وول ستريت تنزف بشدة وتقترب من الدخول في البير ماركتس ..!!

سهيل الدراج

عضو محترف
التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
1,708
الإقامة
الرياض
340x.jpg


سهيل الدراج - الرياض - السبت 28 يونيو 2008م ..

اسدل الستار يوم الجمعة 27 يونيو على اسبوع دموى في وول ستريت فقد فيه الداو جونز 4.2% ، وجاء الهبوط القوى لاسباب كثيرة .. لكن في الجهة المقابلة كان هناك من حقق أرباحاً وفيره ، فقد نجح المراهنون على اسعار النفط الى القفز به عاليا ليتجاوز عتبة 140$ ويحقق الأرقام القياسية المتوالية ويسجل 142.99 في جلسة تداول الجمعة .. وجاء ارتفاع النفط بهذه الحدة بعد تصريحات لوزير النفط الليبى الذى قال ان بلاده قد تخفض انتاجها من النفط اعتقادا منها ان السوق به نفط كافي ، وان سعر 150$ للبرميل اصبح في حكم المؤكد.. وجاءت تصريحات اخرى من رئيس منظمة أوبك قال فيها ان النفط سيصل الى مستويات بين 150$ الى 170$ بحلول الصيف في سبتمر .. كما توالت التقديرات المتفائلة بارتفاع اسعار النفط من الكثير من المحلليين الدوليين كميريلينج ومورجان ستانلى وجي بي مورجان ..


oil10.png

الاسواق العالمية وخصوصاً الأمريكية تلقت هذا الاسبوع الكثير من الصفعات المتتالية التى افقدتها التوازن ، لتدفع بها الى أدنى مستوى لها منذ فبراير عام 2008م ، المستوى الذى هبط بها الى مستويات متدنية بعد مشكلة بنك بيرستيرنز وتدخله لانقاذ مايمكن انقاذه بعد افلاس البنك ..

فارتفاع اسعار النفط وتفاقم خسائر البنوك الاستثمارية وتخفيض التصنيف الائتمانى لأكبر شركتين للتأمين على الدين في امريكا ، وتخفيض التقديرات للكثير من البنوك على راسها سيتى جروب ، ونظرة غير جيدة للاقتصاد من قبل الشركات التى اعلنت عن نتائجها كشركة أوراكل و رسيرش ان موشن RIMM ونايك لأحذية الرياضية وفيدكس و يو بى اس لنقل الطرود ، اضافة الى تحذيرات من عملاق اجهزة الاتصال المحمولة نوكيا واريكسون ..

كما ساهم تدهور قطاع النقل والطيران في الولايات المتحدة الى اقتراب الكثير من الشركات من الإفلاس ، فاعلنت دلتا ايرلاينز عن رفع اسعار التذاكر اسوه بباقى الشركات ، وهبطت جنرال موتورز بحدة بعد ان حصلت على تقييمات ببيع السهم من مجموعة المحلليين لتنخفض بحدة وتفقد اكثر من 50% من قيمتها خلال 45 يوماً ويهبط سهمها الى 11.5$ ، وتبعتها شركة فورد لتهبط الى 5$ ، وفى نفس الوقت نفت شركة دايملر كرايسلر الشائعات التى تحدثت عن ان الشركة ستقوم بالتوقيع على شابتر 11 الذى يعنى الافلاس والحماية من الدائنين ..

الدولار هو الآخر ساهم في المآساة فقد هبط بقوة هذا الاسبوع ليسجل 1.5787 امام اليورو ، وجاء هذا الانخفاض بعد ان اعلن الفدرالي الامريكي عن ابقاءه على الفائدة دون تغير عند مستويات 2% وفى المقابل صدرت تصريحات من رئيس البنك المركزى الأوروبى السيد تريشيت عن ان رفعاً للفائدة بات وشيكاً وذلك عندما يجتمع البنك المركزى الاوروبي الاسبوع القادم ، لأن كبح جماح التضخم يعتبر أولوية على النمو الاقتصادي .. وقد وجه بعض المحلليين الماليين انتقاداتهم الحاده للمركزى الأوروبى ، وقالوا بأنه سيكون مسؤولاً عن مايحدث في العالم من تضخم ان اقدم على رفع الفائدة لأن ذلك سيتسبب في المزيد من التدهور للدولار ، مما سيتسبب في رفع اسعار الطاقة والاغذية الى مستويات خطيرة ..

usd5.png


وكان دان زنجر ، اشهر المحلليين الفنيين في العالم قد ذكر في موقعه على الشبكة العنكبوتية أنه سيتوقف عن اصدار التوصيات مؤقتاً لأنه يرى ان الاسواق مقبلة على هبوط كبير .. وبذلك يكون شهر يونيو 2008م هو أسوأ يونيو منذ الكساد الكبير عام 1929م أى منذ 79 عاماً .. كما ان الاسواق الامريكية اصبحت على اعتاب الدخول رسمياً في البير ماركت أو الاسواق الهابطة ، مما يعنى المزيد من الهبوط ..

الاسواق العالمية استجابت لهذا الحدث بشكل اكبر ، فقد حققت اغلب اسواق العالم خسائر كبيرة ، كان في مقدمتها السوق الصينى الذى خسر 5.5% يوم الجمعة وحده ، ليصبح اكبر الخاسرين هذه السنة حيث فقد المؤشر حوالى 50% من قيمته خلال النصف الأول من عام 2008م ..
 

canada

عضو نشط
التسجيل
5 أبريل 2008
المشاركات
4,656
الإقامة
كندا البرتا كالجاري
شكرا لك استاذي العزير لكتابه المشاركه ونقلها لنا
وسهل الله لك طريق الجنه
 

الأرستقراطي

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2007
المشاركات
7,180
الإقامة
OKBK
شكرا للأستاذ سهيل على طرح الموضوع ،،، وقد صرح وزير النفط الايراني بأن 150$ للبرميل في مطلع الشهر القادم ،،،
 

سهيل الدراج

عضو محترف
التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
1,708
الإقامة
الرياض
610x.jpg



سهيل الدراج - الرياض - الخميس 3 يوليو 2008م

استقبلت الاسواق الامريكية نصف السنة الجديد باللون الأحمر ، وأصبح يوم الأربعاء 2 يونيو 2008م هو يوم الاعلان الرسمي لدخول الاسواق الامريكيه في مايسمى ( بير ماركتس ) ، أو الاسواق الهابطة .. وجاء هذا الهبوط المستمر للاسواق الامريكية بعد ان استمر صعود النفط الى رقم قياسي جديد يوم امس مسجلاً 144.57$ للبرميل في نيويورك .. وتحولت كل قطاعات السوق الى اللون الاحمر حيث اقبل الجميع على بيع الاسهم دون تمييز ، حتى اسهم شركات النفط والمعادن والسلع الرأسمالية لم تسلم من عمليات بيع واسعة ، حيث فقد قطاع المعادن يوم امس وحده 6.5% ، في حين فقد قطاع النقل 5% ، وقطاع النفط 3.6% ..

الدولار انزلق بحدة مع توالى الانباء السيئة على الاقتصاد الامريكي والاسواق الامريكية ليقترب من رقمه القياسي في الانخفاض الذى حققه قبل حوالي شهرين ، وسجل الدولار امام اليورو 1.5875 ، وامام الجنية الاسترلينى 1.9940 .. وتستعد الاسواق اليوم الخميس 3/6/2008م لاستقبال قرار الفائدة على اليورو ورقم البطالة في الولايات المتحدة ، الأمر الذى يهدد بتجاوز الدولار رقمه القياسي ان جاءت الرياح بما لاتشتهى السفن ..

شركة جنرال موتورز استمرت في نزيف النقاط لتخسر 15% يوم الاربعاء وحده ، وتسجل 9.98دولار ، بعد ان صرح احد مسؤولى الشركة بأن اعلان الافلاس أمراً ليس مستحيلاً .. وكانت شركات الحديد من اكبر الخاسرين يوم الاربعاء فقد خسرت شركات الحديد مجتمعة حوالي 10% ، وقاد تلك الانخفاضات الحادة شركة شنيتزر ستيل SCHN التى خسرت 18% ، وشركة Nucor Corp حيث خسرت 16% (NUE) ، وشركة A K STEEL HLDG التى خسرت 16% (AKS) .. وجاءت خسائر شركات الحديد متسارعة بسبب الاعتقاد ان شركات السيارات وقطاع الانشاءات ستقلل من الطلب على الحديد بسبب المشاكل التى يعانى منها الاقتصاد الامريكي بشكل عام ..

داو جونز الذى خسر 5% في اخر خمسة ايام ، ليتجاوز مستوى 11331 الذى يعتبر هو الخط الفاصل للدخول في مايسمى Bear Markets ، واغلق عند 11215 نقطة ، أما مؤشر النازداك فقد هبط دون 2286 وهو المستوى الهابط ، ليسجل 2251 نقطة ، ويعتقد الكثير من المحلليين الفنيين والماليين ان دخول الاسواق في المستويات الهابطة يعنى المزيد والمزيد من الهبوط ..
 

سهيل الدراج

عضو محترف
التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
1,708
الإقامة
الرياض
خبر عاجل ..


فعلها البنك المركزى الأوروبى .. وهاهو يرفع الفائدة بمقدار 0.25% الى 4.25% ..

اذا ..

الدولار سيندفع الى الانخفاض الى رقم قياسي جديد ..
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
خبر عاجل ..


فعلها البنك المركزى الأوروبى .. وهاهو يرفع الفائدة بمقدار 0.25% الى 4.25% ..

اذا ..

الدولار سيندفع الى الانخفاض الى رقم قياسي جديد ..
----------
هذه مشكلة كبيره لنا في نزول الدولار مع انه وجود دعم كبير من قبل المملكة العربية السعوديه للولايات المتحدة الامريكية في اقتصادها
لابد من تغير المنهج الاقتصادي بعد الانتخابات الامريكية
 
أعلى