقاب قيام المجلس الاحتياط الفيدرالي بخفض سعر فائدته الرئيسية من 1 % إلى 0-0.25 %. وكان البنك المركزي قد خفض في وقت سابق من الشهر نفسه معدل الاحتياطي الإلزامي (النسبة من الودائع التي يلزم البنك المركزي البنوك بالاحتفاظ بها) من 20 % إلى 18 %، مع استبعاد الودائع الجديدة التي تلقتها البنوك من المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية في إطار برنامج تمويل شركات الاستثمار من آلية احتساب المعدل.

وجاءت إجراءات البنك المركزي الأخيرة مكملة لإجراءات سابقة بهدف توفير سيولة كافية في الاقتصاد. فخفض سعر الخصم من شأنه أن يخفض الحد الأقصى لسعر الفائدة على القروض، بينما سيوفر خفض معدل الاحتياطي الالزامي المزيد من السيولة للبنوك لتمويل الائتمان والاستثمار.



تباطؤ القروض

ولحظ الوطني أن التسهيلات الائتمانية نمت في نوفمبر بواقع 270 مليون دينار وبما نسبته 1.2 % مقارنة بالشهر الأسبق. لكن على الرغم من هذا التقدم، الا إنه يبقى غير كاف لرفع معدل النمو على أساس سنوي. وفي المقابل، ومع الأخذ بعين الاعتبار المدة الزمنية التي تتطلبها عملية تحول الودائع الجديدة إلى قروض، فإن التسهيلات الائتمانية قد تشهد نموا أضعف مع تباطؤ الطلب على القروض وتوجه البنوك لأن تكون أكثر حذرا في الإقراض.

وفي الوقت نفسه، شكلت القروض الممنوحة إلى القطاع العقاري والقروض غير المصنفة المحرك الرئيسي للنمو المحقق في نوفمبر، بعد ارتفاعها بواقع 70 مليون دينار و110 ملايين دينار على التوالي. بينما استمرت التسهيلات الشخصية، التي تشكل الحصة الأكبر ضمن القروض، في تحقيق معدل نمو معتدل، متأثرة في جانب منها بالتراجع الأخير في القروض الممنوحة لغرض شراء أوراق مالية جراء أزمة السوق المالية، بالاضافة الى تباطؤ نمو القروض الشخصية عموما.



تدخل حكومي

ومع استمرار الأزمة العالمية في دفع المستثمرين الأجانب إلى تقليص استثماراتهم في المنطقة، شهدت الودائع الأجنبية تراجعا حادا للشهر الثالث على التوالي. ففي نوفمبر وحده، انخفضت ودائع غير المقيمين لدى البنوك الكويتية بنحو 426 مليون دينار، ليبلغ إجمالي التراجع منذ نهاية اغسطس الماضي نحو 1.1 مليار دينار. الا انه تم تعويض هذه التحويلات الى الخارج عبر ضخ ودائع جديدة خلال شهر نوفمبر بقيمة 1.6 مليار دينار من قبل مؤسسات حكومية وشبه حكومية بشكل رئيسي. وعلى الرغم من كون الجزء الأكبر من هذه الودائع بالعملة الأجنبية، الا انها ساعدت على رفع مستوى السيولة بالدينار بشكل كبير بفضل نظام مبادلة العملة الذي يوفره بنك الكويت المركزي.

وأظهرت طرق الوطني المختلفة لاحتساب مؤشرات السيولة استقرارا في نوفمبر، لكنها لم ترتفع عن مستوياتها الدنيا التي بلغتها مؤخرا. لكن في ظل إجراءات البنك المركزي الأخيرة، فإن البنوك تشهد من دون شك واقعا أفضل في ما يتعلق بالسيولة، ما دفع بسعر الفائدة في سوق ما بين البنوك الكويتية (الكايبور) الى التراجع في ديسمبر الماضي.



تراجع الدينار

أما على صعيد أسعار الصرف، فلم يمنع ارتفاع اليورو مقابل الدولار في ديسمبر من تراجع الدينار إلى مستويات أغسطس من العام 2007. وقد يكون هذا التراجع مرتبطا في جانب منه بانحسار المخاوف المتعلقة بالتضخم.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
إعادة تشكيل مجلس إدارة ميادين
المطوع: سنواصل العمل لإنجاز إعادة هيكلة و تحقيق طموح المساهمين



أعلنت الشركه الوطنيه للميادين «ميادين» عن أن مجلس إدارة الشركة أعاد تشكيل مناصب الأعضاء حيث تم تزكية جمال عبد الحميد المطوع ليكون رئيساً لمجلس الإدارة ويوسف محمد الجيده «دولة قطر» لمنصب نائب الرئيس، وعضوية كل من حمد بن محمد الوهيبي «سلطنة عمان»، خالد جاسم الوزان، مها خالد الغنيم، وفواز ابراهيم القطان.

وبهذه المناسبه قال رئيس مجلس الإدارة جمال المطوع «إنه لمن دواعي اعتزازي أن أتسلم رئاسة مجلس إدارة شركة «ميادين»، والشركه تمر في ظروف دقيقة حيث لديها مشاريع عقاريه ذات جودة عاليه ويرتكز المشروعان الإستراتيجيان لها في إمارة أبوظبي في جزيرة الريم».



التزام بالتطوير

وأشار المطوع إلى أن إمارة أبوظبي لا تزال واعدة بدلالة تماسك الأسعار فيها وبشكل كبير رغم الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم، إضافة إلى الالتزام الواضح بعمليات التطوير من قبل الدولة وبالتعاون مع القطاع الخاص، مشيراً إلى ان الشركة ملتزمة بتطوير مشروعيها و لو بوتيرة أهدأ مما كان مخطط له.

وأكد المطوع أن إجمالي ديون الشركة لا يتعدى الـ20 مليون دينار علماً بأن إجمالي أصولها كما في 30 سبتمبر من العام 2008 بلغ 138.7 مليون دينار، أي ان الديون لا تمثل سوى 14 % من الأصول و 20 % من رأس المال المدفوع .

وأوضح أن لدى «ميادين» تنوع متميز سواء في المشاريع العقاريه الإقليميه أو محفظتها الاستثمارية والتي ترتكز على حصه استراتيجيه في أحد أفضل شركات التطوير العقاري وهي المزايا القابضة.

كما أعرب المطوع عن أمله في استكمال مسيرة الشركة على نفس النهج السابق والمضي قدماً في تحقيق إنجازات اضافيه بالتعاون مع الأخوة أعضاء مجلس الإدارة والتواصل المستمر والمتميز مع الإدارة التنفيذيه للشركه واستمرار مواكبة الأحداث بشكل مستمر سواء على المستويين المحلي والإقليمي .

وأضاف المطوع أن التعديلات التي تمت على المناصب في مجلس الإدارة هي تعديلات فنيه، مشيراً الى ان اعمال الشركه ستمضي في الإطار الطبيعي من دون أي عقبات
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الجري : القمة خطوة لانقاذ الشركات الاستثمارية من شبح الافلاس



قال المحامي دعيج الجري ان الكويت تستضيف في التاسع عشر من الشهر الجاري القمة الاقتصادية العربية في وقت تعجز فيه كبريات شركات الاستثمار الكويتية عن سداد ديونها الأمر الذي عرض بعضها لشبح اشهار الافلاس.
وأشار إلى ان المعلن ان مؤسسة التقييم الائتماني «فيتش» قد خفضت تصنيفها الائتماني لشركة بيت الاستثمار العالمي «غلوبال» إلى c وذلك مقارنة مع التصنيف السابق bbb وهو تقييم منخفض جداً وجاء ذلك بسبب «عجز» الشركة الكويتية التي تنشط في مجال إدارة الاصول والاستثمار عن تسديد قرض كان مستحقاً على الشركة بحلول يوم 15 ديمسبر الماضي بسبب «نقص السيولة» لدى الشركة على الرغم من اضطرار الشركة في بداية شهر ديسمبر الماضي لبيع حصتها في بنك البحرين والكويت البالغة 14.7% بخسارة صافية بلغت 18 مليون دينار كويتي فيما يبدو أنه محاولة منها للحصول على السيولة. كما ان المعلن رفع دعوى اشهار افلاس ضد شركة «دار الاستثمار مقيدة برقم 4477 لسنة 2008 بعدما تردد في سوق الكويت للأوراق المالية من قيام الشركة بالشروع بالتصرف في ممتلكاتها سواء العقار منها أو المنقول أو مساهمتها في الشركات الأخرى في محاولة منها ايضا للحصول على «السيولة».
الأمر الذي دفع البعض إلى الاعتقاد بأن «مناط» الأزمة التي تعصف أو كادت بشركات الاستثمار هو «نقص السيولة».
وليس بجديد آن اسطر الأزمة المالية العالمية الحالية خلفت اثاراً سلبية على جميع اقتصاديات العالم حتى ان حجم السيولة التي تم توجيهها للتصدي لهذه الآثار يبلغ 8 تريليونات دولار عالمياً وهذا الرقم قابل للزيادة نتيجة تزايد حدة التوقعات باستمرار التأثيرات السلبية للأزمة على الاقتصاد العالمي.
إلا ان الجديد ان اخط بيميني أن «نقص السيولة» ليس هو «السبب الرئيسي» فيما تعانيه اليوم شركات الاستثمار الكويتية بدليل ان الشركات العالمية كانت تبذل قصاري جهدها من أجل ضخ المزيد من السيولة الفائضة لديها أما الآن فقد اصبحت تعمل جاهدة من أجل تخفيض الانفاق غير الضروري كي تتمكن من العيش ضمن الظروف والامكانات المتاحة.
الأمر الذي يعني ان صب ماء بارد على مشكلة أزمة شركات الاستثمار عن طريق «تمويل» البنك المركزي لهذه الشركات «مادياً ليس هو الحل سيما وانه بحسب البيانات الرسمية فإن اجمالي مديونيات شركات الاستثمار تبلغ 2.9 مليار دينار محلياً و2.3 مليار دينار مديونيات لجهات ومؤسسات اجنبية. إنما ظني ان الحل يكمن في زيادة شركات الاستثمار لرؤوس اموالها مع تدخل البنك المركزي «معنوياً» بدعم هذه الخطوة عن طريق طرحه ضمانة شراء الاسهم التي لايتم الاكتتاب فيها سيما وان بعض الشركات الكويتية تأثيرها في الاقتصاد لايقل عن أي «بنك» بل قد يزيد. وظني أيضاً -وليس كل الظن إثم- ان مجرد إعلان زيادة رأس المال سوف يجبر العديد من المستثمرين على توفير السيولة من حساباتهم من خارج السوق المحلية وسندي في ذلك انه مع مطلع عام 2008 ونتيجة توسع الشركات المحلية واختراقها اسواق المنطقة كانت حاجتها ماسة «للسيولة» ولتوفيرها زادت من رؤوس اموالها وخلال العام الفائت فقط كان اجمالي المبالغ المستدعية من المساهمين هو 2.7 مليار دينار كويتي وهو مبلغ ضخم لعمري أنه يكفي لحل أزمة شركات الاستثمار جميعها ويفيض. وقد يعترض البعض على ما سبق بقوله ان زيادة رؤوس أموال الشركات قد يجبر العديد من المستثمرين على بيع اسهم لهم بالسوق للاكتتاب بزيادة رؤوس الأموال تلك وهو ما يؤدي إلى تفاقم فجوة السيولة بالسوق!!.
إلا أن هذا التخوف يبدده تدخل البنك المركزي بثقله لتقنين عمليات زيادة رؤوس الاموال من خلال جدول زمني بحيث لايتم لك خلال فترات قصيرة تؤدي إلى نقص حاد في السيولة مع مراعاة النظر إلى معدلات السيولة في السوق ومدى جدوى زيادة رأسمال كل شركة.
 
أعلى