التجارة شطارة

jarrah_aam

عضو مميز
الى كل من يعتقد انها شطارة ان ياخذ ما عند الناس من اسهم بخسارة , ودون قيمتها الحقيقية , باستخدام نفوذه او شركاته , والتلاعب بالاسعار , يقول المولى عز وجل " ( ويل للمطففين ( 1 ) الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون ( 2 ) وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ( 3 ) ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ( 4 ) ليوم عظيم ( 5 ) يوم يقوم الناس لرب العالمين ( 6 ) "
انظر الى وعيد الله , وعدهم بالويل والعياذ بالله .
هذا الكسب الحرام، هذا التطفيف , هذا الغش في البيع والشراء , هذا النقص في المكيال , هذا النقص في الميزان , هذا النقص في الكيل , يؤدي الى:
" كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ" , بهذا الكسب السيّئ , وهذا الكسب للمال الحرام تجَمَّعت طبقات كثيفة بعضها فوق بعض , حتى صار راناً على قلب صاحبه .
والنتيجة والعياذ بالله ﴿ كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ ﴾
إذا قال الأب لابنه: اخْرُجْ من هنا , ورفض الجلوس معه , والأهل يحيطون بالأب مسرورين , والحديث ممتع , والأكل طيّب, وهذا الابن محجوب فما هو حاله وقد حجب عن ابيه فقط , فما هو حال من حجب عن رب العالمين والعياذ بالله .
نسال الله رضاه , والعمل بمقتضاه , والفوز بجنته ولذة النظر الى وجهه الكريم , اللهم امين

الراقي

بوعبدالله
اليهودي و المسيحي و البوذي يخافون من القانون وربعنا لأسف لادين و لا قانون يردهم

AMR

عضو نشط
عجبني هالموضوع البعيد جدا عن الاستثمار

ربعنا اذا خسروا صاروا مطاوعه و اصلاحيين و منتقدين

و اذا ربحوا نسوا كل شي

يا اخي العزيز انت شموديك لهم

الاستثمار الاساس فيه ان المستثمر يضعه ثقته بمن يدير امواله عن طريق الشركه المستثمر فيها

هذا ما وضعة ثقتك فيهم

ملاحظه انا ما ادافع عنهم بالعكس كل سوق في العالم فيه تلاعب وانا اعلم بان اسواقنا دايما هايات بالتلاعب

الله يعوضك و يرزقك و ندوا لك بالتوفيق

شكرا

رابح رابح

عضو مميز

و اذا ربحوا نسوا كل شي

الاستثمار الاساس فيه ان المستثمر يضعه ثقته بمن يدير امواله عن طريق الشركه المستثمر فيها

هذا ما وضعة ثقتك فيهم

ملاحظه انا ما ادافع عنهم بالعكس كل سوق في العالم فيه تلاعب وانا اعلم بان اسواقنا دايما هايات بالتلاعب

شكرا
اخي الفاضل التلاعب في مؤشر السوق بكبره مو بشركة وهذا الكلام ينقال حق واحد داش سوق الجمعة مو سوق اوراق مالية ولعلمك ان أغلب الشركات بالسوق خسرت مايزيد عن 70% من قيمتها السوقية منذ 2008 حتى البنوك مازالت خاسرة مايزيد عن 60 % من قيمتها السوقية مثل الوطني وبيتك اكثر الجهات الموثوق بها
التداول بالسوق لاتحكمه الثقة ولكنه يخضع لقوانين هيئة سوق المال وادارة السوق وأنظمة وجهات رقابية وظيفتها حماية اموال المساهمين من التلاعب والاستغلال
المضاربة تختلف عن التداول الوهمي واغلب الاسواق العالمية والاقليميه عليها رقابه واذا ثبت التلاعب بالتداول يتم تطبيق عقوبات صارمه
- في احد الشركات المساهمه في امريكا تم ضبط امراة من كبار الملاك في شركة قامت بتداول كمية بسيطة في الشركة المملوكة لها وتم سجنها لمدة 3 سنين
- في بورصة السعوديه تم التلاعب في احدى الشركات وقامت الحكومة بتعويض جميع المساهمين ولم يتم تعويض كبار الملاك عقابا لهم على افعالهم مع انهم من كبار رجال الاعمال
- في بورصة دبي تم تطبيق غرامات كبيرة ضد العديد من الشركات التي تم ضبطها تقوم بالتلاعب ومنها شركة شعاع

jarrah_aam

عضو مميز

و اذا ربحوا نسوا كل شي

هذا ما وضعة ثقتك فيهم

شكرا
كلامك صحيح ان كانت هناك شفافية في ادارة الشركات , لا ان تضارب الشركة نفسها واعضاء مجالس الادارات على اسهمها . هل تعلم ان هناك شركات تلاحق اداراتها السابقة بتهمة التلاعب ؟
هل تعلم ان البورصة قد الغت التداولات على اسهم بعض الشركات بدعوى التلاعب ؟ هل سمعت عن تسريب الاخبار من قبل مجالس الادارة لصفقات قادمة للمقربين منهم ؟
عندما تنتفي هذه الامور نضع ثقتنا في من ذكرت , عندما تفعل المحاسبة بشكل صحيح نضع ثقتنا في من ذكرت .
ولا اعلم من اين استنبطت مقولتك باننا لا نتكلم وندعوا الى الاصلاح الا في وقت الخسارة؟ ومتى كان التذكير بالله له وقت معين , ولكن لكل مقام مقال .
نسال الله جل وعلى ان يصلح الحال , وان يرزقنا جميعا رضاه , اللهم امين

أعلى