كـــ ـــيــ ــ ــ ــف تذبــ ــ ــ ــ ــح خــ ــ ــ ــروف((( بالصور )))

MOHAMMED11

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
3,045
الإقامة
قلب امــــي
1. نأتي بالهرفي زي اللي بالصوره .




mk20888_k01.jpg




. نوجهه للقبله ونقول بسم الله والله اكبر وننحره بالسكين...شوف الصوره ولاتسوي نفس الاخ .. ماعليه


mk20888_k02.jpg



3. بعد تثبيت رجول ويدين الخروف مثل ماهو مسوي بالصوره, نذكيه مع الرقبه الين مانصل الى العظم مع التأكد من قطع الوريد والشريان...شوف الصوره.


mk20888_k03.jpg



4. أترك الذبيحه لمدة كافيه 10 الى 15دقيقه حتى يخرج الدم وتبطل ترفس.



mk20888_k04.jpg



5.للتاكد من أن الذبيحه قد فارقة الحياه,قم بضرب كوع الخروف بظهر السكين شوف هالصوره


mk20888_k05.jpg



6.أذا كان الخروف مايرد ولا يوخر أيده أذا ضربتها, قم بكسر رقبته وأفصل الرأس عن الجسد مثل ما سوا سفاحنا بهالصورتين



mk20888_k06.jpg




يتبـــــــــــــــــــع

.
 

MOHAMMED11

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
3,045
الإقامة
قلب امــــي

7. نبدا بسلخ جلد الخروف من ساقه بعد الركبه من الداخل بقطع الجلد فقط
وأدخال السكين بين الجلد والعصب حتى نصل الى الفخذ.




mk20888_k08.jpg



يعمل كذلك بالرجل الثانيه


mk20888_k09.jpg



8.أبداء بالسلخ بأدخال اليد بين الجلد واللحم وأدفع مبتدء بالأبهام ألى أبعد ماتصل أيدك.



mk20888_k09.jpg



9. أسلخ الذنبه على مهلك ولاتخربها


mk20888_k011.jpg



10ـ قطع أيدي الذبيحه من مفصل الكوع


mk20888_k012.jpg



11_علق الذبيحه من رجولها بفتح فتحه بين عصب العرقوب والساق
(أربطها من وين مابغية أذا ماعرفة العرقوب وين
و موشرط تكون على هايلكس عادي على شفر او مرسيدس الي يعجبك لوووول



mk20888_k013.jpg



يتبـــــــــــــــــع

.
 

MOHAMMED11

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
3,045
الإقامة
قلب امــــي

12.كمل سلخ الجلد وأسحب ألأيدين والرقبه من الجلد, قد تحتاج للسكين فقط عند منطقة الزور(لاتسألني وين



mk20888_k014.jpg



mk20888_k015.jpg




13.أبداء بفتح وسط الذبيحه فتحه صغيره (لاتدخل السكين وتفتح الكرش ولا المصران )



mk20888_k016.jpg



14. أدخل أصبعان داخل الفتحه ودفع أمعاء الذبيحه داخا بعيدآ عن السكين وأبداء بقطع الصفاق



mk20888_k017.jpg




يتبـــــــــع
 

MOHAMMED11

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
3,045
الإقامة
قلب امــــي
15.أكمل قطع الصفاق الى أن تصل الى القفص الصدري


mk20888_k018.jpg



16.أخرج الكرش والأمعاء


mk20888_k019.jpg



17. وسع فتحة بطن الذبيحه من فوق الضلوع حتى تتمكن من أخراج جميع الكرش والمصران



mk20888_k020.jpg




19.أنتبه من فقع المراره وهي ألي بالصوره هذي


mk20888_k021.jpg



20.بعمليه دقيقه أفصل المراره عن الكبد وأقطعها.
تأكد من عدم تسرب سأل المراره على الكبد لأنه يغير طعمها ويجعلها مره,
أغسل الكبد بالماء فور تسرب أي سائل من المراره


mk20888_k022.jpg
 

abu.omar

عضو نشط
التسجيل
18 يوليو 2006
المشاركات
1,246
الإقامة
بالـــ/ خطــ الأحمــْـرُ ...
الأخ العزيز محمد

كفيت ووفيت

علي هذا الطريقه السهل وها هو رمضان علي الابواب

لنتعلم ويتعلموا الاخوان ويعطيك العافيه


كل الشكر
 

MOHAMMED11

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
3,045
الإقامة
قلب امــــي
الأخ العزيز محمد

كفيت ووفيت

علي هذا الطريقه السهل وها هو رمضان علي الابواب

لنتعلم ويتعلموا الاخوان ويعطيك العافيه


كل الشكر



حياك الله استاذي العزيز

والف شكر على المرور
بارك الله فيك
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
:eek: :eek:
 

مديرو

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2008
المشاركات
1,444
الإقامة
اليرموك
يزاك الله ألف خير عالموضوع ..

والطريقه مضبوطه 100% .. واحب أضيف إن من الأفضل بالنسبه للكفل (الذنبه) نفخها بالهواء ليسهل فصل الصوف عنها .. (و بالنسبه للأخوه إللي ماجرّبوا الذبح .. ترا حدّه سهل وممتع جداً جداً .. والأمتع هو التقطيع بالنهاية .. و توزيع الذبيحه .. (وبفضل الله) الله وفّقني السنة اللي طافت وذبحت وقصبت 4 خرفان .. يعني ألحين (قصّاب محترف إلاّ شوي .. :)) ..)​

وأحب أقول شي مهم هني ..

إن من كمال صفات ديننا الحنيف أن أمرنا باللطف بالذبيحه عند الذبح .. وفي الحديث .. (وهو اهداء مني لكل من يتهم الإسلام بأنه دين الإرهاب والعنف)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته "
الراوي: شداد بن أوس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2815

و ليسمحلي اخوي بوجاسم إنّي أذكّر بأمور مهمه تتعلق في هذا الموضوع ..

شروط الأضحية :

1- بلوغها السن المطلوبة ، والسن المطلوبة ستة أشهر في الضأن وفي المعز سنة وفي البقر سنتان وفي الإبل خمس سنين .

2- سلامتها من العيوب ، لقوله صلى الله عليه وسلم : « أربع لا يجزين في الأضاحي ، العوراء البين عورها ، المريضة البين مرضها ، والعرجاء البين ظلعها ، والعجفاء التي لا تنقي » صحيح ، صحيح الجامع رقم 886 . وهناك عيوب أخف من هذه لا تمنع الأجزاء ولكن يكره ذبحها كالعضباء ( أي مقطوعة القرن والأذن ) والمشقوقة الأذن … الخ ، والأضحية قربة إلى الله ، والله طيب لا يقبل إلا طيباً ، ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب .

3- حرمة بيعها : إذا تعينت الأضحية لم يجز بيعها ولا هبتها إلا أن يبدلها بخير منها ، وإن ولدت ضحى بولدها معها ، كما يجوز ركوبها عند الحاجة ، والدليل على ذلك ما أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يسوق بدنة فقال اركبها ، قال إنها بدنة ، فقال اركبها في الثانية أو في الثالثة .

4- ذبحها في وقتها المحدد ، وهذا الوقت هو من بعد صلاة العيد والخطبة ، وليس من بعد دخول وقتهما . إلى قبل مغيب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من أيام ذي الحجة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : « من كان ذبح قبل الصلاة فليُعد » أخرجه البخاري ومسلم ، ولقول علي رضي الله عنه : ( أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده ) وهو مذهب الحسن البصري وعطاء بن أبي رباح والأوزاعي والشافعي واختاره ابن المنذر عليهم جميعاً رحمة الله .

ما يفعل بالأضحية :

- يستحب لمن له أضحية أن يأكل أول ما يأكل منها إذا تيسر له ذلك لحديث « ليأكل كل رجل من أضحيته » صححه في صحيح الجامع 5349 ، وأن يكون هذا الأكل بعد صلاة العيد والخطبة وهذا قول أهل العلم منهم علي وابن عباس ومالك والشافعي وغيرهم . ويدلّ على ما تقدّم حديث بريدة رضي الله عنه : « كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ، ولا يطعم يوم النحر حتى يذبح » قال الألباني : إسناده صحيح : المشكاة 1/452

- والأفضل أن يذبحها بيده ، فإن لم يفعل استحب له أن يحضر ذبحها . (صدقوني جربو مره وحده .. وان شاءالله كل سنه بتذبح حتى ذبايح الجيران :))

- يستحب تقسيم لحمها أثلاثاً ، ثلثاً للأكل وثلثاً للهدية وثلثاً للصدقة ، قاله ابن مسعود وابن عمر رضي الله عنهم ، كما اتفق العلماء على أنه لا يجوز بيع شيء من لحمها أو شحمها أو جلدها وفي الحديث الصحيح : « من باع جلد أضحيته فلا أضحية له » حسنه في صحيح الجامع 6118 ، وأن لا يعطي الجزار منها شيئاً من ذلك على سبيل الأجرة لقول علي رضي الله عنه أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقوم على بدنة وأن أتصدق بلحومها وجلودها وأجلتها وألا أعطي الجزار منها شيئاً ، وقال نحن نعطيه من عندنا . متفق عليه . وقيل يجوز دفع ذلك إليه على سبيل الهدية ، ويجوز أن يعطى الكافر منها لفقره أو قرابته أو جواره أو تأليف قلبه . من فتاوى الشيخ عبد العزيز ابن باز .


والله أعلى وأعلم ..
 

MOHAMMED11

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
3,045
الإقامة
قلب امــــي

اول شي الحمد الله ان الصور اطلعت عندج
كل مرّه اعرض صور والمشكله ماتشوفيهم

ثاني شي
ليش مستغربه
تعالي شوفيني بالعيد انا واخواني
سفاحين الله وكيلج^_^
 

MOHAMMED11

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
3,045
الإقامة
قلب امــــي
يزاك الله ألف خير عالموضوع ..

والطريقه مضبوطه 100% .. واحب أضيف إن من الأفضل بالنسبه للكفل (الذنبه) نفخها بالهواء ليسهل فصل الصوف عنها .. (و بالنسبه للأخوه إللي ماجرّبوا الذبح .. ترا حدّه سهل وممتع جداً جداً .. والأمتع هو التقطيع بالنهاية .. و توزيع الذبيحه .. (وبفضل الله) الله وفّقني السنة اللي طافت وذبحت وقصبت 4 خرفان .. يعني ألحين (قصّاب محترف إلاّ شوي .. :)) ..)​

وأحب أقول شي مهم هني ..

إن من كمال صفات ديننا الحنيف أن أمرنا باللطف بالذبيحه عند الذبح .. وفي الحديث .. (وهو اهداء مني لكل من يتهم الإسلام بأنه دين الإرهاب والعنف)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته "
الراوي: شداد بن أوس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2815

و ليسمحلي اخوي بوجاسم إنّي أذكّر بأمور مهمه تتعلق في هذا الموضوع ..

شروط الأضحية :

1- بلوغها السن المطلوبة ، والسن المطلوبة ستة أشهر في الضأن وفي المعز سنة وفي البقر سنتان وفي الإبل خمس سنين .

2- سلامتها من العيوب ، لقوله صلى الله عليه وسلم : « أربع لا يجزين في الأضاحي ، العوراء البين عورها ، المريضة البين مرضها ، والعرجاء البين ظلعها ، والعجفاء التي لا تنقي » صحيح ، صحيح الجامع رقم 886 . وهناك عيوب أخف من هذه لا تمنع الأجزاء ولكن يكره ذبحها كالعضباء ( أي مقطوعة القرن والأذن ) والمشقوقة الأذن … الخ ، والأضحية قربة إلى الله ، والله طيب لا يقبل إلا طيباً ، ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب .

3- حرمة بيعها : إذا تعينت الأضحية لم يجز بيعها ولا هبتها إلا أن يبدلها بخير منها ، وإن ولدت ضحى بولدها معها ، كما يجوز ركوبها عند الحاجة ، والدليل على ذلك ما أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يسوق بدنة فقال اركبها ، قال إنها بدنة ، فقال اركبها في الثانية أو في الثالثة .

4- ذبحها في وقتها المحدد ، وهذا الوقت هو من بعد صلاة العيد والخطبة ، وليس من بعد دخول وقتهما . إلى قبل مغيب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من أيام ذي الحجة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : « من كان ذبح قبل الصلاة فليُعد » أخرجه البخاري ومسلم ، ولقول علي رضي الله عنه : ( أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده ) وهو مذهب الحسن البصري وعطاء بن أبي رباح والأوزاعي والشافعي واختاره ابن المنذر عليهم جميعاً رحمة الله .

ما يفعل بالأضحية :

- يستحب لمن له أضحية أن يأكل أول ما يأكل منها إذا تيسر له ذلك لحديث « ليأكل كل رجل من أضحيته » صححه في صحيح الجامع 5349 ، وأن يكون هذا الأكل بعد صلاة العيد والخطبة وهذا قول أهل العلم منهم علي وابن عباس ومالك والشافعي وغيرهم . ويدلّ على ما تقدّم حديث بريدة رضي الله عنه : « كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ، ولا يطعم يوم النحر حتى يذبح » قال الألباني : إسناده صحيح : المشكاة 1/452

- والأفضل أن يذبحها بيده ، فإن لم يفعل استحب له أن يحضر ذبحها . (صدقوني جربو مره وحده .. وان شاءالله كل سنه بتذبح حتى ذبايح الجيران :))

- يستحب تقسيم لحمها أثلاثاً ، ثلثاً للأكل وثلثاً للهدية وثلثاً للصدقة ، قاله ابن مسعود وابن عمر رضي الله عنهم ، كما اتفق العلماء على أنه لا يجوز بيع شيء من لحمها أو شحمها أو جلدها وفي الحديث الصحيح : « من باع جلد أضحيته فلا أضحية له » حسنه في صحيح الجامع 6118 ، وأن لا يعطي الجزار منها شيئاً من ذلك على سبيل الأجرة لقول علي رضي الله عنه أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقوم على بدنة وأن أتصدق بلحومها وجلودها وأجلتها وألا أعطي الجزار منها شيئاً ، وقال نحن نعطيه من عندنا . متفق عليه . وقيل يجوز دفع ذلك إليه على سبيل الهدية ، ويجوز أن يعطى الكافر منها لفقره أو قرابته أو جواره أو تأليف قلبه . من فتاوى الشيخ عبد العزيز ابن باز .


والله أعلى وأعلم ..



بارك الله فيك وجزاك الله خير
اثريت الموضوع واصبح اجمل




///////////

سؤال يطرح نفسه


شخص شرا الاضحية وكانت سليمه من كل عيب
وقبل ذبحها تعيّبت

ماذا يفعل . هل يبدلها ام يذبحها ولا شي في ذلك
 

مديرو

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2008
المشاركات
1,444
الإقامة
اليرموك


بارك الله فيك وجزاك الله خير
اثريت الموضوع واصبح اجمل




///////////

سؤال يطرح نفسه


شخص شرا الاضحية وكانت سليمه من كل عيب
وقبل ذبحها تعيّبت

ماذا يفعل . هل يبدلها ام يذبحها ولا شي في ذلك


يبارك فيك يارب ..

والله يكثّر من أمثالك ..

والموضوع ثري أصلاً وفرعاً بك ..


أما بالنسبه لسؤالك الأكثر من رائع .. فالجواب ذكر في (فقه السنه) ..

.. "وعن الحسن : أنهم قالوا : إذا اشترى الرجل البدنه ، أو الأضحيه ، وهي وافيه ، فأصابها عور ، أو عرج ، أو عجف (العجفاء : الهزيله) قبل يوم النحر فليذبحها وقد أجزأته . رواه سعيد ابن منصور ..
 

MOHAMMED11

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
3,045
الإقامة
قلب امــــي
يبارك فيك يارب ..

والله يكثّر من أمثالك ..

والموضوع ثري أصلاً وفرعاً بك ..


أما بالنسبه لسؤالك الأكثر من رائع .. فالجواب ذكر في (فقه السنه) ..

.. "وعن الحسن : أنهم قالوا : إذا اشترى الرجل البدنه ، أو الأضحيه ، وهي وافيه ، فأصابها عور ، أو عرج ، أو عجف (العجفاء : الهزيله) قبل يوم النحر فليذبحها وقد أجزأته . رواه سعيد ابن منصور ..



أحسنت ^_^

بارك الله فيك يالغالي
 

مديرو

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2008
المشاركات
1,444
الإقامة
اليرموك
أحسنت ^_^

بارك الله فيك يالغالي

وبارك فيك على هالمواضيع المفيده ..

وأحب أذكّر بأن الموضوع إن نوى صاحبه به الإفاده ..

آجره الله على ذلك أجراً جزيلاً ..

ودمت بحفظ الله ..
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,670
الإقامة
DaMBy
:() :( :(


شكرا لك
 

بوعبدالله

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2004
المشاركات
470
الإقامة
دولة الكويت
الي اعرفه ان هناك عضمتين في الرقبة يجب التحسس عليهم قبل الذبح وبعدها وضع السكين بينهم و البدأ

و الامر الاخر ان كسر الرقبة فيه خلاف يعني بدال كسر الرقبة ليش مو اكمال فصل الرأس عن الجسم بالسكين ؟
 

bo fawaz

عضو نشط
التسجيل
25 يونيو 2006
المشاركات
4,890
الي اعرفه ان هناك عضمتين في الرقبة يجب التحسس عليهم قبل الذبح وبعدها وضع السكين بينهم و البدأ

و الامر الاخر ان كسر الرقبة فيه خلاف يعني بدال كسر الرقبة ليش مو اكمال فصل الرأس عن الجسم بالسكين ؟


قصدك الحنجور وهو الغضروف مثل تفاحة ادم فى الرجال

وتكون فى نهاية حنج الخروف وبداية الرقبه
 

bo fawaz

عضو نشط
التسجيل
25 يونيو 2006
المشاركات
4,890
مشكووووووور يالمبدع

وحيالله ابوجويس

تبى قصاب حاضر اقصبلك احسن

من الى يفروووووون بالاعياد ويقولك قصاب

ويذبح الخروف من بطنه :d
 

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء
تعرفون ليش لما يذبحون الذبيحه بالبدايه ما يفصلون راسها يكتفون بقطع
الشريان عند الرقبه وبعد دقايق من موتها يفصلون راسها

الاجابه انه لو فصلوا راسها من البدايه تموت الذبيحه ودمها فيها لانهم فصلوا
المخ عن الذبيحه اما الاكتفاء بقطع الشريان عند الرقبه يتوقف وصول الدم
الى المخ وهنا يقوم المخ بطلب الدم من الجسم فيلبي الجسم الطلب
ويرسل الدم الى المخ وقبل الوصول الى المخ يخرج الدم من الشريان
المقطوع وتتكرر عملية الطلب لدقايق حتى يتوقف المخ عن الطلب ويتوقف
عن العمل وتموت الذبيحه نظيفه بلا دم
 

تلميذ المؤشر

مشرف قسم الإستراحه
التسجيل
19 أغسطس 2003
المشاركات
1,445
الإقامة
الكويت
شكرا لصاحب الموضوع Mohammed11 ..فعلا استفدنا واستفاد الاخوة...وضعتها عندي بالمفضلة

وشكرا لحسن التلطف في العباره واختيار احسنه واخص الاخ مديرو ولا نبخس الاخوة والاخوات حقهم
 
أعلى